قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > منتدى أخبار الوطن - الجنوب العربي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 527 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14508 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5825 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11189 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5441 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5267 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5266 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5181 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5933 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5438 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #71  
قديم 09-27-2013, 07:11 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

خطيب جمعة الشحر: الاستعمار البريطاني تواجد في الجنوب 129 عام ولم يقتل نصف ما قتلهم الوجود اليمني في 20 عام

القضية الجنوبية - Southern issue

الجمعة 27 سبتمبر 2013

حضرموت((عدن الغد)) خاص:

أدى المئات من أبناء الشحر صلاة الجمعة 27\9\2013م حيث أمّ المصلين فضيلة الشيخ عبد الرحمن باغوزة نائب رئيس الهيئة الشرعية الجنوبية للإفتاء والإرشاد بمحافظة حضرموت أبرز ما تحدث به الشيخ الكليات الخمس في الدين الإسلامي 1- الدين 2-النفس 3- العرض 4-الامن 5- الأموال مؤكدا بان ما يسمى بالوحدة اليمنية لم تحفظ أيا من الكليات الخمس.



وأكد الشيخ باغوزة بان عدد الذين قتلوا في ميادين الشرف ما يقارب 7الف شهيد بالجنوب عامة دون الذين قتلوا بالتصفية الجسدية .

و قارن الشيخ باغوزة القتل بين القوات اليمنية بالجنوب و الاستعمار البريطاني حيث قال لو قارنا بين القتل الذي وقع للجنوبين على يد النظام اليمني و الاستعمار البريطاني لو جدنا بان النظام اليمني قتل الكثير في مدة قصير جداً (20 عاماً ) بينما الاستعمار البريطاني جلس مدة أطول129عاماً ولكن لم يكن القتل كثيرا مقارنة بما فعل النظام اليمني .



كما تناول في خطبته الحوار اليمني حيث وصفه بالمؤامرة على الجنوبين بل أكبر مؤامرة حسب تعبيره حيث قال حسب نظرتي فان الحوار اليمني هو أكبر مؤامرة دبرها النظام .



كما قال الشيخ باغوزة بانهم شوهوا الجنوبيين بالحوار اليمني حيث أتوا بمئة مكون جنوبي يمثلون الجنوبيين في مايسمة الحوار الوطني اليمني مؤكد بان شعب الجنوب لا يمكن إن تنطلي عليه المؤامرات.



كما رفض الشيخ باغوزة مخرجات الحوار اليمني و مؤكد بان مؤامرة الأقاليم و الإقليم الشرقي هي بمثابة فتنه بين الحضارم و بقيت أبناء المحافظات الجنوبية متحدث عن طلب المجلس المحلي بمحافظة حضرموت من صنعاء منحه دولار على البرميل الواحد المستخرج من حضرموت فقالوا كثير وهو من حق الحضارم فكيف سيكون مصير الحضارم بالإقليم ناصحاً الجنوبين إن لا يقبلون بالأقاليم لأنه حسب قوله ستكون الثروة لصنعاء ثم تقسم لكل الأقاليم و انما الأقاليم هي فقط لأجل التمويه فقط وهي مثل المحافظات الحالية فقط حد قوله.



كما طالب أبناء الجنوب بالتصدي لأي استفتاء لدستور اليمني و أي انتخابات رئاسية وبرلمانية و دعا القيادات الجنوبية بالتوحد ورص صفوفه و كتابة دستور جنوبي و الاستفتاء عليه في المليونيات.



كما ندداً الشيخ عبدالرحمن باغوزة بحادث اغتيال المواطن زكي علي بامدحج على يد قوات الأمن المركزي و أعلاناً تضامن أبناء الجنوبيين معا أسرة الشهيد بامدحج .



كما قال الشيخ باغوزة بان القتله لم يخافون من الله وحرمة دم المسلم و حرمة الشهر الحرم مستشهد بادلة من القرآن الكريم و أحاديث من السنة النبوية .



مؤكد بان كل الجنوبيين مستعدين بالتضحية بانفسهم من أجل روي شجرة الحرية وتحرير الجنوب .



كما دعاء الشيخ باغوزة لتصعيد الثوري ودعاء لزحف للعاصمة عدن في ذكرى أكتوبر التي ستقام في 12أكتوبر بساحة العروض بخور مكسر

كما طالب من أسرة الشهيد بالصبر ذكر قوله تعالى ((ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا)) حيث فسرا الآية ومحدث أسرة الشهيد بمحاكمة القاتل , و قال الشيخ باغوزة لكن هنا لا توجد محاكم عادلة ولكن بإذن الله ستنشى بعد الاستقلال .



وفي ختام خطبته طالب أبناء الجنوب بالثبات وعلى التزام السلمية و عدم حرق المحال التجارية وقطع الطرقات .



من /عبدالجبار باجبير

__________________
رد مع اقتباس
  #72  
قديم 09-27-2013, 07:12 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

مكونات شبابية بالمعلا تدعو الى وقفة احتجاجية صباح الاحد امام الشرطة للمطالبة بالافراج عن ناشط جنوبي

القضية الجنوبية - Southern issue

27 سبتمبر, 2013

عدن / عدن حرة / خاص :

دعت عدد من المكونات الشبابية الجنوبية بمدينة المعلا الى وقفة احتجاجية صباح يوم الاحد القادم أمام شرطة المعلا للمطالبة بسرعة الافرج عن ناشط جنوبي لازالت تعتقله السلطات اليمنية في ادارة البحث بخورمكسر .

وقام محتجون غاضبون بإغلاق شارع مدرم بالمعلا صباح امس الخميس بالحجارة والاطارات المحترقة احتجاجاً على ابقاء سلطات الامن اليمنية على الناشط “عادل هشام اليافعي” بعد ما افرجت عصر الاربعاء على بقية زملائه الذين تم اعتقالهم معه في نقطة تفتيش بمدينة دار سعد قبل نحو اسبوع .

وقد فرجت السلطات اليمنية عن المعتقلين :
1- حسين محمد علي اليافعي
2- وجدي أحمد الحدي
3- عمر محسن عوض

فيما ابقت على الناشط “عادل اليافعي” في السجن دون اي اتهام موجه ضده .

* من خلدون خالد
__________________
رد مع اقتباس
  #73  
قديم 09-27-2013, 07:16 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

عميد جنوبي بالحوار يكشف عن مساع حكومية لتسليم شبوه للقاعدة ورفض شمالي لمناصفة الجنوب للشمال بمناصب الجيش والأمن






الجمعة 27 سبتمبر 2013 02:09 مساءً
صنعاء(عدن الغد)خاص:

كشف عميد جنوبي عضو بمؤتمر الحوار الوطني عن مساع أمنية حكومية لقيادات يمنية بارزة بالجيش والامن، لتسليم إحدى المحافظات الجنوبية النفطية، الى مسلحي تنظيم القاعدة العائدين للظهور مجددا فيها بعد الهجومين الانتحارين الذين وقعا الاسبوع الماضي وقتلا مايقارب الخمسين من جنود الجيش والامن بالمنطقة. في وقت فشل فيه مؤتمر الحوار عن الخروج بصيغة معينة لعدد أقاليم الدولة اليمنية الاتحادية المقبلة مع اصرار الاطراف الشمالية على تقسيم الجنوب لاقليمين والشمال لخمسة اقاليم واستماتة ممثلي الحراك الجنوبي بالمؤتمر ولجنة التفاوض الندي على وحدة الجنوب وعدم القبول بتقسيمه.

وقال العميد محمد المسلمي، عضو الحوار الوطني عن فريق بناء الجيش والامن- في تصريح لمنظمة مراقبون للاعلام المستقل - أن قيادات أمنية بارزة في مقدمتها قائد محور عتق العسكري وقيادات اخرى بارزة بالجيش والامن - لم يسمها- تخطط لتسليم محافظة شبوة النفطية، الى مسلحي القاعدة، بذات الطريقة التي سلم من خلالها النظام اليمني السابق محافظة ابين،الى تلك المجاميع الارهابية المدعومة من جهات نافذة بصنعاء، قبل اخراجهم منها العام قبل الماضي.حسب تعبيره.

وأكد المسلمي ،أن ممثلي الجنوب، في فريق بناء الجيش والامن بمؤتمر الحوار الوطني، المتعثر بسبب عدم التوصل الى حل للقضية الجنوبية حتى اليوم، هددوا بالانسحاب الجماعي، من اعمال المؤتمر، مالم يتراجع بقية ممثلي الفريق من الاطراف الشمالية الاخرى، على رفضهم لمبدأ مناصفة الجنوبيين في التمثيل العسكري والامني، وسعيهم للالتفاف على هذه المطالب الرئيسية في الحوار، بذريعة اعتماد مبدأ الكثافة السكانية بدلا عن الشراكة الوطنية بين الجنوب والشمال، التي تعتبر أقل سقف للمطالب الحقوقية التي لايمكن لأي مواطن جنوبي أن يتنازل عنها، باعتبارهم اصحاب دولة قائمة ومعترف بها في كل المحافل الدولية والاقليمية والعربية ودخلوا بوحدة شراكة مع الطرف الشمالي لايمكن لاحد انكار او تجاهل ذلك. وفق تأكيده.

واعتبر السملي - في حديثه المتلفز لمراقبون- ان تلك المساعي الرافضة لمبدأ الشراكة من قبل الاطراف الشمالية، تؤكد ان لاحل للقضية الجنوبية العادلة، إلا بعودة دولة الجنوب المستقلة وتقرير الشعب الجنوبي لمصيره، باعبتار الوحدة مشروع فاشل ولايمكن نجاحه في ظل استمرار وجود تقافة تلك العقول الاقصائية واصرارها على تهميش ومصادرة حقوق الجنوبيين كشعب شريك قدم دولة بجيشها ومؤسساتها وكل خيراتها وثرواتها العذراء من أجل الوحدة.

اقرأ المزيد من عدن الغد | عميد جنوبي بالحوار يكشف عن مساع حكومية لتسليم شبوه للقاعدة ورفض شمالي لمناصفة الجنوب للشمال بمناصب الجيش والأمن [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #74  
قديم 09-27-2013, 07:20 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اللجان الشعبية بأبين تعلن حالة الاستنفار في صفوف اعضائها

القضية الجنوبية - Southern issue

الجمعة 27 سبتمبر 2013

ابين ((عدن الغد))خاص

اعلنت اللجان الشعبية بمديريات عدة بمحافظة أبين اليوم الجمعة حالة الاستنفار في صفوف اعضائها عقب توارد معلومات عن تحركات مشبوهة لعناصر من الجماعات في محيط مديريات الوضيع والمحفد ولودر بأبين .



وقالت مصادر في اللجان الشعبية بأبين لـ"عدن الغد" ان عناصر اللجان الشعبية بأبين اعلنت حالة الاستنفار عقب توارد معلومات عن تحركات مكثفة لعناصر من القاعدة بعدد من المديريات وسط مخاوف من هجوم قد تقوم به هذه العناصر يستهدف مواقع للجان وعدد من مدن محافظة أبين .



وقال مصدر قيادي في اللجان الشعبية بـأبين لـ "عدن الغد" انه تم رصد تحركات مشبوهة لعناصر من الجماعات المسلحة في عدد من مناطق مديريات محافظة مؤكدا ان اللجان في حالة استعداد تامة لمواجهة إي طارئ .



وخلال الأيام القليلة تصاعدت حدة الاتهامات التي أطلقتها قيادات ومكونات جنوبية عدة واتهمت فيها قوى نفوذ شمالية بأنها تسعى لتحريك عناصر الجماعات المسلحة في الجنوب بهدف خلط الاوراق السياسية مع اقتراب انتهاء موعد مؤتمر الحوار اليمني .



وتمكنت اللجان الشعبية بأبين في العام 2012 من الحاق هزيمة قاسية بعناصر تنظيم القاعدة عقب حرب دامت اشهر وهزمت فيها القاعدة عناصر من الجيش اليمني .

__________________
رد مع اقتباس
  #75  
قديم 09-27-2013, 07:24 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

سلطات أمن الإحتلال اليمني بحضرموت ترفض تسليم جثة الشهيد زكي بامدحج

القضية الجنوبية - Southern issue

المكلا (عنا) -

رفضت السلطات الأمنية التابعة للإحتلال اليمني في محافظة حضرموت تسليم جثة الشهيد زكي بامذحج إلى أسرته وذلك لعدم إستكمال الإجراءات الأمنية حد وصف السلطات .

وكانت اسرة الشهيد زكي بامذحج قد طالبت بتسليم جثة إبنهم والموجودة حالياً في ثلاجة مستشفى إبن سيناء في المكلا إستعداداً لتشييعة لمثواه الأخير ومواراته الثرى .

السلطات الأمنية في حضرموت عللت عدم تسليم الجثة لعدم إكتمال الإجراءات الأمنية المتعلقة بالقضية مشيرين إلى انه سيتم تشريح الجثة في الأيام القادمة .

يذكر أن بامذحج سقط شهيداً برصاص قوات أمن الإحتلال المركزي مساء الأربعاء الماضي في منطقة خلف بمدينة المكلا اثناء مرورة بسيارته على الخط الساحلي لمدينة المكلا ، كما يشار إلى ان أمن الإحتلال اليمني قد اعلن انه القى القبض على خمسة أفراد من جنود الأمن المركزي المتورطين في الجريمة لكن صدرت أوامر عليا من عاصمة الإحتلال اليمني بالإفراج عنهم بحسب مصدر أمني رفيع كانت قد داولت تصريحه مختلف وسائل الإعلام أمس الخميس .

__________________
رد مع اقتباس
  #76  
قديم 09-27-2013, 07:28 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان بسويسرا: منظمة دولية تدعو الأمم المتحدة لاستئناف مفاوضات جنيف بين الجنوب والشمال (فيديو)


السفير سعيد طالب متحدثا خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان بجنيف أمس الأول





الجمعة 27 سبتمبر 2013 08:16 مساءً
جنيف (عدن الغد) خاص

دعت منظمة ليبريشن ومقرها جنيف دعت المفوضة السامية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة أن تستخدم كامل ولايتها المنصوصة في قرار الجمعية العامة للضغط على كل من الأمين العام و مجلس الأمن على احترام رغبة شعب جنوب وتأكيد حقه في استعادة دولته المستقلة وتقديم إطار عمل لاستئناف مفاوضات جنيف بين ممثلي الدولتين السابقتين.

جاء ذلك في كلمة ألقاها ممثل منظمة ليبريشن السفير سعيد مقبل طالب خلال الجلسة 24 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة خلال الفترة من 24 حتى 27 سبتمبر الحالي.

وألقى السفير طالب كلمته أمام المجلس تعقيبا على كلمة اليمن التي القتها السيدة حورية مشهور وزيرة حقوق الإنسان في النظام اليمني بحضور السفير علي مجور وسفراء الدول الأعضاء والمراقبة وممثلي المنظمات الدولية.

وتسائل طالب في كلمته " أي تعاون تقني مع اليمن تتحدثون عنه!.. أخبرني سيادة الرئيس ، ما هو مردود التعاون التقني منذ تم توقيع أول اتفاقية في عام 2000 بين المفوضة السامية واليمن! لا شي سوى المزيد والمزيد من الإنتهاكات ، ينبغي أن تكون الجهود التي تبذلها جميع أجهزة الأمم المتحدة مترابطة وفي مسار واحد".

وقال طالب " تنص الفقرة 7 من تقرير الأمين العام للأمم المتحدة و المفوضة السامية حول اليمن قيد النظر ما نصه:
" لقد أدت عدم مشاركة قادة جنوب في مؤتمر الحوار الوطني ، وكذا العصيان المدني ومظاهرات شعب الجنوب التي الداعية للإستقلال، وقمع تلك المظاهرات قد أدى إلى تصاعد التوتر في الجنوب".

وفي الوقت نفسه، فقد ذهب السيد بن عمر ممثل الأمين العام في الاتجاه المعاكس لما حذر منه رئيسه في هذا التقرير عبر تجاهله حق شعب الجنوب في الحصول على استقلاله واستعادة دولته المستقلة، وهو الأمر الذي من شأنه ان يزيد من حدة التوتر ويقود إلى كارثة محدقة".

ودعا السفير طالب "نائبة المفوضة السامية لزيارة عدن خلال الزيارة التي ستقوم بها إلى اليمن في 28 من هذا الشهر ، و أدعوها أن تستخدم كامل ولايتها المنصوصة في قرار الجمعية العامة للضغط على كل من الأمين العام و مجلس الأمن على احترام رغبة شعب جنوب وتأكيد حقه في استعادة دولته المستقلة وتقديم إطار عمل لاستئناف مفاوضات جنيف بين ممثلي الدولتين السابقتين وفقا ل لقواعد القانون الدولي الآمرة".

مختتما كلمته بالقول "هكذا فقط يمكن للأمم المتحدة القضاء على الأسباب الجذرية للأزمة و تمهيد الطريق للسير نحو تحقيق الاستقرار وتعزيز حقوق الإنسان وتحقيق سبل التعاون مع الدول والشعوب".

هذا وكان قد تلقى الأمين العام للأمم المتحدة بيانا خطيا تقدمت به منظمة ليبريشن الذي اعتمده كوثيقة من وثائق الدورة تحت البند الثامن من جدول الأعمال وعممه بدوره في 11 سبتمبر 2013 على جميع الدول الأعضاء والمراقبة وسائر المنظمات الدولية، تطرقت الى تدهور الوضع في الجنوب، والى فشل مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في القيام بدورهم وفقا للقواعد الآمرة للقانون الدولي.

و حذرت الوثيقة مجلس الأمن الدولي والأمين العام من إقحام قضية الجنوب في مؤتمر الحوار الوطني باعتباره خرقا جوهريا للقواعد الآمرة للقانون الدولي ذات الصلة بقضية الجنوب، ودعت إلى إعادة تقييم الحالة في الجنوب، كما دعت الأمم المتحدة الى اعتماد إطارا تفاوضيا بين ممثلي الدولتين السابقتين يفضي إلى استعادة الجنوبيين لدولتهم ويقود الى القضاء على الإرهاب وبؤر التوتر و تحقيق الامن والاستقرار والتعاون المشترك بين جميع دول المنطقة استنادا الى أسس وحيثيات تناولتها الوثيقة.

* من إياد الشعيبي

اقرأ المزيد من عدن الغد | خلال جلسة مجلس حقوق الإنسان بسويسرا: منظمة دولية تدعو الأمم المتحدة لاستئناف مفاوضات جنيف بين الجنوب والشمال (فيديو) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #77  
قديم 09-27-2013, 07:34 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

العقيد علي شمله يكشف حقائق هامة عن لجنة المناصفة بين الشمال والجنوب


قال القيادي العقيد ركن علي سعيد شلمه بلحاف في حوار خاص مع (عدن الغد) الجنوبيين المشاركين في لجنة المناصفة متمسكون بخيار استعادة الدولة رغم الحلول المقدمة من قبل الأطراف السياسية المشاركة والقائمة على الدولة الاتحادية من إقليمين وخمسة أقاليم.





الجمعة 27 سبتمبر 2013 04:46 مساءً
صنعاء((عدن الغد)) خاص:

كشف قيادي جنوبي عضو الهيئة الاستشارية للجنة الـ(16) أو كما يطلق عليها لجنة المناصفة بين الشمال والجنوب في فريق القضية الجنوبية بالحوار الوطني عن معلومات حول النقاشات الدائرة حاليا في اللجنة وموقف الجنوبيين من الحلول المطروحة.



وقال القيادي العقيد ركن علي سعيد شلمه بلحاف في حوار خاص مع (عدن الغد) الجنوبيين المشاركين في لجنة المناصفة متمسكون بخيار استعادة الدولة رغم الحلول المقدمة من قبل الأطراف السياسية المشاركة والقائمة على الدولة الاتحادية من إقليمين وخمسة أقاليم.



وتحدث القيادي الجنوبي من أن المبعوث الأممي السيد جمال بن عمر سيقدم تقريره لمجلس الأمن من أجل التسوية وسيتضمن التقرير شكل الدولة التوافقي دون تحديد عدد الأقاليم، متمنيا أن يقوم بن عمر بشرح تفاصيل قضية شعبنا الجنوبي العادلة وأن يشير إلى معرقلي التسوية لما من شأنه إحراج البلد من المشاكل وإيجاد الحلول.. (عدن الغد) التقت القيادي وأجرت معه هذا الحوار ..



حاوره: حسين الحماطي



· القيادي الجنوبي علي شلمه يسعدنا في صحيفة (عدن الغد) أن نرحب بك في هذا اللقاء ؟

مرحبا يسعدني ذلك ويشرفني ..



· كونك عضو مؤتمر الحوار عن مكون الحراك ومن أبناء محافظة المهرة .. كيف تفسر طرح مشروع الإقليم الشرقي .. وكيف كانت رده فعل ابناء المهرة تجاه هذا المشروع ؟

طرح هذا المشروع محاوله للنيل من وحده الصف الجنوبي الموحد من المهرة شرقا حتى باب المندب غربا من قبل القوى التي دمرت الجنوب وسلبت ثروته لذا وجهت بعض حلفائها الجنوبيين على إنشاء مشروع ما يسمى بالإقليم الشرقي، وهذا بالنسبة لكل أبناء الجنوب هو طعنة خبيثة في جسك الجنوب وكل جنوبي، وعند علمنا بهذا قمنا بإعلان بيان يرفض هذا المشروع جملة وتفصيلا ومحافظة المهرة بسلطانها ومجلسها الأهلي والمجلس العام لأبناء المهرة وسقطرى رفضوا هذا المشروع في بيان مماثل كذلك.





· هل تتوقع أنكم ستحصلون على الحلول العادلة لقضية شعب الجنوب من خلال مؤتمر الحوار في وقت يصرح فيه الرئيس السابق علي عبدالله صالح وكذلك القيادي البارز في الإصلاح اليدومي بأن الوحدة خط أحمر أم أن المجتمع الدولي بدء يتفهم قضية الجنوب ويمكن أن يستخدم عصا العقوبات على من يعرقل ؟

نحن قبلنا الدخول والمشاركة في الحوار أولا لإيماننا بأن الحوار وسيلة حضارية وبأن قضيتنا عادلة وبان الحوار سيكون مفتوح وليس له سقف حسب ما جاء في كلام الرئيس عبدربه منصور هادي ولإيماننا بأن المجتمع الدولي بدء يتفهم قضيتنا العادلة وما تعرض له شعبنا في الجنوب من ظلم من قبل الحمران أصحاب شعار الخطوط الحمر الذي يزايدون بهذه الشعارات الفارغة فليزيدون على أنفسهم ومن يتبعهم لان الكل يعرف أنه لا يهمهم سوا مصالحهم وبقائهم في السلطة وسيطرتهم على ثروات الجنوب فمن دمروا الوحدة لا يمكن أن يكونوا حريصون عليها بمثل هذه الشعارات





· بحسب المعلومات أنه يجري تداول ساخن بين لجنه التفاوض الـ 16 وبن عمر حول شكل الدولة والذي يصر أخواننا الشماليين على أن تكون اتحادية من عدة أقاليم لكن القيادي محمد علي احمد صرح بأنه لا يمكن القبول إلا باستعادة الدولة وحتى في إطار الدولة الاتحادية لا يمكن إلا أن يكون الجنوب إقليم واحد موحد مشروط بتقرير المصير كيف تعلق ؟

كما هو معروف ومنذ البداية بأن رؤيتنا في الحلول والضمانات هي استعادة الدولة وتقرير المصير لشعب الجنوب أما الرؤى الأخرى فهي كثيرة وبلغت(14) رؤية وأختلفت بين المركزية والفدرالية وبعد التفاوض بين لجنه الـ 16 تم الاستقرار على دولة اتحادية من إقليمين حسب رؤية الاشتراكي والرؤى الأخرى على خمسه أقاليم، أما نحن كمكون للحراك لازلنا متمسكون برؤيتنا وهي استعاده الدولة وتقرير المصير وفي أدنى المقبول دولة اتحادية يكون فيها الجنوب إقليم واحد موحد وبحدود ما قبل 1990م وهذا ما أكد عليه القيادي محمد علي احمد في أخر تصريح له.



· الاستثناء شيء بديهي أن لم يحصل المطلوب فإذا لم تحصلوا على الحلول العادلة لقضية شعب الجنوب فما هو الخيار البديل هل الانسحاب أم الرضوخ لرغبات المجتمع الدولي ورعاه المبادرة حتى ولو لم تكن الحلول منصفه وتلبي تطلعات شعب الجنوب ؟

بحسب معلوماتي وبحسب تصريح القيادي أبو سند بأننا سنكون أخر المنسحبين وبعد أن نعرف المجتمع الدولي بقضية شعبنا وعدالتها فبعد ذلك أن لم نحصل على الحلول العادلة التي ترضي شعبنا فأن عودتنا إلى شارعنا الجنوبي ومواصلة نضالنا السلمي مع شعبنا هو الخيار الأكيد ولن نرضخ لأي ضغوط دولية أو إقليمية أو محلية ما لم نحصل على حقنا فالحوار وسيلة والغاية استعادة الدولة وحقوق شعبنا المسلوبة.





· السيد بن عمر سيرفع تقريره إلى مجلس الأمن، كيف تتوقع أن يكون خصوصا وأن الخلاف على شكل الدولة لم يحسم بعد وهل تتوقع أن يحمل تحديد الأطراف المعرقلة ؟

السيد جمال بن عمر حقيقة يشكر على الجهود تامي بذلها من أجل التسوية واعتقد أن تقريره سيتضمن تحديد شكل الدولة التوافقي دون تحديد عدد الأقاليم ونتمنى أن يشرح تفاصيل قضية شعبنا العادلة وأن يشير إلى معرقلي التسوية لما من شأنه إحراج البلد من المشاكل وإيجاد الحلول العادلة لها وخصوصا الحل العادل لقضية شعبنا الجنوبي.





· ماهو سبب الهجمة الإعلامية الشرسة التي يتعرض لها شخص القيادي محمد علي احمد من قبل بعض وسائل الإعلام الشمالية مؤخرا ؟

من الطبيعي جدا أن تقف وتهاجم وسائل الإعلام الصفراء وخاصة التابعة للقوى التقليدية المتنفذة كل من يقف ضد مشاريعها ومصالحها وخصوصا إذا كان شخص بحجم المناضل الجنوبي محمد علي احمد وكل أعضاء فريقه لأنهم يعرفوا بأن من سيفشل مشاريعهم وخطر على مصالحهم هو مكون الحراك برئاسة المناضل أبو سند والذي لن يرضى إلا باستعادة الدولة الجنوبية وإعاده مصالح شعب الجنوب وإعادة إعماره





· ما هي كلمتك الأخيرة في هذا اللقاء؟

أجدها فرصه لأدعو كل القيادات الجنوبية في الداخل والخارج إلى التوحد والابتعاد عن الممحكات الضيقة وان يكون هدفهم الأسمى هو الإحساس بمعاناة شعبهم والعمل على استعاده الدولة الجنوبية وأتقدم بخالص شكري إلى شعبنا الجنوبي العظيم الذي يواصل نضاله السلمي التحرري وعليه التمسك بهذا الخيار إلى أن يتم استعاده دولته كما أحب أن أوكد لشعبنا أننا معهم وفي نفس الدرب سائرون وأننا سنكون عند حسن ظنهم ولن نتنازل عن بلوغ غايتنا وهي استعاده الدولة الجنوبية مهما كلفنا ذالك من ثمن ولو خسرنا في سبيل الوصول إليه حياتنا وأرواحنا وأشكرك واشكر صحيفة (عدن الغد) على هذا اللقاء.





القيادي في سطور :

القيادي العقيد ركن علي سعيد شلمه بلحاف من مواليد محافظة المهرة عضو مؤتمر الحوار عن مكون الحراك نائب رئيس مؤتمر شعب الجنوب عضو الهيئة الاستشارية للجنة الـ 16 المعروفة بلجنة المناصفة بين الشمال والجنوب في فريق القضية الجنوبية، تخرج عام 85 وأكمل دراسته في مجال العلوم العسكرية والسياسية بدرجه ماجستير مع مرتبه الشرف من جمهوريه بلغاريا الشعبية عمل في السلك العسكري حتى حرب 94م ثم همش مثله مثل غيره من الكفاءات الجنوبية وأضطر إلى العمل في القطاع السمكي فهو أول من أسس القطاع التعاوني السمكي في محافظه المهرة وتدرج في هذا المجال حتى وصل الى رئيس الاتحاد التعاوني السمكي في محافظه المهرة مثله مثل غيره من القيادات الجنوبية التي خرجت مبكرا إلى ساحات النضال السلمي وكان من أوائل المؤسسين للحراك في المهرة وله دور فاعل في الحراك الجنوبي حيث يتصف القيادي شلمه بمواقفه الوط.نية الشجاعة

اقرأ المزيد من عدن الغد | العقيد علي شمله يكشف حقائق هامة عن لجنة المناصفة بين الشمال والجنوب [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #78  
قديم 09-27-2013, 07:35 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

حضرموت : مسيرة حاشدة ترفض المشاريع المنتقصة ومخرجات حوار صنعاء وتؤكد على استقلال الجنوب

القضية الجنوبية - Southern issue

سبتمبر 27, 2013

يافع نيوز – حضرموت :

إنطلقت عصر اليوم الجمعة في مدينة المكلا حاضرة محافظة حضرموت مسيرة جماهيرية حاشدة رفضاً للمشاريع الناقصة وجدد المشاركون فيها رفضهم للحوار اليمني ومخرجات .

إحتشدت الجماهير في الساحة العامة مقابل الهايبر في مدينة الشرج وهم يهتفون بالهتافات الثورية الجنوبية المطالبة برحيل الإحتلال اليمني ، ثم إنطلقت المسيرة وهي ترفع أعلام دولة الجنوب وصور الرئيس علي سالم البيض كما رفعت فيها اليافطات التي كتبت عليها العبارات المنددة بجرائم الإحتلال اليمني وأخرى تدين الصمت العربي والدولي إزاء مايتعرض له الجنوبيين من قتل وتنكيل على أيدي الأجهزة القمعية لسلطات الإحتلال اليمني .

وندد المشاركون في المسيرة بمقتل المواطن زكي بامذحج برصاص قوات أمن الإحتلال المركزي مطالبين بسرعة محاسبة القتلة والقصاص منهم مطالبين بحماية دولية لشعب الجنوب الذي تنتهك حرمته يومياً من قبل عناصر أمن الإحتلال اليمني دون حسيب او رقيب .

كما عبر المحتشدون في المسيرة عن تضامنهم الكامل مع الأسير الجنوبي أحمد العبادي المرقشي مطالبين بسرعة إطلاف سراحه وداعين المنظمات الحقوقية والراعية لحقوق الإنسان العربية والدولية النظر في قضية المرقشي وما يعانية من أمراض جراء إستمرار إعتقالة منذو العام 2008م .

واتجهة المسيرة صوب ساحة القرار قرارنا بجانب مسجد الصفاء بمحاذاة خور المكلا حيث أقيم مهرجان خطابي القيت فيه العديد من الكلمات لقيادات وناشطين في الثورة التحررية السلمية أكدت في مجملها على التحرير والإستقلال ورفض المشاريع الناقصة وجددت الرفض للحوار اليمني ومخرجاته .

__________________
رد مع اقتباس
  #79  
قديم 09-27-2013, 07:36 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

التميمي للجزيرة : “الحراك الشمالي” جزء من مخطط لإرباك التسوية السياسية برمتها

القضية الجنوبية - Southern issue

الجمعة 27 سبتمبر 2013

رأى المحلل السياسي ياسين التميمي أن “الحراك الشمالي” جزء من مخطط لإرباك التسوية السياسية برمتها، ونوع من خلط الأوراق يهدف إلى تعقيد المشهد السياسي، وإتاحة الفرصة للانقضاض على عملية التغيير في البلاد.

واعتبر في حديث للجزيرة نت أن تأسيس الحراك الجديد يعبّر عن حالة عدم يقين تسيطر على بعض النخب الشمالية نظرا لوعيهم بأنهم باتوا خارج السلطة، وفقدوا “ميزة الحصول على المكانة والموارد”.

وحسب التميمي فإن الحراك الشمالي لا يزال حتى هذه اللحظة في طور المغامرة الفردية ولا يقوم على عوامل موضوعية يفترض أن تتأسس بناء على الشعور بالظلم والتهميش، مشيرا إلى أن الشمال لم يكن يوما في الهامش، بل ظل ممسكا بالسلطة ويتصرف فيها بشكل مطلق.

__________________
رد مع اقتباس
  #80  
قديم 09-27-2013, 07:43 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

حريق يلتهم منزل بعمر المختار بسبب الكهرباء
تمّ التحديث في ‏‏3‏ ساعات مضت‏
شب حريق صباح اليوم في شقة سكنية بحي عمر المختار بالشيخ عثمان جراء الانقطاع المتكرر وعودة الكهرباء بشكل قوي مما ادى الى احتراق شقة سكنية كاملة وانتشار الدخان الى الشقق المجاورة دون وقوع اي ضحايا بسبب سفر اهل المنزل لصنعاء لعلاج رب الاسرة هذا واعرب اهالي الحي عن استيائهم من الكهرباء وماحدث للمنزل بسبب فصل الفيوزات الكهربائية للمنازل من قبل ادارة الكهرباء قبل سنوات وهو يعتبر من هم القطع عند حدوث التماس او تيار قوي يصل للمنزل
هذا وتمكن رجال الاطفاء مكون من 4 سيارات اطفاء و3 سيارات اسعاف من اخماد الحريق قبل انتشاره الى المنازل المجاورة كون الحي السكني مبني من مواد سريعة الاشتعال هذا ويعد هذا الحريق الاقوى بحي عمر المختار منذ حريق اجزاء كبيرة من المباني بحرب 94



















__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة