ساهر الليل
12-05-2008, 10:57 PM
الجمعة 05 ديسمبر - كانون الأول 2008 المحامي يحيى غالب لـ صحيفة الوطني "نحن لسنا سلطنات أو محميات نحن نطالب بدولتنا المدنية الحضارية التي قامت على أنقاض التمزق والتشرذم "
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
الطيف –
عدن - حاوره/ عبد الرقيب الهدياني
أكد المحامي يحيى غالب أحمد الشعيبي أن "
اعتراف الرئيس بالإطاحة بدستور دولة الوحدة اعتراف صريح بانتهاء دولة الوحدة السلمية ، وخطاب الرئيس يمنح نضالنا المشروعية ويسقط الاتهامات السياسية ضد قيادات الحراك ". وعن قول الرئيس صالح من أن الأزمة لا توجد إلا في عقول قادة الحراك قال غالب – في حوار أجرته معه صحيفة الوطني ( تعيد شبكة الطيف نشر نصه بالاتفاق مع الصحيفة ) – " صحيح لا توجد أزمة إلا في عقولنا لأن العقل هو الشيء الذي كرم الله به عباده لتميز الحق من الباطل والحمد لله عقولنا كبشر استوعبت الأزمة السياسية والإنسان وتفكيره ، ومن ناحية فلسفية هو انعكاس للواقع وعقولنا عكست واقع الاحتلال والضم والإلحاق والهيمنة والإقصاء والبلطجة السياسية". وقال غالب - ردا على سؤال الصحيفة عن تنصيب باعوم نفسه رئيسا للمجلس الأعلى - " حسن باعوم لم يعلن عن نفسه ولا يحتاج دعاية إعلاميه .. لديه رصيد ذهبي لا ينازعه أحد .. باعوم كتب القضية الجنوبية بدم قلبه. وأضاف "نحن لسنا سلطنات أو محميات نحن نطالب بدولتنا المدنية الحضارية التي قامت على أنقاض التمزق والتشرذم ". وعن تغيبه عن لقاء العسكرية قال غالب " أنا قاطعت الانتخابات ولم أقاطع لقاء العسكرية ، وأضاف " لم أحضر العسكرية لأن لدي حساباتي وأولوياتي في نضالي السلمي كنت مشغول بالإعداد والتواصل مع رموز الحراك لإيجاد آلية لرفض الانتخابات" وأكد غالب إلى أن الشنفرة وشلال قطبي الوفاق السياسي في الضالع وقال " هذا الوفاق والتجانس الذي ورثوه من آبائهم رموز النضال التحرري وان وجدت تباينات بوجهات النظر تعتبر أمر طبيعي "
نص الحوار:
إلى أين وصل الحراك الجنوبي؟
الحراك الجنوبي وصل إلى بر الآمان بعد أن احتضنت جماهير الجنوب الحراك وأصبحت ترعاه وتحيطه بكامل عنايتها بعد أن تبركنت الجماهير خلال عامين من الصبر والمعاناة والتضحية والاستشهاد والمعتقلات والتشريد انتزعت جماهيرنا النصر بعد أن بدئ يتخلق ككائن وطني كتب له البقاء.
أعلن باعوم ما سمي بالهيئة الوطنية العلياء لتحرير الجنوب في ملتقى العسكرية ونصب نفسه رئيسا لها، أنت لمادا قاطعت هدا الملتقى والهيئة؟
أولا البطل حسن باعوم لا يحتاج أن ينصب نفسه وقولك انه نصب نفسه رئيسا لا ينطبق مع تراث باعوم التاريخي المقارع للحكم الوراثي الفردي الاستبدادي وطرحك أزعجني كونه يمس بقدسية نضالنا السلمي الجنوبي نحن لسنا سلطنات أو محميات نحن نطالب بدولتنا المدنية الحضارية التي قامت على أنقاض التمزق والتشرذم .
ولكنه أعلن باعوم انه رئيس لهيئة تحرير الجنوب ؟
حسن باعوم لم يعلن عن نفسه ولا يحتاج كما قلت لك دعاية إعلاميه لديه رصيد ذهبي لا ينازعه أحد باعوم كتب القضية الجنوبية بدم قلبه.
لكنك لم تجبني عن سبب مقاطعتك للقاء العسكرية ؟
أنا قاطعت الانتخابات ولم أقاطع لقاء العسكرية.
بالحصيلة أنت لم تحضر العسكرية ؟
نعم لم أحضر العسكرية لأن لدي حساباتي وأولوياتي في نضالي السلمي كنت مشغول بالإعداد والتواصل مع رموز الحراك في الضالع ولحج ويافع وردفان والصبيحة وعدن وأبين وشبوه وغيرها لخلق آلية رفض الانتخابات ومتابعة سير عملية الرفض. .
هل أنت مع البيان الصادر عن لقاء العسكرية؟
أنا مع زنزانة رقم 7 المظلمة تحت الأرض مع القيد الحديدي الذي ربطوا يدي بيد حسن باعوم وعلي هيثم مع الرباط الأسود على عيوني مع لحظات القهر والتعذيب والمعاناة .,باختصار أنا مع ماتقرره الهيئات وتكويناتها الهيكلية
هذه إجابة دبلوماسية أو هروب من قول رأيك بصراحة؟
أنا مع بيان يعبر عن إجماع كل أطياف الجنوب ويعبر عن معاناة زنزانة رقم 7 .
تعددت هيئات النضال في إطار الحراك الجنوبي، هل فقد الحراك مساره الصحيح وتعرض للتفخيخ من الداخل؟
تعددت الهيئات والنصر والهدف واحد. .
ما هو المستقبل الذي ينتظر الحراك الجنوبي في ظل التجنحات التي يعاني منها ؟
لاتوجد تجنحات في نضال الجنوب بل ما هو موجود حاله صحية وشفافية ووضوح بالطرح ومثلما بدأنا بالنضال وأنت يا عبدالرقيب لك شرف الإسهام كرافعة إعلاميه للحراك كنت تلاحظ عدم الاتفاق والتباين بين وجود قضية جنوبية وعدم وجودها وكان يقول البعض أن التباين تجنحات ولكن ظهرت القضية إلى مرفأ الجنوب الآمن واليوم مرحله من مخاض سياسي جديد حول ما هو الحل بعد أن ظهرت القضية بإجماع الجنوبيين ومثلما اتفقنا على وجود قضيه سنتفق بل ومتفقين على الحل .
عقب الخروج من المعتقل عاد المحامي يحي غالب يتبنئ خطاب يتمترس مع الاشتراكي وقياداته والمشترك ما الذي حدث؟
لم أتبنى خطابا جديدا غريبا عن انتمائي لأنني أتيت من حزب عريق أتشرف بانتمائي إليه وعندما يتطاول البعض عليّ أو على رفاقي أمثال البطل المناضل علي منصر محمد أقوم بالدفاع كمحامي للحزب ولست مهاجم لأحد وأنت أنصفتني بأنني مدافع ولست مهاجم وصدقني أي شخص لا يحترم انتمائه لا يمكن أن يحترم الآخرين.
ما الذي أنجزه الحراك بعد سنتين من انطلاقه، لم تعترف السلطة بالقضية..النهب مستمر لأراضي الجنوب والقمع والإقصاء متواصل ..
باختصار لم يتغير شي على الواقع؟
هذا سؤال استفزازي، كيف لم يتحقق شي وأنت تعترف بشي اسمه حراك الجنوب؟؟!! والحراك حقق حاجات كثيرة أهمها كسر حاجز الخوف..
أصبحت الجماهير تتلقى بصدور عارية رصاص القمع وتخترق حواجز شائكة وتتسابق على الزنازن وما ملحمة الهاشمي الأخيرة يوم أمس الأحد إلا آخر البطولات والتي اجترحها أبناء الجنوب والحاجة الثانية التي أظهرها الحراك هي القضية الجنوبية.
لكن السلطة لم تعترف بالقضية ؟
لا..لا..لا.. بالعكس السلطة اعترفت بالقضية وخطاب الرئيس في عدن بتاريخ 29نوفمبر اكبر دليل .. . كيف ؟ الرئيس طلب الحوار على قاعدة دستور دولة الوحدة .
مالذي يفيدكم ذلك ؟
دعوة الرئيس العودة إلى دستور دولة الوحدة كلام سياسي وقانوني يترتب عليه بطلان الحرب على الجنوب وعدم دستورية كل الإجراءات التي قامت على أنقاض دستور دولة الوحدة وان هناك فراغ دستوري مند حرب 94 وان حالة الطوارئ هي السائدة في الجنوب واعتراف الرئيس بالإطاحة بدستور دولة الوحدة اعتراف صريح بانتهاء دولة الوحدة السلمية لأن غياب دستور دولة الوحدة منطقيا يؤدي إلى غياب الدولة المحكومة بذلك الدستور وخطاب الرئيس يمنح نضالنا المشروعية ويسقط الاتهامات السياسية ضد باعوم ويحي غالب والغريب وعلي منصر وبن فريد ومحمود زيد والعربي والبكيري والهميشي والدهبلي وغيرهم بمخالفتهم الدستور .
لكن الرئيس يقول لا توجد أزمه إلا في عقولكم ؟
صحيح لا توجد ازمه إلا في عقولنا لأن العقل هو الشيء الذي كرم الله به عباده لتميز الحق من الباطل والحمد لله عقولنا كبشر استوعبت الازمه السياسية والإنسان وتفكيره من ناحية فلسفية هو انعكاس للواقع وعقولنا عكست واقع الاحتلال والضم والإلحاق والهيمنة والإقصاء والبلطجة السياسية عكستها إلى ازمه واضحة لا تحتاج تغييب .
لماذا تركت عدن وعدت إلى القرية في جبال الشعيب هل هذا ناتج عن مضايقات تعرضت لها بعد خروجك من المعتقل أم أن المقام بين الأهل في الشعيب قد طاب لك ؟
مغادرتي لعدن الحبيبة الغالية مغادرة قسرية بعد مشاركتي بمهرجان ثورة أكتوبر في حبيل الجبر بردفان أنا وحسن باعوم وعلي منصر ومحمود حسن زيد وناجي العربي والبكيري والدهبلي والهميشي ونصر محمد الذنبه وفارس طمبح واشيدهيثم وغيرهم أبطال زنازن صنعاء المظلمة انزعجت السلطات مرتين، المرة الأولى من بركان ردفان الاكتوبري مهرجان حبيل جبر ومن مشاركتنا الفاعلة بالمهرجان وقررت إعادتنا إلى المعتقلات وصدرت أومر بذلك أما الشعيب فهي اسم ينبض له قلبي وكان هذا الاسم ينعش ذاكرتي ويعزز معنوياتي بالزنزانة الانفرادية، الشعيب عنفوان الرفض للقهر والاستبداد، رفض ومقاومة متوارثة تاريخيا وجدتهم يقدرون معاناتي ويحترموني كثيرا قادة الحراك وقواعده وهيئات أحزاب المشترك ،وجدت فيهم تعبير لما دفعته من معاناة وبادلوني الوفاء وشعرت أن هؤلا الشرفاء وغيرهم يستحقون التضحية.
الرئيس هاجمكم انتم أهل الشعيب وردفان والصبيحة واتهم الجميع بالانفصالية ؟
لقد قلت من سابق لقناة الجزيرة وأنا محاصر في ردفان مع علي منصر وبن فريد بأننا في حالة انفصال مفروض علينا لأن الجنوب خارج المعادلة السياسية وأن الوحدة السلمية انتهت وتكرار خطابات الرئيس نأخذها على محمل الجد حيث أن تهديده لصحيفة الأيام أعقبه مهاجمة وتقطع وتهديد لأسرة الأيام ومهاجمة أبناء الشعيب أعقبه سحل وتعذيب جنود من أبناء الشعيب في صنعاء وانتهاك حقوقهم وضربهم ضربا مبرحا وتجريحهم بعبارات مناطقية هي نفس عبارات الرئيس في خطابه وكذا أبناء ردفان والصبيحة تم مطاردتهم في مهرجان نوفمبر الأخير في عدن واعتقال 11مناضل وترحيلهم سجن صبر المركزي في لحج.
كيف تقرأ حركة الشارع في المحافظات الشمالية التي سيرها المشترك ؟
أعبر عن اعتزازي الكبير لهذه الحركة الشعبية في المحافظات الشمالية لأنها كانت حلقة مفقودة وخطاب قادة الحركة الشعبية في تلك المحافظات يعتبر متقدم نحو قضيتنا ونضالنا بالجنوب ونشكرهم ونشد على أياديهم بالاستمرار واعبر عن التضامن مع المعتقلين واستنكر لما تعرض له الناشطين السياسيين ،ونحذر من مغبة أي محاولات تمس وتطال قيادات رموز الحركة الشعبية وأشكر البطلة توكل كرمان التي أثبتت أنها معدن أصيل وكما أوصاني بها البطل علي صالح عباد مقبل ونحن نستذكرها في نقيل الربوة بردفان بعد مهرجان منصة -ردفان الشهير العام الماضي وكنا مطاردين حينها فسألت المناضل مقبل عن توكل كرمان فأجاب عليك أن تدعيها وتسميها (بالفارس).
مهرجان الهاشمي بذكرى الاستقلال تغيبت عنه الكثير من القيادات ، بينما كانت الجماهير وحدها هي الحاضرة تواصل المسيرة ، ماذا يعني ذلك ؟
كان يوم صعب بحياتي وأنا أتغيب قسرا عن الجماهير كنت أتابع المهرجان عبر الهواتف وأسمع الهتافات (ثورة.. ثورة يا جنوب) فأجهشت بالبكاء وسالت دموعي ولم أتمالك نفسي احترمت الحفاة الأبطال ..الجماهير الوفية من أبناء الجنوب الذين استلموا مننا هذا النضال لتقودوه بأنفسهم ،ووجهت الجماهير رسالة لنا جميعا في قيادة الحراك بأن الجماهير ستسير بدوننا ودقت جرس اندار لابد علينا جميعا أن نبعد الأتربة من آذاننا، أن الجماهير هي حاملة القضية الجنوبية تذكرت الشهيد صالح البكري شهيد الهاشمي والجرحى والأبطال ثابت عبيد حازم ورفاقه ، ومهرجان نوفمبر الأخير لوحة جنوبية بارزة منتصبة بشموخ لتقول للعالم (نحن هنا .. الجنوب أرضنا الطيبة).
كنت تسعى كثيراً لردم الخلاف بين شقي الخلاف بالضالع ( شلال والشنفرى) لكن تبين أن الخلاف يمتد بامتداد محافظات الجنوب ؟
اسمح لي بالاعتراض على سؤالك بتصنيف الأبطال الشنفرى وشلال بأنهم (شقي الخلاف بالضالع ) حسب تعبيرك بينما هم قطبي الوفاق السياسي , هذا الوفاق والتجانس الذي ورثوه من آبائهم رموز النضال التحرري وان وجدت تباينات بوجهات النظر تعتبر أمر طبيعي ومساعينا ناجحة وهي مبادرات من قبل كل قيادات الحراك نكرسها في الضالع وغيرها .
قولك أن هناك مبادرات هو إقرار بوجود هذه الخلافات ؟
أي عمل سياسي نضالي مثل الحراك الجنوبي لابد تعترضه صعوبات ومعوقات ولكن أهم شيء القدرة والتفوق على تجاوزها
مع من تجد نفسك منسجماً في العمل النضالي إذا ما استحضرنا القيادات البارزة في الحراك؟
أجد نفسي أكثر انسجاماً مع الحشود الجماهيرية التي تعزف لحن الوفاء في الميدان ولكن وبأمانه أكون أكثر انسجاما مع شلال علي شايع ميدانيا ومع البطل ناصر الخبجي في رسم السياسات الناجحة للحراك .
رسالة أخيرة لمن تريد إيصالها ؟
رسالة تحية لأسر الشهداء والجرحى والمعتقلين ورسالة حب ووفاء لجماهير الجنوب الباسلة وأخص بالذكر هنا المعتقل في صنعاء فهمي الشنفرة وعلي شايف الحريري واقول لهما (انا مشرد وابن عمي معتقل ) على حد الأغنية الشهيرة للفنان عبود الخواجة ، وأعلن تضامني معهم .
ومادا تقول لرفيق المعتقل حسن باعوم ؟
أقول لأستاذي بالنضال حسن باعوم أنت ملك الجميع ،أنت محل إجماع الكل، احترس من المتسلقين والمنافقين والمتمصلحين ،أنت قاسم مشترك لكل الشرفاء ونعتز بك كل الاعتزاز ولا أنسى جسارتك وصلابتك ورسالتك الشفهية التي حملتني إياها ، الممهورة بدمك النازف من جرحك الدامي رسالتك لأهلي أبناء الشعيب والسقالد والجنوب لرفقيك البطل المناضل محمد غالب رفيقك مع عوض الحامد (أخ العرب) كل وصاياك محفورة بالذاكرة .
نقلا عن أسبوعية (الوطني) الصادرة من عدن
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
الطيف –
عدن - حاوره/ عبد الرقيب الهدياني
أكد المحامي يحيى غالب أحمد الشعيبي أن "
اعتراف الرئيس بالإطاحة بدستور دولة الوحدة اعتراف صريح بانتهاء دولة الوحدة السلمية ، وخطاب الرئيس يمنح نضالنا المشروعية ويسقط الاتهامات السياسية ضد قيادات الحراك ". وعن قول الرئيس صالح من أن الأزمة لا توجد إلا في عقول قادة الحراك قال غالب – في حوار أجرته معه صحيفة الوطني ( تعيد شبكة الطيف نشر نصه بالاتفاق مع الصحيفة ) – " صحيح لا توجد أزمة إلا في عقولنا لأن العقل هو الشيء الذي كرم الله به عباده لتميز الحق من الباطل والحمد لله عقولنا كبشر استوعبت الأزمة السياسية والإنسان وتفكيره ، ومن ناحية فلسفية هو انعكاس للواقع وعقولنا عكست واقع الاحتلال والضم والإلحاق والهيمنة والإقصاء والبلطجة السياسية". وقال غالب - ردا على سؤال الصحيفة عن تنصيب باعوم نفسه رئيسا للمجلس الأعلى - " حسن باعوم لم يعلن عن نفسه ولا يحتاج دعاية إعلاميه .. لديه رصيد ذهبي لا ينازعه أحد .. باعوم كتب القضية الجنوبية بدم قلبه. وأضاف "نحن لسنا سلطنات أو محميات نحن نطالب بدولتنا المدنية الحضارية التي قامت على أنقاض التمزق والتشرذم ". وعن تغيبه عن لقاء العسكرية قال غالب " أنا قاطعت الانتخابات ولم أقاطع لقاء العسكرية ، وأضاف " لم أحضر العسكرية لأن لدي حساباتي وأولوياتي في نضالي السلمي كنت مشغول بالإعداد والتواصل مع رموز الحراك لإيجاد آلية لرفض الانتخابات" وأكد غالب إلى أن الشنفرة وشلال قطبي الوفاق السياسي في الضالع وقال " هذا الوفاق والتجانس الذي ورثوه من آبائهم رموز النضال التحرري وان وجدت تباينات بوجهات النظر تعتبر أمر طبيعي "
نص الحوار:
إلى أين وصل الحراك الجنوبي؟
الحراك الجنوبي وصل إلى بر الآمان بعد أن احتضنت جماهير الجنوب الحراك وأصبحت ترعاه وتحيطه بكامل عنايتها بعد أن تبركنت الجماهير خلال عامين من الصبر والمعاناة والتضحية والاستشهاد والمعتقلات والتشريد انتزعت جماهيرنا النصر بعد أن بدئ يتخلق ككائن وطني كتب له البقاء.
أعلن باعوم ما سمي بالهيئة الوطنية العلياء لتحرير الجنوب في ملتقى العسكرية ونصب نفسه رئيسا لها، أنت لمادا قاطعت هدا الملتقى والهيئة؟
أولا البطل حسن باعوم لا يحتاج أن ينصب نفسه وقولك انه نصب نفسه رئيسا لا ينطبق مع تراث باعوم التاريخي المقارع للحكم الوراثي الفردي الاستبدادي وطرحك أزعجني كونه يمس بقدسية نضالنا السلمي الجنوبي نحن لسنا سلطنات أو محميات نحن نطالب بدولتنا المدنية الحضارية التي قامت على أنقاض التمزق والتشرذم .
ولكنه أعلن باعوم انه رئيس لهيئة تحرير الجنوب ؟
حسن باعوم لم يعلن عن نفسه ولا يحتاج كما قلت لك دعاية إعلاميه لديه رصيد ذهبي لا ينازعه أحد باعوم كتب القضية الجنوبية بدم قلبه.
لكنك لم تجبني عن سبب مقاطعتك للقاء العسكرية ؟
أنا قاطعت الانتخابات ولم أقاطع لقاء العسكرية.
بالحصيلة أنت لم تحضر العسكرية ؟
نعم لم أحضر العسكرية لأن لدي حساباتي وأولوياتي في نضالي السلمي كنت مشغول بالإعداد والتواصل مع رموز الحراك في الضالع ولحج ويافع وردفان والصبيحة وعدن وأبين وشبوه وغيرها لخلق آلية رفض الانتخابات ومتابعة سير عملية الرفض. .
هل أنت مع البيان الصادر عن لقاء العسكرية؟
أنا مع زنزانة رقم 7 المظلمة تحت الأرض مع القيد الحديدي الذي ربطوا يدي بيد حسن باعوم وعلي هيثم مع الرباط الأسود على عيوني مع لحظات القهر والتعذيب والمعاناة .,باختصار أنا مع ماتقرره الهيئات وتكويناتها الهيكلية
هذه إجابة دبلوماسية أو هروب من قول رأيك بصراحة؟
أنا مع بيان يعبر عن إجماع كل أطياف الجنوب ويعبر عن معاناة زنزانة رقم 7 .
تعددت هيئات النضال في إطار الحراك الجنوبي، هل فقد الحراك مساره الصحيح وتعرض للتفخيخ من الداخل؟
تعددت الهيئات والنصر والهدف واحد. .
ما هو المستقبل الذي ينتظر الحراك الجنوبي في ظل التجنحات التي يعاني منها ؟
لاتوجد تجنحات في نضال الجنوب بل ما هو موجود حاله صحية وشفافية ووضوح بالطرح ومثلما بدأنا بالنضال وأنت يا عبدالرقيب لك شرف الإسهام كرافعة إعلاميه للحراك كنت تلاحظ عدم الاتفاق والتباين بين وجود قضية جنوبية وعدم وجودها وكان يقول البعض أن التباين تجنحات ولكن ظهرت القضية إلى مرفأ الجنوب الآمن واليوم مرحله من مخاض سياسي جديد حول ما هو الحل بعد أن ظهرت القضية بإجماع الجنوبيين ومثلما اتفقنا على وجود قضيه سنتفق بل ومتفقين على الحل .
عقب الخروج من المعتقل عاد المحامي يحي غالب يتبنئ خطاب يتمترس مع الاشتراكي وقياداته والمشترك ما الذي حدث؟
لم أتبنى خطابا جديدا غريبا عن انتمائي لأنني أتيت من حزب عريق أتشرف بانتمائي إليه وعندما يتطاول البعض عليّ أو على رفاقي أمثال البطل المناضل علي منصر محمد أقوم بالدفاع كمحامي للحزب ولست مهاجم لأحد وأنت أنصفتني بأنني مدافع ولست مهاجم وصدقني أي شخص لا يحترم انتمائه لا يمكن أن يحترم الآخرين.
ما الذي أنجزه الحراك بعد سنتين من انطلاقه، لم تعترف السلطة بالقضية..النهب مستمر لأراضي الجنوب والقمع والإقصاء متواصل ..
باختصار لم يتغير شي على الواقع؟
هذا سؤال استفزازي، كيف لم يتحقق شي وأنت تعترف بشي اسمه حراك الجنوب؟؟!! والحراك حقق حاجات كثيرة أهمها كسر حاجز الخوف..
أصبحت الجماهير تتلقى بصدور عارية رصاص القمع وتخترق حواجز شائكة وتتسابق على الزنازن وما ملحمة الهاشمي الأخيرة يوم أمس الأحد إلا آخر البطولات والتي اجترحها أبناء الجنوب والحاجة الثانية التي أظهرها الحراك هي القضية الجنوبية.
لكن السلطة لم تعترف بالقضية ؟
لا..لا..لا.. بالعكس السلطة اعترفت بالقضية وخطاب الرئيس في عدن بتاريخ 29نوفمبر اكبر دليل .. . كيف ؟ الرئيس طلب الحوار على قاعدة دستور دولة الوحدة .
مالذي يفيدكم ذلك ؟
دعوة الرئيس العودة إلى دستور دولة الوحدة كلام سياسي وقانوني يترتب عليه بطلان الحرب على الجنوب وعدم دستورية كل الإجراءات التي قامت على أنقاض دستور دولة الوحدة وان هناك فراغ دستوري مند حرب 94 وان حالة الطوارئ هي السائدة في الجنوب واعتراف الرئيس بالإطاحة بدستور دولة الوحدة اعتراف صريح بانتهاء دولة الوحدة السلمية لأن غياب دستور دولة الوحدة منطقيا يؤدي إلى غياب الدولة المحكومة بذلك الدستور وخطاب الرئيس يمنح نضالنا المشروعية ويسقط الاتهامات السياسية ضد باعوم ويحي غالب والغريب وعلي منصر وبن فريد ومحمود زيد والعربي والبكيري والهميشي والدهبلي وغيرهم بمخالفتهم الدستور .
لكن الرئيس يقول لا توجد أزمه إلا في عقولكم ؟
صحيح لا توجد ازمه إلا في عقولنا لأن العقل هو الشيء الذي كرم الله به عباده لتميز الحق من الباطل والحمد لله عقولنا كبشر استوعبت الازمه السياسية والإنسان وتفكيره من ناحية فلسفية هو انعكاس للواقع وعقولنا عكست واقع الاحتلال والضم والإلحاق والهيمنة والإقصاء والبلطجة السياسية عكستها إلى ازمه واضحة لا تحتاج تغييب .
لماذا تركت عدن وعدت إلى القرية في جبال الشعيب هل هذا ناتج عن مضايقات تعرضت لها بعد خروجك من المعتقل أم أن المقام بين الأهل في الشعيب قد طاب لك ؟
مغادرتي لعدن الحبيبة الغالية مغادرة قسرية بعد مشاركتي بمهرجان ثورة أكتوبر في حبيل الجبر بردفان أنا وحسن باعوم وعلي منصر ومحمود حسن زيد وناجي العربي والبكيري والدهبلي والهميشي ونصر محمد الذنبه وفارس طمبح واشيدهيثم وغيرهم أبطال زنازن صنعاء المظلمة انزعجت السلطات مرتين، المرة الأولى من بركان ردفان الاكتوبري مهرجان حبيل جبر ومن مشاركتنا الفاعلة بالمهرجان وقررت إعادتنا إلى المعتقلات وصدرت أومر بذلك أما الشعيب فهي اسم ينبض له قلبي وكان هذا الاسم ينعش ذاكرتي ويعزز معنوياتي بالزنزانة الانفرادية، الشعيب عنفوان الرفض للقهر والاستبداد، رفض ومقاومة متوارثة تاريخيا وجدتهم يقدرون معاناتي ويحترموني كثيرا قادة الحراك وقواعده وهيئات أحزاب المشترك ،وجدت فيهم تعبير لما دفعته من معاناة وبادلوني الوفاء وشعرت أن هؤلا الشرفاء وغيرهم يستحقون التضحية.
الرئيس هاجمكم انتم أهل الشعيب وردفان والصبيحة واتهم الجميع بالانفصالية ؟
لقد قلت من سابق لقناة الجزيرة وأنا محاصر في ردفان مع علي منصر وبن فريد بأننا في حالة انفصال مفروض علينا لأن الجنوب خارج المعادلة السياسية وأن الوحدة السلمية انتهت وتكرار خطابات الرئيس نأخذها على محمل الجد حيث أن تهديده لصحيفة الأيام أعقبه مهاجمة وتقطع وتهديد لأسرة الأيام ومهاجمة أبناء الشعيب أعقبه سحل وتعذيب جنود من أبناء الشعيب في صنعاء وانتهاك حقوقهم وضربهم ضربا مبرحا وتجريحهم بعبارات مناطقية هي نفس عبارات الرئيس في خطابه وكذا أبناء ردفان والصبيحة تم مطاردتهم في مهرجان نوفمبر الأخير في عدن واعتقال 11مناضل وترحيلهم سجن صبر المركزي في لحج.
كيف تقرأ حركة الشارع في المحافظات الشمالية التي سيرها المشترك ؟
أعبر عن اعتزازي الكبير لهذه الحركة الشعبية في المحافظات الشمالية لأنها كانت حلقة مفقودة وخطاب قادة الحركة الشعبية في تلك المحافظات يعتبر متقدم نحو قضيتنا ونضالنا بالجنوب ونشكرهم ونشد على أياديهم بالاستمرار واعبر عن التضامن مع المعتقلين واستنكر لما تعرض له الناشطين السياسيين ،ونحذر من مغبة أي محاولات تمس وتطال قيادات رموز الحركة الشعبية وأشكر البطلة توكل كرمان التي أثبتت أنها معدن أصيل وكما أوصاني بها البطل علي صالح عباد مقبل ونحن نستذكرها في نقيل الربوة بردفان بعد مهرجان منصة -ردفان الشهير العام الماضي وكنا مطاردين حينها فسألت المناضل مقبل عن توكل كرمان فأجاب عليك أن تدعيها وتسميها (بالفارس).
مهرجان الهاشمي بذكرى الاستقلال تغيبت عنه الكثير من القيادات ، بينما كانت الجماهير وحدها هي الحاضرة تواصل المسيرة ، ماذا يعني ذلك ؟
كان يوم صعب بحياتي وأنا أتغيب قسرا عن الجماهير كنت أتابع المهرجان عبر الهواتف وأسمع الهتافات (ثورة.. ثورة يا جنوب) فأجهشت بالبكاء وسالت دموعي ولم أتمالك نفسي احترمت الحفاة الأبطال ..الجماهير الوفية من أبناء الجنوب الذين استلموا مننا هذا النضال لتقودوه بأنفسهم ،ووجهت الجماهير رسالة لنا جميعا في قيادة الحراك بأن الجماهير ستسير بدوننا ودقت جرس اندار لابد علينا جميعا أن نبعد الأتربة من آذاننا، أن الجماهير هي حاملة القضية الجنوبية تذكرت الشهيد صالح البكري شهيد الهاشمي والجرحى والأبطال ثابت عبيد حازم ورفاقه ، ومهرجان نوفمبر الأخير لوحة جنوبية بارزة منتصبة بشموخ لتقول للعالم (نحن هنا .. الجنوب أرضنا الطيبة).
كنت تسعى كثيراً لردم الخلاف بين شقي الخلاف بالضالع ( شلال والشنفرى) لكن تبين أن الخلاف يمتد بامتداد محافظات الجنوب ؟
اسمح لي بالاعتراض على سؤالك بتصنيف الأبطال الشنفرى وشلال بأنهم (شقي الخلاف بالضالع ) حسب تعبيرك بينما هم قطبي الوفاق السياسي , هذا الوفاق والتجانس الذي ورثوه من آبائهم رموز النضال التحرري وان وجدت تباينات بوجهات النظر تعتبر أمر طبيعي ومساعينا ناجحة وهي مبادرات من قبل كل قيادات الحراك نكرسها في الضالع وغيرها .
قولك أن هناك مبادرات هو إقرار بوجود هذه الخلافات ؟
أي عمل سياسي نضالي مثل الحراك الجنوبي لابد تعترضه صعوبات ومعوقات ولكن أهم شيء القدرة والتفوق على تجاوزها
مع من تجد نفسك منسجماً في العمل النضالي إذا ما استحضرنا القيادات البارزة في الحراك؟
أجد نفسي أكثر انسجاماً مع الحشود الجماهيرية التي تعزف لحن الوفاء في الميدان ولكن وبأمانه أكون أكثر انسجاما مع شلال علي شايع ميدانيا ومع البطل ناصر الخبجي في رسم السياسات الناجحة للحراك .
رسالة أخيرة لمن تريد إيصالها ؟
رسالة تحية لأسر الشهداء والجرحى والمعتقلين ورسالة حب ووفاء لجماهير الجنوب الباسلة وأخص بالذكر هنا المعتقل في صنعاء فهمي الشنفرة وعلي شايف الحريري واقول لهما (انا مشرد وابن عمي معتقل ) على حد الأغنية الشهيرة للفنان عبود الخواجة ، وأعلن تضامني معهم .
ومادا تقول لرفيق المعتقل حسن باعوم ؟
أقول لأستاذي بالنضال حسن باعوم أنت ملك الجميع ،أنت محل إجماع الكل، احترس من المتسلقين والمنافقين والمتمصلحين ،أنت قاسم مشترك لكل الشرفاء ونعتز بك كل الاعتزاز ولا أنسى جسارتك وصلابتك ورسالتك الشفهية التي حملتني إياها ، الممهورة بدمك النازف من جرحك الدامي رسالتك لأهلي أبناء الشعيب والسقالد والجنوب لرفقيك البطل المناضل محمد غالب رفيقك مع عوض الحامد (أخ العرب) كل وصاياك محفورة بالذاكرة .
نقلا عن أسبوعية (الوطني) الصادرة من عدن