المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير خليجي: الشك وعدم الثقة شوه وأفسد التعاون الأمني بين اليمن والسعودية


د0 الشبواني
12-04-2006, 11:33 PM
تقرير خليجي: الشك وعدم الثقة شوه وأفسد التعاون الأمني بين اليمن والسعودية
الشورى نت- متابعات ( 04/12/2006 )





اعتبرت باحثة في برنامج الإرهاب والأمن بمركز الخليج للأبحاث "أن تهريب الأسلحة من اليمن هو أحدى أبرز النقاط الرئيسية للصراع والاحتكاك بين قوات أمن حدود العربية السعودية وقوات أمن حدود اليمن".


وأضافت الباحثة نيكول ستريك التي أعدت الورقة البحثية لمركز الخليج العربي "أن الوثائق تثبت أن معظم الأسلحة والذخائر غير القانونية والمتفجرات التي يتم ادخالها وتهريبها بطرق غير شرعية إلى داخل الأراضي السعودية قادمة من اليمن، على الرغم من أن حكومتي البلدين قد رفعتا من مستوى التعاون الأمني على حدودهما المشتركة".


وأشار التقرير الصادر باللغة الانجليزية وتناولته خبريا عدد من المصادر الاعلامية إلى أن اليمن قد فشل في تأمين حدوده الجبلية الشمالية، رغم المعونات والمساعدات الأميركية والسعودية، ملفتا إلى ان الحكومة اليمنية استثمرت جزءا يسيرا فقط من الأموال في تأمين حدودها مع العربية السعودية.


وحسب التقرير الذي حمل عنوان (مكافحة الارهاب وتهريب الأسلحة: نجاح وفشل التعاون اليمني السعودي) فإن التعاون الأمني بين البلدين- اللذين وقعا اتفاقية تعاون في مجال الحدود المشتركة في 2003م قد تم تشويهه وإفساده بسبب الشك وعدم الثقة.







الشورى نت- متابعات