المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللاجئون اليمنيون في الصومال يرفضون العودة إلى بلدهم


nsr
01-12-2006, 02:41 PM
اللاجئون اليمنيون في الصومال يرفضون العودة إلى بلدهم
4/1/2006
كتب / فوزي الكاهلي **
ناس برس

تظاهر الآلاف من اللاجئين اليمنيين في الصومال يوم أمس بالعاصمة مقديشو ورفعوا اللافتات وشعارات تعبر عن رفضهم الشديد العودة إلى اليمن وتطالب بتسفيرهم إلى أي مكان بالعالم ما عدا اليمن وإسرائيل، وتأتي مظاهرة أمس امتداداً لمظاهرات واعتصامات نفذها اللاجئون خلال الأسابيع الماضية أمام مقر مفوضية اللاجئين في مقديشو للضغط على الحكومة الصومالية من أجل إعطائهم المزيد من الحقوق التي تسمح لهم الاختلاط بالمواطنين الصوماليين وتحسين أحوالهم المعيشية والنفسية.

وللاطلاع على تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع يتحدث الناطق الرسمي باسم اللاجئين الدكتور / عصام القيسي (وهو أستاذ جامعي) حيث قال : إن أوضاع اللاجئين سيئة جداً ومع ذلك يفضلون البقاء في الصومال على العودة لبلادهم لأن اليمن ترزح تحت نظام ديكتاتوري فاسد لا يطاق ـ حسب قوله ـ ولهذا يرفضون العودة رفضاً قاطعاًً .. وأضاف أن اللاجئين كانوا قد تلقوا وعداً من الحكومة الصومالية بحل مشاكلهم بالتعاون مع مفوضية اللاجئين إلا أن ذلك لم يتم.

وعن عدد اللاجئين أوضح الدكتور القيسي بأنه تجاوز العشرين ألف لاجئ.ويتوقع أن يتضاعف الرقم في غضون شهور قليلة نظراً للتدفق المتزايد لليمنيين الهاربين من بلادهم إلى الصومال، وأشار إلى أن هناك أكثر من سبعة ملايين لاجئ يمني غادروا اليمن إلى مختلف أنحاء العالم منذ عام 2005م .
ومن جهته علق قيادي في الحزب الحاكم باليمن على تلك المظاهرات بنفي وجود لاجئين يمنيين بالصومال من الأساس .. وقال يونس هزاع ـ الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام ـ إن الذين ظهروا في الصور التي بثتها القنوات الفضائية للمظاهرة هم مجموعة من الخونة والمرتزقة ـ كما وصفهم ـ ممن يسيئون لبلادهم في الخارج وهم من بقايا الإماميين والحوثيين والانفصاليين والمتطرفين الذين يناصبون الدولة العداء منذ نصف قرن .. ونفى هزاع أيضاً وجود لاجئين في دول أخرى وقال إنه غادر اليمن فعلاً الملايين من المواطنين في الآونة الأخيرة إلا أنهم ذهبوا جميعاً لقضاء العطلة الصيفية في أمريكا وأوروبا وبعض البلدان العربية والآسيوية وسيعودون للبلاد قريباً.

اسد الجنوب
01-12-2006, 04:26 PM
خبر جميل لكنه من اخبار عام 2030م
اي للتسلية فقط ولكنه غير بعيد عن الواقع