قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1459 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15691 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6789 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12271 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6397 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6163 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6183 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6058 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6857 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6377 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 03-28-2013, 04:21 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
Arrow في رحاب الصحافة والقنوات 28 مارس 2013م

عقب إصابة ثلاثة مدنيين برصاص الأمن خلال تظاهرات سلمية جنوب اليمن
"الحراك" يهدد بالانسحاب من الحوار ويطالب بإقالة محافظ عدن


27/03/2013

صنعاء - من يحيى السدمي و يو بي آي:

احتج ممثلو "الحراك الجنوبي" في مؤتمر الحوار الوطني باليمن بالإضافة إلى مجموعة من الشماليين خلال جلسة أمس بصنعاء, وطالبوا بإقالة محافظ عدن وحيد علي رشيد, عقب إصابة ثلاثة مدنيين بينهم امرأة برصاص قوات الأمن المركزي.
وطالب المحتجون الغاضبون بإقالة محافظ عدن وحيد علي رشيد وقائد قوات الأمن المركزي في عدن وأمهلوا السلطات 48 ساعة لإقالة الاثنين وإخلاء المحافظة من معسكرات الجيش والأسلحة الثقيلة, فيما طالب آخرون بإقالة حكومة محمد سالم باسندوه وتشكيل حكومة إنقاذ وطني.
ووقف المحتجون أمام منصة هيئة رئاسة المؤتمر مرددين "ثورة ثورة ياجنوب", و"ارحل ارحل ياوحيد" و"بالروح بالدم نفديك ياعدن".
وهددوا بتعليق مشاركة الجنوبيين في المؤتمر احتجاجا على إصابة ثلاثة مدنيين بينهم امرأة برصاص قوات الأمن المركزي في مدينة المعلا بمحافظة عدن جنوب اليمن, في عملية مداهمة بالمصفحات والأطقم العسكرية وتفريق متظاهرين بالرصاص الحي في المعلا والمنصورة وكريتر والقلوعة وإنهاء عصيان مدني في هذه المناطق دعا إليه الجناح الانفصالي في "الحراك" الموالي للرئيس الأسبق علي سالم البيض.
وتدخل نائب رئيس مؤتمر الحوار الوطني أحمد بن فريد الصريمه في محاولة لتهدئة المحتجين, قائلا "تم استدعاء وزيري الدفاع والداخلية لتوضيح ما حدث في عدن وهما في الطريق إلى هذا المكان".
وقال عضو مؤتمر الحوار نبيل عبدالعزيز إبراهيم لـ"السياسة", "الآن يتم ضرب أبناء محافظة عدن بالرصاص والدوشكا والأسلحة الثقيلة وهذا يتم تحت موافقة المحافظ ونحن جئنا إلى هذا الحوار بسلمية ولابد أن تمضي بقية الأمور بسلمية, وسنواصل ترديد شعاراتنا في هذا المؤتمر ونطالب بتقرير مصير الجنوب".
وندد مؤتمر الحوار بالاعتداءات التي قامت بها أجهزة وقوات الأمن ضد المتظاهرين السلميين في عدن, مطالباً وزيري الدفاع والداخلية بتقديم تقرير تفصيلي عن تلك الاعتداءات واتخاذ الإجراءات بشأنها, غير أن ممثلي الجنوب اعتبروا الإدانة لاتكفي وأصروا على إقالة محافظ عدن وقائد الأمن المركزي, وهو ما جعل نائب رئيس المؤتمر ياسين سعيد نعمان يتعهد بنقل مطالبهم إلى الرئيس عبد ربه منصور هادي وموافاتهم بالرد السبت المقبل.
وقال نعمان "هناك أطراف كثيرة تريد أن تفجر هذا الحوار بأي شكل من الأشكال وتريد خلق ألف مشكلة ومشكلة, فالتطرف في المشهد السياسي اليمني لا يزال سيد الموقف وإذا لم نتعامل في مؤتمر الحوار مع هذا المشهد بمسؤولية سنجد أنفسنا أسيري التطرف".
وأضاف "نحن جميعا نرفض العنف وعلى الدولة وأجهزة النظام أن تتحمل مسؤوليتها الكاملة في حماية الحوار الوطني وحماية الناس وأن لا تلجأ هي بداية إلى العنف".
وشدد على ضرورة أن "يحاط هذا العمل الوطني الكبير ببيئة مناسبة ومناخ مناسب وعلى الدولة أن تتخلى عن العنف وأن تواجه الاحتجاجات الشعبية السلمية بما ينسجم مع مؤتمر الحوار الوطني, ونعتبر هذه رسالة للجميع", داعياً مؤتمر الحوار إلى أن يتعامل مع مختلف القضايا بمسؤولية أيضا.
إلى ذلك, اعتبر ممثل جماعة "أنصار الله" الحوثية في مؤتمر الحوار علي البخيتي مقتل ثلاثة من مرافقي عضو مؤتمر الحوار الوطني عبد الواحد أبو راس السبت الماضي بصنعاء, عملية إعدام ميدانية أمام مرأى ومسمع جنود الأمن المكلفين حمايتهم.
وقال في تصريح لـ"السياسة" إن هذا الحادث يثير الكثير من علامات الاستفهام فالمكان الذي وقع فيه محاط بأربع نقاط عسكرية فلم يتم إغلاق المكان ولا أدري ما هي الإجراءات الأمنية ولا ما هو الداعي لوجود 60 ألف جندي طالما يقتل ثلاثة أشخاص وهم متفرجون, وتلك أسئلة كبيرة جدا بغض النظر عمن قام بارتكاب الجريمة".
وكانت الحركة شلت في مدينتي عدن وعتق (عاصمة محافظة شبوة) جنوب اليمن بسبب عصيان مدني شامل, ونفذت السلطات الأمنية حملة اعتقالات طالت أربعة من عناصر "الحراك الجنوبي" الذي دعا للعصيان المدني.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة nsr ; 09-29-2016 الساعة 10:31 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03-28-2013, 04:22 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

صحيفة خليجية : استدعاء وزيري الدفاع والداخلية بعد أحداث عدن اليوم ونعمان يتهم أطراف تسعى لإفشال الحوار

الخميس 28 مارس 2013

الخليج الإماراتية

اتهم نائب رئيس هيئة مؤتمر الحوار الوطني ياسين سعيد نعمان أطرافاً سياسية عدة بالسعي لمحاولة إفشال المؤتمر، رافضاً في الوقت نفسه الاستفزازات التي تقوم بها بعض الأجهزة الأمنية في قمع المتظاهرين السلميين، وذلك بعد الجدل والفوضى التي عمت جلسة الحوار صباح أمس بسبب إحداث عدد من أنصار الحراك الجنوبي المشاركين في المؤتمر فوضى في الجلسة الصباحية التي رأسها ممثل الحراك الجنوبي أحمد بن فريد الصريمة .

وأشار نعمان إلى أن هناك أطرافاً تريد إفشال مؤتمر الحوار، لكنه طالب الأجهزة الحكومية بضرورة العمل على إنجاح المؤتمر أو عدم التعرض لأي مسيرات سلمية تجرى في أية منطقة يمنية . وذكر أن مؤتمر الحوار طلب من وزيري الداخلية والدفاع تقديم تقرير تفصيلي عن الأحداث التي شهدتها عدن أمس الأربعاء وأدت إلى جرح ثلاثة أشخاص بينهم امرأة .

وبخصوص المطالب التي تقدم بها أنصار الحراك الجنوبي بإقالة محافظ ورؤساء الأجهزة الأمنية في عدن، تم الاتفاق على أن تتولى هيئة الرئاسة التواصل مع الرئيس عبد ربه منصور هادي لعرض القضية عليه، على أن يتم تقديم نتائج هذا التواصل على أعضاء المؤتمر صباح بعد غد السبت .

وكان بيان صدر عن المشاركين في مؤتمر الحوار دان ما أسماها “الاعتداءات السافرة”، التي قامت بها قوات الأمن المركزي في عدن ضد أفراد ومجموعات من المتظاهرين السلميين في مديريات مختلفة من مدينة عدن والتي نتج عنها ثلاثة جرحى منهم امرأة صباح أمس الأربعاء . وأشار البيان إلى هذا الموقف يأتي اعتراضاً من مؤتمر الحوار على ما يحدث، قائلاً إن هذه الانتهاكات تمثل اعتداء على المؤتمر نفسه وعلى سيادته، وهي محاولة تهدف إلى حرف المؤتمر عن مساره وهذا ما لن يسمح به المشاركون الذين بوجودهم في هذا المؤتمر السيادي سوف يقرون الإجراءات اللازمة والتي تتناسب مع مكانة المؤتمر الحقيقية وسلطته .

وأحدث أنصار الحراك الجنوبي فوضى عارمة في جلسة أمس بعدما أثاروا إشكالية تتعلق بانتهاكات لقوات الأمن على ناشطي الحراك في مدينة عدن أثناء انعقاد الجلسة، وأكد خالد بامدهف، أن قوات الأمن قامت بارتكاب الكثير من الانتهاكات ضد الناشطين المحسوبين على الحراك الجنوبي وأنها قتلت شخصين وجرحت واعتقلت العديد من الناشطين، في أكثر من منطقة في مدينة عدن . وأشار إلى أن قوات الأمن معززة بعربات مدرعة دهمت عدداً من شوارع وأحياء منطقة المعلا، وقامت بإطلاق النار بشكل عشوائي أسفر عن جرح شاب واعتقال 5 من أبناء المنطقة .

وهتف المحتجون بشعار “ثورة ثورة يا جنوب”، وطالبوا بإقالة محافظ مدينة عدن وحيد رشيد، الذي تتهمه عناصر الحراك بالقيام بتنفيذ عمليات تنكيل ضد نشطاء الحراك الجنوبي بمدينة عدن . كما وزع أنصار الحراك الجنوبي بياناً يدين الأجهزة الأمنية وتعاملها مع نشاطات الحراك . ولم يعد الهدوء إلى القاعة إلا بعد أن أكد الصريمة استدعاء وزيري الدفاع والداخلية للحضور إلى قاعة المؤتمر لتوضيح حقيقة ما يجري في مدينة عدن، وهدد ممثلو الحراك في مؤتمر الحوار بعدم العودة إلى جلسات المؤتمر ما لم يتم تنفيذ مطالبهم المتعلقة بإقالة محافظ المدينة ومدير أمن المدينة .

إلى جانب ذلك، أكد شهود عيان في مدينة عدن أن مدرعات تتبع الجيش أقدمت صباح أمس على فتح طرق عدة رئيسة في المدينة بالقوة لإزالة الحواجز التي اعتاد متظاهرون ينتمون للحراك الجنوبي إقامتها احتجاجاً على استمرار اعتقال عدد من نشطاء الحراك، ورفضاً للمظاهر المسلحة في المدينة، وتعبيراً عن رفضهم لمؤتمر الحوار الوطني الذي انطلق في صنعاء . وقال هؤلاء إن جرحى سقطوا بفعل استخدام القوات العسكرية للنيران وان حملة اعتقالات عشوائية تعرض لها مواطنون في المدينة، إلا أن أياً من المصادر الرسمية لم يعترف بذلك، مشيرين إلى أن ابرز الصدامات كانت في حيي المنصورة والمعلا، حيث لجأت مدرعات الجيش إلى إطلاق النار الكثيف كعادتها أثناء إزالتها للحجارة والاطارات المحترقة التي وضعها شباب الحراك الجنوبي، تنفيذاً لفرض العصيان الذي دعا إلى استئنافه أول أمس الفصيل الانفصالي في الحراك الجنوبي، والذي يقوده نائب الرئيس الاسبق علي سالم البيض، المنفي خارج البلاد .

وكانت محاولات فرض العصيان بالقوة في مدينة عدن شهدت انحساراً ملحوظاً في الأسبوع الأخير واقتصر فرض العصيان الذي تقف وراءه عناصر الحراك الانفصالي على طريقين رئيسين في المدينة في المنصورة والمعلا، فيما برز خلاف بين فريقين في الفصيل نفسه أحدهما يطالب بتعليق العصيان الذي رأى أنه بات يؤثر في المواطنين في المدينة أكثر مما يؤثر في الحكومة، في حين لا يزال فريق آخر يصر على استمرار فرض العصيان بالقوة، بغض النظر عن اية نتائج، في سبيل إحراج الحكومة خاصة عند سقوط ضحايا

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة روابي الجنوب ; 03-28-2013 الساعة 04:25 AM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-28-2013, 04:26 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اليمن: اجتماعات خاصة للمكونات الجنوبية المشاركة في الحوار لتوحيد المواقف

الجدل حول دولة فيدرالية أو اتحادية يسيطر على مقترحات معالجة قضية الجنوب

صنعاء: عرفات مدابش

استمرت «القضية الجنوبية» كأبرز القضايا التي تقف أمام مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي انطلقت أعماله في صنعاء في 18 مارس (آذار) الحالي، ويستمر لمدة 6 أشهر.

وتتباين الآراء والمواقف إزاء هذه القضية وإمكانية حلها من خلال مخرجات مؤتمر الحوار الذي ينعقد في ضوء ما نصت عليه المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية لحل الأزمة في اليمن، خاصة مع مقاطعة أبرز فصائل «الحراك الجنوبي» للمؤتمر ومشاركة بعضها فقط. وعلمت «الشرق الأوسط» أن المكونات الجنوبية المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني تعقد اجتماعات جانبية على هامش المؤتمر لتوحيد مواقفها ومطالبها وطروحاتها بشأن حل القضية الجنوبية. وأكدت مصادر مطلعة على أن هناك العديد من المقترحات بشأن قيام اتحاد فيدرالي في اليمن، لكن الطروحات الغالبة لدى الأطراف الجنوبية المشاركة تميل نحو إقامة اتحاد فيدرالي بين إقليمين شمالي وجنوبي، في حين تطرح آراء أخرى لحل مشاكل اليمن بصورة عامة وتقترح تقسيم البلاد إلى ستة أقاليم رئيسة.

وتؤكد المحامية عفراء الحريري، عضو مؤتمر الحوار، لـ«الشرق الأوسط»، أن النقاشات الحقيقية داخل مؤتمر الحوار بشأن القضية الجنوبية لم تبدأ بشكل حقيقي حتى اللحظة «ومن خلال آليات النظام الداخلي وبعض الطروحات ولغة الهمز واللمز لا يبدو أن هناك نية حقيقية لمعالجة القضية الجنوبية على الإطلاق، وعلينا نحن الجنوبيين الانتباه لذلك». وترى الحريري أن غياب عناصر الحراك الرئيسية عن الحوار «يشكل عائقا آخر ولكن ليس بحجم العائق الذي وضع في آليات النظام الداخلي ابتداء بعدد الفريق وانتهاء بنسبة التصويت على القرارات، والتوفيق في اتخاذ القرارات أو رفضها، وهذا يدل بوضوح على أن مستقبل البلاد مرسوم سلفا من الدول الكبرى الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن والسفراء، وكذلك الدول الراعية للمبادرة الخليجية، سواء كان ذلك بالنسبة للبلاد أو القضية الجنوبية».

ويؤكد القيادي الجنوبي محمد غالب أحمد، رئيس دائرة العلاقات الخارجية في الأمانة العامة للحزب الاشتراكي اليمني، عضو المكتب السياسي، أن حزبهم هو أول من نادى إلى الحوار وإلى حل نتائج الحرب الأهلية وآثارها على الجنوب، وقال «إننا في الدورة الاستثنائية للجنة المركزية التي انعقدت ما بين 3 و6 سبتمبر (أيلول) عام 1994، والدماء حينها كانت لا تزال تسيل في الجنوب (الحرب الأهلية)، ورغم كل تلك الظروف فإن حزبنا نادى بإزالة آثار الحرب وبالمصالحة الوطنية والحوار الشامل لحل قضايا اليمن العالقة وفي مقدمتها الحرب، ولم تتم الاستجابة لتلك الدعوات، ونحن الآن نشعر بالفخر بأنها تحققت بعد 19 عاما».

وفي تصريحات لـ«الشرق الأوسط» شدد القيادي الاشتراكي على ضرورة أن تنبذ كل الأطراف العنف، ويردف «نحن في (الاشتراكي) نعتقد أن انعقاد مؤتمر الحوار يؤكد أن الجميع نبذوا لغة العنف والقوة والحروب من أفكارهم ومن قلوبهم لأنه لا يمكن لأحد أن يدخل في حوار وهو ما زال يحمل هذه الأفكار، والاشتراكي اليمني ربما الوحيد في الساحة الذي ليس لديه سوى مشروعه الفكري، ونعتقد أنه على كل الأطراف أن تدخل إلى الحوار وهي تنبذ العنف والقوة واستخدام المال، ونشعر بتفاؤل بالحوار لأنه ينعقد من دون سقف أو شروط أو أمور محرمة، ومن دون تكميم للأفواه أو مخرجات مسبقة».

وفي سياق حديثه عن تناول «القضية الجنوبية» في مؤتمر الحوار، يقول غالب، وهو عضو في مؤتمر الحوار أيضا، إن هناك تشبيها في قاعة المؤتمر بأن نصف المشاركين من الجنوب وأن النصف الثاني أنصار الجنوب. وحول رؤية الحزب الاشتراكي لمستقبل اليمن بعيدا عن مواقفه داخل تكتل «اللقاء المشترك»، يؤكد غالب أنهم لا يريدون استباق مخرجات مؤتمر الحوار لكن «لدينا رؤية بضرورة إعادة بناء الدولة، لأن الدولة في اليمن غير موجودة، مختطفة وضائعة، ومن دون تفاصيل رأينا هو إقامة دولة اتحادية في اليمن».

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-28-2013, 09:02 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

رجال أعمال سعودي : مؤتمر الحوار يجب ان يلبي طموحات شعب الجنوب في التحرير والاستقلال
---------------------------------------------------

رجل الأعمال والناشط الحقوقي السعودي الشيخ علي آل سرور
الخميس 28 مارس 2013
((عدن الغد)) خاص :
-------------------------------
قال رجل الأعمال والناشط الحقوقي السعودي الشيخ علي آل سرور لـ(عدن الغد) أن مؤتمر الحوار كان يجيب ان يلبي طموحات شعب الجنوب في التحرير والاستقلال وإقامة دولته الجنوبية الفدرالية وأضاف الشيخ علي بالقول فالهدف من أى حوار هو توحيد الراية ، وهذا مالا يحدث للأسف ، ولم نرى حوارا حقيقيا بل رأينا جنوب اليمن ينحذر لأسفل نتيجة قرارات وخطوات غير متوافق عليها وحتى الأن لا نجد خطوات جادة نحو التوافق ، لذلك يعتقد الجميع أنه قد حان وقت إنفصال جنوب اليمن حتى تتحقق العدالة ، والشيخ علي هو احد مناصري قضية شعب الجنوب وتعرض ازاء مواقفه المؤيدة لاستقلال الجنوب لحرب اعلامية من قبل اطراف شمالية .

حاوره : ماهر درهم

ماهو سبب موقفك الداعم لقضية الجنوب ؟ وهل تلقيت تهديدات ؟


أنا بطبعي كناشط حقوقي منشغل بمعاناة الشعوب العربية ومتابع جيد للقضايا المطروحة على الساحة العربية والعالمية ، وأكثر مايحزنني أن أرى بلدان قادت العالم من قبل وقهرت أعداءها وحررت أنفسها من قوى طغيان الماضي ، ويشهد لها التاريخ ، أن يجعلها الانقسام هكذا ، فالذي يقرأ تاريخ اليمن يعلم جيدا أنها من كبريات الدول التي سحقت تحت أقدامها الأعداء والتي خرج منها رجال أناروا العالم ومهدوا طرق الحرية لكثير من الدول ، هذا على المستوى العام أما على المستوى الداخلي لليمن فأقول أن الجنوب منذ الوحدة عام 1990، وتنصيب علي عبد الله صالح رئيسا للدولة و تعيين علي سالم البيض ، رئيس جنوب اليمن السابق ،وحال اليمن ،يدمى القلوب ويدمع الأعين ولكن إذا نظرنا لتاريخ الشعوب المتقدمة سنجد البدايات متشابهة كثيرا ، ولكنها قد تطول عندنا قليلا ، فاليمن الأن منقسم على نفسه والصراع السياسي الاقتصادي الاجتماعي الساخن الذى يدور بين شماله وجنوبه يسحب المنطقة إلى الهاوية ، ولم نغفل التبعات السيئة التي تحملها الجنوب منذ الوحدة سواء من نهب موارده على أيدى قلة قليلة تحكمه في خيرات اليمن وللأسف لم يستفيد من هذه الخيرات سواهم ، أو حتى التهميش وعدم مشاركتهم في اتخاذ القرارات ، إلى جانب انتشار القاعدة والسلاح في المنطقة ،الأمر الذى وحده كفيل بإحداث حالة من الانهيار الاجتماعي التي تستدعي تدخلاً عسكريا من المتربصين ، فمن أجل هذا كان لازما علي أن أهتم بهذه القضية الشائكة ، أما عن التهديدات ، فمرحبا بالموت من أجل الحق فأنا لن يثنيني عن الدفاع عن الحريات العامة والحقوق الطبيعية شيء .

ما رايك بحوار صنعاء ؟ وهل فيه انصاف للقضية الجنوبية ؟

تنطلق الحوارات في الأغلب الأعم لكى تسود روح الوحدة ويتفق الجميع على شيئا واحدا يجمع شتات المختلفين ولكن ما يحدث في عالمنا العربي عكس ذلك تماما إن الحوار الذي بدأ في صنعاء في 18 مارس الحالي من المفترض أن يعبر عن خيار شعب الجنوب في التحرير والاستقلال وإقامة دولته الجنوبية الفدرالية ، طالما هم يريدون ذلك ، ولا أحد يفرض رأيه كما يفعل على موائد المفاوضات والطاولات المستديرة التي غالبا تنتهى ضربا بالأحذية ، فالهدف من أي حوار كما ذكرت هو توحيد الراية ، وهذا مالا يحدث للأسف ، ولم نرى حوارا حقيقيا بل رأينا جنوب اليمن ينحدر لأسفل نتيجة قرارات وخطوات غير متوافق عليها وحتى الأن لا نجد خطوات جادة نحو التوافق ، لذلك يعتقد الجميع أنه قد حان وقت انفصال جنوب اليمن حتى تتحقق العدالة وكثير من هذه الخطط ولكن أقول أن هذا لن يقوم به إلا أهل الجنوب أنفسهم ولن يكون إلا بعد استفتاء شعبي كامل يؤيدون فيه ذلك أو يرفضون فهذا الأمر يرجع إليهم وحدهم ، وأنا أدعو الجميع الأن إلى التوحد الحقيقي الذي يرفع من مستوى اليمن بشكل كامل ، وأنا أتحدث من الناحية السياسية أولا ، فبغير توافق سياسي لن يكون هناك نموا اقتصاديا يغير من خارطة المعاناة التي يعانى منها أهل اليمن سواء الجنوب أو الشمال فالمعاناة واحدة ، وسواء كان القرار الانفصال أو البقاء سنحتاج للتوحد حتى نمر من أزمتنا ، وهنا أقول أيضا أننا ننادى بوحدة عربية حتى نستطيع مواجهة المؤامرات الخارجية التي تحاك ضدنا، فنتمنى لليمن أن يخرج من كبوته وأن يحقق إرادة شعبه التي لا مفر من تحقيقها، وأخيرا أقول أن لا يوجد حوار منصف بدون نتائج منصفة يرتضيها الشعب قبل الساسة ، ورسالتي لشعب اليمن اوكد فيها على


ضرورة العمل على نهضة وطن تمنى الكثير أن يكون وطنهم وأؤكد على ضرورة عدم الانصياع إلى بعض الآراء الهدامة التي تريد الخراب وتحقق مصالح شخصية حتى ولو على حساب الشعب ، وأقول أنه من الضروري أن يعتز كل فرد بوطنيته ويعمل على رفعة شأن الوطن الذى لو إنهار وفقا للمخططات الموضوعة له لن يجد فيكم أحد وطنا بديلا ، وفى النهاية حي على العمل فبغيره لن تنهض الأمم ولن تكون إرادة الشعوب .

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-28-2013, 10:18 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

عرض الصحف البريطانية: الفايننشيال تايمز: الثورة غير المكتملة في اليمن



الخميس 28 مارس 2013 08:24 صباحاً
((عدن الغد)) bbc العربية:



إهتمت الصحف البريطانية بنسختيها الالكترونية والورقية بالعديد من الموضوعات والتحليلات. ومن أهمها الثورة اليمنية غير المكتملة والكشف عن أصول مالية لعائلة الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك وقضية ترحيل رجل الدين الأردني عمر محمود عثمان المعروف أبو قتادة الى الاردن.



ونطالع في الفايننشيال تايمز تحليلاً لمارك بيل بعنوان "الثورة غير المكتملة في اليمن". وكتب بيل ان "أصوات أغاني الثورة لا تزال تسمع أصداؤها في ساحة التغيير في صنعاء حيث ما زال فارس الصبري وغيره من أبناء الثورة يعيشون في الخيام التي بنوها هناك منذ سنتين".



ويعلق صبري "نصبت هذه الخيام في الساحة في ابريل/نيسان عام 2011 إبان بدء الثورة اليمنية التي أجبرت الرئيس اليمني المخلوع على عبد الله صالح على التنحي من منصبه، ولم نكن ندرك حينها أننا سنبقى هنا حتى عام 2013"، مشيراً الى "أنهم باقون لتحقيق مطالب الثورة وفاءاً لدم رفاقهم الذين سقطوا من أجل هذه الثورة".



وأضاف بيل "يأمل الشعب اليمني بنجاح ثورته، كما يتوق العديد من الدبلوماسين الى التوصل الى قصة نجاح تنبثق من ثورات الربيع العربي"، موضحاً أن أحد المسؤوليين الحكوميين الغربيين صرح بأن "اليمن هي الفرصة لتحقيق ذلك".



وأشار بيل الى ان "اليمن اتخذت خطوة جرئية خلال عملية انتقال السلطة الهشة، وذلك بفتح باب الحوار الوطني بين الأحزاب السياسية لمناقشة التعديلات الدستورية قبل بدء الانتخابات المقررة عام 2014.



وقال بيل بالقول أن "العديد من الأموال الدولية استثمرت في اليمن وسط تفاؤل كبير".



وختم كاتب التحليل بالقول ان "العديد من النقاد الغربيين يرون نمواً كبيراً لنفوذ الدول الغربية ودول الخليج وإيران في مستقبل اليمن".



ويعلق الناشط اليمني صبري بأن "ثورة الربيع العربي في اليمن غير مكتملة بعد، ولعل سبب ذلك يعود الى فقدان روح وحماسة الثورة في الوقت الراهن"، مضيفاً "هناك بارقة أمل، وعلينا اليوم البحث عن الوسيلة لتحويل هذا الأمل الى حقيقة في البلاد".








اقرأ المزيد من عدن الغد | عرض الصحف البريطانية: الفايننشيال تايمز: الثورة غير المكتملة في اليمن [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة روابي الجنوب ; 03-28-2013 الساعة 10:20 AM
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-28-2013, 04:35 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

شبكة اخبار الجنوب اليوم
3 hours ago
صحيفة يديعوت : الولايات المتحدة لم تقدم خدمة لاسرائيل كما فعل حمد ال ثاني
‬شبكة اخبار الجنوب اليوم‫ - متابعات
اكد رئيس الموساد السابق شبتاي شبيط، ان الولايات المتحدة لم تقدم خدمة لاسرائيل بقدرما قام به حمد بن خليفة ال ثاني . ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، عن شبيط، قوله: "إنه يعتقد أن حمد امير قطر قدم خدمة عظمئ لاسرائيل لم تقدمها الدول التي دعمت اليهود كبريطانيا والولايات المتحدة على مر السنين" . وأعرب رئيس الموساد السابق عن اسفه من موقف الولايات المتحدة المترنح في الدفاع عن دولة اسرائيل ورفضهم توجيه ضربة عسكرية للعدو الايراني الذي يهدد ليلاً ونهاراً بازالة اسرائيل , بينما اصدقاء المنطقة هم اكثر اخلاص منهم, ويتضح هذا الامر جلياً في موقف قطر الاخير من النظام المعادي لاسرائيل في سوريا

__________________

التعديل الأخير تم بواسطة روابي الجنوب ; 03-28-2013 الساعة 04:38 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-28-2013, 07:55 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي



(يو بي أي)
نظمت تظاهرات في عدة مدن وبلدات بجنوب اليمن اليوم الخميس احتجاجاً على اعتقال أربعة من عناصر الحراك الجنوبي .


وقال مصدر محلي ليونايتد برس انترناشونال إن الآلاف من أنصار الحراك الجنوبي نظموا تظاهرات حاشدة في محافظات وبلدات أبين والضالع ولحج شبوة .


وأوضح المصدر بان المتظاهرين رفعوا أعلام دولة الجنوب السابقة والرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض، وطالبوا بمحاكمة المتسببين في اعتقال أربعة من عناصر الحراك أمس الأربعاء في مدينة عدن كبرى مدن الجنوب خلال العصيان المدني.


يشار الى ان الحراك الجنوبي ينظم تظاهرات كل يوم خميس أحياء ليوم الأسير الجنوبي.


ورفع المتظاهرون لافتات تطالب برد الاعتبار للجنوب أمام الفتاوى الدينية التي تكفر من يطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله اثر فتوى أصدرها الأسبوع الماضي أحد أقطاب السلفية في اليمن محمد الإمام.


و دعوا إلى إطلاق سراح المئات من الأسرى الجنوبيين في سجون المحتل اليمني.


يشار الى أن الحراك الجنوبي يطالب باستعادة دولة الجنوب السابقة التي توحدت مع الشمال في 22 مايو 1990.
__________________
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 03-28-2013, 08:42 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

سكاي نيوز : اليمن .. تعايش مفقود بين الشمال والجنوب

شبوة برس - متابعات عدن

الخميس 28 مارس 2013

في عدن، كلما رسم أحد الموالين لصنعاء علم الجمهورية اليمنية، أتى جنوبي وحوله إلى علم الجنوب"، هكذا لخص معين هتار شعور الجنوبيين تجاه شمال البلاد وحكومة صنعاء.



وقف معين ووراءه حائط رسم عليه علم الجمهورية العربية اليمنية بألوانه الأحمر والأبيض والأسود، ومن الواضح أن شخصا ما أضاف المثلث الأزرق ذا النجمة الحمراء الذي يميز علم جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية قبل الوحدة بين الشمال والجنوب في 22 مايو 1990.



وفي عدن يرفرف علم الجنوب في كل مكان بينما لا يعلو علم الجمهورية اليمنية سوى على المنشآت التابعة للدولة، أو على دبابات الأمن المركزي التي يطلق عليها الجنود اسم "أم العيال".



"يلقبونها أم العيال على أساس أن المعارضين الجنوبيين ما هم سوى بضعة أطفال تقوم الدبابة بجمعهم من الشوارع لتأديبهم"، كما يقول حكم.



عبارة "يسقط الاستعمار" و "يا جنوبي علي الصوت، الاستقلال وإلا الموت" تتكرر على كل الجدران، حتى على مبنى المحافظة الذي يقوم موظفوها بوتيرة شبه يومية بطلاء أسوارها لمحو هذه العبارات، لتعود للظهور مرة أخرى في طرفة عين.



مرارة الجنوبيين من تعامل حكومة صنعاء معهم تقطر من كل كلمة ينطقون بها.



"لا تقولوا وحدة بل قولوا احتلالا، هذا هو ما نشعر به تجاه الشمال"، كما تقول مديرة إدارة الدراسات العليا بجامعة عدن ورئيسة مجلس نساء الجنوب في المجلس الأعلى للحراك جوهرة حسن، بينما صوت خطيب الجمعة يصدح في الخلفية "يا شعب الجنوب استعد للتحرر من الاحتلال اليمني".



خلافا للدول المقسمة مثل كوريا الشمالية والجنوبية، كانت العلاقة بين شطري اليمن ودية نسبيا باستثناء مناوشات قصيرة في 1972 و 1979.



إثر المناوشات الأولى، وقع البلدان اتفاقية تتعلق بخطوات تأسيسية للوحدة.

إلا أن صنعاء ألغتها خشية من انتقال "عدوى" الاشتراكية المتبعة في الجنوب إلى الشمال.



وفي 1979، وقع علي عبد الله صالح عن الشمال و عبد الفتاح اسماعيل عن الجنوب اتفاقا على وحدة فدرالية بين الشطرين، حكومة في صنعاء وأخرى في عدن. تلا ذلك في نوفمبر 1989 توقيع اتفاقية تقضي بإقامة حدود منزوعة السلاح بين البلدين و السماح للمواطنين اليمنيين بالتنقل بين الدولتين باستعمال بطاقة الهوية، وتم إعلان الوحدة رسميا في 22 مايو 1990 واعتبار علي عبدالله صالح رئيسا للبلاد وعلي سالم البيض نائبا له.

لكن تنامي شعور الجنوبيين بأن البرلمان المكون أغلبيته من نواب من المحافظات الشمالية لا يمثلهم إضافة إلى الشعور بالتهميش من قبل صنعاء واستحواذ صنعاء على عائدات النفط الذي يذخر به الجنوب.



وفي 1994، قامت حرب أهلية بين قوات الشمال والجنوب وصفتها صنعاء بأنها "حرب الدفاع عن الوحدة" وخلفت آلاف القتلى خلال نحو شهرين، وانتهت بانتصار الحكومة اليمنية، في ما يصفه الجنوبيون بالاحتلال.

وتلاها مصادرة مساحات واسعة من الأراضي والممتلكات لصالح مسؤولين ومشايخ قبليين من الشمال، إضافة إلى تسريح آلاف الجنوبيين من وظائفهم خاصة من الجيش.



وفي 2007 بدأ نشاط الحراك الجنوبي، وهو تكتل من القوى والفصائل اليمنية في جنوبي البلاد للمطالبة بانفصال الجنوب.



وتقول جوهرة حسن عن المسؤولين في الشمال "ثقافتهم الاستيلاء على حقوق الآخرين فقد تعايشنا مع اليهود والمسيحيين والبريطانيين، ولم تحدث بيننا أي مشاكل.

أعطيناهم الوقت اللازم ليثبتوا حسن نيتهم ولكن لم نجد شعبا يريد أن يتعايش معنا ولا سلطة تشعر بنا".



وتضيف "نحن مقتنعون تماما أنهم لا يريدوننا، هم أخذوا كل شيء على أساس أنهم الأصل وأننا لا شيء".



لكن خالد حيدان، المسؤول الإعلامي بحزب الإصلاح ذو المرجعية الإسلامية والمشارك في الحكومة، له رأي مخالف.



"البلد لم يعد بحاجة إلى صراعات الماضي.، نحن نتطلع إلى يمن يخلو من الصراعات فالشعب يريد الاستقرار ولقد تعب الناس"، حسب حيدان.

وكانت الأحزاب الاسلامية في الجنوب قد تضامنت مع الحكومة أثناء معارك 1994.



يقول محمود إنديب، عضو المجلس الرئاسي للمؤتمر الوطني الشعبي "نحن لنا مطالب شعب يريد الحق في الحرية وتقرير المصير.

شعب الجنوب يريد استعادة دولته، فالجنوب كان دولة قائمة بذاتها بحدودها الجغرافية وعلاقاتها الدولية".



"رؤيتهم لهذه الوحدة أن الجنوب فرع عاد إلى الأصل. مورس على الجنوب أقصى أنواع التهميش ونهبت كل مواردنا من دون أن نحصل على أي تنمية في المقابل"، حسب إنديب.



"نقطتان تشعران الجنوبيون بالمرارة أكثر من غيرهما: اتهام الشماليين لنا بأننا ملحدون يمارسون الدعارة ويتعاطون الخمر، والثانية فتوى الديلمي الذي أفتى بإباحة دماء الجنوبيين عام 1994".



في حديث كل جنوبي تتكرر الشكوى من هذه الفتوى التي نسبت إلى وزير العدل اليمني السابق عبد الوهاب الديلمي، واعتبرت ذريعة للمجازر التي حدثت بحق المدنيين الجنوبيين خلال الحرب الأهلية. وقد أنكر الديلمي إصداره هذه الفتوى على الرغم من وجود تسجيلات لها.



ويقول إنديب "مازالت آثار هذه الفتوى موجودة ولم يدنها أحد".



"في الحقيقة أن الوحدة ليست وحدة شعب، ولكن وحدة مراكز قوى ركزت على السرقة والنهب. وعائدات النفط سيطرت عليها مراكز قوى عسكرية وقبلية ووزعت توزيعا بين القبائل وقطاعات الدولة، ولم تنعكس رخاء على الجنوب بشيء ولا على المواطن في الشمال بل تذهب إلى جيوب مراكز القوى"، حسب إنديب.



لكن على الرغم من تزايد احتجاجات الحراك الجنوبي ودفعه بقوة نحو الانفصال، إلا أن افتقار الجنوب لجيش قوي مثل الشمال يضعف من فرص حصوله على مطلبه في الأمد القصير.



ليس معنا جيش ولا أي مقومات عسكرية لدينا شعب منزوع السلاح والطرف الآخر لديه ترسانة من الأسلحة. الجنوب واقع تحت احتلال مسلح ولذلك نطالب بحماية دولية"، كما يقول نزار هيثم القيادي في حركة 16 فبراير الجنوبية .



ويرى أن "التعايش مستحيل مع نظام صنعاء، ولذا سيكون هناك مزيد من الحركات الاحتجاجية في الجنوب".

* سكاي نيوز
__________________
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 03-28-2013, 10:28 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي


صنعاء-ي.ب.أ
شلّ عصيان مدني شامل، امس الأربعاء، مدينتي عدن وعتق جنوب اليمن، فيما سقط جريح خلال مواجهات بين رجال الأمن ومحتجين، ونفّذت السلطات الأمنية حملة اعتقالات طالت 4 من عناصر "الحراك الجنوبي".
وقال مصدر يمني محلي ليونايتد برس إنترناشونال، إن عصياناً مدنياً شلّ الحركة في جميع مديريات عدن وعتق (عاصمة محافظة شبوة) جنوب البلاد، وشلّ أيضاً المرافق الحيوية والجامعات والمدارس وحركة الملاحة وشركات الطيران.
وأشار إلى أن قوات الأمن أطلقت النار وقنابل مسيلة للدموع باتجاه المحتجين من عناصر الحراك، ما تسبّب في سقوط جريح حالته خطيرة يدعى عمر مدي، فيما اقتحمت المدرعات مديريات المعلا وكريتر والمنصورة.
وأضاف أن القوى الأمنية شنّت حملة اعتقالات في صفوف عناصر الحراك الجنوبي، حيث تم اعتقال 4 منهم في مديرية كريتر، بعد مطاردتهم ودهس أحدهم بسيارة عسكرية.
ويأتي العصيان المدني الذي يُنفّذ يومي السبت والأربعاء من كل أسبوع، تلبية لدعوة "الحراك الجنوبي" الذي يطالب ب"تحرير جنوب اليمن واستقلاله".
وترفض فصائل في الحراك الجنوبي التي يتزعمها الرئيس اليمني الجنوبي السابق علي سالم البيض، المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، مطالبة بالانفصال واستعادة دولة الجنوب التي توحّدت مع الشمال عام 1990.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة