قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > منتدى أخبار الوطن - الجنوب العربي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 606 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14647 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5926 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11302 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5529 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5346 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5353 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5283 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6036 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5523 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #51  
قديم 07-11-2013, 08:47 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

مصرع شاب من حضرموت على يد مستوطن شمالي

بتاريخ 11 يوليو, 2013 في أخبار المحافظات, أخبار وتقارير, حضرموت اضف تعليق

المكلا / عدن حرة / خاص :

لقي الشاب حلمي بازومح من أبناء منطقة بويش 15 كيلو شرق المكلا مصرعة بطعنة حربة مسمومة من قبل أحد المستوطنين اليمنيين على خلفية خلاف شخصي .

وذكرت مصادر محلية في المنطقة أن الشرطة تقوم بمحاصرة منزل القاتل دون أن يسلم نفسه او يفتح لهم باب المنزل وأكدت المصادر ان الشرطة تقوم بمحاصرة المنزل منذ أكثر من ساعة ولم تبدي أي تحرك إجابي حتى اللحظة في ألقى القبض على القاتل .

يشار إلى انه يوم أمس قد حصلت حادثة مشابهة في مدينة الشرج بالمكلا حيث قام أحد المستوطنين بالإعتداء على شخص من أبناء المنطقة بالطعن بسكين .
شاب


الشاب حلمي بازومح
__________________

التعديل الأخير تم بواسطة روابي الجنوب ; 07-11-2013 الساعة 08:49 AM
رد مع اقتباس
  #52  
قديم 07-11-2013, 08:53 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

توجهات حكومية لصرف نصف راتب (إكرامية رمضان )




صنعاء / عدن حرة / متابعات :

قالت مصادر اعلامية نقلاً عن مصادر حكومية ان الحكومة تدرس صرف نصف راتب لكل موظف اكرامية شهر رمضان .

واشارت المصادر الى ان هناك توجه لصرف اكرامية رمضان , بعد مطالبات من بعض الوزراء بهذا الشأن لتخفيف حدة السخط الشعبي ضد حكومة باسندوة التي تتهم بانها فشلت في تحقيق تطلعات المواطن اليمني في الجانب الامني والمعيشي .

وحسب المصادر فان مقترح صرف نصف راتب جاء كحل وسط بعد لقي الطلب رفضا من قبل وزارة المالية , انه بمثابة مساعدة الموظفين وذوي الدخل المحدود في مواجهة الاسعار المرتفعة للمواد الغذائية .
__________________
رد مع اقتباس
  #53  
قديم 07-11-2013, 08:59 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

خليل عبدالملك مدير كهرباء عدن ( كذاب ) !!




عدن / عدن حرة / خاص :

تلقت ( عدن حرة ) سيلاً من الاتصالات والرسائل من عدد كبير من المواطنين يشكون فيها مدير كهرباء عدن المهندس ( خليل عبدالملك ) الذي صبوا جام غضبهم عليه ، ووصفوا تصريحاته المتكررة والكاذبة في وسائل الإعلام المحلية المختلفة بأنها إستخفاف بالناس وبالاهالي في العاصمة عدن ، وانها مجرد ( لعب على الذقون ) ، وهي تصريحات لاترقى الى مستوى المسؤلية الملقاة على هذا الرجل ، الذي مابرح ان يطلق التصريحات الكاذبة منذ أكثر من عامين ــ حد وصفهم ــ .

وقال المواطنون في اتصالاتهم ان مدير عام كهرباء عدن ( خليل عبدالملك ) يطلق التصريحات الكاذبة بشأن الحد من إنقطاعات الكهرباء المتكررة وتحديداً خلال شهر رمضان ،

واكدوا انه ما ان يحل هذا الشهر الفضيل حتى تزداد الإنقطاعات عن ماهو عليه ولفترات طويلة ومتكررة خلافاً لما يصرح به ، ومايطلق من وعود بإصلاحها ، وهو الأمر الذي ادى الى تزايد سخط المواطنين من هكذا تصريحات ادت الى عدم الثقة بالمسؤلين المحليين في توفير الخدمات اللازمة للمواطنين في هذا الشهر الفضيل من كهرباء ومياه واعمال النظافة والصرف الصحي وعلى رأسهم محافظ عدن ( وحيد رشيد ) ، الذي اكد المواطنون انه لا يحرك ساكناً ولا يأبه لهذة المسائل التي تنصب في صميم المهام الملقاة على عاتقه ــ حد قولهم ــ .

الجدير ذكره ان مدير عام كهرباء عدن ( خليل عبدالملك ) كان ادلى بتصريحات قبل اكثر من شهر حول الحد من انقطاعات التيار الكهربائي عن العاصمة عدن وانه قد تم توفير 54 ميجاوات لتركيبها بغرض الحد من هذة الانقطاعات ، ووعد في تصريحاته المتكررة لوسائل الإعلام المختلفة انه سيتم تركيبها قبل شهر رمضان وان الانقطاعات ستنخفض خلال هذا الشهر الفضيل ، الا انها تزايدت بشكل ملحوظ عن السابق وارتفعت لتصل في كثير من مديريات ومناطق العاصمة عدن الى اكثر من 8 ساعات في اليوم الواحد ، وهو ما اثار حفيظة المواطنين الذين اعتبروا مثل هذة الاعمال هي استهدافاً مباشراً لهم ، وخاصة الأهالي في العاصمة عدن الذين تستمر معاناتهم منذ سنوات وتحديداً في شهر رمضان المبارك الذي تزداد فيه انقطاعات الكهرباء والمياه ، وتتكدس اكوام القمامة في كل الشوارع الرئيسية والاحياء الشعبية وتطفح المجاري في كل مكان .

وطالب المواطنون في اتصالاتهم السلطة المحلية ان تضطلع بمسؤلياتها تجاه المواطنين في العاصمة عدن ، وتقوم بمسؤلياتها الوطنية والوظيفية والأخلاقية ، وان تتوخى الدقة والمصداقية في تصريحاتها وتحترم مشاعر الناس الذين تزداد معاناتهم في شهر رمضان جراء الوعود الكاذبة التي يطلقونها جزافاً ــ حد تعبيرهم ــ .
__________________
رد مع اقتباس
  #54  
قديم 07-11-2013, 09:02 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

ناشط سياسي جنوبي يقول ان حركة التمرد الجنوبية ستنزل إلى الشارع قريبا


الناشط ماجد عزان مشاركا في فعالية 30 نوفمبر 2012 - صورة بحاجة الى مصدر




الخميس 11 يوليو 2013 12:37 صباحاً
عدن((عدن الغد))خاص:



قال الناشط في الحركة الوطنية الجنوبية واحد مؤسسي حركة تمرد الجنوبية التي تهدف لوقف تدخلات توصف أنها سلبية تمارسها قيادات جنوبية في المنفى بحق نشاط الحراك الجنوبي في الداخل مؤكدا أنها ستنزل إلى الشارع والتواجد في الفعاليات الجنوبية قريبا .



وقال الناطق الرسمي المؤقت في اللجنة التحضيرية لحركة تمرد الجنوبية الناشط "ماجد عزان" في تصريح خاص لصحيفة "عدن الغد" ان الهدف من حركة تمرد الجنوبية هو تصحيح مسار الثورة السلمية الجنوبية مؤكدا أنها لا تستقصد ايا من القيادات الجنوبية في المنفى والداخل ولكنها تهدف إلى وقف حالة التشظي التي يعاني منها الحراك الجنوبي وتسببت به بعض القيادات الجنوبية في الداخل والخارج .



وقال "عزان" نحن في اللجنة التحضيرية لحركة تمرد الجنوبية هدفنا وقف كل الأخطاء الممارسة بحق الجنوب وقضيته العادلة وهدفنا خلق قيادة سياسية شابة في الجنوب ولائها الأول والأخير للجنوب ولا تخضع لأي املااءات سياسية من إي طرف .



وقال "عزان" ان المشاورات من النشطاء الشباب في الجنوب جارية بهدف الإعلان رسميا عن تشكيل وإشهار هذه الحركة موضحا انه يؤمل لها ان تكون فاعلة على الساحة السياسية في الجنوب .



وقال عزان :" نحن في هذه الحركة الشبابية لسنا ضد إي شخص أو إي جهة ايا كانت ولكن الهدف من عملنا هو توحيد الحراك الجنوبي وجعل نشاط الثورة السلمية مرهون بالولاء للجنوب فقط دون غيره من الأشياء .

وتابع قائلا :" نحن لا نرفض القيادات السياسية الجنوبية في الخارج أو غيرها ولكن إصرارها على ممارسة الطيش السياسي الذي أورثنا المآسي طوال سنوات طويلة وانتهاج سياسية الانشقاقات والخلافات دفعنا اليوم إلى التدخل بهدف إنقاذ ثورة الجنوب .

اقرأ المزيد من عدن الغد | ناشط سياسي جنوبي يقول ان حركة التمرد الجنوبية ستنزل إلى الشارع قريبا [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #55  
قديم 07-11-2013, 09:08 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

انفجار عنيف يهز مدينة تريم حضرموت


جامع تريم ارشيف


الخميس 11 يوليو 2013 09:12 صباحاً
تريم(عدن الغد)خاص:

قال سكان محليون أن انفجار عنيف هز مدينة تريم تحطمت من جراء قوته النوافذ والابواب في المناطق المحيطة بالمنطقة التي وقع فيها الانفجار.



وأوضح السكان لمراسل (عدن الغد) في المدينة " ان الانفجار الذي حصل مع السحور كان في المباني التي تقع فوق دار المصطفى والتي يملكها رجل الاعمال السيد شهاب الدين اخو العلامة الحبيب على ابن ابي بكر المشهور العدني.



ونقل مراسلنا عن شهود عيان قولهم " ان الانفجار وقع في محطة للبترول خاصة بالمشروع في ذلك الجبل ".. مشيرين الى نهم رأوا قبل الانفجار وميض مثل وميض لحام الأكسجين عقبه الانفجار القوي".

اقرأ المزيد من عدن الغد | انفجار عنيف يهز مدينة تريم حضرموت [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #56  
قديم 07-11-2013, 09:12 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

شكاوى وتظلمات
أسرة فقيد عسكري جنوبي بارز تقول أنها تعيش ظروف معيشية صعبة في صنعاء


الفقيد الخضر الحسني


الخميس 11 يوليو 2013 03:06 صباحاً
صنعاء((عدن الغد)) خاص:

قالت أسرة عسكري جنوبي بارز توفي قبل أشهر أنها باتت ظروف معيشية صعبة بعد تخلي وزارة الدفاع عنها مؤكدة أنها باتت تعاني وبشدة كون أنها لاتتسلم إي معونة حكومية باستثناء مرتب والدها التقاعدي.



وقالت أسرة الفقيد والعسكري الجنوبي "الخضر الحسني" الذي توفي قبل أشهر ان وزارة الدفاع اليمنية ادارت لها ظهرها وامتنعت عن تقديم إي مساعدات لها منذ وفاة والدها.

وفي رسالة وزعها نجل الحسني عبر بريده الشخصي وتلقت صحيفة "عدن الغد" على نسخة منه انه مر على وفاة العميد الركن الخضر الحسني 6 اشهر ولم يطرق جرس تلفونه الى اهله ومحبية .



وأضافت الرسالة بالقول :" اما السرك العسكري- هكذا وردت في الرسالة- اكتفى بمراسيم دفن (لا غير))) وكأنهم سعيد بوفاة والدي لكونه هو الشخص الوحيد الذي كان يحارب فساد المؤسسة العسكرية من فساد ونهب لحقوق الضباط والأفراد وغيرة من فساد الدولة.



وقالت الرسالة:" وعندما طرقت باب وزارة الدفاع تفاجئت بأنهم نسيوا ان والدي خدمهم 32 سنة في السلك العسكري مطلبي وحيد من رئيس الجمهورية ان ينظر ألينا بعين الرحمة كون أسرة المرحوم تتكون من 7 أفراد واغلبهم قصر ولا نملك شي سوى المعاش وسمعة والدي الطيبة ولا نملك إي شي نتكي عليه سوا الله والله العظيم نعيش في وضع حرج جدا من زيادة ديون صاحب البيت الذي نسكن عنده والله إني قمت بإخراج إخواني من الدراسة كوننا لانستطيع إكمال مصاريفهم والى أخره من هموم إزاحة الله عنا وعنكم جميعا والله على ما أقول شهيد لتواصل يرجي الاتصال على الرقم 777102818 او 01210750.

اقرأ المزيد من عدن الغد | أسرة فقيد عسكري جنوبي بارز تقول أنها تعيش ظروف معيشية صعبة في صنعاء [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #58  
قديم 07-11-2013, 09:16 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

في سماءك يا جنوب.
جاءوا بالموت صنوفاً
وعلى أرضك.
زرعوا الظلم دهوراً.
ومع هذا بقينا .
لم تمت فينا عناوين الصمود.
فصمدنا.
وأبينا الضيم والعيش المهين.
وأنبرى صوت يئن وينادي.
يا جنوب لا تراعي.
طالما فيك رجال وإباء
لا تخافي.
تلك أصوات الحراك
فجّرت بالسلم ثورة.
وأعلنتها صرخة مدوية.
آن للظالم أن يرفع جورهُ.
فتداعى كل أبناء الجنوب.
فقالوا: لا لحكم الفرد.
لا لأحكام القبيلة.
لا لمن ينحر ثورهُ.
كلمات: الدكتور/ عبدالله الجعري.

الجمعة 03/22/ 2013م.
__________________
رد مع اقتباس
  #59  
قديم 07-11-2013, 11:11 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 304
افتراضي

تحقيق :الشباب في حضرموت .. هروب من الفراغ إلى أحضان القات والمخدرات




الخميس 11 يوليو 2013 01:10 مساءً
المكلا ((عدن الغد )) خاص:

كتب / محمد اليزيدي

مرت ما يقارب الثلاثة أسابيع على إغلاق المدارس والثانويات العامة في حضرموت أبوابها معلنة بذلك انتهاء الفصل الدراسي للعام 2012-2013م. ليجد الآلاف من الأطفال والشباب أنفسهم تائهين في معمعة الإجازة الصيفية دون أن يكون هنالك في انتظارهم أي نشاط صيفي يحتضنهم ويحميهم من خطورة الاستغلال السيئ للفراغ القاتل الذي يسيطر عليهم والذي قد يجرهم إلى الانحراف ورفقة السوء.

فلا ستغرب عزيزي القارئ إن أخبرتك أن مدينة المكلا حاضرة محافظة حضرموت التي ترفد خزينة البلاد بما يزيد عن 70% من احتياطياتها من العملة الصعبة لا يوجد بها أي أندية رياضية شبابية أو حتى عسكرية أو تابعة للشرطة مثلما هو موجود في العاصمة اليمنية صنعاء، ولا تتعجب كذلك إن عرفت أن المدينة نفسها لا توجد بها حدائق عامة أو متنزهات أو مكتبة عامة أو صالة سينما يمكن للشباب والأطفال أن يقضوا وقت فراغهم الطويلة فيها. ليذهب هؤلاء للبحث عن وسائل أخرى تسهم في إشغال ذلك الوقت مثل قضاء الوقت في تناول ورق القات أو اللجوء لبعض الوسائل غير القانونية مثل تعاطي المخدرات التي أصبحت حضرموت في الآونة الأخيرة أحد أهم أسواق تجارتها في البلاد.

فبحسب ما ذكره العقيد / سمير يوسف باحميد مدير إدارة مكافحة المخدرات بأمن ساحل حضرموت فإن حضرموت أصبحت تستحوذ على 60% من حجم تجارة المخدرات والحشيش في اليمن. نسبة مهولة ومخيفة للغاية خصوصاً في ظل أن المجتمع الحضرمي لا يزال يوصف من قبل الكثيرين بأنه مجتمع تقليدي محافظ.

وهو ما قد يجعل الكثيرين يتسائلون عن الكيفية التي أصبحت فيها حضرموت تعاني من هذه النسبة المرتفعة مقارنة ببقية مناطق للبلاد، وكيف أصبحت المخدرات والحشيش في متناول الأطفال بمدينة المكلا..؟

الإجابة هنا بسيطة للغاية ، فالمعلوم أن حضرموت تمتلك شريط ساحلي يقدر نحو 193,032 كم مربع وتستقبل هذه السواحل الطويلة سنوياً عشرات الأطنان من المخدرات القادمة من دول مثال إيران وباكستان وأفغانستان وبعض دول جنوب شرق آسيا في ظل شبه انعدام لدور خفر السواحل في مراقبة هذه السواحل نتيجة لقلة الإمكانيات تارة ، وتارة أخرى بسبب تورط شخصيات نافذة في البلاد في عمليات التهريب.

في الماضي كانت هذه الكميات الضخمة من المخدرات لا تستهدف بشكل كامل السوق المحلي في حضرموت واليمن بشكل عام، خصوصاً في ظل الفقر وتدني دخل الفرد فيها، بل هي تستهدف الجوار الثري لليمن والمتمثل في دول الخليج العربي ،وما اليمن وحضرموت إلا بوابة عبور (ترانزيت) لتلك الدول. حيث يعمل بعض الصيادين المحليين ونتيجة لتدني مستوى الدخل على نقل هذه المخدرات إلى الساحل مقابل مبالغة مالية باهظة تصل في النقلة الواحدة إلى (50 ألف ريال سعودي) في عملية تستغرق ساعات قليلة، ومثل هذا المبلغ أو أكثر يعطى لمن يقوم بنقلها من الساحل إلى المناطق الحدودية مع دول الخليج العربي الثرية.

غير أن هذا الوضع تغير كثيراً فمنذ عام 2009 شددت المملكة العربية السعودية وهي أكثر الأسواق الخليجية المستهدفة من عمليات الرقابة والسيطرة على الحدود لمكافحة المهربين الذين كانوا يحملون الموت إليها ، هذه الإجراءات المتشددة ساهمت بشكل كبير في عمليات الحد من دخول المخدرات إلى البلاد، وهو ما أنعكس على قدرة المهربين على الدفع النقدي الفوري لمن يتعامل معهم، فيعملون على سرقة مئات الكيلوات من الحشيش والمخدرات كضمان لحقوقهم التي يتأخر دفعها، وفي بعض الأوقات يعمل المهرب نفسه على إعطاء الناقل كمية من المخدرات مقابل جزء من أجره مقدماً لعدم وجود سيولة مالية كافية لدية.

هذه الكميات بالطبع أصبحت تباع وبأرخص الأثمان في السوق المحلية ولتصبح كذلك في متناول الجميع وعلى رأسهم الأطفال.



جدول يوضح عدد القضايا والكميات المضبوطة خلال الفترة الماضية بساحل حضرموت :







انتشار المخدرات بين الأطفال في المكلا...

لم تعد مسألة انتشار الحشيش والحبوب المخدرة بين صفوف الأطفال في المكلا ظاهرة غريبة أو جديدة، رغم أن الكثيرون في المدينة لا يحبون الحديث عنها، ولا يحبون الاعتراف بها، بل أنهم وفي بعض الأوقات قد يتهمون من يحاول فتح ملفها بأنه يسعى لتشويه صورة أبناء هذه المدينة الحالمة.

بالتأكيد هم لا يفعلون هذا الأمر لأنهم يؤيدون هذا الانتشار ولكنهم بنفس الوقت لا يريدون أن يعمل أحدهم على تكوين صورة سيئة عن سكان المدينة وأبنائها.

في المكلا أصبحت الحشيش والحبوب المخدرة في متناول الكثير من الأطفال، وأصبح الوضع مقلقا ومخيفا للكثير من أولياء الأمور خصوصاً مع انتشار العديد من القصص والحكايات التي تُسرد في المقاهي الشعبية الكثيرة التي تتميز بها مدينة المكلا عن شباب في مقتبل العمر سقطوا في شباك المخدرات وعصاباتها الإجرامية.

في الماضي كانت أماكن تعاطي وبيع الحشيش والمخدرات تقتصر على أماكن معينة ، بيد أن الوضع الآن تغير كثيراً وتوسعت الدائرة بشكل أكبر، فهنالك العديد من المناطق والأحياء في المكلا التي أصبحت أوكاراً لتجارة وتعاطي الحشيش والحبوب المخدرة.

حيث يقول العاملين في إدارة مكافحة المخدرات أنه تم القبض مؤخراً على الكثير من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم مابين (15- 16) من العمر وهم من المتعاطين والمروجين للمخدرات والحشيش في مناطق مختلفة ومتنوعة في المدينة وتحديداً في مناطق( الكود – باعبود – باجعمان- فوة – الغليلة – وأحياء المكلا القديمة وضواحيها وخصوصاً التي تكون أكثر فقراً)، وليس بالضرورة أن يكون الطفل متعاطي أو مروج للحبوب المخدرة، فقد يعمل بعض المروجين أو أولياء الأمور المدمنين أنفسهم على استخدام الأطفال كأداة للتمويه من أجل توصيل البضاعة.

وليت الأمر توقف على هذا النحو بل أن الأخطر أن الحبوب المخدرة أصبحت تباع وتوزع بداخل بعض المدارس الحكومية الابتدائية في المدينة، كما أن بعض وسائل الإعلام المحلية كانت قد نشرت في وقت سابق عن القبض على أحد أبناء مدير إحدى المدارس الأهلية الخاصة بالمدينة وهو يعمل على بيع الحبوب المخدرة للطلاب والذين هم في الغالب من أبناء الأثرياء. كل هذه يحدث في ظل غياب تام لدور مكتب التربية والتعليم في المدينة.



لا يوجد مصحة لعلاج الإدمان ..

بهذه العبارة أجاب علينا القائمون على مكافحة المخدرات بساحل حضرموت عندما سألناهم لماذا تودعوا المتعاطي السجن بدلاً من أن تعالجوه. إذا فحضرموت تفتقر لوجود مصحات مختصة بعلاج إدمان المخدرات، ومن يتم اعتقاله من المدمنين يتم وضعه في السجن وهذا الأمر له العديد من المخاطر ليس فقط على حياة المدمن بل أيضاً على حياة زملائه من النزلاء.

كما أن المدمن سيكون معرض بصورة كبيرة لإعادة تناول المخدرات داخل السجن نفسه، وفي ظل أتساع دائرة الحديث من قبل بعض السجناء عن تمكن المهربين من إدخال بضائعهم إلى السجون بواسطة بعض عناصر الأمن الفاسدة. كما أنه في السجن لا تتم عملية إصلاح حقيقية للنزلاء.

وبالنسبة للأطفال المتورطين في قضايا تعاطي أو توزيع المخدرات والحشيش فلا يتم سجنهم في الكثير من القضايا، بل يكتفي المحققون باستدعاء ولي الأمر وكتابة تعهد عليه وعلى طفله، غير أنه وفي بعض القضايا يتم إيداعهم في أماكن احتجاز ليست مخصصة لمثل هذه الحالات، حيث لا توجد بها رعاية طبيبة متخصصة، وهذا الوضع سيكون له تأثير سلبي على نفسية الطفل وشخصيته مستقبلاً.



غياب تشريع صريح ..

يشتكي العاملون في إدارة مكافحة المخدرات في ساحل حضرموت من عدم وجود تشريع قانوني ينظم عمليات بيع وتوزيع بعض أصناف الأدوية والتي تصنف على أنها حبوب مخدرة، رغم أن تأثيرها وتخديرها ونتائجها المدمرة أكبر بكثير مما يمكن للحشيش أن يتسبب به، لأن متعاطي هذه الحبوب يفقد السيطرة على نفسه وعلى تصرفاته وقد يقدم على فعل أشياء رهيبة دون أن يعي ما لذي يفعله، والأمر المحزن أن هذه الحبوب تباع بشكل علني وصريح في الصيدليات وبشكل قانوني أيضاً بحجة أنه دواء مصرح به.

حيث يقول هؤلاء العاملون أنهم دائماً ما يضبطون كميات كبيرة من الحبوب المخدرة القادمة من صنعاء إلى حضرموت، ولكن للأسف الشديد ونتيجة لعدم وجود نص قانوني واضح ينظم عملية بيع وتداول هذه الحبوب المخدرة، يتم فقط الاكتفاء بفرض عقوبات مالية على ملاك هذه الكميات (وهم طبعاً ليس لهم علاقة بالطب، فقط يتاجرون بها) وائتلافها، وهذا الأمر لا يعد بمثابة رادع كافي لمثل هؤلاء.



فراغ قاتل وغياب التعاون بين مكاتب الدولة ..

حينما سألنا مدير إدارة مكافحة المخدرات بساحل حضرموت العقيد / سمير باحميد عن وجود أي نوع من أنواع التواصل والتعاون بين إدارته ومكاتب وزارات الدولة المهتمة بالشباب مثل وزارة الشباب والرياضة ووزارة التربية والتعليم، تفاجئنا حينما أخبرنا أنه لا تواصل يجري بأي شكل من الأشكال. والسبب حد قوله يعود لعدم وجود أي إمكانيات للقيام بعمل مشترك، متسائلاً لماذا لا تقوم هذه الجهات بتنفيذ منتديات أو ملتقيات أو مخيمات صيفية تعمل على استقطاب الشباب لقضاء أوقاتهم بشكل مفيد بعيداً عن تلك الشباك التي تريد أن تصيد أطفالنا وتسلمهم إلى براثن الموت ألبطي نتيجة لتعاطي القات والمخدرات.

بدورنا قمنا بالتوجه إلى مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت من أجل معرفة ما هي برامجهم الحاضنة للشباب في إجازتهم الصيفية لمنع انزلاقهم في ذلك الفراق القاتل وتلك الشبكة المتربصة بهم، وهنالك أخبرنا العاملون أن المكتب ليس له أي نشاطات في فترة الإجازة الصيفية وأن كل الأنشطة والمتمثلة في المخيمات الصيفية تكون من اختصاص وزارة الشباب والرياضة.

ذهبت لمكتب وزارة الشباب والرياضة بساحل حضرموت والمسئول عن إقامة المخيمات الصيفية لمعرفة ما هي خطواتهم الآن وقد بدأت الإجازة الصيفية وكيف ستتم عملية استقطاب الشباب ، ولكني انصدمت حينما وجدت بأن المكتب خالي على عرشه من الموظفين رغم أن اليوم لم يكن إجازة رسمية من غير موظف واحد لا يعرف أي شي عن أي شي.

حاولت الاتصال الهاتفي أكثر من مرة بالمدير العام للمكتب الأستاذ / محسن علي العطاس غير أن هاتفه كان مغلق والعذر بحسب ما قاله لي ذلك الموظف أن المدير يقضي هذه الأيام وقته في العاصمة صنعاء ...ولا أعرف هنا هل من طقوس زيارة صنعاء إغلاق الهاتف الجوال على الدوم للسيد العطاس !

غير أن الكثير من المهتمين لا يرون في المخيمات الصيفية التي تقيمها وزارة الشباب والرياضة أي فائدة تذكر، سوى تكبيد الخزينة العامة للدولة عشرات الملايين من الريالات، بين الرحلات الترفيهية لعدد معين من الشباب وتنفيذ برامج ليس لها أي تأثير. وحتى هذه الرحلات وهذه الأنشطة لا ينالها إلا من كان لديه الواسطة أو من أنصار وأتباع الحزب الذي ينتمي له معالي الوزير.



في المكلا أصبحت الحشيش والحبوب المخدرة في متناول الكثير من الأطفال، وأصبح الوضع مقلقا ومخيفا للكثير من أولياء الأمور خصوصاً مع انتشار العديد من القصص والحكايات التي تُسرد في المقاهي الشعبية الكثيرة التي تتميز بها مدينة المكلا عن شباب في مقتبل العمر سقطوا في شباك المخدرات وعصاباتها الإجرامية.



ضعف الإمكانيات :

تعاني الأجهزة الأمنية في حضرموت بشكل عام وجهاز المكافحة بشكل خاص من عجز كبير ونقص حاد في توفير الدعم والإمكانيات التي تساعدهم في القيام بعملهم بأكمل وجه ، خصوصاً وأنهم يتعرضون لضغوط نفسيه وجسدية كبيرة أثناء القيام بعملهم التي تحفه الكثير من المخاطر التي ربما تفقدهم حياتهم.

هذا الضعف لا يساعد رجال المكافحة على القيام بدورهم، وينعكس في الكميات المضبوطة والمتورطين في إغراق بلادنا بهذه القنابل المؤقتة.



بصيص أمل :

مؤسسة العون للتنمية إحدى أهم المؤسسات الداعمة والمنفذة للمشاريع التعليمية ليس فقط في حضرموت بل واليمن عموما ، تسعى هذه المؤسسة خلال الفترة الوجيزة المقبلة لافتتاح مركز (شباب توداي) والتابع لمنظمة شباب توداي بتمويل من قبل العون.

هذا المركز الشبابي يحتوي على قاعات تدريب وصالات رياضية لبناء كمال الأجسام ولعب التنس وغيرها من الألعاب الشبابية المفيدة، بالإضافة لوجود الساحات الخضراء وتوفير خدمة الإنترنت للشباب في المركز مقابل اشتراكات سنوية منخفضة بشكل كبير للغاية.

حيث تسعى المؤسسة إلى إيجاد أماكن يمكن للشباب قضاء وقت فراغهم بشكل يسهم في بناء بيئة حاضنة للشباب و لتنمية قدراتهم وتحفيزهم للانخراط في الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع، وكذلك الابتعاد عن رفقة السوء وتعاطي القات الذي يعد بوابة لعالم المخدرات.

قد يكون هذا المركز الشبابي والذي يتسع لقرابة الــ400 شباب صغير للغاية مقارنة بالآلاف من الشباب المنطويين تحت لواء البطالة والمهددين بالانحراف ، غير أننا جميعاً نأمل أن يكون هذا المركز بصيص أمل ونقطة إحراج للسلطات علها تبدأ بالقيام بواجبها تجاه هؤلاء الشباب الذين يمكن لهم أن يكونوا أداة بناء أو هدم بنفس الوقت لهذا المجتمع وهذا البلد الغالي على قلوبنا.

اقرأ المزيد من عدن الغد | تحقيق :الشباب في حضرموت .. هروب من الفراغ إلى أحضان القات والمخدرات [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

رد مع اقتباس
  #60  
قديم 07-11-2013, 11:15 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
المشاركات: 304
افتراضي


الخميس, 11 تموز/يوليو 2013 09:15
اعتقال أميرة سعودية فى كاليفورنيا على خلفية قضية اتجار بالبشر




اتهمت أميرة سعودية بالاتجار بالبشر على خلفية مزاعم احتجاز عاملة محلية ضد رغبتها فى مبنى سكنى بولاية كاليفورنيا، وفقا للمدعى العام.

وعرف تونى راكوكاس، المدعى العام لمقاطعة أورانج، السيدة مشاعل العيبان ذات الاثنين والأربعين عاما بأنها أميرة سعودية اتهمت بتهمة واحدة وهى الاتجار بالبشر. وفى حال أدينت، ستواجه عقوبة بالسجن لاثنى عشر عاما.

ووفقا للسلطات اعتقلت العيبان بعدما لوحت امرأة كينية تحمل حقيبة لحافلة وأبلغت الركاب بأنها تعتقد بأنها ضحية اتجار بالبشر. وساعدها الركاب على الاتصال بالشرطة، التى قامت بدورها بتفتيش المبنى السكنى حيث تقيم العيبان وأسرتها.

وقالت السلطات إن السيدة الكينية ذات الثلاثين عاما كانت قد استؤجرت من كينيا عام 2012 وسحب منها جواز سفرها فور وصولها السعودية، وأجبرت على العمل لساعات زائدة بمقابل أقل مما وعدت به ولم يسمح لها بالمغادرة.

وقال راكوكاس خلال جلسة استماع بعد ظهر أمس الأربعاء "هذا ليس نزاع على عقد عمل.. إن الأمر يتعلق باحتجاز شخص ضد إرادته".

وحدد القاضى كفالة قيمتها خمسة ملايين دولار مقابل إطلاق سراح العيبان على ذمة القضية وقضى بوضعها تحت مراقبة نظام تحديد المواقع العالمى (جى بى إس)، كما منعها من مغادرة البلاد دون إذن مسبق.
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:17 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة