مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأحد, 18 سبتمبر 2016 05:43 |
حلقة من جذور
الجذر الثلاثي (ض ح ى)، نقرأُ فيه:
الضُّحى حينَ تَطْلُعُ الشَّمْسُ فَيَصْفو ضَوْءُها. والضَّحاء، بالفتح والمدّ، إِذا ارْتَفَعَ النَّهارُ واشْتَدَّ وَقْعُ الشمس، وقيل: هُو إِذا عَلَتِ الشَّمْسُ إِلى رُبْعِ السَّماءِ فَما بَعْدَه. والضَّحاء: ارْتِفاعُ الشَّمْس الأَعلى. والضُّحى، مقصورة مؤَنثة: وذلك حينَ تُشْرِقُ الشَّمْسُ. وفي حديث بلال: فَلَقَدْ رأَيْتُهم يَتَرَوَّحون في الضَّحاء أَي قريباً من نِصْفِ النهارِ، فأَمّا الضَّحْوة فهو ارتفاعُ أَول النَّهارِ، والضُّحى، بالضَّمّ والقصر، فَوْقَه، وبه سُمِّيَتْ صلاة الضُّحى. غيره: ضَحْوَةُ النَّهارِ بعدَ طُلوعِ الشَّمْس ثم بعده الضُّحى، وهي حينَ تُشْرِقُ الشمسُ؛ قال ابن بري: وقد يقالُ ضَحْوٌ لغة في الضُّحى؛ قال الشاعر: طَرِبْتَ وهاجَتْكَ الحَمامُ السَّواجِعُ،*** تَميلُ بها ضَحْواً غُصونٌ يَوانِعُ |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأحد, 18 سبتمبر 2016 05:28 |
من العائلات الجذورية في لغتنا العربية العتيدة عائلة ((ف ج ر)) ؛هذه العائلة اللغوية الثلاثية الأحرف، والمكونة من الفاء والراء والجيم، يتشكل منها ستة جذور لغوية بينها جدل ومصاهرة ومشاكله وتناغم، أبرزها العلاقة الجدلية الطيبة بين الفجر والفرج، فالفجر نور بعد الظلام ؛ والفرج راحة بعد عناء وتعب وبذل جهد . الفجر انبلاج من قلب العتمة والفرج خلاص من مرحلة المعاناة وقسوتها. اللهم فرج عن أهل سورية وسائر المسلمين وأذن يا رب بفرج عام تحيي به نفوسنا وتعز أمتنا وتعيد لنا به أمجادنا.. ولأهمية الفجر اقسم الله تعالى به في سورة تحمل اسم الفجر : (والفجر وليال عشر والشفع والوتر والليل إذا يسر هل في ذلك قسم لذي حجر) .والليالي العشر يقصد بها عشر ذي الحجة( والعمل الصالح فيهن خير من الدنيا وما فيها. وفي الجذور التفسيرية تطالعنا ثلاث عشرات : |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأحد, 28 أغسطس 2016 21:20 |
في الثامن والعشرين من شهر آب أغسطس تحتفل دولة الأمارات العربية المتحدة بيوم المرأة الإماراتية. وقد وجّهت أم الامارات الشيخة فاطمة بنت مبارك لهذا على أن يكون في كل عام وهو مناسبة يوم تأسيس الاتحاد النسائي الاماراتي العام. ويأتي الاحتفال الأول بـ " يوم المرأة الإماراتية " هذا العام للاحتفال بالمرأة الإماراتية المنضوية تحت لواء الخدمة العسكرية للدفاع عن وطنها وخدمته في المجالات العسكرية والمجتمعية المرتبطة بها كافة، حيث سيكون هذا العام للاحتفاء بالمرأة الإماراتية العاملة في صفوف القوات المسلحة تقديرا وتثمينا لدورها البطولي وتضحياتها وعطاءاتها النبيلة والشجاعة في هذا الميدان. |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
السبت, 27 أغسطس 2016 04:53 |
يدعو الناس للميت بعد دفنه أن يوسع الله له قبره مدَّ بصره، فما مدى صحة الدعاء وما جذوره؟؟؟ روى الإمام أحمد، وأبو داود، والدارقطني، عن رجل من الأنصار، - رضي الله تعالى عنهم أجمعين - قال: (خرجت في جنازة رجل من الأنصار مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأنا غلام مع أبي فجلس رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على حفيرة القبر فجعل يوصي الحافر ويقول: (أوسع من قبل الرأس، وأوسع من قبل الرجلين، لرب عذق له في الجنة) (1). وروى البيهقي، وابن ماجه، والبغوي، وابن منده - قال: غريب لا يعرف إلا من هذا الوجه -، وأبو نعيم، وفي سنده موسى بن عبيدة الربذي ضعيف عن الأدرع السلمي - رضي الله تعالى |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الخميس, 25 أغسطس 2016 04:57 |
ترد عبارة خاصّة في مشرقنا العربي، بمعنى العزيمة غير المؤكدة، (الدعوة) غير الخالصة والتي لا يريدها صاحبها ولا يريد تحققها أصلاً، ولربما أُلْـجِئ إليهــــــا محرَجــاً مضطــــــرا مُكرَهــا، فيقال:
دعاهُ دعوةَ رفْعِ عَـتَـبٍ ... (المقصود هنا الدعوة، وليس الدعوى، وهي المسماة عزيمة، من العزم والتأكيد على المدعُـوّ لحضورها وتلبيتهـــا).
هو لا يريد أن يدعوه أصلاً كما أسلفنا ولكنه اضطرَّ فوجَّهَ إليه دعوة غير وثقى
(عزيمة عشت) كما يسميها الحورانيون، وأصل التسمية من قولهم(أدعوك، أو تفضل) فيقول المدعوّ: عشت وتسلم وشكرا، وانتهى الموضوع.
ولربما أطلقوا عليها عزيمة( طرد العذر)، أي منعا للمعاتبة مستقبلا..
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
السبت, 13 أغسطس 2016 06:18 |
حلقة من جذور المراطلة: مفاعلة من الجذر (ر ط ل)، وقال فيه المعجميون: الرَّطْلُ (بفتح الراء على الأرجح عند الزبيدي وصاحب القاموس): ما يُكالُ به.
ويُكْسَرُ، فيقال: رِطْـل. (الكَسْرُ عن ابنِ السِّكِّيتِ وهو الأَفْصَحُ وفي شُروحِ الفَصِيحِ وقال صاحب المِصْباحِ المنير: الكَسْرُ أَعْرَفُ وأَشْهَرُ فلا عِبْرَةَ بِظاهِرِ كَلامِ المُصَنِّفِ في تَرْجِيحِ الفَتْحِ)، قال ابنُ أَحْمَرَ (بكسر الراء):
لها رِطْلٌ تَكِيلُ الزَّيْتَ فيه *** وفَلاَّحٌ يَسُوقُ بها حِمارَا وأَنشد ابن بري لعمران بن حَطَّان: مُوَثَّق الخَلْق لا رَطْل ولا سَغِل.
وأَنشد لآخر: ولا أُقيم للغلام الرَّطْل. وأَنشد لآخر: غُلَيِّم رَطْل وشيخ دامر...
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:59 |
حلقة من جذور الأصـــــل في الزواج التعدد أم الإفراد نقصد بالتعدد الاقتران بأكثر من زوجة واحدة، وهو آتٍ من الجذر الثلاثـي (ع د د) والعَدُّ : الإِحصاءُ. يُقال: عَدَّ الشْيءَ يَعُدُّه عَدّاً وتَعدَاداً وعِدَّةً . وعَدَّدَه، قال تعالى: ((ويل لكل همزة لمزة. الذي جمع مالاً وعدَّده)) سورة الهمزة/ 1-2 . أي صار ماله ذا عدد. والاسمُ : العَدَدُ والعَدِيدُ قالَ الله تعالى: (( وأَحْصى كُلَّ شَيءٍ عَدَداً)) سورة الجن / 28 . قال ابنُ الأَثِيرِ : له مَعْنَيانِ : يكون أَحْصَى كُلَّ شْيءٍ مَعْدُوداً فيكون نصبه على الحالِ يقال : عَدَدْتُ الدَّرَاهِمَ عَدَّاً وما عُدَّ فهو مَعْدُودٌ وَعَدَدٌ كما يقال : نَفَضْتُ |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأربعاء, 03 أغسطس 2016 07:36 |
حلقة من جذور قال الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء (198/2):
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:
" رحم الله لبيداً إذ يقول:
[ ذَهَبَ الذينَ يُعَاشُ في أكنافِهِم***وَبَقِيتُ في خَلفً كجلدِ الأَجربِ ]
قالت عائشة: كيف لو أدرك زماننا هذا؟(تقصد لبيداً رحمه الله ورضي عنه)!
- قال عروة بن الزبير وهو ابن أخت السيدة عائشة: رحم الله عائشة، كيف لو أدركت زماننا هذا؟
- قال الزهري: رحم الله عروة، كيف لو أدرك زماننا هذا؟ |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
السبت, 23 يوليو 2016 13:31 |
استخدمنا مصطلح النهفة والنهفات في طرائفنا الجذورية بشهر رمضان، وسألني عن مدى فصاحتها بعض المهتمين والمتابعين. قلنا لحضراتهم: يستخدم الشاميون (عموم بلاد الشام) عبارة النَّهْـفـات ، جمعا لمفرد (نهفة)، بمعنى الأخبار والنوادر المضحكة، ولكن هل في الجذور نهفات؟؟؟ بالبحث المعجمي: معنى نهف في لسان العرب أَهمله الليث وقال ابن الأَعرابي النَّهْفُ التَّحَيُّر، وأعاد ذلك صاحب التاج: النَّهْفُ أَهمَلَه اللَّيْثُ وقال الجَوْهَرِيُّ عن ابن الأعرابي: |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الجمعة, 08 يوليو 2016 05:51 |
نتابع ما بدأناه في هذا الباب، وكنا توقفنا الإثنين الماضي بسبب أمرٍ أهمّ وهو الحديث عن ليلة القدر، ونعود اليوم لشيءٍ من نهفات رمضان المعظم: روى البخاري في الصحيح برقم (1916) عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ لَمَّا نَزَلَتْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ عَمَدْتُ إِلَى عِقَالٍ أَسْوَدَ وَإِلَى عِقَالٍ أَبْيَضَ فَجَعَلْتُهُمَا تَحْتَ وِسَادَتِي فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ فِي اللَّيْلِ فَلا يَسْتَبِينُ لِي فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْتُ لَهُ ذَلِكَ فَقَالَ إِنَّمَا ذَلِكَ سَوَادُ اللَّيْلِ وَبَيَاضُ النَّهَارِ. وفي رواية للبخاري (4510): (إِنَّكَ لَعَرِيضُ). وفي رواية أخرى له أيضاً (4509): ( إِنَّ وِسَادَكَ إِذًا لَعَرِيضٌ أَنْ كَانَ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ وَالأَسْوَدُ تَحْتَ وِسَادَتِكَ) . وفي أخرى (4510): (إِنَّكَ لَعَرِيضُ الْقَفَا). وهذا من مداعبات رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه الكرام. وقصة عدي رضي الله عنه وقعت بعد نزول قوله تعالى: (مِنَ الْفَجْرِ) أي بعد الحديث الشريف الذي رواه سهل (1). |
أقرأ التفاصيل ..
|