المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من يحارب من في الجنوب و لماذا ؟


العبد لله بو صالح
04-10-2015, 12:22 AM
من يحارب من في الجنوب و لماذا ؟

د. جمال مطلق

في ظل تداعيات الأحداث المؤسفة التي وصلت لها الأطراف السياسية والقوى والمليشيات التي تتبعها في إطار مايسمى الجمهورية اليمنية والتي تزداد تركيبا وتعقيدا مع مرور الأيام وتزامنا مع مايسمى عاصفة الحزم التي تقوم بها مجموعة من دول الإقليم والعالم بمباركة واسعة من الجامعة العربية ومجلس الأمن وبالنظر إلى طبيعة الوضع الشائك والمعقد في الجنوب فقد اختلطت المفاهيم والأوراق السياسية والوطنية الأمر الذي ألقى بظلاله على طبيعة الصراع الذي يدور الآن لاسيما على الجغرافيا السياسية للجنوب .

وانطلاقا من كل ذلك فان سؤالنا الملح في هذه اللحظات التاريخية هو ( من يحارب من فين الجنوب ? ولماذا ? وكيف ترون المٱل ? ) وقد توجهت به إلى نخبة من المهتمين حيث تم استلام إجاباتهم كل حسب ماطرأ في ذهنه من وعي اللحظة واليكم تلك الردود كما وردت بالكامل على النحو التالي :

الأستاذ أنور الرشيد - الكويت



لاشك بأن طموح الجنوبيين الذين سعوا له منذ أكثر من عقدين هو عودة دولتهم التي سعت بنية صادقة للوحدة منطلقين من مسؤوليتهم الأممية التي تطمح لتوحيد الدول العربية لتُصبح قوة إقليمية لها ما لها وعليها ما عليها ولا أشك بصدق هذا التوجه الذي أصبح واقع مر لم يكن من دفع به أن يتخيل ستسوء به الحال بدلاً من أن تتحسن ، ومع الأسف الشديد كل المحاولات على مر التاريخ العربي بآت بالفشل لسبب بسيط جداً وهو عدم قيام أي وحدة عربية على أسس منطقية ولم تتوفر لها سبل النجاح وفرض واقع يدفع الشعوب قبل الأنظمة للتوحد ولعلنا نستذكر الوحدة الأوربية التي بدأت كفكرة عام 1957 ووضعوا لها معاير وأسس لابد من توفرها لكي تنجح الوحدة ووضعوا أيضاً تاريخ سنة 2000 كحد أقصى تعمل الدول التي ترغب بالدخول للاتحاد الأوربي أن تطبق المعايير منها وأهمها على الإطلاق أن تكون الدولة ديمقراطية بمفهومها العام الشامل لكل الجزئيات التي تكفل الحرية والعدالة والمساواة واحترام حقوق الإنسان وتداول السلطة وحرية السوق وحرية الرأي والتعبير وغيرها من قيم إنسانية لابد من توافرها ، وعلى تلك المنهجية نجح الأوربيون بمشروعهم الوحدوي ، وهي تجربة فريدة تستحق الدراسة رغم أنهم شعوب تختلف بكل شيء تقريبا من لغة ومعتقد وعادات وتقاليد بينما العرب فشلوا بكل مشاريع الوحدة بدأً من ظهور الإسلام حتى الوحدة بين سوريا ومصر ووحدات القذافي مروراً على الوحدة القسرية لصدام مع الكويت وحتى الوحدة اليمنية مع الجنوب رغم كل المشتركات متوفرة ، ولا أدل على ذلك من الوضع الحالي الذي تمر به المنطقة العربية اليوم وبكل تاريخها المديد.

قد تكون هذه مقدمة أو فرشه للإجابة على التساؤلات في العنوان لفهم واقعنا وننطلق منه لآفاق المستقبل .

بطبيعة الحال اليوم الجنوب ينتفض لفرض واقع جديد يرفض به الوحدة التي انقلب عليها علي صالح وجرد الجنوبيين من كل ما كانوا يتمتعون به من استقلال قبل الوحدة ، لذلك عندما حانت ساعة الصفر لعودة دولتهم لم يترددوا بذلك وكان الربيع العربي دافعاً قوياً لهم واعتصموا سلمياً بالساحات العامة سنوات حتى أنفجر الوضع وأصبح فرض الأمر الواقع حقيقة لابد منها وهذا ما جعل علي صالح وأبنه احمد يهسترون لضياع الدجاجة التي كانت تبيض لهم ذهباً لذلك استخدموا الحوثي وكل آلتهم العسكرية لمحاولة الحفاظ على الجنوب بأي ثمن وهذا الذي يحصل الآن رغم علمهم الأكيد باستحالة ذلك ولكنهم يرفضون تصديق الواقع الجديد الذي حصل وعليه فأن الحرب في الجنوب هي بين علي صالح باستخدام قواته والحوثيين وبين الشعب الجنوبي الذي يسعى لاسترداد دولته التي فقدها بوحدة زائفة .

أما لماذا هذه الحرب ؟

فهي حرب مفروضة على شعب الجنوب ومن سعى لها هم المستفيدون منها كعلي صالح والحوثي وهي لاشك بأنها أخر محاولة يقومون بها لمحاولة المحافظة على أرض الجنوب لما تمثله لهم من موقع استراتيجي وأيضاً والأهم الثروة النفطية والغازية التي تنبع من أراضيها وبدونها سينشف الشمال من المشتقات البترولية تحديداً ويُصبح عاجزاً عن تسير كافة شؤون حياته اليومية .

أما فيما يتعلق المآل المتوقع ، فلاشك لدي بأنه سيكون مآل يكتنفه الغموض وعدم الوضوح بشكل مزعج حقيقة وبحكم تجربتي الشخصية التي كنت أتابع وضع الجنوب والشمال بها منذ قرابة العقد فيؤسفني أن أقول بأن المستقبل للجنوب سيكون مؤلم حقيقة وذلك من واقع العديد من المعطيات التي حتى اليوم موجودة على أرض الجنوب ، فقد دعيت بعدة مناسبات بأن تتوحد الجهود ضمن أطار عام يشمل كل المكونات ليتجاوز بذلك الإطار مرحلة انتقالية ستشتد بها المنازعات على اقتسام السلطة وهذا ما سيحدث لاحقاً أو خلال الأسابيع القادمة بعد دحر قوات علي صالح والحوثي الذين سقطوا استراتيجيا في الجنوب وما يحصل اليوم ماهو إلا نزع الرمق الأخير ومن ثم ستبدأ المرحلة الثانية من النزاع على السلطة والثروة بين أبناء الجنوب أنفسهم ، قد أكون متشائماً ولكن هذا هو واقع الحال بكل المجتمعات العربية تحديداً والإسلامية عموما ولن يكون الجنوب مستثنياً من هذه القاعدة العربية والإسلامية خصوصاً بعد أن مزق علي صالح فسيفساءه طوال الثلاثة العقود الماضية وأيضاً لم تمر مجتمعاتنا بتجارب تنظيمية ارتقت بها لمصاف المجتمعات المنظمة تنظماً حقيقياً وأخيراً أتمنى أن يجتاز

الجنوب هذه المِحنة بأقل الخسائر وأن كان تكلفتها ليست بالقليلة حتى الساعة ، وأيضاً سبق وأن دعيت بأن يستعد الجنوبيين من الآن للمرحلة الانتقالية والتحضير لها مبكراً خصوصاً وأنها ستواجه برفض خليجي وهذا الذي سيحصل مما يُثير تساؤل يحتاج لإجابة من القوى الجنوبية جميعها كيف سيواجهون هذا الموقف الخليجي ؟ وأعتقد بأن على الجنوبيين أن لايتفاؤلوا كثيرا في عاصفة الحزم فهي جاءت لأجل تجريد علي صالح والحوثيين من قدراتهم العسكرية وإعادة عبدربه منصور هادي ولم تأتي لتحرير الجنوب من الشمال.

بينما أجاب الأخ علي باثواب على السؤال على النحو التالي :



من يحارب هو شعب الجنوب ﻻكثر من عقدين من الزمن بعدة طرق ينتهجها الجنوبيون للتخلص من الورطة الذي وقع فيها الجنوب ﻻ احﻻم الستينات التي تسمى بالقومية تحت شعار .. بﻻد العرب أوطاني من المشرق لتتواني (ان صح )

وذلك ﻻعادة أرضه وهويته ولحمته الجنوبية التي تعرضت للاختراق والتشتت والهوان وبناء دوله جنوبيه فدرالية جديدة هدفها الأول الإنسان في كافة مناحي الحياة وخلق عﻻقات مميزه مع دول الجوار والإقليم وبقيه العام تقوم على الشراكة والمصالح المشتركة وحقوق الإنسان ومحاربه التطرف والإرهاب بكل أشكاله

ما نتوقعه ما تأوول إليه الأوضاع عاصمة الحزم .. تضع نقطه آخر السطر لخمسين سنه مضت من تاريخ اليمن جنوبه وشماله وهذه المنطقة ستشهد تغيرات جوهريه جغرافيته وجو سياسة واقتصادية وتبعية مطلقه لمحيطها الخليجي وتعود هذه المتغيرات لصالح الشعبين الجنوبي واليمني على المدى القريب والبعيد .. وان تكون هذه المنطقة آمنه لجيرانها ومنزوعة السﻻح الهجومي الثقيل .. هذا ما نتوقعه لما تأول إليه الأوضاع القادمة

وبدوره أجاب د.نجيب إبراهيم سلمان إجابة مكثفة كما يلي :

هذا السؤال ينفض الغبار عن حقيقة ندركها و وندرك مٱلاتها و رغم ذلك نبتعد عن الخوض في سبل ووسائل معالجاتها،،لهذا ترك أمر إنضاج الظروف لعفوية الحراك العام الداخلي وفرض الحلول لمسار التطور اللاحق لمبضع الجراح الخارجي،



لماذا وكيف ترون المٱل ؟

كل مايجري اليوم هو لمسات الفنان التشكلي الأخيرة على اللوحة قبل العرض النهائي..

إذن: عائق القوة تم إزالته بالقوة نفسها ـ « العسكرية »

ترويض الوحش تبدأ بتقليم المخالب وقلع الأنياب حتى يصبح وديعا وان غلبت عليه غرائزه فلن تجدي أسلحته المنزوعة استخداما،

المٱل هو دولة بدون مخالب تطيع ولا تعصي .. تستجيب ولا تعارض ، ترضخ بدون مقاومة، تهد د ولا تهدد .. ستكون غصنا لين في شجرة مجلس التعاون بعد تشذيب أوراقه ، سنكون شيء كبير في محيط صغير نحتكم فيه ولا نتحكم..نتلقى ولا نلقي ،، سنكون «أفضل» بمقياس المقارنة بما كنا عليه..وسنكون الأسوأ بمقياس الاستقلال والسيادة والحرية وحق تقر ير المصير.

سنكون نحن ذاتهم بعد ان نفقد خصوصية ذاتنا واستقلاليتها.

من يحارب من؟

الكل يحارب الكل وبالكل..؟

لكم كل الحب

التبع الحميرى
04-10-2015, 01:35 PM
الحرب لا شك فى ذالك يمنيه مع ابناء الجنوب العربى كافه
انظر الى مقاطع القبض على القناصه الحوثيين واتباع صالح من قبل الجنوبيين وكيف يتم اعدام القناصين فورا بدون تردد .
ولكن فى الجانب الأخر يلقى القبض احد المقاوميين الجنوبين على قناص يمنى وماهى الا دقائق حتى ينهال اليمنيين المستوطنيين لنجدته واحد يقول اعطوه ماء والثانى يقول لا تضربوه والثالث يقول خلوه يروح لبعد حاله وهذه لهجات ليمنيين مستوطنيين بالتحديد من ابناء تعز .

ومن ضمن الأسرى الذى تم عرض مقابلاتهم بالأمس على قناة صوت الجنوب كان هناك اسرى من جميع المحافظات اليمنيه من البيضاء الى تعز وهم الأكثريه الذى تحدثوا فى المقابله والبعض الأخر من المستوطنيين المقيمين فى عدن !!!!!!!!!
الجنوب لن يتحرر ابدا مالم يتم طرد المستوطنيين اليمنيين لكى يصفى لنا الميدان ونعرف العدو من الجاسوس المدنى وغير هذا الفعل سيدخل اليمنيين كل شبر لأرض الجنوب العربى بأسم انهم مواطنيين !!!!!

انت بدعمك الأعلامى لا تقل عن اى شخص يحمل السلاح الأن فى الجبهه .

لكل التحيه استاذنا الكبير العبدلله بوصالح .


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
هذا المقطع يبين وقوف اليمنيين المستوطنيين مع ابناء جلدتهم فى عدن !!
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
وهذا مقطع لمساعدة اليمنيين المستوطنيين فى عدن لاحد القناصين اليمنيين اسمع كلام اليمنيين مع ابن جلدتهم وكيف يحمونه ويطالبون بأطلاق سراحه !!!!

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] وهنا ابناء الجنوب العربى يلقون القبض على قناص يمنى وشف الفرق بين الجنوبيين المدافعين عن ارضهم وبين المستوطنيين العملاء
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] وهذا مقطع اخر لأحرار المقاومه الجنوبيه فى عدن وشف الفرق لتعرف كيف يعامل الجنوبيين القناصه اليمنين بالشكل المطلوب

التبع الحميرى
04-10-2015, 02:57 PM
وهذا تسجيل اخر لليمنيين المستوطنيين فى عدن وكيف يقفون مع الحوثيين وماذا يقولون !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]
اليمنى سيضل ناكر المعروف الى الأبد فقد اكرمهم الله جنتين عن يمين وعن شمال ولكنهم جحدوا النعمه بل طلبوا من الله ان يباعد بين اسفارهم ولم يحمدوه على نعمته !!!!

الكلام موجه للسذج الجنوبين الذى يطالبون عدم التعرض للمستوطنيين اليمنيين فى الجنوب بل وصل بهم الأمر بالدفاع عن الجواسيس وحمايتهم على ارض الجنوب العربى ومن ضمنهم الشيخ عبدالحميد العولقى عندما هرب السقاف !!!!!!!!!!!!!
وهاهم اليوم يطلقون سراح الأسرى اليمنيين فى شبوه مره اخرى

العبد لله بو صالح
04-10-2015, 06:52 PM
كفيت ووفيت ياابن الاجاويد والنعم بك وبمخوتك يالثائر الجنوبي ( التبع الحمييري ) ربي يبقيك ويحفظك ويرعاك ومعا نحو النصر والاستقلال

لك التحية

( أبومقبل الفطحـاني )
04-10-2015, 07:35 PM
شكرآ لك استاذي الغالي العبد لله ابو صالح
على الموضوع المفيد
وشكرآ للاستاذ الغالي التبع الحميري
على اصافته الرائعة للكلام والمقاطع
الله ينصر الجنوب الذي يواجه
ابشع عدوان وابشع غزو همجي وبربري
رافضي مجوسي زيدي عفاشي يمني

التبع الحميرى
04-11-2015, 01:00 PM
لكم جميعا التحيه اخوانى واساتذتنا الكبار العبد لله بوصالح واخى واستاذى الكبير ابو مقبل الفطحانى

نسأل الله ان يعيننا جميعا على تقديم كل ما نستطيع لخدمة ديننا ثم وطننا .

تقبلوا فائق احترامنا لكم .