المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حضرموت الكبرى تتخلق في عدن بحضور زهاء مليوني جنوبي وجنوبية في ذكرى فك الارتباط


راجع ياوطني
05-22-2013, 06:30 AM
أبناء حضرموت شكلوا الحدث الأبرز في المليونية السابعة وواقع حـضـرمـوت الـكـبـرى يتجـسد مجدداً بساحة العروض بمدينة عـدن في أكبر تلاحم شعبي

عـدن المنارة/تقرير خــاص لـ"عـدن المنارة" من (سالمين الكاف):

21 - مايو - 2013 , الثلاثاء 09:57 مسائا (GMT)







[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



ركزت وسائل الاعلام وشبكات التواصل الاجتماعي يوم الثلاثاء (21 مايو2013م)، بشكل لافت على المشاركة غير المسبوقة والكثيفة لأبناء حضرموت في المليونية السابعة التي أقيمت الثلاثاء بساحة العروض (ساحة الحرية والاستقلال)، بمديرية خورمكسر بمدينة عـدن.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وأحدثت مشاركة أبناء حضرموت في مليونية يوم الثلاثاء بعدن، زخما كبيرا، أثر ايجابا في كل المشاركين بفعالية الثلاثاء الذين قدموا من كل مدن ومناطق الجنوب من المهرة شرقا وحتى باب المندب غربا.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وحققت هذه المشاركة المتميزة لأبناء حضرموت بمليونية يوم الثلاثاء بعدن التوازن التي كانت تفتقده المليونيات الجماهيرية السابقة بعدن، من حيث العدد الذي قدر بعشرات أو بمئات الالاف الذين زحفوا من مختلف مناطق ومدن وبوادي حضرموت، وكذا بتجسيد الهوية الحقيقية والتاريخية لكل الجنوب.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



فالجنوب تاريخيا سمي بحضرموت الكبرى، فمملكة أو دولة حضرموت هي أول حضارة وجدت في الجزيرة العربية، قبل أي مملكة وما مملكة الحرب سبأ فقد جاءت بعدها بقرون من الزمن..، ودونت كتب التاريخ كثيراً عن حضارة حضرموت وأسبقيتها في كثير من المناحي الحضارية وامتداداتها التاريخية الممتدة جغرافيا من عمان شرقا حتى باب المندب غربا، والتي تضم حسب المراجع التاريخية كل أراضي المحميات الشرقية والغربية أي كل بلاد الجنوب العربي التي سميت بعد العام 1967م، بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وقد قلصت أراضي حضرموت في حقب تاريخية إلى المساحة التي تضم حاليا شبوة وحضرموت والمهرة، ثم قلصت وقسمت لتكون ثلاث دول استمرت حتى العام 1967م، وهي 1/ الدولة القعيطية، 2/الدولة الكثيرية، 3/الدولة الواحدية، وأضحت وثائق وجوازات سفر هذه الدول الثلاث توصف بحضرموت، ومواطنيهم يوصفون بالحضارم، حتى تم تأسيس المحافظة الخامسة ومحافظة حضرموت من دولتي القعيطي والكثيري، واقتطعت دولة الواحدي من الهوية الحضرمية، لتضم إلى محافظة جديدة هي شبوة، حيث تم اطلاق هوية "شبواني" على أبناء سلطنة الواحدي بعد العام 1971م، بدلا من "حضرمي" قبل هذا التاريخ.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



ويطالب العديد من المفكرين والمؤرخين والسياسيين بإطلاق أسم ((جمهورية حضرموت الكبرى)) على الدولة التي يطمح كل القاطنين بأرض جنوب الجزيرة العربية، باعتبار أن هذه التسمية هي الأصح تاريخيا والاصوب هوية، والأحق حضاريا.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وقد شكل وصول قوافل أبناء حضرموت إلى ساحة العروض صباح يوم الثلاثاء 21 مايو 2013م بموكب جماهيري مهيب وحاشد من محافظة حضرموت عناق تاريخي لكل سكان جنوب الجزيرة العربية (الجنوب العربي)، وعناق لأبناء المكون الحضاري الواحد والهوية التاريخية الواحدة لأبناء أول دولة تقوم بالجزيرة العربية على طول مساحة جنوب الجزيرة العربية وهي "دولة حضرموت الكبرى"، وهو تعبير لاعادة اعتبار التاريخ الذي تعرض للطمس والتجهيل.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



فقد تعانقت جماهير حضرموت مع جماهير حضرموت في كل محافظات حضرموت الجنوب في بقعة واحدة وفي ساحة العروض وسط الهتافات والرقصات الشعبية ووسط فرحة شعبية عارمة شعر بها كل من عاش تلكم اللحظات.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وقد أكد مراقبون سياسيون ان مسيرة حضرموت التي زحفت الى عـدن هي الاكبر في تاريخ الجنوب..، حيث تقدمت الموكب اكثر من 200 دراجة ناريه قدمت من حضرموت بالإضافة الى اكثر من 700 سيارة وحافلة، ضمت أبناء حضرموت الذين تجشموا عنا السفر مئات الكيلو مترات للمشاركة في فعاليات ساحة العروض بخور مكسر..، حيث أتسمت مليونية اليوم بنكهة فنية حضرمية منحت احتفالات هذا العام طابعا جماليا مفعم بالهوية الصميمة.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وشاركت عصر يوم الثلاثاء عدد من الفرق الفنية والكرنفالية التي قدمت من محافظة حضرموت الى عدن للمشاركة في فعالية ذكرى فك الارتباط في بعدد من العروض الفنية الثورية والتراثية التي نالت استحسان الالاف من المشاركين.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وقد قدمت محافظة حضرموت نموذجا رائعا للمشاركة الشعبية والجماهيرية والفنية في هذا الحشد الذي ضم كل أبناء هذه المنطقة الممتدة من عمان الى عدن والتي شهدت أعظم الحضارات بتاريخ البشرية..، ورسم الحضور الكثيف لابناء حضرموت لوحة جنوبية جمعت في بوثقة واحدة ومتكاملة شملت جميع المحافظات الجنوبية الحضرمية التي شاركت في هذه المليونية السابعة.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



ووصفت وسائل اعلامية عديدة تأثير عدن عند قدوم أبناء محافظة حضرموت إليها بان عـدن صحت صباح يوم الثلاثاء 21 مايو 2013م، على حشود أسطورية كبيرة جاءت للمشاركة في فعالية يوم اعلان "فـك الارتباط" في الحادي والعشرين من مايو 1994م.
وقالت وسائل الاعلام أن الوفود القادمة من حضرموت فاجأت كل من في ساحة العروض بعدن أثناء وصولها يوم الثلاثاء حيث اكتسحت الساحة بأعداد كبيرة وغير متوقعة من أبناء محافظة حضرموت التي ألتحمت بروح الأخوة والهوية الواحدة في مشهد انساني رائع.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



الجدير بالذكر أن الباحث/سقاف بن علي الكاف في كتابه ((حضرموت عبر أربعة عشر قرنا)) أكد أن الجنوب العربي بما حواه من سلطنات ومشيخات وإمارات هي جزء من "حـضـرمـوت الكبرى".
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



واستند إلى كتابات المؤرخين على أن حدود حضرموت الكبرى، مرت بمراحل مختلفة منها، حدود كبرى وأخرى متوسطة وثالثة صغرى.
وجاء التقسيم حسب التالي:ـــ
1. حضرموت الكبرى:
وهي المنطقة التي تقع بين خطي طول 45 إلى 56 شرقي جرينتش وفي العرض ما بين خطي عرض 13 إلى 19 شمال خط الإستواء وعلى هذا تكون حدود حضرموت من عدن غربا إلى عمان شرقا وما بين البحر العربي جنوبا ورمال الأحقاف شمالا وتشمل مناطق عـدن، لحج، أبين، الضالع، يافع، العوالق العليا، العوالق السفلى، العواذل، بيحان، منطقتي القعيطي والكثيري، المهرة، وظفار عمان.
2. حدود حضرموت الوسطى:
ما بين رمال الأحقاف شمالا والبحر العربي جنوبا وما بين عين بامعبد غربا وراس صوقرة شرقا.
3 . حدود حضرموت الصغرى:
أطلق بعض المؤرخين تسمية حضرموت على وادي حضرموت الرئيسي وهو داخل حضرموت ومحدد من العقاد غربا إلى شعب نبي الله هود شرقا.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



ويشارك الباحث/سقاف الكاف الكثير من المؤرخين حول ما أورده بكتابه من حقائق وأدلة بوجوب السعي لإبراز "دولـة حـضـرمـوت" إلى السطح في كل المناطق المكونة للجنوب العربي، بإعتبار السلطنات والمشيخات المناطقية والقبلية التي كانت قائمة خلال مدة الإستعمار البريطاني تشكل كتلة جغرافية واحدة مع حضرموت الكبرى.
حضرموت دولة وحضارة وتاريخ ضارب في جذور أصل العرب والعروبة والاسلام، فقد تغير كل شيء في الجزيرة العربية، وفقط بقت حضرموت منذ ما قبل الاسلام والى يومنا وستظل ان شاء الله الى قيام الساعة، ولم يفلح من أحد من قبل ولن يفلح أحد من بعد في طمس هوية حضرموت؟.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



أن حضرموت الثقافة، التراث، العلم، الأدب، السياحة، التاريخ،..إلخ، باقية منذ الأزل، ولا يختلف اثنان على ذلك فهي بلد الأحقاف وموطن عاد (ذات العماد) وثمود (الذين جابوا الصخر بالواد)، ومهد النبيين هود وصالح، والحضارات التي سادت، وميناء قنا التجاري الذي كان يزخر في ذلك العصر الذهبي، ولكنها الآن تئن من أوجاع العصور التي قلبت لها ظهر المجن، فجردتها من الـ (التعريفية) إلى (لا) النافية، التي لا تعكس صورتها الحقيقية الجميلة لتفتخر بتاريخها، فقد أثرت فيها عوامل التعرية التاريخية - إن جاز التعبير.. فبدلاً من أن تكتسي ثوبها القشيب وحلتها الزاهية، فهي تصرخ في وجه التاريخ شاكية صروف الدهر، فأين حضرموت التي تفوح بعبق التاريخ وعراقة الماضي؟!.
فقد ظهرت (دولة حضرموت) مملكة حضرموت قبل الميلاد ومازال اسمها حيا يطلق على مساحة واسعة من الأرض, فلها أن تفخر بهذا على كل البلاد العربية الأخرى التي عاشت قبل الميلاد ثم ماتت أسماؤها أو تغيرت و قل ذكرها.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وقد قطع اسمها مئات الأميال قبل الميلاد فبلغ اليونان والرومان وسجله كتابهم لأول مرة في القارة الأوروبية وكتب له الخلود إلى اليوم.
وسجلوه بقليل من التحريف اقتضته اختلاف اللغة فرواه المؤرخ (ايراتوستينس) ورواه نبوفراستوس اما بطليموس فقد ورد عندهHadramyta ) Chatramotitae وغيرهم.
كما وردت كلمة (هزرماوت) (حزرماوت) في Adramitae التوراة على إنها الابن الثالث لأبناء يقطان (قحطان) ابن عابر ابن شالخ.
وشبوة Sabota=Sabtah: هي عاصمة حضرموت التاريخية وقد ذكرت في التوراة. وقد زار الباحث والمؤرخ فلبي شبوة وعثر على آثار معابدها وقصورها القديمة, كما شاهد بقايا السدود التي تروي المناطق الواسعة الخصبة.
وتشاهد في وادي انصاص وفي خرائب شبوة بقايا سدود واقنية لخزن المياه. أما حصن (أنود) (أنودم) الموضع الذي يحتفل فيه المكربين ملوك حضرموت فانه موضع (العقلة) في الزمن الحاضر.
ومن مدن الحضرميين (ميفعت) (ميفعه) وكانت على ما يضن عاصمتهم القديمة. وكذلك (قنا) وهي الميناء وله تجارة واسعة مع (عمان) والهند ومصر و شرق إفريقيا.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



ويرى أكثر الباحثين إن قنا هي موضع قريب من (عرمويت) (حصن الغراب) في الوقت الحاصر.
ومن مدن حضرموت مدينة (مذب) (مذاب)واشتهرت بمعبد الإله (سين) وتقع بقاياه في الموضع المعروف اليوم باسم (حريضة) بدوعن.
لقد تبين من بعض الكتابات الحضرمية إن عددا من المكربيين حكموا حضرموت.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وقد وضع (هومل) الملك (صدق آل) على رأس قائمة ملوك حضرموت ثم بعده ابنه (شهرعلان) ثم (معد يكرب بن اليفع يثع) ثم ابنيه (هوف عثت) و(اب يدع يثع). أما (فلبي) فقد رأى إن الذي حكم بعد الفترة التي انتهت سنة (650) ق. م هو (السمع ذبيان بن ملك كرب) و (يدع أيل بن سمه يفع), ثم تعرضت للغزو من قبائل مملكة سبا إلى حوالي سنة (180) ق. م حين عادت واستقلت وتحررت بقتال ابناءها ضد المحتل حينها.
فتولى الملك فيها (يدع آل بين بن رب شمس) الذي كون أسرة ملكية جديدة اتخذت من مدينة شبوة عاصمة لها.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]



وقد أنشئت هذه الطريق لتسهيل وصول القوافل إلى العاصمة شبوة.
هذا ما وصل إلى المرخين من أسماء ملوك حضرموت، ولم ترتب هذه الأسماء ترتيبا زمنيا مضبوطا, وإنما رتبت حسب اجتهاد الباحثين، لذلك نجدهم يختلفون في الترتيب وحتى في أسماء الملوك وغيره. وقد ورد في النصوص الموجودة في العقلة إن الملك (العز يلط) بن (علهان) أو (سلفان) أو (العز بن علهان) استقبل لضيوف وفدوا عليه من مختلف الأماكن: من الهند ومن تدمر وضيوف آراميون جاءوا إليه من (كشد), إلى حصن أنود في (العقلة) قرب مدينة (شبوة) وذلك لحضور احتفال يقيمه هنالك, ولاشك إن هذا يدل على الاتصال الذي كان لمملكة حضرموت بالعالم الخارجي في ذلك الزمن, وعلى الروابط التجارية التي كانت تربط ذلك العالم بحضرموت عن طريق ميناء (قنا), فقد كانت السفن تأتي إليه وتخرج لتذهب إلى إفريقيا والهند وعمان وفارس.