مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأحد, 16 أبريل 2017 11:26 |
هناك صيغة في العربية تسمى اسم المكان ، اسم المكان ويسمى الموضع هو اسم مشتق للدلالة على مكان وقوع الفعل أو طلبه . وتختلف طريقة صياغة اسم المكان ( واسم الزمان أيضاً ) باختلاف الفعل ، حسب المخطط التالي : أولا - من الفعل الثلاثي : على وزن مَفْعَل بفتح الميم والعين إذا كان الفعل معتل الآخر.أو كان صحيح الآخر ومضارعه مفتوح العين أو مضمومها. مثل: شفى مشفى ، سعى مسعى، رمى مرمى، جرى مجرى، سقى مسقى، لهى ملهى. ومثل: قرأ مقرأ، بدأ مبدأ، لعب ملعب، طعم مطعم .
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
السبت, 08 أبريل 2017 06:42 |
الجذر الثلاثي (ج ع د) يشير إلى التقبّض والخشونة ، الجَعْدُ من الشَّعَرِ: خِلافُ السَّبْطِ، أو القَصيرُ منه. أجعد الشعر: شعره غير سبط ولا مُسَبّل أي مقرقف أطرافه ملتوية على بعضها، وكما يقول العوام (مكرنش) . جَعُدَ، كَكَرُمَ، جُعودةً وجَعَادَةً، وتَجَعَّدَ وجَعَّدَهُ، وهو جَعْدٌ، وهي بهاءٍ (جعدةٌ). وترابٌ جَعْدٌ: نَدٍ ( رطب ). وتَجَعَّدَ: تَقَبَّضَ. وحَيْسٌ جَعْدٌ ومُجَعَّدٌ: غَليظٌ. كجَعْدِ اليَدَيْنِ.
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأربعاء, 29 مارس 2017 05:46 |
(هذا المقال بمناسبة قيام السيدة نائبة المدير العام للوكالة بأداء مناسك العمرة هذا الأسبوع)
العُـمْرَةُ من المناسك الإسلامية في زيارة الديار المقدسة، والتمتع برؤية البيت العتيق وتعظيمه وعمارته، وحكمها سُنّة عند جمهور الفقهاء.
وفي قراءةٍ جذوريّة : العَمْر والعُمُر والعُمْر: الحياة. يقال قد طال عَمْرُه وعُمْرُه، لغتان فصيحتان، فإِذا أَقسموا فقالوا: لَعَمْرُك فتحوا لا غير، والجمع أَعْمار. وسُمِّي الرجل عَمْراً تفاؤلاً أَن يبقى.
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الخميس, 23 مارس 2017 17:03 |
المناكفة ، مفاعلة من الجذر الثلاثي (ن ك ف) . النكْفُ: تنحِيتُك الدَّمْع عن خدَّيك بإصْبعك؛ قال: فبانُـــــوا فلولاً ما تذَكَّر منهمُ ***من الحِلْفِ، لم يُنْكَفْ لعَينيك مَدمَعُ وفي حديث حُنيْن: قد جاء جيش لا يُكَتُّ ولا يُنْكَف أَي لا يُحْصَى ولا يُبلَغ آخره، وقيل: لا يَنقطِع آخره كأَنه من نكَف الدمعَ. والنكْفُ مصدر نَكَفْت الغيثَ أَنكُفه نَكْفاً أَي أَقْطَعته وذلك إذا انقطع عنك؛ قال ابن بري: قول الجوهري أَي أَقطعته قال كذا في إصلاح المَنْطِق، وقال: يقال أَقطعْت الشيء إذا انقطع عنك. وقال في العباب الزاخــر : قال أبو الغوث: النَّكفَتان: اللهْزِمتان.
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الاثنين, 20 مارس 2017 10:12 |
الزَّوْرُ: الصَّدْرُ، وقيل: وسط الصدر، وقيل: أَعلى الصدر، وقيل: مُلْتَقَى أَطراف عظام الصدر حيث اجتمعت، وقيل: هو جماعة الصَّدْرِ من الخُفِّ، والجمع أَزوار. والزَّوَرُ عِوَجُ الزَّوْرِ وقيل: هو إِشراف أَحد جانبيه على الآخر، زَوِرَ زَورَاً، فهو أَزْوَرُ . وقال الفراء في قوله تعالى: ((وترى الشمسَ إِذا طلعتْ تَزاوَرُ عن كَهْفِهِمْ ذاتَ اليمين)) سورة الكهف / 17؛ قرأَ بعضهم: تَزْوَارُ يريد تَتَزاوَرُ، وقرأَ بعضهم: تَزْوَرُّ وتَزْوَارُّ، قال:
وازْوِرارُها في هذا الموضع أَنها كانت تَطْلُع على كهفهم ذات اليمين فلا تصيبهم وتَغْرُبُ على كهفهم ذات الشمال فلا تصيبهم، وقال الأَخفش: تزاور عن كهفهم أَي تميل؛ وأَنشد: ودونَ لَيْلَـــــى بَلَدٌ سَمَهْدَرُ، *** جَدْبُ المُنَدَّى عن هَوانا أَزْوَرُ،
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الاثنين, 20 مارس 2017 10:00 |
كتبت إليَّ إحدى المهتمات رسالةعن المطر بصيغة الرعب والترهيب وها هي : معلومة خطيره وخطيره جدآ عن كلمة "مطر"، الحقيقه التي نحن عنها غافلون . ﻳﻈﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺎﺀﺍﻟﻨﺎﺯﻝ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻓﺘﺴﻘﻰ وﺑﻪ ﺍﻷﺭﺽ ﻟﺘﻨﺒﺖ ﻧﺒﺎﺗﻬﺎ. ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﺃﻥ ﻛﻠﻤﺔ ﻣﻄﺮ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﻌﻤﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ اﻻ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻌﺬﺍب ﺃﻭ اﻷﺫﻯ . ونحن دائما ندعو الله أن ينزل علينا المطر ولاحول ولاقوة إلا بالله ... فقلت للكاتبة : بادئ ذي بدء إليكم اﻵيات ﺍﻟﺘﻲﺟﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﻄﺮ في القرآن الكريم :
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الجمعة, 03 مارس 2017 08:04 |
يقسم العرب الاسم إلى قسمين اثنين هما الجامد والمشتق : (آ ) الجامد : ما لم يؤخذ من غيره وهو أسبق في الظهور من المشتق: رجل، شمس... وهو قسمان: - اسم ذات: إنسان، أرض. - اسم معنى، مثل : فَهْم، شجاعة، نجاح. والمصدر عند العرب أصل المشتقات، وهو ما دل على حدث مجرّد عن الزمن: ذَهَاب، جلوس ... والمصادر للفعل الثلاثي وللرباعي والخماسي على النحو التالي:
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الثلاثاء, 28 فبراير 2017 07:27 |
يقول ابن فارس: النون والضاد والحرف المعتلّ وأكثره الواو (ن ض و) : أصلٌ صحيح يدلُّ على سَرْيِ الشَّيء وتدقِيقه وتجريده. منه نَضَا السَّيفَ من غِمْده . وقلنا : ويشير الجذر إلى الاهتراء والضعف والفساد( صفات سلبية) .... ونَضَا السّهمُ : مضى . |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
السبت, 18 فبراير 2017 06:48 |
بائس تُجمع على بائسين جمع مذكر سالم ، هكذا وردت في المعاجم العربية المعتمدة جميعهـــا ، ووردت في معجم المعانـي ( البؤساء) جمع تكسير ، وهو معجم غير معتمد . وأكبر خطأ ارتكبه المعاصرون أنهم يجمعون "بائس" على بؤساء والصواب "بُؤِس"، كما في الصحاح والمحيط والتاج واللسان وغيرها من المعاجم اللغوية المعتمدة ، قال تأبط شرا : قد ضقت من حبها ما لا يضيقني*حتى عُددت من البؤس المساكين |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الاثنين, 13 فبراير 2017 12:18 |
يشيع في مجتمعنا المعاصر نعت الفتاة العذراء غير المتزوجة بالآنســـة ، بينمــــــا يُقال لها سيّدة إذا تزوّجت وصارت ذات بَـعْـل . وكم من مرّة خاطبنا امرأة فيها بالآنسة ، فصححت وقالت: عفوا ، أنـــا سيدة ، وكم مرة خاطبنا امرأةً ب(يا سيدة ) فاعتذرت أنها آنسة ! فهل الأمــر كذلك في لغة الجذور ؟ الآنســــــــــــة ، فاعلة من الجذر الثلاثي (أ ن س) أي اسم فاعل من الفعل (أنس) .
|
أقرأ التفاصيل ..
|