مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الخميس, 17 ديسمبر 2015 03:14 |
قال ابن فارس في مقاييسه: الجيم والزاء والياء ( ج ز ي ): قيام الشيء مَقامَ غيره ومكافأتُه إياه. يقال جَزَيت فلاناً أجزِيه جزاءً، وجازيتُه مجازاةً. وهذا رجل جازِيكَ مِنْ رجل،أي حسبك. ومعناه أنه ينوبُ منابِ كلِّ أحدٍ، كما تقول كافِيكَ وناهيك. أي كأنه ينهاك أن يُطْلَبَ معه غيرُه.وتقول: جَزَى عنِّي هذا الأمرُ يَجزِي، كما تقول قَضَى يقضي. وتجازَيْتُ دَيْني على فلان أي تقاضَيْته. |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الخميس, 03 ديسمبر 2015 12:44 |
ثلاثية الوطن والاتحاد والشهيد ( في الجذور ) الوطن : الوَطَنُ بالأصل هوالمَنْزِلُ الذي تقيم به، وهو مَوْطِنُ الإنسان ومحله وقد خففه رؤبة في قوله: أَوْطَنْتُ وَطْناً لم يكن من وَطَني لو لم تَكُنْ عاملَها لم أَسْكُنِ بها ولم أَرْجُنْ بها في الرُّجَّنِ قال ابن بري: الذي في شعر رؤبة: كَيْما تَرَى أَهلُ العِراقِ أَنني ***أَوْطَنْتُ أَرضاً لم تكن من وَطَني |
آخر تحديث الخميس, 03 ديسمبر 2015 12:51 |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الثلاثاء, 01 ديسمبر 2015 05:50 |
من طريف ما يروى انه في سنة 1840 للميلاد في عهد محمد على باشا حاكم مصر تمَّ تأسيس كتيبةٍ في
الجيش المصري تسمى كتيبة العوران .....
والسبب أنَّ كثيرا ً من الذين يُطلبون لتأدية الخدمة العسكرية ، كانوا يلجؤون الى العبث بأعينهم ليحصل
فيها أدنى عيب .. وذلك تهرّباً من أداء الخدمة العسكرية ، التي كانت على درجةٍ عالية من القسوة .
وأمام تزايد أعداد الشباب غير الصالح للخدمة بسبب التشوّهات في عيونهم قرَّر محمد علي باشا تأسيس
كتيبةٍ في الجيش المصري ، اسمها "كتيبة العوران " !!!!!
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأربعاء, 18 نوفمبر 2015 20:14 |
ونعود الى (تــا) و (ثــا ):
هناك أسماء ليس وراءها أي سرّ أو دلالة، ووجود (تا) أمر عادي باعتبارهما حرفين رئيسين من مكونات الاسم، مثل (حتَّــا) في دولة الأمارات، وأثبتها جغرافيو العرب بالألف المقصورة، أي (
حتّـى)، والمشتى في سورية، أو مشتى الحلو.
كذلك كلمة (تاريخ)ويقابلها بالحبشية (تاريك)، مع الإشارة إلى كثيرٍ من الجذور المشتركة للغة الأمهرية والحبشية والصومالية السواحلية والشَّحريّة مع العربية بل وحتى العبرية!
وفي الاستعمال الشخصي الاسمي طالعتني(تــاجـــا):
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الخميس, 12 نوفمبر 2015 16:51 |
تطالعنا عند استعراض المعاجم البلدانية، مجموعة من الحواضر والأسماء مبدوأة بالبادئــــــة ( تــا)، مثل:
تادف
تاهرت
تاراء، تاران ، تاجنّـــة ، تاجورا وتازة وتادلة وتاشكوط وتامد موس وجبل "تاكا" في السودان الشقيق ....... الخ.
وبالاستقراء وجدت أن هذه الأسماء تمثل مدناً عامرة أو مهجورة أو أودية أو جبالا أو كهوفا أو بحيرات، مما أثارني للبحث ومحاولة فهم دلالات الاسم وجذوره.
وفي الوقت نفسه تطالعنا أسماء أخرى تنتهي باللاحقة ( تــا ) مثل:
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
السبت, 07 نوفمبر 2015 04:45 |
( ب س ر ) ، وعمود حوران الجذر الثلاثي ( ب س ر ) في اللغة العربية ، يمتاز بكثرة المتماكبات فيه ، ونقصد بظاهرة التماكب اللغوي الجذوري ما يقصده الصيادلة والكيميائون من ظاهرة التماكب في الصيغ الكيماوية ، ويعنون بها اتفاق صيغتين أو أكثر بعدد ذرات العناصر الكيميائية مع الاختلاف بنوع المركب ، فهناك أحماض عضوية كثيرة ( مثلاً) تتفق بعدد ذرات الكربون والهايدروجين والأوكسيجين فيها ، لكنها تختلف بأسمائها وخواصها ، حسب الاختلاف في مواقع هذه الذرات ... |
آخر تحديث السبت, 07 نوفمبر 2015 04:56 |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الجمعة, 30 أكتوبر 2015 04:05 |
سلمى من الأسماء العربية النسائية والرجالية، واسعة الإنتشار، وهي على ضربين: بفتح السين (سَــلْـمـى) وضم السين ( سُـــلْــمـــى ) . وكلاهما من الجذر الثلاثي ( س ل م ) وهذه العائلة نطالع فيها: ( س ل م ): وهو موضوعنا هنا . ( س م ل ): معنى سمل في لسان العرب سَمَلَ الثوبُ يَسْمُل سُمولاً وأَسْمَلَ أَخْلَق وثوبٌ سَمَلةٌ وسَمَلٌ وأَسْمالٌ وسَمِيلٌ وسَمُولٌ قال أَعرابي من بني عوف بن سعد صَفْقَةُ ذي ذَعالِتٍ سَمُول بَيْعَ امْرئٍ |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأحد, 25 أكتوبر 2015 12:37 |
حلقة من جذور لم يحظَ اسم في العربية من الشهرة ما حظي به اسم «ليلى»، حتى صار رمزاً للحبيبة مهما كان اسمها، وتميز بتاريخٍ يعود للعصر الجاهلي فيه الكثير من الأحداث الطريفة والجدية التي ألقت بظلالها عليه، فأكسبته هذه الخصوصية، وهذا ما سنقف عليه عند استعراضنا لتاريخ هذا الاسم ومعناه.
«ليلى» و«ليلاء» لغوياً يرادف بمعنى واحد، وكل منهما مشتق من ،ليلى» تقول: «ليلة ليلاء» و«ليلة ليلى»، أي شديدة صعبة، أو هي آخر ليلة من الشهر لأنها أشد الليالي ظلمة، قال الجوهري: «ليلى» من أسماء الخمرة، أو هي النشوة والإحساس الخاص الذي يصيب شاربها، ومنه أخذ الاسم، والخمرة السوداء اسمها «أم ليلى» لأنها تفقد عقل صاحبها، فالليلة الظلماء- ليلى- تحجب الرؤية وتخمر الأجسام، فتفعل فعل الخمرة في العقول، فتحجب التفكير، وهذا هو وجه الشبه بينهما. |
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأحد, 25 أكتوبر 2015 12:22 |
أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى المصري للآثار السيد (زاهي حواس) أن الفرعون الذهبي (توت عنخ آمون) ليس زنجياً، ومحاولة ترويج زنجيته إنما هي محاولة لإثبات أن حضارة مصر القديمة زنجية، وقال حواس أنه ناقش ذلك في أمريكا مؤكداً أن المصريين ليسوا عرباً ولا أفارقة، رغم أن مصر تنتمي لقارة أفريقيا وقال: المصريون شعب متميز فريد ليس له مثيل أبداً وهو لا ينتمي إلى أيّة أصول عربية أو أفريقية، من حيث الشكل والتكوين الجسماني أو الطباع... وأورد دليلاً على ذلك، هو النقوش الموجودة على المقابر والمعابد، إنها تؤكد تميز الشعب المصري القديم عن الزنوج السود الأفارقة[1]!!! (يقصد التمييز الموفولوجي الديموجرافي).
|
أقرأ التفاصيل ..
|
مقالات -
صفحة الدكتور/ محمد فتحي راشد الحريري
|
نشرها صبرنيوز - SBR NEWS
|
الأحد, 25 أكتوبر 2015 11:49 |
معنى نمر في لسان العرب( ن م ر ): النُّمْرَةُ النُّكْتَةُ من أَيِّ لونٍ كان، والأَنْمَرُ الذي فيه نُمْرَةٌ بيضاء وأُخرى سوداء والأُنثى نَمْراءُ والنَّمِرُ والنِّمْرُ ضربٌ من السباع أَخْبَثُ من الأَسد سمي بذلك لنُمَرٍ فيه وذلك أَنه من أَلوان مختلفة والأُنثى نَمِرَةٌ والجمع أَنْمُرٌ وأَنْمارٌ ونُمُرٌ ونُمْرٌ ونُمُورٌ ونِمارٌ وأَكثر كلام العرب نُمْرٌ وفي الحديث نهى عن ركوب النِّمارِ، وفي رواية النُّمُورِ أَي جلودِ النُّمورِ وهي السباع المعروفة واحدها نَمِرٌ وإِنما نهى عن استعمالها لما فيها من الزينة والخُيَلاء. قلنا: ولعلَّ كلمة ( النمرة) في اللغات اللاتينية بمعنى العلامة، وخاصة التجارية، إنما هي مأخوذة من اللفظ العربي الذي نتحدث فيه، وهناك كثير من الكلمات العربية تمَّ تداولها في لغات البلدان المجاورة، يوم كان الكون كلُّـه يتباهى بالتحدّث بالعربيّـة. |
آخر تحديث الأحد, 25 أكتوبر 2015 12:51 |
أقرأ التفاصيل ..
|