القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
الأسد يصف الاتهامات العراقية لسورية باللاأخلاقية".. ونطالب بالأدلة صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
الاخبار العربية والدولية - أخبار العرب
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 31 أغسطس 2009 15:39

قال الرئيس السوري بشار الأسد إن إتهام سورية بقتل عراقيين وهي تحتضن ما يقارب 1.2 مليون منهم اتهام "لا أخلاقي".

وقد نفى الرئيس السوري الاتهامات الموجهة لدمشق بتدريب مسلحين لتنفيذ هجمات في العراق، وقال الأسد في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القبرصي ديمترس خريستوفياس عقد يوم الاثنين 31 اغسطس/آب في دمشق  " عندما تتهم سوريا بدعم الإرهاب وهي تكافح الارهاب منذ عقود، في الوقت الذي كانت دول في المنطقة وخارج المنطقة تدعم هذا الارهاب، فإن هذا الاتهام سياسي ولكنه بعيد عن المنطق السياسي، وعندما تتهم سورية بدعم الإرهاب ولا يوجد دليل فهذا خارج المنطق القانوني أيضا".

وأعلن الرئيس السوري أن بلاده طلبت رسميا من العراق بعد صدور الاتهامات ارسال وفد الى سورية ومعه الأدلة حول هذه الاتهامات، وأكد الأسد بانه حتى هذا اليوم وهذه اللحظة " لم يصلنا أي رد بعد مرور أيام على صدور الاتهامات والتفجير الإرهابي، لذلك وبعيداً عن المزايدات السياسية التي نسمعها في الإعلام من وقت لآخر، فإن سورية حريصة على الشعب العراقي وأرواح الشعب العراقي وعلى مصالح الشعب العراقي كحرصها على مصالح ودماء وأرواح الشعب السوري لأن في هذا الكلام عاطفة الشعب السوري وأخلاقه ومصلحة سورية بشكل عام".

وتأتي هذه التصريحات في وقت تشهد فيه بغداد ودمشق تحركات دبلوماسية مكثفة في إطار جهود وساطة تركية وإيرانية وأوروبية لاحتواء التوتر بين بغداد ودمشق على خلفية التفجيرات التي هزت العاصمة العراقية الأسبوع الماضي.

المالكي: 90 % من الارهابيين من مختلف الجنسيات العربية تسسللوا الى العراق عبر الاراضي السورية

أكد رئيس الوزراء العراقي  خلال لقائه وزير الخارجية التركي الذي وصل الى العاصمة العراقية بغداد يوم 31 اغسطس/آب ان  90 % من الارهابيين من مختلف الجنسيات العربية تسسللوا الى العراق عبر الاراضي السورية، وقال إن "العراق قدم لسوريا منذ عام 2004 اسماء وعناوين و معلومات ووثائق وادلة على انشطة الارهابيين وبعض الجماعات التكفيرية المعروفة ومواقعها وطرق تسللها عبر الاراضي السورية وتلقيها للدعم اللوجستي، بالاضافة الى معلومات عن القيادات البعثية التي تلتقي على الاراضي السورية وتخطط وتعمل على اعادة الدكتاتورية، عبر ارتكاب الجرائم البشعة ضد العراقيين".

واكد المالكي على ضرورة مطالبة "الجانب السوري بتسليم المطلوبين الرئيسيين في هذه الجريمة وهما محمد يونس الاحمد وسطام فرحان، بالاضافة الى بقية المطلوبين الذين صدرت بحقهم مذكرات قبض بواسطة الشرطة الدولية "الانتربول".

وقال المالكي " نطالب باخراج الارهابيين والبعثيين والتكفيريين الذين يتخذون من الاراضي السورية مقراً ومنطلقاً للقيام باعمال اجرامية داخل العراق".

واعلن المالكي بان العراق سوف يمضي بمطالبة الامم المتحدة بتشكيل محكمة جنائية دولية لمحاكمة مرتكبي هذه الجرائم البشعة التي استهدفت أمن واستقرار العراق وسلامة شعبه واودت بحياة العديد من الابرياء.

زيباري: فكرة تشكيل محكمة جنائية دولية ليست تجاه سوريا فقط 

بدوره صرح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد داوود أوغلو بان "فكرة دراسة تشكيل محكمة جنائية دولية اذا ما مشينا بخطوات تشكيلها، وهي ليست تجاه سوريا فقط، انما لجميع التدخلات التي تحدث بالعراق، وهي نوع من صيانة وحماية انفسنا والذهاب للقانون الدولي هي وسيلة ردع اكثر من كونها مقاومة".

واضاف زيباري ان طلب العراق واضح هناك تفجيرات استهدفت مؤسساتنا العامة في العراق، كما أن هناك معلومات عن اشخاص قياديين موجودين في سوريا ضالعين بها ومن هنا " نحن نحاول أن نكشف عن الحقيقة ولدينا كم هائل من المعلومات والتخطيطات - (السوريون يقولون كلها كذب)، لذا نحن سنلجأ الى جهة محايدة، لنتحقق من هذا الامر".

وزير الخارجية التركي: الحكومة العراقية زودتنا بمعلومات سانقلها الى سوريا  

من جهته اعلن وزير الخارجية التركي بان فهم وجهة النظر العراقية وسوف ينقلها الى سوريا، في قوله " لقد زودتنا الحكومة العراقية بمعلومات سانقلها الى سوريا واطلع الرئيس بشار الاسد ووزير الخارجية وليد المعلم عليها" دون الكشف عن هذه المعلمات.

rt+ وكالات

آخر تحديث الاثنين, 31 أغسطس 2009 16:14