القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -

مقالات

الأصلاح الوجة الآخر للأحتلال اليمن للجنوب - بقلم - المهندس علي نعمان المصفري

article thumbnail

أزاحة علي محسن الأحمر  والأصلاح  المتطرف شرط ضروري لأنتصار التحالف العربي وتقار [ ... ]


رحل عنا اللواء الركن/احمد سيف اليافعي شهيداً

article thumbnail

رحل . رحل . رحل عنا اللواء الركن /أحمد سيف اليافعي الشخصية العسكرية الجنوبية البارز [ ... ]


حقيقة للتاريخ - الأصلاح وخلط الأوراق - بقلم المهندس - علي نعمان المصفري

article thumbnail

اللقاء الذي أجرته القدس العربي مع هادي أستخدمه الأصلاح مهنة ومهمة للتزييف والتحري [ ... ]


صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
(لكي لا) و (لكيلا) والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 21 أبريل 2017 10:53
حديثنا هنا يتعلق بالإعجاز في رسم القرآن الكريم ، وهو المعجز بالحرف والرسم وفي جميع المجالات الأدبية والعلمية والاجتماعية و و ....
 
نلاحظ في القرآن الكريم أنَّ (لكي لا) قد رُسمت بوجهين اثنين همـــــا :
 
(لكي لا ) كلمتان اثنتان / الانفصال .
 
و (لكيلا) كلمة واحدة / الوصـــل .
 والسؤال : مااللمسة البيانية في القطع والوصل ؟
أقرأ التفاصيل ..
 
مَشْفى أم مُسْتَشْفى ، والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 16 أبريل 2017 11:26
هناك صيغة في العربية تسمى اسم المكان ، اسم المكان ويسمى الموضع هو اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل أو طلبه .
 
وتختلف طريقة صياغة اسم المكان ( واسم الزمان أيضاً ) باختلاف الفعل ، حسب المخطط التالي :
 
أولا - من الفعل الثلاثي :
 
على وزن مَفْعَل بفتح الميم والعين إذا كان الفعل معتل الآخر.أو كان صحيح الآخر ومضارعه مفتوح العين أو مضمومها.
 
مثل: شفى مشفى ، سعى مسعى، رمى مرمى، جرى مجرى، سقى مسقى، لهى ملهى.
 
ومثل: قرأ مقرأ، بدأ مبدأ، لعب ملعب، طعم مطعم .
أقرأ التفاصيل ..
 
التجعد والجَعْدة - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 08 أبريل 2017 06:42
الجذر الثلاثي (ج ع د) يشير إلى التقبّض والخشونة ،
 
الجَعْدُ من الشَّعَرِ: خِلافُ السَّبْطِ، أو القَصيرُ منه. أجعد الشعر: شعره غير سبط ولا مُسَبّل أي مقرقف أطرافه ملتوية على بعضها، وكما يقول العوام (مكرنش) .
 جَعُدَ، كَكَرُمَ،
 جُعودةً وجَعَادَةً، وتَجَعَّدَ وجَعَّدَهُ، وهو جَعْدٌ، وهي بهاءٍ (جعدةٌ).
 وترابٌ جَعْدٌ: نَدٍ ( رطب ).
 وتَجَعَّدَ: تَقَبَّضَ.
 وحَيْسٌ جَعْدٌ ومُجَعَّدٌ: غَليظٌ. كجَعْدِ اليَدَيْنِ.
أقرأ التفاصيل ..
 
العُمْرة في الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 29 مارس 2017 05:46

(هذا المقال بمناسبة قيام السيدة نائبة المدير العام للوكالة بأداء مناسك العمرة هذا الأسبوع)


العُـمْرَةُ من المناسك الإسلامية في زيارة الديار المقدسة، والتمتع برؤية البيت العتيق وتعظيمه وعمارته، وحكمها سُنّة عند جمهور الفقهاء.

وفي قراءةٍ جذوريّة : العَمْر والعُمُر والعُمْر: الحياة. يقال قد طال عَمْرُه وعُمْرُه، لغتان فصيحتان، فإِذا أَقسموا فقالوا: لَعَمْرُك فتحوا لا غير، والجمع أَعْمار.
وسُمِّي الرجل عَمْراً تفاؤلاً أَن يبقى.

أقرأ التفاصيل ..
 
المناكفة بين قريتين // مدينتين - والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 23 مارس 2017 17:03
المناكفة ، مفاعلة من الجذر الثلاثي (ن ك ف) .
 
النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛ قال:
 
 فبانُـــــوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ ***من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ
 
وفي حديث حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره، وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ.
 والنكْفُ مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قول الجوهري أَي أَقطعته قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك.
 
وقال في العباب الزاخــر : قال أبو الغوث: النَّكفَتان: اللهْزِمتان.
أقرأ التفاصيل ..
 
الزَّوْرُ في الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 20 مارس 2017 10:12
الزَّوْرُ: الصَّدْرُ، وقيل: وسط الصدر، وقيل: أَعلى الصدر، وقيل: مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت، وقيل: هو جماعة الصَّدْرِ من الخُفِّ، والجمع أَزوار.
 والزَّوَرُ عِوَجُ الزَّوْرِ وقيل: هو إِشراف أَحد جانبيه على الآخر، زَوِرَ زَورَاً، فهو أَزْوَرُ .
 
وقال الفراء في قوله تعالى:  ((وترى الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين)) سورة الكهف / 17؛ قرأَ بعضهم: تَزْوَارُ يريد تَتَزاوَرُ، وقرأَ بعضهم: تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ، قال:

وازْوِرارُها في هذا الموضع أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فلا تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم، وقال الأَخفش: تزاور عن كهفهم أَي تميل؛ وأَنشد:
 
 ودونَ لَيْلَـــــى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ، ***  جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ،
أقرأ التفاصيل ..
 
المطــــــر في لغة الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 20 مارس 2017 10:00
كتبت إليَّ إحدى المهتمات رسالةعن المطر بصيغة الرعب والترهيب وها هي :
 
معلومة خطيره وخطيره جدآ عن كلمة "مطر"،
 
الحقيقه التي نحن عنها غافلون .
 
ﻳﻈﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﺴﻘﻰ وﺑﻪ ﺍﻷ‌ﺭﺽ ﻟﺘﻨﺒﺖ ﻧﺒﺎﺗﻬﺎ.
 
ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ اﻻ‌ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺬﺍب ﺃﻭ اﻷ‌ﺫﻯ .
 
ونحن دائما ندعو  الله أن ينزل علينا المطر ولاحول ولاقوة إلا بالله ...
 
فقلت للكاتبة : بادئ ذي بدء إليكم اﻵيات ﺍﻟﺘﻲﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻄﺮ في القرآن الكريم :
أقرأ التفاصيل ..
 
الأوزان الصرفيّــة والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 03 مارس 2017 08:04
يقسم العرب الاسم إلى قسمين اثنين هما الجامد والمشتق :
 (آ ) الجامد : ما لم يؤخذ من غيره وهو أسبق في الظهور من المشتق: رجل، شمس...
وهو قسمان:
 - اسم ذات: إنسان، أرض.
- اسم معنى، مثل : فَهْم، شجاعة، نجاح.
والمصدر عند العرب أصل المشتقات، وهو ما دل على حدث مجرّد عن الزمن: ذَهَاب، جلوس ...
 
والمصادر للفعل الثلاثي وللرباعي والخماسي على النحو التالي:
أقرأ التفاصيل ..
 
- بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري - النَّضْوُ وما حولـهـــا صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الثلاثاء, 28 فبراير 2017 07:27
يقول ابن فارس:
 
النون والضاد والحرف المعتلّ وأكثره الواو (ن ض و) : أصلٌ صحيح يدلُّ على سَرْيِ الشَّيء وتدقِيقه وتجريده. منه نَضَا السَّيفَ من غِمْده . وقلنا :
 
ويشير الجذر إلى الاهتراء والضعف والفساد( صفات سلبية) ....
 
ونَضَا السّهمُ : مضى .
أقرأ التفاصيل ..
 
جمع بائس - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 18 فبراير 2017 06:48

 بائس تُجمع على بائسين جمع مذكر سالم ، هكذا وردت في المعاجم العربية المعتمدة جميعهـــا  ، ووردت في معجم المعانـي ( البؤساء) جمع تكسير ، وهو معجم غير معتمد .
 
وأكبر خطأ ارتكبه المعاصرون أنهم يجمعون "بائس" على بؤساء والصواب "بُؤِس"، كما في الصحاح والمحيط والتاج واللسان وغيرها من المعاجم اللغوية المعتمدة ، قال تأبط شرا :
 
قد ضقت من حبها ما لا يضيقني*حتى عُددت من البؤس المساكين

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق123456التاليالنهايــة»

صفحة 1 من 6