المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماقالته الصحافه عن يوم الثاني من أغسطس


أبو محمد
08-03-2007, 03:51 PM
البيان الإماراتيه
________

اليمن: اعتقال مئات من العسكريين المتقاعدين

شنت السلطات اليمنية أمس، حملة اعتقالات واسعة طالت مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين في مدينة عدن الساحلية الجنوبية فيما أصيب 20 شخصاً وعدد من أفراد الشرطة في التظاهرة احتجاجاً على إحالة عدد كبير من عسكريي العهد الاشتراكي إلى التقاعد.. في وقت أعلنت مصادر رسمية إعادة تسعة آلاف من العسكريين الاشتراكيين إلى أعمالهم أو تسوية مستحقاتهم في حالة على ما يبدو لتنفيس الاحتقان.
وقال شهود عيان في مدينة عدن لـ «البيان»: إن قوة مكافحة الشغب التي انتشرت في شوارع المدينة وحول ساحة العروض منذ الثلاثاء، تصدت في ساعات الفجر الأولى للمئات من المتقاعدين العسكريين حين حاولوا الوصول إلى الساحة للتظاهر متحدين بذلك قرار وزارة الداخلية بمنع الفعالية لعدم حصولها على ترخيص مسبق من السلطة، وأن القوة استخدمت القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه والهراوات لتفريق المعتصمين.
وأضاف الشهود أن العشرات اعتقلوا بينهم رئيس جمعية المتقاعدين ناصر النوبة ونائبه عبده المعطري. وحسب شهود العيان فإن المواطنين التزموا منازلهم كما أغلقت المحلات التجارية والمطاعم أبوابها خشية حدوث أعمال عنف، إلا أن الهدوء عاد إلى المدينة بعد ساعات من المواجهة، حيث أحرقت سيارة إطفاء وأصيب بعض أفراد الشرطة نتيجة رشقهم بالحجارة من بعض المتظاهرين، رغم نفي السلطات اعتقال أو إصابة أي شخص سواء كان من المتظاهرين أو أفراد الشرطة.
إلى ذلك، أعلنت مصادر رسمية إعادة تسعة آلاف من العسكريين الاشتراكيين إلى أعمالهم أو تسوية مستحقاتهم الوظيفية لمن بلغوا سن التقاعد، على أن يلتقي الرئيس علي عبدالله صالح بقيادة المتقاعدين العسكريين الأحد المقبل، بعد أن أصروا على رفض أي معالجات قانونية لمطالبهم وطالبوا بقرار رئاسي بإعادة جميعهم إلى المواقع التي كانوا يشغلونها قبل حرب صيف 1994 والتي هزم فيها الحزب الاشتراكي.
ونددت أحزاب المعارضة بما قالت إنه قمع السلطات لتظاهرة سلمية، في حين نظمت أحزاب المعارضة في محافظة حضرموت مهرجاناً تضامنياً مع المتقاعدين العسكريين والأمنيين. وقالت المعارضة إن «الهدف مساندة جمعيتي المتقاعدين العسكريين والمدنيين اللتين دعتا لهذا المهرجان وطالبوا من خلاله بحقوقهم المادية والمعنوية التي سلبت منهم».

أبو محمد
08-03-2007, 03:56 PM
الخليج الأماراتيه
________

صالح يلتقي ممثليهم الأحد
منع مظاهرة للعسكريين المتقاعدين واعتقال المئات منهم في عدن

منعت قوات الأمن بمدينة عدن جنوب اليمن مظاهرة كان يزمع القيام بها آلاف من المتقاعدين العسكريين الجنوبيين الذين يطالبون بإعادتهم إلى الخدمة وتحسين أجورهم، واعتقلت مئات منهم، في وقت اكد مصدر رسمي ان الرئيس علي عبد الله صالح سيلتقي ممثلي المتقاعدين بعد غد الاحد.
وقال شهود عيان ان قوات الأمن اغلقت جميع الطرق المؤدية الى ساحة الحرية وسط عدن بغرض منع وصول المعتصمين من المتقاعدين ومناصريهم الى المكان الذي كان من المقرر التجمع فيه. وبحسب الشهود قام الجنود بتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا في ضاحية الشيخ عثمان بعد ان كانوا متهجين الى ساحة العروض واستخدمت القوى الامنية قنابل مسيلة للدموع والهراوات لتفريقهم، ما ادى الى سقوط جريحين.
ولا تزال مدينة عدن كبرى مدن الجنوب تعيش حالة طوارئ منذ مساء اول امس الاربعاء بعد ان حذرت اللجنة الأمنية المواطنين من القيام بأي تجمعات من دون اخذ ترخيص مسبق من الجهات الرسمية المخولة قانوناً. وقال مصدر امني ان السلطات الأمنية ستتصدى “بحزم لكل من تسول له نفسه المساس أو العبث بالأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي والسكينة”.
وكانت جمعية المتقاعدين التي يرأسها العميد علي ناصر النوبة قد دعت في وقت سابق للتظاهر، والاعتصام السلمي امس. وقالت المعارضة اليمنية في بيان إن أجهزة الأمن اعتقلت صباح الخميس في عدن حسن باعوم عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، وعلي منصر سكرتير الحزب بعدن، واستنكرت الحظر المفروض على الاعتصام السلمي للمطالبة بالحقوق المشروعة، وحذرت السلطات من التمادي في الطريق المفضي لقمع الحريات ومنع التعبير السلمي الديمقراطي.
يشار إلى أن حوالي 70 ألف يمني أحيلوا إلى التقاعد وسرحوا من أعمالهم بعد حرب ،1994 ويقول بعضهم إلى إحالتهم إلى التقاعد جاءت لأهداف سياسية لأنهم من جنوب البلاد.
وقالت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الإلكتروني ان لقاء الأحد بين الرئيس صالح وممثلي المتقاعدين يأتي في إطار الحرص الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية بأوضاع العاملين في قطاعات الدولة المختلفة سواء العسكرية والأمنية أو المدنية والتوجيه بحل أي قضايا أو إشكاليات متعلقة بأوضاعهم المعيشية. (يو.بي.آي، د.ب.أ)

أبو محمد
08-03-2007, 04:04 PM
الأتحاد الإماراتيه
_______

صنعاء
مهيوب الكمالي:
شنت السلطات اليمنية امس حملة اعتقالات واسعة طالت مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين في مدينة عدن الساحلية جنوب اليمن، وذلك بعد أن منعتهم من التظاهر للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي أجبروا على تركها في أعقاب الحرب الاهلية في صيف عام .1994

ونشرت السلطات وحدات من قوات الحرس الجمهوري وقوات مكافحة الشغب والشرطة العسكرية في أرجاء المدينة التي أغلقت جميع منافذها منذ الصباح لمنع المتظاهرين من الوصول إلى ساحة الاحتجاج، حيث شوهدت عشرات المركبات العسكرية تحمل معتقلين في مناطق متفرقة من المدينة التي بدت اشبه بمنطقة أمنية مغلقة.

واضطر المحتجون إلى التجمع في حي الشيخ عثمان القريب من مدخل المدينة، وقال شهود عيان: إن مواجهات وقعت بين المحتجين والشرطة في الحي أدت إلى إصابة العديد بجروح. كما عمد محتجون إلى إقامة حاجز بمدينة قعطبة على طريق رئيسي يربط صنعاء بعدن، مما أدى إلى توقف حركة السير على الطريق لاكثر من أربع ساعات قبل أن تتدخل قوات الشرطة لفتحه.

وكان الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمر في منتصف يوليو الماضي بإعادة 637 ضابطاً إلى أعمالهم في الجيش والشرطة وترقية 493 آخرين، غير أن المنظمين للاحتجاجات منذ مطلع يونيو الماضي قاوا: إن تلك الاجراءات غير كافية ولم تشمل كل المتقاعدين الذين يصل عددهم نحو 70 ألف شخص.

وفي حين نفت وزارة الداخلية وقوع اعتقالات أومصادمات أوقتلى امس، قال شهود: إن أكثر من 25 متقاعداً اعتقلوا بينهم رئيس مجلس تنسيق المتقاعدين العسكريين والمدنيين العميد الركن ناصر النوبة، وأضافوا لـ''الاتحاد'' أن المتقاعدين نظموا احتجاجاً آخر في الشيخ عثمان قرب عدن وتحديداً عند محطة الهاشمي شارك فيه نحو 5000 متظاهر، لكن الامن قام بإطلاق الرصاص الحي والقنابل الغازية والمسيلة للدموع، مما أسفر عن إصابة عدد من المتظاهرين وتم اعتقال آخرين.

من جهة اخرى، قالت مصادر امنية يمنية: إن الانتحاري- الذي فجر مركبته في مأرب شرق صنعاء الشهر الماضي متسبباً بمقتل عشرة اشخاص بينهم ثمانية اسبان- هو يمني وراءه خلية تضم يمنيين وسعودياً ومصرياً، وذكر موقع ''26 سبتمبر نت'' الناطق باسم وزارة الدفاع نقلاً عن المصادر أن نتائج التحقيقات التي اجرتها الاجهزة الامنية في الحادث اظهرت ان الانتحاري الذي نفذ العملية هو يمني اسمه عبده محمد سعد احمد رهيقه من مواليد ،1986 واضاف أن رهيقه كان يسكن في منطقة مسيك بصنعاء حيث تم استقطابه من قبل الارهابي حمزة علي صالح الضياني (يمني) الذي قام بتدريبه على قيادة سيارة اجرة كان يملكها، وأخذه بعد ذلك الى منطقة وادي عبيدة بمأرب حيث كانت تتواجد عناصر الخلية الارهابية التي قامت بالتخطيط والاعداد لتنفيذ العملية.

واوضح الموقع أن من بين الاشخاص الذين تولوا عملية الاعداد والاشراف المباشر على تنفيذ العملية السعودي محمد القحطاني، والمصري احمد دويدار بسيوني الذي قدم دعماً لوجستيًا لافراد الخلية، وكلا اليمنيين ناصر عبدالكريم الوحيشي وقاسم يحيى مهدي الريمي. وحسب الموقع فإن هذين الاخيرين عضوان مفترضان في ''القاعدة'' هربا من سجن للاستخبارات اليمنية ضمن مجموعة من 23 شخصاً في فبراير ،2006 واضاف ان نتائج فحص الحمض الريبي النووي (دي ان ايه) للاشلاء التي عثر عليها في مكان الحادث، بالاضافة الى نتائج الفحص التي اجريت لعدد من افراد اسرة رهيقه، كشفت هويته.

واسفر التفجير الذي نفذ في الثاني من يوليو عن مقتل ثمانية اسبان ويمنيين اثنين، وكان الاسوأ الذي يستهدف اجانب منذ الهجوم على المدمرة الاميركية ''يو اس اس كول'' في خليج عدن عام 2000 الذي ادى الى مقتل 17 بحاراً اميركياً.

واكدت المصادر الامنية أن عملية المطاردة لعناصر الخلية مستمرة في اكثر من مكان، وأنهم لن يفلتوا من يد العدالة لينالوا جزاءهم الرادع. وكانت الاجهزة الامنية رصدت مكافأة قيمتها 15 مليون ريال يمني (82 الف دولار) لكل من يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على احد المتهمين بالضلوع في العملية.

أبو محمد
08-03-2007, 04:34 PM
القدس العربي
________

قتيل وعشرات المعتقلين من المتقاعدين العسكريين وشلل في حركة السير فترة الصباح
اليمن: عدن تشهد يوما من أيام الحرب والمعدات العسكرية والأمنية تملأ شوارعها منعا لإقامة مظاهرة للمتقاعدين

03/08/2007

عدن ـ القدس العربي - من خالد الحمادي:
شهدت مدينة عدن اليمنية يوم أمس يوما من أيام الحرب، لكثرة الآليات العسكرية والقوات الأمنية التي نزلت إلي شوارعها للحيلولة دون إقامة مظاهرة كان يعتزم المتقاعدون العسكريون القيام بها في ساحة العروض في منطقة خورمكسر، وسط عدن، احتجاجا علي وضعهم التقاعدي القسري.
وفي الوقت الذي تحدثت فيه المصادر المتعددة عن سقوط قتيل علي الأقل والعديد من الجرحي واعتقال العشرات، أثناء محاولتهم التقدم نحو منطقة التظاهر المرسوم في خورمكسر، تحوّلت محافظة عدن إلي أوصال متناثرة، فرّقت مناطقها عمليات حظر السير بالسيارات كما بالأقدام كما حصل في بعض المناطق القريبة من ساحة العروض بخورمَكسر، خلال فترة الصباح.
وخلت مدينة عدن أمس من الحركة تماما خلال فترة الصباح، إلاّ من رجال الأمن المدججين بالسلاح ورجال الجيش الذين نزلوا للشوارع من كل الوحدات العسكرية المرابطة في عدن، بما في ذلك قوات الدفاع الجوي المميزون بزيهم الأزرق، وصاحبهم في ذلك نزول الكثير من المعدات والآليات العسكرية المتوسطة وقوات مكافحة الشغب وسيارات الإطفاء وخراطيم المياه، لتفريق المتظاهرين المحتملين، بالإضافة إلي سيارات الإسعاف وآليات نقل المتهمين.
وذكر شهود عيان لـ القدس العربي أنهم شاهدوا العديد من السيارات الأمنية المملوءة بالمعتقلين، الذين تم اعتقالهم بطريقة عشوائية من الشوارع، إثر اكتشاف رغبتهم في التوجه نحو المنطقة المعلنة للتظاهر في خورمكسر، دون حدوث مواجهات او عمليات مقاومة كبيرة.
ومنع الصحافيون ومراسلو القنوات التلفزيونية الخارجية من التقاط أي صور للإجراءات الأمنية المشددة التي أعادت إلي أذهان سكان مدينة عدن أجواء حرب 1994 التي شهدت جزءا منها هذه المدينة الساحلية المسالمة، بطبيعة سكانها الهادئين.
ويعتقد العديد من المتقاعدين العسكريين أن نتائج تلك الحرب كانت سببا في إحالة عشرات الآلاف من العسكريين الجنوبيين إلي التقاعد القسري قبل حلول سن التقاعد أو بشكل غير موضوعي، وهو ما أدّي إلي ارتفاع حالة الغليان في أوساط المتقاعدين العسكريين واستمرارها علي مدي الشهور الخمسة الماضية في محافظة عدن والمحافظات الجنوبية والشرقية التي كانت تحت حكم النظام الاشتراكي سابقا، قبل وحدة الشطرين اليمنيين الشمالي والجنوبي.
وذكر موقع (الاشتراكي نت) ان السلطات الامنية اغلقت جميع الطرق المؤدية الي ساحة العروض بمنطقة خورمكسر لمنع اعتصام كان المتقاعدون العسكريون والمدنيون اعلنوا عنه في وقت سابق.
وقال إن عناصر الامن اعتدوا علي المواطنين الوافدين واصابوا ثلاثة منهم بجروح خفيفة في منطقة كالتكس اثناء محاولتهم الوصول الي مقر التظاهر، في حين كانت هناك تجمعات صغيرة للمتقاعدين في كل من محطة الهاشمي ومنطقة كالتكس ومحطة الكباش منتظرين السماح لهم بالوصول الي ساحة العروض، وحاصرت قوات الامن أعداداً من القادمين من خارج محافظة عدن داخل الفنادق، وأغلقت هواتف عدد من النشطاء لمنعهم من التواصل مع بقية المشاركين.
ونسب إلي مشاركين في تنظيم عملية التظاهر القول إن مدينة عدن تعيش حالة طوارئ غير معلنة بعد انتشار قوات الامن في جميع مداخلها وعلي طرقاتها العامة، الامر الذي اضعف حركة الناس والمركبات بصورة غير مسبوقة بحيث بدت شوارع عدن شبه خالية من السيارات والمارة .
وأكد حدوث عمليات اعتقالات واسعة في صفوف نشطاء المتقاعدين وأعضاء في الحزب الاشتراكي اليمني، وفي مقدمتهم العميد المتقاعد ناصر النوبة، رئيس جمعية المتقاعدين عضو اللجنة المركزية للاشتراكي، يحيي غالب أحمد، عضو اللجنة المركزية للاشتراكي، عارف عبده الحالمي، محام وناشط سياسي، شلال علي شايع، ناشط سياسي ونجل الفقيد علي شايع هادي، يحيي شايف، أستاذ جامعي، أحمد الزوقري، عضو لجنة منظمة الاشتراكي بالضالع، وناشط حقوقي.
وذكر أنه دارت أعنف عمليات القمع في منطقة الشيخ عثمان، حيث أصيب فيها ثلاثة معتصمين بينهم حسين محمد الكليبي الذي رجحت المعلومات أن يكون فارق الحياة لاحقا إثر إصابته بقنبلة غاز مسيلة للدموع في عينه، إثر استخدام قوات الامن للقنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه لتفريق تجمعات المتظاهرين في منطقتي كالتكس ومحطة الهاشمي وغيرها من المناطق.
واستنكر تكتل أحزاب المعارضة الرئيسية في اليمن (اللقاء المشترك) الحظر الذي فرضته أجهزة الأمن علي الاعتصام السلمي للمتقاعدين والمُسرّحين قسرا من العمل، ومنعهم من المطالبة بحقوقهم المشروعة.
وحذّر تكتل المعارضة السلطة في بيان صحافي، تلقت القدس العربي نسخة منه من مغبة التمادي في الطريق المفضي لقمع الحريات ومنع التعبيرات السلمية الديمقراطية سواءً في صورة الاعتصامات أو الاحتجاجات التي يمارسها أصحاب الحقوق بدرجة عالية من المسؤولية الوطنية .
واستنكر بشدة الإجراءات التعسفية والاعتقالات الواسعة التي طالت عددا من المتقاعدين العسكريين امس بمحافظة عدن. وقال إنه ليس لتلك الاعتقالات مبرر سوي أن هامش الديمقراطية قد ضاق لدرجة أنه لم يعد قادراً علي تقبل هذه التعبيرات السلمية الديمقراطية .
وأشار إلي أن هذا الأمر قد يفتح الطريق أمام خيارات أخري للتعبير لا شك أن البلد في غني عنها في الوقت الحاضر .
وأعلنت الأحزاب المعارضة في اليمن وقوفها إلي جانب مطالب المتقاعدين وطالبت السلطة بحلها سريعاً في سياق المعالجة الشاملة والتصفية الكاملة لآثار حرب 1994.
وفي الوقت الذي نفت فيه الداخلية اليمنية وقوع مواجهات ومصادمات بين القوات الأمنية والمتظاهرين، كانت السلطات الأمنية في محافظة عدن أعلنت أمس الأول بأنها لن تسمح بإقامة مظاهرة المتقاعدين في عدن، وحذّرت من إقامة اعتصامات غير مرخص لها، إلا أن المتقاعدين لم يستجيبوا لتحذيرات السلطة وأصرّوا علي إقامة ذلك.
وأعلنت المصادر الرسمية أن الرئيس علي عبد الله صالح سيلتقي الأحد المقبل رؤساء وممثلي جمعيات المتقاعدين، للاستماع الي شكاواهم ومطالبهم المتعلقة بحقوقهم المادية والاستحقاقات من الترقيات لما قبل الإحالة إلي التقاعد.
وقال موقع (26 سبتمبر نت) الناطق بلسان الجيش اليمني إن لقاء صالح بقيادات المتقاعدين يأتي في إطار الحرص الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية بأوضاع العاملين في قطاعات الدولة المختلفة سواءً العسكرية والأمنية أو المدنية والتوجيه بحل أي قضايا أو إشكاليات متعلقة بأوضاعهم المعيشية .

أبو محمد
08-03-2007, 04:50 PM
السفير اللبنانيه
_______

عدن: الشرطة اليمنية تفرّق تظاهرة لضباط وجنود جنوبيين متقاعدين
اندلعت مواجهات في مدينة عدن، أمس، بين عناصر من الشرطة اليمنية ومتظاهرين من ضباط وجنود سابقين، كانوا قد حاولوا التجمع للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي أجبروا على تركها في أعقاب الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في صيف العام .1994
وفي حين نفت وزارة الداخلية اليمنية وقوع اعتقالات أو مواجهات، أكد منظمو الاعتصامات أن أكثر من 25 متقاعدا اعتقلوا بينهم رئيس مجلس تنسيق المتقاعدين العسكريين والمدنيين العميد الركن ناصر النوبة.
ويقول منظمو الاحتجاج إن أكثر من 70 ألفا من أفراد وضباط الجيش والشرطة في ما كان يعرف باليمن الجنوبي قد أجبروا على التقاعد أو ترك وظائفهم بعدما نجحت القوات الحكومية في سحق محاولة قام بها قادة جنوبيون للانفصال عن اليمن في العام .1994
إلى ذلك، أعلن مصدر رسمي يمني أن الرئيس علي عبد الله صالح سيلتقي الأحد المقبل رؤساء وممثلي جمعيات المتقاعدين للاستماع إلى مجمل الشكاوى والمطالب المتعلقة بحقوقهم المادية والاستحقاقات من الترقيات لما قبل الإحالة إلى التقاعد.
(يو بي أي، د ب أ، أ ش أ، أب)

ابو عهد الشعيبي
08-03-2007, 05:00 PM
الله الله عليك كم انت أصيل
الله يحفضك والمزيد من رفد الحيز
بكل متابعات الصحافة ..............

كل شيئ نحتاجه يضهر للنور والتاريخ ورغم شحة الضروف
وحصار الإعلام العربي الرسمي وحتى الخاص
إلا إن الجنوب بابنائها وصلت لكل أقاصي الارض

شكراً شكراً شكراً

حرب
08-03-2007, 05:20 PM
احذروا غدر علي عبدالله صالح (كلمتين اوجهها لقادة المتقاعدين)

بن ذيبان الحميري
08-03-2007, 05:20 PM
للاسف الشديد الصحف العربيه لم تنقل الواقع المتظاهرين يطالبون بخروج القوات الشماليه من الجنوب المحتل

سالمين
08-03-2007, 05:28 PM
الهيرالد تريبيون: تظاهرات الجنوب تزيد التوتر مع الشمال بعد 13 عاما من حرب 94



واشنطن – لندن " عدن برس " : 3 – 8 – 2007
اعتبرت صحيفة الهيرالد تريبيون الأمريكية نقلا عن وكالة " الاسشيتد برس " الامريكية أن التظاهرات التي تشهدها محافظات الجنوب تزيد التوتر بين الشمال والجنوب منذ نهاية حرب 1994 ، وذكرت الصحيفة على لسان ناصر عبد القوي الأمين العام لجمعية المتقاعدين العسكريين الذي قالت بأنه ضابط جنوبي أحيل إلى التقاعد ليقوم ببيع الأغنام والمواشي " ‘ننا سنواصل إعتصاماتنا السلمية حتى نجبر النظام على حل مشاكلنا ". ( نص التقرير على أحداث عدن أمس الذي نشر على موقع الصحيفة الأمريكية الاليكتروني أمس )

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

اسد الجنوب
08-03-2007, 05:29 PM
CNNالعربية
ليمن:صدامات عنيفة في عدن

عاشت مدينة عدن أجواء مشحونة، مع اندفاع مئات المتظاهرين إلى الشوارع، معظمهم من عناصر جيش اليمن الجنوبي السابق، للمطالبة بوقف ما قالوا إنها "سياسة التمييز" التي تنتهجها ضدهم الحكومة، مطالبين بإعادتهم إلى صفوف القوات المسلحة التي سرحوا منذ قبل 13 عاماً بعد حرب توحيد البلاد.

وقالت أجهزة الأمن اليمنية أن التحقيقات أثبتت أن الانتحاري، ويدعى عبده محمد رهيقه، 21 عاماً، هو يمني الجنسية، كان يسكن في منطقة مسيك بصنعاء حيث تم استقطابه من قبل حمزة علي صالح الضياني الذي قام بتدريبه على القيادة مستخدماً سيارة أجرة كان يملكها.

واصطحب الضياني بعد ذلك رهيقة إلى منطقة وادي عبيدة بمأرب حيث كانت تتواجد عناصر الخلية التي قامت بالتخطيط والإعداد لتنفيذ العملية وتضم ناصر عبدالكريم الوحيشي ومحمد صالح الكازمي وقاسم يحيى مهدي الريمي وعلي بن علي ناصر دوحة وحمزة سالم عمر بن سالم القعيطي وعمار عبادة مسعود الجباري الوائلي.

وأكدت السلطات أن الخلية حظيت بمساعدة نايف محمد القحطاني، وهو سعودي الجنسية، وناجي علي صالح جرادان وعلي بن علي ناصر دوحة من محافظة مأرب اليمنية، وهم مطلوبون أيضاً بتهمة اغتيال علي محمود قصيلة مدير المباحث الجنائية في محافظة مأرب، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية.

وفي سياق منفصل اصطدمت الشرطة اليمنية الخميس بمئات من الجنود المتقاعدين من عناصر جيش اليمن الجنوبي السابق، الذين كانوا يتظاهرون في مدينة عدن مطالبين بإعادتهم إلى صفوف القوات المسلحة التي سرحوا منها بعد توحيد اليمن قبل 13 عاماً، في حادث جديد يعكس استمرار التوتر الشعبي بين الشطرين.

وبدأت الأحداث ليلاً مع اندفاع قرابة 1500 شخص، معظمهم من الجنود السابقين، إلى شوارع عدن، حيث قاموا بإحراق الإطارات المطاطية، مما دفع الشرطة اليمنية إلى ضرب طوق أمني حول المكان لمنع وصول المزيد من المحتجين.

وحاول المتظاهرون فجراً التحرك باتجاه وسط المدينة، فمنعتهم الشرطة باستخدام القنابل المسيلة للدموع وخراطيم المياه والرصاص المطاطي ،مما أدى إلى مقتل شخص واحد على الأقل وفق ما نقلته وكالة الأسوشيتد برس.

وقد أبدى المتظاهرون احتجاجهم على "التمييز" الذي تمارسه بحقهم حكومة الرئيس علي عبد الله صالح التي تسيطر عليها قياديات من الشطر الشمالي.

وقد نفت الشرطة اليمنية مقتل أي من المتظاهرين، وألقت باللائمة على من قالت إنهم "مجموعات من المشاغبين الذين قدموا من خارج المدينة لإثارة الفوضى."


الرابط [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

اسد الجنوب
08-03-2007, 05:33 PM
صحيفة الحياة اللندنية

اليمن: قوات الأمن تمنع المتقاعدين من عقد مهرجان احتجاجي في عدن
صنعاء - فيصل مكرم الحياة - 03/08/07//

منعت قوات الأمن اليمنية أمس المتقاعدين العسكريين والمدنيين من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية من عقد مهرجان احتجاجي في عدن، واعتقلت عدداً من المحتجين بينهم العميد ناصر النوبة رئيس مجلس تنسيق المتقاعدين، ونائبه عبده المعطري.

وقالت مصادر محلية لـ «الحياة» ان السلطات الأمنية «حالت دون دخول القادمين من محافظات حضرموت وشبوة وأبين الى عدن للمشاركة في المهرجان، وأنها استخدمت خراطيم المياه والقنابل المسيلة للدموع لتفريق مجاميع المحتجين ما أدى الى حدوث اصابات في أوساطهم» مشيرة الى أن عدن شهدت ما يشبه حظر تجوال غير معلن إلا أن وزارة الداخلية اليمنية نفت وقوع اصابات أو مصادمات بين رجال الأمن والمتقاعدين، وقال مصدر أمني ان «الأوضاع الأمنية في عدن مستقرة».

وأكد شهود عيان ان النوبة دعا المحتجين في خطاب ألقاه في محطة الهاشمي بمنطقة الشيخ عثمان الى قطع الطرقات والاستيلاء على السيارات والمرافق الحكومية في المحافظات الجنوبية والشرقية، مشيرين الى أن بعض التجمعات كانت تهتف بشعارات مناهضة للوحدة، في حين أكدت قيادات عسكرية أن فعالياتها سلمية، وتهدف الى المطالبة بحقوق المتقاعدين والمسرحين من الجيش والأمن والمدنيين الذين أبعدوا عن مناصبهم في أعقاب حرب صيف 1994.

وكانت السلطات الحكومية أعادت النظر في موضوع المتقاعدين العسكريين وشكلت لجنة من وزارة الدفاع لتسوية أوضاعهم بما في ذلك استيعاب المنقطعين عن الخدمة منذ العام 1994 وحتى 2003، فيما تعمل لجان وزارة الدفاع ميدانياً في المحافظات لتسوية أوضاع نحو 30 ألف متقاعد بما في ذلك إعادة غالبيتهم الى الخدمة العسكرية ومنحهم الرتب والامتيازات المستحقة قانوناً.

وفي تطور لاحق أكدت مصادر حكومية أن الرئيس علي عبدالله صالح سيلتقي الأحد المقبل رؤساء وممثلي جمعيات المتقاعدين للاستماع الى مجمل الشكاوى والمطالب المتعلقة بحقوقهم المادية واستحقاقاتهم من الترقيات لما قبل الإحالة الى التقاعد، في مسعى من الرئيس صالح لتفويت أي محاولة من خصومه السياسيين الجنوبيين لزعزعة الأوضاع في المحافظات الجنوبية وفتح جبهة صراع داخلية جديدة في الوقت الذي لا تزال فيه جبهة المواجهات بين الحوثيين والقوات الحكومية مفتوحة في صعدة. وفي حين أخذت الفعاليات الاحتجاجية للمحالين للتقاعد منحى آخر تجاوز الجوانب الحقوقية الى ما يهدد الوحدة اليمنية استنكر تحالف أحزاب اللقاء المشترك الحظر الذي فرضته أجهزة الأمن على «الاعتصام السلمي» محذراً من تمادي السلطة في «قمع الحريات ومنع التعبيرات السلمية الديموقراطية سواء في صورة الاعتصام أو الاحتجاجات التي يمارسها أصحاب الحقوق بدرجة عالية من المسؤولية الوطنية».

اسد الجنوب
08-03-2007, 05:44 PM
صحيفة الوقت

زعيم المتقاعدين العسكريين يدعو للتمرد واحتلال المكاتب الحكومية
رعب واعتقالات وحالة طوارئ غير معلنة في عدن


الوقت - عدن - أشرف الريفي:




عاشت مدينة عدن اليمنية - جنوب البلاد - أمس حالة طوارئ غير معلنة ، بعد إعلان السلطات الأمنية حظر التجمعات ونشرت القوات في أرجاء مختلفة من شوارع المدينة ومداخلها الرئيسية لمنع فعالية احتجاجية للمتقاعدين العسكريين من أبناء المحافظات الجنوبية، حيث فيما شنت السلطات اليمنية حملة اعتقالات واسعة طالت مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين بمدينة عدن الساحلية جنوب البلاد، وذلك بعد أن منعت السلطات الآلاف من التظاهر للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي أجبروا على تركها في أعقاب الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في صيف عام .1994
وشوهدت شوارع المدينة شبه خالية من الحركة، وفضل عدد كبير من المواطنين البقاء في المنازل تحسبا لأي مواجهات مرتقبة بين قوات الأمن المنتشرة بكثافة والمتقاعدين العسكريين ومناصريهم.
وان كان قرار حظر التجمعات الذي اتخذته السلطات الأربعاء قد حد من عدد القادمين إلى حي خور مكسر بمدينة عدن لإقامة الفعالية الاحتجاجية إلا انه لم يستطع إلغاءها تماما، حيث أصر عدد من المتقاعدين على مواصلة سيرهم باتجاه ساحة المهرجان رغم كثافة الانتشار العسكري والأمني وهو ما أدى إلى مواجهات بين الجانبين استخدم الأمن خلالها الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، وهو ما دفع بالمتظاهرين إلى قطع الطريق التي تربط عدداً من المحافظات الرئيسية بمدينة عدن .
وفي حين نفت وزارة الداخلية وقوع أي إصابات أو قتلى ذكرت مصادر محلية لـ’’الوقت’’ أن ثلاثة أشخاص من المتقاعدين العسكريين أصيبوا بجروح مختلفة إصابة أحدهم خطيرة.
كما أكدت المصادر اعتقال أكثر من 28 متقاعد بينهم رئيس مجلس تنسيق المتقاعدين العسكريين والمدنيين العميد الركن ناصر النوبة ونائبه الدكتور المعطري .
وأشارت المصادر إلى أن أجهزة الأمن تمكنت من تفريق تجمعات المتقاعدين العسكريين في مناطق مختلفة من عدن كانوا قد لجأوا إليها بعد إيقاف مهرجانهم الكبير بساحة العروض بخور مكسر .
وفي تطور خطير دعا العميد الركن النوبة زعيم المتقاعدين العسكريين أتباعه إلى قطع الطرقات والاستيلاء على السيارات والمرافق الحكومية في المحافظات الجنوبية والشرقية،احتجاجا على منع أقامة مهرجانهم قبل أن تقتحم قوات أمنية المكان الذي كان النوبه يلقي فيه خطابه وتعتقله وتصيب أحد المشاركين وسط إطلاق كثيف للأعيرة النارية والقنابل الغازية.
وأثارت أحداث عدن ردود أفعال متباينة بين أعضاء البرلمان اليمني ،حيث انتقد نواب في المعارضة ما وصفوه بتوجه النظام الحاكم في اليمن نحو العنف وقمع الحريات ،وحمل النائب إنصاف مايو عضو الكتلة البرلمانية لحزب الإصلاح الإسلامي المعارض، حمل السلطة مسؤولية الأزمة القائمة في البلاد .
وقال النائب الإصلاحي ‘’إنصاف مايو أن ‘’الأزمة الموجودة اليوم في عدن هي أزمة متعلقة بالنظام الذي اختل توازنه ويعيش فترة استبداد’’. وأضاف مايو في تصريح لـ’’الوقت’’:’’أصبح واضحا أنه لا يوجد توازن اليوم بين أبناء الشمال والجنوب’’ وأن ‘’مدينة عدن تعيش حالة طوارئ غير معلنة وان ما حدث في عدن أمس بالذات يدل على استبداد قمعي واغتيال للحريات وتحول مدينة عدن إلى ثكنة عسكرية تكتظ بالسيارات المتنقلة لسجن المواطنين ‘’.
وطالب مايو السلطة بتحكيم القانون إذا ارتكب المواطنون ممارسات تتعارض مع الدستور اليمني وقال :’’إذا كانت مطالب المتقاعدين تضر بالوحدة الوطنية فهناك قضاء يحاكموا وفقا له، متسائلا لماذا لا يترك المعتصمون وفقا للديمقراطية التي ندعيها، معتبرا أن حكومة الحزب الحاكم تعتقد أنها ستحل المشاكل عن طريق لجان وزارية، داعيا إياها إلى ‘’الدعوة إلى حوار للقوى الوطنية في الساحة’’.
من جانبه اعتبر النائب عبد الجبار عوض من الحزب الحاكم إن ما حدث أمس في عدن يمس الوحدة الوطنية ولا يخدم الوطن متهما أطرافاً لم يسمها بالوقوف وراء المظاهرات بهدف الإساءة للبلد .
وتساءل:ما فائدة هذه الاعتصامات والمظاهرات التي لا تخدم أحد طالما وأن هناك توجهات من رئيس الجمهورية لحل مشاكل المتقاعدين.
على صعيد متصل ذكرت وزارة الدفاع اليمنية في بيان نشر على موقعها على الانترنت أنه من المتوقع أن يلتقي الرئيس اليمني علي عبد الله صالح يوم الأحد المقبل برؤساء وممثلي جمعيات المتقاعدين للاستماع إلى مجمل الشكاوى والمطالب المتعلقة بحقوقهم المادية والاستحقاقات من الترقيات لما قبل الإحالة إلى التقاعد.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

اسد الجنوب
08-03-2007, 05:48 PM
صحيفة الوطن السعودية

توقيف مئات العسكريين المتقاعدين بعد صدامات في عدن أوقعت قتيلين و16 جريحا
صنعاء تؤكد اعتقال اثنين من القاعدة: انتحاري مأرب يمني وخليته تضم سعودياً ومصرياً

جنود يمنيون في أحد شوارع عدن حيث جرت تظاهرة احتجاجية للعسكريين المتقاعدين أمس
صنعاء: صادق السلمي

قالت مصادر أمنية إن الانتحاري الذي فجر مركبته في مأرب شرق صنعاء الشهر الماضي متسببا بمقتل عشرة أشخاص بينهم ثمانية أسبان، هو يمني وراءه خلية تضم يمنيين وسعودي ومصري.
وذكر موقع "26 سبتمبر نت" الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية نقلا عن هذه المصادر أن "نتائج التحقيقات التي أجرتها الأجهزة الأمنية اليمنية في الحادث أظهرت أن الانتحاري الذي نفذ العملية هو يمني اسمه عبده محمد سعد احمد رهيقه وهو من مواليد 1986".
وقال الموقع إن رهيقه "كان يسكن في منطقة مسيك بصنعاء حيث تم استقطابه من قبل الإرهابي حمزة علي صالح الضياني (يمني) الذي قام بتدريبه على قيادة سيارة أجرة كان يملكها وأخذه بعد ذلك إلى منطقة وادي عبيدة بمأرب حيث كانت تتواجد عناصر الخلية الإرهابية التي قامت بالتخطيط والإعداد لتنفيذ العملية".
وأوضح الموقع أن من بين الأشخاص الذين "تولوا عملية الإعداد والإشراف المباشر على تنفيذ العملية" السعودي نايف محمد صالح القحطاني والمصري احمد دويدار بسيوني الذي "قدم دعما لوجستيا لأفراد الخلية" وكلا اليمنيين ناصر عبدالكريم الوحيشي وقاسم يحيى مهدي الريمي.
وفي سياق متصل، اعتقلت السلطات يمنيين للاشتباه في انتمائهما لتنظيم القاعدة إثر عملية دهم لمنزليهما الكائنين بالقرب من أحد الأسواق الرئيسية بصنعاء.
وأكدت مصادر أمنية مطلعة، في تصريح لـ " الوطن " أن السلطات باشرت قبل يومين التحقيق مع شخصين أحدهما يعمل إماما لمسجد يقع بمنطقة مذبح إحدى ضواحي صنعاء والآخر مشرف على مدرسة تحفيظ القرآن الكريم الملحقة بذات المسجد وذلك للاشتباه في انتمائهما لتنظيم القاعدة.
من جهة ثانية، شنت السلطات اليمنية حملة اعتقالات واسعة طالت مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين بمدينة عدن الساحلية جنوب البلاد وذلك بعد أن منعت الآلاف من التظاهر للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي أجبروا على تركها في أعقاب الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد في صيف عام 1994.
وعمدت السلطات إلى نشر وحدات من قوات الحرس الجمهوري وقوات مكافحة الشغب والشرطة العسكرية في أرجاء المدينة التي أغلقت جميع منافذها منذ الصباح الباكر لمنع المحتجين من الوصول إلى ساحة الاحتجاج.
وشوهدت عشرات المركبات العسكرية تحمل معتقلين في مناطق متفرقة من المدينة التي أغلقت أمنيا.
واضطر المحتجون إلى التجمع في حي الشيخ عثمان القريب من مدخل المدينة، وقال شهود عيان إن مواجهات وقعت بين المحتجين والشرطة في ذلك الحي أدت إلى إصابة العديد منهم بجروح.
كما عمد محتجون إلى إقامة حاجز بمدينة قعطبة على طريق رئيسي يربط العاصمة صنعاء بعدن مما أدى إلى توقف حركة السير على ذلك الطريق لأكثر من أربع ساعات قبل أن تتدخل قوات الشرطة لفتح الطريق.
وأكد قيادي في الحزب الاشتراكي اليمني بمدينة عدن علي منصر أن قوات الأمن أقدمت على قمع المتظاهرين الذين كانوا يحتجون سلمياً فقتلت اثنين وأصابت نحو 16 آخرين تم نقلهم إلى مستشفيات المدينة لتلقي العلاج.
وأوضح منصر لـ "الوطن" أن القتيلين يدعيان حسين يحيى الكليبي ومحمد صالح الجحافي، كما أشار إلى أن السلطات نفذت عملية اعتقالات واسعة شملت قادة في جمعية المتقاعدين العسكريين.
ورداً على سؤال عما إذا كان هناك تسييس للقضية أوضح القيادي الاشتراكي أن جميع الناشطين في منظمات المجتمع المدني يؤازرون ويساندون المبعدين قسراً عن العمل العسكري والمدني، كما أن عدداً من أعضاء الحزب الاشتراكي بين هذه الفئة منذ انتهاء الحرب الأهلية العام 1994.
من جهتها، نفت وزارة الداخلية اليمنية صحة الأنباء التي تحدثت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المحتجين وقوات الشرطة في الأحداث.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

اسد الجنوب
08-03-2007, 05:53 PM
صحيفة الخليج

منع مظاهرة للعسكريين المتقاعدين واعتقال المئات منهم في عدن
منعت قوات الأمن بمدينة عدن جنوب اليمن مظاهرة كان يزمع القيام بها آلاف من المتقاعدين العسكريين الجنوبيين الذين يطالبون بإعادتهم إلى الخدمة وتحسين أجورهم، واعتقلت مئات منهم، في وقت اكد مصدر رسمي ان الرئيس علي عبد الله صالح سيلتقي ممثلي المتقاعدين بعد غد الاحد.

وقال شهود عيان ان قوات الأمن اغلقت جميع الطرق المؤدية الى ساحة الحرية وسط عدن بغرض منع وصول المعتصمين من المتقاعدين ومناصريهم الى المكان الذي كان من المقرر التجمع فيه. وبحسب الشهود قام الجنود بتفريق المتظاهرين الذين تجمعوا في ضاحية الشيخ عثمان بعد ان كانوا متهجين الى ساحة العروض واستخدمت القوى الامنية قنابل مسيلة للدموع والهراوات لتفريقهم، ما ادى الى سقوط جريحين.

ولا تزال مدينة عدن كبرى مدن الجنوب تعيش حالة طوارئ منذ مساء اول امس الاربعاء بعد ان حذرت اللجنة الأمنية المواطنين من القيام بأي تجمعات من دون اخذ ترخيص مسبق من الجهات الرسمية المخولة قانوناً. وقال مصدر امني ان السلطات الأمنية ستتصدى “بحزم لكل من تسول له نفسه المساس أو العبث بالأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي والسكينة”.

وكانت جمعية المتقاعدين التي يرأسها العميد علي ناصر النوبة قد دعت في وقت سابق للتظاهر، والاعتصام السلمي امس. وقالت المعارضة اليمنية في بيان إن أجهزة الأمن اعتقلت صباح الخميس في عدن حسن باعوم عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني، وعلي منصر سكرتير الحزب بعدن، واستنكرت الحظر المفروض على الاعتصام السلمي للمطالبة بالحقوق المشروعة، وحذرت السلطات من التمادي في الطريق المفضي لقمع الحريات ومنع التعبير السلمي الديمقراطي.

يشار إلى أن حوالي 70 ألف يمني أحيلوا إلى التقاعد وسرحوا من أعمالهم بعد حرب ،1994 ويقول بعضهم إلى إحالتهم إلى التقاعد جاءت لأهداف سياسية لأنهم من جنوب البلاد.

وقالت وزارة الدفاع اليمنية عبر موقعها الإلكتروني ان لقاء الأحد بين الرئيس صالح وممثلي المتقاعدين يأتي في إطار الحرص الكبير الذي يوليه رئيس الجمهورية بأوضاع العاملين في قطاعات الدولة المختلفة سواء العسكرية والأمنية أو المدنية والتوجيه بحل أي قضايا أو إشكاليات متعلقة بأوضاعهم المعيشية. (يو.بي.آي، د.ب.أ)

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
08-03-2007, 05:57 PM
اليوم الإلكتروني
_حظر تجوال واشتباكات وقنابل مسيلة للدموع

السلطات اليمنية تمنع تنظيم اعتصام احتجاجي للمتقاعدين في عدن وتعتقل العشرات

ابوبكر ناجي ـ صنعاء


استنفار أمني وإغلاق الطرق المؤدية لمحل الاعتصام

منعت السلطات اليمنية امس الخميس اعتصاما جماهيريا كان دعا إليه مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين في ساحة العروض بعدن بعدما قطعت الشرطة الطريق المؤدي على ساحة العروض واغلقت الطرق بين محافظة عدن والمحافظات المجاورة .
و قالت مصادر محلية: إن مدينة عدن شهدت منذ ليل الأربعاء حظر تجوال غير معلن ونشرت السلطات اليمنية قوات الجيش في العديد من المناطق والشوارع فيما باشرت الشرطة منع المئات من العسكريين والمدنيين من الوصول إلى ساحة العروض حيث كان مقررا ان تنظم جمعيات المتقاعدين العسكريين والمدنيين والأمنيين اعتصامهم الثاني احتجاجا على ما اسموه « استبعاد حوالي 60 الف عسكري ومدني من أبناء المحافظات الجنوبية من الوظائف» في أعقاب حرب صيف 1994 من طريق الإحالة على التقاعد والتوقيف عن العمل والتسريح من الخدمة .
واعتقلت السلطات الأمنية رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العميد ناصر النوبة ومعه محمد سلمان وزير الإسكان الأسبق فيما تحدثت مصادر محلية في عدن عن اعتقال العشرات من السياسيين والحزبيين والحقوقيين والعسكريين المنظمين لفعالية الاعتصام .
وتقول السلطات : إن الاحتجاجات التي شهدتها بعض المحافظات الجنوبية خرجت عن مسارها برفع المتظاهرين شعارات مناطقية ومعادية للوحدة الوطنية وتحاول العبث بالسلم الاجتماعي وتهدد بجر البلاد إلى الفتنة.
وفيما نفت وزارة الداخلية حدوث أية اعتقالات أو مصادمات بين الجيش والمشاركين في الاعتصام قال سكان محليون: إن المئات احتشدوا في مناطق متفرقة بعدن ونظموا مسيرات مناهضة للسلطات كما احتشد الآلاف في منطقة محطة الهاشمي بعد منعهم من الوصول إلى ساحة العروض انتهت بمواجهات أطلقت فيها الشرطة القنابل المسيلة للدموع استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين بعد القاء العميد ناصر النوبة رئيس مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين كلمه أمام المتظاهرين وسط هتافات « بالروح بالدم نفديك يا جنوب «.
وروى شهود أن قوات الشرطة اطلقت الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين ومنعهم من المرور في بعض النقاط ما أدى إلى مواجهات أوقعت عددا من الإصابات .
كذلك شهدت تجمعات في مناطق متعددة في عدن اشتباكات بالأيدي والعصي والحجارة بين المشاركين وقوات الشرطة فيما هاجم أشخاص سيارات الإطفاء التي استخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين .
وبالتزامن مع منع دوريات الجيش المشاركين العبور في بعض التقاطعات ومنعها العبور في مداخل مدينة عدن للقادمين من حضرموت ، الضالع ، شبوة ، أبين قام العشرات من المتظاهرين بقطع الطريق بين عدن ـ الضالع ـ صنعاء فيما قامت مجاميع في محافظة الضالع بقطع الطرق التي تربط المحافظة بعدن والعاصمة صنعاء .
وقال أمين عام جمعية المتقاعدين في محافظة عدن ناصر صالح إن السلطات استخدمت القوة والعنف ضد مواطنين عزل واعتقلت العديد من المشاركين في الاعتصام .ودان صالح «استخدام قنابل مسيلة للدموع واعتقال عدد كبير من المواطنين المتواجدين في الشيخ عثمان»، مضيفا أن سلطات الأمن «منعت الناس من الخروج من المنازل».
وأعلنت وزارة الدفاع اليمنية أن الرئيس اليمني علي عبدالله صالح سيلتقي الأحد المقبل برؤساء وممثلي جمعيات المتقاعدين للاستماع الى مجمل الشكاوى والمطالب المتعلقة بحقوقهم المادية والاستحقاقات من الترقيات لما قبل الإحالة الى التقاعد.وصرح العميد العميد عبدالله الكبودي مدير الدائرة المالية بوزارة الدفاع أن لجانا ميدانية شكلت على مستوى كل محافظة لاستيعاب تظلمات المتقاعدين سواءً منها المتعلقة بحقوق الترقيات وسنوات الخدمة او تظلمات الذين أحيلوا بالخطأ قبل أجل التقاعد استكمالاً لما تضمنه القرار الجمهوري رقم «40» .
وأوضح أن اللجان الميدانية العسكرية تنظر في الحالات التي صدر بشأنها قرار من مجلس الوزراء قضى بعودتهم الى الخدمة في ضوء توجيهات الرئيس اليمني علي عبدالله صالح والتي تشمل ايضا استكمال استيعاب المنقطعين عن الخدمة منذ عام 94م وحتى عام وإعادة ترتيب المنقطعين عن الخدمة على مستوى كل محافظة والذين سيتم اعادتهم الى الخدمة بكامل حقوقهم الإدارية والمالية.
وكانت السلطات اليمنية حذرت «باتخاذ إجراءات قانونية بحق المخالفين والتصدي بحزم لكل من تسول له نفسه المساس أو العبث بالأمن والاستقرار والسلم الاجتماعي « . ونسب حزب المؤتمر الحاكم في بيان إلى مصدر مسؤول قوله «إن منع التجمعات والمسيرات والتظاهرات غير المرخصة يأتي وفقا لنص المادة 3 من قانون تنظيم المسيرات والمظاهرات رقم 29 لسنة 2003. لكن مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين جدد تأكيده المضي في تنفيذ الاعتصامات للمطالبة « باجراءات عادلة ومنصفة لقضايا المسرحين والمبعدين من الخدمة في إشارة إلى فشل الإجراءات التي باشرنها السلطات لاحتواء القضية .وقال رئيس جمعيات المتقاعدين العميد ركن ناصر النوبة: إن تشكل السلطات لجان في المحافظات لحل مشكلة المتقاعدين لن يقود إلى حل مؤكدا الحاجة إلى حل سياسي شامل .
ودعا أنصار الجمعيات إلى المشاركة في الاعتصامات والالتزام بالنظام والقانون وعدم ترديد شعارات طائفية كما دعا السفراء المعتمدين لدى اليمن إلى حضور الاعتصام وطالب مكتب الأمم المتحدة بصنعاء ومنظمات حقوق الإنسان مراقبة سير الاعتصامات السلمية والضغط على الحكومة لإيقاف إجراءات المنع .

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
08-03-2007, 06:19 PM
القبس الكويتيه
________

تظاهرة وصدامات في عدن مع عسكريين متقاعدين

03/08/2007 صنعاء - وكالات - ذكرت مصادر امنية يمنية امس ان الانتحاري الذي فجر مركبته في مأرب (شرق) الشهر الماضي متسببا في مقتل عشرة اشخاص بينهم ثمانية اسبان، هو يمني وراءه خلية تضم يمنيين وسعوديا ومصريا.
ونقل موقع '26 سبتمبر نت' الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية عن هذه المصادر ان 'نتائج التحقيقات التي اجرتها الاجهزة الامنية اظهرت ان الارهابي الذي نفذ العملية هو يمني اسمه عبده محمد سعد احمد رهيقه وهو من مواليد 1986'.
وبحسب الموقع، فإن اثنين من عناصر الخلية عضوان مفترضان في تنظيم القاعدة هربا من سجن للاستخبارات اليمنية ضمن مجموعة من 23 شخصا في فبراير 2006.
وذكر الموقع ان نتائج فحص الحمض الريبي النووي (دي ان ايه) للاشلاء التي عثر عليها في مكان الحادث بالاضافة الى نتائج الفحص التي اجريت لعدد من افراد اسرة رهيقة، كشفت هويته.
وكانت الاجهزة الامنية رصدت مكافأة قيمتها 15 مليون ريال يمني (حوالي 82 الف دولار) لكل من يدلي بمعلومات تؤدي الى القبض على احد المتهمين.
تظاهرة للعسكريين السابقين
من جانب آخر، شنت السلطات اليمنية امس حملة اعتقالات لمئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين بمدينة عدن (جنوب) وذلك بعد ان منعت السلطات الآلاف من المتظاهرين احتجاجا على احالتهم الى التقاعد وللمطالبة بعودتهم الى وظائفهم التي اجبروا على تركها. وافيد عن سقوط أربعة قتلى واعتقال نحو مائتين.
واتخذت قوات الشرطة صباح امس اجراءات مشددة لمنع الآلاف من المتقاعدين من التظاهر في ساحة العروض واغلقت جميع المنافذ المؤدية إلى المدينة.
واشارت جمعية المتقاعدين التي نظمت المظاهرة الى حدوث مصادمات في بعض الاحيان بين الشرطة والمتظاهرين واستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات.
لكن مصدرا امنيا نفى وقوع اصابات او خسائر مادية بين المتظاهرين وقوات الشرطة. وقال المصدر في تصريح ل'سبأ نت' امس ان مجموعة من العناصر اخترقت القانون وتوافدت الى عدن بهدف اثارة الفتن والفوضى، مؤكدا ان الاوضاع طبيعية في المدينة

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
08-03-2007, 06:26 PM
الوطن الكويتيه
_______

عدن- وكالات: على صعيد اخر شنت السلطات اليمنية امس الخميس حملة اعتقالات واسعة طالت مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين بمدينة عدن الساحلية جنوب البلاد وذلك بعد أن منعت السلطات الالاف من التظاهر للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي أجبروا على تركها في أعقاب الحرب الاهلية التي شهدتها البلاد في صيف عام 1994.
وعمدت السلطات إلى نشر وحدات من قوات الحرس الجمهوري وقوات مكافحة الشغب والشرطة العسكرية في أرجاء المدينة التي أغلقت جميع منافذها منذ الصباح الباكر لمنع المحتجين من الوصول إلى ساحة الاحتجاج.
وشوهدت عشرات المركبات العسكرية تحمل معتقلين في مناطق متفرقة من المدينة التي بدت كمنطقة أمنية مغلقة ظهر امس.
واضطر المحتجون إلى التجمع في حي الشيخ عثمان القريب من مدخل المدينة، وقال شهود عيان إن مواجهات وقعت بين المحتجين والشرطة في ذلك الحي أدت إلى إصابة العديد منهم بجروح.
كما عمد محتجون إلى إقامة حاجز بمدينة قعطبة على طريق رئيسي يربط العاصمة صنعاء بعدن مما أدى إلى توقف حركة السير على ذلك الطريق لاكثر من أربع ساعات قبل أن تتدخل قوات الشرطة لفتح الطريق.

تاريخ النشر: الجمعة 3/8/2007

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
08-03-2007, 06:31 PM
الشرق القطريه
________

صنعاء: حملة اعتقالات تطال مئات العسكريين المتقاعدين| تاريخ النشر:يوم الجمعة ,3 أغسطس 2007 1:53 أ.م.
صنعاء- ليلى الفهيدي- د ب ا :

شنت السلطات اليمنية امس حملة اعتقالات واسعة طالت مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين بمدينة عدن وذلك بعد أن منعت السلطات الآلاف من التظاهر للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي أجبروا على تركها في أعقاب الحرب الاهلية التي شهدتها البلاد في صيف عام 1994. وعمدت السلطات إلى نشر وحدات من قوات الحرس الجمهوري وقوات مكافحة الشغب والشرطة العسكرية في أرجاء المدينة التي أغلقت جميع منافذها منذ الصباح الباكر لمنع المحتجين من الوصول إلى ساحة الاحتجاج.


التفاصيل
اعتداء مأرب وراءه خلية تضم مصريا وسعوديا ويمنيين ...صنعاء: اعتقال مئات العسكريين المتقاعدين
صنعاء - ليلى الفهيدي - د ب ا :
شنت السلطات اليمنية امس حملة اعتقالات واسعة طالت مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين بمدينة عدن الساحلية جنوب البلاد وذلك بعد أن منعت السلطات الالاف من التظاهر للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي أجبروا على تركها في أعقاب الحرب الاهلية التي شهدتها البلاد في صيف عام 1994. وعمدت السلطات إلى نشر وحدات من قوات الحرس الجمهوري وقوات مكافحة الشغب والشرطة العسكرية في أرجاء المدينة التي أغلقت جميع منافذها منذ الصباح الباكر لمنع المحتجين من الوصول إلى ساحة الاحتجاج. وشوهدت عشرات المركبات العسكرية تحمل معتقلين في مناطق متفرقة من المدينة التي بدت كمنطقة أمنية مغلقة. وأشارت "جمعية المتقاعدين" التي نظمت المظاهرة إلى حدوث مصادمات في بعض الاحيان بين الشرطة والمتظاهرين واستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات. و كشفت مصادر امنية يمنية ان منفذي العملية الانتحارية التي استهدفت عددا من السياح الاسبان ومرافقيهم في معبد الشمس في محافظة مارب من جنسيات يمنية وسعودية ومصرية. واوضح موقع "26 سبتمبر نت" الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية ان "نتائج التحقيقات التي اجرتها الاجهزة الامنية اليمنية في الحادث اظهرت ان الارهابي الانتحاري الذي نفذ العملية هو يمني اسمه عبده محمد سعد احمد رهيقه وهو من مواليد 1986". وقال الموقع ان رهيقه "كان يسكن في منطقة مسيك بصنعاء حيث تم استقطابه من قبل الارهابي حمزة علي صالح الضياني (يمني) الذي قام بتدريبه على قيادة سيارة اجرة كان يملكها وأخذه بعد ذلك الى منطقة وادي عبيدة بمأرب حيث كانت تتواجد عناصر الخلية الارهابية التي قامت بالتخطيط والاعداد لتنفيذ العملية". واوضح الموقع ان من بين الاشخاص الذين "تولوا عملية الاعداد والاشراف المباشر على تنفيذ العملية" السعودي محمد القحطاني والمصري احمد دويدار بسيوني الذي "قدم دعما لوجستيا لافراد الخلية" وكلا اليمنيين ناصر عبدالكريم الوحيشي وقاسم يحيى مهدي الريمي. وبحسب الموقع فان هذين الاخيرين عضوان مفترضان في تنظيم القاعدة هربا من سجن للاستخبارات اليمنية ضمن مجموعة من 23 شخصا في فبراير 2006. وذكر الموقع ان نتائج فحص الحمض الريبي النووي (دي ان اي) للاشلاء التي عثر عليها في مكان الحادث بالاضافة الى نتائج الفحص التي اجريت لعدد من افراد اسرة رهيقه، كشفت هويته. واكدت المصادر الامنية ان "عملية المطاردة لعناصر الخلية مستمرة في اكثر من مكان وانهم لن يفلتوا من يد العدالة لينالوا جزاءهم الرادع".
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] 3_45&id=worldtoday&sid=arabworld

أبو محمد
08-03-2007, 06:37 PM
الأيام البحرينيه
_______

الآلاف تظاهروا مطالبين بوظائفهم التي* ‬خسروها بعد الحرب الأهلية
توتر في* »‬عدن*« ‬والسلطات تعتقل مئات العسكريين المتقاعدين

صنعاء* - ‬وكالات*: ‬
تعيش مدينة عدن* (‬جنوب اليمن*) ‬حاليا حالة من الترقب والقلق كما تخيم على الكثير من قياداتها السياسية والأمنية حالة استنفار عالية،* ‬فيما تتواصل المساعي* ‬الجادة على عدة مسارات لنزع فتيل أزمة عنيفة تتمثل في* ‬تنفيذ قرار اللجنة الأمنية بالمدينة منع اعتصام* ‬ينوي* ‬المتقاعدون العسكريون القيام به داخل المدينة احتجاجا على أوضاعهم المعيشية*.‬
وكانت سلطات الأمن اليمنية قد شنت أمس حملة اعتقالات واسعة طالت مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين بمدينة عدن وذلك بعد أن منعت السلطات الالاف من التظاهر للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي* ‬أجبروا على تركها في* ‬أعقاب الحرب الاهلية التي* ‬شهدتها البلاد في* ‬صيف عام *٤٩٩١.‬
وعمدت السلطات إلى نشر وحدات من قوات الحرس الجمهوري* ‬وقوات مكافحة الشغب والشرطة العسكرية في* ‬أرجاء المدينة التي* ‬أغلقت جميع منافذها منذ الصباح الباكر لمنع المحتجين من الوصول إلى ساحة الاحتجاج*. ‬وشوهدت عشرات المركبات العسكرية تحمل معتقلين في* ‬مناطق متفرقة من المدينة التي* ‬بدت كمنطقة أمنية مغلقة حتى ظهر أمس،* ‬واضطر المحتجون إلى التجمع في* ‬حي* ‬الشيخ عثمان القريب من مدخل المدينة،* ‬وقال شهود عيان إن مواجهات وقعت بين المحتجين والشرطة في* ‬ذلك الحي* ‬أدت إلى إصابة العديد منهم بجروح*. ‬كما عمد محتجون إلى إقامة حاجز بمدينة قعطبة على طريق رئيسي* ‬يربط العاصمة صنعاء بعدن مما أدى إلى توقف حركة السير على ذلك الطريق لاكثر من أربع ساعات قبل أن تتدخل قوات الشرطة لفتح الطريق*.‬
ويقول منظمو الاحتجاج إن أكثر من *٠٧ ‬ألفا من منتسبي* ‬الجيش والشرطة فيما كان* ‬يعرف باليمن الجنوبي* ‬قد أجبروا على التقاعد أو ترك وظائفهم بعد أن دحرت قوات الحكومة المركزية بصنعاء محاولة نفذها قادة جنوبيون لفصل جنوب اليمن عن الدولة الموحدة التي* ‬أقيمت في* ‬عام *٠٩٩١.‬
وفيما أشارت* »‬جمعية المتقاعدين*« ‬التي* ‬نظمت المظاهرة إلى حدوث مصادمات في* ‬بعض الاحيان بين الشرطة والمتظاهرين واستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات،* ‬صرح مصدر مسؤول باللجنة الأمنية بمحافظة عدن بأنه وفقا لتصريح اللجنة الصادر في* ‬وقت سابق أمس والمتضمن ضرورة مراعاة أحكام القانون بشأن تنظيم المسيرات والمظاهرات،* ‬إلا أن مجموعة من العناصر اخترقت القانون وتوافدت من المحافظات المجاورة لمدينة عدن محاولة إثارة الفتن والفوضى والإخلال بالسكينة العامة للمحافظة وتعكير صفو السلم الاجتماعي* ‬والهدوء حسب المصدر*.‬
ونفى المصدر في* ‬بيان له صحة ما تناولته بعض وسائل الإعلام من وجود إصابات أو خسائر مادية،* ‬مؤكدا أن الأوضاع طبيعية ومستقرة والأمور تسير بصورة طبيعية،* ‬إلا أن مصادر محلية في* ‬محافظة عدن أكدت وقوع إصابات عقب تفريق قوات الأمن لتجمعات المتقاعدين العسكريين في* ‬مناطق مختلفة من عدن لجأوا إليها بعد إيقاف مهرجانهم الكبير بساحة العروض،* ‬مشيرة المصادر الى أن أكثر من *٥٢ ‬متقاعدا اعتقلوا بينهم رئيس مجلس تنسيق المتقاعدين العسكريين والمدنيين العميد الركن ناصر النوبة ونائبه الدكتور المعطري*.‬

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
08-03-2007, 06:45 PM
أخبار الخليج البحرينيه
___________

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الناصري
08-04-2007, 01:23 AM
خلال اعتصام احتجاجي على تردي الأوضاع الاقتصادية
3 قتلى و200 معتقل بمواجهات بين الأمن وعسكريين سابقين في اليمن







شوارع عدن خالية بعد إغلاق الأمن مداخل المدينة

عدن (اليمن) ـ قدس برس

تحوّل اعتصام احتجاجي في مدينة عدن اليمنية الخميس 2-8-2007، إلى مواجهات مع أجهزة الامن، ما أسفر عن مقتل 3 واعتقال أكثر من 200 شخص.

وفيما تضاربت الأنباء حول حقيقة الأوضاع الأمنية في عدن، أكد الناطق باسم التجمع اليمني الديمقراطي الجنوبي عبده النقيب، أن أجهزة الأمن أغلقت جميع مداخل المدينة منذ الأمس، للحيلولة دون دخول المواطنين إلى المحافظة، تلبية لدعوة مجلس تنسيق المسرحين من العسكريين ورجال الأمن الجنوبيين للاعتصام في ساحة الحرية وسط عدن، للاحتجاج على تجاهل السلطة لأوضاعهم الاقتصادية والمعيشية.


وأضاف أن الأجهزة الأمنية قسمت عدن إلى مناطق عسكرية ونقاط أمنية، من خلال انتشار مكثف للدبابات والمدرعات وفرق الأمن والجيش لمنع تجمعهم وتنفيذ الاعتصام.

كما استخدمت الأجهزة الأمنية الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه، وكذلك الرصاص الحي في بعض المناطق، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرح، بالإضافة إلى 200 معتقل، أودعوا سجن المنصورة، ومعسكر طارق التابع للأمن، وفق ما أشار النقيب.

وكانت السلطات الرسمية، رفضت السماح بالإعتصام، معلنة أنها ستواجه أي تحرك بسلطة القانون.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

الناصري
08-04-2007, 01:30 AM
احتجاجات بعدن والسلطات تعتقل مئات العسكريين المتقاعدين


شوارع عدن خالية من المارة بعد منع الشرطة الآلاف من الوصول لساحة الاحتجاج (الفرنسية)
اعتقلت قوات الأمن اليمنية مئات المتظاهرين من المتقاعدين العسكريين بمدينة عدن جنوبي البلاد, بعد منعها الآلاف من التظاهر للمطالبة بإعادتهم إلى وظائفهم التي تركوها عقب حرب صيف 1994.

ونشرت السلطات وحدات من قوات الحرس الجمهوري وقوات مكافحة الشغب والشرطة العسكرية في أرجاء المدينة الساحلية التي أغلقت جميع منافذها منذ الصباح الباكر لمنع المحتجين من الوصول إلى ساحة الاحتجاج.

واضطر المحتجون للتجمع في حي الشيخ عثمان على أطراف المدينة. وقال شهود عيان إن مواجهات وقعت بين المحتجين والشرطة في الحي نفسه أدت إلى إصابة العديد بجروح. كما استخدمت الشرطة القنابل المسيلة للدموع والهري لتفريق المتظاهرين.

وأقام المحتجون حواجز عند مدينة قعطبة التي تربط بين العاصمة صنعاء وعدن, مما أدى إلى توقف حركة السير لأكثر من أربع ساعات.

تحذير
وكانت السلطات الأمنية حذرت أمس المحتجين من القيام بأي تجمعات من دون أخذ ترخيص مسبق من الجهات الرسمية.

وقالت مصادر بالمعارضة إن من بين المعتقلين عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي حسن باعوم وسكرتير الحزب بعدن علي منصر.

يشار إلى أن الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمر في منتصف يوليو/تموز الماضي بإعادة 637 ضابطا إلى أعمالهم في الجيش والشرطة وترقية 493 آخرين, لكن المنظمين للاحتجاجات قالوا إن الإجراءات غير كافية ولم تشمل كل المتقاعدين الذين يصل عددهم 70 ألف شخص.

رأي المنظمين
وتقول "جمعية المتقاعدين" المنظمة للاحتجاجات برئاسة العميد ناصر النوبة إن الآلاف من أفراد الجيش والشرطة ممن كانوا ضمن ما كان يسمى باليمن الجنوبي قبل تحقيق الوحدة أجبروا على التقاعد أو ترك وظائفهم بعد تمكن القوات المركزية بصنعاء من إفشال محاولة نفذها قادة جنوبيون للانفصال عن دولة الوحدة التي تحققت في عام 1990.

وبرز في اعتصامين سابقين بعدن ومدينة الضالع ترديد المشاركين شعارات مناهضة للوحدة ولنظام الرئيس صالح، ومؤيدة للشحتور الذي أعلن تمردا بجبال أبين في الفترة الماضية، وتوعد بحرب عصابات ضد من أسماهم "الغزاة الشماليين وطردهم من الجنوب حفاة عراة".

كما رددوا أسماء قيادات اشتراكية سابقة تعيش في المنفى، وهتفوا بعودة الأمين العام للحزب الاشتراكي ونائب رئيس الجمهورية السابق علي سالم البيض الذي يعيش في المنفى منذ هزيمة قوات حزبه.

المصدر: الجزيرة + وكالات
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
08-04-2007, 08:47 AM
آرام
_____

الشرطة تعتقل العشرات في عدن لمنع اعتصام للمتقاعدين

Thursday, August 02, 2007 | 10:20 GMT عدن (ا ف ب)

قالت مصادر من جمعيات المتقاعدين في جنوب اليمن ان الشرطة اعتقلت عشرات الاشخاص الخميس بينما كانوا يحاولون المشاركة في اعتصام في عدن (جنوب) دعت اليه هذه الجمعيات، فيما اغلقت السلطات الطرقات الرئيسية المؤدية الى ساحة الاعتصام
وذكرت المصادر لوكالة فرانس برس ان "الشرطة اعتقلت العشرات من الذين كانوا في طريقهم الى ساحة الاعتصام (..) وما زالت الاجواء مشحونة".
واستيقظ سكان عدن الخميس على وقع اجراءات امنية مشددة حيث اغلقت الشرطة جميع الشوارع المؤدية الى الساحة الرئيسية (ساحة العروض وسط حي خور مكسر) في عدن لمنع المتقاعدين العسكريين والمدنيين من المشاركة في الاعتصام على ما افاد مراسل فرانس برس.
ووضعت حواجز اسمنتية عند مداخل الشوارع مع انتشار واسع لرجال الامن والشرطة مما ادى الى شل الحركة في معظم احياء عدن.
والاعتصام دعا اليه "مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين" التي تم انشاؤها في الاشهر الثلاثة الماضية في المحافظات اليمنية الجنوبية والشرقية، ويقول المجلس ان هدفه هو "المطالبة بحقوق اكثر من 60 الف متقاعد معظمهم تمت احالتهم الى التقاعد بشكل مبكر".
وفي هذا السياق، صرح مسؤول في وزارة الداخلية لفرانس برس ان "المنع ياتي بموجب القانون الذي يمنع تنظيم المسيرات والمظاهرات الا بترخيص مسبق من الداخلية، والعاملين اذا ارادوا ان يعتصموا فليعتصموا في مقار عملهم".
من جهته، قال وزير الخدمة المدنية حمود الصوفي لفرانس برس ان "الحكومة انشات لجانا على مستوى جميع المحافظات لاستقبال تظلمات المتقاعدين ومراجعة اوضاعهم، وبالتالي لم يعد لديهم الحق بتنظيم تظاهرات ما دامت الحكومة تهتم بتسوية اوضاعهم".
وكان المتقاعدون نظموا تظاهرتين شارك فيها الالاف في السابع من تموز/يوليو في عدن وفي 24 تموز/يوليو في الضالع (جنوب صنعاء).
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
08-04-2007, 09:04 AM
العربيه نت
______

خلال اعتصام احتجاجي على تردي الأوضاع الاقتصادية
3 قتلى و200 معتقل بمواجهات بين الأمن وعسكريين سابقين في اليمن
شوارع عدن خالية بعد إغلاق الأمن مداخل المدينة

عدن (اليمن) ـ قدس برس

تحوّل اعتصام احتجاجي في مدينة عدن اليمنية الخميس 2-8-2007، إلى مواجهات مع أجهزة الامن، ما أسفر عن مقتل 3 واعتقال أكثر من 200 شخص.
وفيما تضاربت الأنباء حول حقيقة الأوضاع الأمنية في عدن، أكد الناطق باسم التجمع اليمني الديمقراطي الجنوبي عبده النقيب، أن أجهزة الأمن أغلقت جميع مداخل المدينة منذ الأمس، للحيلولة دون دخول المواطنين إلى المحافظة، تلبية لدعوة مجلس تنسيق المسرحين من العسكريين ورجال الأمن الجنوبيين للاعتصام في ساحة الحرية وسط عدن، للاحتجاج على تجاهل السلطة لأوضاعهم الاقتصادية والمعيشية.
وأضاف أن الأجهزة الأمنية قسمت عدن إلى مناطق عسكرية ونقاط أمنية، من خلال انتشار مكثف للدبابات والمدرعات وفرق الأمن والجيش لمنع تجمعهم وتنفيذ الاعتصام.
كما استخدمت الأجهزة الأمنية الغازات المسيلة للدموع وخراطيم المياه، وكذلك الرصاص الحي في بعض المناطق، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرح، بالإضافة إلى 200 معتقل، أودعوا سجن المنصورة، ومعسكر طارق التابع للأمن، وفق ما أشار النقيب.
وكانت السلطات الرسمية، رفضت السماح بالإعتصام، معلنة أنها ستواجه أي تحرك بسلطة القانون.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

ابو عهد الشعيبي
08-04-2007, 04:44 PM
بشائر لله درك وحفضك وبارك كل جهودك
تسلم ويسلم قلبك وأصلك .........
بالتوفيق
وأرجو إن تستمر بنقل كل ما يمكن نقله

أبو محمد
08-05-2007, 05:47 AM
الأحــــــــــــــــــــــــــــد الخامس من أغسطس 2007م

البيان الإماراتيه :-

2007-08-05 00:03:23 Uae
اليمن: الإفراج عن المتهمين بأحداث شغب عدن

أفرجت السلطات اليمنية أمس عن قادة في جمعيات المتقاعدين العسكريين إبان العهد الاشتراكي بعد اعتقالهم لمدة يومين بتهمة الدعوة للقيام بمظاهرة احتجاجية دون الحصول على إذن من السلطات إلا أن القرار استثنى الضالعين في صدور بيان انفصالي.
وذكرت مصادر رسمية ان الرئيس علي عبدالله صالح وجه بإطلاق سراح كل الموقوفين على ذمة أحداث الخميس في عدن باستثناء مجموعة تبنت إصدار بيان دعت فيه إلى عودة جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية. وحسب المصادر فإن توجيهات الرئيس صدرت بوقف أية ملاحقات لهم أو لسواهم في ما يخص أعمال العنف التي شهدتها عدن.
وجاءت هذه التوجيهات متزامنة ودعوة وجهها الرئيس صالح لقيادة مجلس تنسيق جمعيات المتقاعدين للقاء به اليوم لمناقشة مطالبهم بعد اتساع نطاق الاحتجاجات وتحولها إلى مصادمات مع قوات الشرطة الخميس الماضي. إلى ذلك، دانت الأمانة العامة لحزب المؤتمر الشعبي الحاكم ما قالت إنها محاولات الانحراف بمسار قضايا المطالب الخاصة بالمتقاعدين واستغلالها للإساءة للوحدة الوطنية واستهداف امن المجتمع من قبل بعض العناصر والقوى.
ودعا بيان صادر عن الحزب دعوته جميع أطراف المنظومة السياسية في البلاد ومنظمات المجتمع المدني رفض تلك الممارسات والأعمال والشعارات التي تتعمد توتير الأجواء وتستهدف وحدة الوطن وأمن المجتمع.
واستنكر الأمين العام للحزب الاشتراكي ياسين سعيد نعمان رئيس المجلس الأعلى لتكل اللقاء المشترك المعارض قمع أجهزة الأمن المعتصمين في الاعتصام السلمي للمتقاعدين والمسرحين بمدينة عدن للمطالبة بالحقوق المشروعة، معتبراً أن وضع السلطة للمعتصمين في هذا الوضع يدعو إلى اللجوء إلى خيارات أخرى واليمن لا تحتمل المزيد، كما اعتبر قيام السلطات باعتقال قادة من الحزب الاشتراكي بأنها تهدف إلى توسيع المواجهة داعياً القوى السياسية إلى الوقوف أمام ظاهرة التضييق على الحريات التي تقوم به السلطات.
وأضاف أن أحزاب اللقاء المشترك «تستنكر ما قامت به الأجهزة الأمنية من منع للمتقاعدين من حقوقهم المشروعة، والتي كان من المفترض ان تقوم السلطات بالسماح لهم في التعبير عن مطالبهم المشروعة بشكل سلمي وديمقراطي كما عبروا عنه من سابق.
صنعاء ـ محمد الغباري
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

أبو محمد
08-05-2007, 08:55 AM
الأحـــــــــــــــــــــــــــد 5/8/2007م

الوطن السعوديه
______

اليمن: صالح يتسلم قائمة جديدة بمطالب الحوثيين


صنعاء، مدريد: صادق السلمي، د ب أ

كشفت مصادر في لجنة الوساطة الرئاسية اليمنية المكلفة بالإشراف على تطبيع الأوضاع في مدينة صعدة عن قائمة مطالب جديدة قدمها زعيم حركة تمرد الحوثي عبدالملك بدرالدين الحوثي للرئيس على عبدالله صالح للتسريع بتطبيع الأوضاع في المدينة الحدودية.
وأشارت إلى أن اللجنة الرئاسية المكلفة بالإشراف على تنفيذ بنود اتفاقية التسوية عقدت اجتماعا مغلقا يوم الخميس الماضي مع الرئيس صالح أطلعته خلاله على مطالب الحوثي لإنهاء الاقتتال المحتدم منذ ما يزيد عن خمسة أشهر بين القوات الحكومية وأتباعه.
وقالت المصادر لـ "الوطن" إن مطالب واشتراطات عبدالملك الحوثي الجديدة تمثلت في سرعة انسحاب الوحدات العسكرية والأمنية من كافة المناطق التي سلمت إليها والتي دخلها الجيش أثناء الحرب وانسحاب كافة الوحدات العسكرية والأمنية إلى مواقعها السابقة التي كانت تتمركز فيها قبل اندلاع مواجهات الحرب الأولى مع الحوثيين في يوليو من عام 2004، إلى جانب نقل بعض الوحدات العسكرية وتغيير قيادات أمنية وعسكرية لاعتبارات أرجعها الحوثي بوجود حسابات شخصية لبعض القادة والوحدات العسكرية مع الحوثيين.
من جهة أخرى، أكدت مصادر قبلية بمحافظة صعدة في تصريحات لـ "الوطن" أن معظم قادة الوحدات الأمنية والعسكرية المرابطة في العديد من مديريات المحافظة قد غادروا مواقعهم بشكل متفرق خلال الأيام الثلاثة الماضية، متوجهين إلى العاصمة إثر استدعاء الرئيس لهم للاجتماع به ومناقشة بعض القضايا المتعلقة بعمل ومهام اللجان المشرفة على الأعمال الميدانية المرافقة لتنفيذ بنود اتفاقية تطبيع الأوضاع بصعدة .
في غضون ذلك، اتهم رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجور قيادات في المعارضة بعدم الشعور بالمسؤولية تجاه الأوضاع في البلاد من خلال "تشجيع مرتكبي الفوضى والتخريب في عدن" التي عاشت يوماً عاصفاً الخميس الماضي أثناء قيام المتقاعدين العسكريين بالتظاهر احتجاجا على عدم تسوية أوضاعهم .
وقال في تصريحات صحافية بثتها وكالة سبأ الرسمية للأنباء إن "الفوضى والتخريب والإضرار بالممتلكات العامة والخاصة وإطلاق الشعارات الانفصالية أعمال مقيتة تتنافي مع الممارسة الديموقراطية وحق التعبير اللذين كفلهما الدستور والقوانين النافذة".
وفي شأن آخر، نصحت وزارة الخارجية الإسبانية رعاياها بعدم السفر إلى اليمن "في الوقت الراهن" بسبب "ارتفاع نسبة الخطر" هناك خاصة بعد الاعتداء الإرهابي الذي استهدف مجموعة من السائحين الإسبان بمنطقة مأرب في الثاني من الشهر الماضي وحصد أرواح ثمانية منهم.
وطالب التحذير المواطنين الإسبان بأن يتجنبوا بكل شكل ممكن التوجه إلى مناطق بعينها في اليمن، وخاصة منطقة مأرب التي شهدت الهجوم الأخير، مشيرة إلى أنه في حالة الضرورة يتعين اصطحاب دليل وقوة حراسة عسكرية.
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]