قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 326 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14331 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5641 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10993 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5276 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5118 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5093 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5000 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5774 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5235 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 03-30-2010, 10:13 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 216
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي بوشكين والقرآن الكريم*


بوشكين والقرآن الكريم آخر تحديث:السبت ,27/03/2010


د . شهاب غانم

1/1






منذ أيام تكرم الطبيب العلامة د . محمد علي البار بإطلاعي على مخطوطة كتاب جديد له تحت الطبع بعنوان: “بوشكين شاعر روسيا والقرآن الكريم”، واقترح علي أن أترجم قصيدة بوشكين “النبي” ليضمها للكتاب وهو ما قمت به فعلاً . وكان الدكتور البار قد أشاد كثيراً بترجمتي لقصيدة “الطلاسم” لشاعر ألمانيا الأكبر “جوته” والتي تتحدث عن عظمة الله سبحانه وتعالى، وذلك في كتابه “هل كان جوته شاعر الألمان مسلماً” الذي صدر منذ أشهر، وفيه فضل د . البار ترجمتي لتلك القصيدة على ترجمة الفيلسوف والمترجم المصري الدكتور عبدالرحمن بدوي .



الدكتور محمد علي البار اليمني الأصل السعودي الجنسية ظهر نبوغه منذ طفولته وهو طبيب بارز نال أعلى الشهادات العلمية في سرعة قياسية وعمل أستاذاً جامعياً وطبيبا استشارياً، وهو حالياً يدير مركز أخلاقيات الطب في المركز الطبي الدولي في جدة في السعودية، وهو داعية نشيط للإسلام من خلال جهوده الكبيرة والمستمرة في هيئة الإعجاز العلمي ومجمع الفقه الإسلامي الدولي، وغير ذلك من الهيئات والمؤتمرات، ولكن أيضاً من خلال مؤلفاته التي بلغت 82 كتاباً أولها كان كتاب “الخمر بين الطب والقرآن” 1974 ثم كتاب “العدوى بين الطب وحديث المصطفى” الذي قدم له وأثنى عليه كثيراً شيخ الازهر آنذاك الشيخ الدكتور عبدالحليم محمود رحمه الله، على الرغم من عدم وجود أية معرفة شخصية بالمؤلف، وثالث كتاب كان “خلق الإنسان بين الطب والقرآن” الذي صدر للمرة الأولى عام ،1979 وصدرت طبعته الثالثة عشرة المنقحة عام ،2005 وأخبرني د . البار أنه عندما التقى الطبيب الفرنسي الشهير موريس بوكاي صاحب كتاب “ماهو أصل الإنسان” تعجب من نقاط الالتقاء بين الكتابين من دون أن يطلع أي من المؤلفين على كتاب الآخر قبل تأليف كتابه، وقد اعتنق بوكاي الإسلام، وأعلن ذلك أمام الملك فيصل، بل وأصبح داعية على المستوى العالمي خصوصا من خلال كتابه “الإنجيل والقرآن والعلم” .



وكتب الدكتور البار بعضها طبي تتحدث عن مضار الخمر والتدخين والمخدرات . . الخ، وبعضها تتناول وجهة نظر طبية علمية في قضايا فقهية معاصرة مثل أخلاقيات التلقيح الصناعي وزرع الأعضاء والفرق بين الموت الإكلينيكي والشرعي . . الخ، وبعضها كتب تتعلق بأحوال المسلمين مثل كتابه “المسلمون في الاتحاد السوفييتي عبر التاريخ” (في مجلدين) وكتابه “أفغانستان من الفتح الإسلامي إلى الغزو السوفييتي” وكتابه “التركستان - مساهمات وكفاح” وكتاب “كيف أسلم المغول” وكتاب “إضاءات قرآنية ونبوية في تاريخ اليمن و”كتاب جزيرة سقطرى” .



وللدكتور البار اهتمام خاص بقضية العرب الأولى فلسطين، وتاريخ اليهود والتوراة والعهد القديم وأيضاً العهد الجديد، وكتاب تحريف التوراة وسياسة “إسرائيل” التوسعية، وكتاب القدس والمسجد الأقصى عبر التاريخ وكتاب العلمانية أصولها وجذورها .



وأخيراً نشير الى اهتمام د . البار بالأدب المتعلق بالإسلام مثل كتابه “البوصيري شاعر المدائح النبوية” وكتابه “هل كان جوته شاعر الألمان مسلماً”؟ وكتابه تحت الطبع موضوع حديثنا: “بوشكين شاعر روسيا والقرآن الكريم” .



يقول البار في مقدمة كتابه هذا: “لقد تأثر كثير من الأدباء والشعراء في أوروبا وروسيا بالإسلام والقرآن الكريم، وكان من أبرزهم كوكبة من أدباء روسيا وشعرائها العظام، نذكر منهم بوشكين شاعر روسيا الأعظم ومؤسس لغتها الشعرية، والذي لم يصل الى مرتبته إلى اليوم أي شاعر آخر . . و”ليرمينتوف” الشاعر الرومانسي الذي أعجب بالقرآن والإسلام وتأثر بالشعر العربي والآداب العربية و”تولستوي” أعظم أدباء روسيا وأكثرهم شفافية وإنسانية، تأثر تأثراً شديداً بالقرآن وأحاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن أدباء المانيا اشتهر “جوته” بديوانه الشرقي وتأثره العميق بتعاليم القرآن والإسلام والآداب العربية . . ومن أدباء الإنجليزية يبدو تأثر “برناردشو” بالإسلام واضحاً في كثير من مقالاته وأدبياته، وفي فرنسا نجد “موليير” متأثراً بالإسلام، ومن المعاصرين الفيلسوف أحمد عبدالواحد “رينيه” وروجيه جارودي، ومن الأدباء المحدثين نجد “جيمس بولدين” الكاتب الأمريكي الأسود الذي اعتنق الإسلام ودافع عنه ودعا إليه بقوة وبأسلوب أدبي عال رصين . . ومن ألمانيا المعاصرة نجد “آن ماري شميل” و”زيجريد هونكه” و”مراد هوفمان” وكلهم قد أسلموا . ولابد للدارسين والمهتمين بالآداب العالمية من إبراز هذه الأعمال في سلسلة خاصة باللغة العربية، كما ينبغي نشرها بلغتها الأصلية بطبعات خاصة، وتنشر على نطاق واسع بالإضافة الى طبعها باللغات العالمية الأخرى، فهي تشكل مدخلاً مهماً لتصحيح صورة الإسلام، والدعوة اليه بأقلام أبناء تلك الامم” .



وبعد المقدمة المهمة قسم الدكتور البار كتابه الى ثلاثة فصول وقائمة بثلاثة وعشرين مرجعاً، والفصل الأول يتحدث عن الإسلام في روسيا في 26 صفحة، أما الفصل الثاني فعن بوشكين وحياته في 42 صفحة، ثم الفصل الثالث عن التأثيرات الإسلامية العربية في إنتاج بوشكين في 150 صفحة .



محاولات



ولد بوشكين في موسكو في 6 يونيو 1799 في أسرة أرستقراطية ثرية ومات مقتولاً في مبارزة، وهو يدافع عن سمعة زوجته وشرفها في فبراير 1837 .



ومن الذين أثروا في بوشكين في طفولته وصباه والده الذي كان يقرض الشعر بالفرنسية، فبدأ بوشكين بمحاولة كتابة الشعر بالفرنسية وهو في الثامنة، وتعلم اليونانية والإنجليزية وقرأ شعر شكسيبر وبايرون، كما تأثر بمربيته الروسية التي علمته الروسية وحب الوطن، ومن أكثر الناس تأثيراً عليه كانت جدته لأمه ماريا إبراهيم هانيبال . وكان الجد هانيبال فتى إفريقياً من الحبشة أو ارتيريا أو تشاد اختطف وهو طفل وبيع في اسطمبول، وأعجب به السفير الروسي في الآستانة وأرسله إلى بطرس الأكبر قيصر روسيا الذي أعجب به وبعثه لدراسة العلوم البحرية وصناعة السفن في فرنسا، فصار قائداً بحرياً يحقق الانتصارات حتى صار أدميرالاً، فأنعم عليه بلقب أرستقراطي ومنحه اقطاعاً .



وكان هنيبال مسلماً يكتم إسلامه، ويقرأ القرآن سراً في بيته، وأخبرت الجدة “بوشكين” بذلك فبحث عن القرآن والسيرة وتاريخ الإسلام وقال بعد ذلك: “القرآن هو الكتاب الديني الوحيد الذي أذهل مخيلتي” علماً أنه قرأ مجرد ترجمة لمعاني القرآن باللغة الروسية .



في الفصل الأول يستعرض الدكتور البار تاريخ الإسلام في روسيا والقوقاز: فنرى أن أذريبجان فتحت على يد الصحابي الجليل حذيفة بن اليمان، وفتح المسلمون الأوائل أجزاء كبيرة من القوقاز وأبخازيا وجورجيا وأرمينيا، بل كانت الأسر النصرانية كثيراً ما تساند جيش المسلمين لعدلهم ولتسامحهم مع النصارى، ولكن عندما ضعفت الخلافة الإسلامية عاد النصارى وأخرجوا المسلمين، وفتحت الداغستان للمرة الأولى في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان أهل تلك البلاد بعدما اعتنقوا الإسلام يتحدثون العربية . يقول رسول “حمزاتوف” أشهر شعراء الداغستان في العصر الحديث وأحد أشهر شعراء الاتحاد السوفييتي في حديث من محطة إذاعة موسكو العربية إن أباه كان ينظم الشعر بالعربية، وإنه هو نفسه كان يحب شعر امرئ القيس وألف ليلة وليلة .



ويستعرض د . البار حركات الجهاد الإسلامية مثل حركة شامل الجهادية، ونبذة عن ترجمات معاني القرآن الكريم إلى الروسية، والأدباء المسلمين أو الذين تأثروا بالإسلام في روسيا والاتحاد السوفييتي، ويذكر كيف سبق الإسلام الأرثوذوكسية في الدخول إلى تلك البلاد، ويروي حواراً بين الرحالة ابن فضلان وملك البلغار المسلم الذي كان عميق الفهم للإسلام . وقد انحسر الإسلام في تلك الديار في عهد كاثرين الثانية في القرن الثامن عشر، وهي التي نقضت عهودها مع المسلمين في القرم بإعطائهم الحكم الذاتي، وطردت مئات الألوف منهم، وقبل ذلك في عهد إيفان الرهيب الذي نكل بالمسلمين في القرن السادس عشر .



يقول ديستوفسكي: لم يستطع بوشكين أن يتوصل الى الكونية إلا بعد أن هضم تراث الآداب الأخرى كالأدب الفرنسي والإنجليزي والعربي، وصهرها كلها في بوتقة الأدب الروسي والشخصية الروسية . . ويقول أيضاً: “إن كل الكوكبة الحالية من الأدباء تعمل على هدى بوشكين ولم تصنع الجديد من بعده” . ويقول تولستوي: إنك لا تحس عند بوشكين بالنظم رغم ما تمتلكه القصيدة من إيقاع ونغم وقافيه . . إنك لتحس أنه ليس ممكناً أن تقال بطريقة أخرى” .



والذي يهمنا في هذا المقال هو أثر القرآن الكريم والرسول صلى الله عليه وسلم والاسلام في شعر بوشكين، فعلى رغم صدور مئات أو ألوف الكتب والدراسات عن بوشكين لم ينشر عن آثار الإسلام على شعره إلا القليل . ومن الذين ترجموا بعض شعر بوشكين من العرب الدكتورة المصرية مكارم الغمري عميدة كلية الآداب بعين شمس صاحبة كتاب “مؤثرات عربية وإسلامية في الأدب الروسي” ومالك صقور صاحب كتاب “بوشكين والقرآن” والدكتور طارق مردود صاحب كتاب “بوشكين القصائد الشرقية” والشاعر العراقي حسب الشيخ جعفر صاحب كتاب “قصائد مختارة لبوشكين” .



وهناك قصيدة من ترجمة د . مكارم الغمري تقول:



أقسم بالشفع وبالوتر



وأقسم بالسيف وبمعركة الحق



وأقسم بالنجم في الصباح



وأقسم بصلاة العشاء



لا لم أودعك



وفي قصيدة أخرى يقول بوشكين:



لماذا يتكبر الإنسان؟



ألأنه جاء عارياً إلى هذه الدنيا



أم لأنه يعيش عمراً قصيراً



أو لأنه يموت ضعيفاً كما ولد ضعيفاً



ألا يعلم أن الله يميته



وإن شاء يبعثه؟



وفي مقطوعة أخرى متأثرة بآية النور تقول ترجمة مكارم الغمري:



لقد أضأت الشمس في الكون



وأضأت أيضاً السماء والأرض



مثل نبتة كتان تمتلىء بالزيت



تضيء في مصباح بلوري



صلّ للخالق فهو القادر



فهو يحكم الريح في يوم قائظ



ويرسل السحب إلى السماء



ويهب الأرض ظل الأشجار



ثم يقول في دعوة واضحة نحو السعي للنور الذي أنزل على الرسول صلى الله عليه وسلم :



“إنه الرحيم قد كشف



لمحمد القرآن الساطع



فلننساب نحن أيضاً نحو النور



ولتسقط الغشاوة عن الأعين”

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة