القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
الانفلات الأمني والفقر وراء اختطاف الفتيات واغتصابهن! صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
حقوق وحريات - أوضاع المرأة
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 16 أغسطس 2006 16:27
30 أغسطس 2004م – " التغيير ": قالت الأخت أمل الباشا ، رئيسة منتدى الشقائق لحقوق الإنسان إن ظاهرة الاختطافات والاغتصاب الذي تتعرض له الفتيات في اليمن والتي تتحدث عنها الصحافة المحلية بصورة دائمة ،
تندرج في إطار جرائم الشرف ، بمعنى " أن مناقشة القضايا التي تتحدث عن الشرف والعار من القضايا أو الملفات الجد حساسة . وعلى سبيل المثال اذكر انه تم اختطاف فتاة قبل سنة تقريبا وذهبت إلى بيت أهلها واطلعت على الحادثة وقمت بتدوين تفاصيل الاختطاف وعندما أردت أن انشر و أتابع الأمر مع وزارة الداخلية ، طلبت مني الأسرة أن لا انشر أي شيء حول الموضوع لان فيه مساس بالبنت المختطفة وبشرفها ، وبالتالي السكوت أفضل من الحديث عن الحادثة وتعريض سمعة الأسرة للتلويث من قبل الالسنة ".

وأضافت في تصريح خاص لــ " التغيير": "  كنت جدا مستاءة من رفضهم النشر وهذا مثال فقط . ويظن المجتمع انه بالصمت والسكوت سنداري العار ، لكن أن ننشر الغسيل فانه أمر مسيء للأسرة أكثر من الحصول على العدالة في مجتمع كاليمن " .

وأرجعت الباشا جرائم اختطاف الفتيات واغتصابهن إلى الانفلات الأمني الحاصل وانتشار الجريمة بسبب البطالة والفقر وغيره من الظروف الاجتماعية وكذلك انتشار الفضائيات الجارحة للأخلاق ، وانتشار الأسلحة والمجتمع القبلي والجهل المتفشي .. الكثير من الأمراض التي يمكن أن تكون قنابل موقوتة ليتحول المجتمع اليمني إلى مجتمع عنيف تنتشر فيه الجريمة ورأينا الكثير من الحالات كتلك التي تحدثنا عنها ".

وتقول إن " المجتمع اليمني مازال غير قادر على البوح بكل أمراضه ولديه ميل للصمت وكأننا بالصمت هذا نحاول أن نظهر بأننا مجتمع مثالي ليست لدينا أمراض أو مشكلات " .. وتردف قائلة : " لكن الحقيقة انه بدأت تظهر الكثير من الجرائم كالتي ذكرت وغيرها مثل السرقة التي جعلت الناس غير آمنين على وضع سياراتهم أمام منازلهم وغير امنين حتى على ( أجراس ) المنازل التي باتت تسرق أيضا وإطارات السيارات  ...!

وتطرقت الباشا في حديثها إلى ما تواجهه المرأة اليمنية من حرب إن جاز التعبير من قبل الكثير من الفئات الاجتماعية وحتى خطباء المساجد الذين يحرضون كثيرا على المرأة إلى حدود التحريض على ضربها من قبل زوجها وذلك في خطبهم الرسمية التي تلقى كل جمعة !!

هذا وتشارك الأخت أمل الباشا في أولى اجتماعات الدول الإطراف في المحكمة في لاهاي بهولندا والتي تبدأ فعالياتها في الأول من سبتمبر وحتى العاشر منه وذلك باعتبارها المنسقة الإقليمية للمحكمة الجنائية الدولية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والخليج والجزيرة.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع دور الجمعية والمهام الملقية على عاتق الأطراف وميزانية الجمعية وكيفية الدفع بالدول للمصادقة على نظام روما الأساسي وهي الاتفاقية المنشأة للمحكمة وهذه المحكمة دولية مستقلة عن الأمم المتحدة ودائمة .
آخر تحديث الأربعاء, 16 أغسطس 2006 16:27