قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 293 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14287 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5607 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10952 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5234 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5069 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5053 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4964 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5733 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5187 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #11  
قديم 03-16-2013, 09:30 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

شبكة اخبار الجنوب اليوم
منذ 11 دقائق
ﻗﻨﺎﺓ ﺍﺳﻜﺎﺩ ﻧﻴﻮﺯ ﺗﺨﺮﺝ ﻟﺴﺎﺣﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ ﻭﺗﺰﻭﺭ ﺳﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﻌﻼ ﻭﺗﻌﻤﻞ ﻣﻘﺎﺑﻼﺕ ﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺠﻨﻮﺏ..
اليمن.. الحراك الجنوبي يؤكد رفضه للحوار

شبكة اخبار الجنوب اليوم‫
قبل يومين من الحوار المنتظر في اليمن، الذي يحمل عدة أهداف منها الوصول إلى اتفاق مع الجنوب الراغب في الانفصال، لا يبدو الحراك الجنوبي راغباً في الجلوس على طاولة مفاوضات واحدة مع نظام الرئيس عبد ربه منصور هادي.‬

__________________
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 03-16-2013, 10:05 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي




صحيفه الربيع العربي : محافظة حضرموت خارج الخدمة لمدة ثلاثة أيام من خلال عصياناً مدنياً شاملاً بدأ اليوم .
=====================================


حضرموت/الربيع العربي /خاص / 16/مارس/2013م السبت

... قوى الثورة الجنوبية المطالبة باستعادة دولة الجنوب في محافظة حضرموت جنوب اليمن نفذت اليوم عصياناً مدنيا ً شاملاً شل الحركة في المحافظة بجميع مديريتها وأعلنت عن استمراره لثلاثة أيام منذ اليوم ، وتلبية ً لــ"الدعوة التي أطلقها ثوار الجنوب في المحافظة تداعت العديد من المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني للاستجابة لدعوات العصيان المدني لمدة ثلاثة أيام ابتداءً منذ اليوم السبت حيث أعلنت جامعة حضرموت توقف الدراسة وتعطيل العمل في كافة مرافق الجامعة لمدة أسبوع ، وكذا المدارس الثانوية والأساسية والمدارس الخاص أعلنت توقف الدراسة مدة ثلاث أيام، فيما أعلنت إدارة ميناء المكلا عن توقف العمل في الميناء منذ اليوم السبت ، وقررت عدم دخول القاطرات وخروجها من الميناء .

كما أعلن مؤخراً البنك المركزي فرع حضرموت إيقاف العمل في البنك منذ اليوم السبت وحتى انتهاء فترة العصيان المدني ، ومصنع الغويزي لتعليب الأسماك بالمكلا أعلن أيضاً عن تعطيل العمل لمدة ثلاثة أيام استجابة لدعوة العصيان المدني .

ويأتي هذا تجاوباً مع دعوات العصيان المدني التي أطلقها ثوار الجنوب في المحافظة كتعبير لرفض الحوار اليمني المزمع عقد أولى جلساته يوم الاثنين القادم .

وفي ظل هذه الاستعدادات والاستجابات للدعوة ، أعلنت قيادة المنطقة العسكرية الشرقية حالة طوارئ واستنفار قواتها ، كما استقدمت عدد من المدرعات نوع (ريفا) وتم تسليمها لقوات الأمن المركزي وأودعوها معسكر الحامية في ديس المكلا استعداداً لنشرها .



__________________
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 03-16-2013, 10:59 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

حضرموت الان / سكاي نيوز عربية :
اليمن .. الحراك الجنوبي يؤكد رفضه للحوار :

قبل يومين من الحوار المنتظر في اليمن، الذي يحمل عدة أهداف منها الوصول إلى اتفاق مع الجنوب الراغب في الانفصال، لا يبدو الحراك الجنوبي راغبا في الجلوس على طاولة مفاوضات واحدة مع نظام الرئيس عبد ربه منصور هادي.

وأكد رئيس الدائرة السياسية في المجلس الأعلى للحراك الجنوبي علي هيثم الغريب، أن "هناك إجماعا في الحراك على مقاطعة الحوار الوطني" الذي دعت له الحكومة اليمنية، والمقرر أن ينطلق يوم الاثنين في العاصمة صنعاء.

وقال الغريب في تصريحات أدلى بها لـ"سكاي نيوز عربية" إن "فصائل الحراك لن تقبل بالدخول في الحوار ما لم تتم الاستجابة لمطالبها، فنحن نطالب باستعادة الاستقلال للجنوب وباستعادة دوره وتوجهه كدولة مستقلة".

ويستعد الجناح الذي يتبعه الغريب، وهو الجناح الأكثر تشددا في الحراك بزعامة نائب الرئيس اليمني السابق المقيم في المنفى علي سالم البيض، للتظاهر اعتبارا من السبت في عدن كبرى مدن الجنوب، رفضا لهذا الحوار الذي تقاطعه شريحة واسعة من الحراك الجنوبي.

من ناحيته أكد عضو الهيئة التنفيذية للمؤتمر الشعبي للشعب الجنوبي عوض علي حيدر، أن "استعداد فصيله للتحاور مع صنعاء لا يعني أنهم سيشاركون في الحوار الوطني العام" يوم الاثنين.

وقال حيدر لـ"سكاي نيوز عربية": "نحن مع الحوار الوطني وهو ظاهرة حضارية إنسانية، لكن هناك شروطا يجب تحقيقها لننضم إلى هذا الحوار. نريد التفاوض الندي بين دولتين وتحت رعاية دولية وأن يتم ذلك خارج الوطن وخلال فترة زمنية محددة لعملية التفاوض".

ويشترط الفصيل أن يكون المجتمع الدولي والإقليمي ضامنا لتنفيذ ما ينتج عن هذا التفاوض، مضيفا: "إذا تم ذلك ستكون له نتائج إيجابية على مستوى الوطن كله".

وبسؤاله عما إذا كان ذلك يعني عدم الاشتراك في الحوار في صنعاء يوم الاثنين قال حيدر: "حتى هذه اللحظة لم نجد أي رد على مطالبنا، ونحن لا نشارك في ما من شأنه تقسيم الحراك الجنوبي".

حيدر: هدفنا استعادة اليمن الجنوبي

وعن موقفهم من فصيل الحراك الجنوبي التابع للبيض، قال حيدر: "كل فصيل له طريقه وأهدافه لكننا نؤمن أننا سنلتقي في نقطة معينة، فأهدافنا واحدة سواء التي تطالب بفك الارتباط أو غيرها، ولا يوجد أي خلاف في ذلك. هدفنا هو استعادة الدولة المدنية. استعادة الجمهورية اليمنية الجنوبية".

وأضاف: "المقصود هنا استعادة جمهورية اليمن الجنوبية ذات المرجعية المدنية الفدرالية وليست الدولة الشمولية كما كانت قبل عام 1990".

وأوضح حيدر عن نسبة مشاركة الجنوبيين في الحوار كما أعلنت الحكومة: "نحن كجنوبيين نسمع من الإعلام لكننا لم نشارك إلى هذه اللحظة سواء في اللجان الفنية أو في التقرير النهائي أو في أي شيء. هم يقولون أن نسبة التمثيل مناصفة بين الشمال والجنوب لكن نحن لهذه اللحظة لم نشارك".

وأضاف: "عندما يقولون إن هناك مؤتمرا شعبيا عاما وممثلين عن الجنوب، نريد أن نعرف ما موقف هؤلاء الجنوبيين، هل هم من ينضووا تحت الحكومة؟ وهل ولاؤهم لأحزابهم أم للجنوب؟ إذ كان ولاؤهم للجنوب فهذا عظيم، أما إذا كان ولاءهم لأحزابهم فهو غير مقبول".

وقد أعلن ممثلو الجنوب في حزب الإصلاح، ذي المرجعية الإسلامية والمشارك في الحكومة، عن انضمامهم لجلسات مؤتمر الحوار الوطني.

وقال رئيس الدائرة الإعلامية لحزب الإصلاح بعدن خالد حيدان: "نحن في الإصلاح نؤيد المشاركة الفاعلة في الحوار، فالأوضاع الآن مخيفة وما لم تتحد كافة مكونات ثورة فبراير فإن العواقب ستكون وخيمة. نؤيد الحوار باعتباره المخرج الوطني لمشكلاتنا".

وقال وهو يشير إلى ملف مصور أعده عما سماه "اعتداءات الحراك" من "قطع للطرقات وبلطجة": "إن الوضع كارثي مخيف ولن يخرج البلد منه إلا إذا تحاور الجميع ونتمنى من الجميع المشاركة في الحوار فهو المنقذ. الوضع اليوم في اليمن كارثي ما بين الفوضى وتدني الخدمات وانتشار السلاح وهناك دول تسعى إلى أن تدير معاركها داخل اليمن".

وأثناء حديثه مع "سكاي نيوز عربية" هتف ضده أحد المارة رافعا قبضته: "لا للخونة لا للعملاء، لا لمن ينهبون الجنوب ويقتلون أبناءه".

لكن حيدان واصل كلامه قائلا: "نتمنى أن كل الأطياف ستشارك، سواء من يوافق أو من يرى غير ذلك فالبلد لم يعد بحاجة إلى صراعات الماضي، نتطلع إلى يمن يخلو من الصراعات".

وأضاف: "وفيما يتعلق بالتمثيل نتمنى أن تكون هناك توسعة أكثر، فلا يزال شباب الثورة يطالبون الرئيس بمنحهم حصة أكبر للمشاركة"، وعاد ليؤكد موقفه المؤيد للحوار قائلا: "هذه فرصة لن تعوض وإذا لم تحل مشكلات اليمن من خلال هذا الحوار فلن تحل أبدا".

وعن فرص نجاح هذا الحوار دون مشاركة الحراك الجنوبي، وهو مكون أساسي لإنجاح أي حل سلمي في اليمن، قال حيدان: "الحوار سيمر وسيتجاوز كافة العقبات وسينجح، لن يكون الخاسر سوى الذين لا يؤيدونه (الحوار)".

ورأى أن "الشعب يريد الاستقرار. الرأي المتطرف لا ينظر إليه".

وإلى جانب القضية الجنوبية، سيتطرق الحوار إلى قضية الحوثيين في شمال البلاد وتأجج التوترات الطائفية بما في ذلك السلفيين والإسلاميين المنضوين تحت لواء حزب الإصلاح.

وسيحظى حزب المؤتمر الشعبي العام بـ112 مقعدا في الحوار بينما سيحصل الحراك الجنوبي على 85 مقعدا والحوثيون على 35 مقعدا.

ويفترض ان تنبثق عن مؤتمر الحوار 9 لجان يمكن أن تجتمع في عدن وفي مدن أخرى مثل المكلا (جنوب شرق) وتعز (جنوب صنعاء) والحديدة (غرب).

ولضمان أمن المشاركين في الحوار، منعت السلطات حمل السلاح في صنعاء وفي المدن الكبرى حيث سيتم نشر 60 ألف جندي وشرطي.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

__________________
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 03-16-2013, 11:22 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

صحيفة الايام
منذ 26 دقائق
هيومن رايتس وتش تكذب ادعاءات الحكومة اليمنية بوقوع هجمات مسلحة للحراك الجنوبي بعدن
===============================222
السبت 16 مارس 2013 10:01 صباحاً
هيومن رايتس وتش

كذبت منظمة "هيومن رايتس وتش" العالمية المهتمة بالدفاع عن حقوق الإنسان صحة رواية كانت الحكومة اليمنية ووزارة دفاعها وداخليتها في الـ 22 من فبراير الماضي عن تعرض نقطة أمنية بعدن لهجوم أسفر عن مقتل خمسة جنود وزعمت الحكومة اليمنية في حينها ان مسلحين من الحراك الجنوبي هم من نفذه.

وقالت المنظمة الدولية في بيان نشرته اليوم السبت ان الحديث عن الهجوم المزعوم على النقطة الأمنية اليمنية الذي زعمت بوقوعه وزارة الدفاع اليمنية يفتقر إلى أي دليل بوقوعه .

وقالت المنظمة :" لم تتوصل هيومن رايتس ووتش إلى أي دليل على وقوع هجوم على نقطة عسكرية في تلك الليلة."

ووجهت المنظمة خلال تقرير لها حول مقتل الصحفي "وجدي الشعبي" انتقادات حادة لموقع وزارة الدفاع اليمنية على شبكة الانترنت الذي اتهم في الاشهر الاخيرة بأنه بات ينشر في الغالب بيانات ووقائع كاذبة .

وكانت الحكومة اليمنية عبر وزارتي داخليتها ودفاعها قد زعما بتعرض طقم عسكري لهجوم مسلح فجر يوم الـ 22 من فبراير الماضي بمديرية المنصورة بعدن قائلة انه أسفر حينها عن مقتل 5 جنود لكنها لم تتمكن من نشر اسم ايا من الجنود الضحايا الذين زعمت أنهم قتلوا في الهجوم .

ومن شأن هذا التكذيب الذي أوردته منظممة "هيومن رايتس وتش" ان يضع إلى جانب الحكومة اليمنية الناشطة الحقوقية البارزة "توكل كرمان" التي زعمت هي الأخرى خلال لقاء لها مع قناة الحرة اواخر فبراير بوقوع هذا الهجوم المزعوم والذي اتضح لاحقا بأنه "كاذب".

للإطلاع على نص تقرير هيومن رايتس وتش
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

__________________
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 03-16-2013, 01:45 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

وكالة عالمية : المحلات التجارية والمدارس والمرافق الحكومية أغلقت ولم تفتح أبوابها في عدن

شبكة اخبار الجنوب اليوم - يونايتد برس انترناشونال
تواصل العصيان المدني الشامل، بمحافظتي عدن وحضرموت في اليمن، اليوم السبت، تلبية لدعوة "الحراك الجنوبي..." وذلك رفضاً للحوار الوطني الذي سيعقد الإثنين المقبل في العاصمة صنعاء.
وأفاد شهود عيان ليونايتد برس انترناشونال، "ان المحلات التجارية والمدارس والمرافق الحكومية أغلقت اليوم ولم تفتح أبوابها في عدن، كما اقفلت الطرق في مديرية المنصورة من قبل محتجين"، مشيرين الى أن "مصفحات قوات الأمن والجيش أطلقت النار باتجاه عناصر الحراك من دون تسجيل إصابات".
وكان "الحراك الجنوبي" دعا في بيان أمس الجمعة إلى عصيان مدني اليوم وغداً الأحد، "كتعبير عن رفض شعب الجنوب لمؤتمر الحوار اليمني المزمع انطلاق أولى جولاته يوم الاثنين المقبل في عاصمة المحتل الشمالي صنعاء".

وقال شهود العيان إن مصفحات الآمن بمديرية المعلا، قامت بتحطيم منبر الإمام الذي تقام علية خطبة الجمعة من كل أسبوع في الشارع الرئيسي بالمنصورة، بينما ظهرت المحلات التجارية مغلقة وامتنع العاملون عن الذهاب إلى أعمالهم.

وفي مديرية خور مكسر، عطلت المصالح الحكومية وشلت الحركة التجارية فيها، وظهرت الشوارع خالية من المارة، بينما شوهدت قوات الأمن اليمنية منتشرة خاصة في ساحة العروض التي تتوسط المدينة.

وفي مدريات كريتر، والشيخ عثمان، ودار سعد، بمدينة عدن، كبرى مدن جنوب اليمن، أغلقت المحال التجارية وامتنع الموظفون عن الذهاب الى أعمالهم تنفيذا للعصيان.

وفي محافظة حضرموت وفي مدن المكلا، والشحر، وسيئون، ومركز محافظة لحج الحوطة بدأت عصياناً مدنياً منذ صباح اليوم، وتم اغلاق لجميع المحلات التجارية والمدارس والمؤسسات الحكومية.

وتشهد عدن ومدن أخرى في الجنوب منذ 21 فبراير/ شباط الماضي مواجهات بين القوات الحكومية وعناصر الحراك الجنوبي الذي يدعو لانفصال جنوب اليمن عن شماله، فيما أسفرت المواجهات عن سقوط 12 قتيلا غالبيتهم من عناصر الحراك.

ويرفض" الحراك الجنوبي" المشاركة في الحوار الذي ينظم بموجب اتفاق انتقال السلطة وبهدف التوصل إلى حلول لمشاكل البلاد وتعديل الدستور على أن يعقبها انتخابات عامة في غضون سنة.



__________________
رد مع اقتباس
  #16  
قديم 03-16-2013, 01:56 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

القضية الجنوبية - Southern issue
منذ حوالي ساعة
‫Al Jazeera Channel - قناة الجزيرة الفضائية / الحراك الجنوبي يصعد رفضه للحوار اليمني
--------------------------------------
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

صعدت قوى الحراك الجنوبي المنادي بانفصال جنوبي اليمن عن شماليه من خطوات رفض المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل المزمع تدشينه بعد غد الاثنين، وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف في ظل استمرار المواجهات المتجددة في الجنوب بين القوات الحكومية وناشطين في الحراك.‬
__________________
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 03-16-2013, 02:24 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي



صعدت قوى الحراك الجنوبي المنادي بانفصال جنوبي اليمن عن شماليه من خطوات رفض المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل المزمع تدشينه بعد غد الاثنين، وسط مخاوف من اندلاع أعمال عنف في ظل استمرار المواجهات المتجددة في الجنوب بين القوات الحكومية وناشطين في الحراك.

وقال أمين سر المجلس الأعلى للحراك الجنوبي السلمي فؤاد راشد إن الحراك الجنوبي قرر التصعيد بتدشين فعاليات العصيان المدني الشامل اليوم السبت ويستمر حتى يوم الاثنين بمختلف محافظات الجنوب وتتخلله مظاهرات مليونية تحت شعار "القرار قرارنا" بمدينتي عدن والمكلا رفضا لمؤتمر الحوار اليمني.

وأكد راشد للجزيرة نت أن الحراك اتخذ موقفا واضحا من الحوار ودعا الأمم المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي -وهما الجهتان الراعيتان لاتفاق انتقال السلطة والحوار- لوضع آليات سليمة لحل القضية الجنوبية من خلال تقديم مبادرة خليجية جديدة تتيح حوارا متكافئا ونديا بين الشمال والجنوب.

وأشار إلى أن جميع مكونات الحراك ترى أنه لا حل ولا استقرار في المنطقة إلا باستعادة دولة جمهورية اليمن الديمقراطية وهي الدولة التي دخلت في وحدة العام 1990 مع الشطر الشمالي الجمهورية العربية اليمنية (سابقاً).

محاولة للتشويش
ويخشى سياسيون من أن يؤدي هذا التصعيد إلى اندلاع أعمال عنف واسعة في ظل استمرار المواجهات المتجددة في المحافظات الجنوبية بين القوات الحكومية وناشطين في الحراك الجنوبي والتي أسفرت منذ 21 فبراير/شباط وحتى الآن عن سقوط 12 قتيلا وعشرات الجرحى معظمهم من نشطاء الحراك.


العليمي وصف دعودة الحراك للتصعيد بأنها محاولة للتشويش على الحوار (الجزيرة نت)
واعتبر رئيس دائرة شؤون السلطة المحلية ومنظمات المجتمع المدني بمكتب رئاسة الجمهورية الدكتور عبد الله العليمي دعوة الحراك للتصعيد بأنها محاولة للتشويش على عملية الحوار الوطني، وأنه يأتي خارج إطار ممارسة التعبير السلمي عن رفض المشاركة بالحوار.
وقال العليمي للجزيرة نت "نحن نرحب بأي تصعيد إذا كان يمارس عملا مدنيا حضاريا سلميا ونعتبره إضافة نوعية، لكن من المؤسف أن ما تشهده محافظات الجنوب من تحضيرات للتصعيد يخرج عن إطار السلمية".

وأضاف "لدينا معلومات بأن هناك توزيعا للأسلحة والذخائر في حضرموت لمن يريدون فرض عصيان مدني بالقوة وما زال لدينا أمل أن قيادات فصائل الحراك التي لا تريد الدخول في الحوار أن تمارس معارضتها بطريقة سلمية ومدنية".

مؤشرات العنف
ويعتقد محللون بوجود مؤشرات لتصاعد العنف بالجنوب مع بدء العد التنازلي لانعقاد مؤتمر الحوار الوطني الذي سيجمع 565 مندوبا يمثلون الأحزاب السياسية والمحافظات الجنوبية وجماعة الحوثيين في الشمال، إضافة إلى ممثلين عن المجتمع المدني.

ويتوقع الباحث والمحلل السياسي عبد الناصر المودع أن تسعى القوى الانفصالية للتصعيد بهدف إفشال الحوار "على اعتبار أن ذلك أحد أهدافها لتأكيد السيطرة على الشارع الجنوبي وأن من سيمثل القضية الجنوبية في الحوار ليس له أي سيطرة فعلية على الأرض".

وأوضح أن "قوى الحراك الانفصالي تريد أن تبرهن من خلال التصعيد على أن قضية الجنوب بدون حلها عبر الانفصال ستكون قضية حية وهي تسعى لحرف الأنظار الإعلامية عن مؤتمر الحوار إذا ما حدثت أعمال عنف مصاحبة لحالة العصيان المدني".


دغيش دعا جميع الأطراف بالساحة الجنوبية إلى ضبط النفس (الجزيرة نت)
ورجح الباحث تصاعد هذه التداعيات بظل تزايد التدهور الأمني والوضع الاقتصادي في البلد مع إمكانية حدوث أعمال عنف. واعتبر أنه من المبكر توقع نتائج الحوار في النجاح أو الفشل "لكن المعرقلين الذين ليس من مصلحتهم نجاح الحوار هي قوى قوية ومؤثرة بعضها في داخل السلطة من النظام القديم ومن قوى نافذة في الدولة تخشى أن تخرج نتائج الحوار في غير صالحهم".

ضبط النفس
وعلى غرار ذلك يرى عضو الكتلة البرلمانية عن مدينة عدن في البرلمان اليمني الدكتور عبد الباري دغيش أن الأمور في الجنوب تسير باتجاه التهدئة. وشدد دغيش على أهمية التعاطي مع المشاكل الموجودة بالجنوب من المنطلقات السلمية وقال "نبدي شديد حزننا على كل الضحايا الذين سقطوا خلال الفترة الماضية ونستنكر وندين كل أعمال العنف".

ودعا جميع الأطراف في الساحة الجنوبية لضبط النفس والتعاطي الإيجابي مع موضوع الحوار الوطني باعتباره الفرصة التاريخية المتوفرة من أجل مناقشة الحلول لأي قضية وبالأخص القضية الجنوبية التي يجب أن تمر عبر بوابة الحوار.

يشار إلى أن سلطات الأمن اليمنية شرعت أمس الجمعة في تكثيف الإجراءات الأمنية في مختلف أنحاء البلاد, قبيل انطلاق مؤتمر الحوار الوطني الشامل المزمع تدشينه بعد غد الاثنين.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]


__________________

التعديل الأخير تم بواسطة روابي الجنوب ; 03-16-2013 الساعة 02:45 PM
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 03-16-2013, 04:33 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

صحيفة الشروق المصرية

اليمن.. الحراك الجنوبي يعلن العصيان المدني

السبت 16 مارس 2013

صنعاء - أ ش أ

سادت حالة من الهدوء الحذر، العاصمة اليمينة والعديد من المدن، وعادت مظاهر الحياة إلى طبيعتها، كما شهدت حركة الأسواق نشاطا ملحوظا اليوم السبت، بالتزامن مع بدء العد التنازلي لانطلاق الحوار الوطني بعد غد الاثنين في صنعاء وخمس مدن أخرى، رغم الظاهرات الحاشدة التي نظمتها أمس الثورة الشعبية السلمية.



بينما قرر الحراك الجنوبي في محافظة حضرموت (جنوب اليمن)، اتخاذ خطوات تصعيدية لرفض الحوار بإعلان العصيان المدني السلمي اليوم السبت، لتأكيد إصراره على الانفصال، وفي خطوة تهدف إلى تأكيد عدم تدخله في أعمال مؤتمر الحوار الوطني، أعلن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، الاعتكاف ووقف اللقاء مع أي شخصية كانت طوال أيام مؤتمر الحوار الوطني.



وأقرت مكونات الحراك الجنوبي في حضرموت، استئناف العصيان المدني السلمي ابتداء من اليوم السبت، كخطوة تصعيدية أولى لرفض الحوار، وأعلنت تمسكها بالنهج السلمي كخيار أقره الشعب، وحذرت من أي دعوات مشبوهة من أجل إرباك العملية التنسيقية بين قوى الثورة الجنوبية، والتمسك بهذا الإعلان الذي أقرته قوى الحراك في حضرموت.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

__________________
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 03-16-2013, 04:56 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

وكالة الأنباء الفرنسية : إضراب في عدن احتجاجا على الحوار الوطني اليمني

السبت 16 مارس 2013 06:32 مساءً عدن / فرانس برس

شارك سكان مدينة عدن الساحلية في اضراب عام السبت تلبية لدعوة الانفصاليين الجنوبيين احتجاجا على انطلاق مؤتمر للحوار الوطني يهدف الى انهاء الازمة السياسية في اليمن.

واغلقت الشركات والمكاتب والخدمات العامة ست ساعات بين 03,00 و09,00 ت غ اثر دعوة من فصيل متشدد بزعامة الرئيس المنفي لجنوب اليمن سابقا، علي سالم البيض، بحسب مراسل فرانس برس.

وتريد حركته استقلالا تاما للجنوب الذي ظل حتى 1990 دولة مستقلة، وتقاطع هذه الحركة المحادثات التي تنطلق الاثنين.

وانتشرت قوات الامن في كافة انحاء عدن دون الابلاغ عن حوادث تذكر بين الشرطة والنشطاء الجنوبيين الذين اغلقوا الطرق الرئيسية بكتل من الاحجار.

وسمعت اصوات طلقات نارية في حي المنصورة، احد معاقل الانفصاليين الجنوبيين، لكن لم ترد تقارير عن اصابات، بحسب تأكيد الشرطة والانفصاليين.

وقال نشطاء ان عددا من البلدات في محافظة حضرموت الجنوبية الشرقية قامت باضرابات مماثلة.

ومنذ 21 شباط/فبراير يقوم الانفصاليون بعصيان مدني ايام الاربعاء والسبت احتجاجا على مقتل عدد من اعضائهم في اشتباكات مع قوات الامن.

وقتل شخصان الاربعاء في اشتباكات بين الشرطة وانفصاليين في عدن.

ويهدف الحوار الوطني المدعوم من الامم المتحدة الى تحقيق المصالحة بين الفاعلين السياسيين المنقسيمن في هذا البلد الفقير في شبه الجزيرة العربية.

والمحادثات الشاقة المتوقع ان تستمر ستة اشهر، تجمع 565 ممثلا عن مجموعات سياسية، من انفصاليين جنوبيين الى متمردين زيديين شيعة في الشمال، اضافة الى ممثلين عن المجتمع المدني.

وسيسعى المجتمعون لوضع مسودة دستور جديد والتحضير لانتخابات عامة في شباط/فبراير 2014 بعد مرحلة انتقالية استمرت عامين بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

__________________
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 03-16-2013, 05:04 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

( عين على الصحافة ) صحف عربية ودولية تسلط الضوء على العصيان المدني في الجنوب

اليمن.. عصيان مدني بالجنوب قبيل الحوار
صدى عدن ------ روسيا اليوم :

تعيش محافظتا عدن وحضرموت في اليمن عصيانا مدنيا يوم 16 مارس/آذار وذلك تلبية لدعوة "الحراك الجنوبي" ورفضاً للحوار الوطني الذي سيعقد يوم الإثنين المقبل في العاصمة صنعاء . وقد اغلقت المحلات التجارية والمدارس والمرافق الحكومية ولم تفتح أبوابها في عدن، كما اقفلت الطرق في مديرية المنصورة من قبل محتجين. وكان الحراك الجنوبي قد دعا في بيان إلى عصيان مدني يومي السبت والأحد "كتعبير عن رفض شعب الجنوب لمؤتمر الحوار اليمني".

وفي محافظة حضرموت بمدن المكلا، والشحر، وسيئون، ومركز محافظة لحج الحوطة بدأت عصياناً مدنياً منذ الصباح، وتم اغلاق جميع المحلات التجارية والمدارس والمؤسسات الحكومية. وتشهد عدن ومدن أخرى في الجنوب منذ 21 فبراير/ شباط الماضي مواجهات بين القوات الحكومية وعناصر الحراك الجنوبي الذي يدعو لانفصال جنوب اليمن عن شماله، فيما أسفرت المواجهات عن سقوط 12 قتيلا غالبيتهم من عناصر الحراك. وكان الآلاف من أنصار "الحراك الجنوبي" في مدينة عدن جنوب اليمن، خرجوا يوم 15 مارس/آذار في مظاهرات خلال مراسم تشييع 5 قتلى من عناصر الحراك. وانطلقت التظاهرة من الشارع الرئيسي في مديرية المعلا بعد صلاة الجمعة. وردد المتظاهرون هتافات تنادي باستعادة دولة الجنوب. ونفذت تظاهرات مماثلة في المحافظات الجنوبية تحت شعار "القرار قرارنا". ودعا "الحراك الجنوبي" الى تطبيق عصيان مدني شامل في المدن الرئيسة، عدن، وحضرموت.

عصيان مدني في جنوب اليمن
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة