![قائمة الشرف](gnoub/martyrs-honour-list.jpg)
القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#11
|
||||
|
||||
![]() من ذاكرة ‘‘مسدوس‘‘: عن تأسيس الجيش الجنوبي بعد الاستقلال والصراع
تمّ التحديث في منذ حوالي ساعة القضية الجنوبية - Southern issue "شبوة برس" يعيد نشر ما كتبه الدكتور مسدوس تحت عنوان "في ذكرى يوم الجيش" :- في ذكرى يوم الجيش الجنوبي أكتب هذه الكلمات لتوعية الشباب و للتوثيق ، و اكتبها بحزن شديد على جيش بنيناه بعرقنا و تم حله على يد نظام صنعاء بعد حرب 1994م . فهو جيش محترف و لا يعرف الهزيمه قط إلاَّ في حرب 1994م التي اسقطت مشروع الوحدة السياسية بين دولة الجنوب و دولة الشمال و أدت الى حل هذا الجيش انتقاماً منه على دوره في حماية دولة الجنوب و على انتصاراته العسكرية السابقة على جيش الشمال . و يمكن ايجاز ما اريد توعية الشباب به و ما اريد توثيقه في التالي : 1- ان جيش دولة الجنوب من حيث المنشأ قد تشكل من جيش الاتحاد النظامي الذي هو امتداد لجيش ((الليوي)) اي جيش محمية عدن ، و من جيش البادية في حضرموت الذي كان يسمى بالجيش الحافي ، و من الحرس الأول الذي كان يسمى ((شبر)) و من عناصر جيش التحرير التي انضمت الى الجيش بعد الاستقلال . و كان الاساس و العمود الفقري لهذا الجيش هو جيش الاتحاد النظامي . و من المعروف ان بداية تشكيل جيش محمية عدن ((الليوي)) تعود الى بداية الحرب العالميه الاولى ، اي قبل ظهور دولة الشمال ، و تعود بداية تشكيل جيش البادية في حضرموت و الحرس الاول في عدن الى بداية الحرب العالميه الثانية . 2- بعد الاستقلال من بريطانيا حاول الرئيس قحطان محمد الشعبي ان يعيد هيكلة هذه القوات و لم يستطع ، و جاء بعده الرئيس سالم ربيع علي ((سالمين)) و شكل لجنة لهذه المهمة برئاسة الشهيد محمد علي هيثم عضو مجلس الرئاسة رئيس الوزراء و عضوية كل من : الشهيد علي احمد ناصر عنتر عضو مجلس الرئاسة و الشهيد محمد صالح عولقي وزير الدفاع و أنا . و في اول اجتماع لهذه اللجنة في مكتب رئيس الوزراء حصلت مشاده شديدة بين محمد علي هيثم و محمد صالح عولقي حول من سيحال الى التقاعد من الضباط الكبار و من سيبقى . و عندما رأيت التوتر الشديد بين الرجلين اقترحت رفع الاجتماع لمزيد من التشاور ، و ذهبت مباشرةً الى الرئيس ((سالمين)) و قلت له بما جرى و اكدت له بان هذه اللجنة لن تنجح في مهمتها . و على ضوء ذلك الغى اللجنة و كلفني و رئيس الاركان احمد صالح الضالعي باعادة هيكلة هذه القوات و دمجها في جيش واحد وبنائه لحماية الثورة و الدولة تحت اشرافه مباشرة ، و قد قمنا بهذه المهمة بنجاح الى درجة ان الاخ علي صالح عباد (مقبل) كان يقول وزارة الدفاع في شنطة مسدوس . و قد تسهلت مهمتنا اكثر عندما جاء الاخ علي ناصر محمد وزيرا للدفاع بدلا عن محمد صالح عولقي . و الحقيقه انني انا و سالمين من ضمد الجراح بين ابناء ((ابين)) و ابناء ((شبوه)) في المؤسسات العسكريه و الامنية و جعلناهم اخوة متحابين بعد ان كانوا اعداء متقاتلين. 3- لقد بنينا جيشاً وطنياً محترفاً و خالياً من القبلية و المناطقية ، و على أيدينا تشكلت الالوية و الاسلحة بعد ان كانت كتائب و سرايا مبعثرة . أمّا الكليه العسكرية فيعود الفضل في انشائها للاخ علي ناصر محمد . فهذا الجيش الذي بنيناه بعرقنا هو جيش مهني محترف لم يفكر اي ضابط فيه بأكل حقوق جنوده او نهب المال العام او ابتزاز المواطنين كما نشاهده الان في جيش و أمن الشمال ، و انما كان كل ضابط و كل جندي ما يفكر الا في كيفية انجاز مهامه القتالية بنجاح . و بانجازنا لهيكلة و توحيد وبناء هذه القوات في سبتمبر عام 1971م تم تحديد عيد الجيش في 1 سبتمبر من كل عام . 4- انه نتيجة لاتهامي بان وزارة الدفاع في شنطتي فقد رفع تقرير ضدي الى المكتب السياسي للجبهة القومية ، و أقر المكتب السياسي احالتي من الجيش في سبتمبر من عام 1973م و انا حينها برتبة نقيب و عضو اساسي في اللجنة المركزيه للجبهة القومية ، و قد كان الاخ علي سالم البيض هو الوحيد تقريبا من بين اعضاء المكتب السياسي الذي لم يكن مقتنعا بخروجي من الجيش . و لهذا فقد جاء الى عندي في البيت بعد ان اتخذوا القرار في الليل و كان يقود السيارة من نفسه و أقلني معه في جولة الى العلم و هو يشرح لي ما جرى في المكتب السياسي و طلب مني عدم إفشاء ذلك لانهم سيعاقبوه ، و قال : اكتب رسالة للرئيس (( سالمين )) و استعرض فيها اعمالك في الجيش و باسلوب يدحض التهمة عليك و كأنك لم تعرف بانهم اتخذوا قرار باحالتك من الجيش . فقلت له لن اكتب اي ورقه لأنني لن أخسر شيئا ، و انما هم الذين سيخسرون خروجي من الجيش . و هذه الواقعه لها قصة طويلة مع سالمين و علي ناصر و بن حسينون الذي كان حينها رئيسا للأركان خلفا لأحمد صالح الضالعي ، و لكن هذه الواقعة ليست موضوعنا الآن . و بالفعل ندم سالمين و قام بارسالي الى موسكو للدراسة ، و جاء الانقلاب عليه و انا في ((موسكو)) و حسبت عليه و تمت احالتي من الجيش الى وزارة الخارجية كسفير في بلغاريا . و بغيابي و غياب سالمين عن الجيش ، عاد الجيش الى القبلية و المناطقية التي أدت الى انقسامه في احداث 13 يناير 1986م . و مع كل ذلك ظل هذا الجيش محافظا على مهنيته العسكرية سواء القسم الذي خرج من الجنوب او القسم الذي بقي فيه حتى تم حله بعد حرب 1994م . فحزني الشديد على جيش الجنوب الذي لن يعوض و لن تعود مهنيته العسكرية السابقة ، لان النظام في الشمال قد عطل الكل و جعل عقول الكل في بطونهم و لا شئ غيرها . 5- ان كل هذه النقاط التي أوردتها اعلاه يعرفها فقط من عاشها من السياسيين الجنوبيين الذين مازالوا على قيد الحياه ، و هم : الاخوة علي ناصر محمد ، علي سالم البيض ، علي صالح عباد (مقبل) ، و محمد سعيد عبدالله (محسن) . كما يعرفها كل القادة العسكريون القدامى الذين مازالوا على قيد الحياة و الذين تمت ترقيتهم على يدي . و لهذا فأنني اقول للجنوبيين الذين لا يعرفون ما جرى في الماضي ان يعرفوه ، و اقول للجنوبيين الذين يتعاطون مع محاولة عودة جيش الجنوب الى جيش الشمال كأفراد و ليس كمؤسسات هو دفن لهوية و قضية شعب الجنوب . لأن معالجة جريمة حل جيش الجنوب هي بعودة مؤسساتهم العسكرية و الامنية التي يمكن لها ان تستوعبهم و تستوعب دماء شابة جديدة من ابناء الجنوب بدلا عمن ماتوا او قتلوا منهم ، و بدلا عن العجزة و المرضى و غير القادرين عن العمل و هم الغالبية العظمى منهم . فنحن لسنا في صراع مع الشمال على افراد او على قادة زائلين ، و انما على وطن باقي . فعلى سبيل المثال ذهب الامير شعفل من الضالع و بقي الضالع ، و جاء علي عنتر و صالح مصلح و علي شائع و راحوا و بقي الضالع ، و هكذا في بقية مناطق الجنوب. 6- ان تعاطي بعض الجنوبيين مع هذه المعالجة الخاصة بجيش الجنوب ، هو دليل على ضعف الوعي الوطني الجنوبي لدى هؤلاء الجنوبيين ، و هذا الضعف هو من جعلهم يخلطون بين قضاياهم الخاصة القابلة للزوال و بين الوطن الذي لا يقبل الزوال . كما ان بعضهم يعتقد بان الحوار الجاري حاليا في صنعاء هو من جاء بهذه المعالجة و انه فرصة تاريخية لحل قضية الجنوب ككل . و لكننا نقول لهم بأننا لسنا نهاية التاريخ ، فاذا لم نستطع حل القضية سيأتي بعدنا من يستطيع حلها . فليست السلطة هي الوحدة كما يرى الشماليون ، و ليست الوحدة هي السلطة كما يرى بعض الجنوبيين ، و لو كانت الوحدة هي السلطة لكنت مع الجنوبيين الموجودين فيها ، لانهم افضل لي من غيرهم . 7- انه لا بد من الادراك بأن اي حل لقضية شعب الجنوب يتطلب المفاوضات النديّة بين طرفي القضية اللذان هما : الشمال و الجنوب ، لان المفاوضات النديّة هي الشرط الموضوعي و الذاتي للحل الشرعي و العادل . أمّا خارج النديّة فانه يستحيل الحل الشرعي و العادل بالضرورة . و بالتالي فان فريق القضية الجنوبية في حوار الشمال الجاري حاليا في صنعاء هو حوار ((الطرشان)) . فبأي عقل و بأي منطق يقدم الشماليون للجنوبيين في هذا الفريق مشروعا بكيفية بناء دولتهم و يقدم الجنوبيون للشماليين مشروعا بكيفية بناء دولتهم ، و ما علاقة الجنوبيين ببناء دولة الشمال و ما علاقة الشماليين ببناء دولة الجنوب ؟؟؟ ، و ألم يكن ذلك هو حوار ((طرشان)) ؟؟؟ . هذا و في الختام أقول انه يستحيل فهم قضية شعب الجنوب و فهم حلها الاَّ خارج قضايا الشمال و بمعزل عنها ، و بهذه المناسبة أوجه لمندوب الامين العام للامم المتحدة السيد جمال بن عمر و لمندوبي الدول الراعية للحوار ، الاسئلة الاربعة التالية : أ) ما علاقة قضية شعب الجنوب بالأقاليم التي تطرح الان كحل لها ، و ما علاقة الاقاليم بها ؟؟؟ . ثم ما هي الخلفيه الشرعيه لهذه الاقاليم ؟؟؟ . ب) هل رفض الشماليين للمفاوضات النديّة لحل هذه القضية هو دليل على اعترافهم بالوحدة أم انه دليل على عدم اعترافهم بها و اصرارهم على استعباد الجنوب ؟؟؟ . ج) لماذا هناك اهتمام بخوف الشماليين من الانفصال المحتمل كما يقولون و لم يكن هناك اهتمام بقهر الجنوب الفعلي القائم فعلا على الجنوب ؟؟؟ . د) هل يعقل بان يكون القاهر على حق و ان يكون المقهور على باطل كما هو حاصل الان علينا ؟؟؟ ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
__________________
![]() |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
أدوات الموضوع | |
طريقة عرض الموضوع | تقييم هذا الموضوع |
|
|
الساعة الآن 03:21 AM.