القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
ليبيا.. 40 عاما على ثورة الفاتح صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
الاخبار العربية والدولية - أخبار العرب
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 31 أغسطس 2009 14:51

تحيي ليبيا يوم 1 سبتمبر/ايلول ذكرى مرور 40 عاما على ثورة الفاتح. ويشارك في احتفالات هذا العام عدد كبير من الوفود العربية والأجنبية. وتجري في قلب العاصمة الليبية وبالتحديد على أرض الساحة الخضراء التحضيرات النهائية للاحتفالات الضخمة التي ستشهدها طرابلس بمناسبة الذكرى الاربعين لهذه الثورة  التي قادها معمر القذافي.

 

فقد شهدت البلاد خلال فترة ما بعد الثورة نهوضا عمرانيا وحضريا  كبيرا ساعدت الوفرة النفطية على انجازه ، في الوقت الذي يشير فيه العديد من الليبيين الى تغيرات كثيرة طرأت على طبيعة المجتمع الليبي خلالهذه الفترة.

 أربعون عاما يكاد يجمع الليبيون على أنها كانت حافلة بأحداث أقليمية ودولية لم تكن ليبيا العازف الأخير فيها. فمن الدعم الليبي لما كانت تعرف بدول "الطوق" خلال الحروب التي خاضتها مع اسرائيل إلى محاولات وحدوية مع دول عربية عدة لم يحالفها النجاح لأسباب كثيرة، مرورا بالمواجهة مع الولايات المتحدة والحصار الدولي الخانق بسبب ماعرف بقضية لوكربي.

ويؤكد العديد من المحللين أن توجه ليبيا غربا نحو افريقيا ربما يكون الخطوة الأكثر نجاحا في تاريخ السياسة الخارجية الليبية.

والانفتاح الذي تشهده ليبيا على معظم دول العالم يعطي ثماره بسرعة.. فجولة في أي سوق تجارية بطرابلس كافية لتأكيد ذلك.  سلع غربية كثيرة ومتنوعة عادت لتصبح في متناول الليبيين بعد  فترة طويلة من غياب قسري بسبب حظر اقتصادي  أصبح جزءً من الماضي.

وفي الاونة الاخيرة شهدت العلاقات الليبية- الايطالية  نموا ملحوظا وخاصة بعد اعتذار روما  للشعب الليبي عن فترة استعمارها له وقبولها دفع تعويضات عن حقبة الاحتلال. وها هو سلفيو برلسكوني من جديد جنبا الى جنب مع العقيد القذافي يضعان حجر الأساس لمشروع الطريق الساحلي السريع الرابط بين شرق ليبيا وغربها. الذي ستنجزه ايطاليا في اطار التعويضات عن الحقبة الاستعمارية.

لقد سلكت الدبلوماسية الليبية دروبا كثيرة خلال الأعوام الاربعين الماضية، لكن السياسة التي تنتهجها طرابلس في الأعوام الأخيرة حولت الجماهيرية من بلد مواجهة دائمة مع الغرب إلى مركز استقطاب حيوي لمعظم القوى الدولية الكبرى.



rt

آخر تحديث الجمعة, 04 سبتمبر 2009 16:08