المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القربي في السعودية.. وتوقعات بترتيبات لرحيل صالح إلى بلد عربي


د0 الشبواني
03-21-2011, 06:18 PM
القربي في السعودية.. وتوقعات بترتيبات لرحيل صالح إلى بلد عربي شارك شارك

21/3/2011 - الصحوة نت - خاص
غادر وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي باتجاه المملكة العربية السعودية حاملا رسالة من الرئيس علي صالح.

وتوقع عبدالسلام محمد رئيس مركز أبعاد للدراسات أن يجري القربي ترتيبات رحيل الرئيس اليمني المتوقعة خلال الساعات القادمة بعد تخلي الجيش عنه وانضمامه إلى صف ثورة الشعب السلمية.

واستبعد محمد أن تستقبل السعودية علي صالح على أراضيها، لكنه توقع أن ترتب السعودية لاستقبال صالح في الإمارات العربية المتحدة، أو إلى روسيا أو الصين.

وقال: السعودية حريصة على علاقتها مع الشعب اليمني، وبالتالي فهي لايمكن أن تجازف باتخاذ مثل هذه الخطوة.

وأكد محمد أن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا لايمكنها أيضا أن تجازف باستقبال صالح لان لدى هذه الدول مصالح كبيرة في اليمن.

وشهدت ثورة الشعب اليمني اليوم تحولا كبيرا في مسارها بإعلان الجيش تأييده وانضمامه السلمي للثورة السلمية في خطوة غير متوقعة.

د0 الشبواني
03-21-2011, 08:40 PM
في وساطة خليجية تقودها الرياض
وزير خارجية اليمن يلتقي العاهل السعودي بصحبة السفير المنشق

عبدالله آل هيضه من الرياض

GMT 16:23:00 2011 الإثنين 21 مارس 0Share
يلتقي وزير خارجية اليمن أبو بكر القربي اليوم في الرياض بالعاهل السعودي الملك عبدالله، وأكدت مصادر لـ"إيلاف" أن السفير اليمني لدى السعودية الذي أعلن اليوم انضمامه إلى المحتجين ضد الرئيس سيكون مرافقًا للقربي. وذلك في تفعيل لدور الوساطة الخليجية الهادفة إلى الخروج باليمن من أزمته.


--------------------------------------------------------------------------------

الرياض: يصل وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي إلى الرياض في وقت لاحق الليلة؛ للقاء العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وعلمت "إيلاف" أن السفير اليمني لدى الرياض محمد الأحول، الذي أعلن انضمامه صباح اليوم إلى المحتجين في بلاده والمطالبين بتنحّي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، قائلاً "أعلن دعمي ثورة الشباب والتغيير في اليمن"؛ سيكون مرافقًا رسميًا للوزير القربي.

يأتي اللقاء مع الملك السعودي بهدف إيجاد فرصة أكبر في تعزيز وساطة خليجية بمبادرة سعودية للخروج باليمن من هذه الأزمة وحماية شعبه من الانزلاق نحو ما هو أسوأ بين الرئيس اليمني علي صالح، ومعارضيه المناهضين له والمطالبين إياه بالتنحّي عن الرئاسة.

تسعى الوساطة الخليجية إلى دعم استقرار اليمن الملتحق بمجلسين فقط ضمن تشكيل التعاون الخليجي الغني، في وقت يرى فيه مراقبون أن أمن الحديقة الخلفية للخليج هو أمن لكل دول المنطقة، خصوصًا أن الجمهورية اليمنية تعاني بؤرًا متعددة وحركات تسبب لجيرانها الصداع، وعلى رأسهم السعودية، حيث دخلت الأخيرة مع متمردين يمنيين حوثيين في حرب ضروس استمرت أكثر من ستة أشهر.

في أثناء الزيارة المرتقبة للوزير القربي إلى الرياض، أعلن الرئيس اليمني اليوم أنه "صامد"، وسيقف في وجه كل الاحتجاجات بحسب تعبيره، مؤكدًا أن الشعب بغالبيته لا يزال مؤيدًا له وللشرعية الدستورية، يأتي هذا التصريح في وقت تتزايد فيه حركة الاحتجاج داخليًا وخارجيًا.

حيث فقد الرئيس اليمني ولاء قبيلة "حاشد" التي تعد أكبر القبائل اليمنية، إذ أعلن زعيمها الشيخ حاشد الأحمر انضمامه إلى الحركة الاحتجاجية مطالبًا الرئيس صالح بالخروج الهادئ والمشرف وفق وصفه. مع انضمام زعماء معارضة إلى الاحتجاجات كاسرين حاجز الرهبة من الخروج للمطالبة بتنحّي علي عبدالله صالح.

التزايد الرسمي "احتجاج" كان داخليًا عبر انضمام عدد كبير من رجال الجيش والأمن إلى المحتجين؛ كان آخرهم القيادي البارز في الجيش اليمني اللواء علي محسن الأحمر، الذي أعلن اليوم عن تأييده ثورة الشباب في اليمن المنادية برحيل الرئيس صالح عن السلطة، وخارجيًا عبر سفراء الرئيس اليمني، الذين أعلنوا عن تأييدهم الحركة الشبابية في كل من سوريا والسعودية في قائمة ربما تطول.

وكانت اليمن شهدت الجمعة الماضي مجزرة في "ساحة التغيير"، سقط خلالها عشرات القتلى والجرحى، الأمر الذي دعا الرئيس اليمني إلى إعلان حالة الطوارئ في أنحاء البلاد كافة لمدة ثلاثين يومًا، مع نفي صالح أن تكون الشرطة اليمنية أو الجيش قد تسببا في ذلك