قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 525 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14505 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5820 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11184 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5435 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5264 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5261 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5176 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5930 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5435 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 05-16-2006, 08:49 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,166
Talking العلاقات الخليجية - اليمنية (الدكتور سعد بن طفله)

تلبية لطلب الاخ د.شبواني اليكم هذا المقال للدكتور سعد بن طفله العجمي على موقعين رئيسيين
ايلاف
الشرق الاوسط


مع اني افضل عدم ضياع الجهد في التعليق على الشرق الاوسط والاكتفاء بإيلاف لان الشرق الاوسط التعليقات هناك محدودة ولكن ايلاف لا تحذف اي شئ .





ملاحظة هذا المقال فهمه ابناء الجمهورية العربية اليمنية بأنه امتداح لهم وانه لا غنى للخليج عنهم مع موافقة الكاتب على انضمام اليمن للخليج ، وهذا عكس ما جاء من حقائق في المقال بأن الانضمام مستحيل لعدم توافق الاراء وطباع الطرفين (الخليج و اليمن) ناهيك عن الحقد اليمني وموقفهم الذي لم ينساه الكويتيون خاصة المؤيد لاحتلال بلادهم في 1990 .









العلاقات الخليجية - اليمنية



GMT 20:45:00 2006 الجمعة 12 مايو
الاتحاد الاماراتية




السبت: 2006.05.13


د. سعد بن طفلة العجمي

حوار المثقف الخليجي - اليمني حول مستقبل العلاقات بين الطرفين شبه مفقود، أو هو غير فعال –في أحسن الأحوال، وإن وجد فهو لا يتجاوز غالباً ترديد عبارات المجاملات وأمثلة تراثية وتاريخية: "أصلنا جميعا من اليمن، الحكمة يمانية، اليمن السعيد، اليمن أصل العرب العاربة". وهكذا.

يسود دهاليز مجلس التعاون الخليجي هذه الأيام هوى يماني، ويستشعر المتابع حماسة غير معهودة في ضرورة التوجه نحو اليمن استثماراً، ولكن النوايا شيء، والفعل شيء آخر.

على المستوى السياسي، تشهد العلاقات بين الطرفين حميمية جديدة كانت قد اختفت بعد اجتياح العراق للكويت عام 1990 ووقوف اليمن -رسمياً- مع صدام، لكن تلك المرحلة تجاوزها الخليجيون، وتناساها -ولا أقول نسيها- الكويتيون، وتمت ترجمة تجاوز تلك المرحلة بأشكال عديدة من بينها عودة العلاقات الكويتية- اليمنية بشكل رسمي، وترسيم الحدود النهائية بين اليمن وجارتها الكبرى شمالاً- المملكة العربية السعودية.

ناشدت مسؤولاً عربياً قبل أيام كان يحدثني عن التوجه الجاد نحو تعزيز العلاقات الخليجية- اليمنية، ألا يكون هذا التعزيز على المستوى السياسي والرسمي لأنه تحصيل حاصل، إذا ما ترجم هذا التوجه الجديد على شكل تعاون حقيقي على مستوى الاقتصاد والمشاريع الاقتصادية المشتركة، فالفوائض النفطية الخليجية "طفوح" -كما يقول أهل الخليج كناية عن المد العالي للبحر، والإمكانيات اليمنية بلا حدود، والفرص الاستثمارية في اليمن يمكن أن تكون على شكل "مارشال" خليجي يستفيد منه الطرفان، وتتعزز العلاقات على مستوى الناس وليس على مستوى: استقبَلَ وودَّع، وأقام وليمة لأخيه المسؤول الفلاني.. إلخ.

عوائق التعاون اليمني- الخليجي المنشود ليست في اختلاف النظام السياسي اليمني الجمهوري عن بقية أنظمة دول مجلس التعاون الخليجي، فلم يكن تفاوت الأنظمة الملكية في بريطانيا وهولندا والدانمرك وأسبانيا عائقاً أمام التعاون الأوروبي مع جمهوريات فرنسا وألمانيا وإيطاليا، ولكنه في اختلاف الواقع الاجتماعي اليمني عن بقية دول الخليج، بيد أن هذا الاختلاف والتفاوت يجب أن يكون حافزاً وليس عائقاً، فالوضع اليمني الاقتصادي والاجتماعي لن "يتحلحل" للتطلعات والأماني الخليجية، ولن يتغير بالانتظار، إذ أن الزمن ليس كفيلاً بالتقدم بحد ذاته دون عمل، والوقت ليس في مصلحة الطرفين ضياعه في عالم يسارع الخطى نحو التنسيق والتعاون.

وهناك صورة نمطية سلبية لدى الطرفين، فاختزال اليمني "بالجنبية" والسلاح الفوضوي والقات فيه ظلم كبير، وصورة الخليجي في الذهنية اليمنية التي تختصر بالبترودولار فيها تجنٍّ أكبر، والشعور الفوقي لدى البعض في الخليج تجاه اليمن، يقابله شعور بالحسد والغيرة لدى بعض أهل اليمن، وكلاهما حالة لم يتم التطرق لها في منتديات المثقفين كثيراً.

السلاح في اليمن يشكل هاجساً أمنياً لدى من يفكرون بالأمن قبل الاقتصاد، ورجال المال والاقتصاد يرون أن تحسين الحالة الاقتصادية اليمنية عامل مهم في ضبط السلاح غير الشرعي في اليمن. حدثني رجل أعمال خليجي عن حالة الفساد التي تسود كثيراً من المؤسسات اليمنية رغم أن قوانين الاستثمار حديثة ومرنة، فقلت له إن الفساد ليس اختراعاً يمنياً، وبصراحة "ترى عندنا وعندهم خير".

والقات جزء من الثقافة اليمنية لن يتلاشى دون برامج توعوية من ناحية، وتنموية زراعية من ناحية أخرى، تجعل من استبدال القات مربحاً أكبر من زراعته عبر خطط للتبادل الاقتصادي الغذائي بين اليمن ودول الخليج.

قد تكون في مثل هذه المصارحة قسوة لكنها مطلوبة، إذا ما صدقنا النوايا نحو تعزيز التعاون الخليجي- اليمني على أسس جديدة، بعيداً عن الرسميات، وتخلو من المجاملات، يحفها التعاون الاقتصادي بالدرجة الأولى، ويغلفها شعور الطرفين بأن لكل منهما مصلحة حقيقة واستراتيجية في تعاون بناء .

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05-16-2006, 08:53 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,166
افتراضي

العلاقات الخليجية ـ اليمنية


على موقع الشرق الاوسط



[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05-16-2006, 09:55 AM
عضو فضي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,841
افتراضي مبروك لليمن الذي يحتل الجنوب العربي ونراك قريبا يابعث

علق الاخ سالم الجنوب عربي على مقالة الاخ صالح الراشد ونشروه وعلق ايضا على مقالة الاخ ابن طفلة ولم ينشروه واليوم قراءت خبرا عن اعجاب خادم الحرمين الشريفين بدخول اليمن الى المجلس لكونه من الخليج ابى ما ابى ورضي من رضي0
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05-16-2006, 10:13 AM
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 1,166
افتراضي

خادم الحرمين بطبيعة الحال وفي حالة تعرضه لسؤال كهذا وعلى مشهد من ملايين الحضور عبر القنوات الفضائية حتما سيكون رده ترحيبيا بإنضمام اليمن .

ولكن المسؤولين السعوديين وشعبهم لا يحبذون تلك الخطوة لانهم إلى الان وبلدهم تزداد بطالة يوميا ويدركوا تماما ان اتخاذ قرار كهذا معناه وأد (السعودة) وفتح البوابة الجنوبيه للسعودية لملايين الجائعين الذين سيزحفون من غابات القات وعندها ستهبط شعبية الملك وحكومته لدى شبعه بتذمرهم من الاعداد اليمنية الهائلة التي ستفترش شوارع السعودية وارصفتها . وعندها ربما يبحث السعوديون عن وطن آخر غير السعودية .


ملاحظة مهمه :
مسؤولي الخليج والسعودية مدركين انه لا تزال هناك قضية اسمها (الجنوب) ويعلمون تماما ان هناك عدم رضى لابناء الجنوب على وحدتهم مع الجمهورية العربية اليمنية ومتأكدين بأنه سيأتي اليوم الذي يطالب فيه الجنوبيون بأرضهم التي احتلها النظام اليمني في صنعاء بالقوة والسلاح عام 1994 بزعم الوحدة .
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:25 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة