قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 207 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14141 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5497 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10834 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5142 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4981 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4957 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4878 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5633 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5086 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #1  
قديم 06-11-2007, 09:20 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 443
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي صالح ومعارضوه .. ومستقبل الحكم في اليمن

نبأ نيوز- ألمانيا/ بقلم: سانـدرا إيفانـس * -


ساندرا إيفانس- رئيسة المركز العربي الألماني للدراسات الاستراتيجية
المرة الأولى التي التقيت فيها بوزير يمني كانت خلال زيارة الرئيس صالح إلى برلين، وتوقعت الكثير مما يحدث اليوم، لأن الوزير الذي سألته عن خطط اليمن لحماية مستقبل الديمقراطية لم يكن قادراً على إعطاء إجابات مفهومة..!

كان ذلك عام 1993م، وكانت في اليمن أزمة سياسية متصاعدة بين حزب الرئيس صالح (المؤتمر الشعبي العام) وحزب نائبه علي البيض (الحزب الاشتراكي اليمني)، وكان الإسلاميون- ويمثلون ثالث قوة في اليمن آنذاك- متحمسون للتخلص من الاشتراكيين لأنهم يعتبرون الاشتراكية "كفراً"، خاصة أن قيادة حزبهم كانت في بداية الثمانينات ترسل المجاهدين إلى أفغانستان لمقاتلة "الملحدين" السوفييت- كما كان يسمونهم.

الوضع الآن مختلف، حيث عمل الاشتراكيون والإسلاميون والقوميون خلطة غريبة في تحالف لمواجهة نفوذ حزب الرئيس- وكان الاشتراكي أكبر الخاسرين في هذه الخلطة لأنه بعد هزيمته في حرب 1994م خسر ايضاً قادته البارزين، وممتلكاته، ونفوذه السياسي والحكومي.

في خريف 1995م نشرت "دير شبيغل" معلومات إستخبارية أفشاها ضابط "مجهول الهوية" تؤكد أن الإسلاميين في اليمن لم يكونوا مخلصين في وساطات الصلح بين الرئيس ونائبه، ودفعوا بالاثنين إلى محرقة الحرب.. وكان هناك تصور مرسوم بين الإسلاميين والخليج أن الحرب ستكون استنزافية، وسترهق قوات الجانبين وبامكان الإسلاميين حينئذ الانقضاض على الحكم بدل الرئيس صالح الذي لم يعد مرغوباً في الخليج بسبب موقفه من احتلال صدام للكويت- بحسب ما قاله التقرير.

لم يكن أحد يثق بمثل تلك التقارير الصحفية في حينها.. لكن لماذا ضغط الإسلاميون على صالح في شتاء 1995م للدخول في حرب ضد أرتيريا في سبيل استعادة جزر اليمن التي احتلتها..؟ ولماذا قام الزعيم الإسلامي عبد المجيد الزنداني بتهديد صالح بالثورة الشعبية إذا لم يستخدم القوة ضد أرتيريا؟ هل كانت النية أن يتورط صالح في حرب، يدفع إليها أفضل قواته التي تحميه في العاصمة!؟

هناك اعتقاد تردد في برلين بأن جهات خارجية نصحت الرئيس اليمني بعدم التورط في حرب في البحر الأحمر، ذلك ليس فقط لأن زوارقه الحربية تم تدميرها بالكامل في الحرب القصيرة مع الاشتراكيين- الذين كانوا يتفوقون عليه بترسانة حربية ورثوها عن الإمبراطورية السوفيتية- ولكن البحرية الإسرائيلية كانت متأهبة في عمق البحر للتدخل. كذلك القوات الأمريكية والفرنسية تحركت من قواعدها وبدأت عبور باب المندب.

فلت صالح بأعجوبة من فخ الجزر اليمنية، لكنه وقع في فخ المقاتلين "الشيعة" الجبليين في "صعدة" شمال اليمن على الحدود الوعرة مع المملكة العربية السعودية..

الأحداث السياسية في اليمن تعيد سيناريوهات متشابهة، فبعض القوى الحزبية والقبلية لم تكن مخلصة، وهولت من حجم الزعيم الشيعي حسين الحوثي مثلما هولت للحوثي وأتباعه خطورة ما تنوي السلطة عمله، وجعلته يعتقد أنه أمام أحد خيارين: الموت وهو يقاتل، أو الموت بقرار الإعدام من القضاء.. فعناصر من الإسلاميين لعبوا دوراً في انفجار الصدام المسلح بين قوات الرئيس صالح وقوات الزعيم الشيعي الحوثي.

الانفجار الأخير للأحداث كان مفاجأة لم يتوقعها صالح، وكذلك إمكانيات التسليح عند قوات الزعيم الشيعي عبد الملك الحوثي كانت مفاجأة مخيفة كشفت هشاشة الجهاز الأمني الحكومي في صعدة الذي لم يكن يعرف شيء عن ترسانة السلاح- رغم أنه لم يحدث فيه تغييرات لحد الآن. ويرجح أن الحصول على هذه الأسلحة تم خلال أقل من عام ونصف الماضية.

كما هناك اعتقاد أن مخابرات الولايات المتحدة- الصديقة لليمن- كانت على علم بارتباطات وتحركات هذه المجاميع لكنها تركت اليمن يتورط لأسباب ما.. لأن الأمريكيين كان لديهم نشاط في مراقبة تنقلات الإرهابيين بين اليمن والسعودية من نفس المنطقة التي تتواجد فيها ترسانة المسلحين الشيعة.

السيناريوهات تتكرر.. الحزب الإسلامي (الإصلاح) - وهو أقوى أحزاب المعارضة اليمنية- يكرر نفس دوره في حرب 1994م فهو يعتبر حزبه المؤهل الوحيد لاستلام السلطة لو تم إبعاد الرئيس صالح. وقيادته تنظر إلى الحرب في صعدة كفرصة ثمينة لتصفية حساباتها القديمة لذلك تحرص على إبقائها مشتعلة.. فالإصلاح يشجع الشيعة الجبليين في صعدة على مواصلة مقاومتهم للجيش، وتحركت قواعده في صعدة بنشاط لتحريض القبائل على الانضمام إلى الجماعات المتمردة في الجبال، ونشر الإشاعات في أوساطهم- فهناك خصومة تاريخية معهم على أساس المذهب الديني. كذلك هو يخشى أن ينافسوه على السلطة باعتبارهم كانوا حكام اليمن قبل الرئيس صالح.. الحرب إذن فرصة للتخلص منهم.

وفي محور آخر يعمل الإصلاحيون على تحريض الاشتراكيين ضد نظام الرئيس صالح وتشجيعهم على الحديث حول "الدولة الجنوبية"، و"حقوق أبناء الجنوب" وبدأ قادة في حزبهم يكررون كلمة "مغتصب" في خطابهم لوصف السلطة الحالية. وهناك أنباء تؤكد أنهم يعملون على تحريض القبائل في مدن الجنوب وتشجيعها على العصيان المسلح. فالاشتراكيين خصوم تاريخيين أيضاً على أساس أيديولوجي. كذلك يخشى حزبهم أن ينافسوه على الحكم باعتبارهم كانوا أصحاب دولة، قبل أن يصبحوا شريك مناصف مع "دولة الشمال".. الحرب إذن فرصة للتخلص منهم.
وفي كلا الحالتين فإن الحرب ستنهك قوات الرئيس صالح وتشتتها.. وستنهك الميزانية الفقيرة لليمن، ولن يبقى قوياً غير صانع هذه الأحداث- الإسلاميون!

إطلاقاً- لن تكون هذه التصورات هي النهاية التي تسدل الستار على المسرح السياسي اليمني.. فهناك أسئلة كثيرة: لماذا يبدو الرئيس صالح مطمئناً من الإسلاميين؟ إلى أي مستوى نجح صالح في اختراق أمن معارضيه؟ ماذا سيتغير برحيل الشيخ عبد الله الأحمر؟ وهل يعد الشيخ الزنداني بديلاً يحافظ على التوازن؟ أين يكمن أعظم أخطاء المعارضة؟ ومن يكسب الجولة القادمة!؟

أسرار كثيرة تتكشف مع جواب كل سؤال.. وهو ما سأفعله في المقال القادم- إن ظل "مقص الرقيب" بعيداً عن أفكاري- وذلك شرط اتفاقي مع "نبأ نيوز"..!

..................................................
* ساندرا ايفانس- ناشطة ألمانية، وأستاذة جامعية / رئيسة المركز العربي الألماني للدراسات الاستراتيجية
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة