القرآن الكريم - الرئيسية -الناشر -دستور المنتدى -صبر للدراسات -المنتديات -صبر-صبرفي اليوتيوب -سجل الزوار -من نحن - الاتصال بنا -دليل المواقع -

مقالات

الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن الدكتور اللواء عبدالله أحمد الحالمي في العاصمة عدن

article thumbnail

تشهد العاصمة عدن يوم الأثنين القادم الموافق 8 يوليو 2024م فعالية تأبين كبرى وفاءً لف [ ... ]


نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد مع صور لمراحل مختلفة

article thumbnail

نبذه مختصرة عن حياة الدكتور/عبد الله أحمد بن أحمد   الدكتور عبدالله أحمد بن أحمد  [ ... ]


صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
طبز وزبط وما حولهما - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 03 فبراير 2017 05:36
من عائلة ( الطاء والباء والزاي)
 
-=-=-=-=-=-=-=-=-=-=-
 
جاء في لسان العرب والقاموس المحيط في مادة (ط ب ز) :
 

الطِّبْزُ، بالكسر: رُكْنُ الجَبَلِ، والجَمَلُ ذُو السَّنامَيْنِ. وأضاف اللسان أنه الهائج.
 وطَبَزَ جاريته أو زوجته : جامَعَها.
 والطَّبْزُ: المَلْءُ لِكُلِّ شيءٍ.
أقرأ التفاصيل ..
 
القنص والصيد في الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 27 يناير 2017 13:33
جاء في لسان العرب،  مادة (ق ن ص) :
 
قَنَص الصيْدَ يَقْنِصُه قَنْصاً وقَنَصاً (بسكون النون أو فتحها) واقْتَنَصَه وتَقَنَّصَــه. صاده كقولك : صِدْتُ واصْطَدتُ. وتَقَنَّصَه تَصَيَّده.
 والقَنَص والقَنِيص: ما اقْتُنِص . قال ابن بري: القَنِيص الصائد والمَصِيد أَيضــاً.
 والقَنِيص والقانِص والقَنَّاص: الصائد، والقُنَّاص جمع القانِص.
 وقال عثمان بن جني (صاحب الخصائص) : القَنِيص جماعة القانِص، ومثل فَعِيل جمعاً الكَلِيبُ والمَعِيزُ والحَمِيرُ.
أقرأ التفاصيل ..
 
بين زمط ومزط في الجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الثلاثاء, 24 يناير 2017 06:38
جاء في لسان العرب ، مادة (ز ر د) :
 
زَرِدَ الشيءَ واللقمة، بالكسر، زَرَداً وزَرَده وازدَرَده زَرْداً: ابتلعه. وقال أَبو عبيد: سَرَطْتُ الطعام وزَرَدْتُه وازدَرَدْتُه ازْدِراداً. وجاء في نوادر الأَعراب: طعام زَمِطٌ  ، وزَرِدٌ أَي لين سريع

الانحدار.
 
فاللسان يقرر التشاكل بين الزَّرد والزمط .
أقرأ التفاصيل ..
 
فنّ المقامات والجذور -بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأربعاء, 11 يناير 2017 08:52
( المقامة القبقابيّـــة نموذجــــا ً )
 
هي فنٌ من الفنون اللغويّة في الأدب العربيّ، والتي تهتم بنقل قصةٍ عن شيءٍ ما، وتعرف أيضاً بأنها نصٌ نثري يجمع بين فن الكتابة والشعر، وتشبه القصة القصيرة في أسلوب صياغتِها،

ولكنها تختلف عنها بأنها تتميز ببلاغةٍ لغويةٍ في المفردات، والجُمل المستخدمة فيها، وغالباً ما ترتبط المقامات بقصصٍ خياليةٍ من نسجِ كاتبها.
 يُعتَبر فنّ المقامة من الفنون العربية القديمة، والذي استخدم في المجالس الأدبية، والتي تهتم برواية النوادر، والقصص الفكاهيّة، وأيضاً احتوى نصها على العديد من الفوائد اللغوية،
أقرأ التفاصيل ..
 
الفاردة بين التراث والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 08 يناير 2017 09:36
حلقة من الجذور
ترد كلمة الفاردة في تراثنا البدوي بمعنى موكب العروس ، وموكب العروس له نكهــة خاصة ، لا سيَّما إذا كانت العروس من قرية غير قرية زوجها الذي تُزَفُّ إليه ، حيث تُزفُّ  إليه في

الهودج ، وهو محمل (كرنفالي) مثل محفّة مزيّنـــــــة ومزخرفة، تتسع عادة للعروس ووصيفتها، وهي إحدى أخواتهـــا أو جاراتها أو
 
أو قريباتهــا . وللهودج شق تشاهد الفتاتان من خلاله أحداث العرس ( الزفّـة) ،
 
وهي أحداث تستحق المشاهدة لما فيها من مجريات ممتعة ومبهجة سارّة ، كالدبكة والأهازيج وحركات الرقص الموقَّـع، وضرب الدف والطبل وسباق الخيل المسمى  آنذاك بـ(الصابية) ،
أقرأ التفاصيل ..
 
النحو والتفسير (ومضات جذورية) - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الأحد, 01 يناير 2017 06:51
حلقة من جذور

سيكون بحثنا هذا من خلال آيـــةٍ كريمة وحديث شريف:

(1)-قال تعالى في محكم تنزيله:

((يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ)) سورة القلم/ 42 .

يومَ: مفعول فيه ظرف زمان، لكنه يحتاج عند النحويين إلى متعلق، أي عامل.

يجوز أن يكون العامل في "يوم" "فليأتوا" أي فليأتوا بشركائهم يوم يكشف عن ساق ليشفع الشركاء لهم.
أقرأ التفاصيل ..
 
اللبن واللبَـأ ولَبَنُ العصفور والجذور)-بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الجمعة, 23 ديسمبر 2016 06:03
حلقة من جذور

اللبن واللبأ في الجذور ، كلاهما اسم جنس خاص بالحيوانات اللبونـــة ، فاللَّبَنُ: معروف اسم جنس . قال الليث : اللَّبَنُ خُلاصُ الجَسَدِ ومُسْتَخْلَصُه من بين الفرث والدم، وهو كالعَرق يجري

في العُروق، والجمع أَلْبان، والطائفة القليلة لَبَنةٌ . قلت وهذا يخصُّ الثدييات .
وفي الحديث: أَن خديجة، رضوان الله عليها، بَكَتْ فقال لها النبي، صلى الله عليه وسلم: ما يُبْكِيكِ؟ فقالت: دَرَّت لَبَنةُ القاسم فذَكَرْتُه؛ وفي رواية: لُبَيْنةُ القاسم، فقال لها(1): أَما تَرْضَيْنَ أَن

تَكْفُلَهُ سارة في الجنة؟ قالت: لوَدِدْتُ أَني علمت ذلك، فغضبَ النبي، صلى الله عليه وسلم، ومَدَّ إصْبَعَه فقال: إن شئتِ دَعَوْتُ الله أَن يُرِيَك ذاك، فقالت: بَلى أُصَدِّقُ الله ورسوله؛ اللَّبَنَةُ:

الطائفة من اللَّبَنِ، واللُّبَيْنَةُ تصغيرها (2) .
أقرأ التفاصيل ..
 
الاحتفال بالمولد والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الثلاثاء, 13 ديسمبر 2016 08:05
حلقة من جذور


الاحتفال من الجذر الثلاثي (ح ف ل) ويفيد الامتلاء والاجتماع والتزيّن .
 
 فالحاء والفاء واللام أًصلٌ واحد، وهو يفيد الجمع كما أسلفنا. يقال حَفَل النّاسُ واحتفَلوا، إذا اجتمعوا في مجلسهم. والمجلِس مَحْفِل.
 
وفي المعاجم: الحَفْل اجتماع الماء في مَحْفِلِه، تقول: حَفَل الماءُ يَحْفِل حَفْلاً وحُفُولاً وحَفِيلاً وحَفَل الوادي بالسَّيْل واحْتَفَل جاء بِملءِ جَنْبَيْه وقول صخْر الغَيِّ:
 
 أَنا المثَلَّم أَقْصِرْ قبل فاقِرَة*** إِذا تُصِيبُ سَوَاءَ الأَنف تَحْتَفِل
أقرأ التفاصيل ..
 
الشهامة والجذور -بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
السبت, 10 ديسمبر 2016 06:41

معنى الشهامة لغةً (في الجذور) :
  الشهامة مصدر الفعل الثلاثي شهم، وهذه المادة تدلُّ على الذكاء.
 
جاء في لسان العرب لابن منظور:
 
الشَّهْمُ الذَّكِيُّ الفُؤاد المُتَوَقِّدُ الجَلْدُ والجمع شِهام، قال الشَّهْمُ وابْنُ النَّفَرِ الشِّهامِ.
 
 وقد شَهُمَ الرجلُ بالضم شَهامة وشُهومة إذا كان ذكِيّاً فهو شَهْمٌ أي جَلْدٌ وفي الحديث الشريف: كان شَهْماً نافذاً في الأُمور ماضياً والشَّهْمُ السَّيِّدُ النَّجْدُ النافذُ في الأُمور والجمع شُهومٌ وفرس شَهْمٌ سريعٌ نَشِيطٌ قويّ. وشَهَم الفرسَ يَشْهَمُه شَهْماً زجره، وشَهَم الرجلَ يَشْهَمُه ويَشْهُمه شَهْماً وشُهوماً أفزعه ، والمَشْهوم الحديدُ الفؤاد، قال ذو الرمّة يصف ثوراً وحشيّاً:
 
 طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ ***مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهومُ

أقرأ التفاصيل ..
 
النشامى والجذور - بقلم - د- محمد فتحي راشد الحريري صيغة PDF طباعة أرسل لصديقك
مقالات - صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS   
الاثنين, 05 ديسمبر 2016 20:25

 يطلق اسم النشميّ، وجمعه النشامى على الرجال الأشداء المدافعين عن القبيلة كما يقال للنساء شديدات البأس نشميات، وهذا في البادية السورية والحورانية خاصّة، وفي عموم الأردن

الشقيق.والمار في حوران أو البادية إذا ما رأى فتاة فيناديهـــا: " ياالنشمية" .
 
والنَّشَميّ (1) هو المنسوب الى النّشَم، والأخير من الثلاثي (ن ش م) :
 
والنَّشَمُ، بالتحريك: شجر جبليّ تتخذ منه القسيّ ، وهو من عُتُق العِيدان ؛ قــــــال ساعدة بن جُؤَيَّة:
 
 يأْوي إِلى مُشْمَخِرّاتٍ مُصَعِّدةٍ*** شُمٍّ، بِهِنّ فُروعُ القانِ والنَّشَم

أقرأ التفاصيل ..
 
«البدايةالسابق12345678910التاليالنهايــة»

صفحة 3 من 12