القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري


أعذر من أنذر- قلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 25 أبريل 2016 13:12

مثل عربي مشتهر، وأَعذَر فلانٌ: أي كان منه ما يُعذَر به، وأَنذر: قدّم الإنذار، والمعنى: إن الذي يقدم الإنذار قبل العقوبة معذور.

وتأتي "أَعذر" بمعنى: ثبت له عذر، و"عذَّر الرجل": لم يثبت له عذر، قال الزبيدي في تاج العروس:

وبه فسَّر منْ قرأ قوله عز وجل:

«وجاء المعذّرون من الأعراب ليؤذن لهم» سورة التوبة/ 90، بالتثقيل: هم الذين لا عذر لهم، ولكن يتكلفون.

ونجد في هذه المادة من اللطائف في تاج العروس:

يقال: عذيرَك من فلان، بالنصب، أي هات من يعذرك، ومنه قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وهو ينظر إلى ابن ملجم:

أريد حياته ويريد قتلي

أقرأ التفاصيل ..
 
العزاء في الأم والجذور(2)-قلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 25 أبريل 2016 12:46

-أنا والمعرّي -

ومما خلده التاريخ الأدبي في رثاء الأمات رثاء المعري لوالدته، وأترك الحديث أيضا هنا للدكتور الأنيس، فيقول (باختصار مني وتصرف):

وُلِدَ المعري في معرّة النُّعمان سنة (363هـ)، وتوفي سنة (449هـ).

وعلى مدى (85) سنة عاشها لم يعرِفْ سوى العلم والأدب، فلا زوجةَ ولا ولد، ولا نزهة ولا متعة، ولكن جدٌّ وحزمٌ وعكوفٌ على الإملاء والتدريس وتقوُّتٌ على النبات فحسب!

وُلِدَ صحيحاً، وعمي من الجدري وله أربع سنين، غشى يمنى عينيه بياضٌ، وذهبت اليسرى تماماً...

تبلغُ هذه القصيدة الرثائية الشهيرة في أمّه أربعة وستين بيتاً، ولعل هذا العدد هو عمر أمه ، أودع فيها مشاعرَه الأولى حين طرقت أنباءُ رحيلها سمعَه، ثم ختمها معظِّماً فضلَها ونعمتَها عليه، وفي القصيدة معانٍ رائعة حقا، يقول:

أقرأ التفاصيل ..
 
مادة (دعـر) وأخواتـهـــــا - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 24 مارس 2016 05:12

الدعارة: وهي من الجذر الثلاثي (د ع ر) يشير الى الفساد عموماً، ويطلق على قطع الطريق والسرقة والخبث والبذاءة والخراب والخيانة وما شابه ذلك وشاكله، (1) ودليلنا الجذوري عبارة

الزبيدي في التاج إذ يقول:

ومما يستدرك عليه (أي على صاحب القاموس): رَجُلٌ دُعَرٌ كصُرَدٍ ودُعَرَةٌ: خائِنٌ يَعِيب أصحابَه. قال الجعدي:

فلاَ أُلْفِيَنْ دُعَراً دَارِبـــــــــاً ***قَدِيـــــمَ العَـدَاوَةِ والنَّيْربِ

ويُخْبِرُكُم أَنَّـه ناصِـــــــــحٌ *** وفي نُصْحِه ذَنَبُ العَقْربِ

وقيل : الدُّعَر : الّذي لا خَيْرَ فيه . والدّاِعر : المُؤذِي الفاجِر قاله ابنُ شُمَيْلٍ ومثله في التَّوْشِيح ويُجمعَ على دُعَّارٍ . وفي حديث عَدِيّ " فأَيْنَ دُعَّارُ طَيِّئٍ " أراد بهم قُطَّاعَ الطَّريِق ( وهم ذوو فسادٍ

عريض).

أقرأ التفاصيل ..
 
قاموس اللهجة الصنعانية - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 17 مارس 2016 11:09

مارأيكم في اللهجة الصنعانية ( شقيقة اللهجة الحورانية)؟؟؟
((نظرة وخلاصـــــة وجيزة في علم اللهجات العربية المقارَن، ومفتاح بحثي ))
ملاحظة أولى ، من أساسيات الصوت في اللهجة الصنعانية :

- الجيم المعطشة مثال ( جبل، جائزة، جرو ......إلخ) .

- الدال وتنطق قريبه للطاء ( صعدة وتنطق صعطة، دملج: طملج) أو لنقل تنطق بين الدال والطاء.

- القاف وتنطق بالجيم غير المعطشة ( قليل وتنطق جليل، قاسم تنطق جاسم) .

- استعمال الشين بدل سين سوف ( شافعل – شاكل )

أما المفردات فقسمناها الى:

أقرأ التفاصيل ..
 
العزاء في الأم والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الخميس, 17 مارس 2016 06:19

 العزاء معجميا بمعنى الصبرعن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.


ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.


وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض، فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك. قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً.


وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ مرويّ عن ابن جني.

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق11121314151617181920التاليالنهايــة»

صفحة 12 من 23