قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1638 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15929 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6928 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12475 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6528 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6275 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6297 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6170 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6991 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6481 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-27-2006, 07:01 AM
الصورة الرمزية صوت الجنوب
المـدير الـعـام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 2,259
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي د.فاروق حمــزه:قفوا خلـــــــــــــــــــــــط الأوراق

د.فاروق حمــزه :قفوا خلـــــــــــــــــــــــط الأوراق





د.فاروق حمــزه



في الواقع وأنا أجمع أفكاري في صياغة موضوع خاص بيوم النكسة لليوم المشئوم لذينا نحن الجنوبيين ألا وهو ذكرى (THE 7 BLOODY 7 ) وفجأة طلت عليّ رسالة من صديق عزيز يريد بها الدخول معي في حديث لموضوع شيّق كان قد سمعه في قناة دبي الفضائية للأستاذ الكبير أحمد قنديل مقدم برنامج القلم الرصاص ... كما أشار صديقي هذا في رسالته هذه إلى أن الموضوع كان خاصاً باليمن، وفي الحقيقة لم أكن أحتمل بعد سماع موضوع كهذا ... لأنه لم يحدد بعد أي يمن ... وخاصة بعد أن كبرنا وعرفنا لعبة التزوير ... فمن هذا الوطني الكبير والغيور، الأصنج، الأعجم والأعمى الذي لا يستطيع أن يميز ماهو حاصل في الواقع الملموس وما يتجدر في النفوس لشعب بأكمله.



ألم يكن صديقي هذا قد أدرك بأن اليمن هو عبارة عن إتجاه جغرافي لمنطقة في شبه الجزيرة العربية، تتضمن دولتين هما اليمن الجنوبية واليمن الشمالية، كما أن هاتين الدولتين كان لكل منهما صفته الخاصة بكيانه الخاص وتسمية دولته الخاصة ووفقاً للخيارات بحيث كانت دولة الجنوب قد تدرجت بأسمائها وهي كُثر وأستقرت الأمور مؤخرا في تسميتها بجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية كما تدرجت التسميات لليمن الشمالية من المملكة المتوكلية اليمنية إلى الجمهورية العربية اليمنية ... وهذا هو الواقع وهذه هي الحقيقة.



وكلنا في الواقع قد عشنا في قلب ما يجري، وفحصنا الأوراق وأعدنا فحصها بحيث وجدنا بأن الأمور لم تكن مستقيمة بأي حال من الأحوال وإن المعادلة لم تكن مستقيمة على الإطلاق لا بلونها ولابمداقها ولا طعمها، فعندما أخبرني صديقي وللمرة الثانية بالإطلاع على ما ورد في رسالته ... قلت له بصراحة العبارة أنت يا سيدي تتكلم عن الغالب أو المغلوب ... قال لا مافيش غالب أو مغلوب كلنا يمن واحد وهنا بدأ بالتفلسف ليس من منطلق المنتصر والمهزوم بل من منطلق الفكر القومي العربي والإسلامي .



هنا ألغيت الشاشة وواصلت معه الحوار بالتلفون وطلبت منه تناول كباية من القهوة أو الشاي ليصحي تماماً وبدأت أشرح له المصيبة الكبرى التي أطلت بنا نحن معشر الجنوبيين وقلت له أولا أجيبني هل أنت عائش بالمريخ أم بالأرض؟؟؟!!! قال أكيد بالأرض ولكن عليكم أنتم ياأخواننا أن تفهموا شيئا واحداً وهو أننا سنعمل على حل هذه المشاكل وووو...ألخ . وعندما أكمل حديثه معي بابتسامة ملفقة قلت له من أنت بحيث أنك تفصل لي الأمور على مقاسك .. أنتم تلغونا كشعب وكدولة وفي جميع الأحوال أخبرونا بين من ومن تم إعلان هذه الوحدة وإن قد ألغي هذا الإعلان؟؟؟!!!.



تحفظ صديقي هذا وقال: الوحدة تمت بين الشعب اليمني فقلت له حبيبي خبّر غيري، كيف هذا الكلام، هناك أٌعلنت الوحدة لتكون بين شعبين ودولتين وبهذا المنطق وبحربكم وإحتلالكم لبلادنا رسمياً الغيتموها بأيديكم وأسقطتم مشروعيتها، وبهذا جعلتمونا نراجع جميع حساباتنا، ليس فقط إبتداءاً من يوم إعلان الوحدة هذه معكم، ولكن من يوم أن أعتنقوا كبارنا شعارات الوحدة العربية ولم يكونوا يدركوا بأنها كانت عبارة عن سلعة للتسويق والمتاجرة ومجرد وهم في مخيلاتهم لغرض تنصيبهم زعامات ليسوا فقط لأوطانهم بل وللعالم العربي أجمع.



هكذا وبعد مراجعة كل هذه الحسابات قررت أن لا أواصل الاٍتصال بصديقي هذا إطلاقاً، وعرفت بأنه لايمكن أن يصحى من الغيبوبة أو الدوامة التي جعلته يناور هكذا ويخاطبي بمنطق المنتصر وإنما يغلف أسلوبه بشماعة ما تناولته في أعلاء وصرت أكره تكراره ، وتذكرت كيف أن هذه الشماعة عذبت شعبتا كثيراً وعطلت كل آفاق طموحاتنا وجعلتنا نركز أكثر في الأمور وندقق بها، لنخرج من هذا القمقم الذي طغى علينا بفعل فاعل بحيث صار لا يهمنا شيئاً سوى شعبنا ودولتنا وثروتنا المسلوبة المنهوبة وتراص صفوفنا والاٍنطلاقة الخلاقة في تعويض شعبنا الذي تعب كثيراً وقاسى الأمرين.



وبهكذا تجارب نكون قد دفعنا الثمن نحن، وأستفاد منها آخرون مفتكرين بأن الحياة قد توقفت وأن شعب الجنوب قد تشتت وتشرد وأن الأرض قد أستبيحت والمدن قد جرى ديمغرافيتها وأن التراث الجنوبي قد ألغي والفن قد عطل والمثفقين والكتاب والمفكرين والصحفيين...ألخ، يعاني من تبقى منهم من شدة التقليل بمكانته ومقامه. فالتدليس بالمقام صار العنوان والصفعة بالوجه صارت هي الاٍكرام.



ويبدو أننا نختتم مقالتنا هذه بأبيات لشاعرنا الكبير نزار قباني وهو يقول:



مدينتي ليس لها نوافذ ... ليس لها جدران ...عنوانها أخاف أن أبوح بالعنوان

كل الذي أعرفه... هو أن الذي يقوده الحظ لمدينتي ... يرحمه الرحمــــــــــــن

الله يازمـــــــــــان



د.فاروق حمــــــــــــــــــزه

صنعاء في يونيو 27 ، 2006

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 06-28-2006, 10:25 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 30
افتراضي

أتمنا لك إقامة سعيدة يا دكتور فاروق في كوكب المريخ لأنك يبدو مُصر على الإقامة فيه وحدك وحيداً أنت والسفير الحسني. على الله بس ما ترجعوا تنقلبوا ضد بعض أو يفكر أحد فيكم بقيادة حركة انفصالية جديدة ضد صاحبه. حذار من ذلك لأن الحركات الانفصالية غالباً ما يكون مصيرها الفشل.
قل لي بذمتك يا دكتور مش عارف فعلاً أن اليمن هي الجمهورية اليمنية من المهرة حتى صعدة، قل لي هل تعرف عدن كيف أصبحت اليوم وكيف كانت في عهدكم البائس. على من تحاولوا تمرير هذه المغالطات؟
الشعب اليمني خصوصاً إخواننا في المحافظات الجنوبية الذين اصطلوا بجحيم منجزاتكم المزعومة والتي لم يكن لها وجود يذكر إلا إذا كنت تعني التصفيات الجسدية التي تعد أبرز معالمكم هناك فشعبنا لا يعدها منجزات وإنما كوارث وجرائم لن يسمح شعبنا يتكرارها ولن يصغوا لكم بعد أن عرفوكم وعرفوا حقيقة مقاصدكم.
جاء في حديثك " لا يهمنا شيئاً سوى شعبنا ودولتنا وثروتنا المسلوبة المنهوبة"، من واقع التجربة التاريخية أكيد مثلكم لا يهمهم سوى الدولة (السلطة) والثروة، أما الشعب العبوا غيرها فالشعب اليوم ما عاد يثق فيكم ولا يمكن أن يكرر مأساته بتصديقكم.
الثروة التي تتحدث عنها بددتموها أثناء التشطير في حروب طاحنة ضد بعضكم بعض من أجل السيطرة على الحكم على حساب دماء الأبرياء من إخواننا الذين استأمنوكم على حكمهم. والثروة التي تتحدث عنها عندما كنت لا تزال في كوكب الأرض دخلتوا بها الوحدة بأكثر من 3 مليار دولار ديون تحملتها دولة الوحدة، ومدينة عدن التي كانت تعج بالقمامة وتفتقر إلى أبسط المرافق الخدمية أصبحت اليوم نموذج يحتذى وأصبحت المنطقة الحرة مفخرة لليمنيين والطرقات الواسعة النظيفة والمتنزهات والمرافق العامة تبهج الناظرين، طبعاً أكيد أنت ما تستطيع تشوف تلك المنجزات لأنك في المريخ ربما من زمان لكن بإمكانك أن تسأل الأخ الحسني الذي كان قائد لقواتنا البحرية وعاث فيها فساداً وبعدين راح سوريا سفير للجمهورية اليمنية التي أمنته على مصالحها هناك، إسأل الحسني عن المنجزات في بلادنا لأنه آخر من غادر الأرض إلى كوكبكم المريخ.

التعديل الأخير تم بواسطة abu khaled ; 06-28-2006 الساعة 11:37 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 06-28-2006, 10:33 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 305
افتراضي

طبعا اكيد يابداي انتة من المحتليين الجدد
او من المنتفعيين على حساب الجنوبيين هذاان كنت جنوبي يالرغم من اني اشك في
ذلك كون الجنوبي مهما بلغت بة درجة العمالة على الا قل يسمت وهو مالم يكن فيك
ثانيا شكرا على وحدنك التي خلت الناس ليس في عدن وحدها ياكلون من القمامة
اقلها ايام الحزب الملعون كانت الناس في ستر وامان وهو ما نفتقده في وحدتك
الملعونة من الناس ومن السماء
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 06-28-2006, 10:43 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 30
افتراضي

أنا يمني قحطاني اعتز بوحدة بلادي
أما من تسميهم محتلين فهم في الحقيقة أبناء البلد الذين أتوا معمرين للأرض وإن لم تصدق انظر للنهضة التي تشهدها عدن في المنشأت الضخمة التي قامت بجهود أبناء اليمن المخلصين من أبناء الشمال والجنوب. لا أدري لماذا مصرين على الحكم بإعادة تقسيم البلاد من جديد بعد أن تسببتوا في تخريبها في عام 1994 هل هي ثقافة تعتنقونها اسمها ثقافة التدمير. قل لي ما مبرركم بهذه الدعاوا.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06-28-2006, 11:18 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jan 2005
المشاركات: 305
افتراضي

اخي البداي ان كنت اخي هل تجرعت الفقر يوما هل اكلت من الزبالة يوما
هل اضطررت لان تعما سايق تاكي يوما بعد ان كنت موظف وراتبك يكفيك الى اخر الشهر
لا اظن ذلك لان استماتتك في الدفاع عن الظلم موجودة وهذا يدل انك احد الا ثنيين
يامحتل او منتفع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
كفاك يوما ان تاكل من الزبالة والمحترم من الجنوبيين هاجر يشحت لقمة العيش ويامن تسمونها وحدة لعنة اللة عليكم اين العدالة ؟؟
هذا احتلال يا بداي ولو كانت وحدة لشبعت الناس
وبعديين الطرق اللي سويتوها عملتوها لعسكركم من شاءن الهربة تكون سهلة عليكم قريبا ان شاء اللة
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06-28-2006, 11:39 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2006
المشاركات: 30
افتراضي

الفقر والله كلنا فقراء وأن فقرنا زاد بعد الوحدة وعليك لأأن ترجع لقراءة الحالة الاقتصادية التي كانت يعيش فيها المواطن في الشمال ونيره في الجنوب كان متوسط دخل الفرد في الشمال أكثر من 700 دولار و في الجنوب أقل من 400 دولار.
واليوم نعيش في فقر شبه مدقع حالنا حال الكثير من أبناء الشعب اليمني غير أن ذلك ليس بسبب الوحدة في ذاتها وإنما بسبب ضعف أداء النظام السياسي وهو أمر لو ركزنا جميعاً عليه لتم إصلاحه أما أن نتذرع بالوحدة ونحملها نتائج فشل النظام السياسي فهذه مغالطة بصراحة علما أني لا أقصد بالنظام القيادات الرسمية إنما النظام السياسي بكل فروعه الرسمية والغير رسمية التي على رأسها الأحزاب السياسية التي يجب ن تثبت فاعليتها في الشارع اليمني بالتعبير عن همومه بدلاً على الإنشغال بالمصالح الضيقة أما اصحاب دعوا التقسيم فعادهم وحدهم عايشين خارج التاريخ.
أما الهروب فنحن أو ل من يهرب فعلاً من الباطل ودعاوية أما الحق فقد خبرتمونا وأنت تعرف مراسنا وثباتنا أنت ومن ناصرك.
وأما اللعن فخليك ذواق وابن ناس واتكلم بأدب عيب
لكن كيف تغرفوا العيب وهي عادتكم الريئة في التخاطب مع الآخرين، مش قلت لك الناس ملوكم وملو حديثكم أنتم اليوم لا زلتو تذكرونا بأيام الحزب المقيتة

التعديل الأخير تم بواسطة فؤاد ناصر البداي ; 06-28-2006 الساعة 12:36 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06-29-2006, 01:27 PM
الصورة الرمزية اسد الجنوب
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
الدولة: الشمال الغاشم
المشاركات: 1,190
افتراضي

يا حبيبي الفقر جاء لكم بعد التامر على الكويت و الوقف مع العراق و فقد التحويلات النقدية للمغتربيين
التي عمرت بلادكم اما الان فالسرقة و النهب من ثروة الجنوب عنوانكم
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:04 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة