قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 293 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14290 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5607 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10954 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5236 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5071 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5053 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4965 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5733 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5189 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-23-2009, 08:38 PM
الصورة الرمزية abu khaled
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3,552
قـائـمـة الأوسـمـة
Thumbs down كابوس الأمطار الغزيرة يعاود الى حضرموت ... وغياب تام لشيء اسمه دولة !!!



اصوات المسنين ترتفع من البيوت بالدعاء ... تواصل الامطار ... وتدفق السيول وانقطاع التيار الكهربائي بالمكلا - اضافة خامسة امطار غزيرة بوادي حضرموت وقطع طريق صافر حضرموت -

المكلا - المكلا برس - خاص التاريخ: 22/1/2009

تواصلت الامطار بغزارة دون انقطاع منذ مساء امس الاربعاء وحتى الساعات الاولى من فجر اليوم الخميس ( الساعة الثانية والنصف ) .
وحل الظلام على المدينة جراء انقطاع التيار الكهربائي مما اثار الخوف والذعر لدى الناس واعاد لهم شريط ماجرى يوم الخميس 24 / اكتوبر الماضي وماتبعه من آلام ومحن .
وقالت مصادر متابعة ان عشرات من المواطنين عالقين بحي اكتوبر لم يتمكنوا من الوصول الى منازلهم بالمكلا القديمة بعد ان تعطلت حركة السير وامتلأت الشوارع بمياه الامطار وارتفع منسوبها مع تدفق سيول واديي سقم والغليلة الذي لحقه بساعات .
وتسمع من بيوت المدينة ابتهالات المسنين من الرجال والنساء بالدعاء الى الله العلي القدير بان يجنب المدينة كل مكروه ويجعل الامطار سقيا وغيث .
اضافة
في الساعة الثالثة من فجر اليوم توقفت فجأة الامطار الغزيرة وعاد التيار الكهربائي بينما لا زالت السماء حبلى بالغيوم السوداء الداكنة .
ويترقب الاهالي بزوغ شمس اليوم ليستعيدوا أنفاسهم ويأملوا ان يروا مدينتهم كما كان عليه الحال قبل انهمار الامطار الغزيرة عند الساعة السابعة من يوم امس الاربعاء وليس كالمرة السابقة منازل وعمارات منهارة ومتصدعة وبرك من المياه وجسور مهدمة وطرقات ضاعت معالمها وملكيات خاصة جرفتها السيول واحباب فقدوا وتعطلت سائر شئون الحياة لايام وايام .
يشار الى ان مدينة المكلا شهدت صباح امس وامس الاول امطارا خفيفة متقطعة .
اضافة ثانية
استأنفت الامطار هطولها صباح اليوم بصورة متقطعة وخفيفة ولم يبلغ احد من مراسلي المكلا برس حتى الان عن اضرار في المنازل .
وفيما انقطعت الكهرباء مساء امس لفترة وجيزة وعادت انقطع صباح اليوم تموين المياه عن المدينة .
وقالت مصادر متابعة ان اضرارا لحقت بانابيب المياه وان عمال المياه يعملون على اصلاحها .
اضافة ثالثة
وعن الاوضاع في وادي حضرموت كتب الزميل كتب انس علي باحنان مايلي :
يشهد حاليا وادي حضرموت , ومنذ الصباح الباكر هذا اليوم 22 من يناير 2009 م , أجواء غائمة , وهطول أمطار خفيفة على بعض مناطق الوادي .
أما حالة الطقس , والجو , ومنظر الجبال , فهي شبيه بحالة المنخفض الجوي الذي شهده وادي حضرموت في شهر أكتوبر من العام الماضي , والذي على أثره هطلت الأمطار الغزيرة , وتدفقت السيول المدمرة الذي لحقت الخسائر الفادحة في الأنفس , والممتلكات .
وقد بعثت الأجواء الحالية التي يشهدها وادي حضرموت شيء من القلق , خاصة وانه لم يتم التغلب على أثار الكارثة السابقة , بل وربما وجدت ظروف أخرى أكثر تعقيدا , منها تغير كثير من المجاري الرئيسية , والفرعية , لعدد من الأودية في حضرموت , والتي حتى هذه اللحظة لم يتم العمل على أصلاحها, وكل ما تم عمله بهذا الخصوص , هي ندوات , واجتماعات , وتصريحات , لا تسمن ولا تغني من جوع , بل هي مجرد حبر على ورق ليس إلا .
ولذا فإننا وفي هذه الأثناء نناشد الدولة , وبخاصة رئيس الجمهورية الأخ علي عبدالله صالح على اعتبار انه الرجل الأول في الدولة بان يعطي توجهات عاجله , وسريعة , لإصلاح مجاري أودية حضرموت الفرعية , والرئيسية , وتحرك الآلات , والمعدات الكافية , واللازمة لوادي حضرموت للعمل لإتاحة المجال لمياه السيول بالتدفق والانسياب , بسهوله , ويسر , ودن ضرر , قبل أن يقع الفأس في الرأس , وحتى لا تتكرر المأساة مره أخرى من جديد , في ظل أحاديث عن تغيرات مناخية , سوف تشهدها المنطقة , ومنها حضرموت , لان هذه المرة لا سمح الله ستكون الإضرار بليغة , وستقضي على البقية الباقية من حضرموت , وهذا ما نخشاه , وما حذرنا منه مرارا وتكرارا .
ونسال الله العزيز الكريم أن يلطف بالعباد والبلاد , وان يغيثنا ويرحمنا برحمته .
ملاحظة من الموقع
يتواجد حاليا بوادي حضرموت الدكتور علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء الذي ترأس صباح اليوم الخميس 22 من يناير اجتماعا للجنة صندوق اعمار محافظتي حضرموت - المهرة لاصلاح ما اضافة رابعة
ادى تواصل انهمار الامطار وخاصة استمراريتها مساء امس الى تهدم جزئي لمنزلين بحيي الحارة والبلاد من احياء مدينة المكلا القديمة لصاحبيها عمر بارزيق وسالم باحسن .
وتمكن مواطنون في حي البلاد من انقاذ امرأة مع اولادها حين ساعدوهم على اخلاء منزل بارزيق عن طريق سلم صناعي تم مده الى شقتها بعد تعذر خروجها من السلم الرئيسي بالمنزل قبل تهدمه بساعات فيما غادر الشباب المستأجرين منزل باحسن قبل تهدمه ايضا .
وغير هذين الحادثين لم يسمع عن حالات مماثلة بالمدينة وضواحيها .
وشهدت مساء امس مديريات ساحل حضرموت ( الديس الشرقية والريدة وقصيعر والشحر وحجر وبروم وغيل باويز وشحير امطارا متقطعة وخفية ) .
هذا وتواصل عصر اليوم الخميس انهمار الامطار على مدينة المكلا وضواحيها وتوقفت مع حلول المساء .
وادت الأمطار إلى ارتفاع منسوب المياه ( بلغ خمسة وأربعين مليمتر ) وحدوث انهيارات وتشققات في الطرقات وتسببت في إعاقة الناس من الذهاب إلى أعمالهم كما تم تأجيل الاختبارات الفصلية إلى يوم الأحد لطلاب المدارس الثانوية والابتدائية والتي شارفت على الانتهاء وأرجئت مباراة فريق شعب حضرموت وضيفه أهلي الحديدة ضمن مباراتي اليوم الأخير للدوري العام لأندية الدرجة الأولى في كرة الطائرة التي كان من المقرر اقمتها في مدينة المكلا .
وادى تدفق السيول من وادي السدد وسقم ولليوم الثاني الى تعطيل حركة اليوم بدءا من منطقة الغويزي وخلف فندق أوسان ومدارس الأحفاد النموذجية ومرورا بمنطقة باناعمة بديس المكلا وصارت حركة المركبات صعبة للغاية كما انقطعت حركة السير بين المكلا والمديريات الشرقية ( الشحر وغيل باوزير وشحير ) إثر سيلان وادي شحير باستمرار .
وتحول اليوم شعب البادية بديس المكلا الى بحيرات من المياه .
وتعالت صباح اليوم شكاوى المواطنين بمدينة المكلا من تصدعات وتشققات وتسرب للمياه من السطوح التي تشبعت بالمياه واخترقت سقوف المنازل لا سيما تلك المنازل المبنية بالطين .
هذا ولازالت السماء ملبدة بالغيوم وحبلى بالامطار .
وفي ذات السياق حذر المركز الوطني للإرصاد من تأثر المحافظات الشرقية حضرموت المهرة وكذا المحافظات الصحراوية شبوة مأرب والجوف بالأخدود الجوي تصاحبه كتلة هوائية باردة ورياح شمالية إلى شمالية غربية مع تدفق كثيف للرطوبة من البحر العربي
وقال المركز الوطني إن المعلومات تشير إلى استمرار حالة عدم الاستقرار في الأجواء الأمر الذي قد يؤدي إلى هطول مزيد من الأمطار على تلك المحافظات خلال الساعات القادمة
اضافة خامسة
لليوم الثالث تشهد مدينة المكلا ومعظم المدن الساحلية انهمار الامطار ولكنها اليوم اخف ومتقطعة .
وشهدت مساء امس عدد من مدن وادي حضرموت سيئون والقطن وشبام وتريم ووادي العين وحورة ودوعن وعمد وحريضة أمطارا غزيرة طوال الليل والصباح الباكر .
وتدفقت بعض السيول من الوديان والمنحدرات على بعض القرى وقطعت الأمطار الغزيرة التي سقطت منذ مساء أمس على وادي محافظة حضرموت طريق صافر القطن المؤدي إلى صنعاء .
وقال للمكلا برس عدد من الاعلاميين باذاعة سيئون العالقين بالطريق والذين كانوا متوجهين الى صنعاء لحضور دورة اعلامية ان الطريق مغلقة بسبب الامطار الغزيرة وتراكم الاحجار والاشجار وسطها .
وفيما لازال طريق المكلا - المناطق الساحلية الشحر مقطوعا منذ يوم امس انقطعت صباح اليوم طريق القطن - دوعن - ودوعن المكلا - .
وادى تواصل الامطار بالساحل وانهمارها مساء امس واليوم بالوادي الى اثارة وتجديد الهلع والخوف لدى المواطنين ، خوفا من وقوع كارثة والتي لم تصحو منها المحافظة حتى الآن حيث ما زال المئات من المواطنين مشردين في المدارس والعشرات منهم بلا مأوى وبعضهم في شقق سكنية عند أقاربهم ولم تقدم الحكومة لهم شيئا يذكر.
يشار الى ان علماء متخصصين بالجغرافيا والبيئة بحضرموت حذروا من احتمال عودة المنخفض في شهر يناير غير ان الحكومة لاتعر حضرموت اهمية كما انها بليت بسلطة محلية سيئة ورديئة وعلى رأسها المحافظ سالم احمد الخنبشي الذي يخلد للنوم الساعة العاشرة من كل مساء .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-23-2009, 11:14 PM
الصورة الرمزية abu khaled
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 3,552
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اياد الشعيبي
نسأل الله السلامة لاهلنا في حضرموت ..


اللهم آمين
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:08 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة