قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > منتدى أخبار الوطن - الجنوب العربي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 530 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14522 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5832 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11199 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5449 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5273 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5270 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5187 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5937 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5442 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

 
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
  #19  
قديم 05-28-2014, 04:51 PM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

معتقلون بسجن المنصورة المركزي لــ” يافع نيوز ” : الأمن المركزي يحكم السجن بقبضة حديدية وأوامر النيابة والمحاكم لا تنفذ







يافع نيوز – عدن – خاص

شكى العديد من المعتقلين في السجن المركزي بالمنصورة بعدن ، من مظالم وانتهاكات جسيمة باتوا يتعرضون لها ، على أيدي قوات الامن المركزي ، التي قالوا انها تحكم السجن بــ” قبضة حديدية ” ، دون ان تلتفت لهم أي جهة رسمية او حقوقية ، او حتى تستمع لشكاويهم وتنقذهم من الويلات التي يتعرضون لها.

وقال المعتقلون ، ان هناك العديد منهم مرضى ، لا يتم السماح لهم بالعلاج ، مؤكدين من انتشار مرض غريب بينهم ، تخوفت مصادر طبية تواصلوا معها من أن يكون ” مرض كورونا ” المنتشر حاليا ، لحمله نفس الأعراض والشكاوى ، ومع ذلك لم يتم إنزال لجنة طبية لمعاينة المرضى ولا السماح لهم بالخروج للعلاج تحت الحراسة .

وفي زيارة لمرسل صحيفة ” يافع نيوز ” بعدن ، الى السجن المركزي بالمنصورة ، طرح معتقلون عددأ من الشكاوى ، وسردوا بعضاً من معاناتهم حتى داخل معتقلاتهم .

واكد المعتقلون ، ان هناك أوامر إفراج عن بعض المعتقلين لانتهاء مدة سجنهم بحسب أحكام القضاء ، إلا ان الأمن المركزي يرفض تنفيذها والإفراج عنهم .

اعتقال الرهائن :

وكشف معتقلون بسجن المنصورة ، وجود سجناء رهائن ، أي معتقلون تم اعتقالهم من قبل الأمن المركزي بأسلوب ” اعتقال الرهائن ” بدلاً عن مقربين لهم ، رغم انه لا توجد عليهم أي جرائم ولا يعرفوا المعتقلات طوال أعمارهم .

وقال معتقلون أنه بتاريخ 17 -11-2013م ، اصدر القاضي ” قاهر مصطفى” رئيس نيابة عدن – أمراً بالإفراج عن المعتقلين الشقيقين ( اوسان عوض عباد ومحمد عوض عباد ) ، وهم جنود في الأمن العام بعدن ، واعتقلهم الأمن المركزي من داخل منزلهم بمديرية “دار سعد ” بدلاً عن شقيقهم الذي هرب ،من بين أيدي جنود الأمن المركزي أثناء نقله للعلاج .

واكد المعتقلون ، ان تعليمات آخرى لمدير الأمن بعدن ، قضت بالإفراج عنهم ، ولكن الأمن المركزي رفضها ، حيث لا يزال المعتقلين في السجن.

سجين آخر من ابناء البريقا بعدن ، يدعى ” صلاح جمعان شبرا جمعان ” ، تم احتجازه بدلا عن أخوه بأسلوب ” الرهينة ” ، عقب هرب أخوه من بين ايدي جنود الأمن المركزي ، إثناء نقلة الى المحكمة للمحاكمة بتهم ” قتل ” فتمكن من الهرب ، وقام الأمن المركزي باعتقال شقيقة البريء ، والذي يقبع في السجن منذ ستة أشهر ، ولم يتم الإفراج عنه ولم يتم تقديمه للمحاكمة .

لماذا اعتقل ” الامن المركزي ” مدير السجن الجديد ؟

يقول المعتقلون في سجن المنصورة المركزي ، أن القرار في السجن المركزي بات قرار الأمن المركزي ، فهو من يحكم السجن ، وبالأخص ” يحيى الدعيس ” الذي يحمل رتبة ( مساعد ).

وأفصح المعتقلون ، عن حادثة باتت شهيرة داخل السجن ، حدثت قبل نحو شهر وهي قيام ” الدعيس ” باعتقال وحجز مدير السجن الجديد مؤخراً ويدعى ” الشعيبي ” والذي عين بدلاُ عن القائم بإعمال مدير السجن العقيد ” عادي سفيان ” .

واكد المعتقلون ، ان الحادثة تمت ، بعد قيام ” الشعيبي ” بإجراءات قانونية وطالب بإخراج الأمن المركزي من السجن لعدم الحاجة لهم ، طالما وهناك امن خاص بالسجن يستطيع حمايته ، إلا أن الأمن المركزي بقيادة ” الدعيس ” قام وعلى إثر مشادات كلامية ، باعتقال مدير السجن ” الشعيبي ” لساعات .

وعقب الحادثة توجه ، الشعيبي بشكاوى الى محافظ عدن وقيادة الأمن المركزي بعدن ، والى وزارة الداخلية ، ومصلحة السجون ، ولكن لم يتم انصافه ، مما جعله يجمد عمله ، ويلزم منزله ، وعلى إثر ذلك فإن ” الدعيس ” هو من يحكم السجن وإدارته ، فيمارس اعماله خارج نطاق القانون .

وبعث المعتقلون ، عبر ” يافع نيوز ” نداء الى برنامج ( الخطوط حمراء ) الذي يبث على قناة ( عدن الحكومية ) الذي يقدمه ، ” خالد احمد سيف ” ، للنظر اليهم والى معاناتهم وتخليصهم مما أسموها ” كوابيس الأمن المركزي ” .

وأضاف المعتقلون في حديثهم ، انه قبل نحو شهرين ، تم نزول فريق قطري حقوقي الى السجن لتتبع معاناة المعتقلين ، ولكن قام ” يحيى الدعيس ” باحتجازهم ومصادرة كاميراتهم وأغراضهم ، ورفض السماح لهم حتى الاستماع الى المعتقلين .

مماطلة المحكمة وتسيب النيابة :

وفي سياق متصل علمت ” يافع نيوز ” من مصادرها الخاصة ، ان المحكمة الجزائية المتخصصة بعدن ، والنيابة العامة ، لا تزال تماطل في قضية المعتقل ( محمد عبدالله محسن المتكل ) وهو متهم بالاشتراك مع عصابة مسلحة بقضية تشكيل خلية مسلحة مع عناصر مع القاعدة .

ورغم ان المعتقل لا يزال داخل السجن منذ سنتين ، إلا أن المحكمة الجزائية والنيابة العامة ، لم تبت في القضية ، وتقوم بتأجيلها من موعد لآخر ، فيما عضو النيابة الجزائية ” معين إسماعيل العادي” كان قد كشف انه تم إدراج المعتقل بالخطأ ، والى الان لم يتم الإفراج عنه او إحضار دليل تورطه .

كما يقبع في السجن المعتقل ” محمد احمد الحبشي ” صومالي الجنسية ، بتهمة المتهم حيازة وترويج مخدرات ، والذي تم القبض عليه على متن باص الرويشان أثناء سفره لصنعاء قبل أشهر .

وفي آخر جلسة لمحاكمته الاسبوع قبل الفائت ، قال المتهم ” الحبشي “لرئيس المحكمة الجزائية بعدن ، انت قاضي ظالم ، حيث يتم تأجيل القضية من اسبوع لآخر دون البت فيها أو الافراج عنه .

وكانت قالت النيابة العامة، أن الشطنة التي تم احتجازها فيها 140 امبول مخدر ، لكن النيابة لم تستطيع أن تؤكد او تحضر صور الشنطة التي هي موجود بداخل تلفون المقبوض عليه ، حيث يمكث المعتقل منذ 10 اشهر في السجن ، وذلك بسبب تافه جدا ، وهو التحقق من الصورة التي بداخل تلفون المتهم ، والذي قبض عليه اثناء سفره الى صنعاء داخل باص الرويشان ، فيما النيابة قالت انها لا تملك قيمة بطارية تلفون ، كون تلفون المتهم قد انتهت عليه البطارية .

ولهذا لا يزال المعتقل يقبع في السجن ، فيما هناك العشرات من المعتقلين لا يزالون تحت طائلة المماطلة ، والممارسات التعسفية من قبل النيابة العامة من جهة والمحكمة من جهة آخرى ، وثالثها الأمن المركزي في سجن المنصورة .

وناشد المعتقلون في سجن المنصورة المركزي ، منظمات حقوق الإنسان المحلية والدولية ، بالنظر إليهم ، والمطالبة بتحسين ظروف معيشتهم داخل السجن ، وإنقاذهم من الانتهاكات الجسيمة التي تخالف كل قوانين المعتقلات والمساجين .



* عن يافع نيوزو الورقية
__________________
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة