المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مقالات+ متابعات إخبارية - الثلاثاء 9/6/2008


الناصري
06-09-2008, 08:42 AM
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات] ([فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات])

--------------------------------------------------------------------------------






الفراغ السياسي في الجنوب نافذة للمخاطر

أخبار الساعة- بقلم / أبو عهد الشعيبي *



منذ حوالي الأسبوعين تقريباً بدأت جماعة الهالكين بالتحرك والانتشار والهالكين عبارة عن شخصيات قيادية وبرلمانية اشتراكية باهتة الصور وهي فئة محسوبة على الفخ المشترك طبعاً تحركها المشبوه لم يشمل الداخل بين المحافظات الجنوبية فقط بل أمتد تحركها إلى بعض دول الجوار والمنطقة ولندن وقريباً وبعد أيام سيتحرك بعضها إلى دول غربية منها أمريكا بحسب معلوماتنا ، هذه الحركة الغير طبيعية وبهذا التوقيت ولهذه الجهة ( إشراكي مشترك) لا بد إن لها مشروع وأجنده ونوايا مشبوهة وسيئة بالضرورة وبخاصة إنه عُرف عنها ما يؤكد التصنيف هكذا في مواقفها الباهتة والمتخاذلة والتآمرية على القضية الجنوبية ، تحركها يأتي في ظل غياب تام للتحرك الجنوبي بهذه الأجواء بهذا الظرف العصيب والذي كنا كشعب في الجنوب نتوق لتحرك جنوبي سياسي شامل بهذه الأوساط لجذب الدعم والتأييد الإقليمي والدولي لقضيتنا كشعب محتل بعد إن ثبتت أقدام شعبنا الصابر المناضل على الأرض في تحدي عظيم بوجه المحتلين ، وفي ضل أوضاع استثنائية يعيشها الجنوب بلا شك تقودنا هذه التحركات المشبوهة لجماعة الهالكين لوضع إستفهامات عدة للبحث فيما يبررها وما تهدف إليه ومع من هي بالأصل منسقة ومرتِبه ومرتبطِة وعلى حساب من تكاليف كل هذه الرحلات المكوكية بين العواصم لشخصيات تدعي إنها تعيش حالة تقشف وفقدان حقوق وإلخ مما تدعيه .؟
ربما بات من حكم المؤكد إن هناك بالفعل تنسيق من بعض الرموز السياسية الجنوبية في الخارج مع هذا الطرف الهالك في الحزب الاشتراكي وما يؤكد هذا الأمر وجود مؤشرات كثيرة ليس أقلها معرفتنا الأكيدة بتحرك بعض شخصيات الجماعة إلى عواصم ومدن يوجد فيها رموز جنوبيون سابقون .
الشارع الجنوبي الذي ضل يدق أبواب هذه القيادات لمناصرته وتأييده حتى بالتصريح السياسي المعنوي وهو يحمل صور بعضها في كل ساحة ظلت أبواب هذه القيادات مؤصدة بوجهه ولم تشفع له تضحياته الجسام وبقي الرجاء صفراً مع إن سنة ونصف تقريباً من النضال أستطاع الشعب الجنوبي خلالها إحداث متغيرات جوهرية على ارض الواقع وخلق وبقوة حالة توازن سياسي حقيقي لأبناء الجنوب بتواز مع نظام الاحتلال وقد تقدم هذا النضال الوطني نخبه من ألمع نجوم الميدان وفرسانه بقيادة باعوم والنوبه وطماح وبن فريد والشنفره والخبجي وغالب والغريب والسعدي وآخرين حتى وصل الأمر مبلغ من القوة الحقيقية التي على أساسها ارتكز المشروع الوطني التحرري وتحددت على الأرض وفي الآفاق معالم النهوض ومحطات المستقبل مرسخه بدماء وأشلاء الشهداء ، كل ذلك الذي تحقق بعزيمة وإرادة الشعب الجنوبي يتطلب لللإستمراية وتحقيق الانتصار مشروع سياسي وقيادة سياسية واعية ومحنكة كي يتقدم الشعب صوب غاياته الكبيرة ولكنه لم يحرك ضمائر كثيرين من هوات الصمت والسلبية وظلة حالة من الضعف الواضح تجر نفسها على الأمل السراب لأبناء شعبنا دون إن نرى تقدم ملحوظ لهؤلاء المحسوبين على الرمزية .


وبالفعل لا نستطيع إن ننكر حالة الإخفاق بهذا الأمر فالتنسيق السياسي والمشروع السياسي لأبنا الجنوب مغيب تماماً حتى وصل الأمر على الساحة الجنوبية إلى حالة من التوهان ومن فترة مضت ظل المشهد في الشارع يكرر نفسه بتذمر واضح أمام وجوه ضلت بائسة واجمة لا أثر للحياة على ملامحها .

أستطيع القول إن هذا العمل العظيم للشعب الجنوبي وما قابله من ضعف وفراغ من قبل المحسوبين على رمزية السياسة والوطنية أفضى إلى حاله من الفراغ هذا الفراغ أراه اليوم بمثابة النافذة الوحيدة التي أصبح من المتوقع بل والأكيد إن تطل عبرها ومنها على الجنوب وجوه الشؤم والتآمر والضعف والخذلان والاختراق والتآمر ( اللقاء المشترك ) ومع إن الشارع الجنوبي في الضالع وزنجبار ولودر قد صفعها في فصل الخبث الأول حين حاول قادتها تزوير الإرادة الجنوبية بإخراج تظاهرات مضلله للحقائق إلا إن تعاطف بعض رموز الخارج الجنوبي مع بعض رموز الهلاك الاشتراكي قد مكن بعض الهالكين من التفكر بإمكانية إعادة الكرة تحت مسميات ومحاولات أخرى وبخطاب آخر وبنبرة أخرى ملامسة لشغف القلوب الجنوبية المجروحة وبتخطيط وخطط تفنن بوضعها جهابذة الغزو أمثال حميد والزنداني والارياني والخ .


لكل ما تقدم فأني أحذر من مغبة غياب المشروع السياسي الوطني الجنوبي فبقاء الوضع مفتوح على الفراغ قد يشكل خطورة كبيرة ليس على مصير القضية الجنوبية مع ثقتي بقدرة الشعب الجنوبي على تكرار الصفعات بوجيه البؤساء والهالكين بل على أوج المشاعر الوطنية الجنوبية التي ضلت تتقدم بزحف عظيم بامتداد الساحة الجنوبية وإلى بلاد المهجر فالشعب الجنوبي حسم خياراته نحو المستقبل وما على الشرفاء من ذوي الرمزية إلا حسم إنتمائهم لصف هذا الشعب وتطلعاته بدلاً من من البقاء خارج دائرة العمل الوطني بشكل سلبي غير مبرر

ابو عهد الشعيبي

كاتب وناشط سياسي جنوبي*

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات]

نسر الجنوب
06-09-2008, 10:57 AM
أطلق سراح المعتقلين ونشطا الحراك السلمي من ابنا مكيراس ظهر اليوم الاحد وعددهم تسعه بماء فيهم الناشط ناصر محسن الراعي رئيس جمعية العاطلين عن العمل في مكيراس بعد مرور ثلاثة ايام على اعتقالهم في لودر ، وقد استنكرت شخصيات اجتماعية وسياسيه في محافظة ابين عملية الاعتقال لأبناء مكيراس وغيرهم من نشطا الحراك السلمي الجنوبي وصرح بعض المفرج عنهم بعد خروجهم من السجن بان سجن مديرية لودر وكغيرة من سجون معظم مديريات المحافظات الجنوبية والشرقية لا يكاد يخلو من سجناء الحراك السلمي.

وفي السياق ذاته اعتقل الناشط حيدرة باسالم في مديرية لودر على خلفية مشاركته في المهرجان الذي نظمته الفعاليات السياسية والاجتماعية للمديريات الوسطى والذي أقيم في امعين يوم أمس السبت 7/6/2008م وكان من المفترض ان يطلق سراحه اليوم وذلك بعد ان يتعهد لهم بعدم المشاركة في اي مهرجان خطيا ما لم سيدفع غرامه ماليه ووافق على التعهد على ان توضع عبارة حسب الدستور ، الا أن الجهات الأمنية رفضت ذلك وأبقت علية في السجن .

مهفوف
06-09-2008, 05:27 PM
مهرجان جماهيري حاشد بمودية والقمع والعسل دعيـا لمواصلة النضال..والسلطة تفرج عن المعتقلين من أبناء مكيراس
كتب: شبوة برس / جمال الحسني / خاص التاريخ: 9/6/2008 القراءات: 9

نظمت الفعاليات السياسية لمديرية مودية صباح اليوم مهرجان جماهيري حاشد في منطقة أمجيله بمودية حيث توافدت الجماهير لحضور المهرجان من كافة مديريات المنطقة الوسطى وتميز المهرجان بالحضور الجماهيري الحاشد والذي أقيم أمام مقر خيمة النضال السلمي, في ساحة الحرية بمدينة ( الجبلة ) التي زينت بصور قادة الحراك الجنوبي المعتقلين في سجون صنعاء – وأبين واليافطات العريضة التي غطت ساحة المهرجان , حضرة الأخ علي محمد لعجمية عضو اللجنة المركزية – رئيس مجلس التنسيق بمديرية مودية وعدداً من قادة ورموز ونشطا الحراك السلمي في مديريات المنطقة الوسطى ,مودية – لودر- أمعين – الوضيع – مكيراس – جيشان – المحفد وجماهير حاشدة من أبناء المنطقة الوسطى ..هذا وألقيت في بداية المهرجان كلمتان خطابيتان من قبل الأخ / الصديق بلعيد نائب رئيس مجلس التنسيق بمديرية مودية – والناشط السياسي محمد علي الجعري عن كافة مديريات المنطقة الوسطى "دثينة" عبرت عن إصرار جماهير المنطقة الوسطى .. على مواصلة مهرجانات التحدي التي تنظمها فعاليات الحراك السلمي بالمنطقة الوسطى ... لمواصلة الضغط الجماهيري والرفض الشعبي الجنوبي العارم ، لسياسة القمع والترويع والنهب وعسكرة الحياة المدنية في الجنوب .. وحملة الاعتقالات العشوائية .. ومداهمة منازل رموز النضال السلمي .. والمطالبة بإطلاق سراح الأسرى والمخطوفين من أبناء الجنوب.
كما أستمع المشاركون في المهرجان إلى (رسالة الفخر) التي بعث بها الأخوين عباس العسل وأحمد القمع من سجنهما في زنجبار والتي عبرت عن بالغ اعتزازهما وفخرهما بصمود أبناء المنطقة الوسطى .. والشعب الجنوبي عامة .. لمؤازرة الجماهير لهم وتشديد نضالهم السلمي .. من أجل القضية الجنوبية وحرية وكرامة وسيادة شعب الجنوب العظيم ..
هذا وألقيت في المهرجان عدداً من القصائد الشعرية الحماسية التي ألهبت حماس الجماهير لكل من الأخوة – سند قنان – أحمد سالم شيخ – ناصر علي جابر – علي المشعلي .
كما تلقى المهرجان – عدداً من برقيات التأيد من الأستاذ / سالم محمد الجعري والنائبان صلاح الشنفرة – وناصر الخبجي – والعميد الركن/ ناصر علي النوبة .
وفي ختام المهرجان ألقاء الناشط السياسي علي عبدالله مسعود ألوليدي البيان الختامي الصادر عن المهرجان .. الذي أكد فيه على مواصلة النضال السلمي .. والمطالبة بالاعتراف بالقضية الجنوبية والإفراج الفوري عن كافة المعتقلين والمخطوفين من أبناء الجنوب .ووقف المحاكمات الصورية لرموز النضال السلمي – باعوم والغريب والشعيبي- كما أدان البيان عملية اختطاف رجل الإعمال والمستثمر الحضرمي الشيخ/ محمد سالمين بن يمين . والتضامن مع صحيفة الأيام والناشرين هشام وتمام باشرا حيل لما تتعرض له من تهديدات غير مسبوقة في ضل حرية التعبير وحق الرأي والرأي الأخر.
وفي المهرجان ألقيت العديد من القصائد والكلمات الحماسية لكلاً من الأخ / صديق بلعيد نائب رئيس هيئة الفعاليات السياسية في مودية , ومحمد على الجعري عضو الفعاليات السياسية في دثينة وكما القي البيان الختامي علي عبدا لله ألوليدي والذي دعاء أبناء الجنوب كافة إلى مواصلة النضال السلمي حتى يقرروا مصيرهم بأنفسهم كما كما كررت الدعوات للسلطة إلي الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين في مقدمتهم الوالد المناضل / حسن باعوم وأن بقائهم في السجون لن يزيدنا إلا إصرار وعزيمة لمواصلة نضالنا السلمي والضغط على هذا النظام المتعجرف للإفراج عنهم والاعتراف .
وفي نفس السياق علم موقع شبوة برس من مصادر مطلعه ان السلطة في محافظة أبين قد أفرجت أمس عن ثمانية معتقلين من أبناء مكيراس كانت قد اعتقلتهم الأسبوع الماضي وذلك أثناء عودتهم من مديرية لودر وتم اعتقالهم في نقطة ثرة السفلى وجاء اعتقالهم نتيجة مشاركتهم في إنجاح مهرجان بالمنطقة وسبق لـ موقع شبوة برس ان ذكر أسماء المعتقلين الثمانية في خبر نشر الأسبوع الماضي تحت عنوان (لــــودر تتحدى الحصار وتقيم مهرجان التحدي لنصرة الأحرار والأمن يعتقل المشاركين من أبناء مكيراس)
أسماء المعتقلين المفرج عنهم اليوم وهم:( علي محمد العاقل ، احمد صالح برمان ، ناصر الراعي ، بدر خلف ، سالم عاطف ,حسين الحبشي أحمد الجيشاني ,البجيري )
هذا ومايزال القمع والعسل يقبعان في سجون الأمن بمحافظة ابين

اسدالجنوب
06-09-2008, 06:27 PM
( بقلم : د. أفندي عبدربه بن حُميد مرقشي )
مما لاشك فيه ان الحراك الجنوبي في الداخل يلعب أهميه كبيره في التحولات والتغيرات التي نشهدها اليوم على الساحه الجنوبيه في اليمن. الا ان تعزيز هذا الحراك يستوجب منا حراك اخر موازيا له في الخارج من قبل كل ابناء الجنوب يعبر عن نفس الاهداف الاسترتيجيه التي تطالب بها قيادات الحراك في الداخل.
أن النضال من اجل استقلال الجنوب وحريته بحاجه اليوم لكل ابناءه اينماء وحيثماء كانوا. فابناء الجنوب هم المعنيون الاوائل بوطنهم, حيث أن المعاناه قد مستهم بشكل مباشر لتتحدى كل حدودها الاخلاقيه والانسانيه والطبيعيه. وان نجاح هذا العمل يكمن في قوة تنظيمه عبرقياده قويه واحده تمثل كل ابناء الجنوب في الداخل والخارج. فقوة عملنا وضمان نجاحه يكمن في مقدرتنا على العمل بكل مانستطيع ونملك من كوادر وامكانات يتم البحث عنها واستقطابها في تسخير تحركاتنا في جميع الاتجاهات لتوسيع كل أنشطة الحراك الجنوبي وبكل أنواعه ومستوياته محليا ودوليا.

أن الانسان في الجنوب قد كرمه الله, واصبح على درجه من الوعي والفهم لما يدور حوله, واخذ يستوعب الخلل الذي حدث له جراء الاتفاقيات التي حددت مصيره وجلبت له نوعا من عدم التوازن في الحقوق والواجبات, حيث سادت جهه على اخرى لتنهب وتسيطرعلى ملكيته وتقوم باءضطهاده واهدار كرامته وتجريده من حقوقه ثم تهمشه وتقصيه وتعمل على محو هويته. الا
أن الضمير الخير والوعي عند ابناء الجنوب لم يرتضي ابدا ما فعلوا به, فبداوا نضالهم ضد الجور والتعسف من خلال ماشهدناه من حراك في الداخل والخارج, حيث أن هذا الضمير متسقا مع ماأكرم الله به خلقه وعززته شرائع الحق.
أن تفاعل ابناء الجنوب بالداخل والخارج تجاه قضيتهم لايجب أن يتأثر بمايحدث له من قمع او تعسف لايقاف مسيرته, بل أن يكون دوما ثابتا في نفس المستوى الذي يليق به في العزم والتصميم والعمل المستمر الذي يؤدي الي تعزيز كل انشطته السلميه بكل الوسائل والاساليب الممكنه للسير به الى تحقيق الاستقلال والحريه والديمقراطيه التي ننشدها جميعا في الجنوب.
ان هذا العمل يتطلب منا جميعا أن نرسم صوره واضحه أمام كل أبناء الجنوب من خلال ما نقوم به من حراك سياسي يبين بوضوح كل الاهداف والسياسات التي تضمن أمنا وعدلا ومستقبلا مشرقا للجميع, يتوافق فيه نظام الحكم مع ماهو متبع في الشعوب الحره المستقله الديمقراطيه العصريه التي تتجاوب مع تفاعلات وخيارات شعوبها صاحبة القرار في شكل الدوله ونوع نظامها وفي أهم ماتتخذه من قرارات على كل الاصعده التي تعطيها الشرعيه والثقه والتاييد الكامل محليا ودوليا.


أن ابناء الجنوب بحاجه اليوم اكثز من أي وقت مضى الى قياده قويه تمثلهم في الخارج وتدعم حراكهم في الداخل. وهذا لن ياتي الا من خلال تنظيم لقاء او مؤتمر يجمع أكبر عدد ممكن من النخب السياسيه والثقافيه والاجتماعيه بما في ذلك المراه, تحت مظلة واحده تعبر عن الهدف الاستراتيجي لابناء الجنوب المتمثل في الاستقلال والحريه والديمقراطيه. وان أي لقاء او تجمع لهذه النخب في الخارج يجب أن يقف عند عدد من القضايا والتساؤلات السياسيه ذات الأهميه والارتباط لاي عمل او نشاط يتعلق بقضية الجنوب في الوقت الراهن وحول مستقبلها السياسي.
ومن هذه التساؤلات:
ماهي أهمية ودور وضرورت وأليات العمل المشترك بين كل القوى السياسيه, من أجل تاسيس قياده واحده تنضوي تحت ولاءها.
ماهي المهمات الأساسيه الي تواجهنا في المرحلة الراهنة والتي ستواجهنا في المستقبل.
هل من علاقه جدليه في بناء مجتمع مدني ديمقراطي حديث اساسه العداله الاجتماعيه وعلى مبداء التبادل السلمي للسلطه عبر التعدديه الفكريه والسياسيه .
ماهي العلاقه الجدليه بين حرية الأنسان الفرد والعداله الاجتماعيه, وكيف يمكن جعل الأنسان الحر أداة واعيه وهدف مباشر لبناء الدوله الديمقراطيه المنشوده وازدهارها أقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبيئيا.
كيف يمكن العمل على الخلاص من العقليات الباليه والفكر الشمولي والتعصب والتمييز المناطقي والقبلي والجنسي.
ما هي مكانة المرأة في هذه الدولة, وماهي أهمية مساواتها العامه بالرجل ورفض التمييز بحقها من أجل تعميق مضامين المساواه والتقدم في هذه المجتمعات.
ماهي أليات تحقيق دوله مدنيه ديمقراطيه حديثه لبناء مجتمع مدني ديمقراطي حديث, بعيدا عن التعصب لاي افكار: دينيه, قوميه, مناطقيه او عرقيه.
هل تضمن هذه الدوله المدنيه الحديثه الحقوق: القوميه, الدينيه, المذهبيه, الفكريه السياسيه, وحقوق المواطنه المتساويه ورفض التميز بكل أشكاله.
ماهو دور منظمات المجتمع المدني في هذا النظام الديمقراطي لبناء وتطوير الدوله المدنيه الحديثه.
هل يساهم الدعم والتدخل الخارجي في تثبيت هذا النظام, ولاسقاط أي نظام اخر فرض بالقوه.
فيجب ايجاد رؤيه واضحه موحده لابناء الجنوب في الداخل والخارج حول هذا الحراك ومستقبله المتعلق بقضيتنا الجنوبيه في التحرر والاستقلال وفي افاقها المستقبليه, والتي يجب أن تتوافق مع مجموعة المثل العليا المعترف بها دوليا, والتي تضمن الحقوق المتساويه للجميع في هذا الوطن. ولنتمكن من تجسيدها في مساعدتنا على معالجة وتذليل تأثير الجشع والانانيه والتفكير في المصلحه الخاصه على حساب المصلحه العامه التي تخدم الجميع. كما انه يجب أن تسود هذه المصلحه بعيدا عن العواطف والمحسوبيه التي قد تكون مردوداتها سلبيه على حياة شعبنا في الجنوب.
أن عامل الثقه بين القيادات والشعب في الجنوب مهم جدا لنجاح عملنا. فالثقه بحسب احد القوانين تعني الوثوق بالاخرين واعتبارهم صادقين ومخلصين ويعملوا من أجل مصلحة الاخرين, وأن يتحدثوا دائما بالحق دون التحوير والنفاق للوصول الى غايات خاصه. فيجب الابتعاد عن الانانيه والمناطقيه والمحسوبيه لنفكر جميعا في مستقبل زاهر لكل اولادنا, ونعود انفسنا على الالتزام بالمسئوليه واحترام كل من يؤهل لها دون محسوبيه او دوافع ذاتيه او اساليب انتهازيه لنجعل منها اسلوبا حضاريا يتبادل الناس مهامه بكل عفويه وقناعه على مبداء " لو دامت لغيرك ماوصلت اليك" ليشعر مواطنينا بأن جميعهم اصحاب حق في ممارسة العمل المناسب لكل منهما وفي تحمل المسئوليه حين ترسي عليه حسب النظام العادل الذي يرضي الجميع ويشعرهم بالاطمئنان والثقه لكل من تم اختيارهم لهذا العمل. كما يجب علينا العمل بامانه وتفاني من خلال تحمل المسئوليه بكل صدق واخلاص للحفاظ على اهداف الاستقلال, ووضع كرامة المواطن في المقدمه, والابتعاد عن الغش والكراهيه الشخصيه, مع تكريس حرية النقد وقول الرأي وقبول الرأي الاخر للوصول الى أرقى الحالات الوطنيه الراقيه في عصر تبدلت فيه التعاملات الانسانيه بين بني البشر.
وعليه فاءننا نناشد ابناء الجنوب بكل شخصياته وقياداته في الداخل والخارج وبمختلف تياراتهم وتوجهاتهم السياسيه والفكريه بالالتفاف حول دعوتنا في لم الشمل لايجاد قياده جنوبيه موحده على مستوى من المسئوليه والكفاءه والقدره على العمل في جميع الاتجاهات لتخدم قضية الجنوب, والتي باتت اليوم بحاجه لهم اكثر من اي وقت اخر, ولسير بها بقوه في الاتجاه الصحيح الذي يعزز الاهداف الاستراتيجيه التي يسعى لها ويتمناها الجميع.
واخيرا اقول ان الحريه حق طبيعي للامم وشىء عزيز لكل حيوان فضلا عن الانسان يسعى في سبيلها ويبذل الغالي والنفيس من أجلها. فلا عجب أن نرى هذا الحراك والحشد وهذا التجمع والتجمهر لابناء شعبنا في الجنوب الذي ينشد حريته ويريد تحطيم الاغلال لنيل استقلاله. فنحن نطالب بالحرية والاستقلال ولانرضى بديلا عنها مهما كان, واننا ولاشك على استعداد تام ان نبذل في سبيلها كل مانستطيع ونملك.

اسدالجنوب
06-09-2008, 06:33 PM
الطيف - يافع - خاص:
أفادت مصادر مطلعة لشبكة الطيف أن خلافا حادا نشب اليوم الاثنين 9 يونيو بين مجموعة من أفراد الأمن بمديرية رصد - يافع - محافظة أبين ، قام على إثره أحد العساكر - وهو بحسب المصادر من أبناء الصبيحة - بإطلاق النار على المتواجدين ، مما أدى إلى مقتل عسكري وإصابة قائد أمن المديرية وخمسة من أفراد الأمن هناك.

ولم يتسن للطيف التأكد من خلفيات الحادث.

اسدالجنوب
06-09-2008, 06:43 PM
طالب أحد البرلمانيين السلطات المركزية في صنعاء بضرورة العمل على إطلاق رجل الأعمال بن يمين وتقديم الخاطفين للعدالة حتى يشعر المواطن بأن لديه دولة تقوم بواجباتها الشرعية والقانونية في حماية الدين والنفس والمال والعرض، واعتبر أن اختطاف رجل الأعمال بن يمنين احد أعيان والرموز التجارية بمحافظة حضرموت، يمثل سابقة خطيرة لم تعرفها عادات وسلوكيات أبناء المحافظة.

وأكد عضو مجلس النواب اليمني النائب محسن باصرة في حديث خاص لـ "قدس برس" أن الكتلة البرلمانية لمحافظة حضرموت يدرسون تعليق عضويتهم في البرلمان احتجاجا على اختطاف رجل الأعمال رجل الأعمال بن يمين.

من جهته رأى النائب الدكتور محمد سالم الجوهي أن اختطاف رجل الأعمال بن يمين لم يكن مفاجأة في ظل التساهل من قبل الجهات ذات العلاقة، وقال: "يمكن أن نتوقع غيرها من الاختطافات في ظل غياب هيبة الدولة والقضاء وكفاءة الجهات الأمنية والعسكرية وتمييع هذه القضايا الحساسة وتحويلها إلى العرف والعادات القبلية بعيدا عن تعزيز دور القضاء". وأكد أنه في حال عدم الاستجابة لمطالبهم فإنه لم يعد مقلولا بالنسبة له أن يجلس في البرلمان ممثلا لحضرموت واليمن عموما، كما قال.

في هذه الأثناء كشفت مصادر قبلية النقاب عن جهود تجرى حاليا للإفراج عن رجل الإعمال الذي ينتمي إلى قبيلة نهد التابعة لمحافظة حضرموت على يد ثلاثة أفراد من قبيلة الفقراء التابعة لمحافظة مأرب وشخص رابع من آل جعيد من مديرية خب والشعاف التابعة لمحافظة الجوف. وذكرت المصادر أن هناك تدخلات رئاسية لتسريع الإفراج عن المختطف، إذ أجرى الرئيس علي عبد الله صالح اتصالا هاتفا أمس الأحد بمحافظ محافظة مأرب وعدد من المشايخ في محافظة مأرب والجوف تطالب بسرعة الإفراج عن رجل الأعمال النهدي.

وأكدت مصادر خاصة لوكالة قدس برس أن دوافع الخاطفين تعود إلى قضايا مالية وأراضي في محافظة حضرموت، إذ يطالب الخاطفون بفدية مالية مقدارها عشرة مليون ريال سعودي مقابل الإفراج عن رجل الأعمال، وتشير المصادر إلى أن الجناة يتحصنون حاليا في أحد المديرات التابعة لمحافظة الجوف المتاخمة للحدود اليمنية السعودية.

وكان أربعة أشخاص مسلحين من محافظتي مأرب والجوف قاموا الأربعاء الماضي باختطاف رجل الأعمال الحضرمي محمد بن سالمين آل يمين النهدي من مدينة حريضة بمحافظة حضرموت، وأوضحت المصادر أن أربعة مسلحين من قبيلتي دهم ومراد قدموا من منطقة الجوف على الحدود السعودية اليمنية ومعهم ثلاثة آخرون من قبيلة المرازقة وتمكنوا من اختطاف رجل الأعمال النهدي، أثناء تظاهر أحدهم بتحيته، فيما أشهر المسلحون الأربعة أسلحتهم في وجهه وصعدوا به في سيارة من طراز (هيلوكس) واتجهوا به إلى جهة غير معلومة. وأكدت المصادر أن رجل الأعمال محمد بن يمين الملقب بـ(بزيع) لا يزال رهن الاختطاف، ويطالب المختطفون بمبلغ من المال مقابل إطلاق سراحه.

يذكر أن رجل الأعمال (بزيع) يبلغ من العمر 65 عما، وهو أحد مواطني مديرية حريضة حضرموت، وهو أب لثلاثة أولاد وخمسة بنات، يعمل في مجال العقار ومحطات الوقود والأراضي الزراعية في المملكة العربية السعودية.

اسدالجنوب
06-09-2008, 06:47 PM
دعا السكرتير الثاني لمنظمة الحزب الاشتراكي بعدن القوى السياسية والمدنية والحقوقية إلى تنظيم فعالية وطنية كبرى في كل المدن والمحافظات للتضامن مع سجناء الرأي وللوقوف موحدين بوجه الانتهاكات والتجاوزات السلطوية.

وحذر قاسم داوود السكرتير الثاني لمنظمة الحزب الاشتراكي بعدن من خطورة استمرار الأمور على ماهي عليه ومخاطر ذلك الاستمرار على الوطن بشكل عام.

وقال 'نحن اليوم أمام مشكله حقيقية تتمثل في استمرار سياسة السلطة في تأزيم الأوضاع وتأجيج الصراع بدلاً من معالجة ماخلفته سياساتها منذ حرب صيف 1994م وما أعقبها من إقصاء ونهب وتهميش للطرف الأخر".

في ظل الأحداث الجارية..كيف تقرأ واقع الشأن اليمني بمعطياته الحالية؟

لا يسعنا إلا أن نستعيد ونعيد قول الشاعر الكبير الأستاذ عبد الله البردوني ماذا اخبر عن صنعاء يا أبتي؟ هذا القول الآن يصلح لوصف حال الجمهورية اليمنية اليوم ولو من حيث المضمون ،فما نعيشه اليوم يبدو تماماً معاكس للآمال والطموحات التي كان الناس يأملونها من مشروع الوحدة واليمن الموحدة .. الواقع القائم اليوم يتسم بالحروب والإقصاء وحالات السلب والنهب والفوضى والفقر والبطالة والفساد الذي ينهب خيرات البلد ،وانهيار للخدمات ولوظائف الدولة ماعدى الجباية والقمع،هذا كله وغيره يحدث لأن مشروع الوحدة انتكس أو غرر به بعد إعلان الوحدة مباشرة وبعد الحرب المشؤمه 1994م الذي أبعدها لصالح مشروع الضم والإلحاق وعودة الفرع إلى الأصل لصالح المشروع الذي جير له اليمن بأكمله جنوبه وشماله حتى أصبح حال اليمن اليوم لا يسرَ عدو ولا صديق، فالآف الأطفال يهربون من البلد والشباب الفارين من جحيم الوضع في اليمن تحرق أجسادهم وتهدر آدميتهم علي الحدود وأصحاب الجوازات الحمر يتسولون على أبواب بيوت الله وبيوت الميسورين في الدول المجاورة وأغلب المدن بدون مياه والأمراض تفتك بالناس، وهناك لوبي فساد يطوق على خيرات البلد وبطانة سوء مهمتها رفع تقارير خلاصة مافيها كله تمام يافندم.


هل يشكل كل هذا مخاطر محدقة على الوحدة بعد 18 عام من قيامها؟

في هذا الإطار وحدة 22مايو 1990م التي قامت على أساس الشراكة والحوار والحياة الديمقراطية تم وأدها وحصرها على السلطة القائمة وبخاصة في حرب 1990م التي تم فيها استباحة المحافظات الجنوبية وإقصاءها من موقع الشريك في الوحدة وجرى إجهاض مشروع الوحدة المعبرة عن تطلعات الجماهير في كل أرجاء اليمن لصالح مشروع المتشبثين بزمام السلطة وما يجري اليوم من حروب واحتقانات وأزمات ومشاكل تمر بها البلد فهي ناتجة عن انتكاسة المشروع الوطني الذي هو مشروع الشراكة التي جاءت الوحدة من اجله، وناتجة عن نهج الحرب والقمع المستعر من قبل السلطة حتى اليوم.


هل معني ذالك هو أن غياب مشروع الشراكة هو من ساهم في بروز الأصوات الداعية إلى تشطير البلد من جديد؟

إجهاض مشروع الوحدة الحقيقي لصالح الضم والإلحاق والمشروع الخاص والوحدة المعمدة بالدم وغيرها،كل ذالك في الواقع فتح المجال والطريق أمام المشاريع الأخرى، وهذه هي سنة الحياة،وفي هذا الجانب تكمن المشكلة بالضبط وليس فيما نتج عنها من ردات فعل في ظل أمور تتعقد أكثر ومخاطر تزداد، وبما إن الوضع القائم وبخاصة في المحافظات الجنوبية لا يمت بصله إلى الوحدة المنشودة، البعض يرى من منظوره بأن الحل يكمن في العودة إلى قبل 22مايو 1990م ،وهو المنظور الذي يعد نتيجة لنهج وممارسة السلطة اللذان أوصلا قاطرة الوحدة إلى طريق مسدود بعد أن كان هناك أراء آخري ودعوات سبق التعبير عنها بمبادرات ومشاريع إلا أنها قوبلت بإذن من طين وأخري من عجين.


وماذا عن موقفكم انتم في أحزاب مشترك عدن؟

هناك ظاهرتان كيف نستوعبهما ونحدد مواقفنا منهما: الأولى هو الانقلاب على الوحدة المتجسد من خلال سياسات وممارسات الدولة على ارض الواقع والتي لا تزال متواصلة حتى اليوم من قبل السلطة القائمة وكانت المحافظات الجنوبية ومن ثم الوحدة اليمنية هما ضحيتها،أي اجتياح الجنوب تدمير كيانه ومقدراته المادية والبشرية وتاريخه وإتباع سياسات تحيزية اقصائية ضد شعبه وتعطيل اتفاقيات الوحدة والانقلاب على مضمونها وعلى دستورها ومن ثم وثيقة الإجماع الوطني هذه المسائل مسول عنها طرف واحد ومحدد ومعروف ،وهناك في الطرف الأخر من وصل إلى قناعة بأنه بعد الانقلاب على الوحدة ورفضه الاستجابة لكل المبادرات الداعية إلي التصحيح والإصلاح والمراجعة، رأى من منظوره بأن الحل يكمن في العودة إلى قبل 22مايو 1990م ،وهو كما سبق أن اشرنا إليه نتاج ممارسة ونهج الدولة خلال السنوات الماضية.


وما تعليقكم على قرارات اللجنة الأمنية في محافظة عدن مؤخراً؟

نحن في المحافظات الجنوب ومنذ حرب 1994م خاضعين لقانون الطوارئ غير معلنه جرى تفعيلها الآن بشكل اكبر،من يدير المحافظات الجنوب ويدير شؤونها هم القادة العسكريون والأمنيون وإن كان أحيانا بالزي المدني، والقانون لا يزال خارج نطاق التغطية في هذه المحافظات منذ الحرب، وما عدى هذا ليس سوى مسميات لا تأثير لها على الواقع. واللجنة الأمنية بعدن هي احد تجليات وأدوات قانون الطوارئ وأعضاء اللجنة الأمنية هم الحكام الحقيقيين لعدن وأكثر المنتفعين من مواردها وهم من كبار الملاك فيها وبخاصة في مجال الأراضي والاستثمارات وعلاوة عن ذالك فهي بالنسبة للناس مسئولة عن دماء سالت ظلما وعدواناً وأرواح بريئة أزهقت واعتداءات وحشية طالت مواطنين وفعاليات احتجاجيه سلميه قمعت،نقول هي متهمة حتى يقول القضاء كلمته، اللجنة الأمنية تعاملت مع المواطنين بكل صلف وعنجهية وغطرسة واتبعت سياسة الأطقم والرصاص الحي وعسكرة المدن والجامعات.


مؤخراً دعوتم الدولة في أكثر من بيان صادر عن أحزاب المشترك بعدن إلى الاعتراف بالقضية الجنوبية كمدخل لحل الإشكالية القائمة؟ماهي القضية الجنوبية؟

القضية الجنوبية ليست امتيازا سعى إليها أبناء المحافظات الجنوبية عن غيرهم من اليمنيين، ولكن هي نتيجة للانقلاب على الوحدة بالحرب وإخراج الشريك الآخر من المعادلة الوطنية وإقصاءه عن الشراكة الحقيقية في السلطة والثروة والقرار، ليس ذلك فحسب وإنما أيضا نتيجة لوجود ما يمكن تسميته بمشروع اجتثاث مقدرات هذه المحافظات ،يجري تطبيقه على ارض الواقع منذ 1994م وحتى اليوم.


هل يمثل بقاء الأمور علي ماهي عليه خطراً حقيقياً على الوحدة؟

استمرار الأمور في السير كما هي عليه اليوم لاشك ينبئ بمخاطر حقيقية على الجميع وعلى الوحدة اليمنية التي أعلنت ولم تقدم دولتها ولم يتم تحقيق مهماتها وبناء مشروعها،لذالك نحن اليوم أمام مشكله حقيقية تتمثل في مشروعية ماهو قائم بغض النظر عن عواطفنا وتطلعاتنا،إضافة إلى ذالك فان مكابرات السلطة وعنادها ستفاقم الأوضاع وبلا شك ستعمل على تضخم المشكلة القائمة ما لم تكون هناك حلول جذرية لها ،فالسنوات الـ14 الماضية أثبتت أن الحرب بقدر ما استهدفت المحافظات الجنوب وشعبها،فقد عادت بالكوارث والمآسي والتصدعات على اليمن بكله.


ماهي مقترحات الحل لديكم؟

نحن دعونا وندعوا إلى الاعتراف الواضح والصريح من قبل النظام وكافة أطياف الطيف السياسي والوطني بالقضية الجنوبية والجلوس للحوار حولها وحول غيرها من القضايا بوجود ممثلين للشعب، ولمن تعنيهم هذه القضايا.


على منصر، وابن فريد،وفهد القرني،وغيرهم من المعتقلين وسجناء الرأي..هل من خطوات جديدة للضغط على السلطة في الإفراج عنهم ؟

نشعر بتقصير كبير نحو المعتقلين،فهما عملنا لن نوفيهم حقهم خاصة أولائك الذين يعانون من ظروف صحية متدهورة ويعاملون معاملة قاسية وتطبق عليهم عقوبات خارج عن القضاء والقانون،نحن أمام سلطة مستبدة لا تعطي أي وزن أو احترام أو تقدير للرأي،ولدينا قضاء تابع وخاضع لهذه السلطة،وهناك ضعف في الجهود التضامنية وضعف في تنسيق الفعاليات ،ولا مبالاة،وكما يقول المثل الرجل التي في الماء ليست كالذي في النار.


ومع الأسف إن استمرارت هذه الحالة السلبية ستجعل النار تصل إلى كل مكان، ولن يكون هناك احد في مأمن، في ظل وجود سلطه كهذه السلطة ،وقضاء تابع وضعيف أمام نصرت الطرف المغلوب على أمره،هذه القضية ستعالج بذات الطريقة التي تعالج فيها قضايا البلاد الأخرى من أخطرها وأكبرها إلى أصغرها وأهونها.


الأهم في الأمر أن الناس الشرفاء والمواطنين البسطاء،سيظلون أوفياء ومتعاطفين مع سجناء الرأي،مع أبطال النضال السلمي والتصالح والتسامح والكلمة الشجاعة الصادقة ،الذين يقبعون في زنازين السلطة ومعتقلاتها في صنعاء وعدن وتعز وباقي المحافظات.أنا أدعو الجميع إلى صحوة ضمير وأضم صوتي إلى دعوت الأستاذ أبو بكر السقاف بدعوت القوى السياسية والمدنية والحقوقية إلى تنظيم فعاليه وطنيه كبري في كل المدن والمحافظات للتضامن مع سجناء الرأي وللوقوف موحديين بوجه الانتهاكات والتجاوزات والعسكرة والحرب.


كلمة أخيره؟

أقول لجميع أحزاب ومنظمات وجمعيات ونشطاء أن إنقاذ الوطن ودرء المخاطر المحدقة بهي لا تتم لمجرد التمني ولا تكفي الجهود الجزئية والمبادرات المشتتة مهما بلغ شأنها،العمل الكبير يحتاج إلى جهد وطني عام وشامل والى أراده قويه تقوده ،فنحن أمام وضع خطير وتحد كبير وليس صحيحاً دائماً القول المأثور وعالجها بالتي كانت هي الداءَ.

* عن الصحوة نت ( حاوره سمير حسن )