قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 288 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14275 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5604 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10947 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5224 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5065 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5044 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4960 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5724 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5178 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-23-2009, 03:50 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,291
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي الملك فيصل يتحدث عن الجنوب العربي _ لقاء صحفي

مقابله قديمه يعود تاريخها الى عام ‏67م في بريطانيا مع الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود يرحمه الله


أم القرى العدد 2172 في 17 صفر 1387 الموافق 26 مايو 1967

الفيصل يتحدث في مقابلة صحفية في بريطانيا عن قضايا المنطقة
عقد حضرة صاحب الجلالة الملك فيصل المفدى في الساعة الخامسة والنصف من بعد ظهر الثلاثاء بتوقيت بريطانيا الصيفي، وفي قاعة كبيرة في فندق دور شستر، مؤتمراً صحفياً مهماً حضره حوالي سبعين صحفياً من رجال الصحافة البريطانية والعالمية ومراسلي ومندوبي وكالات الأنباء العالمية، وقد أجاب جلالته في هذا المؤتمر على حوالي أربعين سؤالاً صحفياً عن مختلف المواضيع، وخاصة الأحداث الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط.
وهذا هو النص الكامل لما دار في هذا المؤتمر الصحفي المهم.
استهل جلالة الفيصل مؤتمره الصحفي بقوله:
من قبل أن نفتتح المؤتمر الصحفي، أحب أن أعبر عن شكري وشكر زملائي، لما لقيناه في هذه البلاد من ملكة وحكومة وشعب، من شعور نبيل واستقبال يتسم بالصداقة والمحبة، وأرجو أن تدوم هذه العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين فيما يحقق الصالح العام للجميع، إن شاء الله. أنا آسف إنه ليس لدى بيان معد لألقيه في هذا الاجتماع، ولكني على استعداد إذا كان لدى أحد الضيوف الحاضرين أي سؤال أن أجيب عليه.



ما هي نظرة المملكة العربية السعودية إلى الاستقلال المنتظر لولايات اتحاد الجنوب العربي؟ وهل هي نعطف على آماله وأمانيه؟


ج:
أعتقد أن السائل يعرف موقف المملكة العربية السعودية، وهو أننا نتمنى اليوم القريب الذي ينال فيه أشقاؤنا في الجنوب العربي استقلالهم وحريتهم، وأن يكون هذا الاستقلال مصحوباً بالأمن والاستقرار الذي يمكنهم من بناء وطنهم وخدمة شعبهم.


س:
كيف يتصور جلالتكم التطورات في منطقتكم بعد انسحاب الإنجليز من عدن؟


ج:
يقصد السائل منطقتنا كالمملكة العربية السعودية، أو منطقة الشرق الأوسط؟


س:
كل المنطقة؟


ج:
كل المنطقة ما أظن


س:
كيف يتصور جلالتكم التطورات في منطقتكم بعد انسحاب الإنجليز من عدن؟

ج:
كل ما نتمناه أن يتعاون الجميع كأخوة وكأشقاء في استقرار البلاد وأمنها وبنائها وتطورها، وعمل كل ما يمكن للإنجازات التي تجعل الشعب في هذه المنطقة في رخاء وفي عمران واستقلال واستقرار.

س:
ما هو الحل الذي تعتقدونه مناسباً لحماية اتحاد الجنوب العربي بعد منحه الاستقلال وجلاء القوات البريطانية عنه؟

ج:
أنا أعتقد أن هذا السؤال يجب أن يوجه لأبناء الجنوب العربي أنفسهم؛ لأنهم هم الوحيدون الذين لهم الحق أن يتكلموا بما يريدون.

س:
كم هي المدة، بالضبط، التي ترغبون أن تقوم فيها بريطانيا بحماية عسكرية لعدن بعد الاستقلال؟ وما هو نوع هذه الحماية؟ وهل أنتم مستعدون للمعاونة في تمويل مثل هذه الحماية وإذا كان الأمر كذلك، فإلى أي حد؟

ج:
أعتقد أن السؤال فيه شيء من الالتباس؛ لأن فيه فرقاً بين الحماية وبين المساعدة. فإذا كان المقصود هو الحماية، فنحن لا نقر أي حماية في أي بلد عربي، أما مسألة المساعدة فإن الجنوب العربي في حاجة للمساعدة، قبل كل شيء، من إخوانه من العرب، وكذلك من قبل بريطانيا لأن بريطانيا، مسؤولة عن مساعدة الجنوب العربي لبناء نفسه، والحفاظ على استقلاله.

س:
ما هي الضمانات العسكرية التي أخذها جلالتكم من الحكومة البريطانية؟

ج:
ما هو المقصود بالضمانات العسكرية؟

س:
ما هي التأكيدات أو الضمانات الدفاعية التي تلقيتموها جلالتكم من الحكومة البريطانية بعد حصول الجنوب العربي على استقلاله؟

ج:
نحن أصلاً لم نطلب من الحكومة البريطانية لا ضمانات ولا أي شيء آخر.

س:
هل سيؤدي انسحاب الإنجليز من الجنوب العربي، في نظر جلالتكم، إلى زيادة الاستقرار في الشرق الأوسط أم إلى تقليله؟ وهل تعتقدون أن قوة تابعة للأمم المتحدة لملء الفراغ الحاصل؟ وما هي احتمالات قيام الأمم المتحدة بإنشاء تلك القوة؟

ج:
سبق أن قلت بأن الموضوع هذا يعود إلى وضع النظام أو الحكم الذي سيوجد في الجنوب العربي. فإذا كان هذا النظام في إمكانه إقرار الأمن والاستقرار وإيجاد حالة الطمأنينة في نفوس المواطنين، فليس هناك أي خطر.

س:
هل تعتقدون جلالتكم أنه على بريطانيا أن تؤجل انسحابها من عدن بعد الموعد الذي تضمنه قرارها بالجلاء عام 1968م.

ج:
لا أعتقد أنه يوجد عربي يطلب من بريطانيا أن تؤجل انسحابها من أي بقعة من البلاد العربية.

س:
كيف يرى جلالتكم دور بريطانيا المقبل في الخليج والجنوب العربي؟

ج:
أنا مثل ما ذكرت سابقاً أن هذا يعود إلى أبناء البلاد قبل كل شيء لأنه لا أنا ولا غيري له حق الوصاية على أي بلد عربي، أن يفرض عليها أي نظرية أو أي نظام.

س:
هل ستقدم المملكة العربية السعودية المساعدات العسكرية لحكام الجنوب العربي التقليديين إن هم طلبوا ذلك بعد الاستقلال؟

[SIZE="5"]ج:
نحن لا نشجع أي تدخل عسكري في أي بلد عربي، لا من قبلنا ولا من قبل سوانا، وإذا كان هناك أي مساعدات من قبلنا أو من قبل أي بلد شقيق في المنطقة، فيجب أن تكون مساعدات بناءة لا مساعدات هدامة.
[/SIZE‏[‏
س:
هل أن جلالتكم راضون عن ما قدمته بريطانيا لاستقرار وأمن الجزيرة العربية ومنطقة الخليج؟

ج:
ما هو المقصود بشبه الجزيرة العربية؛ لأن إحنا واقعين في شبه الجزيرة العربية.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-23-2009, 03:52 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,291
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

س:
يعني بيتكلم بالمعنى العام.

ج:
يعني إيش يقصد، يحدد المنطقة؟

س:
الجنوب العربي

ج:
إيش السؤال؟

س:
هل جلالتكم راضون عما قدمته بريطانيا لاستقرار الأمن في شبه الجزيرة العربية ومنطقة الخليج؟

ج:
يعني استقرار الجنوب العربي ليس شبه الجزيرة العربية، الحقيقة أن الأمن الآن غير مستتب في المنطقة، ونأمل أن تتخذ الإجراءات لاستتباب الأمن في المنطقة، حتى يكون في إمكان كل فرد في المنطقة أن يتصرف بحريته وبما يشاء.

س:
هل ينوي جلالتكم الوصول إلى اتفاق مشترك مع الولايات المستقلة في منطقة الخليج لحمايتها من العدوان الخارجي في حالة قيام بريطانيا بسحب قواتها من هناك؟

ج:
أعتقد أنه قبل هذا سؤال من أحد الأسئلة، أنا لا أحبذ أي تدخل عسكري في أي منطقة كانت، وكل ما نريده أن نساعد إخوتنا في البناء لا في الهدم.

س:
ما رأيكم في فكرة أن تدخل حكومتكم وحكومات الدول المجاورة للمملكة في نوع من التحالف الدفاعي؟

ج:
ماذا يقصد بالجيران؟ يعني يقصد جيراننا العرب أو غير العرب يعني؟

س:
العرب.

ج:
العرب أصلهم بينهم اتفاق فيه الكفاية. الدول العربية موجود فيها.

س:
هل ترحبون جلالتكم باتفاق دفاعي بين بريطانيا والجنوب العربي المستقل؟ وهل حاولتم جلالتكم حث حكومة جلالتها على مثل ذلك الاتفاق؟

ج:
أعتقد أنني أعلنت في الجوابات السابقة ما يتعلق بهذا السؤال.

س:
ما هو رأيكم في أفضل الطرق التي تستطيع بريطانيا أن تساهم بها في سبيل تسوية سلمية لمشاكل الجنوب العربي؟

ج:
ماذا تقصدون بمشاكل الجنوب العربي؟ ومع من؟

س:
مشاكل الجنوب يعني المشاكل الموجودة هناك؟

ج:
أعتقد أن المساعي مبذولة الآن لتسوية المسألة، هذا يعود إلى من شأن الجنوب العربي؟

س:
ما هو رد الفعل لدى جلالتكم بالنسبة لقرار بريطانيا الانسحاب من عدن؟

ج:
هذا ما نريده من بريطانيا، تعطي الجنوب العربي استقلاله وحريته.

س:
يبدو أحيانا أن الموقف في العالم العربي يتطور إلى مجابهة بين مصر والمملكة العربية السعودية ، هل هناك تضارب لا يمكن التغلب عليه بينكما في المطامح أو النظر إلى الأمور؟

ج:
قبل كل شيء أحب أن أؤكد أن المملكة العربية السعودية لا تضمر أي سوء أو أي نوايا سيئة تجاه شقيقاتها، وفي مقدمتها الجمهورية العربية المتحدة، ونحن لا نعتقد أن هناك مشاكل بيننا وبين الجمهورية العربية المتحدة تؤدي إلى التصادم أو الاحتكاك، وأعتقد أن السنوات الماضية أثبتت أننا نحن نسعى دائماً إلى إعادة الأخوة والمحبة والتعاون بيننا وبين أخواننا في مصر، ونحن لا نضمر لهم أي عداء، ولا نعتقد أنه في مصلحة الجميع أن يتبادلوا العداء أو الاعتداء.


س:
ما هي وجهات نظر جلالتكم حول الوضع في اليمن؟

ج:
أما الوضع في اليمن، سبق لكثير من المراسلين أن وصلوا إلى اليمن وأبدوا كل شيء فيما يتعلق بالوضع في اليمن، أما ما نراه نحن في موضوع اليمن؛ فهو إنه يجب علينا جميعاً أن نبتعد عن اليمن والتدخل في شؤون اليمن، نحن وأخواننا من العرب، ويجب أن نترك لليمنيين أن يقرروا مصيرهم بحرية وبإرادتهم، بدون أي تدخل، سواء تدخل مباشر أو غير مباشر، ونحن على استعداد إذا ابتعد التدخل من الخارج سواء منا أو من غيرنا في شؤون اليمن الداخلية وأقر الشعب اليمني ما يريده بنفسه، فنحن على استعداد للموافقة والترحيب.

س:
ما هي آمال جلالتكم في وضع حد لاعتداء عبدالناصر على اليمن والجنوب العربي؟

ج:
أعتقد أن هذا ليس في يدي أنا، يعني الحكم في مصر، يجب أن يوجه السؤال لفخامة الرئيس عبدالناصر.

س:
هل ارتكبت الولايات المتحدة خطأ باعترافها السريع بجمهورية العربيه اليمنيه ولماذا؟

ج:
حسب رأينا نحن أنه كان هناك شيء من التسرع قبل الحكم على الأوضاع، ولكن هذا لا يعني أننا نتدخل في شؤون الولايات المتحدة أو سياستها الداخلية، فهي تقدر أن تتصرف كما تشاء.

س:
ما هو الحل الذي تتنبؤون به لمشكلة اليمن؟

ج:
الحل سبق أن قلته؛ وهو أن يمنع التدخل في شؤون اليمن الداخلية، ويترك لليمنيين أنفسهم حرية تقرير مصيرهم.

س:
ما هي علاقات مملكتكم بحضرموت ورابطة الجنوب العربي؟

ج:
احنا نعتبر الجميع كلهم إخواننا علاقاتنا بالجميع كلها طيبة وعلاقة أخوة.

س:
في حالة بقاء حضرموت خارج الجنوب العربي بعد منح الاستقلال، هل تعتقدون جلالتكم أولاً إمكانية بقائه بصورة مستقلة؟ ثانياً احتمال ارتباطه مع المملكة السعودية ربما بشكل من الاتحادات؟

ج:
أول كل شيء، نحن لا نعتقد أن هناك أي مصلحة في أن ينفرد أي جزء من الجنوب العربي عن الأجزاء الأخرى، فيجب أن تشكل في مجموعها كيان قائم مستقل بكل معنى الكلمة. أما ما يقال عن شيء من الارتباط مع المملكة العربية السعودية، فنحن لا نقر هذا وليس لنا أي مطمع في أي جزء من البلاد المذكورة.

هذه مقتطفات من المقابله فيما يخص الجنوب العربي .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-23-2009, 04:56 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,291
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اصحاب الشطحات القوميه الذين ضيعوا وباعوا الوطن الحر الشامخ الجنوب العربي او لو نخفف عنهم هولا اصحاب الشطحات نقول بانهم فرطوا بوطننا فرطوا بهويتنا فرطوا بتاريخنا عندما سمحنا لهم بان يتربعوا على الحكم هولا المتحكمين فينا الوطن يسرق امام اعينهم وهم بدلا من ان يمسكوا على يد السارق عملوا على مساعدته وشالوا معه الحمل ليكون الحمل خفيف على لصوص الاوطان والتاريخ والهويه ، تبا لكم فانتم غير آهلين لتحمل المسؤليه لانكم تسللتم الى الحكم خلسه في ليل مظلم ، تبا لمن فرط في ذره رمل من ارضه ، فانتم لا تستحقون وطن لان من لايحمي وطنه لا يستحقه .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02-23-2009, 11:52 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 1,291
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة SouthArabia

الصوره اشد تعبير من الكلمات صوره بالف مقال شكرا لك SouthArabia
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02-23-2009, 01:02 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 289
افتراضي

من المعروف ان المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية دات ثقل كبير مقارنة بالدول العربية جميعها على مستوى العالم العربي ومن كان يقودهما زعيمان عربيان لهم شان كبير جدا
الملك فيصل بن عبدالعزيز والرئيس جمال عبدالناصر يرحمهما الله وكلاهما عندما يتحدثون عن الدولة الواقعة بين
سلطنة عمان شرقا والمملكة العربية السعودية شمالا والجمهورية العربية اليمنية شمال غربي باسم
الجنوب العربي
فمن دا الذي يحاول ان يوهم شعبة بانه لا وجود لشئ اسمه جنوب عربي
ان الجنوب العربي واقع وموجود على الخارطة ومسجل بالمحافل الدولية ونحن ابناء الجنوب من قام بتغييرة الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ومن ثم الى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ونحن فقط الدي لدينا الحق
بان نستعيد الاسم الاصلي والحقيقي لدولتنا الجنوبية العربية
فسجل مكانك في التاريخ ياقلم ................ فهاهنا تبعث الاجيال والامم

تحية معطرة لك اخي القعقاع على النقل


ابن كريتر


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


.

التعديل الأخير تم بواسطة انا الجنوب الحر ; 02-23-2009 الساعة 01:40 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02-23-2009, 03:49 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2007
المشاركات: 872
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

ابو القعقاع

قفى نبكى من ذكر حبيبا ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل


تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:41 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة