قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1178 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15394 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6534 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11977 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6112 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5906 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5913 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5811 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6595 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6119 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

 
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 03-26-2013, 11:05 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
Arrow في رحاب الصحف والقنوات 26 مارس 2013م

إفتتاحية لصحيفة عمانية : الانفصال يطل برأسه الأسود


هل يحتمل العالم العربي، (المريض)، تفتيتا آخر.. الموقف يتكرر في اليمن، الجنوب يرفع شعار الانفصال، بل يعمل على تحقيقه وانجازه، في أسرع وقت. فعلى النقيض تماما من الصورة التي شاهدناها عام 1990...، من أفراح الوحدة بين شطري اليمن.
رفعت الحركة الانفصالية الجنوبية، ( الحراك الجنوبي )، علمها في مؤتمر الحوار الوطني، الذي تشارك فيه مختلف الأحزاب السياسية، للخروج من الأزمة اليمنية، التي تشهد انتهاء المرحلة الانتقالية التي بدأت في فبراير 2012 بموجب اتفاق انتقال السلطة.
الرسالة التي أراد الانفصاليون توصيلها من اشارة، (العلم )، تضع اليمن، على المحك، خاصة وأن من بين الخيارات التي يطرحها مؤتمر الحوار، تبني تصويت الجنوبيين على حق الانفصال.
وكأننا في العالم العربي، نعطي الضوء الأخضر، لمضي الانفصال حتى آخر الشوط، ثم نبكي كالعادة، كما حدث مع انفصال جنوب السودان، أو نرضى بالأمر الواقع، الذي فرضه الأكراد في شمال العراق، الذي لديهم علم وعملة ونشيد وبرلمان وحكومة ورئيس، يعني لديهم دولة، لها كل المقومات بما فيها الأرض.
ومازال العراق، (مستمر في خداع نفسه)، ويعتبر هذا الواقع، حكما ذاتيا، يا صديقي العراق، هذا انفصال.! ألم نتابع جميعا رئيس العراق الكردي، يلقي كلمة العراق في الأمم المتحدة، باللغة الكردية.
اليوم الحركة الانفصالية الجنوبية، في اليمن تحذو حذو، الأكراد، وجنوب السودان، وربما حركات أخرى كامنة، تراقب عن كثب. لتأخذ دورها حين تسمح لها المتغيرات في المشهد المحلي أو الاقليمي والدولي.
والمؤسف أو المضحك، يستويان، ربما ترسل الدول العربية، بعد حين وفودها لحضور احتفالات الانفصال تحت أي راية.
وليذهب الأمن القومي العربي، ( ان بقي فيه شيء )، الى حيث ما يريد المشروع الاسرائيلي، من التركيز، على مفاصل الانفصال في العالم العربي، وهي كثيرة، والعمل على حقنها.
لتظهر بعد ذلك، كنتوءات تستنزف الجهود العربية وطاقاتها، ان لم يتم حصارها من البداية، وعدم السماح بهذا التآكل.
ان من الأهمية بمكان، أن نتوقف لنرى أبعاد التفتيت الذي يتعرض له اليمن، كجزء من أزمته السياسية والأمنية، التي تعصف باستقراره وبأمنه، بل بكيانه كدولة، تقف على بركان من الفوضى السياسية، كجزء من نتائج طبيعية، المرحلة الانتقالية، التي تعددت مظاهرها، في كل بلدان الربيع العربي، وان كانت أكثر عنفا في اليمن، (حتى أكثر من مصر)، لأن المحصلة قد تذهب بجزء من اليمن ككيان ودولة.
أكثر عنفا، نعم ، لأن اليمن يمكن أن يتفتت أو ينشطر، مرة أخرى الى شطرين، والثمن باهظ الكلفة، ليس على اليمن فحسب، بل على جواره الجغرافي، ( السعودية )، بالدرجة الأولى، ثم الجوار الجغرافي الخليجي، وصولا الى مصر، حيث مثلث باب المندب الاستراتيجي.
بما يعني اعادة تشكيل الخريطة الجيوسياسية لهذه المنطقة، وهذا جزء من فاتورة خريطة الشرق الأوسط الجديد.
لكن ما هي السيناريوهات المتوقعة بشأن قدرة الحركة الانفصالية على المضي في مشروع الانفصال الى نهايته.
ان مجرد القاء نظرة سريعة، على المناخ السياسي، الذي تجري فيه عملية (الاحماء)، قبل التصعيد، تكشف عن صعوبة تنفيذ خطوة بحجم انفصال جنوب اليمن.
• على المستوى اليمني..
الوضع لا يسمح بأي حال من الأحوال، بتمرير الانفصال، الا بثمن فادح، فاليمن وفق التقرير الخاص بالدول الفاشلة لعام 2011، احتلت المرتبة الثامنة.
وهو ما يعني أنها، أصبحت قاب قوسين أو أدنى، من حالة الدولة المنهارة، والنتيجة المتوقعة، أن الانفصال سيسرع من وتيرة الانهيار الكامل للدولة ومؤسساتها واقتصادياتها، حتى بالنسبة للجنوب الذي يعاني بالدرجة الأولى من حالة تردي غير مسبوق لبنيته الأساسية.
وهو ما يعني أنه اذا كانت النخبة التي تتبنى هذا الخيار، فانه على الجانب الآخر، حالة التشابك الاجتماعي والسياسي، (الجنوب ليس لديه أية مؤسسات دولة) والوضع الاقتصادي بين السكان في الجنوب، لن يسمح بتمرير المشروع، وهو ما يراهن عليه الوحدويون على الجانبين، (شمالا وجنوبا)
النقطة الثانية الأكثر صعوبة..
ان شمال اليمن لا يمكن على الاطلاق، أن يسمح بالتشطير، لأن معناه ببساطة، أن اقتصاد الشمال بعد الانفصال، سيكون معرضا للاختناق، على غرار ما يحدث لشمال السودان. اذا أن الشماليين، في البلدين، (السودان ومن بعدها اليمن الشمالي، على فرضية الانفصال) يعتمدا على نفط وغاز الجنوب، وأي انفصال سيعرض الاقتصاد اليمني برمته للانهيار.
أما المخاوف من اندلاع أعمال عنف، فهو أمر متوقع، نتيجة حالة العنف التي ستصاحب، الانفصال اذا ما تحول الى واقع.
كما أن الطريق سيصبح مفتوحا، أمام حركات انفصالية أخرى، على نطاق واسع، في كل من الشمال والجنوب، وربما يتحول اليمن الى فسيفساء، قد تطالب محافظتي (حضرموت) الجنوبية و(صعدة) الشمالية، وربما بعض المناطق اليمنية الأخرى بالانفصال.
كما قد يطول العنف، مواجهات ليس فقط بين الشماليين والجنوبيين، فحسب، بل بين المواطنين الشماليين القاطنين، في الجنوب، والانفصاليين، وما سيتبعها من ردود أفعال انتقامية في الشمال.
نفس المخاوف التي استحضرناها مع تجربة الانفصال في السودان.
ولكي يكتمل المشهد، ربما من المتوقع أن تنتهز حركات متشددة، حالة الفراغ السياسي والدستوري، (الحوار الوطني، يبحث عن وضع دستور جديد لليمن الموحد)، لشن مزيد من الهجمات على الصعيد الداخلي، (تصفية حسابات، واعادة بناء أوضاع سياسية جديدة)، من جانب الحوثيين,
أو توجيه ضربات خارجية، من جانب تنظيم القاعدة.
• هذا يدفعنا الى مناقشة الوضع اقليميا ودوليا.
اقليميا..
لن تسمح السعودية كلاعب رئيسي وبارز في الملف اليمني، تحت أي ظرف بانفصال الجنوب عن اليمن، لأن الكلفة لن تكون أمنية فحسب.
بل هناك مخاوف من نزوح يمني كبير، حال نشوب قتال وعنف ناجم عن الانفصال، وهو ما يشكل تحديا كبيرا على السعودية، وان كان بدرجة كبيرة، وعلى دول الجوار الأخرى أيضا، وان كان بدرجة أقل.
والواقع أن هناك اشارة قوية جدا، لا تسمح بتمرير الانفصال، تكمن في المبادرة الخليجية التي نصت على ضمان وحدة اليمن.
ودوليا في قراري مجلس الأمن رقم (2014 - 2051) واللذين أكدا على ضمان وحدة واستقرار اليمن.
ثم هناك حالة الرفض من جانب دول الطوق المحيطة باليمن والمهتمة بالملف اليمني.
ثم هناك الولايات المتحدة، التي يختلف موقفها بالنسبة لانفصال الجنوب اليمني، عن موقفها بالنسبة لانفصال جنوب السودان.
فالحالة الثانية، ترتبط، بصراع عرقي، موله ودعمه الغرب، وهو جزء من مشروعه، كما أن هناك اسرائيل، التي عملت بكل قوة للالتفاف حول مصر، من جهة الجنوب. أما جنوب اليمن، فالملف عربي، وان كانت المصالح فيه أقل بكثير من المصالح الغربية في جنوب السودان. ثم ان القاعدة، قابعة هناك في اليمن والجزيرة العربية، وتأمين النفط، يستدعي منع تشطير اليمن، وان كان ذلك يصب أيضا في مصلحة اسرائيل.
الملف يستوعب الكثير من التحليل.
لكن لنكتفي بهذا القدر

نقلا عن صحيفة " عمان " الرسمية


__________________

التعديل الأخير تم بواسطة nsr ; 09-29-2016 الساعة 10:18 AM
رد مع اقتباس
 

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة