المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيال الحافة ... وخرّاطي الأرياف !! بقلم : صالح الجبواني


العبد لله بو صالح
04-05-2015, 01:20 AM
عيال الحافة ... وخرّاطي الأرياف !!

بقلم : صالح الجبواني
شبوة برس- خاص - لندن
السبت 04 أبريل 2015 12:33 مساءً

يلبسون سراويل الجينز، قصات شعرهم كقصات نجوم الكره والفن.
لديهم روابط روحية هائلة أكتسبوها من مسامرات الزوايا وأركان الحافات.
لديهم بسالة لا نظير لها وحس مدني حداثي متميز في بوتقة واحدة..
لماذا؟
لأنهم أبناء عدن تلك المدينة التي تنتج الأحلام والتمدن والبطولة والبسالة والمثاقفة في وقت واحد..
عيال الحافة يشكلون تجمعاً، ثم يليهم عيال الحي، ثم تأتي التسمية عيال التواهي أو عيال كريتر أو خورمكسر أو المعلا أو الشيخ أو المنصوره أو البريقه ..
الأحياء الجديدة التي بنيت في السنوات الأخيرة لم تنتج بعد هذه الظاهرة فهي أحياء أخذت النموذج الصنعاني في بناء الأسوار حول البيوت لذلك تجدها قلاع للكبت الروحي والثقافي ولن تنتج تمدن إلا أذا أستلهمت روح عدن روح عدن المنفتحة كرحابة المحيط الذي تطل عليه.
عيال الحافات صنعوا ولازالوا يصنعون أمجاداً يسطرونها في أسفار التاريخ بأحرف من نور ونار وليس منهم مثل (خراطي الارياف) من يقول أنا فلان بن زعطان بن فلتان بل يقول أبن عدن.

عدن كم من الشوق لك يا مدينة المدائن يعج به قلبي، وقريباً سنكحل عيوننا برؤيتك يا بهية يا مدينة المدائن وموئل الفرسان ومصنع الرجال وعاشقة التمدن وبنت البحر ..
يا عدن.

* صالح الجبواني - دبلوماسي جنوبي

مجد الجنوبي
04-05-2015, 10:38 AM
صح كلامك ياصالح

التبع الحميرى
04-05-2015, 01:10 PM
يا اخى هذا صالح الجبوانى اشبه بالعاهره كل يوم مع واحد الفتره الأخيره كان يطبل لهادى بشكل هستيرى !!
وهو متخبى فى لندن منذ فتره وهادى اليوم هارب للرياض فلا يمكن ان يتكلم هذا الجرذ على من هم فى الميدان الأن ويواجهون الغزاه .
اما بقوله ان من هم يقاتلون الان هم اصحاب طيحنى والقصات فقد كذب كعادته انظر للشهداء لتعرف من هم المقاومين اليوم على الأرض .

تحيه لك اخى ناقل الخبر ولكن نقل كلام هءلاء الشرذمه فيه تقصير بحق اخوتنا المتواجدين على الأرض الأن فى الوقت الذى يتكلم هذا الشرذمه بكلام المقاومه وهو خارج الحدود !!!!!

عدن لنا
04-05-2015, 02:38 PM
الف مليون ترليون تحية ثورية لعيال الحافة

عدن لنا

بندرعدن
04-05-2015, 06:30 PM
منصورة ياعدن منصورة

ns533
04-08-2015, 09:35 PM
لولا اللجان الشعية واهل شبوه مايصدون المعسكرات في الجهة الشرقية ما كنا حتى رفعنا نصف السروال.

وهذه حقيقة لمن يعادون و يحاولو يقللو من دور البدو و الضالع ما يحتاج الكلام .
بالمختصر المفيد لعبة تقليل دور المحافظات هي خبث صادر من حوشي الوافدين.
تحياتي

ns533
04-08-2015, 09:43 PM
يعني هناك من يحاول ان يفصل عدن عن جسم الجنوب بحكم ان تعدادهم السكاني يفوق تعداد سكان الجنوبين العدنين ليستفرط بعدها و ينفرد بحكم عدن و يتبعها مستقبلاً بمحافظة تعز اليمنية ففهموا يابوا غباء.

العبد لله بو صالح
04-08-2015, 10:48 PM
لولا اللجان الشعية واهل شبوه مايصدون المعسكرات في الجهة الشرقية ما كنا حتى رفعنا نصف السروال.

وهذه حقيقة لمن يعادون و يحاولو يقللو من دور البدو و الضالع ما يحتاج الكلام .
بالمختصر المفيد لعبة تقليل دور المحافظات هي خبث صادر من حوشي الوافدين.
تحياتي

هل معنى كلامك ان الجبواني حوشي ؟!
يااخي لاتخطف الفرحة سئمنا بايجاد شماعات لاخطاءنا ، انا حضرمي لست عدني لعلمك واتمنى ان اكون عدني وافخر ان ارمي انتمائي لقبيلتي لاكتسب صفة العدني ان قبلونا منهم .. من هول ماشفت وتاثر بما سمعت وقرأت ولمست في الواقع .. كل من قاتل اليوم هو العدني الذي يسكنه ويعيش في عدن الذي دافع عن ارضه وعرضه مهما كانت جذوره ومرجعه .
اليوم الكل اعترف حتى القبائل التي ذكرتها بقوة العدني وصموده برغم انه لم يتملك سلاح ولا شطحات استعراضية ، و حتى اللجان ولت ادباره بعد خروج الدنبوع من عدن والمواجهة الوحيدة هي الصولبان ومن تبقى من اللجان هو من له روابط قربى واهليه بساكني عدن . كل مافي المعسكرات من غنيمة خرج من عدن وحتى جبل حديد ومافيه منع على ابناء عدن من اليوم الاول و قبل ضربه فتح الباب للنهب وتسلح من لحق سلاح ودخيرة ماالنهب الا لاخفاء ماهرب منها ، اقولك هناك خيانات وهناك طراطير وهنا عملاء وهناك انتهازيين وهناك تجار مواقف على حساب هذا الشعب الجبار بطيبته ومسامحته لكل من غذر به سابقا ولاحقا وبالنهاية كما يقولون ( املب ) .
فلا تخلط الاوراق و تبرر تخاذل بعض ابناء الجنوب تجاة ارضهم او تحجاة العاصمة عدن ، عدن معركة بدأت قبل ان تبدا في اي منطقة في الجنوب بشكل فعلي ومواجهات حقيقية .
اما الجبهات التي اخترقها المحتل معروفة ومنها وصل الى العاصمة ولا نحمل احد ولا نقلل من احد ولكن يجب ان نقول الحق ، ماجرى في عدن معارك اسطورية ووسط مدن مليئة بالسكان يعنى حرب عصابات بينما في الارياف سوى شبوة او مكيراس او العند او الضالع هي خطوط تماس ومواجهات مع عدو وهنا يكمن الفرق والعتاد والعدة والتدريبا وغيرها .
على فكرة حوشي انتهى من الجنوب والاشتراكي انتهى وضعه خليهم يبقبقون ويطبلون هناك عند خالتهم الجديدة الحوثية .
لو انك كبير كنت عرفت ايه معنى ترمي الناس بتهم كان حسيت بمرارة لما يقولون عنك ثورة مضادة من بعد 67 ، الشباب الذ خاض المعركة اليوم هو من يقرر مستقبل جنوبنا الحبيب .
وليس اصحاب الوصايا والاجندات وكبار الكروش .


لك التحية

الفنار
04-11-2015, 02:33 PM
ياجماعة الخير ايش اخبار شبوة ؟!؟!
استعادو عاصمة شبوة عتق ولا لازالت بيد الحوافيش منذ ان دخلوها قبل ايام
الله ينصر الجنوب



في امان الله