قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 288 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14270 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5600 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10939 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5215 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5061 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5039 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4956 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5718 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5172 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 04-27-2009, 10:45 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Apr 2008
المشاركات: 89
افتراضي ماهي القضية الوطنية الجنوبي؟ قراءة تحليلية واستشرافية

ماهي القضية الوطنية الجنوبي؟
قراءة تحليلية واستشرافية
تعميم

نعتقد جازمين بعدم اختلاف اثنين حول أن الشرط المعرفي ( أي الاحاطه، المعرفية الشاملة بقضية ما، بظاهرة معينة طبيعية أو اجتماعية.. )
يشكل مرتكز العقلانية ومحور التعاطي الإنساني العلمي الخلاق مع قضايا المجتمع وظواهر الطبيعة. لأن شرط المعرفة يوفر إمكانية وضع الحلول والمعالجات للنتائج من خلال إدراك الأسباب وفي موضوع قراءتنا، بما هو سؤال متعلق بقضية دولة (= شعب وأرض وسيادة).
أي قضية تندرج ضمن اختصاص علوم الاجتماع والسياسة فإن الإجابة على سؤال الوطن – الهوية هو المدخل العلمي لفهم القضية فيقتضي – بالضرورة – الولوج من الماضي (التاريخ السياسي) بإعتبارة الممر إلى الحاضر. بعبارة أخرى: الحاضر هو المولود الشرعي للماضي. ومن كليهما يمكن رسم خارطة المستقبل الذي ننشده، في وطن خال من آفات الماضي وشرور الحاضر وكارثتة الفجائعية. التي هي – في الأصل – نتيجة منطقية لسبب سابق تجذر في بنية المجتمع وثقافته السياسية والتاريخية (= المجتمع الجنوبي)، آخذاً أشكالاً شتى من المسلمات الأيدلوجية والتاريخية في الوعي الفردي والجمعي.
ولاشك بأن شعباً من الشعوب لا يراجع تاريخه ولا يعيد بناء وعيه حيال مسلماته الماضوية، أو يغيب الحقائق الجوهرية المرتبطة بإنتاج مأساته لحسابات سياسية أو مصلحية أو عن جهل أو تجاهل أو عن ابتسار رؤيوي تسطيحي لجذر المشكلة تطغى فيه النزعة الذاتية أو الخضوع لتأثيرات العاطفة أكثر من الاهتداء بالعقل والتسليم بأوامره.. .
شعب كهذا – في نظرنا – لا ينتج ثورة تغيير وإنما يعيد إنتاج مآسيه بصورة دورات تاريخية، وكأنه يرسم بإرادته ويعبد بنفسه طريقه إلى جهنم – وإذا كانت إرادة الشعوب – بعد إرادة الله – هي القاهرة إلا أنها كثيراً ما تخدع، فتبدوا وكأنها اختارت ما هو شراً. فهل واجب النخب السياسية والثقافية نحو شعب الجنوب، يتطلب حمايته من أن يخدع من جديد، وأن تجبنه من المرور عبر نفق إعادة إنتاج الماضي وصراعاتة الدامية، أم أنها ستتحول – كما يبدوا – إلى منتج للأدخنة في فضاء الوضوح الدامي لمأساة شعبهم الذي خرج من تحت الأنقاض دفاعاً ليس عن هويته وحسب، بل ودفاعاً عن وجوده المستهدف بالمحو.؟؟
فما هي قضية شعب الجنوب؟
الغالب في الخطاب السياسي أن نجد الإجابة بأنها " القضية الجنوبية ". قبل السؤال عن ما هيتها، يلزمنا إن نجد إجابة لنقنع من يتساءل : عن أي جنوب تتحدثون؟، ولماذا ربطتم مفهوم "القضية" بالجنوب، دون أي مفهوم آخر؟
فهل "الجنوب" يحمل بعداً سياسياً يدل على "دولة" أم جهة؟ وكمفهوم مباشر – عند من لا يعرف "جوهر - المشكلة" هل يستطيع التفريق بين "قضية الجنوب" و"قضية صعدة" و"قضية تهامة" - مثلاًَ- ؟
أن الجنوب جهة من الجهات الأربع، فجنوبنا – كجهة – يدخل ضمن جهات الإقليم السياسي أم أن له دلالة جيو-سياسية معروفة؟
علينا أن نعترف بتعقيد الإجابات إن على الصعيد الدلالي أو على صعيد الجغرافيا السياسية.. والسبب يرجع إلى :
• إن دولة الإستقلال، قد تخلت عن الهوية الجغرافية التاريخية للجنوب (= الجنوب العربي)
• إن صفة الهوية الجنوبية في إسم الدولة عشية الإستقلال (ج.ي.ج.ش) قد تم اسقاطها في 22 يونيو 1969م لتصبح بأسم "ج.ي.د.ش" وهنا أسقطت ليس فقط هوية الدولة الجغرافية، بل وانتمائها العربي. لتتقرر كجزء من "اليمن" وحسب.
[يعلم الجميع، بأن مفهوم "اليمن" جاء عن اللغة وليس عن تبلور سياسي لإقليم سياسي واحد، وإنما ظهر في صدر الإسلام، كدلالة عن الجهة (= الجنوب/ مقابل الشام (الشمال)) ومما لا يغيب عن المطلعين بأن أحداً لم يقل بوحدة "اليمن" أرضاً وشعباً طوال التاريخ حتى منتصف القرن العشرين الميلادي، وبالتحديد في 3 مارس 1956 في بيان الإتحاد العمالي بعدن].
أفلا تستلزم قضيتنا أن نبحث بتجرد علمي وعقلانية واقعية عن مصدر ذلك التعقيد في تقديم مفهوم سياسي معبر عن مضمون قضية نضالنا العادلة؟
ألم يتجلى هذا الإضطراب في موقف بعض القوى السياسية والشعبية الجنوبية من التجمع الديمقراطي الجنوبي "تاج" بموقفها الرافض لتبني "تاج" مفهوم "الجنوب العربي" ؟ - ومضمون هذا المفهوم له دلاله سياسية أعمق وأجلى من مفهوم القضية الجنوبية؟
بنظرنا أن المشكلة في صفوف حركتنا الشعبية التحررية تتجوهر في عدم وعي جذر قضيتنا كشعب ودولة – من جهة، ومن جهة أخرى الخوف من سقوط كل المسلمات الإيدلوجية وأساطير التاريخ عند البعض الآخر.. والدفاع السياسي عن الذات السياسية كماضي لحماية المكانة في الحاضر (الحزب الإشتراكي اليمني). برغم أن مراجعة وإعادة قراءة التاريخ عملية لم ولن تتوقف من جيل إلى آخر. والتاريخ ليس ملكاً لصناعه وحدهم، بل ملك الإنسانية كلها.
فما هي القضية الوطنية الجنوبية؟
إن الوقوف على ماهية قضيتنا هذه تقتضي عقلاً ومنطقاً البحث عن جذرها التاريخي السياسي الثقافي من منطلق انها نتيجة أو نتائج لسبب أو لجملة أسباب أوصلت شعبه ودولته وأرضه وثرواته وهويته وصولاً إلى وجوده إلى ما نعرف منذ عقد ونيف.
ولا ريب بأن المدخل إلى جذر القضية يبدأ من استعراض موجز- إشارات – إلى تعدد الخطاب عن بداية وأسباب القضية.
عن البداية:
يرى البعض بأن بداية "القضية الجنوبية" – هكذا – كانت يوم إعلان مشروع الوحدة السياسية في 22 مايو 1990م، وحجة هذا الخطاب تتمحور بأن القرار كان عاطفياً مرتجلاً ومتسرعاً ولم يراعي الفوارق بين شعبي الدولتين إقتصادياً وثقافياً.. . وقد برزت ظواهر الفشل قبل إكتمال ملامح الولادة القيصرية وآخر يرى البداية ببروز فشل مشروع التوحيد في المهد، أي عندما بدأت حملة الإرهاب الفكري والسياسي والديني والتصفوي منذ بداية المرحلة الإنتقاليه ضد الشريك الجنوبي – أي انها حملة استهدفت الجنوب: الشعب والدولة والتاريخ. وثالث وهو الغالب يرى بأن بداية القضية والوطنية الجنوبية يؤرخ بـإعلان الحرب على دولة الجنوب في 27 أبريل 1994م ومن ثم إجتياحه (إحتلالة عسكرياً) في 7/7/1994م ويربط الأمر بممارسات سلطة الإحتلال التي أحالت دولة الجنوب إلى فيد حرب وغنيمة نصر وتسريح أبناء الجنوب من أعمالهم وو.. من مظالم وجرائم اتسمت بنزعة إنتقام ورغبة تدمير شامل لكل ما هو جنوبي - كما نعيش ذلك بعنفه وقسوته هل في أي من الاطروحات أعلاه يتحدد جذر قضيتنا؟؟ ويرد المتجردون من الحسابات السياسية الضيقة بأن جذر القضية الوطنية لشعب الجنوب، هذا الشعب الذي قاوم أول امتداد عسكري مذهبي لصنعاء، بعد الإحتلال العثماني الأول (1538 - 1635) ممثلاً بغزوة سلطة الإمام القاسم وكافح حتى حرر أرضه من وجود سلطة الائمه الزيود، نهاية القرن السابع عشر وحافظ على استقلال اراضيه حتى احتلال بريطانيا لعدن 1839م فقبل سلاطينه وامراؤه بالحماية البريطانية بصورة تدريجية، مؤثرين تعاملهم مع المستعمر البريطاني نأياً بكياناتهم عن سطوة وهمجية الأئمة الزيود الذين عاثوا بأرضهم فساد أي أن الحدود السياسية السيادية قد رسمت على الأرض بعد صراع مرير مع سلطات الأئمة الزيود. وما عمله الإنجليز والأتراك عند تحديد خريطة حدود الدولتين ليس سوى إضفاء طابع الشرعية على ما هو موجود اصلاً منذ أكثر من قرنين ونيف ومما له دلالته السياسية والتاريخية بأن التاريخ لم يحدثنا عن أي اعتراض، ناهيك عن الرفض من قبل الشعبين لعملية ترسيم الحدود بين الأتراك والإنجليز ولا اعتراض شعب الإمام عن توقيع امامه على اتفاقية الحدود ذاتها عام 1934م أي ان مفهوم الوحدة كان غائباَ تماماً عن شعبين احتربا 38 سنة حتى استعادت مكونات الإقليم الجنوبي شرقاً وغرباً إستقلالها، إلى أن خلقت ظروف جديدة، وفرت للعمالة الوافدة من تعز إلى عدن أن توفر سياجاً لبقائها غير المرحب به من سلطة الإحتلال البريطاني – يومئذ – فكان بيان الإتحاد العمالي المشار إليه آنفاً عام 1956م.
فما جذر قضيتنا؟
إن الذين يدافعون عن الماضي بتعصب دفاعاً عن أنفسهم لن ينالوا من الحقيقة التاريخية مهما فعلوا. ولكنهم يتحولون إلى عامل إرباك ذاتي في صفوف صاحب القضية (الشعب المخضع لعملية محو) - شعب الجنوب المكافح – ولذلك فلا مناص – كي نلم بجوهر قضيتنا – من إظهار الحقيقة طالما أخلصنا في نضالنا ليس فقط من أحل تحرير ارضنا من الإحتلال وحسب بل وتحرير مستقبل دولتنا وأجيالنا من الأسباب التي أوصلتنا الى هذا الوضع اللإنساني.
ولكي يتأسس صراعنا على معرفه ووعي فلابد من الإقرار بأن جذر قضيتنا الوطنية – هنا لكم – بعيداً عن قراري 30 نوفمبر 1989 و 22 مايو 1990م لقد تشكل جذر مآساتنا عشية الاستقلال من الاستعمار البريطاني في 30 نوفمبر 1967م وذلك بتنصل قيادة الجبهة القومية عن هويتها الجغرافية "الجنوب العربي" وإعلان دولة استقلال الجنوب باسم "ج.ي.ج.ش" ليصبح الجنوب جزء من اليمن، هذا الذي لم يدعي يوماً هذا الحق لأنه لا يملك مبرر إدعائه بما لم يكن منه لا سياسياً ولا سيادياً وأعترف بإستقلالة وحدودة السيادية رسمياً. وبدون الغوص بدواعي وأهداف الإنقلاب الأبيض في 22 يونيو 1969م (خطوة تصحيح) غير المعلنة، فإن الإجهاز على ما تبقى من اركان الهوية المستقلة لشعب دولة الجنوب بإزالة مفهوم الجنوب عن تسمية الدولة لتصبح "ج.ي.د.ش" فلقد تنازلنا – يومئذ – عن هويتنا لصالح اليمن لتغدوا (اليمن) هي رافعة فكرية لتكريس الوحدة اليمنية.. واليمن الواحد عبر كل الخطابات السياسية والثقافية والتاريخية – لتثبت (الوحدة اليمنية) لقسم صباحي في المدارس وغيرها وشعاراً ثابتاً في كل المعاملات الرسمية.. – كما نعلم – دون أن يقابل ذلك لدى الطرف الآخر أي شئ مماثل.. لتصبح (الوحدة) في الوعي الشعبي الجنوبي مسلمة إيدلوجية وتاريخية كقدر

يتبع >>
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة