قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 291 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14284 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5606 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10951 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5230 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5068 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5050 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4962 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5729 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5183 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
  #1  
قديم 02-25-2010, 03:35 AM
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 1,935
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي اليمن في المرتبة الـ6 من بين 15 دولة هي الأكثر خطورة في العالم

اضطرابات الجنوب وحرب الشمال وتنظيم القاعدة من أهم الأسباب
تقرير دولي حديث يضع اليمن في المرتبة الـ6 من بين 15 دولة هي الأكثر خطورة في العالم


المصدر أونلاين- خاص

احتلت اليمن المرتبة السادسـة ضمن 15 دولة أعتبرت هي الأكثر خطورة على مستوى العالم من حيث صعوبة زيارتها في أجواء آمنة. طبقاً لتصنيف تقرير أعدته شركتان عالميتان هما (I Jet ، مراقبة المخاطر) ونشرته منتصف هذا الشهر مجلة فوربس الأمريكية الشهيرة على مستوى العالم.


ورتب التقرير الدول الـ15 الأكثر خطورة في العالم على النحو التالي: أفغانستان، العراق، الصومال، باكستان، السودان، اليمن، جمهورية الكونغو الديمقراطية، غينيا، القوقاز الروسية، نيجيريا، تشاد، ساحل العاج، هايتي، كولمبيا، زيمبابوي.


وفي مقدمته قال التقرير أن "الفساد والعنف والحروب العشائرية، تعد من أهم تلك الأسباب التي على ضوئها تم ترتيب تلك الدول، كون تلك الأسباب، تساعد في جعل هذه المناطق الأكثر عنفاً في الكرة الأرضية".


وتم جمع المعلومات والمؤشرات ومن ثم ترتيب الدول على ضوئها، بواسطة شركتي: "I Jet" ، و"مراقبة المخاطر". حيث توخت الشركتان إعطاء ثقل متساوي لكل مجموعة من البيانات، مستخدمة المؤشرات التالية: نسب الجريمة، حماية الشرطة، الإضطرابات المدنية، خطر الإرهاب، التهديد والإختطافات، والإستقرار الجيو سياسي.


وتم – من خلال تلك المؤشرات – التوصل إلى إحداث ترتيب نهائي بحسب الأولوية وحجم تلك المخاطر، وصلتها أو ترابطها وإنسجامها مع بعضها البعض. كما تم وضع ترتيب الدول بالرجوع إلى مجموعة من إنذارات السفر التي أعلنت خلال الفترة الأخيرة على قائمة مراقبة وزارة الخارجية ألأمريكية. ولم يتم إعتماد الدولة التي لم تظهر في تلك الإعلانات على الأقل لمرتين ضمن تلك القوائم الثلاث.


وفي التفاصيل، أفرد التقرير مساحة من الشرح لكل دولة من الدول الـ 15 الأكثر عرضة للمخاطر والمحذر من زيارتها.


وبالنسبة لليمن، تطرق التقرير إلى مجموعة من الأسباب التي جعلتها في مرتبة متقدمة من البلدان الأكثر خطورة. وقال إن البلاد تقف على مجموعة من التحديات على رأسها التحديات الأمنية المركبة.


وذكر التقرير "إن الصراعات القائمة والمتزايدة بين الشمال والجنوب، حد وصف التقرير الذي أعتبر الحرب مع المتمردين الحوثيين في الشمال في المرتبة الثانية ضمن تلك التحديات"، مشيراً إلى أن هذه الحرب أنسحبت نحو جارة اليمن (المملكة العربية السعودية).


وأضاف التقرير "إن للقاعدة حضور كبير وبصورة دائمة في اليمن. وأعتبر أنها: البؤرة المفاجئة والتحدي الأخير في اليمن، والتي قد تجلب لها المال والتدريبات بواسطة القوى الغربية، لكن ذلك – بنطر التقرير - قد يقوي المتطرفين الإسلاميين الذين يتوقون لخوض معارك اخرى مع الغرب.


ولفت التقرير في مقدمته إلى العملية الإنتحارية التي نفذها عميل أردني مزدوج، قبل نهاية العام الماضي، في مدينة غوست في أفغانستان، وقتل فيها سبعة أمريكيين يتبعون وكالة الإستخبارات الأمريكية. حيث أعتبرت تلك العملية من أسوء العمليات التي سببت خسائر كبيرة في الأرواح بالنسبة للوكالة الأمريكية منذ العام 1983 الذي شهد عملية قتل فيها ثمانية من موظفي السفارة الأمريكية في بيروت.


تلتها بالإشارة: العملية الفاشلة للنيجيري – القادم من اليمن - لطائرة الركاب الأمريكية، التي كانت متوجهة إلى ديترويت عشية رأس السنة الميلادية.


واعتبر التقرير العمليتان من أهم التهديدات الأمنية اليومية. كونها تكشف حقيقة مفادها: أنه لا يوجد مكان آمن بشكل دائم بنسبة 100%. وأضاف: أنه وبين العمليتان، هناك العشرات من البلدان حيث الخطر فيها يهدد الحياة اليومية العادية.


وبشأن أفغانستان التي وضعت في رأس قائمة البلدان الأكثر خطورة في العالم، أرجع التقرير ذلك إلى ما تشهده من عمليات هجوم منسقة تخلف العديد من القتلى، حتى بوجود الآلاف من قوات الأمن الخاصة، وموظفي الجيش هناك (وأكثر من 20,000 من القوات الأمريكية المنتشرة) في بعض أجزاء البلاد، مثل المنطقة المجاورة لباكستان - حيث يقال أن كل السكان هناك، تقريباً، يمتلكون أنواع من الأسلحة الألية لأجل الحماية – تعد مستنبتات للعنف.


وركزت مقدمة التقرير على أفغانستان مشيرة إلى عدة أسباب تجعلها في المقدمة. كالحروب العشائرية، الطويلة الأمد، والفساد السياسي المستشري، ودور ذلك في إستمرار دورات العنف، وبعث السخط الشعبي المتواصل ضد قوات التحالف والجيش الإفغاني.


أما الصومال، التي يشبهها التقرير بأفغانستان، فقد تم رفعه إلى الترتيب الثالث على القائمة، بسبب ما يواجهه من عنف أولاً. ويشير – ضمن الأسباب الأخرى - إلى مشكلتي: القرصنة، والفراغ السياسي (لا توجد حكومة فعلية منذ 15 سنة). وقد جعل هذان السببان الصومال ضمن إحدى أكثر الدول خطورة على الأرض. وذهب التقرير للتركيز أكثر على مشكلة القرصنة في هذا البلد، ومخاطرها على العالم. وعلى الرغم من وجود قوات دولية على البحر هناك، إلا أن القرصنة مازالت قائمة ولم يتم القضاء عليها بشكل نهائي.


وتحت عنوان "خطر، لكن جذاب" لفت التقرير إلى ثلاث دول وهي: العراق، باكستان، واليمن. حيث أعتبرها في أعلى القائمة ضمن الدول الخطرة جداً بالنسبة لزائريها. بل أنه وبالمقارنة مع أفغانستان التي رغم كل ما سبق من الإشارة إلى المخاطر التي تكتنفها، أعتبرت الأخيرة أنها ما زالت تعج بالأجانب، كما أن أعداد الزائرين للبلاد سنوياً، لم ينخفض حتى الآن، بحسب الشركتين المعدتان للتقرير.


يشار إلى أن "فوربس" هي مؤسسة أمريكية للنشر والإعلام، وأبرز منشوراتها هي مجلة فوربس الشهرية التي تعد أكثر المجلات شهرة في العالم، وتعنى بالدرجة الأولى بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم. وأهم ما تقوم به توفير المعلومات المالية والاقتصادية وتقوم كل عام برصد وإحصاء أرصدة أغنياء العالم. تمتلك فوربس 7 نسخ بلغات مختلفه منها نسخة عربية كانت تصدر باسم "فوربس العربية" قبل أن يتوقف اصدارها في إبريل 2008.


خاص بالمصدر أونلاين


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع تقييم هذا الموضوع
تقييم هذا الموضوع:

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة