القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
الفقيد العقيد/ محمد حميد محسن المردعي في سطور صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
عام - تعازي
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 14 يناير 2009 21:44
صوت الجنوب/2009-01-14
بقلم أبو فرح
بسم الله الرحمن الرحيم
 قال تعالى:(يأيتها النفس المطمأنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية وادخلي في عبادي وادخلي جنتي)
 صدق الله العظيم
انتقل يوم الثلاثاء الموافق 6 يناير 2009  إلى رحمة الله تعالى المغفور  له بأذن الله المناضل العقيد محمد حميد


محسن المردعي عن عمر ناهز 66 عاماً وكان الفقيد من  احد القيادات البارزة في مديرة الضالع إلى جانب المناضل علي بن علي هادي القيادي البارز في جبهة التحرير في مرحلة الكفاح المسلح لتحرر واستقلال الجنوب من الاستعمار البريطاني.
الفقيد من مواليد 1942م في قرية قرنه بمديرية جحاف بالضالع محافظة لحج.
تلقى تعليمه الابتدائي في كتاتيب قريته. ثم أكمل دراسته المتوسطة والثانوية في محافظة عدن بداية الستينات.
حصل على منحة دراسية إلى جمهورية مصر العربية مع مجموعة من زملائه الطلاب و بسبب حاجة بلده لتأهيل           قيادات سياسية وعسكرية وانطلاقا من شعوره الوطني التحق بالكلية الحربية في مصر وتخرج برتبة ضابط.
نال شرف المشاركة في حرب 67 ضد إسرائيل ثم عاد إلى بلاده. ونظرا لرفضه الاشتراك في الحرب الأهلية التي دارت في جنوب اليمن بين مجموعة الفصائل والتنظيمات خلال الفترة يوليو- نوفمبر1967م، سعى للالتحاق في جيش الجمهورية العربية اليمنية حتى أحداث أغسطس في صنعاء 1969م.
عاد إلى جنوب اليمن مع مجموعة من زملائه الذين تخرجوا سويا من مصر . ونظرا لمطاردة أجهزة امن الثورة له وزملائه الذي غادر الوطن إلى بريطانيا في عام 1971م للبحث عن الأمان وعن لقمة العيش الكريمة ولكن  لسوء حضه أعيد من مطار لندن إلى القاهرة حيث قام المناضل علي بن علي هادي بعلاجه في جمهورية مصر  إلى أن تماثل للشفاء.
عاد إلى الوطن مرورا بالمملكة السعودية مطار جدة  حيث اعتقلته أجهزة الأمن السعودية وتعرض للتعذيب دون إي سبب يذكر. ولتدخل كابتن الطائرة ورفضه الإقلاع إلا به كراكب تم تسليمه لطاقم ألطائره – وعند  وصله إلى مطار عدن تم إسعافه إلى مستشفى الجمهورية للعلاج.
عمل في المشروع الصيني للبحث والتنقيب عن مياه الآبار كعامل يدوي و مترجم في اللغة الإنجليزية التي كان يجيدها كتابتا ونطقا مع الخبراء في المشروع الصيني   ولكن جهاز امن ألثوره انداك إصر واستكبر بان يسجن ويحاكم ضمن  المجاميع التي عاده من شمال اليمن وقد حوكم محاكمه صوريه من قبل محاكم امن ألثوره السري رغم  تدخل جهات مختلفة رسميه وغير رسميه ألا انه حكم عليه بالسجن لمده خمس سنوات من قبل النظام في الجنوب وبعد خروجه من سجن المنصورة في منتصف السبعينات مارس عمل خاص في ألنجاره الذي اكتسبها وتعلمها في سجن المنصورة ثم التحق في جمعيه ألنجاره في المعلا هو وزميله هادي عامر . التحق بعد ذلك في تعاونيه الضالع الخدماتيه حيث كان من ابرز مؤسسيها واستمر في عمله الذي استطاع من خلاله تقديم العد يدمن الخدمات لأبناء ألمنطقه .
 بعد قيام الوحدة اليمنية ضم هوا ومجموعه من زملائه إلى جيش الوحدة برتبة مقدم وأحيل مباشره إلى التقاعد برتبة عقيد.
    يشهد التاريخ بان المناضل الفقيد- محمد حميد محسن المردعي كان وطنيا مخلصا شريفا قدم للوطن كل سنوات عمرة وعرف مناضل من اجل حرية واستقلال الوطن وقدم ما لم يقدمه الكثيرين إلى أن لقاء ربه إلى جنة الخلد يا آبا سند ونام قرير العين فالوطن الذي ناضلت من اجله بائيا دي أمينة .
وفي الختام نتوجه لأهله وذويه بالتعازي والمواساة متمنين لهم الصبر والسلوان ونتمنى من الله ألعلي القدير بان يسكنه فسيح جناته وان الله وأنا إليه راجعون

آخر تحديث الأربعاء, 14 يناير 2009 21:44