قائمة الشرف




القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 601 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14639 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5923 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11293 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5524 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5344 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5351 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5281 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6033 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5521 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #21  
قديم 01-17-2010, 11:38 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 16
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جبل شمسان الشامخ
الديناصور المحنط مدسوس يقول في اخر المقااال..!!

(( ازالة الاحتلال الذي جاءت به الحرب ))

وبغاء الوحدة كما هي معا حميد الاحمر..

لاكن نقول على رقابنا يا مسدوس..!

عد الى رد الاخ كاتب العدل لانه الضاهر انت ايضا لم تفهم كتابات الدكتور مسدوس فقد يتضح لك المعنى وهل تعلم ان د.مسدوس افنى حياته ولازال من اجل الجنوب!!!

لك التحيه
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 01-17-2010, 11:42 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 16
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كاتب العدل
المهفوف ، ، شكرا على مداخلتك الرائعة .
وبغض النظر عن الموافقة من عدمه ، الا أن الاستعراض والتحليل بعين السياسي المتعمق والثاقب النظرة الى ما وراء الكلمات والعبارات قد جعلت هذا التحليل في نظري ليس لشخص مهفوف ، بل أعقل العقلاء .
ووجهة نظري حيال الوصايا " السبع " للدكتور مسدوس هي عبارة عن حديث او درس في فن السياسة ، هذه السياسة لها خارطة طريق بدأت بظهور الحراك السلمي الجنوبي ، وتنتهي بالاستقلال . ولكن الدكتور لم يرسم هذه الطريق في خط مستقيم بل جعل لها محطات وطرق رئيسة وأخرى فرعية وفقا للظروف التي هي في الأصل معقدة للغاية ، وهو ما عبر عنها بمفهوم المرونة لضمان الاستمرارية حتى نصل في نهاية المطاف الى تقرير المصير ، وسيرضخ عندها نظام صنعاء لهذا الحق عن يد وهم صاغرون.
وأقول للذين سخروا من رسالة الدكتور مسدوس ، على الاقل خذوا منها الشيء المفيد وهو الكثير ، وما يمثل لكم غير ذي فائدة من وجهة نظركم اتركوه جانبا ، وليس من الحكمة ان نسمي الكأس فارغا وهو مليىء الى النصف إن لم يكن فعلا ملآن كاملا .
تحيتي

لله دركم الاخ كاتب العدل والمهفوف فقد فهمتم المغزا وكانكم تقرؤن افكار الرجل والله اني لاسعد عندما اجد اخوه جنوبيين بهذا الوعي العالي جدا لفك طلاسم الامور

لكم التحيه
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 01-17-2010, 11:46 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 16
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ذئب المعجله
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــ
كل كتابتك للأسف تعبّر عن غبائك!
فهل تعرف مسدوس أكثر من الذين عملو معه؟؟
مسدوس رضي في اقرب المقربين له!

بارك الله فيك اخي ذئب المعجله وياليتك تسمي لي من هم الذي رضى فيهم مسدوس لانني واحد من الذي عملو معه سابقا والذي اعرفه انه رضي على نفسه من الاجل الغير
يا اخي حرام ما تقول اقل شي تدعي فالجنوب امانه في رقبتك فلا تدع الله يغضب عليك
واسمح لي انما بردك هذا فانه لدليل على غبائك انت مادمت تعجز عن قراءت فكر حكيم الجنوب كما اسماه شباب الحراك
انصحك بالعوده الى در الاخ كاتب العدل والاخ مهفوف لفهم الرساله ما دمت تعجز عن فهمها
لك التحيه

التعديل الأخير تم بواسطة ابن مسدوس ; 01-17-2010 الساعة 11:51 PM
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 01-18-2010, 12:22 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 16
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ganoob67
هذه محاولة لمناقشة نقدية لرسالة مسدوس....
ملاحظاتي باللون الأزرق!


1- ان تدرك بان صنعاء تحاول دفع الحراك نحو الشغب و العنف و افتعال صله بين عناصرها في تنظيم القاعده و الحراك لتبرير قمعه و منع تعاطف العالم معه . و لهذا فان على جميع القيادات الميدانيه للحراك ان ترفض الشغب و العنف و ان ترفض قطع الطرقات و اختطاف السيارات مهما كانت المبررات و ان تحذر اشد الحذر من اية علاقه مع عناصر تنظيم القاعده و ان تعتبر كل ذلك من المحرمات ، لان الحراك هو حراك وطني سلمي يحمل قضية وطن و ليس حراكا ارهابيا أو حراك عصابات (هذه النقاط يعمل بها الحراك تماما حتى الآن إلا إذا كان المقصود بها رفض إونضمام السلطان طارق الفضلي إلى الحراك!)ليس مقصود بها ذلك . ثم ان الشخص العاقل يدخل على خصمه من نقاط ضعفه و ليس من نقاط قوته . و نقاط ضعف النظام هي في النضال السلمي ، لأنه في ظل النضال السلمي لا يملك مشروعيه فيما يفعله و لن يحصل على تأييد الرأي العالمي تجاه ذلك . أما نقاط قوته فهي في الشغب و العنف ، لأنه يملك القوه و المال و قد يملك الشرعيه في ذلك و ينال تأييد الرأي العالمي تجاه ما يفعله (هذا المنطق عمل به الحزب الإشتراكي في عام 94 فبدلا من الإستعداد للحرب إتكل على أن النظام لن يتجرأ بخوض الحرب لأنه لن يحصل على تأييد الرأي العام العالمي في وقت كانت فيه معظم دول المنطقة متعاطفة مع الجنوب في خلافه مع الشمال... و بالرغم من ذلك خاض الشمال الحرب و إنتصر و فرض أمر وافع على العالم الذي يجيد التعامل مع الأمر الواقع... فإلى متى نظل نعول على الرأي العام العالمي!!).((ليس صحيح ما قلت فحينها كانت كل دول الجوار ضد الجنوب لانه كان شيوعي اضف ان امريكا كانت ضد الجنوب لانه كان حليف السفيت)) و الأهم من هذا انه سيجد من بين الجنوبيين من سيحمل السلاح إلى جانبه إذا ما سارت الأمور نحو العنف . و لكنه لم و لن يجد جنوبي يحمل السلاح ضد النضال السلمي في الجنوب (من يضمن ذلك؟؟)((الواقع يضمن ذلك)). صحيح ان النظام يقمع النضال السلمي في الجنوب بوحشيه و هناك من يقول إلى متى سنتحمل ذلك ، و لكننا نقول لهم بان إيقاف هذا القمع الوحشي يتوقف على قدرة اخواننا في الخارج على ايصال ملف هذا القمع إلى محكمة الجنايات الدوليه (مرة أخرى الإتكال على الخارج!! إن لم نستطع فرض أنفسنا في الداخل... لن ينفعنا أحد في الخارج!!) ((هذا واقع العالم الثالث اخي الحبيب شئت ام ابيت ))بما في ذلك القهر المفروض على صحيفة الأيام . حيث ان السلطه ذاتها معترفه بالخطأ و شكلت له عدة لجان . فبعد ان قامت صنعاء بالحرب و اسقطت شرعية الوحده و شرعية ما تم الاتفاق عليه ، و بعد اعترافها بالنهب في الجنوب ، و بعد إصرارها على واحدية اليمن الجنوبيه و اليمن الشماليه و اصرارها على واحدية ثورتيهما و تاريخيهما و اعتبار الوحده السياسيه بينهما وحده وطنيه و كأنها بين اطراف من دوله واحده و ليست وحده سياسيه بين دولتين ... الخ ، بعد هذا كله من يكون الرافض للوحده من حيث المبدأ و من يكون على حق و من يكون على باطل ؟؟؟ ، و هل من العدل ان يكون أصحاب الاحتجاجات السلميه في السجون ، و ان يكون الناهبون و القاتلون خارجها (الناهبون و القاتلون هم سلطة الإحتلال... و هكذا هو الإحتلال دوما) ، أم انه من العدل ان يكون العكس ؟؟؟ . و السؤال البديهي الذي يطرح نفسه على السلطه ، هو : لماذا تقمع و تقتل و تسجن و تحاكم و تلاحق المحتجين سلميا ، و هي ذاتها معترفه بالخطأ و شكلت له عدة لجان ؟؟؟ . فصنعاء فاشله تماماً في مواجهة منطق الحراك و قضيته ، و لكنها تراهن على عوامل ثلاثه لإسقاطه ، أولها تحويله الى عصابات شغب و عنف و قطع طرقات ، و ثانيها خلق خلافات فيما بينه ، و ثالثها إفتعال صله بينه و عناصر تنظيم القاعده . ففي مجزرة أبين التي قامت بها السلطه ضد المتظاهرين بجانب بيت الشيخ طارق الفضلي ، دفعت بعناصرها في تنظيم القاعده الى الدخول مع المتظاهرين لتشويه الطابع السلمي للمظاهره ، و عندما رفضهم المتظاهرون ترجوهم بان يتصوروا معهم حتى لا تقطع رواتبهم من صنعاء . و في لقاء المعجله الخاص بمجزرة باكازم دفعت بعناصرها في تنظيم القاعده الى التسلل بين الجماهير و إلقاء خطاب حتى يبرروا مجزرة النساء و الاطفال و الناس الأبرياء هناك .


2- ان يدرك الحراك هذه العوامل كلها ، و ان يعمل على تجنبها ، و ان يتمسك بمبدأ المرونه و الاستمراريه ، لان المرونه تمنع مبررات القمع ، و الاستمراريه تحقق الهدف ، و لان المرونه غير قابله للانكسار و الفشل من حيث المبدأ و تتيح الفرصه أكثر لمحاكمة النظام . امّا المغامره و عدم المرونه فتخلق مبررات القمع و تحمي النظام من العقاب الدولي (العقاب الدولي مقرون بالمصالح الدولية... حماية النظام للمصالح الدولية هو الذي يحميه من العقاب الدولي)((صحيح ما قلت عندما نثبت ان للقاعده علاقه باسلطه الاحتلال)) و تكون قابله للانكسار و الفشل . و لهذا و على أساس ما سبق فان أسلوب النضال السلمي المناسب و الأكثر مرونه و استمراريه و الذي يتيح الفرصه أكثر لمشاركة كافة أفراد الشعب بدون تكاليف ماديه ، هو اسلوب النضال السلمي اللامركزي ، بحيث تقوم كل مديريه و كل محافظه بنضالها السلمي وفقا لظروفها كما هو حال مديرية المحفد و مديريات المنطقه الوسطى في محافظة ابين ، وكما هو حال محافظتي حضرموت و المهره ، و ممكن ان يشاركها أناساً من خارجها عند الضروره . و هذا الاسلوب من النضال السلمي الذي سبق و ان تم طرحه في اللحظات الاولى لظهور الحراك ، هو الذي يقوي حجة الحراك و يضعف حجة السلطه ، و هو الذي يزيل مخاوف بعض الجنوبيين من عودة هيمنة الحزب الاشتراكي (عفوا.... هذه النقطة لم أفهمها كيف تكون اللامركزية هي الضمان لعدم عودة هيمنة الحزب الإشتراكي... بالعكس يمكن أن ننظر للأمر من زاوية أخرى أيضا أن اللامركزية يمكن أن تسهل لقواعد الحزب الإشتراكي الذي يعتبر بحكم تاريخة الأكثر تنظيما و خبرة الهيمنة على الحراك من القاعدة حتى القمة!!)، مع ان هذه المسأله لم تعد وارده بعد التعدديه الحزبيه . و الأكثر من ذلك ان القضيه الجنوبيه قد اصبحت الان بيد الشعب الذي بدوره سيخلق من بين صفوفه قيادات شابه لديها طاقة النضال و خاليه من مشاكل الماضي و غير ملزمه بشيء و صالحه للاجماع الوطني في الجنوب . ولا شك بان نواة هذه القيادات هي التي شكلت مجالس المديريات و المحافظات ، و هي التي تعمل الان على تشكيل مجلس وطني يضم مجالس المحافظات و يشرف على نضالاتها السلميه . و هذا المجلس هو الاجتماع المشترك لمجالس المحافظات المنتخبه ، و بحيث يكون له مجلس تنفيذي يضم رؤساء مجالس المحافظات المنتخبين و ناطق رسمي مع بعض الشخصيات التي يمكن الاستفاده منها ولا داعي لغير ذلك ،لان غير ذلك سيخلق مشاكل ونحن في غنى عنها ، و لأننا نريد العالم يدرك بان النظام في صراع مع شعب و ليس في صراعاً مع قوى سياسيه معينه (منطق غريب... أو ليس المفروض أن تكون القوى السياسية هي التي تمثل الشعب... العالم كله يسأل عن المكون السياسي الذي يمثل هذا الشعب و كل الشعوب تعبر عن نفسها عبر قوى و مكونات سياسية فكيف نقنع العالم بأن النظام في صراع مع الشعب إن لم يكن للشعب قواه السياسية.... ثم لماذا لا نظهر للعالم حقيقة كوننا شعب محتل يسعى للإستقلال بدل من أن نصور الأمر بأنه صراع بين حاكم و شعب... أليست هذه مهمة الشعب في الشمال؟؟)((اخي الحبيب انت لم تفهم النقطه المقصود هو لكي نثبت للعالم ان المساله ليست صراع مصالح بين علي صالح والرئيس البيض وانما صراع هويه ولهذا الشعب انتفظ دون قياده والمقصود بالشعب هنا شعب الجنوب وليس شعب علي صالح))،وانه بدون حل القضيه الجنوبيه سيتصومل اليمن بشكل حتمي سواءاً بقي علي عبدالله صالح في السلطه ام غادرها ، ونريد العالم يدرك بان تجنيب اليمن الصومله هو في حل القضيه الجنوبيه وليس في بقاء علي عبدالله صالح على رأس السلطه كما تعتقد امريكا وبعض دول الجوار، لإن عدم حلها هو الذي يخدم الفاسدين والحوثيين وتنظيم القاعده،وهذا يساوي الصومله بالضروره .( يجب عدم الخلط بين الفاسدين, الحوثيين, القاعدة و الجنوبيين!! في الوقت الحالي يبدوا أن الفاسدين و الحوثيين هم الأكثر قبولا من قبل أمريكا و الغرب... بينما تعتبر القاعدة هي العدو... و الحراك لم يستطع أن يتخاطب مع الغرب بعد!! الغرب يعلم تورط النظام مع القاعدة و لكنه يتقبل ذلك لأنه يساعده على التأثير في نشاط القاعدة و توجيهه الوجهة المناسبة.... و من يصدق المصادفات الغريبة لعمليات القاعدة مثل محاولة إسقاط الطائرة الأمريكية مؤخرا بعد القصف الذي إستهدف مدنيين في المعجلة يعتبر حسن الظن إلى آخر الحدود!! ).

3- ان تدرك اطراف الحراك انها بوحدتها تكون الممثل الشرعي و الوحيد للقضيه الجنوبيه (و يبقى السؤال مفتوحا.... وحدة إندماجية أم جبهوية؟)، لان الاكثريه المطلقه لمكونات الاحزاب القائمه بمن فيها الحزب الاشتراكي هي من الشمال و هي لذلك لا تملك شرعية تمثيل الجنوب و لا تملك حتى شرعية المشاركه في حوارات حل قضيته ، لانه من غير الممكن موضوعيا و من غير المعقول منطقيا بان يحاور الشماليون بعضهم حول القضيه الجنوبيه او ان يحاور الجنوبيون بعضهم حولها . و لذلك فان على الجنوبيين في الاحزاب ان يشكلوا لقاء مشترك جنوبي خاص بهم يتبنى القضيه الجنوبيه و يناضل مع الحراك من اجل حلها او الانصهار في الحراك كما سبق و ان انصهر الكثير منهم ، لاننا اذا ما نظرنا الى اللقاء المشترك من الناحيه الموضوعيه سنجده بمثابة اتحاد الشمال على الجنوب سواءاً أدرك ذلك ام لم يدركه ، و هو لذلك محل ثقة الرئيس فيما يخص القضيه الجنوبيه و محل خوفه فيما يخص السلطه ، و العكس بالنسبه للعناصر الجنوبيه الموظفه مع الرئيس في السلطه ، فهم محل ثقته فيما يخص السلطه و محل خوفه فيما يخص القضيه الجنوبيه ، و لا يمكن بالضروره ان يكون الامر على غير ذلك . و لهذا فانه يقع على الحراك بان يبني سياسته الاستراتيجيه على هذا الاساس باستثناء التكتيك . و لمزيد من الدلاله على ذلك ، فان كتلة اللقاء المشترك في البرلمان مثلا لم تقل كلمة حق واحده مع القضيه الجنوبيه ، بل ظلت مع كتلة السلطه تشرّع قهر الجنوب ، و ظل البرلمان ككل يؤكد بانه برلمان شمالي بامتياز . و المؤسف ان نواب الحزب الاشتراكي الخمسه قد ظلوا صامتين الى ان ظهر الحراك ، و ظلوا يسمون انفسهم كتله و هم لا يدركون بان مصطلح الكتله لا يطلق الاّ على من يؤثر في القرار . حيث اصبح وجودهم في البرلمان زينه لتشريع قهر الجنوب و عرضه لعقاب التاريخ ، و هو ما حذّّر منه الدكتور عبدالرحمن الوالي احد ابرز مؤسسي تيار اصلاح مسار الوحده عندما عارض دخول الحزب في البرلمان و ظل يطالب بخروجه . فبعد هذا كله ليس هناك ما يستدعي خوف الحراك من الحزب او من بقاء بعض الجنوبيين فيه ، لان الزمن كفيل بذلك . ثم انه لم يحن الوقت لكشف الحقيقه حول ذلك ، و لان كشفها الان لا يخدم القضيه ، (الحراك لا يخاف الحزب و لكنه يرفض الإزدواجية بين العضوية في حزب يشرعن الإحتلال و حراك يناضل من أجل الإستقلال.... لأنه و مهما كان إخلاص الحزبيين الجنوبيين للحراك فإن هذه الإزدواجية تطعن في شرعية مطلب الحراك الرئيسي ألا و هو إستعادة الدولة الجنوبية) و هل يعلم الجنوبيون الخائفون من الحزب بان حل القضيه مع صنعاء سيأتي بنظام سياسي جديد ترتضيه كل مناطق البلاد و يجعل كل منها سيدة نفسها كما هو الحال في البلدان الديمقراطيه ؟؟؟لا أحد يعلم ذلك يقينا و لكننا نتمنى ذلك و في كل الأحوال هو أفضل من الإحتلالالحالي.

4- ان المطلوب من الحراك هو فقط الابتعاد عن الثقافه الارادويه التي تسلكها الاحزاب القائمه و التي ترى بان الاراده السياسيه هي التي تصنع الواقع ، و انه كيفما تكون الاراده السياسيه يكون الواقع (و لا ننسى أن مهمة الإرادة السياسية هي تغيير الواقع "تغييرا ثوريا" و إلا ما وصل العالم إلى ماوصل إليه من تطور)، بينما الحقيقه الموضوعيه تقول بان الواقع هو الذي يصنع الاراده السياسيه ، و انه كيفما يكون الواقع يجب ان تكون الاراده السياسيه كقاعده عامه ، و ان اية مخالفه لهذه القاعده تؤدي الى كارثه . و هذا بالفعل هو ما اوصلتنا اليه هذه الاحزاب . فعلى سبيل المثال قبل ظهور الحراك الوطني السلمي الجنوبي كانت هذه الاحزاب تنكر القضيه الجنوبيه ، و بعد ظهور الحراك اصبحت تفصّل الواقع على مقاس ارادتها السياسيه ، و تقول بان القضيه الجنوبيه هي مدخل لاصلاح اوضاع البلاد ... الخ . و هذا يعني بان حل القضيه الجنوبيه ليس غايه ، و انما هو وسيله لاصلاح اوضاع الجهموريه العربيه اليمنيه ( الشمال ) . و هذا القول هو ما تقتضيه ارادتها السياسيه و ليس ما يقتضيه الواقع ، لان الواقع يقول بان حل القضيه الجنوبيه هو الغايه و هو الاصلاح في حد ذاته و ليس مدخلا للاصلاح . فهذه الاحزاب لا تعلم بان افعال الانسان و ارادته السياسيه لا جدوى منها الاّ بانسجامها مع الواقع الموضوعي الملموس و قوانينه الموضوعيه المجرده التي تجسّد الاراده الإلهيه نحو الصواب ("الإرادة الإلهية" هنا دخيلة على قانون من قوانين المادية التاريخية و لا تنسجم مع النظرة الدينية للتطور التاريخي... و لكنها ليست موضوع النقاش هنا). فأفعال هذه الاحزاب و أراداتها السياسيه ذهبت سدى و لم تحقق شيئا منذ حرب 1994م حتى الان ، لانها خارج الواقع الموضوعي الملموس ، و هذا دليل كافي على ذلك . و اذكر انني في احد اجتماعات المكتب السياسي في القصر الذي سكنه البيض في صنعاء قبل حرب 1994م عندما كنا نناقش فكرة الدمج بين الحزب و المؤتمر ، و عندما رأيتهم يناقشون الموضوع بعقليه ارادويه خارج الواقع الموضوعي الملموس ، كتبت ملاحظه للدكتور سيف صائل الذي كان امامي في الاجتماع ، و قلت له : عندما يكون الواحد بين غبي و لئيم اين يكون ؟؟؟ . فقال : مع الغبي . فقلت : بشرط الاّ يقود . و عندما جاء دوري في الحديث قلت لهم : انا عندي الحل ، نذهب غداً الى الرئيس و نقول له نحن قد سلمناك دوله و ارض و ثروه و نحن في الحزب لسنا أغلى من ذلك ، فنحن و الحزب امانه في عنقك و نخلص من المشكله . و قد أعتقدوا بان هذه سخريه فأخذ البيض الحديث مني و منحه لأنيس حسن يحيى . و هكذا يمكن القول بان كل هذه الاحزاب قد نشأت على السياسه الارادويه و مازالت متمسّكه بها ، و هي من اوصلنا الى هذه الكارثه التي نعيشها اليوم (كل الأحزاب نشأت على السياسة الإرادوية و لكنها لم توصل شعوبها إلى مثل هذه الكارثة التي أوصلتنا أحزابنا إليها... ترى أين يكمن الخلل؟).



يتبع .....

مجرد نقد على النقد

لك التحيه
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 01-18-2010, 01:02 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 16
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ganoob67
5- ان تدرك اطراف الحراك بان ظهورها المتعدد كان طبيعيا و كان لا بد ان يحصل ، لانه تحصيل حاصل لمواقف قيادة الحزب الاشتراكي الخاطئه التي قال عنها تيار اصلاح مسار الوحده عند تأسيسه في منزل الدكتور عبدالرحمن الوالي بالمنصوره قبل اكثر من 15 سنه ، انها آخر من يعترف بالقضيه الجنوبيه . فلو كانت قد تبنّت القضيه الجنوبيه لكان ظهر الحراك تحت قيادتها و لا يمكن بالضروره ان يبحث عن قياده غيرها و من ثم ما كانت ظهرت مثل هذه الهيئات . و حتى لو كانت قد تخلّت علناً عن القضيه الجنوبيه لكان ظهر حامل سياسي جديد لها قبل ظهور الحراك و لكان ظهر الحراك تحت قيادة هذا الحامل السياسي الجديد و لا يمكن بالضروره ايضا ان يبحث عن قياده غيره و من ثم ما كانت ظهرت مثل هذه الهيئات . و بالتالي فان ظهور هذه الهيئات التي ظهرت في الحراك هي تحصيل حاصل لذلك ، و هي موضوعيا تبحث عن حامل سياسي للحراك و للقضيه الجنوبيه بصرف النظر ان كان اصحابها يدركون ذلك ام لا . وهذا الحامل السياسي هو الذي سيوحد اطراف الحراك . فهي كما اسلفنا نتيجه طبيعيه لمواقف قيادة الحزب الاشتراكي الخاطئه و تحصيل حاصل لها . فلا تبنّت القضيه الجنوبيه و عملت من اجلها ، و لا تخلّت علنا عنها و اعطت فرصه لظهور حامل سياسي جديد لها ، حتى ظهر الحراك قبل ظهور حامله السياسي . و الاسواء من ذلك انها ظلت تصر على ان الازمه هي ازمة السلطه و ليست ازمة الوحده . و اذكر انني عندما يأست من الحزب كتبت رساله للرئيس علي عبدالله صالح تحت عنوان (( رسالتي للتاريخ )) و منسوخه للبيض عبر حسن باعوم بعد الحرب مباشره ، و قلت فيها : ان الازمه هي ازمة الوحده ، و ان الوحده قد حملت وفاتها معها عندما تم اشتراطها بالديمقراطيه ، لانها لا توجد علاقه شرطيه بين الوحده و الديمقراطيه . فممكن للوحده ان تقام بدون الديمقراطيه ، و ممكن للديمقراطيه ان تتحقق بدون الوحده (لا يمكن أن تقوم وحدة ناجحة في هذا العصر إلا بإقترانها بديمقراطية حقة و ما غير ذلك إلا إحتلال و مصادرة لإرادة الشعوب... و لكن من المستحيل أن تقام ديمقراطية بين ديكتاتوريات... في الجنوب كان هناك ديكتاتورية الحزب و في الشمال ديكتاتورية الرئيس... فأي تزاوج هذا الذي يمكن أن ينتج دولة ديمقراطية!!)غير صحيح ما قلت لان الديمقراطيه عند ربطها بالوحده بين دولتين فانك هنا ترجح كامل الكفه للطرف الاكثر سكانا وبهذا انت تدفن قضيتك بيدك اضف ان الوحده تقوم على اسس وقوانين المساواه للطرفين في الوحده بينما الديمقراطيه تعني المساواه للجميع تحت سقف واحد وهذا ما لن يرجح الكفه للجنوب في وضعنا هذا، و اقترحت للرئيس تعليق الديمقراطيه لمدة عشر سنوات حتى تتم إزالة أثار الحرب و يتم إصلاح مسار الوحده و تقام دولة النظام و القانون (مقترح غريب... الديمقراطية غير موجودة على الساحة إطلاقا لا في الشمال و لا في الجنوب... الموجود هو ديكتاتورية... فكيف تقترح على ديكتاتور يحكم بديكتاتورية عسقبلية متخلفة تعليق أمر غير موجود أصلا "الديمقراطية" حتى يتم إقامة دولة النظام و القانون التي لا يريد هو إقامتها بتاتا)للمراوغه ,لانني ادركت بان اشتراط الوحده بالديمقراطيه من قبل الشماليين في سلطة الجنوب و قبولها من قبل الشماليين في سلطة الشمال الذين كانوا يقولون من تحزّب خان ، هي مؤامره لابتلاع الجنوب بالاغلبيه الشماليه عبر الديمقراطيه العدديه كما قال البيض ، و ادركت بعد الحرب بانهم يريدون دفن القضيه الجنوبيه بالمبالغه في الديمقراطيه و ايهام العالم بان الازمه في اليمن هي ازمة الديمقراطيه و ليست ازمة الوحده . و لكنهم لم يفعلوا غير ضياع الوقت و ايصال العلاقه بين الشمال و الجنوب الى الطلاق الابدي . فلا قضية الجنوب دفنت كما كانوا يعتقدون ، و لا دولة النظام و القانون أقيمت ، و لا الديمقراطيه تحققت رغم مرور اكثر من 16 سنه . فهل ما جاء في رسالتي للرئيس كان على خطأ ام ان الذين رفضوه هم الذين كانوا على خطأ ؟؟؟ (الرسالة كانت خطأ و من رفضها كان أيضا خاطئ... و كنتم كالعمية التي تخضب مجنونة!!) ياليتك كنت موجود وقتها لكنت نورت للدكتور تصحيح الرساله عموما بحكم قراءتي للرساله حينها فاستطيع القول ان الذين رفضوه هم على خطاء وانت اخي يمكنك الاطلاع على الرساله فلم تعد سرا وبعد ان تقراؤها احكم عليها ان كانت خطاء وعمياء تخضب مجنونه)). و هل بالفعل علي سالم البيض و علي عبدالله صالح اعلنا وحده في 22 مايو 1990م ، ام انهما من الناحيه الموضوعيه و في المحصله النهائيه لم يفعلا غير اعلان حل دولة الجنوب الى جانب الغياب التاريخي لدولة الشمال و جعل الجنوب مثل الشمال بلا دوله و عرضه لنهب قبائل الشمال و عصابات سلطته ؟؟؟ . اوافقك الراي في هذا

6- ان تدرك اطراف الحراك بان شرعية مطلبها هي من شرعية الثوره في الجنوب ، و ان الخروج عن ذلك يسقط شرعية مطلبها ، و ان حجتها الشرعيه تجاه صنعاء هي في حرب 1994م و نتائجها التي حولت مشروع الوحده الى أسوأ من الاحتلال ، و خير دليل وشاهد على ذلك هو منع الجنوبيين من الوصايه على وطنهم . فلو قالت صنعاء بان الوصي على الجنوب هم العناصر الجنوبيه الموظفه معها في السلطه لهان الامر . و لكن ان تقول انه لا أحد وصي على الجنوب غيرها ، فان ذلك ليس فقط اعترافا بالضم و الالحاق و انكاراً للوحده فحسب ، و انما هو اعتراف ضمني بالاحتلال ، لان السمه الرئيسيه للاحتلال هي الوصايه على الناس و ارضهم و مصادرة سيادتهم عليها ، و هي بالنسبه لنا حقيقه موجوده في الواقع الموضوعي الملموس و تحصيل حاصل لنتائج الحرب ، و إلاّ بأي حق ينهبون أرضنا و ثروتنا و يحرمونا منها و يصادروا سيادتنا عليها ؟؟؟ . فلو عبدالناصر مثلا قام بحرب على سوريا و اجبرها عسكريا على البقاء تحت حكم مصر ، هل ستبقى الوحده بينهما ام انها بالضروره ستتحول الى احتلال كتحصيل حاصل لنتائج الحرب ؟؟؟ . و لذلك فان المطلب الشرعي لكل اطراف الحراك و الذي يستحيل على صنعاء الهروب منه ، هو : الحوار على اساس الشرعيه الدوليه بموجب قراري مجلس الامن الدولي او على اساس الشرعيه الشعبيه بموجب استفتاء شعب الجنوب على قبول هذا الوضع او رفضه و هو ما يسمى بحق تقرير المصير ، بحيث يصاغ برنامج النضال السلمي للحراك الوطني السلمي الجنوبي على هذا الاساس ، بإعتبار ان ذلك هو قاعدة الشرعيه السياسيه و القانونيه للحوار ، و التي لا توجد قاعده للشرعيه غيرها سواءاً جاء غيرها من الشمال او من الجنوب . فقبل ظهور الحراك كانت قاعدة الشرعيه التي يتطلبها الواقع للحوار ، هي : (( ازالة آثار الحرب و اصلاح مسار الوحده )) . و لكن اليوم و بعد ان تحرك الشعب و ظهر الحراك فان الواقع قد اصبح يتطلب شرعيه جديده للحوار ، هي : (( الشرعيه الدوليه أو الشرعيه الشعبيه )) . و اما كيفية الحل على اساس الشرعيه السابقه او الجديده فهي وظيفة الحوار . و لذلك فان من اعتقد بأن قاعدة الشرعيه السابقه تعني الشراكه كحل للقضيه هو لم يفهم الفكره اصلاً . (أتفق مع ضرورة وضع مطلب تقرير المصير و الذي سبق أن وضعته حركة حتم... التي رغم إتهامها بكونها حركة عسكرية لا غير يظهر حقيقة مطلبها الإستراتيجي الذي تمثل في تقرير المصير لشعب الجنوب عن بعد نظر سياسي كونها أول فصيل يطالب بل و يجعل تسميته "تقرير المصير"... كما أن د. أبوبكر السقاف شدد على هذا المطلب في الكثير من كتاباته "7/7 يوم تقرير المصير" أو "حيى على حق تقرير المصير" أو "طال تأخر قطار الفدرالية ولن يستقله أحد ") .

7- أنني في الختام أجزم بإن الوحده ضحية عدم فهمها منذ البدايه (الأولى أن نقول أن الوحدة ضحية طريقة تحقيقها... الوحدة كالجنين الذي تم توليده بعملية قيصرية فاشلة... قتلته قبل يولد!!)، و إنه ليس عيباً أن يدرس فهمها من لم يفهمها قبل أن يعبث بها . و لهذا فانني و للمره الثانيه اوجه اسئله ثلاثه لمن يفهم الوحده من الشماليين في السلطه و المعارضه ، و هي : هل الوحده موجوده بعد الحرب ؟؟؟ (و هل كانت موجودة قبل الحرب؟)سؤال الدكتور باهل الوحده موجوده بعد الحرب لايعني وجودها قبل واستغرب سؤالك هذا وكانه استعراض. و هل العلاقه بين الشمال و الجنوب بعد الحرب علاقة وحده سياسيه بين دولتين ؟؟؟ . و هل الجنوب بعد الحرب بقي ملك لأهله ؟؟؟ (و هل كان الجنوب قبل الوحدة ملكا لأهله؟؟ سؤال إستفزازي و لكنه واقعي)نعم كان لاهله وان كانوا ضالمينه. فاذا ما كانت الاجابه بنعم و تم اثباتها ، فإن ما هو موجود هو الوحده و ليس الاحتلال كما يقول الجنوبيون ، و بذلك يكونوا هم على حق و نحن على باطل ، و اذا ما كانت الاجابه بلا ، فإن ما هو موجود هو الاحتلال و ليس الوحده كما تقول صنعاء ، و بهذا نكون نحن على حق و هم على باطل . و لذلك اقول للحراك بانه لا يجوز رفض الوحده من حيث المبدأ ، و انما رفض الاحتلال الذي جاءت به الحرب . و بالتالي فان الشعار المناسب لكل اطراف الحراك ، هو : (( ازالة الاحتلال الذي جاءت به الحرب )) (الحراك رفع السقف إلى الإستقلال و خاصة بعد تكوين المجلس الوطني الذي سحب البساط من الحزب الإشتراكي و ذلك لوضوح مطلبه الإستقلالي مما حدى بحركة نجاح إلى تشكيل مجلس قيادة الثورة و تبني مطلب الإستقلال... و الآن لا يجوز بأي حال من الأحوال خفض هذا السقف لأنه سيعد هزيمة للحراك الجنوبي على الأقل من الناحية المعنوية التي يعتبر حتى الآن هو المنتصر فيها... بينما سيعده المحتل نصرا سيستثمره سياسيا و إعلاميا لإحباط الشعب الجنوبي المتحمس للحراك حتى الآن لأنه يرى فيه الطريق الصحيح لإستعادة دولته المستقلة.... ربما نختلف أو نتفق على صحة رفع السقف الجنوبي في العام الماضي إلى الإستقلال... لكن طالما أنه رفع فعلينا أن نتمسك به حتى النهاية... البديل الوحيد لمطلب الإستقلال هو تقرير المصير... الذي أرى فيه الطريقة الحضارية لتحقيق الإستقلال التام و إقامة دولة جنوبية شرعية يعترف بها العالم كأول دولة في المنطقة تقام برغبة شعبية... و قد تم العمل بهذا الأسلوب في الكثير من الدول تحت إشراف الأمم المتحدة و حقق للكثير من الشعوب المحتلة حلمها بالإستقلال!!

إن كل محاولة لخفض السقف أو التلاعب به ستكون نتائجه وخيمة على الحراك ,لا اعلم كيف فهمت ان الدكتور يطالب بخفض السقف لانني قراتها 5 مرات وفي الاخر اجد هنا تطالب بالاستقلال بامتياز ولكن اعتقد انكم تريدوه ان يكتب حرفيا ونطالب بالاستقلال من المستعمر!! مع انه قالها في اكثرمن مقال ولكنه في الاخير يكتب ليقراء المثقف ويفهم ما وراء السطور.... لهذا يجب التمسك بمطلب حق تقرير المصير الذي رفعته حركة حتم في التسعينيات من القرن الماضي!!).

(( بتاريخ 11/12/2009))

لك التحيه......................
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 01-18-2010, 02:30 AM
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,935
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

أخي الكريم إبن مسدوس....
إسمح لي أولا أن أرحب بك على صفحات منتدى صوت الجنوب و أشكرك على ردك المتزن على مداخلتي بعيدا عن الشد و الحذب الذي ميز نقاشنا في منتدى الضالع بوابة الجنوب....
إسمح لي أخي أن أرد على تعقيبك لأن هناك بعض النقاط أختلف معك فيها و أرى أنها تستحق بعض التوضيح فربما ألتبست عليك بعض الأمور و أسأت فهمها...



أولا: (هذا المنطق عمل به الحزب الإشتراكي في عام 94 فبدلا من الإستعداد للحرب إتكل على أن النظام لن يتجرأ بخوض الحرب لأنه لن يحصل على تأييد الرأي العام العالمي في وقت كانت فيه معظم دول المنطقة متعاطفة مع الجنوب في خلافه مع الشمال... و بالرغم من ذلك خاض الشمال الحرب و إنتصر و فرض أمر وافع على العالم الذي يجيد التعامل مع الأمر الواقع... فإلى متى نظل نعول على الرأي العام العالمي!!).(( ليس صحيح ما قلت فحينها كانت كل دول الجوار ضد الجنوب لانه كان شيوعي اضف ان امريكا كانت ضد الجنوب لانه كان حليف السفيت))
ما تقوله أنت يا أخي غير صحيح لأننا نتحدث عن 1994, أربعة أعوام منذ إنتهى الإتحاد السوفييتي و في و قت لا زالت فيه آثار حرب الخليج الأولى بادية على العلاقات الدولية بشكل عام و خاصة العربية منها.... و يا ريت تعود إلى مقال الأخ أحمد عمر بن فريد المثبت في هذا المنتدى لمزيد من الفائدة!!

ثانيا: (مرة أخرى الإتكال على الخارج!! إن لم نستطع فرض أنفسنا في الداخل... لن ينفعنا أحد في الخارج!!) ((هذا واقع العالم الثالث اخي الحبيب شئت ام ابيت )
و لأنه العالم الثالث.... فالخارج لن ينفعك إلا إذا كانت لديك القوة لتفرض نفسك في الداخل!!


ثالثا: (لا يمكن أن تقوم وحدة ناجحة في هذا العصر إلا بإقترانها بديمقراطية حقة و ما غير ذلك إلا إحتلال و مصادرة لإرادة الشعوب... و لكن من المستحيل أن تقام ديمقراطية بين ديكتاتوريات... في الجنوب كان هناك ديكتاتورية الحزب و في الشمال ديكتاتورية الرئيس... فأي تزاوج هذا الذي يمكن أن ينتج دولة ديمقراطية!!) غير صحيح ما قلت لان الديمقراطيه عند ربطها بالوحده بين دولتين فانك هنا ترجح كامل الكفه للطرف الاكثر سكانا وبهذا انت تدفن قضيتك بيدك اضف ان الوحده تقوم على اسس وقوانين المساواه للطرفين في الوحده بينما الديمقراطيه تعني المساواه للجميع تحت سقف واحد وهذا ما لن يرجح الكفه للجنوب في وضعنا هذا،

الديمقراطية الحقة لا تهضم حقوق الأقلية بل تحترمها... نحن عندنا تم تشويه الديمقراطية لأنه تم تصويرها بأنها حكم الأغلبية بدون حدود.... يعني لو الأغلبية أرادت أن تقضي على الأقلية فيكفي تصويت في البرلمان بإعدام الأقلية و إنتهى الموضوع.... و هذا يتنافى مع روح الديمقراطية!!! أنظر يا أخي كيف أن دول صغيرة مثل هولندا و بلجيكا و لوكسمبرغ مثلا توحدت مع الدول الأخرى في الإتحاد الأروبي و بديمقراطية كاملة و بضمان كامل لكافة حقوقهم دون أن يعني ذلك أن الدول الكبرى مثل ألمانيا و فرنسا سوف تلتهمها و تصادر ثرواتها!! و حتى في الوحدة الألمانية رغم أنهم شعب واحد عرقيا و ثقافيا لم يتم فصله سوى لمدة تقل عن أربعين عام... لم يتم هضم حقوق الشرقيين في الوحدة مع ألمانيا الغربية!!! نحن مشكلتنا في 1990 أنه تم تسليمنا لديكتاتور و كأنه راعي الديمقراطية الأول في المنطقة... لقد كان ذئبا في جلد حمل... و ساقونا إليه كما تساق النعاج... سامحهم الله!!

رابعا: إن كل محاولة لخفض السقف أو التلاعب به ستكون نتائجه وخيمة على الحراك ,لا اعلم كيف فهمت ان الدكتور يطالب بخفض السقف لانني قراتها 5 مرات وفي الاخر اجد هنا تطالب بالاستقلال بامتياز ولكن اعتقد انكم تريدوه ان يكتب حرفيا ونطالب بالاستقلال من المستعمر!! مع انه قالها في اكثرمن مقال ولكنه في الاخير يكتب ليقراء المثقف ويفهم ما وراء السطوريبدوا أنني لست الوحيد الذي فهم الموضوع بأنه خفض لسقف المطالب مما يدل على أن هناك في التعبير و ليس في القراءة فحسب!!!

و لك خالص الود.....
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 01-18-2010, 08:57 PM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
المشاركات: 16
افتراضي

اخي الغالي نعم انك غالي بالنسبه لي لانك ابن ارضي الحبيبه فانت ايضا حبيب

اسمح لي ايضا انا ان اشكرك على الترحيب الطيب الغير غريب عننا كجنوبيين

اخي الحبيب كل ماتناقشنا حوله في المقاله هو اختلاف للراي ولكن هدفنا واحد وهو المهم استقلال

ارضنا وعودت الجنوب الحبيب

ولكن لي توضيح صغير اخي الحبيب واريدك ان تدركه وتكون متاكد منه ان الدكتور عانى وواجه لكي يصل

الوضع ما هو عليه من حراك سلمي فلا يمكنني ان اتصور ان يكون الدكتور يطالب بخفض السقف هذا

اولا وثانيا لا اعتقد ان الدكتور بهذا الغباء لانه حتى الشمالي لا يستطيع الان ان يقول للجنوبيين لا تطابوا

بالاستقلال فكيف يمكن ان يقولها مسدوس صحيح اني كنت سابقا اعمل مع مسدوس والان لي فتره

لم اراه ولكنيي من كثرة ما حكي اتصلت به تلفون واخبرني ان من فهم الرساله بطريقته الايام ستثبت

له العكس وارض الجنوب لن نفرط بشبر منها ولو ضحينا باولادنا

فارجوا انني اوضحت ولو كان مسدوس خبرني بغير ذلك لكنت اول من وقف ضده فنرجوا انصاف الرجل

مع انني اعلم ان اغلب شباب الحراك يسمونه حكيمهم وكم يسعدني ذلك لانه هذا الرجل هو مكسب

كبير للجنوب ولانني عشت معه فتره ورايت انه كان ياخذ اللقمه من فمه ليطعم بها جائع جنوبي والله

على ما اقول شهيد

ملاحظه في منتديات الضالع الحقيقه انت من كان متطرف في الرد وكان ردي لك الى قدر تطرفك


دمت بخير
د.رفيق الزامكي

التعديل الأخير تم بواسطة ابن مسدوس ; 01-18-2010 الساعة 09:00 PM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:12 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة