قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 291 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14284 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5606 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10951 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5231 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5068 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5050 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4962 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5729 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5183 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 10-30-2006, 11:36 AM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
Thumbs down ((( كرباج الأصنج ... شمالي الهوى والهوية )))





"نحب أن نطمئن شعبنا في الجنوب أن التجمع الديمقراطي الجنوبي قد وضع نصب عينة عملية إعادة اللحمة الجنوبية فنحن حزب خالي من عقد الماضي, ننظر للمستقبل بعين مفتوحة وأفق واسع فلا توجد لدينا توصيفات أو تصنيفات مستوردة نطلقها على أحد جنوبي فما بالك بالرموز التاريخية الجنوبية كعلي ناصر والبيض و العطاس و الأصنج وغيرهم فنحن لم نأت فجأة منقطعين عن الماضي بل نحن تواصلا معه وجزءا منه" انتهى

هذه الفقرة المقتضبة جزء من حوار مطول أجراه موقع ( عدن نيوز ) مع الأستاذ ( عبده النقيب ) الناطق الرسمي للتجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج ) تمركز في مجمله حول القضية الجنوبية ومدى تفاعلها وتفعيلها على المستويين الداخلي والخارجي وهو حوار شيق استبقه القائمون على الموقع بمقدمة تعريفية بالناطق الرسمي لـ ( تاج ) وصفوه فيها بأنه "شخص صلب واسع الثقافة والاطلاع ويعتبر بحق مرجع في قضايا اليمن وهو شخص لبق وسريع البديهة ويجيد اختيار كلماته بذكاء كبير" وهو الوصف الذي نقره جميعاً ونؤكد إنصافه للنقيب


الفقرة أعلاه جاءت رداً على السؤال عن وجود اتصالات مع الرؤساء علي ناصر محمد وعلي سالم البيض وحيدر أبوبكر العطاس وهم الذين تقلدوا أعلى المناصب في دولة الجنوب ويستطيع القاريء للمقابلة أن يرى بوضوح أن السائل حدد استفساره عن وجود اتصالات بالرؤساء الثلاثة فلم يشمل ذلك - كما هو ظاهر - باقي الشخصيات القيادية الجنوبية وهو ما تجاوزه النقيب بذكره للأصنج بالرغم من عدم ورود اسمه في السؤال المطروح الأمر الذي قد يشير إلى محاولات تاج توسيع دائرة التواصل ليشمل ذلك كل الشخصيات القيادية الجنوبية مضافاً إليها تلك المحسوبة على الجنوب والمنحدرة من أصول شمالية أمثال الأصنج وغيره وهو مبدأ نحترم كثيراً حق ( تاج ) في التمسك به ويأتي بالتوافق مع قول النقيب نفسه بأن تاج "حزب خالي من عقد الماضي" بالرغم من أنها ذاتها العقد التي فصلها النقيب نفسه قبل ذلك بأسطر حين قال "... لعب أبناء الشمال الذين قدموا إلى عدن بكثافة في منتصف القرن الماضي بحثا عن العمل دور مهم في تقويض المشروع الجنوبي فظهر لهم تأثير واضح في نقابات العمال وفي أدبيات الجبهة القومية التي أدخلت لأول مرة كلمة اليمن إلى الجنوب"

وفي هذا ما يؤكد وجود عقد الماضي التي نفاها النقيب نفسه علماً أن توسيع دائرة التواصل ليشمل المحسوبين على الجنوب من المنحدرين من أصول شمالية لن ينفي وجود هذه ( العقد ) في نفسية شريحة كبيرة من أبناء الجنوب العربي كما لن يعني تخلص الجنوبيين من هذه العقدة ولعل ما يؤكد هذا الكلام ما ذكره النقيب نفسه عقب ذلك بقوله " بدأت المؤامرة على الجنوب في استغلال التطلعات الوطنية عند الجنوبيين وتحويل الجبهة القومية نحو التطرف اليساري الماركسي وإطلاق التسميات والتوصيفات ضد الوطنيين الجنوبيين مثل الرجعية واليمين وبقايا الاستعمار وغيرها مكنتهم من خلالها تصفية قادة الثورة التاريخيين الجنوبيين وتهجير بعضهم وافتعال الصراعات الأيديولوجية الوهمية في الجنوب التي أضعفته واستنزفت رجاله وكوادره كما أنهم جروا الجنوب نحو التطرف والعداء لدول المنطقة بغرض حصار الجنوب وإجهاض أي تنمية فيه في تنسيق وتواطؤ مع سلطات الجمهورية العربية اليمنية حتى كان لهم ما أرادوا في الإجهاز الكامل عليه في مايو 1990م. "

اذن فالنقيب بذلك كله يلقي باللائمة على ( أبناء الشمال ) الذين قدموا إلى عدن لغرض العمل , ومن خلف النقيب تأتي شريحة كبيرة من أبناء ( الجنوب العربي ) تؤمن بذات الشيء وبخاصة عند الحديث عن ( نظرية المؤامرة ) التي يصفها المؤمنون بها بأن من قاموا عليها انما هم الخبازين من أبناء الحجرية الذين احتضنتهم عدن فغدروا بها بعد أن جاؤوها بجثامين بشر وبقلوب أشبه بقلوب الشياطين

لكنّ فيما سبق من كلام النقيب ما ينقض أوله آخره فالحديث عن أبناء الشمال أو الجنوبيين المنحدرين من أصول شمالية وتحميل جزء كبير منهم كل اللوم في ذلك على أساس ( نظرية المؤامرة ) لا يمكن التوفيق بينه وبين إقدام تاج على التواصل مع شخصيات جنوبية ( من أصول شمالية ) كالسيد عبد الله عبد المجيد الأصنج ( أحد الذين نشطوا في النقابات العمالية في عدن بوصفه رئيساً للجامعة النقابية ) حتى وإن تمتع الأصنج بشخصية كاريزماتية قد تخرجه من دائرة الاتهام لكن الواقع يشهد أن ما ذكره النقيب في ذات المقابلة كان تناقض واضح وبخاصة بعد الحديث عن إدخال اسم اليمن إلى الجنوب لأول مرة والإلقاء بتلك التهمة على الجبهة القومية وهو أمر يمكن تصديقه فيما لو تحدثنا عن إدخال اسم اليمن رسمياً في هوية الدولة والأمر يعود في ذلك إلى حيازة الجبهة القومية لسدة الحكم عقب الاستقلال لكن وقائع التاريخ تشهد بأن الجبهة القومية هي من أواخر التنظيمات التي تبنت اسم ( اليمن الجنوبي ) سبقها في ذلك عدة تنظيمات كان للسيد عبد الله عبد المجيد الأصنج قصب السبق فيها ابتداء من إنشاء حزب الجبهة الوطنية ومروراً بوريثها ( حزب الشعب الاشتراكي ) وهو ما يجب أن يجعل فريق المؤمنين بـ ( نظرية المؤامرة ) في وجه الأصنج وبقية القادمين من جنوب الشمال من رافعي الهوية اليمنية ووحدة الشطرين المفترضين مادامت قناعة هذا الفريق بأن العملية تمت من خلال ( مؤامرة ) حاكها المنحدرون من أصول شمالية كخطوة أولى نحو تقديم ( الجنوب العربي ) على طبق من ذهب لكلاب صنعاء فضلاً عن أن يمننة الجنوب العربي ستزيل مشكلة الهوية عن اولئك المنحدرين وهم الذين لا ينتمون قبلياً وجغرافياً إلى هذا الوطن

وحتى لا نبخس السيد عبد الله عبد المجيد الأصنج حقه الذي سجله التاريخ فإننا لن ننسى أن نذكره ونذكر من يغدقون عليه وصف ( الزعيم الجنوبي ) بأن الأصنج لم يرفع في تاريخه قط شعار ( تحرير الجنوب العربي ) ابتداءً من الجبهة الوطنية وحزب الشعب الاشتراكي عندما رفع شعار تحرير اليمن ( جنوباً وشمالاً ) بحسب وصفه لتوحيدهما وإلحاق الفرع بالأصل ومروراً بانخراطه في الجبهة الوطنية للمعارضة ( موج ) التي غلفت بغلاف جنوبي لكنها لم تتبنى قضية الجنوب خاصة , وانتهاءً بـ ( التكتل اليمني للتغير ) الذي أقامه في الخارج مؤخراً من دون الإشارة إلى معاناة الجنوب من وحدة اليمن التي يطابب بتغيير نظامها وفي هذا كله ما يؤكد شمالية الأصنج في هواه وهويته متنكراً بذلك للجنوب الذي احتضنه وأعلى من شأنه

يذكر الدكتور خالد سالم باوزير في كتابه ( ميناء عدن .. دراسة تاريخية معاصرة ) كلاماً حول حزب الجبهة الوطنية المنشقة عن حزب الرابطة وهي الجبهة التي ضمت في واجهتها كل من محمد سالم علي , عبد الله عبد المجيد الأصنج , محمد سعيد مسواط , عبده خليل سليمان وفيما يلي نصه : " .. تأسست الجبهة الوطنية من التيار المنشق عن حزب الرابطة بعد أن رفضت الرابطة أي شكل من أشكال الوحدة مع اليمن الشمالي، وقد ضمت الجبهة بعض القادة النقابيين ذوي الأصول الشمالية وكان أول رئيس للجبهة الوطنية هو محمد سالم علي والنقابي المعروف عبد الله عبد المجيد الأصنج وآخرون وانضم إلى هذا الحزب أعضاء الجمعيات الثقافية والاتحاد اليمني , وكان أكثر أعضاء الجبهة الوطنية في عدن من اليمنيين القادمين من الشمال وفي سنة 1955 أعلن حزب الجبهة الوطنية رسمياً أن أهم أهدافه القضاء على الاستعمار في عدن وجنوب اليمن والحكم الإمامي في الشمال وإقامة الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب كما حرضت قيادات الجبهة وأعضاؤها مواطني عدن على مقاطعة انتخابات سنة 1956 وقد كانت السلطات البريطانية دعت إليها بعد أن أصدرت قانون الانتخابات الذي يحرم القادمين من شمال اليمن من الإدلاء بأصواتهم إلا من مرّ على إقامته في عدن أكثر من عشر سنوات وكان يحمل الجنسية العدنية وتتلخص أهداف الجبهة في الوحدة بين شطري اليمن " انتهى كلامه

وفيه هذا بيان واضح بشمالية الهوى الأصنجي فالجبهة الوطنية ماهي إلا الفصيل اليمني في رابطة أبناء الجنوب العربي وهو الفصيل الذي خرج منها بهوى شمالي وبقيادات شمالية فأين الجنوب في ( زعامة ) الأصنج ؟

لا وجود لهذا الجنوب في هوى الأصنج فالأصنج هو نفسه من أسس عقب ذلك ( حزب الشعب الاشتراكي ) الذي اعتبر مجدداً أن من أهم مبادئه تحرير الشمال والجنوب معاً وإلحاق السلطنات والمشيخات في الجنوب العربي بصنعاء بعد تحريرها

وفي هذا المقام يقول باوزير ( المصدر السابق ): "... لقد تعرض حزب الأصنج لانتقادات لاذعة من صحافة بعض الأحزاب وخاصة منها صحافة الرابطة حول مفهومه للدولة المقترحة لعدن والجنوب العربي وتوحيدها مع النظام الجمهوري الوليد بصنعاء خاصة بعد أن نشب الصراع بين أنصار النظام الملكي ( الإمامي ) الهاربين إلى الأراضي السعودية وتدعمهم لندن والرياض والمدافعين عن النظام الجمهوري الوليد في صنعاء وتدعمهم مصر

لا ريب أن صحافة الرابطة والصحافة العدنية عموماً قد أثرت في رموز حزب الشعب وأعضائه فقد بدأ البعض في الاستقالة من الحزب بشكل جماعي واجتمعت قيادة الحزب في عدن وناقشت الأوضاع الداخلية والخارجية واتخذت قراراً يقضي بتغيير حدود الدولة القائمة ومفهومها بأن تضم عدن وإمارات الجنوب العربي وأن تكون عدن العاصمة السياسية لدولة الجنوب "
انتهى بتصرف

والتعديل الأخير جاء بعد أن كانت حدود الدولة ( المطلوب تحريرها ) في أدبيات الأصنج هي في إمامة اليمن وجميع السلطنات والمشيخات في الجنوب العربي وهي الدولة الموجودة حالياً تحت اسم الجمهورية اليمنية , فهل كان هذا التغيير في حدود الدولة تغيير تكتيكي الغاية منه وقاية الحزب من التصدع أم أن الأحداث هي التي فرضت على القيادة اتخاذ هذا القرار؟؟

يجيب الدكتور باوزير عن هذا بقوله : ".. في اعتقادنا إن قيادة الحزب قيادة إصلاحية هدفها الحصول على استقلال أراضي الجنوب العربي ( اليمني ) بالطرق السلمية وإن تغيير مفهوم الدولة هو تغيير تكتيكي لأن المرحلة تطلبت ذلك ناهيك أن معظم أعضاء الحزب وقياداته الفاعلة ينحدرون من أصول شمالية فالوحدة حينئذ هدف لامناص منه , وما هذا التغيير إلا أحد أساليب النضال المستقبلي فهو لا يرى سبيلاً لاستقلال الجنوب إلا بالطرق السلمية وقد رفض في ضوء ذلك العنف مهما كانت أشكاله وعارض الإضرابات العمالية غير المرخصة , لأنه يعتقد أنها تضر بمصلحة العمال والوطن وأن قرار القيام بها يجب أن تتخذه الجامعة النقابية بل إن قيادة الحزب كثيراً ما كنت تسعى إلى إجهاض الإضرابات في هذه الفترة من النضال الوطني " انتهى

وخلاصة القول أن الأصنج لم يتبنى ( قضية الجنوب ) في نضالاته مطلقاً وهو لا يعرف إلا حدود اليمن في وضعها الحالي وما حدث من تغييرات في مطالب حزب الشعب الاشتراكي سابقاً لم يكن إلا تماشياً مع الأوضاع التي مر بها حينها وهي الأوضاع التي عادت لتنقلب لصالح أهدافه وأهداف ( المتآمرين ) على قضية الجنوب وشعبه وهويته وهو ما أكده مؤخراً بعد التلويح بكرباج خارجي لايزال كما هو في تاريخه شمالياً لا يعرف من الجنوب إلا ما نسبغه عليه من ألقاب وتوصيفات لم يرغب بها يوماً تماماً كما أسبغناها على غيره

بناء على ماسبق فقد يتعين على دعاة الاستقلال الجنوبي التفكير مطولاً قبل الإقدام على التواصل مع شخصيات لا يمكن مطلقاً أخراجها عن ( لعبة المؤامرة ) التي قامت بعناصر شمالية رفعت الهوية اليمنية للجنوب العربي وبخاصة أمثال السيد عبد الله عبد المجيد الأصنج أحد أول من أجاد هذه اللعبة , مع قناعتنا بأن الحديث عن الأصنج لا يمكن أن يشمل جميع المنحدرين من أصول شمالية فمن هؤلاء من تفوق وطنيتهم وطنية ماسحي الجوخ ولاعقي الأحذية من كبار قادة الجنوب الذين يحجون بين الحين والآخر إلى صنعاء مرددين مقولة عوض لعنة :

(( الحكم لك .. النفط لك .. لا شريك لك ))




رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-30-2006, 06:02 PM
الصورة الرمزية صوت الحريه
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2006
المشاركات: 14
افتراضي

يموت الحاقدون بحقدهم مذمومين مدحورين والخزي على وجوههم امام الله والبشر


هذا يمن الوحده يمن الديمقراطيه لايوجد لدينا جنوب ولاشمال ولا توجد في قاموسنا كلمة انفصال نحن امة اعزنا الله بالاسلام والوحده


تجمع فاشل لايؤمن بكلمة الحوار والسياسه مجرد ضغطه واحده تفرون وتبتعدون عن الحق والواقع كما عملت قيادتكم عام 94 لايوجد صمود ولافداء ولا حريه لديكم


ولاتوجد وطنيه ، ماذا تريدون ان تعملوا هل تريدوا ان تنسونا ماضيكم المرير هل تريدو تعتذروا لنا عما فعلتوا هل سوف تعيدوا ابنائنا وابائنا الذين قلتلتوهم وسوف تعترفون بذلك


، كفى لقد سفكتم دمائنا في كل شارع في الجنوب وسلبتونا اموالنا وكذبتم علينا 30
عاما اين قيادتكم اين هربت وولت لماذا لم يصمدوا في اربع وتسعون يموتوا شهداء


كفى لقد اشعلتم الفتنه اكثر من مره ونجيتوا منها وراح ضحيتها الناس الضعفاء والفقراء الذين صغت اذانهم لاقاويلكم الكاذبه والمغروره التي باتت سنين واعوام في كل اذن كفى احمدوا الله على الوحده وهذا يعود لفضل الله والقياده الرشيده بقيادة الرئيس العربي القومي الديمقراطي على عبدالله صالح

انكم فاشلون فاشلون وسوف تموتوا وانتم فاشلون


صوت الحرية
5
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-30-2006, 07:19 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
Thumbs down



لولا قناعتك بعودة الحق إلى أهله وخشيتك من ذلك لما ظهرت حانقاً هكذا

كان الله في عونكم بل (( موتوا بغيظكم ))

سلام


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 10-30-2006, 09:54 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 222
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شعيفان




"نحب أن نطمئن شعبنا في الجنوب أن التجمع الديمقراطي الجنوبي قد وضع نصب عينة عملية إعادة اللحمة الجنوبية فنحن حزب خالي من عقد الماضي, ننظر للمستقبل بعين مفتوحة وأفق واسع فلا توجد لدينا توصيفات أو تصنيفات مستوردة نطلقها على أحد جنوبي فما بالك بالرموز التاريخية الجنوبية كعلي ناصر والبيض و العطاس و الأصنج وغيرهم فنحن لم نأت فجأة منقطعين عن الماضي بل نحن تواصلا معه وجزءا منه" انتهى

هذه الفقرة المقتضبة جزء من حوار مطول أجراه موقع ( عدن نيوز ) مع الأستاذ ( عبده النقيب ) الناطق الرسمي للتجمع الديمقراطي الجنوبي (تاج ) تمركز في مجمله حول القضية الجنوبية ومدى تفاعلها وتفعيلها على المستويين الداخلي والخارجي وهو حوار شيق استبقه القائمون على الموقع بمقدمة تعريفية بالناطق الرسمي لـ ( تاج ) وصفوه فيها بأنه "شخص صلب واسع الثقافة والاطلاع ويعتبر بحق مرجع في قضايا اليمن وهو شخص لبق وسريع البديهة ويجيد اختيار كلماته بذكاء كبير" وهو الوصف الذي نقره جميعاً ونؤكد إنصافه للنقيب


الفقرة أعلاه جاءت رداً على السؤال عن وجود اتصالات مع الرؤساء علي ناصر محمد وعلي سالم البيض وحيدر أبوبكر العطاس وهم الذين تقلدوا أعلى المناصب في دولة الجنوب ويستطيع القاريء للمقابلة أن يرى بوضوح أن السائل حدد استفساره عن وجود اتصالات بالرؤساء الثلاثة فلم يشمل ذلك - كما هو ظاهر - باقي الشخصيات القيادية الجنوبية وهو ما تجاوزه النقيب بذكره للأصنج بالرغم من عدم ورود اسمه في السؤال المطروح الأمر الذي قد يشير إلى محاولات تاج توسيع دائرة التواصل ليشمل ذلك كل الشخصيات القيادية الجنوبية مضافاً إليها تلك المحسوبة على الجنوب والمنحدرة من أصول شمالية أمثال الأصنج وغيره وهو مبدأ نحترم كثيراً حق ( تاج ) في التمسك به ويأتي بالتوافق مع قول النقيب نفسه بأن تاج "حزب خالي من عقد الماضي" بالرغم من أنها ذاتها العقد التي فصلها النقيب نفسه قبل ذلك بأسطر حين قال "... لعب أبناء الشمال الذين قدموا إلى عدن بكثافة في منتصف القرن الماضي بحثا عن العمل دور مهم في تقويض المشروع الجنوبي فظهر لهم تأثير واضح في نقابات العمال وفي أدبيات الجبهة القومية التي أدخلت لأول مرة كلمة اليمن إلى الجنوب"

وفي هذا ما يؤكد وجود عقد الماضي التي نفاها النقيب نفسه علماً أن توسيع دائرة التواصل ليشمل المحسوبين على الجنوب من المنحدرين من أصول شمالية لن ينفي وجود هذه ( العقد ) في نفسية شريحة كبيرة من أبناء الجنوب العربي كما لن يعني تخلص الجنوبيين من هذه العقدة ولعل ما يؤكد هذا الكلام ما ذكره النقيب نفسه عقب ذلك بقوله " بدأت المؤامرة على الجنوب في استغلال التطلعات الوطنية عند الجنوبيين وتحويل الجبهة القومية نحو التطرف اليساري الماركسي وإطلاق التسميات والتوصيفات ضد الوطنيين الجنوبيين مثل الرجعية واليمين وبقايا الاستعمار وغيرها مكنتهم من خلالها تصفية قادة الثورة التاريخيين الجنوبيين وتهجير بعضهم وافتعال الصراعات الأيديولوجية الوهمية في الجنوب التي أضعفته واستنزفت رجاله وكوادره كما أنهم جروا الجنوب نحو التطرف والعداء لدول المنطقة بغرض حصار الجنوب وإجهاض أي تنمية فيه في تنسيق وتواطؤ مع سلطات الجمهورية العربية اليمنية حتى كان لهم ما أرادوا في الإجهاز الكامل عليه في مايو 1990م. "

اذن فالنقيب بذلك كله يلقي باللائمة على ( أبناء الشمال ) الذين قدموا إلى عدن لغرض العمل , ومن خلف النقيب تأتي شريحة كبيرة من أبناء ( الجنوب العربي ) تؤمن بذات الشيء وبخاصة عند الحديث عن ( نظرية المؤامرة ) التي يصفها المؤمنون بها بأن من قاموا عليها انما هم الخبازين من أبناء الحجرية الذين احتضنتهم عدن فغدروا بها بعد أن جاؤوها بجثامين بشر وبقلوب أشبه بقلوب الشياطين

لكنّ فيما سبق من كلام النقيب ما ينقض أوله آخره فالحديث عن أبناء الشمال أو الجنوبيين المنحدرين من أصول شمالية وتحميل جزء كبير منهم كل اللوم في ذلك على أساس ( نظرية المؤامرة ) لا يمكن التوفيق بينه وبين إقدام تاج على التواصل مع شخصيات جنوبية ( من أصول شمالية ) كالسيد عبد الله عبد المجيد الأصنج ( أحد الذين نشطوا في النقابات العمالية في عدن بوصفه رئيساً للجامعة النقابية ) حتى وإن تمتع الأصنج بشخصية كاريزماتية قد تخرجه من دائرة الاتهام لكن الواقع يشهد أن ما ذكره النقيب في ذات المقابلة كان تناقض واضح وبخاصة بعد الحديث عن إدخال اسم اليمن إلى الجنوب لأول مرة والإلقاء بتلك التهمة على الجبهة القومية وهو أمر يمكن تصديقه فيما لو تحدثنا عن إدخال اسم اليمن رسمياً في هوية الدولة والأمر يعود في ذلك إلى حيازة الجبهة القومية لسدة الحكم عقب الاستقلال لكن وقائع التاريخ تشهد بأن الجبهة القومية هي من أواخر التنظيمات التي تبنت اسم ( اليمن الجنوبي ) سبقها في ذلك عدة تنظيمات كان للسيد عبد الله عبد المجيد الأصنج قصب السبق فيها ابتداء من إنشاء حزب الجبهة الوطنية ومروراً بوريثها ( حزب الشعب الاشتراكي ) وهو ما يجب أن يجعل فريق المؤمنين بـ ( نظرية المؤامرة ) في وجه الأصنج وبقية القادمين من جنوب الشمال من رافعي الهوية اليمنية ووحدة الشطرين المفترضين مادامت قناعة هذا الفريق بأن العملية تمت من خلال ( مؤامرة ) حاكها المنحدرون من أصول شمالية كخطوة أولى نحو تقديم ( الجنوب العربي ) على طبق من ذهب لكلاب صنعاء فضلاً عن أن يمننة الجنوب العربي ستزيل مشكلة الهوية عن اولئك المنحدرين وهم الذين لا ينتمون قبلياً وجغرافياً إلى هذا الوطن

وحتى لا نبخس السيد عبد الله عبد المجيد الأصنج حقه الذي سجله التاريخ فإننا لن ننسى أن نذكره ونذكر من يغدقون عليه وصف ( الزعيم الجنوبي ) بأن الأصنج لم يرفع في تاريخه قط شعار ( تحرير الجنوب العربي ) ابتداءً من الجبهة الوطنية وحزب الشعب الاشتراكي عندما رفع شعار تحرير اليمن ( جنوباً وشمالاً ) بحسب وصفه لتوحيدهما وإلحاق الفرع بالأصل ومروراً بانخراطه في الجبهة الوطنية للمعارضة ( موج ) التي غلفت بغلاف جنوبي لكنها لم تتبنى قضية الجنوب خاصة , وانتهاءً بـ ( التكتل اليمني للتغير ) الذي أقامه في الخارج مؤخراً من دون الإشارة إلى معاناة الجنوب من وحدة اليمن التي يطابب بتغيير نظامها وفي هذا كله ما يؤكد شمالية الأصنج في هواه وهويته متنكراً بذلك للجنوب الذي احتضنه وأعلى من شأنه

يذكر الدكتور خالد سالم باوزير في كتابه ( ميناء عدن .. دراسة تاريخية معاصرة ) كلاماً حول حزب الجبهة الوطنية المنشقة عن حزب الرابطة وهي الجبهة التي ضمت في واجهتها كل من محمد سالم علي , عبد الله عبد المجيد الأصنج , محمد سعيد مسواط , عبده خليل سليمان وفيما يلي نصه : " .. تأسست الجبهة الوطنية من التيار المنشق عن حزب الرابطة بعد أن رفضت الرابطة أي شكل من أشكال الوحدة مع اليمن الشمالي، وقد ضمت الجبهة بعض القادة النقابيين ذوي الأصول الشمالية وكان أول رئيس للجبهة الوطنية هو محمد سالم علي والنقابي المعروف عبد الله عبد المجيد الأصنج وآخرون وانضم إلى هذا الحزب أعضاء الجمعيات الثقافية والاتحاد اليمني , وكان أكثر أعضاء الجبهة الوطنية في عدن من اليمنيين القادمين من الشمال وفي سنة 1955 أعلن حزب الجبهة الوطنية رسمياً أن أهم أهدافه القضاء على الاستعمار في عدن وجنوب اليمن والحكم الإمامي في الشمال وإقامة الوحدة اليمنية بين الشمال والجنوب كما حرضت قيادات الجبهة وأعضاؤها مواطني عدن على مقاطعة انتخابات سنة 1956 وقد كانت السلطات البريطانية دعت إليها بعد أن أصدرت قانون الانتخابات الذي يحرم القادمين من شمال اليمن من الإدلاء بأصواتهم إلا من مرّ على إقامته في عدن أكثر من عشر سنوات وكان يحمل الجنسية العدنية وتتلخص أهداف الجبهة في الوحدة بين شطري اليمن " انتهى كلامه

وفيه هذا بيان واضح بشمالية الهوى الأصنجي فالجبهة الوطنية ماهي إلا الفصيل اليمني في رابطة أبناء الجنوب العربي وهو الفصيل الذي خرج منها بهوى شمالي وبقيادات شمالية فأين الجنوب في ( زعامة ) الأصنج ؟

لا وجود لهذا الجنوب في هوى الأصنج فالأصنج هو نفسه من أسس عقب ذلك ( حزب الشعب الاشتراكي ) الذي اعتبر مجدداً أن من أهم مبادئه تحرير الشمال والجنوب معاً وإلحاق السلطنات والمشيخات في الجنوب العربي بصنعاء بعد تحريرها

وفي هذا المقام يقول باوزير ( المصدر السابق ): "... لقد تعرض حزب الأصنج لانتقادات لاذعة من صحافة بعض الأحزاب وخاصة منها صحافة الرابطة حول مفهومه للدولة المقترحة لعدن والجنوب العربي وتوحيدها مع النظام الجمهوري الوليد بصنعاء خاصة بعد أن نشب الصراع بين أنصار النظام الملكي ( الإمامي ) الهاربين إلى الأراضي السعودية وتدعمهم لندن والرياض والمدافعين عن النظام الجمهوري الوليد في صنعاء وتدعمهم مصر

لا ريب أن صحافة الرابطة والصحافة العدنية عموماً قد أثرت في رموز حزب الشعب وأعضائه فقد بدأ البعض في الاستقالة من الحزب بشكل جماعي واجتمعت قيادة الحزب في عدن وناقشت الأوضاع الداخلية والخارجية واتخذت قراراً يقضي بتغيير حدود الدولة القائمة ومفهومها بأن تضم عدن وإمارات الجنوب العربي وأن تكون عدن العاصمة السياسية لدولة الجنوب "
انتهى بتصرف

والتعديل الأخير جاء بعد أن كانت حدود الدولة ( المطلوب تحريرها ) في أدبيات الأصنج هي في إمامة اليمن وجميع السلطنات والمشيخات في الجنوب العربي وهي الدولة الموجودة حالياً تحت اسم الجمهورية اليمنية , فهل كان هذا التغيير في حدود الدولة تغيير تكتيكي الغاية منه وقاية الحزب من التصدع أم أن الأحداث هي التي فرضت على القيادة اتخاذ هذا القرار؟؟

يجيب الدكتور باوزير عن هذا بقوله : ".. في اعتقادنا إن قيادة الحزب قيادة إصلاحية هدفها الحصول على استقلال أراضي الجنوب العربي ( اليمني ) بالطرق السلمية وإن تغيير مفهوم الدولة هو تغيير تكتيكي لأن المرحلة تطلبت ذلك ناهيك أن معظم أعضاء الحزب وقياداته الفاعلة ينحدرون من أصول شمالية فالوحدة حينئذ هدف لامناص منه , وما هذا التغيير إلا أحد أساليب النضال المستقبلي فهو لا يرى سبيلاً لاستقلال الجنوب إلا بالطرق السلمية وقد رفض في ضوء ذلك العنف مهما كانت أشكاله وعارض الإضرابات العمالية غير المرخصة , لأنه يعتقد أنها تضر بمصلحة العمال والوطن وأن قرار القيام بها يجب أن تتخذه الجامعة النقابية بل إن قيادة الحزب كثيراً ما كنت تسعى إلى إجهاض الإضرابات في هذه الفترة من النضال الوطني " انتهى

وخلاصة القول أن الأصنج لم يتبنى ( قضية الجنوب ) في نضالاته مطلقاً وهو لا يعرف إلا حدود اليمن في وضعها الحالي وما حدث من تغييرات في مطالب حزب الشعب الاشتراكي سابقاً لم يكن إلا تماشياً مع الأوضاع التي مر بها حينها وهي الأوضاع التي عادت لتنقلب لصالح أهدافه وأهداف ( المتآمرين ) على قضية الجنوب وشعبه وهويته وهو ما أكده مؤخراً بعد التلويح بكرباج خارجي لايزال كما هو في تاريخه شمالياً لا يعرف من الجنوب إلا ما نسبغه عليه من ألقاب وتوصيفات لم يرغب بها يوماً تماماً كما أسبغناها على غيره

بناء على ماسبق فقد يتعين على دعاة الاستقلال الجنوبي التفكير مطولاً قبل الإقدام على التواصل مع شخصيات لا يمكن مطلقاً أخراجها عن ( لعبة المؤامرة ) التي قامت بعناصر شمالية رفعت الهوية اليمنية للجنوب العربي وبخاصة أمثال السيد عبد الله عبد المجيد الأصنج أحد أول من أجاد هذه اللعبة , مع قناعتنا بأن الحديث عن الأصنج لا يمكن أن يشمل جميع المنحدرين من أصول شمالية فمن هؤلاء من تفوق وطنيتهم وطنية ماسحي الجوخ ولاعقي الأحذية من كبار قادة الجنوب الذين يحجون بين الحين والآخر إلى صنعاء مرددين مقولة عوض لعنة :

(( الحكم لك .. النفط لك .. لا شريك لك ))





سيد شعيفان
قد يكونوا أجادوا هذه اللعبه في الماضي ,ولكن ثق تماماً أنهم لم و لن يستطيعوا أن يحاولوا حتى مجرد المحاوله
ويكفي تذكير عبده النقيب لما حصل في الماضي من تلك المجاميع (( الوافده من الشمال )) في الوقت الذي يقول
فيه أن تاج لا يحمل تلك العقد !!! .... فلسان حال النقيب أو تاج إن (صح التعبير ) هو :
ليس لدينا عقد من ذوي الأصول الشماليه ... ونرحب بالتعامل مع الجميع ....و قضية الجنوب ودولة الجنوب ليست
قابله للتغيير أو التحريف أو التبديل وتعتبر خط أحمر ... فتأمل أخ شعيفان هل يستطيع أبناء الجنوب في
إستغلال تلك المجاميع (( الوافده من الشمال )) لصالح قضيتها مثلما إستغلت تلك المجاميع الجنوب بأكمله
للتغلب على الكيان الزيدي .
شكراً لك على الموضوع الممتاز
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-31-2006, 08:47 AM
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,841
افتراضي

الاخ العزيز / شعيفان00 احييك واحيي جهدك الرائع في المتابعة وتقديم الكثير مما يستحق المناقشة والمرا جعة لللاستفادة من دروس الماضي واخطاْونا العفوية التي اودت برجالات الجنوب العربي الابطال وادت بالجنوب نفسه الى هذه الحالة - الاستعمار اليمني الجديد- لقد كان الصف القيادي الاول او الكثير منهم من الاعضاء القياديين وبعضهم مؤسس لرابطة ابناء الجنوب العربي الذين استقالوا من الرابطة واسسوا الجبهة القومية وهم على ادراك بمؤامرة الاخوة الشماليين على الجنوب وكانوا في طريقهم الى تصحيح الامور سيما الرئيس قحطان الشعبي الذي طرح مشروع الجنسية الجنوبية وهو محق في ذلك ولكن الخبازين اشعلوا نار الفتنة بين القيادات الجنوبية والرئيس قحطان رجل وطني وطيب ولم يكن يميل الى العنف ونجح هؤلاء الخبازون في حيلتهم بالاطاحة بالرموز الجنوبية المدركة وفقد الجنوب استقلاله في يوم اللعنة 22 يونيو 1969م00 ليدخل في لعبة الشماليين حتى تم القضاء عليه في 22 مايو 1990م 00 واحتلاله العسكري المباشر في 7/7/1994م0
انا امس تمنيت على حكومة الاستقلال تعيين الاخ / عبده النقيب وزيرا للداخلية لكي يخلصنا من عبث وتاْمر البعض من هؤلاء الشماليين 00 ولكن من خلال الطرح 000 اجد نفسي في حاجة للمراجعة 000 نعم اخي شعيفان الاصنج واصحابه كانوا السباقين في الغدر بالجنوب العربي وشعبه000 ولم نسمع منه حتى الان ما يوحي بانه كان نادما على ما اقترفه بحق الجنوب وشعب الجنوب 00 المجاملات في القضايا المصيرية لاتجوز ومرفوضة والجنوب العربي ملء بالرجال وليس في حاجة الى رجال من اليمن او من غيره0
اجد نفسي في حاجة الى ان اصوب لك ان الرابطة لم ترفض الوحدة مع اليمن بل رفضت يمننة الجنوب العربي وانه فرع لابد من عودته الى الاصل 00 الرابطة تقول الجنوب العربي قطر واليمن قطر ندين متجاورين لاهم فرع لنا ولانحن فرع لهم00 والوحدة نفسها ليست من اختصاص الرابطة ولا اي منظمة وانما تخص شعب الجنوب العربي وحده بعد تحقيق استقلاله ووحدته الوطنية وتعميره ماديا وثقافيا00 وبعد ذلك اذا توفرت الظروف المتكافاْة ورغب الشعبين في اليمن والجنوب العربي فالاتمانع الرابطة00شكرا شعيفان الحدي
31/10/2006م
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 10-31-2006, 09:53 AM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
Smile

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المنتصر بالله
سيد شعيفان
قد يكونوا أجادوا هذه اللعبه في الماضي ,ولكن ثق تماماً أنهم لم و لن يستطيعوا أن يحاولوا حتى مجرد المحاوله
ويكفي تذكير عبده النقيب لما حصل في الماضي من تلك المجاميع (( الوافده من الشمال )) في الوقت الذي يقول
فيه أن تاج لا يحمل تلك العقد !!! .... فلسان حال النقيب أو تاج إن (صح التعبير ) هو :
ليس لدينا عقد من ذوي الأصول الشماليه ... ونرحب بالتعامل مع الجميع ....و قضية الجنوب ودولة الجنوب ليست
قابله للتغيير أو التحريف أو التبديل وتعتبر خط أحمر ... فتأمل أخ شعيفان هل يستطيع أبناء الجنوب في
إستغلال تلك المجاميع (( الوافده من الشمال )) لصالح قضيتها مثلما إستغلت تلك المجاميع الجنوب بأكمله
للتغلب على الكيان الزيدي .
شكراً لك على الموضوع الممتاز


المنتصر بالله

في الواقع انا مع النقيب في وجوب ألا نحمل عقداً على جميع ابناء الجنوب المنحدرين من اصول شمالية وقد بينت هذا في خاتمة موضوعي الاصلي فمن هؤلاء من تفوق وطنيته وطنية المتمسحين بكلاب صنعاء

المشكلة بنظري هي في الأسباب لوجود ( شيء من العقد ) يجب ان تلزمنا بنتائج هذا الشيء الذي نخشاه فالنقيب ذكر تأثير اصحاب النقابات العمالية ( الشماليين ) في الحياة السياسية ثم تأثيرهم في الجبهة القومية ولاحقاً تأثيرهم في التسمية والهوية والسيد عبدالله عبدالمجيد الأصنج أحد المشاركين في هذا كله فهو أحد المؤثرين بشكل فاعل في النقابات العمالية وهو أول من رفع شعار الهوية اليمنية للجنوب العربي مايعني أن نتيجة الاسباب المذكورة في جواب النقيب نفسه يجب او توصلنا الى رفض مجموعة من أبناء الشمال يأتي الأصنج في مقدمتهم

لكن تعميم هذا على الجميع يستحيل مطلقاً وسيتسبب بمشاكل لاحصر لها فلايمكن تجاهل وجود نسبة كبيرة من ابناء الشمال في التركيبة السكانية للجنوب وعدن خاصة





التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 10-31-2006 الساعة 10:11 AM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 10-31-2006, 10:03 AM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
Thumbs down

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة راجع ياوطني
الاخ العزيز / شعيفان00 احييك واحيي جهدك الرائع في المتابعة وتقديم الكثير مما يستحق المناقشة والمرا جعة لللاستفادة من دروس الماضي واخطاْونا العفوية التي اودت برجالات الجنوب العربي الابطال وادت بالجنوب نفسه الى هذه الحالة - الاستعمار اليمني الجديد- لقد كان الصف القيادي الاول او الكثير منهم من الاعضاء القياديين وبعضهم مؤسس لرابطة ابناء الجنوب العربي الذين استقالوا من الرابطة واسسوا الجبهة القومية وهم على ادراك بمؤامرة الاخوة الشماليين على الجنوب وكانوا في طريقهم الى تصحيح الامور سيما الرئيس قحطان الشعبي الذي طرح مشروع الجنسية الجنوبية وهو محق في ذلك ولكن الخبازين اشعلوا نار الفتنة بين القيادات الجنوبية والرئيس قحطان رجل وطني وطيب ولم يكن يميل الى العنف ونجح هؤلاء الخبازون في حيلتهم بالاطاحة بالرموز الجنوبية المدركة وفقد الجنوب استقلاله في يوم اللعنة 22 يونيو 1969م00 ليدخل في لعبة الشماليين حتى تم القضاء عليه في 22 مايو 1990م 00 واحتلاله العسكري المباشر في 7/7/1994م0
انا امس تمنيت على حكومة الاستقلال تعيين الاخ / عبده النقيب وزيرا للداخلية لكي يخلصنا من عبث وتاْمر البعض من هؤلاء الشماليين 00 ولكن من خلال الطرح 000 اجد نفسي في حاجة للمراجعة 000 نعم اخي شعيفان الاصنج واصحابه كانوا السباقين في الغدر بالجنوب العربي وشعبه000 ولم نسمع منه حتى الان ما يوحي بانه كان نادما على ما اقترفه بحق الجنوب وشعب الجنوب 00 المجاملات في القضايا المصيرية لاتجوز ومرفوضة والجنوب العربي ملء بالرجال وليس في حاجة الى رجال من اليمن او من غيره0
اجد نفسي في حاجة الى ان اصوب لك ان الرابطة لم ترفض الوحدة مع اليمن بل رفضت يمننة الجنوب العربي وانه فرع لابد من عودته الى الاصل 00 الرابطة تقول الجنوب العربي قطر واليمن قطر ندين متجاورين لاهم فرع لنا ولانحن فرع لهم00 والوحدة نفسها ليست من اختصاص الرابطة ولا اي منظمة وانما تخص شعب الجنوب العربي وحده بعد تحقيق استقلاله ووحدته الوطنية وتعميره ماديا وثقافيا00 وبعد ذلك اذا توفرت الظروف المتكافاْة ورغب الشعبين في اليمن والجنوب العربي فالاتمانع الرابطة00شكرا شعيفان الحدي
31/10/2006م



راجع ياوطني

شكراً لك

السيد عبدالله عبد المجيد الاصنج لم يتبنى ابداً مسألة الجنوب أياً كان العربي او اليمني الا في مرحلة واحدة وهي التي تخلى فيها انصاره عن حزب الشعب الاشتراكي فقام بعدها بتعديل شكل وحدود الدولة التي يطالب بتحريرها مع احتفاظه باسم اليمن الجنوبي حتى عند ذكره للجنوب

خلاصة القول انه شارك في الجبهة الوطنية التي طالبت بتحرير القطرين معاً
ثم اسس حزب الشعب الاشتراكي بذات الاهداف التي تبنتها الجبهة الوطنية
ثم عدل في حدود الدولة المطلوب تحريرها واحتفظ بالهوية اليمنية لهذه الدولة الجنوبية
وفي وقت معاصر شارك بتحالف موج لانها عارضت الشمال والجنوب معاً
وفي الختام أعاد تاريخه السابق في استعداء الرابطة الرافضة للهوية اليمنية للجنوب العربي فقام بإنشاء التكتل اليمني للتغيير بعد ان تم إشهار التجمع الديمقراطي الجنوبي ( تاج ) وهو لم يفعل هذا الا لعدم شعوره بالانتماء للجنوب مطلقاً فدماؤه شمالية بحتة

نرجو من الأخوة في تاج التريث قبل الإقدام على مايفض الجمع عنهم فتكرار أخطاء الماضي سيوصلنا الى ذات النهاية

تحياتي



التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 10-31-2006 الساعة 10:06 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 10-31-2006, 02:57 PM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 928
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

الاخ شعيفان والاخوة راجع ياوطني والمنتصر بالله ...
ارجو ان لا تدهبوا بعيدا في هدا الموضوع لانه حساس جدا ولا نحن بحاجة الى ان نضيع الجهد والوقت في تصنيفات قد تضر وهي بالتاكيد لا تنفع ... ومع تاكيدي على حق كل انسان في التعبير عن رايه بحرية كاملة الا اني ادعو اخواني الى التريث عند معالجة امر من هدا القبيل وانصح انه عندما نريد ان نقيم موقف فلان او علان او حزب من الاحزاب او شخص من الاشخاص من موضوع معين يقتضي الانصاف ان يجري تقييمنا له في ضوء الواقع المعاش حينها والضروف المحيطة حينها وبدون ان نقتطعها عن محيطها وتفاعلاته وتاثيره ... وهدا الاسلوب ليس قاصرا على الموضوع الدي نحن بصدده الان وهو ( الاصنج ) ومواقفه من الجنوب ولكن هو نهج واسلوب علمي ومنطقي يؤخد به عند معالجة موقف معين ... وادا اخدتوا المرحلة التي اسس فيها حزب الشعب الاشتراكي او الجبهة الوطنية واخدتم الظروف المحيطة بها والواقع الملموس لها لوجدتم ان ما دهبتم اليه ليس هو الصحيح تماما ... ونحن لا نستطيع ان نطلق احكام قطعية هكدا والا لسقط في الطريق الكثير من خيرة القادة والمناضلين العرب ... قبل اليمنيين وطبعا قبل ابنا الجنوب ...
ساعطيك مثلا صغيرا ... هل ممكن نقول ان ابن الجنوب المولود في حضرموت مشكوك في وطنيته وانتماءه للجنوب العربي مثلا ؟؟؟
محمد سالم باسندوه ؟ ... عبدالله باديب ...؟؟؟ لهدا ارى ان لا ندهب بعيدا في تقييمنا لمواقف الناس ولسنا بحاجة الى ان نخسر احدا ... وغني عن القول اني لا ادافع هنا عن الاخ عبده النقيب ولديه القدره على التعليق وتفنيد وشرح رايه الدي اقتبسه الاخوه هنا ... ولكني اتفق معه تماما في ما دهب اليه ولا اجد في دلك خطاء ....
الاخوه راجع ياوطني وشعيفان نحن لا زلنا بعيد جدا جدا جدا ولسنا بحاجة الى ان نضيق على انفسنا ... واطمئن الاخ راجع يا وطني ان عبده النقيب يستحق الداخلية فعلا وربما ليفعل اكثر وافضل مما توقعته منه انت وما حبيت ان تتراجع عنه ... رجاء لا تتراجع وخلي النقيب في الداخلية ,,, ربما عرف كيف يعالج الموضوع الدي على بالك وبالي بالشكل المطلوب ...
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10-31-2006, 10:22 PM
الصورة الرمزية abu khaled
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3,552
قـائـمـة الأوسـمـة
Exclamation

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت الحريه
معتوهين
هههههههههههههههههههههههه


صوت الحريه
نرجوا الترفع عن هذا الأسلوب
ولك مطلق الحريه في التعبير عن آرائك في حدود آداب الحوار.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة