قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : كونوا على الوعد والموعد (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 222 - الوقت: 05:50 PM - التاريخ: 10-11-2018)           »          إعلان التعبئة العامة : (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 109 - الوقت: 12:06 AM - التاريخ: 10-08-2018)           »          المجلس الانتقالي الجنوبي يصدر بياناً سياسياً هاماً (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 184 - الوقت: 02:12 PM - التاريخ: 10-03-2018)           »          ومن (( شبوة يكتمل الخبر اليقين )) . (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 142 - الوقت: 02:25 PM - التاريخ: 09-28-2018)           »          التفاهم على اساس المصالح المشتركة بين الطرفين: (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 176 - الوقت: 02:03 AM - التاريخ: 09-25-2018)           »          لكل مرحلة دولة ورجال: (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 277 - الوقت: 01:40 PM - التاريخ: 09-09-2018)           »          فوضاكم .. يامجلسنا الانتقالي الجنوبي لانتزاع الاستقلال .. (الكاتـب : العبد لله بو صالح - مشاركات : 3 - المشاهدات : 342 - الوقت: 05:56 PM - التاريخ: 09-02-2018)           »          عصيان مدني شامل (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 250 - الوقت: 02:23 PM - التاريخ: 09-02-2018)           »          اليوم.. الرئيس الزبيدي يتوجه إلى عمّان للقاء جريفيثس (الكاتـب : العبد لله بو صالح - مشاركات : 6 - المشاهدات : 319 - الوقت: 06:43 AM - التاريخ: 08-30-2018)           »          المرأة تشارك في كل المعارك: (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 242 - الوقت: 04:43 AM - التاريخ: 08-30-2018)

إضافة رد
  #11  
قديم 08-22-2014, 02:34 PM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي


عرف الانسان الحضرمي الصيد قديما وفي عصر الطرائد اكتشف النار ، ثم لجأ إلى شوي لحوم الطرائد التي يصطادها ، ودعته الحاجة أن يشوي على الأحجار بعد اشعال النار تحتها ، وأصبحت هذه العادة موروثا منذ القدم وهي أقدم موروث في طرق الطبخ ، وحين تحول المجتمع الى مجتمع رعاة استمرت هذه عادة (( ضبي )) اللحم على (( المضباة )) واصبحت مورثا شعبيا مستمرا إلى اليوم.

__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #12  
قديم 09-12-2014, 11:34 AM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي





__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #13  
قديم 09-24-2014, 11:24 PM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اخواني الكرام كم هو عظيم ثراثتنا الحضرمي والذي يتميز بجميع الوانه الجميله تبهر من ينظر اليها لجمالها الخلاب وروعتها اخواني الاحباء هناك بعض الاشياء التي احببت ان اجمعها لكم في موضوع من هنا وهناك ..


باغي الركاب(الباغي) في حضرموت هو صاحب الابل الذي يبحث عن ابله ويضرب به المثل في الصبر والتحمل و يقطع الباغي المسافات الطويله التي قد تطول الى عدة ايام مشي على الاقدام دون كلل او شعور بالتعب حامل زاده معه وهناك خطوات يتبعها الباغي في رحلة البحث وهو معرفة اتجاه المناطق التي تتعودها ركابه والسؤال عن اصحاب الركاب في المناطق المجاوره عن علايم ركابه التي يبحث عنها لان هناك عاده في حضرموت لازالت قايمه الى اليوم وهي معرفة علايم كل الركاب التي تدخل المنطقه من اصحاب الركاب (الابل)ويتم تداول المعلومات في مباينهم البين بهذه الطريقه التي تسهل على الباغي معرفة وجود ركابه -



الحبيسه في حضرموت هي شاه او ضانه صدقه يوقفها الشخص لنفسه او لوالده او لامه او لاحد اقربائه وكل ماتجيبه من طليان يذبحونه صدقه وتكون الحبيسه في شهر رمضان عند اكثر اهل الحبيس (بالجمع)يقسمونها على المستحقين للصدقه والجيران
ولاهل الحبيسه منها مثل الغير وتبقى هذه الحبيسه سنين عديده وكل ما كبرت الحبيسه بدلوها باخرى من بناتها او من غيرها
الكاتب الواثق بالله

دار جعار والجعار هي الضبع وهي من السباع الليليه وتاكل الحمير والمواشي والجيف والعظام تكثر في حضرموت بالقرب من المناطق السكنيه تكثر وتهاجم بقوه في الشتاء ويتم اصطيادها بواسطة قانصه الجعار الحديد وكذلك بوضع لها كمين في الليالي التي يظهر فيها القمر من شخص او اكثر عند الجيف او على طريقها ويعتقد البعض ان لحم جعار فيه علاج لبعض الامراض وتعيش في مغارات جبليه ويحذر الجميع الاقتراب منها ويقول المثل في حضرموت (جعار ماتهد اللا عند جحرها )






الخرفه في حضرموت تبداء اخر الصيف بنجم القلب على الحساب الشبامي الذي يدخل نجم القلب في 6يونيو يظهر فيه النجم(الفضح)في نخل العروق (الصفري السريع البقل والبطيط والحماري)ثم في الزجاج باخر القلب و نجم الشول يظهر المكحل والقرع والمناصف بالتمر عندها تبداء الخرفه وكل صاحب نخل يطوف على نخله وحيث مايشوف الخرفه يطلع لنخلته ومعه سطل او وعاء ويقنم(ينقي)القرع الفضح الطيب وفي طريقه الى البيت يعطي كل من يلقاه في الطريق وتستمر هذه الخرفه لاسبوعين او اكثر حتى يتمر الخريف و يحين وقت التخبير







الصدر والحذوه هو زهاب الجنبيه (العابدي)وهو مزخرف بالفضه وكان قديما هو السايد في حضرموت وخصوصا عند المقادمه والاعيان والصدر هو اعلاء الجفير والحذوه هي طرف عطف الجفير الذي يكون على شكل حرف (ل)ويصنع زهاب الجنبيه الجفير من خشب العشر والقفل يفصل على حسب طول وشكل النصله ولكل جنبيه زهاب ثم يلبس بجلد مدبوع بطريقه خاصه ويتم النقش على الجفير بالفضه وكل مازاد ت الزخرفه كلما غلي سعر الجفير ويضعون في وسط الصدر فص من العقيق واما الان فقد اختفى الصدر والحذوه في حضرموت والاكتفاء بالجفير المد









ديار (مخازن )ال عاد هي كثيره في جبال حضرموت المرتفعه وهي صغيرة الحجم بحيث لايتعدى مساحتها المتر الواحد مبنيه من الحجر والنوره الجبس يعود تاريخها الى قوم عاد وتكون في الحيود المرتفعه التي ليس لها طريق بحيث لايصل اليها اي شخص وهي كذالك حتى وقتنا الحاضر وهذه المخازن ربما تكون لبعض الحلي او النقود المخطوطات او لاغراض اخرى او ربما تكون وهو الاقرب الى الواقع خلايا نحل يتخذها قوم عاد لوجود المراعي الخصبه للنحل في حضرموت وكثرة الانتاج وكذا التحصين الجيد لتلك الخلاياء من النهب والسرقه







سبر بن جمر هي من العادات القديمه التي كانت عند ابناء بادية حضرموت الصغار وهي كي يد الولد بواسطة اسهم من قصب الذره يحطونها في النار بعد ان يتجمع مجموعه من الصغار لاثبات قوة تحملهم وشدة باسهم وكل واحد يكوي نفسه بالنار او غيره وبحسب قوته يكون عدد الكي في اليد بشرط ان لايتاثر من الكي والذي يصيح او يتاثر يضحكون عليه ولايعتبرونه شي وهو عيب كبير عندهم ولكن الان اختفت هذه العاده تماما قبل اكثر من اربعين سنه




كوم الطين والمقلب - قبل عمل المدر اولبناءبيوت الطين في حضرموت بيوم يبداون بتجهيز كوم الطين بحفر حفره (حومه)في راس الكوم ثم عمل حفر (حوام)صغيره في عرض الكوم ثم يعبون الحوام بالماء وكل مانقص الماء زادوه مع الانتباه من تسرب الماء وفي الصباح الباكر يبداء العمل بقلب الطين ثم حمل الطين المعامل بالماء والتبل الى معلم البناء واذا كان للمدر يحملونه بالرعه الى المفتل (قالب)المدر الذي يصبح جاهزا للبناء بعد عدة ايام





دار الاذبر هي بيت او خلية الدبور او الحشفر كمايسميه البعض وهي مضرب مثل للشوم والخطر ويعيش الاذبر في بيوت مبنيه من الطين المعامل بالماء في الجبال وفي الاماكن التي لايوجد مايهدد حياته وتنشط الخليه وتتكاثر في فصل الخريف الذي يصادف موسم التمر والعسل
ويمكن لمجموعه صغيره ان تقتل انسان او حيوان لسمها القوي وتتغذى على التمر وتهاجم خلايا النحل بقوه وتفتك بها بشده اذا لم يكن صاحب النحل موجود ولكن اصحاب النحل اكثر من يحارب ديار الاذبر بالبحث عن ديارها وحرقها او بواسطة القوانص(شبك) بالقرب من مناحلهم وعند دخول البرد تتحول ذكور الاذبر الى اناثي(امات) ثم تدخل في سبات شتوي حتى موسم التكاثر من السنه القادمه





وعاء التمر الحجري مصنوع من الخوص (سعف النخيل) في وادي حجر
فقط والتي يقدر عدد نخيل وادي حجر 3مليون نخله وافضل الانواع السقطري وكانت اوعية التمر الحجري تنقل الى حضرموت بواسطة القوافل ثم السيارات لاحقا ويعتب الحجري ذا قيمه غذائيه ومذاق خاص
ومن المشاهدات التي لاتفارق الذاكره هو خروج الرب (الدبس)من خلال
الوعاء وهو ايضا لمعرفة وسرجودة التمر الحجري
ومن المحزن ان وعاء التمر الحجري اصبح غير موجود وتم اسبداله باكياس السكر البلاستيك










المصباه في بعض مناطق حضرموت هي عباره عن مخزن صغير في المجالس القديمه وبعض الغرف الريسيه في البيت وتتكون من ثلاثه ادوار مبنيه من الطين بجانب الموقد ويضع في المصباه عدة القهوه والشاي بالاضافه الى بعض الاواني الاخرى ويحطون فيها احجاف الخمير مساء لفطور الصباح لانه كان في السايق لكل شخص قرص يتعشى منه ويخلي بسطه (فطوره )من عشاه




عدة الباروت (المعبر)في حضرموت من التراث القديم وهو عباره عن وعاء لحفظ الباروت يصنع من النحاس او الحديد ويزخرفونه بالفضه يحمله الرجل مع البندق البافتليه والبنادق التي يعبى فيها الباروت من القصبه ثم يضعون الرصاص بعد الباروت الذي يكبسون الباروت في القصبه بسيخ حديد (المرجس)ثم يرشنون النار في الفتليه بواسطة المرو والقراعه (القداحه)
وبعد اطلاق النار يخرج دخان كثيف من قصبة البافتيله
__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #14  
قديم 09-24-2014, 11:26 PM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

الوضف في حضرموت هو عباره عن سير طويل من الجلد او من القماش او الخوص وفي وسطه قطعه من نفس السير يوضع بها حجر صغير ثم يلف بها الشارح (الحارس)على سبول الذره والمسيبلي حول نفسه في الهواء اكثر من مره حتى تاخذ القوه في الدفع ثم يرمي بها الطيورالتي تهاجم السبول بكثره ايام مواسم الذره والمسيبلي ومن الادوات الاخرى في تطيير الطيوربعيد عن السبول ربط عدة علب صغيره(قشطير) ببعضها البعض بخيط طويل ثم يربط الخيط باثنين علوب او مشط وعندما تاتي الطيور يحرك الشارح (الحارس)طرف الخيط فتتحرك القشاطير فتكون لها اصوات تخاف منها الطيور وتهرب بعيدا
ايضاء الغواء يكون على شكل انسان يوضع في اطراف الحرث ولما يتحرك مع الريح تخاف الطير منه وتطيربعيدا واخير بالصوت ويقول الشارح (حوه حه)




القافي في حضرموت للضيف والمضيف ومعناه تقديم الواجب فعندما يحل ضيف على صاحب البيت بعد السلام والترحيب يتم تقديم القهوه والتمر ثم الشاي ثم يقوم بذبح الذبيحه للضيف ويعزم الاقرباء والجيران وعند ما يحين وقت الوجبه يتم وضع القلب ولحم جبور تحت الضيف ثم يقول صاحب البيت تفضلوا للاكل وعلى الضيف ان يقطع القلب وياكل منه ويقسم اللحم نصفين نص ياكل منه والنصف الاخر يبقى قافي لاهل البيت او لحمه فقط وتختلف العادت من منطقه الى اخرى ولهذا حبيت ان تشاركونا في التعريف بعاداتكم بالنسبه للقافي ولكم الشكر





الكرفان في حضرموت هي خزانات مياه كبيره تحفظ الماء الى اكثر من عام
وتعتبر الان هي المصدر الاول للمياه في سيطان حضرموت بالاضافه الى الاحساء (النقبه)والحيال للجمع والمفرد (حيله)في السابق كانت الكرفان قليله جدا لانها تستغرق الكثير من الجهد والعمل واما الان بفضل المعدات الكبيره كالدركترات اصبحت ولله الحمد كثيرة العدد ساعد في ذلك اصحاب الخير من ابناء حضرموت الذي لايبخلون بعمل الخير حيث ماوجد
وتم الاكتفاء من المياه بشكل كبير بوجود هذه الكرفان






السراج في حضرموت قديما هو لانارة المساجد وهو مصنوع من الحجر يوضع فيه الزيت (زيت السمسم)ويوضع في الزيت فتيله وفي طرف الفتيله يرشنون النار حتى انتهاء الصلاه وكان لكل مسجد صدقه(وقف)من مال او نخل على السراج استمر هذا السراج سنين طويله هو المصدر الوحيد للنور في المساجد حتى ظهور انبة القاز ثم الفانوس والاتريك





المحمل في حضرموت هو سرير قديم خاص بالمرضى والمصابين بالاصابات الخطيره والكسور التي يتوجب ان لايتحرك المصاب فيها لمده طويله وخصوصا كسور الظهر والحوض وايضاء لبعض الذين يكوون يصنع المحمل من عيدان المشط او العلب على شكل السرير الموجود الان
ويتم حياكته وربطه بواسطة حبال من ليف النخيل او من الصوف (الضفير)وبعد انتها الحاجه من المحمل يتم فك حباله


نكتفي بهذا القدر احبائي
__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #15  
قديم 09-26-2014, 01:06 PM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

ياكمبارة،،كومبري وعلقي لي بلبان ياعيدعرفه وياعرفه متئ باتجي. 🎊
🎊 والكبش مرصون🐏 والقفه ملانه طحين .
عادت عليناولاعادت على الكافرين. حجاج ومسافرين تحت الجبل واقفين لاهلت العشرقل يالله مع الواقفين 👭
__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #16  
قديم 10-22-2014, 01:24 PM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي




__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #17  
قديم 10-27-2014, 11:57 PM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي



__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #18  
قديم 10-28-2014, 12:00 AM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي


__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #19  
قديم 10-28-2014, 12:05 AM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي




__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
  #20  
قديم 11-08-2014, 01:16 AM
الصورة الرمزية العبد لله بو صالح
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2014
الدولة: الجنوب العربي - حضرموت
المشاركات: 13,331
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

__________________


الموت اي بالله ولا ذل الرجال
ورجالها انتم اذا حن القتال
ياعزوتي ذا يومكم يوم النزال






رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:44 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة