القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -

مقالات

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد مع صور لمراحل مختلفة

article thumbnail

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد   الدكتور عبدالله أحمد بن أحمد  [ ... ]


صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
ليلةُ القدر والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 04 يوليو 2016 06:36

ليلة القدر، هي ليلة الشرف العظيم التي أنزل فيها القرآن الكريم من اللوح المحفوظ إلى بيت العزّة في السماء الدنيا، ومن بيت العزة نزل منجما ً على النبيّ الأعظم خلال ثلاثٍ وعشرين

سنة.

والقدر من الجذر الثلاثي (ق د ر):

قَدْرُ الشيءِ: مبْلَغُهُ. وقَدَرُ الله وقَدْرُهُ بمعنًى، وهو في الأصل مصدر. وقال اللّحْيَانيّ : القَدَرُ الاسْمُ والقَدْر المَصْدرُ ، وقال الله تعالى: "وما قَدَرُوا الله حَقَّ قَدْرِهِ" سورة الزمر/ 67، أي ما

عظَّموا الله حقَّ تعظيمه. والقَدَرُ والقَدْرُ أيضاً: ما يُقَدِّرُهُ الله عزّ وجلّ من القضاء. وأنشد الأخفش:

ألا يـــا لِقومي لـلـنـوائبِ والـقَـدْرِ *** وللأمرِ يأتي المرءَ من حيث لا يدري

أقرأ التفاصيل ..
 
طرائف رمضانية (2) -بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 25 يونيو 2016 08:39

نتابع طرفا من الطرائف* و(النَّهْفات) الرمضانية استكمالاً للحلقة السابقة:
 
ومن أكثرها شيوعا ما يتعلق بالأئمة الرمضانيين والتندّر بإمامتهم، وهم قسمان:
 
الأول يتجوز كثيرا في الصلاة ولا يطيل خاصة في التراويح، بل يكتفي بقراءة آية آية، وكان عندنا شيخ نسميه (شيخ الطور) رحمه الله، فما أن يقول المصلون بعد الفاتحة: آمين ، حتى يبدأ :

والطور ، الله أكبر ...
 
وكتاب مسطور، الله أكبر ... وهكذا بخمس دقائق ينهي التراويح!
 
والثاني يطيل في قراءته لدرجة إرهاق المصلين، ومنهم من يطيل في الركوع والسجود، إذ لا فقهَ لهم ولا علم في الأحكام، بل الجهل سِمَتُهم وسَمْتُهم!

آخر تحديث السبت, 25 يونيو 2016 08:45
أقرأ التفاصيل ..
 
استقبال رمضان والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 06 يونيو 2016 12:15

صيام رمضان هو الركن الرابع من أركان الإسلام، بعد الشهادتين والصلاة والزكاة، والركن الخامس بعد أربعة الأركان هذه هو الحج.

واستقبال رمضان الكريم هو استشراف للقبول والقرب منه تعالى من خلال النصوص الشرعية الكريمة:

﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ﴾ سورة البقرة/185 .

﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ﴾ سورة التحريم / 8 .

أقرأ التفاصيل ..
 
(ق ا م//ق و م) في علم الدلالة والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 03 يونيو 2016 11:27
يطالعنا في الجذر الثلاثي ( ق و م) مجموعة من المفردات:

القائم

القوَّام

القوم والقومية

الاستقامة................ الخ.

والعرب يقولون في تفسير قوله تعالى: ( ثم استقاموا): ثم استقاموا أي لم يشركوا به شيئاً، وقال قتادة: استقاموا على طاعة الله؛ قال كعب بن زهير:

 فَهُمْ صَرفُوكم، حينَ جُزْتُمْ عنِ الهُدَى،*** بأَسْيافِهِمْ حَتَّى اسْتَقَمْتُمْ على القِيَمْ
أقرأ التفاصيل ..
 
النصف من شعبان والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 25 مايو 2016 11:27

 النصف من شهر شعبان، ويعادل حسابيا أسبوعين يفصلان عن شهر رمضان المعظم، وينقسم الناس فيه هذه الأيام بين من يدعو لإحياء ليلته وصيام نهاره ابتهاجا واحتفاء، وبين من ينكر هذا

جملة وتفصيلا، وكل فريق يستمسك بنصوص وآثار تقوّي حجته !!
 
وأنا العبد الفقير لله تعالى لن أتدخل بتضعيف أو تقوية حجة أي طرف ضـدَّ الآخر فهذا من اختصاص الفقه المقارن، وإنما سأتحدث كعادتي بلغة الجذور موردا أصل هذه المسألة (احتفالية

النصف من شعبان)  ومستندها حسب رواية الفريق المحتفل نفسه والعهدة عليه والله أعلم .
 

أقرأ التفاصيل ..
 
أعذر من أنذر- قلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 25 أبريل 2016 13:12

مثل عربي مشتهر، وأَعذَر فلانٌ: أي كان منه ما يُعذَر به، وأَنذر: قدّم الإنذار، والمعنى: إن الذي يقدم الإنذار قبل العقوبة معذور.

وتأتي "أَعذر" بمعنى: ثبت له عذر، و"عذَّر الرجل": لم يثبت له عذر، قال الزبيدي في تاج العروس:

وبه فسَّر منْ قرأ قوله عز وجل:

«وجاء المعذّرون من الأعراب ليؤذن لهم» سورة التوبة/ 90، بالتثقيل: هم الذين لا عذر لهم، ولكن يتكلفون.

ونجد في هذه المادة من اللطائف في تاج العروس:

يقال: عذيرَك من فلان، بالنصب، أي هات من يعذرك، ومنه قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو ينظر إلى ابن ملجم:

أريد حياته ويريد قتلي

أقرأ التفاصيل ..
 
العزاء في الأم والجذور(2)-قلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 25 أبريل 2016 12:46

-أنا والمعرّي -

ومما خلده التاريخ الأدبي في رثاء الأمات رثاء المعري لوالدته، وأترك الحديث أيضا هنا للدكتور الأنيس، فيقول (باختصار مني وتصرف):

وُلِدَ المعري في معرّة النُّعمان سنة (363هـ)، وتوفي سنة (449هـ).

وعلى مدى (85) سنة عاشها لم يعرِفْ سوى العلم والأدب، فلا زوجةَ ولا ولد، ولا نزهة ولا متعة، ولكن جدٌّ وحزمٌ وعكوفٌ على الإملاء والتدريس وتقوُّتٌ على النبات فحسب!

وُلِدَ صحيحاً، وعمي من الجدري وله أربع سنين، غشى يمنى عينيه بياضٌ، وذهبت اليسرى تماماً...

تبلغُ هذه القصيدة الرثائية الشهيرة في أمّه أربعة وستين بيتاً، ولعل هذا العدد هو عمر أمه ، أودع فيها مشاعرَه الأولى حين طرقت أنباءُ رحيلها سمعَه، ثم ختمها معظِّماً فضلَها ونعمتَها عليه، وفي القصيدة معانٍ رائعة حقا، يقول:

أقرأ التفاصيل ..
 
مادة (دعـر) وأخواتـهـــــا - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 24 مارس 2016 05:12

الدعارة: وهي من الجذر الثلاثي (د ع ر) يشير الى الفساد عموماً، ويطلق على قطع الطريق والسرقة والخبث والبذاءة والخراب والخيانة وما شابه ذلك وشاكله، (1) ودليلنا الجذوري عبارة

الزبيدي في التاج إذ يقول:

ومما يستدرك عليه (أي على صاحب القاموس): رَجُلٌ دُعَرٌ كصُرَدٍ ودُعَرَةٌ: خائِنٌ يَعِيب أصحابَه. قال الجعدي:

فلاَ أُلْفِيَنْ دُعَراً دَارِبـــــــــاً ***قَدِيـــــمَ العَـدَاوَةِ والنَّيْربِ

ويُخْبِرُكُم أَنَّـه ناصِـــــــــحٌ *** وفي نُصْحِه ذَنَبُ العَقْربِ

وقيل : الدُّعَر : الّذي لا خَيْرَ فيه . والدّاِعر : المُؤذِي الفاجِر قاله ابنُ شُمَيْلٍ ومثله في التَّوْشِيح ويُجمعَ على دُعَّارٍ . وفي حديث عَدِيّ " فأَيْنَ دُعَّارُ طَيِّئٍ " أراد بهم قُطَّاعَ الطَّريِق ( وهم ذوو فسادٍ

عريض).

أقرأ التفاصيل ..
 
قاموس اللهجة الصنعانية - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 17 مارس 2016 11:09

مارأيكم في اللهجة الصنعانية ( شقيقة اللهجة الحورانية)؟؟؟
((نظرة وخلاصـــــة وجيزة في علم اللهجات العربية المقارَن، ومفتاح بحثي ))
ملاحظة أولى ، من أساسيات الصوت في اللهجة الصنعانية :

- الجيم المعطشة مثال ( جبل، جائزة، جرو ......إلخ) .

- الدال وتنطق قريبه للطاء ( صعدة وتنطق صعطة، دملج: طملج) أو لنقل تنطق بين الدال والطاء.

- القاف وتنطق بالجيم غير المعطشة ( قليل وتنطق جليل، قاسم تنطق جاسم) .

- استعمال الشين بدل سين سوف ( شافعل – شاكل )

أما المفردات فقسمناها الى:

أقرأ التفاصيل ..
 
العزاء في الأم والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 17 مارس 2016 06:19

 العزاء معجميا بمعنى الصبرعن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.


ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.


وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض، فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك. قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً.


وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ مرويّ عن ابن جني.

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق12345678910التاليالنهايــة»

صفحة 6 من 12