القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
اليمن: حكم بحبس صحافي 3 شهور رغم قرار علي صالح بإلغاء العقوبة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
حقوق وحريات - حقوق الإنسان
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 13 أغسطس 2006 19:42
03/06/2004 -  صنعاء ـ القدس العربي ـ من خالد الحمادي:
أصدرت محكمة يمنية أمس حكما بالحبس علي رئيس تحرير صحيفة (الشموع) الأسبوعية الأهلية عبد الباسط الشم يري 3 أشهر وتغريمه مليون ريال وإغلاق الصحيفة لمدة شهرين،
وذلك بعد 3 أيام فقط من إعلان الرئيس اليمني علي عبد الله صالح لتوجيهاته بإلغاء عقوبة الحبس للصحافيين، وبعد يوم واحد فقط من صدور حكم قضائي آخر ضد ذات الصحيفة.
الوسط الصحافي اليمني انتقد بشدة هذا الحكم القضائي، فيما اعتبرته نقابة الصحفيين اليمنيين نسفا لتوجيهات رئيس الجمهورية بإلغاء عقوبة الحبس علي الصحافيين، وما نشرته وسائل الإعلام الرسمية وغيرها من توجهات رئاسية لتعديل قانون الصحافة بما يضمن إلغاء عقوبة حبس الصحفي.
وقال مصدر مسئول في النقابة إن الحكم يفرغ التوجهات الرئاسية من محتواها . وأعلن رفض النقابة الكامل لأي حكم يحد من حرية التعبير عن الرأي.
إلي ذلك قال رئيس لجنة الدفاع عن الحقوق والحريات في اليمن (هود) المحامي محمد ناجي علا (إن أحكاما كهذه تشوه سجل اليمن لدي المجتمع الدولي والمنظمات المعنية في هذا الشأن.. مع أننا نفرق بين مسألتين، بين قضية اللجوء المباشر إلي المحاكم للمتضررين من قضايا النشر بغرض الحصول علي التعويض المدني وبين استخدام جهاز القضاء كجهاز قمع .
من جانبه وصف رئيس تحرير (الشموع) عبد الباسط الشم يري الحكم بأنه إساءة للقضاء وتكميم للأفواه، غايته منع الصحافة من الحديث عن قضايا الفساد. وكان الرئيس اليمني وجه يوم الأحد بإلغاء عقوبة الحبس علي الصحافيين بمحاولة لتحسين وجه اليمن في مجال حقوق الإنسان، قبيل زيارته المقررة إلي واشنطن الأسبوع المقبل لحضور قمة الدول الثماني الصناعية، بدعوة من الرئيس الأمريكي جورج بوش ضمن دعوة وجهت لزعماء دول محدودة من دول المنطقة.
آخر تحديث الأحد, 13 أغسطس 2006 19:42