المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جنوب الجزيرة العربية لم تشهد وحدة بين الشمال والجنوب من قبل


راجع ياوطني
06-02-2013, 07:31 AM
احث بريطاني في ندوه علمية بجامعة لندن: تاريخ جنوب الجزيرة العربية لم يشهد اية وحده يمنية بين الشمال والجنوب

عـدن المنارة/خاص:

01 - يونيو - 2013 , السبت 05:48 مسائا (GMT)







[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]


عقدت في جامعة لندن ندوة علمية شارك فيها عدد من اساتذة جامعة لندن ومندوبين عن مراكز البحوث العليمة والاستراتيجية البريطانية وعدد منعقدت ع المثقفين الجنوبيين في لندن.

وقد القى الباحث في شوؤن اليمن الجنوبي نويل برهوني صاحب كتاب (اليمن مقسما) محاضرة عن ( دور جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية في الحفاظ على الهوية الوطنية الجنوبية)، مستعرضا فيها تاريخ اليمن الجنوبي الذي قال أن التاريخ اليمني (جنوب الجزيرة العربية) لم يشهد اية وحدة بين الشمال والجنوب ، وأن الوحدة التي شهدها اليمن كانت في 22 مايو 1990 .

واضاف برهوني الذي يعد من أهم المتخصصين البريطانيين في شوؤون اليمن الجنوبي بحكم عمله في عدن نائبا لسفير البعثة الدبلوماسية البريطانية في السبعينيات من القرن الماضي ، أن النظامين السابقين ( الجمهورية العربية اليمنية وجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) كانا يسيران في اتجاهين مختلفين تماما .

موضحا أن الناس الذين يحنوا الى النظام السابق يتذكرون أن نظام دولة الجنوب في جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كان يقدم رعاية وخدمات حقيقية للمواطنين حينها ، غير أن المعارضين لنظام الجنوب السابق يشيرون الى أن الثغرات في ذلك النظام كانت تكمن في الصراعات الشخصية وعدم وجود مرونة سياسية بين تلك الاطراف حسب قوله .

وقال الباحث برهوني أن الجانبين في الشمال والجنوب كانوا يتوقون الى الوحدة ، غير أنه قال أن الوحدة بالصيغة التي أقيمت كانت .مستعجلة ولم يجري الاعداد لها بشكل صحيح ، مشيرا الى أن تجربة الوحدة أكدت تمسك الجنوبيين بهويتهم الجنوبية .