قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 292 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14285 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5607 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10951 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5231 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5069 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5051 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4964 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5730 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5185 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #11  
قديم 04-21-2009, 01:12 AM
حضرمي جدآوي حضرمي جدآوي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: " جدهـ غيررر" وقلبي في الجنوووب يحوووم كـالطير .!
المشاركات: 2,299
قـائـمـة الأوسـمـة
Post الشآويش يجس نبض الجيران في وقت تتعاظم التحديات أمامه وتبدو الأمور خارجة عن السيطرة...

رئيس الإحتلآل يجس نبض الجيران في وقت تتعاظم التحديات أمامه وتبدو الأمور خارجة عن السيطرة, : 5 ملفات لا يقوى عليها دماغ عسكري

الثلاثاء - 21/04/2009 - 12:42:37 صباحاً

الرئيس يجس نبض الجيران في وقت تتعاظم التحديات أمامه وتبدو الأمور خارجة عن السيطرة, : 5 ملفات لا يقوى عليها دماغ عسكري
شبكة شبوة برس – متابعات- تتعاظم التحديات أمام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح من يوم لآخر. فإلى جانب الملفات الساخنة القديمة التي تزداد تفاقما وتعقيدا، تنفتح ملفات أخرى على مصراعيها، وتأخذ في التراكم، دون أن يجد الرجل الذي أمضى في الحكم 31 عاما سبيلا إلى إغلاقها أو حتى ترحيلها كما كان يحلو له أن يفعل.
ومن الواضح أن الرجل، أدرك مؤخرا كم أنه بات قليل الحيلة، إزاء الصعاب التي تبدو من التعقيد بحيث يخال المرء أنها توشك على أن تعصف بنظام حكمه، فالحظ الذي كان حليفه على الدوام، بات الآن يتخلى عنه أو هكذا تلوح الأمور. قبيل قمة الدوحة، أدلى الرئيس باعتراف غير مسبوق، يؤكد إلى أي حد أصبح عاجزا عن الإمساك بزمام الأمور بذات القدرة والديناميكية، التي كان يتحلى بها طيلة سنوات عهده المديد.
فعندما سألته جريدة الحياة اللندنية عما إذا كان الاتفاق مع اللقاء المشترك، تضمن صفقة يتم بمقتضاها منحه ولاية ثانية تبدأ من عام 2013، نفى بشدة وقال: " أولاً أنا ملتزم الدستور وهذه الولاية التي أنا فيها، وبالنسبة إلي أنا لن أرشح نفسي ولن اقبل أن يرشحني أحد"..
وحينما طالبته الجريدة بتفسير لهذا الموقف الحاسم، رد الرجل هكذا: "خلاص، الإنسان صار عنده زمان واستهلك شبابه واستهلك خبراته خلال ثلاثين عاماً. إذا منّ الله علينا بالعافية بأن ننهي ما تبقى من الاستحقاق الدستوري وإن شاء الله اليمن مثلما أنجب علي عبدالله صالح سيجنب الكثير من الرجال الذين يحلون محل علي عبدالله صالح". وإذ نبهته الجريدة إلى صعوبة التعايش مع لقب "رئيس سابق" في العالم العربي، قال :" انتم في لبنان عندكم رئيس سابق. الرئيس السابق شيء جيد، وهذا يعني انه استطاع أن يحقق أشياء وينجز أشياء ويسمونه بالرئيس السابق".
هذه الاعترافات جعلت البعض يعتقد بأن صالح، الرئيس القادم من صفوف العسكر، ربما بدأ يشعر بورطة أن يستمر في ظل أزمات بعضها خرج عن السيطرة. لكن بالمقابل، هناك من اعتبرها أداء مسرحي لا أكثر، شبيه بإعلان 17 يوليو 2005، ذلك الإعلان الذي عاد لينقضه بترشيح نفسه في انتخابات 2006. المؤكد أن الرجل يقف الآن وجها لوجه مع ملفات بالغة الخطورة، أبرزها، الحراك الجنوبي المرشح ربما لاتخاذ منحى عنيف، وملف صعدة المتأهب دائما للانفجار بأي لحظة، وتنظيم القاعدة الذي لا يكف عن التوعد وتنفيذ الغزوة تلو الغزوة، والانفلات الأمني الذي يعكس نفسه في الاختطافات والاحتراب القبلي. وأسوأ من هذا وذاك، ثمة جائحة قادمة، لن يكون بوسع دماغ رئيس عسكري، أتقن تقديم الوصفات الأمنية، التعامل معها وإدارتها بوضع السياسات اللازمة لمواجهتها: إنها الأزمة الاقتصادية المروعة، التي تلوح في الأفق، والتي قد تصل، بحسب خبراء الاقتصاد، في غضون سنتين على الأكثر، إلى درجة تعجز معها الحكومة عن دفع الرواتب للموظفين، وذلك ناجم عن أمرين: الأزمة العالمية وتدهور أسعار النفط من جهة، وانخفاض إنتاجية اليمن من النفط وربما نضوبه عما قريب.
وإذا كانت قضية صعدة ما تزال تراوح بين الهدوء والتوتر، بل هي للتوتر أقرب، فإن انضمام طارق الفضلي، حليف النظام السابق، وحليف السعودية قبل الوحدة، للحراك الجنوبي مطلع الشهر، أشعل حماسة الجماهير الجنوبية وأضفى على الحراك بعض الزخم والانتعاش.
والراجح أن تفاقم هاتين القضيتين، دفعتا الرئيس صالح، لتشحيم ماكينته الدبلوماسية، وتحريكها لتأمين الظهر من القوى الإقليمية الفتاكة بالذات: دول الخليج فاحشة الثراء. أو في أسوأ الأحوال جس النبض. فقد أحدثت إطلالة حيدر العطاس على قناة الجزيرة، الأسبوع الفائت، في برنامج زيارة خاصة، تململاً وامتعاضا كبيرين، داخل أروقة النظام الحاكم بصنعاء. وبينما تشير معلومات غير مؤكدة، إلى أن الرئيس أجرى اتصالا هاتفيا بقناة الجزيرة، في محاولة لإثنائها عن بث حلقة العطاس، فقد نشرت وسائل الإعلام الحكومية خبر اتصاله بأمير قطر الاثنين الفائت، عقب بث المقابلة.
وفيما لم تتوافر معلومات عن مضمون المكالمة بين الزعيمين، إلا أن هناك من يميل للاعتقاد بأنها مرتبطة بالتوقيت الذي اختارته الجزيرة لبث مقابلة العطاس (قيل بأنها أجريت قبل سنة تقريبا)، وهو ما جعل الرئيس- تأكيدا لمقولة "من أساء استوحش"- يفسر المسألة باعتبارها فعلا انتقاميا من الحكومة القطرية ردا على تصريحاته التي شكك فيها بجهود قطر لإنهاء حرب صعدة. معلوم أن قطر وقفت موقفا مؤيدا للرئيس صالح أثناء حرب الانفصال 1994، خلافا لمواقف بقية دول الخليج، وأبرزها السعودية والكويت والإمارات.
الخميس الفائت، حمل رشاد العليمي شنطته الدبلوماسية مغادرا إلى الرياض، وفي جعبته رسالة من الرئيس صالح للعاهل السعودي، قالت وسائل الإعلام الحكومية أنها تتعلق بالعلاقات الأخوية بين البلدين، وقالت التكهنات أن الرسالة وثيقة الصلة بتطورات الحراك الجنوبي، الذي بدأ يأخذ منحى أكثر خطورة، وموقف السعودية من الوحدة ومن القيادات الجنوبية التي تحتضنها السعودية منذ حرب 94، على رأسهم حيدر العطاس وعبدالرحمن الجفري. ويفترض كثيرون أن الرسالة قد تكون تضمنت اعتراضا وديا على خرق الرياض اتفاقات غير مكتوبة، تنطوي على عدم السماح للعطاس بالحديث والتحرك السياسي ضد النظام الحاكم في اليمن.
بالتزامن، تسلم الرئيس خطابا من الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، رئيس الإمارات العربية المتحدة، قالت المعلومات الحكومية أنها تتصل بالعلاقات، وما إلى ذلك من الصيغ المعهودة. لكن، وبالنظر إلى الوضع المتدهور في الجنوب وفي صعدة، فإنه لا يمكن عزل هذا النشاط الدبلوماسي المعلن، عن نوعية الدور الذي ستلعبه دول الجوار فيما إذا اتجهت الأمور في اليمن نحو الاقتتال الداخلي. فالرئيس وحده يعرف حجم التأثير الخليجي على مسار السياسة في اليمن، لاسيما الدول ذات النفوذ، السعودية شمالا والكويت جنوبا، وبينهما الإمارات، التي كانت تحكم علاقتها باليمن، إضافة لرواسب حرب الخليج الثانية، نوازع شخصية كان يضمرها بيت الحكم هناك للرئيس صالح، منذ مطلع تسعينات القرن الفائت، بسبب أن شعور الراحل زايد بن سلطان آل نهيان بالخيبة إبان أزمة الخليج اتخذ طابعا شخصياً، لأنه ظن أن من شأن الدعم السخي الذي أغدقه على اليمن، التأثير على سياسة الرئيس صالح وجعلها أقل تصلباً وأكثر تماهيا مع مواقف الشيخ زايد الذي يعتقد أن له جذور في اليمن. علاوة على ذلك هناك أسباب أخرى ترسم مواقف الإمارات من الوحدة من بينها كثافة الجالية الجنوبية في أبو ظبي، وغضب الشيخ زايد من نكث الرئيس لوعد قطعه له بعدم فرض الوحدة بالحرب، وروايات ليست مثبتة عن أن الشيخ زايد سُمع يقسم، أثناء "عاصفة الصحراء"، على تمزيق اليمن إلى أكثر من دولة.
شبكة شبوة برس


المحرر : شبكة شبوة برس - المصدر





تحية جنوبية ,.’’,. بعبق الإستقلآل والحرية
__________________
صفحتي على اليوتيوب :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على تويتر :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على انستقرام :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 04-21-2009, 02:09 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 51
افتراضي

سلمت يداك ياحضرمي جداوي
صدق الله القائل يمهل ولايهمل
وقديما قالوا جنت على نفسها براقش
هل عرفتم من هي براقش ؟
أكيد هي علي عبدالله الاحمر السنحاني

التعديل الأخير تم بواسطة المحارب القديم ; 04-21-2009 الساعة 02:17 AM
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 04-21-2009, 02:10 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 51
افتراضي

تحليل رهيب عشت يابطل
ومن علامات سقوط النظام ان يهرب من صنعاء إلى عدن ويتخذها عاصمة سياسية خوفا من الحوثيين و صواريخهم الايرانية سوف تصل الى قصر الرئاسة
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 04-21-2009, 08:06 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 340
افتراضي

الاحتلال البريطاني عمل على نفس السياسة الاستيطانية والاحتلال لكي يخمد الثورة في اتحاد الجنوب العربي , وقام بنقل الادارة البريطانية من الهند ومن مصر الى عدن وكانت عاصمة بريطانيا على مستوى الشرق الاوسط , لكن هل نجحو واستمرو , بالعكس شافو الموت وعجلو برحيلهم ,,,,,
نظام احتلال اليمني يجارع سكرات الموت ياليت ينقل لنا السفارات والمنظمات الدولية الى عدن نوريهم الحق بأم عيونهم ونفضحه ونزلزل الارض تحت رجولهم ,,,
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 04-21-2009, 08:29 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 40
افتراضي

بالمناسبة ،ايش اخبار المعتقل محسن بن فريد ا لعولقي ؟؟؟؟؟؟
لا حس ... و لا خبر !!!!
لا في شبوة ، ولا بعدن ، ولا حتى هنا في المنتدى !!!
ايش الحكاية ؟
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 04-21-2009, 10:15 AM
حضرمي جدآوي حضرمي جدآوي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: " جدهـ غيررر" وقلبي في الجنوووب يحوووم كـالطير .!
المشاركات: 2,299
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
إجابات قوية .. لا يجرؤ رئيس عربي آخر على قولها ..

ألم تسمع بـ " أحمقي نجآد العرب " _^

وترآ خطآبآته الرنآنه شبعنآ منآ

أعتقد أن الخطآبة القوية تعلمهآ من خلآل خطآبآته المعهودة للجنوبيين

أمثآل /
1- لآينفع معهم إلآ الأعين الحمرآء
2- من لآيعجبه يشرب من مآء البحر
3- مخلفآت المآضي والمآركسية
4- الوحدة ثبتت بالدم
والخرآط الي منه فآيده " خرطآن فآضيه "

والكلآم الثرثري الكثير الذي تعودنآ على سمآعه " لطع زآيد "


يعني لآجديد في خطآآته الوهميه الكآذبه المخآدعه للوآقع


غدآ أو بعد فترة سنجدهـ في أمريكآ مآدآ يدهـ طلبآ للحآجه


شكري لك أستآذ شعيفآن ’
وشكري لك أخي الفآضل مشعل على المدآخله والتعقيب
__________________
صفحتي على اليوتيوب :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على تويتر :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على انستقرام :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 04-21-2009, 10:31 AM
حضرمي جدآوي حضرمي جدآوي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: " جدهـ غيررر" وقلبي في الجنوووب يحوووم كـالطير .!
المشاركات: 2,299
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
سلمت يداك ياحضرمي جداوي
صدق الله القائل يمهل ولايهمل
وقديما قالوا جنت على نفسها براقش
هل عرفتم من هي براقش ؟
أكيد هي علي عبدالله الاحمر السنحاني

سبحآن الله
اللهـ" جل جلاله " حرم الظلم على نفسه والظلم ظلمآت يوم القيآمه
فكيف بالعبد الذليل للهـ العآبد لخآلقه " يظلم عبآد اللهـ " والمسآكين ...

حسبنآ الله هو نعم المولى وخير نصير


وكل مآيحدث شيء طبيعي وبإختصآر نتيجه لــ " الإحتلآل "

هذآ كل مآ في الأمر ...

ومصير المحتل الهروب
ومصير كل ظآلم وطآغية معروفه للجميع


اقتباس
تحليل رهيب عشت يابطل
ومن علامات سقوط النظام ان يهرب من صنعاء إلى عدن ويتخذها عاصمة سياسية خوفا من الحوثيين و صواريخهم الايرانية سوف تصل الى قصر الرئاسة

وهل تحسب أن بهروبهم من صنعآء عآصمة " اليمن التعيس " إلى عدن " عآصمة الجنوب المحتل "

نجآة و خطة إنقآذ لهم

بل العكس ...

لأنهم سيأتون بعقر الوطن المحتل بعآصمة الجنوب الأبي الحر

وحينهآ حقآ وبكل تآكيد سيقع الفاس بالرآس
وسجنون على أنفسهم ...

الحوثيين يريدون قلب نظآم الحكم باليمن من جمهوري قبلي الى حكم ديني شيعي إمآمي
فـ بالأولى / زيدية ... وبالثآنية / إمآمية رآفضية

ولكن الجنوبيون يسعون لإستعآدة دولة وعلم وسيآدة وسيطرة على أرضهم المحتله

فحقنآ حق والحق هو اللهـ سبحآنهـ جل في علآهـ

سنريهم رجآلآت الجنوب كف هم ومن يكونون ومآذآ يصنعون

هلمو يآ محتلين الى عآصمتنآ المحتلة وهلمو يآرجآلآت الجنوب الى عآصمتنآ التي ستصمد
عآصمتنآ الأبيه الصآمده الشآمخة الرآسخه الثآبتة



لتعيش عدن عآصمة الجنوب الأبدية وليحيا الجنوب حرآ أبيآ وليخسأ المحتل والهلآك والعآر له


تحية جنوبية بعبق الإستقلآل
__________________
صفحتي على اليوتيوب :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على تويتر :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على انستقرام :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 04-21-2009, 11:12 AM
حضرمي جدآوي حضرمي جدآوي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: " جدهـ غيررر" وقلبي في الجنوووب يحوووم كـالطير .!
المشاركات: 2,299
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
الاحتلال البريطاني عمل على نفس السياسة الاستيطانية والاحتلال لكي يخمد الثورة في اتحاد الجنوب العربي , وقام بنقل الادارة البريطانية من الهند ومن مصر الى عدن وكانت عاصمة بريطانيا على مستوى الشرق الاوسط , لكن هل نجحو واستمرو , بالعكس شافو الموت وعجلو برحيلهم ,,,,,
نظام احتلال اليمني يجارع سكرات الموت ياليت ينقل لنا السفارات والمنظمات الدولية الى عدن نوريهم الحق بأم عيونهم ونفضحه ونزلزل الارض تحت رجولهم ,,,

نحن بإنتظآرهم ... ونحن لهآ

ولكن علينآ أن نكون مستعدين

والإستعدآد بتوحيد الصفوف

هل أنتم مستعدون ...؟

وصدقت أخي فيمآ قلته

هذهـ دلآئل على تخبطآت المحتل
ولم يعد مالذي عليه ومالاعليه

ودلآئل على قرب ذهآبه ورحيله بلا رجعة

الله يخآرجنآ منهم ...

وجزيل الشكر لك

تحية جنوبية بعبق الإستقلآل والحرية
__________________
صفحتي على اليوتيوب :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على تويتر :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على انستقرام :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 04-21-2009, 11:15 AM
حضرمي جدآوي حضرمي جدآوي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: " جدهـ غيررر" وقلبي في الجنوووب يحوووم كـالطير .!
المشاركات: 2,299
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

^^^
علمي علمك ... كآن الله بعونه وعو كل المعتقلين وفك اللهـ اسرهم

الحكآية أن عصآبة صنعآء تريد إيصآل رسآلهـ مفآدهآ من يعتقل سيكون في عزلة عن العآلم
لن يعرف عنه أحد ولن يأتيه أحد ولن يصله شيء
بقصد إخآفة المنآظلين وثيهم ع الحرآك حآسبين أنهم جبنآء وسيرضخون
لآيعلمون أننا نحن أبنآء الجنوب جنوبيون حتى الموت وجنوبيون للنخآع

تحية جنوبية ,’, بعبق الإستقلآل والحرية
__________________
صفحتي على اليوتيوب :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على تويتر :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على انستقرام :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 04-21-2009, 11:26 AM
حضرمي جدآوي حضرمي جدآوي غير متواجد حالياً
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: " جدهـ غيررر" وقلبي في الجنوووب يحوووم كـالطير .!
المشاركات: 2,299
قـائـمـة الأوسـمـة
Exclamation عدن على شفا كارثة مائية حقيقية ونصيب الفرد 130 لتر فقط بالعام

عدن – لندن " عدن برس " : 21 – 4 – 2009
تواجه عدن عاصمة الجنوب قريبا جدا كارثة إنسانية غير متوقعة بسبب انخفاض توزيع المياه على السكان بشكل مخيف ، وأبلغت مصادر موثوق بها " عدن برس" بأن توزيع المياه في أحياء عدن أصبح يوزع عبر بيوت تجارية وشركات شمالية هدفها تحقيق الربح والكسب السريع على حساب معاناة السكان ، كما أن عملية الحفر العشوائي للآبار في ضواحي المدينة من قبل متنفذين شماليين قد أثر بشكل كببر وساعد على تفاقم الأزمة ووقوع الكارثة ، في ظل نظام لا يهمه الا نهب كل ثروات الجنوب المستباح منذ 15 عاما .

وفي تقرير نشره موقع " مايو نيوز " التابع لسلطة صنعاء حذر خبراء ومختصين يمنيين في المياه بمحافظة عدن من نضوب حاد للمياه في المدينة الاقتصادية التي يوجد بها الميناء الرئيسي لليمن وذلك إذا ما استمر الوضع المائي على ما هو عليه دون إيجاد بدائل لمعالجة هذه المشكلة.وقالوا في تصريحات هاتفية " إن حوضي أبين ولحج في تناقص ينذر بخطر وكارثة حقيقية بسبب عوامل عدة منها ارتفاع عدد الآبار في دلتا تبن.ووصل عدد الآبار في عام 2009 إلى(2500) بئرا ارتفاعا من (1083)بئرا في عام 1997 فيما وصل عدد الآبار في دلتا أبين إلى(2100) بئر وهو ما أدى إلى استنزاف غير مسبوق لأحواض الدلتيين.وكشف المهندس عبدالعزيز مهيوب مدير عام الهيئة العامة للحوض المائي في محافظات عدن لحج أبين عن تناقص سنوي لأحواض المياه وصل إلى مترين خلال هذا العام متوقعاً زيادة هذا النقص في الأعوام القادمة.وأشار إلى أن النصيب السنوي للفرد في اليمن قد انخفض إلى 130 متراً في حين يصل خط الفقر المائي في العالم كحد أدنى إلى 1000 متر مكعب ، معتبرا أن كل ذلك يشير إلى أن استمرار هذا الانخفاض سيؤدي إلى نضوب الأحواض وبالتالي وقوع كارثة مائية حقيقية في اليمن وعدن خصوصا.وأرجع مختصون الأسباب المهددة لنضوب المياه إلى غياب التنسيق والتخطيط بين الجهات ذات العلاقة بإقامة المشاريع التنموية، حيث يقام بعضها في مناطق الأحواض أو في حرمها أو على مقربة منها، وكذا صرف أراض خاصة بالجمعيات الزراعية، وإقامة المشاريع الصناعية المؤثرة على البيئة.وكشفت مؤشرات التلوث عن مخاطر حقيقية بسبب الاستخدام الكثيف للأسمدة والمبيدات الحشرية في الأنشطة الزراعية وتصريف مياه الصرف الصحي والصناعي ومخلفات التنمية الحضرية وأسباب أخرى عديدة.وحذر المختصون والخبراء في أحاديثهم أيضاً انه حتى الأحواض المائية الجديدة مهددة هي أيضا بالنضوب ومنها الحوض الواعد في منطقة بئر احمد الذي سيبدأ ضخه للمياه من عشر آبار تعقبها عشر آبار أخرى كحل لأزمة المياه في عدن، وذلك إذا لم تكن هناك إجراءات مبكرة للحفاظ على حرمها المائي وحمايته من البناء العشوائي أو إقامة المشاريع الزراعية في حرم هذا الحقل.وتبرر إشكالية الحفاظ على البيئة ومخزون المياه الجوفية وتعارضها مع هدف التنمية إذ يرى البعض من المستثمرين أن بقاء الحكومة رهينة الاعتبارات البيئية والمخاوف من تلوث المياه ونضوبها معناه التوقف عن التنمية، لكن مختصون ردوا بأن الحل الأمثل يكمن في إلزام أصحاب المشاريع الصناعية المزمع إقامتها وخاصة في المنطقة الصناعية عدن لحج أبين بإنشاء وحدات تحليه للمياه خاصة بمشاريعهم دون الإضرار بالاحتياطي من مياه الحقول.


المصدر /http://www.adenpress.com/modules.php?name=News&file=article&sid=2707&mode=t hread&order=0&thold=0


لكم التعليقآآآت


تحية جنوبية .,’,. بعبق الإستقلآل والحرية
__________________
صفحتي على اليوتيوب :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على تويتر :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحتي على انستقرام :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صفحة برنامج تول بآر الجنوب العربي الشخصية :
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة