القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
||||
|
||||
القذافى يدعو اليهود والنصارى
القذافي يدعو اليهود والنصارى الى "الطواف حول الكعبة! طرابلس «الأيام» ا.ف.ب :
الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي دعا الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، امس الاول الاثنين في مالي، اليهود والنصارى الى "الطواف حول الكعبة ما دام الله بعث بمحمد نبيا لكل الناس، والكعبة هي بيت اللة، اذن فالكل مدعو للطواف وليس المسلمين والعرب فقط". وقال القذافي في خطاب القاه في جموع من الافارقة بمدينة تمبكتو في مالي، في ذكرى المولد النبوي، "اتحداهم ان يسمحوا للرئيس الاميركي بالطواف حول الكعبة، ولا يعتبرونه نجسا او مشركا". وتساءل "وإلا، لماذا يصادقونه ويأكلون معه؟"، مؤكدا ان "اهل الكتاب من النصارى واليهود غير مشركين فهم يؤمنون بالله وليسوا نجاسة". واضاف القذافي "يجب على العالم ان يعيد النظر في معطيات مسلم بها وهي خطأ,فالانجيل مزور وعيسى نبي الاسرائيلين وليس موجها الى اوروبا او افريقيا او اميركا، وعلى اليهود ان يتبعوا عيسى لان لو كان موسى موجودا اثناء وجود عيسى لاصبح مسيحيا". وقال "لو اراد الغرب السلام معنا، يجب ان يعيد النظر ايضا فى منهجه المبني على الحقد والكراهية وان تشكل لجان اسلامية لذلك". وتوقع القذافي "بحجة حرية التعبير، ان تظهر صورة عيسى والى جانبه صور لنساء عاريات لان اتباعه من النساء هن عاريات وهو بريء منهن كما محمد بريء من المسلمات الملثمات". التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 04-12-2006 الساعة 07:11 PM |
#2
|
||||
|
||||
اتهام الترابي بالردة عن الاسلام بسبب فتوى! الخرطوم «الأيام» عن «القدس العربي» :
اقام الشيخ محمد عبد الكريم عضو هيئة علماء السودان دعوى قضائية صباح أمس الأول الثلاثاء تحت المادة (125 ) من القانون الجنائي السوداني ـ حد الردة ـ في مواجهة المفكر الاسلامي السوداني الدكتور حسن الترابي، وكان الترابي قد افتى بزواج المرأة المسلمة من الرجل الكتابي مسيحيا كان او يهوديا، ووصف القول بحرمة ذلك بانه مجرد اقاويل وتخرصات واوهام وتضليل ، الهدف منها جر المرأة الى الوراء. واعتبر الترابي الحجاب للنساء، يعني الستار وهو الخمار لتغطية الصدر وجزء من محاسن المرأة، ولا يعني تكميم النساء ، بناء على الفهم الخاطئ لمقاصد الدين والآيات التي نزلت بخصوص الحجاب والخمار ان منع زواج المرأة المسلمة من غير المسلم، ليس من الشرع في شيء والاسلام لم يحرمه ولا توجد آية او حديث يحرم زواج المسلمة من الكتابي مطلقا الا ان الترابي نوه الى ان الحرمة التي كانت موجودة، كانت مرتبطة بالحرب والقتال بين المسلمين وغيرهم وتزول بزوال السبب. واضاف الترابي في ندوة بعنوان دور المرأة في تأسيس الحكم الراشد اقيمت بدار حزب الامة جناح مبارك الفاضل انه يقدم الاسانيد لما افتى به، وقال ان التخرصات والاباطيل التي تمنع زواج المرأة المسلمة من الكتابي، لا اساس لها من الدين، ولا تقوم علي ساق من الشرع الحنيف ، واضاف: وما تلك الا مجرد اوهام وتضليل وخداع للعقول، الاسلام منها براء . وعضد الترابي اقواله السابقة التي جوزت امامة المرأة للرجل في الصلاة، وقال ان من حق المرأة المسلمة، ان تؤم الرجال وتتقدم الصفوف للصلاة، اذا كانت اكثر علما وفقها في الدين من الرجال وابان انه من حقها ذلك. ومضي الترابي الى القول ان شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل تماما وتوازيه بناء على هذا الامر، بل احيانا تكون افضل منه واعلم واقوى منه التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 04-13-2006 الساعة 12:31 PM |
#3
|
||||
|
||||
قال إن النبي محمد برئ من المسلمات الملثمات القذافي يدعو اليهود والنصارى إلى "الطواف حول الكعبة" تسجيل صوتي لخطاب العقيد معمر القذافي
العربية نت - 11/4/2006طرابلس - اف ب،دبي - العربية.نت دعا الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي، الاثنين 10-4-2006 في مالي، اليهود والنصارى إلى "الطواف حول الكعبة ما دام الله بعث بمحمد نبيا لكل الناس، والكعبة هي بيت الله إذن فالكل مدعو للطواف وليس المسلمين والعرب فقط". وفي خطاب ألقاه في جموع من الأفارقة بمدينة تمبكتو في مالي، بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشرف، قال الزعيم الليبي "يجب على العالم أن يعيد النظر في معطيات مسلم بها وهي خطأ. فالإنجيل مزور وعيسى نبي الإسرائيلين، وليس موجها إلى أوروبا أو إفريقيا أو أمريكا، وعلى اليهود أن يتبعوا عيسى لأنه لو كان موسى موجودا أثناء وجود عيسى لأصبح مسيحيا". وأضاف "لو أراد الغرب السلام معنا يجب أن يعيد النظر أيضا في منهجه المبني على الحقد والكراهية وان تشكل لجان إسلامية لذلك". ووفقا لنص الخطاب الذي نشرته صحيفة "الجماهيرية" في ليبيا الثلاثاء 11-4-2006، قال القذافي "سمعنا أن هناك من تهجٌم على النبي محمد.. المسلمون زعلوا واعتقدوا أن هذا قدح في نبيهم لكن الذي قدح في محمد، قدح في نبيه هو ذاته، لأن محمدا نبي البشر الذين في اسكندنافيا والذين في أوروبا والذين في أمريكا والذين في آسيا والذين في إفريقيا ولكن لأن المنهج الذي يقرؤونه في اسكندنافيا منهج مزور، ويدعو إلى الكراهية اعتقدوا أن محمدا ليس نبيا لهم، بينما محمد موجه لكل البشر". عيسى بريء من "النووي" وتوقع القذافي قائلا: "إذا كنا ندٌعي حرية التعبير فنتوقع أن تظهر صورة عيسى وفوق رأسه قنابل ذرية لأن أتباع عيسى صنعوا القنابل الذرية وهم رسموا محمدا وعلى رأسه قنبلة يد صغيرة يدوية.. طبعا محمد برئ من القنبلة، ولكن المقصود أن أتباع محمد يستعملون هذه القنبلة.. فكذلك عيسى عليه السلام برئ من القنبلة الذرية ولكن أتباع عيسى هم الذين صنعوا القنبلة الذرية..". وأضاف: "تمسكا بحرية النشر والرأي فمثلما صْور محمد" وعلى رأسه قنبلة يدوية نتوقع أن يصور عيسى وعلى رأسه قنبلة ذرية رغم أن محمدا برئ من القنبلة اليدوية وعيسى برئ من القنبلة الذرية.. ومثلما صوروا محمدا حوله نساء محجبات باعتبار المسلمات محجبات نتوقع أن تْصور حول عيسى نساء عاريات لأن المسيحيات عاريات". وأردف "في اسكندنافيا.. النساء عاريات ويدٌعين أنهن من أتباع عيسى.. طبعا عيسى برئ من النساء العاريات ومحمد برئ من النساء الملثمات.. لكن حرية النشر التي استندوا عليها تستلزم أن يْرسم عن عيسى وحوله نساء مثلما رْسم عن محمد وحوله نساء" . واعتبر أن منهج الغرب يدعو للكراهية، ووصفه بأنه "فاسد ولا إنساني ومبني على الخطأ" وقال "ما يسمى بالعهد القديم والعهد الجديد ليس بالعهد القديم وليس بالعهد الجديد". إعادة النظر في مناهج الغرب وقال القذافي "لقد شْكلت لجان أمريكية وإسلامية لإعادة النظر في المنهج المدرسي في البلاد الإسلامية.. يجب أن تْشكل لجان إسلامية أمريكية لإعادة النظر في المنهج الأمريكي والأوروبي". وأضاف "موسى لعلمهم مذكور في القرآن 136 مرة.. لماذا نحن لم نشطب على هذا.. هذا كلام الله لا نستطيع شطبه وإلا نصبح كفاراً.. لكن هم شطبوا على كل ذكر لمحمد في التوراة والإنجيل.. نتحداهم أن ينشروا إنجيل القديس برنابا". ووجه القذافي نظر المسلمين إلي أوروبا قائلا "لسنا محتاجين للسيف أو القنبلة لنشر الإسلام.. عندنا الآن خمسون مليون مسلم في أوروبا وهناك علامات أخرى تدل على أن الإسلام سيظهره الله في أوروبا بدون سيف بدون بندقية بدون فتح.. الخمسون مليون مسلم في أوروبا بعد عشرات السنين سيحولون أوروبا إلى قارة مسلمة.. الله سخٌر أمة مسلمة وهي الأمة التركية لتدخل في الاتحاد الأوروبي.."، واعتبر أن أوروبا والولايات المتحدة في ورطة وقال "إما أن تقبل أمريكا بأنها ستصبح مسلمة بمرور الزمن أو تعلن الحرب على المسلمين". الكعبة لكل الناس وبرر القذافي دعوته إلى المسيحيين واليهود ليطوفوا حول الكعبة قائلا" في القرآن "إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين".. يعني للعالمين ليس العرب فقط ليس المسلمين فقط، كما أن القرآن يقول أيضا "وإذ جعلنا البيت مثابة للناس".. يعني مثابة ملتقى لكل الناس.. كل الناس من حقها أن تحج إلى مكة وتطوف بالكعبة وتسعى بين الصفا والمروة وتقف على جبل عرفات وترجم تمثال الشيطان في العقبة بالجمرات". وأضاف "إذا جاءك الرئيس الفرنسي أو الأمريكي أو الإيطالي وقال أنا لبٌيت النداء وسأطوف حول الكعبة.. ماذا سنقول له.. ليس عندنا حْجة.. عندنا آية واحدة في القرآن إذا انطبقت عليهم إذن لا يحجون.. ما هي هذه الآية انتبهوا جيدا لهذه الآية". التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 04-13-2006 الساعة 04:03 AM |
#4
|
||||
|
||||
ردا على إصداره فتاوى مثيرة للجدل! الرابطة الشرعية بالسودان تهاجم الترابي وتطالب بمقاضاته! فتاوى الترابي أثارت جدلا كبيرا في السودان (الفرنسية-أرشيف)
هاجمت الرابطة الشرعية للعلماء والدعاة في السودان الزعيم الإسلامي الدكتور حسن الترابي ووصفت الفتاوى الأخيرة التي أصدرها بأنها أباطيل وهرطقات. وأصدرت الرابطة الأربعاء كتيبا حصلت الجزيرة نت على نسخة منه يوضح موقفها الشرعي من هذه الفتاوى بعد أن تثبت من صحة نسبتها إليه من مصادر موثوقة مثل شريط بصوته أو صحيفة أو كتاب. وأوردت الرابطة في الكتيب عددا من فتاوى الترابي التي قالت إنه خرج فيها عن ملة الإسلام، مثل استباحته الارتداد عن الإسلام وإنكاره إقامة الحد على المرتد، وتطاوله على الأنبياء صلى الله عليهم وسلم وطعونه في السنة النبوية وإنكاره نزول المسيح عليه السلام في آخر الزمان، وقوله إن اليهود والنصارى مؤمنون وليسوا بكفار وجواز زواج المسلمة من يهودي أو نصراني، ووصفه شروط الإمامة بأنها شروط "منحطة وسخيفة"، وكذلك إجازته إمامة المرأة الرجال في الصلاة وصلاة الرجال والنساء معا لكن دون إلصاق، وزعمه أن حد الخمر لا يصبح قانونا إلا إذا تحولت إلى عدوان. وبعد أن فندت الرابطة في بيانها فتاوى الترابي شرعيا، دعت المسلمين إلى التبرؤ من أفعاله وقطع تطاوله على المحكمات المبينات، ومقاضاته في محاكمة شرعية عادلة على غرار ما حوكم به سلفه من قبل محمود محمد طه، على حد تعبيرها التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 04-13-2006 الساعة 12:40 PM |
#5
|
||||
|
||||
بعد إصداره فتاوى مثيرة للجدل! علماء يطالبون باستتابة الترابي ويتهمونه بالزندقة ! الدكتور الترابي أثار علماء المسلمين ضده بفتاواه المثيرة للجدل (الجزيرة نت-أرشيف)
عماد عبد الهادي-الخرطوم اتهم علماء سودانيون الزعيم الإسلامي الدكتور حسن الترابي بـ"الزندقة والردة والخروج عن الملة" بعد إصداره فتاوى مثيرة للجدل. وجاء عدد من تلك الفتاوى أثناء محاضرة للترابي الأسبوع الماضي في الخرطوم حضرها لفيف من السياسيين. وطالب العلماء بعقد جلسة لاستتابة الدكتور الترابي لعودته إلى الإسلام وتبرؤه من فتواه بجواز إمامة المرأة وزواج المسلمة من غير المسلم نصرانيا أو يهوديا وإنكاره وجود نصوص من القرآن والسنة تمنع ذلك. وأضافوا أن أفكار الترابي ليست جديدة, لكنها تأتي في وقت تحتاج فيه الأمة للتوحد لا للتفرقة, محذرين في الوقت ذاته عامة الناس من اتباعه وذلك بالبعد عنه ومفارقته. زندقة وفي هذا الشأن قال الشيخ صالح التوم أستاذ الثقافة والعلوم الإسلامية بجامعة الخرطوم إن "الرجل معروف بزندقته وهو من الرؤوس الجهال الذين حذرنا الإسلام منهم". وأضاف الدكتور التوم في تصريحات للجزيرة نت أن الترابي يسعى إلى ما أسماه تضليل البسطاء من الناس, ناصحا المواطنين "باتخاذ موقف قوى تجاه هذه الأحاديث التي أنكر فيها الترابي نزول المسيح وظهور المسيخ الدجال", مشيرا في الوقت نفسه إلى أن الترابي سبق له أن سب الصحابة رضي الله عنهم. كما أعلن أن كثيرا من البسطاء يتبعونه دون دارية ويسوقهم إلى الضلال والزندقة معتبرا إياه بأنه "ضال عن الطريق المستقيم ويجب عقد جلسة توبة عاجلة لاستتابته والنظر بأمره", لمخالفته نهج الأئمة وعلماء المسلمين. مخالفة صريحة من جانبه قال الشيخ يوسف الكودة إن المتتبع لنهج الترابي في تناوله للقضايا الفقهية يجد أنه مخالف مخالفة صريحة, قائلا "إذا أخطأ العالم أو المجتهد فليس ذلك بغريب عليه, ويمكن أن يراجع, لكن ما هو مرفوض أن يجتمع الشر كله في هذا العمل بإنكار ما هو في الدين". وأكد الكودة أن ما أفتى به الترابي لا علاقة له بالاجتهاد الشرعي, معتبرا كل تلك الفتاوى بأنها "باطلة" لأنها ناشئة عن باطل وأنه لا مكان لتخرصات الترابي وأقواله الغريبة عن الأمة. من جانبه قال الداعية الإسلامي الشيخ صادق محمد إن فتاوى الدكتور الترابي فيها "جرأة على الدين وتقول على الله بغير علم". وأشار في حديث للجزيرة نت إلى أن تلك الفتاوى تلزم قائلها التوبة والرجوع إلى الله وعدم الخوض في مثلها من جديد. أقاويل موثقة أما الأمين العام للرابطة الشرعية للعلماء والدعاة الشيخ علاء الدين الزاكي فقد قال إن "أقاويل الترابي قالها من قبل وأعادها هذه الأيام رغم أنه كان يتوارى ويحاول نفيها لكنها, أصبحت هذه المرة موثقة لا تحتمل الخداع وهي تمثل جرما جديدا في حق الدين". وأوضح للجزيرة نت أن الترابي لا يعظم النصوص وينكر السنة جملة وتفصيلا لأنه لا يفرق بين الأمر الشرعي والأمر الكوني القدري وبين نزول عيسى عليه السلام رغم أنها أمور كونية. وأضاف الشيخ الزاكي أن إنكاره لسنة الرسول عليه الصلاة والسلام تترتب عليها كثير من القضايا الثابتة بالجملة باعتبار أنه "يحكم عقله في مقام النصوص, وأي نص لا يتفق معه يرفضه وهذا عمل إبليس", كما أن هذه أعظم شبهة سرت في الأمة. وأشار أيضا إلى أن الترابي أصبح "ينتهج نهج المعتزلة وهو يقدم العقل على النصوص لذلك يجب أن يواجه مواجهة شرعية, إما التوبة وإما يحاكم محاكمة عادلة باعتباره أصبح عبئا ثقيلا على الدعوة في السودان ويثير ما يرتضيه النصارى من تخرصات". وتأتي ردود الأفعال هذه بعد أن أقدم الترابي على إصدار فتاوى في ندوة أخيرة بالخرطوم حضرها حشد من السياسيين وعلماء الدين, أجاز خلالها زواج المرأة المسلمة من الرجل الكتابي مسيحيا أو يهوديا, وقوله إن شهادة المرأة تساوي شهادة الرجل تماما. وبالنسبة للحجاب اعتبر الترابي أنه يعني الستار وهو الخمار لتغطية الصدر وجزء من محاسن المرأة. |
#6
|
||||
|
||||
شخصيات إسلامية أردنية تنتقد الترابي والقذافي! علي خلفية طواف المسيحيين واليهود حول الكعبة والزواج من المسلم ! القدس العربي - 1 3/4/2006
عمان ـ يو بي أي: إنتقدت شخصيات إسلامية أردنية امس الاربعاء كلا من الرئيس الليبي معمر القذافي لدعوته السماح لليهود والمسيحيين بالطواف في الكعبة والزعيم السوداني حسن الترابي الذي أصدر فتوي دعا فيها للسماح بزواج المرأة المسلمة من اليهودي أو المسيحي وحدد حجابها بأنه لصدرها فقط. وقال المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين سالم الفلاحات ليونايتد برس إنترناشيونال أنها ليست المرة الاولي التي يصدر فيها الترابي فتاوي تخالف إجماع علماء المسلمين في مختلف المذاهب، مضيفا ان الترابي مدان بأن أصدر فتوي دينية لا يوافقه عليها أي من علماء المسلمين . وفي ما يتعلق بتصريحات القذافي قال الفلاحات الرئيس الليبي عودنا علي صرعاته وهو يفتي علي هواه فالرئيس الليبي الذي دعا للسماح بطواف المسيحيين واليهود حول الكعبة يعلم أن هذا الأمر محرم شرعاً . واضاف قد يكون دافع القذافي وراء إطلاق مثل هذه التصريحات نكاية بالسعودية بسبب علاقاته المتوترة معها . وقال الفلاحات إن القذافي زعيم سياسي وليس عالماً من علماء الشريعة ليصدر الفتاوي مشيراً إلي وجود حكم شرعي واضح بمنع غير المسلمين من دخول مكة المكرمة والمدينة المنورة. وأعرب الفلاحات عن إعتقاده أن هناك دوافع سياسية وليست دينية وراء إصدار مثل هذه الفتاوي التي تخالف النصوص الدينية. من جهته، قال رئيس مجلس شوري حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور، من دون أن يسمي الترابي أو القذافي، ان هذه التصريحات التي يصدرها البعض سوءا أكانوا قادة أو مفكرين عجيبة غربية تدل علي جهل وخضوع للثقافة الغربية . وأضاف ان من دعا للسماح لليهود والمسيحيين بالطواف حول الكعبة يعلم تماماً أن هذه الأماكن خالصة للمسلمين دون سواهم . وقال منصور مثل هذه الفتاوي والتصريحات تفسح المجال للأمة الإسلامية لتكشف حقيقة بعض زعمائها وعلمائها لتدرك الأمة ما أصاب هؤلاء من لوثات فكرية معتبراً أن الفتاوي والتصريحات الاخيرة ناتجة عن هزيمة نفسية. أمارئيس لجنة علماء الشريعة في حزب جبهة العمل الإسلامي ووزير الأوقاف الأردني السابق إبراهيم زيد الكيلاني قال هذه الفتاوي والتصريحات ضالة ومضللة ومخالفة للقرآن وللسنة النبوية وهدفها إشغال المسلمين عن قضاياهم الرئيسية وإشغالهم عن المخططات الأمريكية والصهيونية التي تستهدف العالم الإسلامي . وقال إن الذي أفتي بالسماح للمرأة المسلمة أن تتزوج من يهودي أو مسيحي يعلم أن هناك نصوصا شرعية في القرآن والسنة تحرم زواج المسلمة من غير المسلم. أما بخصوص فتوي شكل الحجاب فإن علماء المسلمين وفي مختلف المذاهب الإسلامية السنية والشيعية وغيرها قد أتفقوا علي شكل حجاب المرأة وهو ان يستر كل جسدها ورأسها. وكان الترابي إعتبر أن الفتاوي التي تحرم علي المسلمة الزواج من مسيحي أو يهودي مجرد أوهام وتضليل الهدف منها جر المرأة الي الوراء . وإعتبر الكيلاني دعوة الزعيم الليبي للسماح لليهود والمسيحيين بالطواف حول الكعبة بأنه أمر مضحك لا يجوز أن يصدر عن زعيم عربي ومسلم لإن تحريم مكة المكرمة والمدينة المنورة علي غير المسلمين جاء بالقرآن الكريم . وكان الزعيم الليبي قد برر دعوته بالسماح لليهود والمسيحيين بالطواف حوال الكعبة بآية قرآنية اشارت إلي ان المسجد الحرام والكعبة بمكة المكرمة هي للناس أجمعين. التعديل الأخير تم بواسطة أنا هو ; 04-14-2006 الساعة 04:49 AM |
#7
|
||||
|
||||
تعقيبا علي رد د. أمين شرف الدين إبراهيم -شيفيلد بريطانيا علي مقالنا في اطروحات الترابي! خضر عمر
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] أولا: أهنئك علي تسويقك ودفاعك المستميت عن الشيخ الدكتور.. والذي تسنده علي وجهة نظرك نحو الطريقة الوهابية.. فبالله عليك مالنا نحن في السودان والوهابيين .. فأغلبية الشعبي السوداني يتبع المذهب المالكي.. وهو من أبسط المذاهب وأهونها تشددا.. فموضوعنا عن ما صدر عن الشيخ حسن وليس عن شيء أخر.. وقد لا يختلف اثنان علي الأسانيد التي أوردتها دفاعا.. ولكنني يا أخي الدكتور المثقف الواعي..أنا عندما تناولت الموضوع .. للمقارنة بين أقوال وأفعال الدكتور ومجمل الحال السوداني .. بحيث أن الدكتور مسييس للفكر الإسلامي..ويكفي ما حدث بعد ثورة يونيو والتي أتت متممة لمشروع سبتمبر الذي ابتدعه شيخنا هذا..وكل ما حدث ويحدث في السودان خلال الثلاثة والعشرين عاما التي مضت وما سيأتي سببه أفكار هذا الشيخ..ولا اشك إذا كان أحدا غيره قال ذلك .. لكفره وردده شيخنا هذا كما فعل سابقا بحجة أن جدالا ساقه المرحوم محمود محمد طه حول الصلاة وسقوطها .. الخ .. والتي حتى لم يتبين نوعية الإشكالية ومجرياتها في حيثيات الحكم في القضية التي استغرقت دقائق..ليبتسم الشيخ عند صدور حكم الإعدام ..آنذاك.. والحقيقة حتى اليوم لا يعرفها أحد.. اللهم إلا القضاة وشيخنا هذا.. وإذا سلمنا جدلا فيما طرحته أن ما يعنيه الشيخ هو التجديد والتحديث في شرعنا وتشريعنا..الخ.. فهل يعني هذا أن ينسخ بشرا قول الله عز وجل؟؟ أو حتى أن يقارن بين كلام الله وبنات أفكار هذا الشيخ الذي يفند القول بما يحلو له هو فقط؟ فبالله عليك يا دكتور دعنا نستعن بك في تفسير آلاتي لأنك متأثرا بالترابي لدرجة الفكرية الأكاديمية:- في شرع المواريث انزل الله ما مفاده.. أن للذكر مثل حظ الأنثين .. فماذا يا تري يقصد الله بذلك مقارنة بقوله في الاية الكريمة التي تضمنها قوله .. رجل وامرأتان .. في مضمون الشهادة .. ولماذا تضمنت .. تذكير احداهما للآخري اذا أضلت .. ومالمعني من ذلك .. أفتنا أنت وشيخك .. بالله عليكم .. ولا شك أنكم لولا الملامة لقلتم لنا أن الله عز وجل وتنزه عما ستقولون .. بأنه متعنصر ضد المرأة.؟؟ فلن أجادلك في الإمامة أو الصلاة المختلطة التي ابتدعها الشيخ ..مع العلم حتى هو نفسه وفي بيته لا يقبل الاختلاط .. فكيف بالله عليك أن يوردها ويحققها في الوقوف بين يدي الله عند اسمي الشعائر التي هي عماد ايماننا وركيزة المسلم..وبمثابة الكردت كارد..حتى أقربها لك بلغة البلد التي أنت وأنا تحوينا.. وفقط أود منك أو شيخك أن يساعدنا علي فهم :- (1)- النصارى يقولون المسيح بن مريم عليه السلام بن الله (2)- اليهود يقولون أن عزيزا بن الله ففسر لنا بالله عليك أفادك ونفعنا بعلمك خلفا لشيخك وبين لنا ما هي مقومات الكفر والشرك بالله في عرف الشيخ الترابي ومفهومك لمذهب الترابي الحديث والذي يحمل رقم المذهب التاسع بين الائمة..ماذا يعني الشرك أو الكفر إذا لم يكن إنكارا لوحدانية الله والذات الإلهية وتكذيبا لرسله وما أنزل وتحريفا لكلمه وكتبه..وجحودا لوجوده ونكرانا ليومه الذي وعدنا به ويجمع الناس فيه لحساب عظيم..؟؟...فأريد رأيك أنت يا دكتور .. ودعك عن رأي الشيخ حسن.. حيث تقول أنت حول أطروحات الدكتور الترابي من أجمل ..هل نفهم من هذا الرأي أنها أجمل مما أنزل الله في محكم تنزيله..؟ وأن كلام الترابي وآراءه وافتاءاته.. تنسخ قول الله..وتبطله؟؟؟ فأن الحداثة ليست في تفسير الأمور لتتماشي مع منهجية سياسية بعينها أو نهج فكري بحد ذاته كما يفعل الدكتور الترابي وللآسف..لشيء في نفس يعقوب. ولإزكاء روح الفتنة والعداوة في الوقت الراهن بالذات .. وكلنا يعلم أن من أراد الغرب أن يؤازره فليطرق باب الحقوق والواجبات في التوجهات الحالية للمجتمع الإسلامي والعربي..وخاصة في موضوع الطفل والمرأة وحرية التعبير ..الخ.. والشيء الذي لا يعرفه الجميع ..أن الترابي هو من أكثر الناس هضما لحقوق المواطن..لدرجة التدخل في عقيدته..وآراءه الدينية وتوجهاته الحياتية..فأول من أغرق النيل بزجاجات الخمر..المكسرة ولوث وتسبب في كارثة بيئية ونفقت آلاف الأسماك..وتسبب في تخريب شواطئ النيل لأكثر من ميلين بالزجاج المكسر والذي رمي به في الماء..وان كل من تجرحه وخدشته قطعة زجاج منذ العام ثلاثة وثمانون داخل المياه عند ممارسته لحقه الطبيعي .. ذنبه علي الترابي.. ويأتينا بعد كل ما فعل و بعد أن أفقد جمع ليس بالقليل من التجار ولنقل أهل الكتاب الذين كانوا يعتاشون علي الخمور والحانات..يقول لنا اليوم أن الخمر ليس فيه شيء إذا لم يكن يتبعه جرم؟؟؟ ما هذا الهراء .. والتخريف....لذا عليه العمل علي تعويض كل من كان معتاشا علي تجارة الخمر والحانات عما فقد من تجارة خلال السنوات الماضية كلها..فكما هو يفتي.. أخرج له أنا الآن بالفتوة التالية:- بسم الله الرحمن الرحيم.. وبما أ، الله عز وجل أوصانا خيرا بأهل الكتاب..وبما أن الشيخ حسن الترابي..أكد في فتواه بتاريخ السادس من أبريل من هذا العام..أن ديننا الحنيف لا يمنعنا من التعامل مع أهل الكتاب واحترام حقوقهم وعدم التعدي عليهم..وصيانة حقوقهم الإنسانية في التزويج..منهم أو لهم.. وعلي ما أكده الشيخ الترابي بأن الخمر ليس فيه شيء ما لم يأت بجرم وجناية.. وعليه .. أن ما فعله الشيخ حسن.. وما استصدره في العام ثلاثة وثمانون وتسعماية والألف..أبان حكم المخلوع نميري حيث كان الوصي الإسلامي..والنائب العام ووزير العدل..والمشرع والمجيز لقوانين سبتمبر..والتي حرمت الاتجار والتعاطي للخمر..والتي بموجبها صادر وأباد تجارة..الأشقاء في الوطن والأخوان في الوحدانية ..من الأقباط والنقادة ومن أهل الكتاب..مما أدى الي كساد عيشهم .. وتسبب في تشتيتهم..وإفقارهم..مما أدى الي هجرة الكثيرين منهم بحثا عن مكان آمن تصان فيه حقوقهم الدستورية والإنسانية.... وعليه واستنادا علي ما أفتي.. وبناءا علي أنه كان من عرابي الأنظمة وهذا النظام وما يزال يصول ويجول في شئون خلق الله..يكفر من يشاء ويمسح ويسلم من يشاء.. فلا بد عليه أن يناطح هذا النظام الذي يدعي أنه تخلي عن .. وأن يعمل علي مطالبة.. نعم نقول له يجب مطالبتك.. لمطالبة هذا النظام .. باعتباره القائم علي أمر الحكم في السودان مهما كان واقعيته.. ليتم تعويض المتضررين من جراء تنفيذ قوانين سبتمبر.. والتي أدت الي إغلاق آلاف المحال التجارية والمقاهي والنزل والأماكن السياحية والمطاعم والحانات التي كان أهل الكتاب يعتاشون منها بما يحل لهم ذلك من دياناتهم ..وكذلك تشريد آلآف منهم وإجبارهم قسريا علي ترك وطنهم والهجرة الي مواطن أخري يمارسون فيها حياتهم بأمان.. وذلك يا دكتورا مخالفا لحقوق الإنسان والنصوص الشرعية للمواطن وحماية حقوقه وعدم معارضته وإعاقة ما يمارسه من عمل واتجار وكسب لقوته وحرية الحركة..وعدم قصد طائفة أو فئة معينة من الناس ..لدينهم أو لونهم أو عرقهم أو لأفكارهم وعقائدهم..وممارستهم الجماعية .. ومعاقبتها بتوجيه بعض القوانين وسنها ضدهم..للحد من تكاثرهم وتكوين كيان لهم.. هكذا تقول البنود كل في المادة 1951 لميثاق الأمم المتحدة بخصوص حقوق الإنسان والأفراد والاقلييات وتشريعاتها وتعديلاتها وملحقاتها..وهنا في بريطانيا يا دكتور وكما تعرف يوجد دليل كامل لقوانين حقوق الإنسان والأفراد والجماعات..ولا شك انك تعرف المادة 1998 لحماية حقوق الإنسان التي اقرها البرلمان البريطاني لتتماشى مع قوانين الاتحاد الأوربي والقوانين والمعاهدات الدولية..لتتماشى مع القوانين البريطانية في المحاكمات وحماية حقوق الأفراد.. فهل نغفل عن كل ذلك ويتجاهل الدكتور الترابي وتعاونه أنت في تناسي تبعات ما سن من تشريعات وما أمطر السودان به من فتاوى وقوانين تصدر من مباشرة..وما اعترافه الأخير بأن الدستور السابق هو الذي كتبه وبنفسه ولوحده.. إلا دليلا علي أن الرجل صال وجال في كل المجالات التي لها تأثير مباشر بالحياة اليومية للمواطن السوداني ..فهذا الرجل يا دكتور لا تعرفه أكثر مني .. فقد كنت أسكن علي بعد أمتارا منه.. في الفترة من ثمانية وثمانون وحتى أكتوبر تسعة وثمانون واطلعت وكنت اطلع عن قرب ماذا يدور هناك.. لذا بناءا علي فتاوى الدكتور الترابي وتأكيد بما جاء علي متن مقالك والأسانيد .. نرجو من الترابي العمل علي قيادة حملة لتعويض من تضرروا من جراء قوانين سبتمبر بحيث كان هو المسئول عما جري لمن ينتمون الي الديانات الأخرى والتي يقر الدكتور بحقوقها الآن وتسانده بادلتك.. ألا تتفق معي علي أن لابد من رفع دعوة قضائية في محكمة حقوق الإنسان..للمطالبة برد حقوق المتضررين وصرف تعويضات عن التلف الذي ألحقه الترابي ونميري بممتلكاتهم آنذاك..وتعويضهم عن الخسارة التجارية حتى تاريخ اليوم لما فقدوه من أعمال وأموال..من جراء تصرف الترابي في أموالهم باسم وحجة الشريعة الإسلامية والتي يأتي اليوم ليبطل نصفها بفتاواه..الحديثة.. ولتكن الدعوة مرفوعة باسم إخوانا الأقباط والنقادة ومن أهل الكتاب الذين تضرروا من جراء تطبيق قوانين سبتمبر والذي كان يومها الترابي يكاد أن تسقط أسنانه من الابتسام والضحك الديني.. علي تكون الدعوة ضد كل من:- (1)- حكومة جمهورية السودان (2)- الشيخ حسن الترابي..المشرع والمطبق الرئيسي للقوانين (3)جعفر محمد نميري حمد - الرئيس السابق لجمهورية السودان والذي علي عهده سنت وطبقت التشريعات والقوانين وباعتباره من أجاز ما قدمه له الترابي من قوانين..بحجة ولاية وإمامة المسلمين.. (4)الدكتور حسن الترابي - بصفته الشخصية.. لخداعه لنميري وتزيين الأمور له حتى يمرر قوانين سبتمبر.. وكذلك خداعه للشعب السوداني .. بناءا علي تفنيده فيما أفتى به حديثا ليبطل به ما أفتي به سابقا.. فأرجو جميع الاخوة الذين تضرروا من جراء تطبيق قوانين سبتمبر ومن فقدوا تجارتهم وممتلكاتهم.. وممن صادرت البنوك رهوناتهم التجارية للإقراض لعدم تمكينهم من الوفاء بالتزاماتهم المالية جراء إفلاسهم بسبب تكسير زجاج تجارتهم المنقولة وهي الخمور آنذاك..وإغلاق محلاتهم وأماكن تجارتهم وكسب عيشهم.. الاتصال بنا وتزويدنا بإجمالي ما فقدوا آنذاك.. والتعويضات التي يرغبون فيها لتغطية سنوات منعهم من تجارتهم وممارسة حقوقهم التي يكفلها العرف والدستور السوداني بصفتهم مواطنين.. وذلك علي البريد الإلكتروني:- [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] ولنتمكن من تزويدهم بعنواننا البريدي وهواتفنا للاتصال والتوضيح وتزويدنا بوكالات نيابة عنهم للعمل علي إجراء اللازم.. فأرى وتتفق معي أيها الدكتور الجليل شرف الدين أن هذا هو أبسط واجب يمليه علينا ضميرنا الإنساني ويحضنا عليه ديننا الحنيف وهو أن نرد الحقوق الي أهلها وخاصة إذا أخذت منهم وهم في حالة ضعف طبقي أو جسدي أو مادي الخ.. وما أفتي به الترابي مؤخرا ما هو إلا اعترافا وتأكيد بأن ما أجرم به في حق أهل الكتاب سابقا والذي اعترف بحقوقهم لاحقا اليوم..يحق لهم به المطالبة بما سلب منهم..والسبب الأداء الدكتور الترابي هذا.. ودعك من الهجوم علي الوهابية والتي لا صلة لنا بها وإنما نحن من المتصوفة المعتدلين ومن نفس الأصول الدينية التي أتي من صلبها الترابي هذا.. كما أرجو قراءة تحليل الأخ طارق الجزولي بخصوص مسلك الترابي الإفتائي .. ولا أراك تأبي أن ترد عليه..لأنه استوضح للناس بأشياء غائبة عنهم ولم نكن نود سردها لمعرفتنا وعلما بها ولكننا أثرنا أن تأتي من طرف آخر ..حتى لا نتهم بالعمالة أحد.. فليستعد محامو الترابي وما أكثرهم..للدفاع عنه في المحاكم الأوربية وبالصفة الدولية للمطالبة بحقوق المظلومين كما يطالب المجتمع السوداني والدولي بمحاكمة مرتكبي انتهاكات شتي في دار فور..ونري أن انتهاكات حقوق الاقلييات من أهل الكتاب والديانات الأخرى بسبب تطبيق قوانين سبتمبر من قبل الترابي..تنزل بمنزلة انتهاكات دار فور..بحيث كانت حربا طاردة ولتفريغ المجتمع السوداني من أقلييات بعينها لانتمائها العرقي والديني..وتدخل في مفهوم وتفسير الإبادة الجماعية.. ولنا متابعة ودمتم |
#8
|
||||
|
||||
ردا على خضر عمر ... الترابي يحقق شريعة نسيها أهلها! د. امين شرف الدين إبراهيم
شيفيلد/بريطانيا [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] لدكتور حسن الترابي اختلفنا او اتفقنا مع سياسيا تبقى كتاباته واطروحاته الفكرية من اجمل ما كتب في التجديد الاسلامي خلال القرن العشرين فالناظر الى كتابات الترابي يستطيع و بكل بساطة ان يرى اهتمام الترابي بالتمسك بمقاصد الشريعة المبنية على الكتاب و السنة و الاخذة بفقه الواقع بعد ان اصبح التيار الاسلامي الحالي تيارا غير متجدد مما اضعف مسيرة الدين و شوه صورته.. و القارئ لكتاب الترابي ( تجديد اصول الفقه) يستطيع ان يرى و بكل وضوح اهتمام الترابي بجعل المجتمع المسلم قائدا في عملية التجديد الاسلامي فادخل مبدا اجماع الامة زيادة على اجماع الفقهاء وعلى الرغم من اعتراض الكثيرين على هذا المبدا الا انه يعكس و بكل وضوح اهتمام الترابي بتحول المجتمع من مجتمع قائم على التلقين الى مجتمع مسلم راشد فاعل في التغيير و الترابي مهتم بادخال الدين في الحياة العامة فكتابيه الجديدين (السياسة و الحكم) و( التفسير التوحيد) هما مؤلفين عظيمين تستطيع ان تجد انه ولاول مرة يشرح كيف يكون الدين فاعلا في شؤون الحياة العامة و ان يخرج من كونه دين قائم على العبادات فقط و الترابي ليس شخصا عابرا في عملية تجديد الفكر الاسلامي فهو شخصية حافظة للقران و لكتب السنة الستة . بدات بهذه المقدمة لاكتب في الرد على اخونا خضر الذي كان يحسب الترابي جليلا بدا اخونا خضر في الحديث عن زواج المسلمة من الكتابي.. هذه القضية قضية قديمة للترابي و هذا رد بسيط على الذين يعتقدون ان الترابي ينتهز الفرص سياسيا فهذه القضية عرضت في الاول في السبعينات في مؤتمر لاتحاد الطلبة المسلمين بامريكا فقد برزت قضية ان هناك الكثير من الغربيات يرغبن في الدخول الى الاسلام الا انهن متزوجات برجال مسيحيين وان الراي الغالب في الشريعة يرغم المراة على نسخ العقد في حال تغيير دينها ان لم يغير الزوج دينه . حضر هذا المؤتمر القرضاوي و جزء من العلماء و الترابي فما كان من الترابي الا ان وافق على استمرار الزواج ان امنت الزوجة على دينها و لم تتعرض لضغوط من زوجها الا ان القرضاوي و كل العلماء رفضوا ذلك و انتقدوا الترابي انتقادا كبيرا و بعد خمسة و عشرين عاما رجعت فوجدت ان القرضاوي بدا يتراجع من موقفه بعد ما درس الاراء الفقهية ووصل الى ان هناك اراء فقهية تجعل من المسلمة حديثا البقاء مع زوجها الكتابي وهذه اراء نقلتها من موقع اسلام اون لاين روى ابن أبي شيبة في مصنفه بسنده عن علي رضي الله عنه في شأن امرأة اليهودي أو النصراني إذا أسلمت، كان أحق ببضعها، لأن له عهدا. وفي رواية أخرى عند ابن أبي شيبة عنه: هو أحق بها ما داما في دار الهجرة. يعني في دار هجرتها. وروى عبد الرزاق بسنده عنه قال: هو أحق بها لم يخرجها من مصرها. وروى بسنده عن الحكم: أن هانئ بن قبيصة الشيباني ـ وكان نصرانيا ـ كان عنده أربع نسوة، فأسلمن، فكتب عمر بن الخطاب: أن يقررن عنده. وهذا واضح في أن عمر رضي الله عنه يجيز للمرأة أن تقر عند زوجها. وروى أيضا بسنده عن عبد الله بن يزيد الخطمي، أن عمر كتب: يخيرن. وروى هذه القصة عبد الرزاق عن الخطمي قال: أسلمت امرأة من أهل الحيرة، ولم يسلم زوجها، فكتب فيها عمر بن الخطاب: أن خيروها، فإن شاءت فارقته، وإن شاءت قرت عنده. ومعناها:أ،ه وكل الأمر إلى اختيار المرأة، إن شاءت بقيت عند زوجها، وإن شاءت انفصلت عنه. ومثله ما رواه ابن أبي شيبة بسنده عن الحسن: أن نصرانية أسلمت تحت نصراني، فأرادوا أن ينزعوها منه، فرجعوا إلى عمر فخيرها. وروى ابن أبي شيبة بسنده أيضا عن إبراهيم (النخعي) قال: يقران على نكاحهما. وروى عنه عبد الرزاق بسنده قال: هو أحق بها ما لم يخرجها من دار هجرتها. وهذا هو نفس ما روي عن علي رضي الله عنه. وروي عن الشعبي قال: هو أحق بها ماكانت في المصر ( أي في مصرها). فهذا قول علي رضي الله عنه لم يختلف عنه: أن الرجل الكتابي (من يهودي أو نصراني) أحق بزوجته إذا أسلمت، ما لم يخرجها من مصرها، أو من دار هجرتها، وجاء في بعض الروايات: لأن له عهدا. يقصد: عهد الذمة. وقول عمر رضي الله عنه في أكثر من رواية: أن المرأة تقر عند زوجها، أو تخير بين بقائها وبين تركه ومفارقته و اختتم القرضاوي قوله فقال: فلدينا إذن قولان معتبران يمكن لأهل الفتوى الاستناد إليهما لعلاج هذه المشكلة التي قد تقف عقبة في سبيل دخول الكثيرات في الإسلام. القول الأول: هو قول سيدنا علي رضي الله عنه وكرم الله وجهه، وهو: أن زوجها أحق بها ما لم تخرج من مصرها. وهنا نجد المرأة باقية في وطنها ومصرها ولم تهاجر منه، لا إلى دار الإسلام ولا غيرها. والقول الثاني: هو قول الزهري: إنهما على نكاحهما ما لم يفرق بينهما سلطان، أي ما لم يصدر حكم قضائي بالتفريق بينهما. ويسند هذا القول ظاهر ما روي عن عمر رضي الله عنه أنه خير زوجة النصراني حين أسلمت بين فراقه وإقامتها عليه. اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وأرزقنا اجتنابه، اذا فان هناك رايا عن استمرار الزواج في حالة اسلام المراة دون زوجها و اريد هنا ان اقول ان القرضاوي يرفض زواج المسلمة من غير المسلم ابتداء أي منذ البداية وهنا نرجع مرة اخرى للترابي فان كان الصحابة الكبار قد راو ان المراة ان اسلمت دون زوجها يحق لها عدم فسخ النكاح و البقاء مع زوجها .لماذا نرفض قول الترابي بجواز الزواج اصلا ابتداء وقد تحدى الترابي من ياتي له بنص يحرم ذلك وهو صادق في ذلك اخونا خضر ذكر الاية الكريمة (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أؤلئك يدعون الي النار والله يدعوا الي الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون) و الرد على هذا المنطق بسيط فالاسلام يفرق بين المشرك و الكتابي فالاسلام له عقد الذمة مع الكتابي و ليس مع المشرك و المسلم لا يتزوج من المشركة و لكنه يتزوج من الكتابية... اذا هناك فرق بين المشركين و الكتابيين الا ان كان رايك بان الكتابيين و المشرك سواء؟؟ وهناك من ياتي بالاية الكريمة: (وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب) وهل هذه الاية تدل على تحريم الزواج بين المسلمة و الكتابي؟ ان الذين يختلفون مع الترابي فكريا في هذه القضية يجب عليهم ان يؤمنوا بحرية الاختلاف و الراي فهاهو الترابي يقول رايا يعارضه الكثيرين قبل ثلاثين عاما ثم ياتون فيجدونه صحيحا ثم ناتي الى شهادة المراة و يبدوا ان المنهج الوهابي اصبح سائدا في العالم الاسلامي فاصبحت المراة حرام عليها قيادة السيارة في السعودية و الانتخاب في الكويت و يبدوا ان الفكر الجاهلي القائم على واد البنات مازال معشعشا في اذهاننا ولكننا للاسف طبعناه بطابع الدين.. و وقضية شهادة المراة قضية قديمة وراي الترابي ليس رايا غريبا للذين لا يعرفون رايا غير اراء المؤسات الوهابية التي اتخمت عقولنا بافكار غريبة بعيدة عن مقاصد الشريعة اخونا خضر ذكر الاية الكريمة أيها الذين آمنوا إذا تداينتم بدين الي أجل مسمي فاكتبوه وليكتب بينكم كاتب بالعدل ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله فليكتب وليملل الذي عليه الحق وليتق الله ربه ولا يبخس منه شيئا فان كان الذي عليه الحق سفيها أو ضعيفا أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل واستشهدوا شهيدين من رجالكم فان لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا ولا تسئموا أن تكتبوه صغيرا أو كبيرا الي أجله ذلكم أقسط عند الله وأقوم للشهادة وأدني ألا ترتابوا إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح أل تكتبوها وأشهدوا إذا تبايعتم ولا يضار كاتب ولا شهيد وان تفعلوا فانه فسوق بكم اتقوا الله ويعلمكم الله والله بكل شيء عليم..( من يظنون أن هذه الآية تجعل شهادة المرأة نصف شهادة الرجل بإطلاق، وفي كل الحالات مخطئون وواهمون.. فهذه الآية تتحدث عن دين ( بفتح الدال) خاص، في وقت خاص، يحتاج إلى كاتب خاص، وإملاء خاص، وإشهاد خاص.. وهذه الآية –في نصها- استثناء ( إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم فليس عليكم جناح ألا تكتبوها).. ثم إنها تتحدث، مخاطبة، لصاحب الدين، الذي يريد أن يستوثق لدينه الخاص هذا بأعلى درجات الاستيثاق.. ولا تخاطب الحاكم –القاضي- الذي له أن يحكم بالبينة واليمين، بصرف النظر عن جنس الشاهد وعدد الشهود الذين تقوم بهم البينة.. فللحاكم –القاضي- أن يحكم بشهادة رجلين.. أو امرأتين –أو رجل وامرأة.. أو رجل واحد.. أو امرأة واحدة.. طالما قامت البينة بهذه الشهادة.. ومن يرد الاستزادة من الفقه الإسلامي في هذه القضية –التي يجهلها الكثيرون- فعليه أن يرجع إلى آراء شيخ الإسلام ابن تيمية [661-728هـ 1263-1328م] وتلميذه الإمام ابن قيم الجوزية [691-751هـ 1262-1350م] في كتابه [الطرق الحكمية في السياسة الشرعية] ص 103، 104 طبعة القاهرة سنة 1977م.ز ففيه –وفق نص ابن تيمية- وأن ما جاء عن شهادة المرأة في آية سورة البقرة، ليس حصرًا لطرق الشهادة "وطرق الحكم التي يحكم بها الحاكم، وإنما ذكر لنوعين من البينات في الطرق التي يحفظ بها الإنسان حقه.. فالآية نصيحة لهم وتعليم وإرشاد لما يحفظون به حقوقهم، وما تحفظ به الحقوق شيء وما يحكم به الحاكم شيء، فإن طرق الحكم أوسع من الشاهدين والمرأتين..". ولقد قال الإمام أحمد بن حنبل [164-241هـ 780-855م] إن شهادة الرجل تعدل شهادة امرأتين فيما هو أكثر خبرة فيه، وأن شهادة المرأة تعدل شهادة رجلين فيما هي أكثر خبرة فيه من الرجل..(دة كلام ابن حنبل ما الترابي !!!!؟) فالباب مفتوح أمام الخبرة، التي هي معيار درجة الشهادة، فإذا تخلفت خبرة الرجل في ميدان تراجع مستوى شهادته فيه.. وإذا تقدمت وزادت خبرة المرأة في ميدان ارتفع مستوى شهادتها فيه.. وليس هناك في الفقه الإسلامي تعميم وإطلاق في هذا الموضوع، إذ الشهادة سبيل للبينة التي يحكم الحاكم –القاضي- بناء عليها، بصرف النظر عن جنس الشهود وعددهم.. انني استغرب من الوهابية و الذين يؤمنون بهذا الفكر من غيرهم انهم هم ايضا لا يقراون كتابات شيوخهم ( ابن تيمية و ابن القيم) فتجدهم يحومون حول تبعية المراة للرجل و لا يعتبرونها كائنا من الاساس و لنفرض ان هناك جريمة في البيت وقعت فلم تشهدها الا امراة واحدة (نمشي نقول يامرة امشي جيبي ليك راجل.. انت شهادتك ما مقبولة) ( طيب افرض الجريمة حصلت في حمام نسوان مغربي.. نقول برضو ما امشي جيبي ليك راجل)!!!! نهاية اختم فاقول اننا يجب ان نخرج من مفهوم المسلمات التي جعلنا مسلمات من رؤوسنا التي لا تقرا و لا تتمعن و لا تريد ان تخرج الى خارج القوقعة من الاساس ويجب علينا حين نناقش قضية قائمة على الاجتهاد ان نعطي لصاحب القضية الفرصة ليوضح معناها بدلا من ان نكون كالرجرجة الدهماء.. ان الداعين الى اقامة حد الردة على الترابي ( الذي يرفضه من الاساس في كثير من كتاباته) هم الذين ينتهزون الفرص السياسية للتخلص من خصومهم .. اننا نحتاج الى ثورة في العقول تنتشلنا من براثم الجهل المريض. و نحتاج الى المزيد من الحوار الفكري الاسلامي القائم على مبدا الحرية و الايمان بوجهات النظر الاخرى و اقول للذي قام ورفع دعوى على الترابي و الذي يسمى بمحمد عبد الكريم .. فليذهب ليرفع دعوى على من شرد الاطفال في دارفور و من سلح الناس ليغتصبوا ويقتلوا و يشردوا من ينطقون بلا اله الا الله محمد رسول الله ( ديل بناتوم ما معرسين مسيحيين) |
#9
|
||||
|
||||
الأخ اناهو
بعد التحية المنتدى منتدى سياسي وليس إسلامي كما أن المنتدى تخصصي لقضية جوهرية هي قضية الجنوب ولا نريد الدخول في الخوض بل قضايا الدينية في منتدى سياسي ليس متخصص بذلك نرجو عدم جرنا إلى مواضيع خارجة عن الهدف المحدد له المنتدى وشكرا على جهودكم وتفانيكم
__________________
|
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 09:35 AM.