قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 291 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14281 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5606 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10950 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5228 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5066 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5048 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4961 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5728 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5182 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 05-22-2009, 01:21 PM
عضو نشيط جدا
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
المشاركات: 245
افتراضي اخبار الصحف عن احدث امس في عدن وكلمه البيض

دار الخليج


1/1


البيض يفجر "قنبلة" الانفصال وعُمان تسقط جنسيتها عنه



أحيا اليمن أمس، الذكرى ال 19 للوحدة بعرض عسكري في صنعاء شهده الرئيس علي عبدالله صالح، ومظاهرات في عدن كبرى مدن الجنوب، أسفرت عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 30 آخرين بالرصاص، في مواجهات مع الشرطة، التي اوقفت اكثر من 120 متظاهرا، وإعلان مدوٍ لنائب الرئيس السابق علي سالم البيض فك الارتباط (الانفصال) بين شمال وجنوب اليمن، الأمر الذي أعلنت على إثره سلطنة عمان التي منحته عام 1994 جنسيتها واستضافته لديها إسقاط الجنسية عن البيض عملاً بالقوانين المرعية في السلطنة.

وأطلقت عناصر الشرطة الرصاص الحي واستخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق 3000 متظاهر تجمعوا للاحتجاج على تدهور الظروف المعيشية في جنوب البلاد،وتزامنت المواجهات مع استعراض عسكري ضخم في صنعاء بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لإعلان توحيد شطري اليمن، الجنوبي والشمال، في 22 مايو/أيار 1990.

وأعلن علي سالم البيض في مؤتمر صحافي عقده في النمسا، فك الارتباط بين جنوب وشمال اليمن، وبرر حديثه في هذا الظرف بأنه يعود إلى شعوره بالواجب تجاه ما يعرف ب “الحراك الجنوبي السلمي”، وقال “إنني أتشرف بتحمل المسؤولية الملقاة على عاتقي كواجب وطني، ملتزما بأن أكون في مقدمة صفوفكم النضالية السلمية نحو التحرير والاستقلال، متخليا عن أية عضوية حزبية باعتبار أن الوطن اكبر من جميع الأحزاب، ومؤكدا لكم أن دوري النضالي سيقتصر على مرحلة التحرير، على أن أقوم بتسليم الراية للأجيال الجنوبية الشابة، عائدا إلى صفوف الجماهير”.

ووجه البيض نداء إلى جميع التكوينات والشخصيات السياسية الجنوبية في الخارج لعقد لقاءات تشاورية، ل “الخروج معا برؤية واحدة وأداة سياسية موحدة من شأنها رص الصف الجنوبي، والتسريع بيوم الخلاص الوطني المنشود لجنوبنا الحبيب”. وناشد “القادة العرب، وفي العالم اجمع مخاطبة الإخوة في صنعاء لتحكيم صوت العقل الداعي إلى سحب قواتهم العسكرية من الجنوب وتسليم بلادنا لأهلها بصورة سلمية تحت رعاية إقليمية ودولية، والاقتداء بما قام به الزعيم العربي الكبير الراحل جمال عبد الناصر الذي فك الارتباط مع سوريا”.

ووجه “الشكر الجزيل إلى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان والشعب العماني على حسن الضيافة والرعاية التي أحاطوني بها طوال السنوات الماضية”. وقال إن حديثه يأتي في سياق “خطة تحرك شاملة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية من اجل استعادة دولة الجنوب، وإن الحكم الحالي حوّل الجنوب من شريك إلى محتل”.

ورد عضو اللجنة العامة (مكتب سياسي)، رئيس الدائرة السياسية في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم في اليمن عبدالله أحمد غانم على تصريحات سالم البيض فاعتبر أنها لا تعني شيئاً لليمنيين.

وقال غانم في تصريح ل “الخليج” إن “التصريحات التي أدلى بها اليوم المدعو علي سالم البيض لا تعني شيئاً سوى أن هناك مؤامرة تدبر ضد الوحدة اليمنية، ومحاولة البيض إحياء ذكراه السيئة عندما أعلن الانفصال في الحادي والعشرين من مايو ،1994 وكان في ذلك الوقت يملك جيشاً لديه صواريخ ودبابات وطائرات، ولم يستطع أن يفعل شيئاً أمام قوة الشرعية الدستورية في الشطرين سابقاً لهذه القوة التي تمكنت في ذلك الوقت من دحر الانفصال وحماية الوحدة وحماية مصالح الشعب اليمني العليا”.

وأضاف: “لقد فرّ المدعو البيض مذعوراً خارج اليمن، وكل هذا يدل على أن محاولته اليوم سوف تبوء بالخسران من دون شك، وستبقى الوحدة اليمنية شامخة ومنتصرة بإذن الله وبإرادة الشعب الواحد”.

من جهته، أفاد مصدر مسؤول في شرطة عمان السلطانية لوكالة الأنباء العمانية ب “أن الجنسية العمانية سقطت تلقائيا حسب القوانين المعمول بها في عمان، وهو (البيض) قد اتخذ قراره من دون إذن من السلطنة التي قصدها عام ،1994 من دون أي تشاور مسبق وستظل سلطنة عمان الجار الوفي لمواثيقها وتعهداتها لجيرانها ونتمنى لليمن الشقيق كل الخير والازدهار.

الحياه

شية الاحتفال بذكرى توحيد شطري اليمن الشمالي والجنوبي التي تصادف اليوم، وفي وقت كانت العاصمة صنعاء تشهد عرضاً عسكرياً كبيراً للمناسبة، قتل أمس ثلاثة يمنيين وأصيب نحو ثلاثين آخرين بجروح في مدينة عدن (جنوب)، في صدامات بين قوات الأمن ومتظاهرين رفعوا شعارات مناطقية وانفصالية، في حين اشار شهود الى اعتقال ما يزيد عن مئة شخص للتحقيق معهم بتهمة إثارة الشغب وتسيير تظاهرات غير مرخص لها وإطلاق شعارات معادية للوحدة.

وفي موقف لافت، دعا علي سالم البيض الرئيس السابق لـ «جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية» قبل الوحدة في مؤتمر صحافي في ميونيخ (المانيا)، إلى انفصال الجنوب، مؤكداً أنه سيقود المساعي المؤدية إلى هذا الانفصال. وناشد البيض الذي قاد محاولة انفصالية العام 1994، الدول العربية الضغط على صنعاء لسحب قواتها من جنوب اليمن.

ونقل موقع هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) عن البيض قوله «كنا نتطلع الى وطن واحد يسع الجميع عندما وقعنا اتفاق الوحدة، لكن السلطة في صنعاء كانت تتربص بنا وبشعبنا».

وهذا اول تصريح سياسي للبيض منذ قراره اعتزال السياسة في 1994 وانتقاله الى سلطنة عمان التي منحته اللجوء السياسي.

وروت مصادر متطابقة في عدن لـ «الحياة» أن مئات الأشخاص تقاطروا منذ الصباح الباكر من مختلف أحياء المدينة الى ساحة الهاشمي بمديرية الشيخ عثمان للتظاهر ضد السلطات في إطار حركة «الاحتجاج الجنوبي» التي تشهدها محافظات جنوبية وشرقية عدة منذ أشهر، لكن قوات الأمن سارعت إلى تفريقهم مستخدمة الهراوات والقنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي، فقتل ثلاثة أشخاص وجرح اكثر من ثلاثين. ولاحق عناصر الأمن الباقين الذين تفرقوا في شوارع المدينة.

وأفاد شهود ان المصابين نقلوا إلى مستشفى النقيب التخصصي في مديرية المنصورة ومستشفى الوالي ومستشفى درة الدار بمديرية دار سعد بمحافظة عدن، إلا أن عشرات المتظاهرين تجمعوا أمام هذه المستشفيات، ما دفع قوات الأمن إلى طلب الدعم من قوات الحرس الجمهوري التي نجحت في تفريقهم مجدداً.

من جهته، اعرب محافظ عدن الدكتور عدنان الجفري عن أسفه واستغرابه الشديدين لتعمد بعض وسائل الإعلام تأجيج الأحداث وتضخيمها، وقال في تصريح نقلته «وكالة الأنباء اليمنية» الرسمية (سبأ): «لم تحدث صدامات بين أفراد الأمن والمتظاهرين لكن بعض العناصر الغوغائية قامت بأعمال شغب وتخريب بعد التظاهر في منطقة الهاشمي أسفرت عن إصابة عدد من المواطنين».

وتزامنت المواجهات في عدن مع استعراض عسكري كبير وغير مسبوق جرى في صنعاء لمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لإعلان توحيد شطري اليمن، بحضور الرئيس علي عبدالله صالح وكبار المسؤولين وممثلي السلك الديبلوماسي الذين وقفوا خلف لوح زجاجي واق من الرصاص. وقاطعت العرض أحزاب المعارضة المنضوية في تكتل «اللقاء المشترك» والتي انتقدت في وقت سابق الاحتفال بالوحدة من خلال العروض العسكرية.

وشاركت في العرض وحدات رمزية من القوات الرئيسية الثلاث: البرية والبحرية والجوية، اضافة الى الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، ضمت أكثر من ثلاثين ألف عسكري. وظهرت خلال العرض انواع جديدة من الأسلحة.

ووصف مصدر ديبلوماسي في صنعاء (أ ف ب) العرض العسكري بأنه «استعراض قوة» و «رسالة»، في اشارة الى التمرد الزيدي في الشمال ودعاة الانفصال في الجنوب.

وكان الرئيس علي صالح حذّر الأحد الماضي من الشعارات والنعرات الطائفية والدعوات إلى تشطير اليمن والعودة به إلى ما قبل الوحدة، مشدداً على أنه لن يسمح لأي مشاريع تستهدف الوحدة أن ترى النور.

وفي خطاب الى الشعب اليمني، جدد الرئيس صالح دعوة الأحزاب السياسية (المعارضة) إلى حوار مسؤول حول قضايا الوطن كافة، وأكد ان «الوحدة اليمنية راسخة رسوخ جبال اليمن وستبقى شمعة مضيئة»، مشيراً إلى ان من وصفهم بـ «أصحاب المشاريع الصغيرة الذين يستهدفون وحدة الوطن وأمنه واستقراره، لن ينالوا من اليمن مهما كانت مؤامراتهم ومخططاتهم».

وأكد التزامه بالنظام الديموقراطي التعددي والتداول السلمي للسلطة واجراء المزيد من الاصلاحات السياسية والاقتصادية ومحاربة الفساد وتطوير نظام الحكم المحلي الواسع الصلاحيات، بما يعزز أهداف التنمية ومخرجاتها، لافتاً إلى أن القوات المسلحة والأمن ستظل حامية لأمن الوطن وتقوم بمسؤولياتها في التصدي للخارجين على القانون والدستور وحماية الوحدة الوطنية ومكافحة القرصنة والإرهاب، مشيراً إلى تحديات كبيرة يواجهها اليمن تتطلب اصطفافاً وطنياً بين كل القوى السياسية.

وتحدث علي صالح في خطابه عن أهم انجازات الحكومة في مجال التنمية، وجدد مواقف اليمن من القضايا العربية والاقليمية والدولية، ووجه الشكر والتقدير للأشقاء والاصدقاء على مواقفهم الداعمة لأمن اليمن واستقراره ووحدته.

وتشهد المحافظات الجنوبية تظاهرات شبه يومية منذ آذار (مارس) 2006 احتجاجاً على ما تعتبره القوى الداعية للانفصال نهباً لثروات الجنوب تمارسه السلطة المركزية في الشمال. وسقط عشرات القتلى والجرحى معظمهم من المتظاهرين المطالبين بعودة نحو 70 ألفاً من عسكريي وموظفي اليمن الجنوبي السابق الى وظائفهم، وبتطبيق «حق تقرير المصير».

[COLOR="rgb(46, 139, 87)"]شرق الاوسط[/COLOR] مايمدين انسخ هذا الرابط
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

البيان
صالح يلوح بالجيش لحماية الوحدة والبيض يتعهد إعادة دولة الجنوب

تبادلت السلطات اليمنية والمعارضة الجنوبية أمس، عشية الذكرى 29 للوحدة، «رسائل» عنيفة عكست التوتر في علاقات الطرفين مع تواصل «الحراك الجنوبي» والذي تصاعد أمس في عدن بمواجهات كان ضحاياها ثلاثة قتلى.


وشدد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح، خلال عرض عسكري ضخم شارك فيه نحو 70 ألفاً من الجنود، على أن المؤسسة العسكرية هي «صمام أمان للثورة والجمهورية والوحدة والحرية التي تتحطم على صخرتها كل محاولة للتآمر للنيل من وحدة الوطن» وتعهد رئيس اليمن الجنوبي السابق علي سالم البيض في مؤتمر صحافي في ألمانيا بـ «إعادة دولة الشطر الجنوبي من اليمن»، مضيفاً أنه «وافق على رئاسة المجلس الأعلى لتحرير جنوب البلاد».


وطالب البيض الذي سحبت منه الجنسية العُمانية بقرار من مسق، «الدول العربية الضغط على الرئيس صالح لسحب قواته من المحافظات الجنوبية والشرقية التي كانت تشكل الشطر الجنوبي من البلاد قبل توحدها».

الراي الاردنيه
صنعاء - ا ف ب - احتفل النظام اليمني امس بالذكرى التاسعة عشرة لتوحيد البلاد بعرض عسكري كبير، وذلك قبل يوم من الذكرى وفي ظل تصاعد النزعة الانفصالية في الجنوب حيث قتل ثلاثة اشخاص في مواجهات مع الشرطة. واصيب حوالى ثلاثين متظاهرا بجروح والقي القبض على 120 شخصا عندما فتحت الشرطة النار لتفريق حوالى ثلاثة آلاف شخص في احد احياء شمال عدن، المدينة الرئيسية في الجنوب.
وتاتي الاحداث الدامية في اعقاب سلسلة من المواجهات التي اسفرت عن مقتل ثمانية اشخاص على الاقل، بينهم اربعة جنود، في نهاية نيسان وبداية ايار. وتؤكد هذه الاحداث الطابع المتفجر للوضع في هذه المنطقة من اليمن حيث ظروف الحياة تبدو اصعب من باقي مناطق اليمن الذي يعد من افقر الدول في العالم، وحيث مؤيدو الانفصال ما زالوا كثر على ما يبدو. وفي ظل هذه الظروف، تاخذ ذكرى اعلان توحيد اليمن الشمالي والجنوبي في 22 ايار بعدا استثنائيا هذه السنة.
ونظام الرئيس علي عبدالله صالح الذي يواجه ايضا امكانية عودة القتال مع المتمردين الزيديين في شمال البلاد، اراد ان يوجه من خلال العرض العسكري تحذيرا قويا الى خصومه.
وقد وصف مصدر دبلوماسي في صنعاء العرض العسكري بانه ''استعراض قوة''، مشيراالى ان ''الرسالة قد ارسلت''.
وعلى مدى اكثر من ساعة، سار ثلاثون الف عنصر في عرض عسكري في احد اكبر الشوارع في صنعاء، تحت انظار الرئيس اليمني الذي جلس خلف لوح زجاجي واق من الرصاص، وبحضور دبلوماسيين والاف اليمنيين.
وشاركت في العرض خصوصا قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة وفوج المدرعات الاول.
وغالبية الاسلحة التي استعرضت هي من صناعة روسية، وقد تم مزج الدبابات القديمة من طراز ''تي 55'' و''تي 62'' مع الطرازات الاحدث مثل دبابات ''تي 80'' فضلا عن مقاتلات ''ميغ 29''.
وقالت مصادر من الاوساط الحكومية مساء الاربعاء ان العرض العسكري يشكل رسالة الى كل الذين يريدون التلاعب باستقرار ووحدة اليمن. وفي الواقع، يبدو التحذير موجها خصوصا الى مؤيدي الانفصال الجنوبيين، في الداخل او في المنفى حيث يعيش عدد من قادة اليمن الجنوبي السابق. وتاسس اليمن الجنوبي في 1967 بعد رحيل القوات البريطانية، وتوحد في 1990 مع اليمن الشمالي الذي كان يقوده علي عبدالله صالح منذ 1978، وبات صالح رئيسا لليمن الموحد.
الا ان محاولة للانفصال حصلت في 1994 وتم اجهاضها بالحديد والنار في 1994 من قبل الجيش الشمالي بدعم من مقاتلين اسلاميين عائدين من افغانستان. ومنذ ذلك الحين، يعتبر قسم من سكان الجنوب الذين يقدر عددهم باربعة ملايين نسمة مقابل 20 مليون نسمة في الشمال، ان الجنوب ''مستعمر'' من الشمال. ويتذمر الجنوبيون خصوصا من ان الوظائف والاراضي تذهب للشماليين. وهذا الشعور الذي كان يتم احتواؤه الى حد ما في ظل ايام النمو الاقتصادي، انفجر بشكل قوي في ظل الازمة الاقتصاية.
وصباح امس، اراد متظاهرون التوجه الى عدن للاحتجاج على ظروف حياتهم. الا انهم لدى وصولهم الى حي الشيخ عثمان، تواجهوا مع حواجز الشرطة التي اطلقت الرصاص الحي واستخدمت القنابل المسيلة للدموع.
وقال مصدر دبلوماسي انه اذا استمرت هذه الاحداث ''سترسل الحكومة مزيدا من القوات، هذا اكيد''.

الرياض
ثلاثة قتلي وعشرات الجرحى في مصادمات مع انصار«الحراك الجنوبي»

قتل ثلاثة أشخاص وأصيب العشرات في مصادمات بين قوات الأمن وأنصار ما يسمى بالحراك الجنوبي في محافظة عدن أمس . وقال شهود عيان إن قرابة ثلاثة ألف شخص تجمعوا في الشيخ عثمان للتظاهر ضد السلطات قبل يوم واحد من الذكرى ال19 للوحدة اليمنية ، وبعد تفريقهم قاموا برشق قوات الامن بالحجارة وترديد شعار "ثورة ...ثورة يا جنوب"، واستخدمت قوات الأمن الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين. واعتقلت السلطات العشرات من المتظاهرين الذين خرجوا الى الشارع بناء على دعوة قيادة الحراك الجنوبي.
وكان البيض الذي صمت منذ خروجه من اليمن في 1994 دعا في مؤتمر صحفي عقده في ميونخ بألمانيا أمس الخميس بالتزامن مع الذكرى ال 19 للوحدة اليمنية الى فك الارتباط بين الشمال والجنوب، مؤكداً ان سيعمل من أجل انفصال الجنوب. الى ذلك قالت مصادر يمنية رسمية ان السلطات العمانية ابلغتها قرارها سحب الجنسية العمانية عن البيض التي كانت قد منحته له بعد لجوئه اليها، وذلك بعد عودته لممارسة العمل السياسي.
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة