قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 601 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14639 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5923 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11293 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5524 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5344 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5351 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5281 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6033 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5521 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-23-2009, 03:19 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 1,083
افتراضي رساله وتعتبر وثيقه لاحد القوميين العرب من الجنوب كتبت عام 1972 م

رسالة تاريخية الى الجامعة العربية حول الوحدة اليمنية
رسالة تاريخية الى الجامعة العربية حول الوحدة اليمنية
--------------------------------------------------------------------------------


السيد أمين عام الجامعة العربية
السيد نائب الأمين العام
السيد رئيس لجنة التوفيق والمصالحة بين شطري اليمن
السادة أعضاء لجنة التوفيق والمصالحة بين شطري اليمن
السيد ممثل جمهورية مصر العربية
السيد ممثل جمهورية الجزائر الديمقراطية الشعبية
السيد ممثل الجمهورية العربية الليبية
السيد ممثل الجمهورية العربية السورية
السيد ممثل دولة الكويت
السادة مندوبي الدول العربية لدى الجامعة العربية..

تحية وتقديرا، وبعد.....

إن جماهير شعبنا في شطري اليمن يراقبون باهتمام بالغ مساعيكم الحميدة في التوفيق بين السلطات القائمة في صنعاء ( الجمهورية العربية اليمنية ) والسلطة القائمة في عدن ( جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ) من اجل تنفيذ ما ورد في بيانكم الصادر في 13 أكتوبر. بيد أن الأمور قد تطورت وتزايدت السلطتان في الحماس لإعادة الوحدة اليمنية بدوافع قد تفسر بأنها خارجية ، وعلية فإننا نقدر ما عسى إن يعترضكم من مصاعب وعقبات في هذا المضمار ، غير إن عزاءنا ما يقوله رجال الفقه في التشريع : " أن وفقتم فلكم أجران وأن تعذر عليكم ذلك ، وهذا محتمل ، فلكم اجر الاجتهاد".
الاخوه الأعزاء...
أن صلب المشكلة وأساسها يكمن في وجود قطاعات معينة ذات اتجاهات سياسية تختلف مع النظامين القائمين في كل من صنعاء وعدن. الأول : قطاع بشري ويختلف مع الشمال ولكن له ثقله ، والثاني: قطاع بشري كبير يختلف مع الأوضاع ألقائمه في الجنوب وله ثقله بما لا يقاس . و ما لم تحل مشكلاتهما وخلافاتهما مع النظامين فان المسألة ستضل قائمة ومصدر خلاف دائم بين السلطتين ، لان هذه القطاعات لديها طاقات وكفاءات ستسهم في أعادة الوحدة اليمنية ، وتصورها يكاد يتفق مع تصورها للوحدة والذي هو ليس نتيجة لتصور عاطفي ولا لانفعالات اّّّّّّّّّنيه نستشعرها ، مما قد يسفر بأنه اضطهاد سياسي . ولكن ألمطالبه بتحقيق وحدة شطري اليمن هي إعادة ما أنقطع " عمدا " نتيجة السياسة الاستعمارية البريطانية في المحيط الهندي وجنوب شبة الجزيرة العربية ، بالاضافه إلى زخم سحيم من التخلف في ربوع اليمن . كان النظام الأمامي الركيزة الأساسية لهذا الزخم الذي ساعد على عدم إعادة الوحدة اليمنية بشكل طبيعي. ويمكنكم مراجعة محادثات 1934م ، 1956م بين كل من المملكة المتحدة والمملكة المتوكلية اليمنية .
أيها الإخوة ..
إننا كيمانيين نقدر بان الخلاف الذي يجري على أرضنا رغم ماله من خصائص يمنية بحته ، هو خلاف ينتفع منه " بالتأكيد" صراع المصالح الانجلو – أمريكي على صعيد منطقة شبة الجزيرة العربية ، الأمر الذي يستدعي منا جميعا تفويت فرصة مثل هذا الانتفاع على الدول الكبرى ذات المصالح غير المشروعة في أرضنا العربية.
وانطلاقا من فهمنا هذا ، فإننا ملزمون كقوى يمنية وطنية حريصة على حقن كل قطرة دم يمني عربي ، بأن نهب ونمنح كل تأييدنا لاي بيان يصدر متفقا وأماني جماهير شعبنا اليمني العربي في إعادة الوحدة بين شطري إقليمنا اليمني .. بيد إننا نأخذ على إخواننا ممثلي السلطتين في الشمال والجنوب من بلادالوحدة.بعادهم لنا في كل مفاوضاتهم ومحادثاتهم بشان قضية الوحدة اليمنية برغم وجودنا الملموس ، واعترافهم بنا كسبب أساسي في ما حدث من صدام مسلح .. وانه لمن حقنا إن نساهم ونشارك في كل مباحثات حول قضية مصيرية كقضية الوحدة ... وإذا كنا نمثل قوى المعارضة للسلطة القائمة في الجنوب ، فان ذلك ليس ذنبنا ، بل هو ذنب السلطة في شطرنا الجنوبي التي خرجت على قرار مجلسكم الصادر في شهر سبتمبر 1967م ، والقاضي بإقامة حكومة ائتلافيه في الجنوب تتولى التهيئة والإشراف على إجراء انتخابات عامة.
ولئن كنا لا نطالب لأنفسنا حق التوقيع على اتفاق الوحدة المبدئي، إلا إننا لا يمكن إن نتنازل عن حقنا في المشاركة في رسم شكل دولة الوحدة ومضمونها.. هذا إذا كانت الوحدة المطلوبة وحدة شعب وليس وحدة سلطتين كما يبدو..
وعلى كل حال فإننا من اجل الوحدة كهدف وقضية وطنية ، لا نملك إلا إن نؤيد كل ما ورد في المشروع الوسطى الذي اقر في القاهرة في أخر شهر أكتوبر الماضي ، كحصيلة للتوفيق من جانبكم بين المشروعين اللذين تقدمت بهما السلطتان في شطري اليمن .
وإذا كان النضال تراثا, فان إيماننا بالوحدة ونضالنا من اجلها هما ترثنا الذي نفتح ربه ونعتز, كما إن نضال شعبنا من اجل الوحدة منذ إن فرض علية واقع الانفصال المرير, لم ينقطع أبدا..ومازال متصلا ومتواصلا حتى اليوم .. وسيمضي قدما حتى يغرب عن أرضنا , والى الأبد ,الكيان اللذان يجزءانها , واللذان يمثلان خضم التخلف الموروث في الشمال ... والزخم الفتي للاستعمار في الجنوب والأمر الذي جعلنا نستشعر بأمانة وصدق ، إن الخلاف الجاري حالياً في شطري اليمن ممثلا في التخلف الموروث ، والمرفوض في الشمال ، والوجود المتطرف المرفوض في الجنوب ، اللذين لا يخدمان في أخر الأمر إلا الاستعمار وقوى التخلف من خلال سلوكهما الذي يعطي انطباع سيئا وردود أفعال عند المواطنين قد تدفعها للسير في اتجاه طرق مسدودة.
إن كل ذلك جعلنا نستشعر بان الوحدة اليمنية وشكلها ومضمونها والضمانات المطلوبة لنجاحها تتطلب منا إن نصر على كفالة إجراءات بعضها يسبق ، وبعضها يواكب عملية التنفيذ كي نضمن تحقيق ما نحلم به ، وكي نقطع على المزايدين في كل اتجاه من صنعاء (ج.ع.ي) وعدن (ج.ي.د.ش) إي مجال للتلاعب بهذه القضية المصيرية، ونعري إي تستر على الانفصال من قبل السلطتين أو إي منهما. أو إي محاولة لتلهية الجماهير عن مطالبها الحقيقية العاجلة من الكيانين السياسيين بصفة آنية، ومطالبها على المدى البعيد في الفترة اللاحقة في ضل كيان سياسي واحد.
إما الذي يسبق منها أعادة الوحدة اليمنية فهي في تصورنا كالأتي:
أولا: إن تظهر كل من السلطتين في صنعاء وعدن حسن نيتها.. ويتمثل ذلك في نظرنا في إعداد السلطتين لإقامة مؤتمر وطني موسع يضم ممثلي عن كل من الاتجاهات والتيارات السياسية المتعددة، المؤيد والمعارض منها للأوضاع في شطري اليمن بصورة عامة على آلا يستثنى من حضور هذا المؤتمر سوى أسرة حميد الدين والسلاطين ومن في حكمهما فقط..
ثانياً : إطلاق سراح كل المعتقلين والسجناء السياسيين .
ثالثاً : إن تقدم السلطتين الضمانات الكافية للجنتكم الموقرة لكي يعود الإنسان اليمني إلى بيته مكفول الحرية العامة والخاصة .
إما ما يواكب منها عملية تنفيذ إجراءات الوحدة فهي في تصورنا ما يأتي:
أولا: مشاركة القوى السياسية المشار إليهما سلفا في اللجان التي يحددها المشروع لإقامة الوحدة.
ثانياً : لانرى في الحديث عن الحدود واقامة لجان مراقبة ما يساعد على انجاز إي خطوات عملية على طريق الوحدة. بل نرى إن مثل هذا يعمق واقع الانفصال .
ثالثاً : نرى إن على الجامعة العربية ، كي تضع ما توصلت إلية لجنتها الموقرة للتوفيق بين السلطتين في شطري اليمن موضع التنفيذ ، واجب مراقبة ومتابعة ما توصلت إلية ، وما نقترحه من إجراءات تسبق وتواكب عملية تنفيذ إجراءات الوحدة شروطها ، عليها إن تقنع السلطتين بتنفيذ تلك الإجراءات المقترحة منا إثباتا لحسن النية .
إما فيما يتعلق بالضمانات الكفيلة باستمرار الوحدة اليمنية وإعطائها بعدا قوميا فإننا نرى أنها كحد أدنى تتمثل في التالي:
أولا: التنفيذ والالتزام بما جاء في وثيقة حقوق الإنسان.
ثانياً: إشاعة الديمقراطية وصيانتها كشرط أساسي .
ثالثاً: رفض الوصاية على الشعب والكف عن العمل بالنيابة عنة من قبل إي حزب او جبهه أو فئة سياسية أو اجتماعية تدعي حق الامتياز,
رابعاً : انتخاب جمعيه تأسيسية مؤقتة لوضع دستور يضمن الحريات العامة. ويكفل الحريات الشخصية بما يتفق ووثيقة حقوق الإنسان ولا يتعارض مع الأعراف والتقاليد الخيرة، الموروث منها والمكتسب، شريطة إن يكون الإنسان اليمني في الصورة وان يعطي رأيه في هذا الدستور من خلال استفتاء عام.
خامساً: استقلال القضاء وسيادة القانون أمران يجب احترامهما.
سادساً: إيجاد صيغة مشتركة للوضع الاقتصادي والعلاقات الاجتماعية تشارك في وضعها كافة القوى السياسية على إن يستفتى الشعب في إقرارها أو تعديلها أو إضافة إي شي جديد عليها.

أيها الإخوة الأعزاء....
إن يمننا لا تزال تتحكم فيه العلاقات القبلية والطائفية و النعرات الانفصالية (شمالية وجنوبية) .. وخوفا من إن تتعرض ضمانات استمرار الوحدة إلى هزات قد تؤدي بالوحدة نفسها ، الأمر الذي قد يضاعف عملياً من التمزق ممثلا في تعدد الكيانات السياسية العربية ، نقترح إعادة مسح القطاعين العسكري والمدني بحيث يكون شرف الخدمة فيهما موزعا حسب مناطقها والمحافظات .........نص مفقود..... وهذا يكفل لها الحفاظ على وحدة الأرض والحيلولة دون تجزئتها لنتخطى بذلك الو لاءات الطائفية والقبلية والانفصالية ، وليكون ذلك ضابطاً وضمانا للولاء للحكومة المركزية على إن تأخذ في الاعتبار واجب اللامركزية الإدارية في مستوى الحكم المحلي ....
وأخيرا أشكركم ونتمنى لكم التوفيق

ودمتم :
علي محمد بانافع
25/11/ 1972م

ملحوظة: الرجاء إن تدرج ضمن وثائق جامعة الدول العربية وتوزع على الأعضاء وشكرا

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]






التعديل الأخير تم بواسطة نمر الكور ; 07-23-2009 الساعة 03:25 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-23-2009, 03:27 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 1,083
افتراضي

مطلوب ارائكم حول هذه الوثيقه
مع ان صاحبها كان من القوميين العرب المتشددين
فهل سنرىتحليلا لايجابياتها وسلبياتها
اين بوعمر وكل الكتاب الافاضل
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-23-2009, 05:12 AM
الصورة الرمزية سيف الجنوب
المدير
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 4,611
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

شكراً نمر الكور اعتقد بالنسبه لحاضرنا فكل ما في الوثيقه سلبي ولا يوجد فيه اي ايجابي ..
مع انني نعسان والدنيا فجر الا انني اشم رائحه غير طيبه وغير طبيعيه من وجود تلك الوثيقه ..
الا انني ستحدث مهما تكن النوايا ..
وعن بعض ما اتى فيها ..بايجاز شديد شديد للغايه وستكون لي عوده ان شا الله ...


اولاً هذا الاقتباس

وكملة إعادة الوحدة بين شطري إقليمنا اليمني ..




هذه العباره الكاذبه التي قصمت ظهر البعير،،، والتي ظل يرددها الجنوبيين اكثر من اليمنيين حتى وانتقاماً منهم اوقعهم الله في شر اعمالهم التي نحن ك شعب اصبحنا الضحيه ولاشك وقعو معنا .. ولكن هم جزائهم كان اقل وطئه من شعبهم ..
واعقتد ما نعانيه اليوم هو بسبب اننا نكذب او انهم يكذبون علينا وعلى انفسهم ممن كانو يعتبرون الواجهه سياسيه سوا معارضه او سلطه ...






ولئن كنا لا نطالب لأنفسنا حق التوقيع على اتفاق الوحدة المبدئي، إلا إننا لا يمكن إن نتنازل عن حقنا في المشاركة في رسم شكل دولة الوحدة ومضمونها.. هذا إذا كانت الوحدة المطلوبة وحدة شعب وليس وحدة سلطتين كما يبدو..

والان بعد ان عرف الجميع ان الوحده كانت وحدة سلطيه وليس وحدة شعب ماذا يعلمون وماذا عساهم عملو ؟؟؟؟؟ونحن نرى بعضهم ويمكن كان مشارك في هذه الوثيقه ... قد قال وامام الملا واقسم اليمين لو يرى احد اقدر على حكم اليمن غير علي لائده ..لاشك ان هذا الرجل احد الموقعين او الحاضرين على هذه الوثيقه .. قتباً لهم من قاده وتباً لسياساتهم التي اوقعتنا في شرهم ...




كما إن نضال شعبنا من اجل الوحدة منذ إن فرض علية واقع الانفصال المرير


إليست تلك قمة الكذب والمغالطه للذات ؟؟؟متى توحد اليمن والجنوب حتى ياتي الاستعمار الانجلو امريكي كما تشير الوثيقه ...ويفصل الشطرين كما يزعمون ؟؟؟؟
انا اعتقد ان ساسة شعب الجنوب السابقين كلهم كانو بسطاء ومضحوك عليهم ...او متأثرين بسياسات اخرى .. ومن خارج حدود الجنوب العربي
ابو ابداع
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-23-2009, 08:29 AM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
المشاركات: 754
افتراضي

يا نمر الكور تحياتي
يا نمر شوف صاحبك ما سمعني ومابانتظر لما يلقعنا بلسانه
تحياتي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-23-2009, 03:38 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2009
المشاركات: 21
افتراضي اذكيا ولاكن اغبيا

استقلال الجنوب من بريطانيا كان هناك اجتماع لمجلس الامن لتصويت على قرار يمنح الاستقلال امتنعت اليمن على التصويت واربع دول اخرى ارجو الاخ نمر الكور ان يقرو التاريخ وهذا الحقيقه لحد يعول على الجامعه العربيه شبعت موت مع من اسسها تحيه لكم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-23-2009, 04:04 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Mar 2005
المشاركات: 371
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

الأخ نمر الكور


هذه الوثيقة هي واحدة من أهم الإجابات التي تجيب على تساؤل كبير حول لماذا ذهب علي سالم البيض إلى الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990م ، فالوثيقة هي أنموذج واقعي لعقلية الفكر القومي العربي الذي أخذت منه كوادر العرب سواء في الجنوب العربي أو كل أنحاء الوطن العربي الكبير ، هذا هو الفكر الخاوي الفارغ من المضمون ، الاعتقاد بوحدوية العرب هو خطيئة بحد ذاتها ، ولكأن القيادات العربية وحتى المستويات الأقل منها لم تتعلم من درس الوحدة المصرية السورية ...

كرر علي سالم البيض حالة فك الارتباط بين مصر وسوريا في خطابيه 21 مايو و 6 يوليو 2009م ليؤكد على أن قيادة مصر القومية هي من بادرت إلى إلغاء الوحدة بين البلدين للأسف أن الرئيس البيض لم يتعلم الدرس الناصري إلا بعد تسعة عشر عاماً قضاها بعيداً عن وطنه ، ووطنه ليس اليمن الجنوبية بل الجنوب العربي ...

أجزم أن هذه الوثيقة هي إدانة أخرى لكل القيادات السياسية الجنوبية الكبرى التي تولت حكم الجنوب العربي بل مارست دور الوصاية على الجنوب العربي على مدار سبعة وعشرين عاماً لبس فيها الجنوب العربي عباءة اليمن الجنوبي جهلاً وغباءً وتخلفاً ، هذه القيادات السياسية التي تخلت عن موطنها في سنوات طويلة هي من يجب أن تنظر إلى هذه الوثيقة لتعلم إلى أين ذهبت بالجنوب العربي وإلى أي متاهت نحن فيها الوم نتيجة استخفافهم وإيمانهم الغبي بمبادىء وقيم القومية العربية الهزيلة ...

كان واجباً على الرئيس علي سالم البيض أن يصحح مسار الوطن الجنوبي بعد أحداث 13 يناير 1986م لإعادة الجنوب العربي كقاعدة الدولة التي ذهبت في مؤامرة 1967م ، كان من المفترض بقيادة الدولة أن تحرر الوطن الجنوبي من القيود اليمانية بدلاً من الاستمرار الأكذوبة القومية والذهاب إلى الوحدة مع اليمن الشمالي آنذاك ...

هذه الوثيقة يمكن الاحتفاظ بها لتأكيد المفاهيم التي يجب أن تصحح لمن مازال مسكوناً بالخزعبلات القومية والذين مازالوا يتأملون في نجاح للوحدة اليمنية ، وإن كانت هذه الوثيقة ستعتبر وديعة لمن مازالوا يناضلون من أجل أحياء الجنوب العربي على مبادئه المركزية التي نشأت قبل مؤامرة الثلاثين من نوفمبر 1967م ...
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة