قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 601 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14639 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5923 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 11293 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5524 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5344 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5351 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5281 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6033 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5521 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #41  
قديم 05-15-2009, 11:10 PM
الصورة الرمزية %الوحيد%
مـشـرف عـام +مستشار أداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 3,316
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

عندي مداخله بسيطه :الاسود العنسي ايام حروب الرده وين كان في اليمن ام في جنوب الجزيره
هولا دعوا انبوه ماريد معهم؟؟؟؟
رد مع اقتباس
  #42  
قديم 05-16-2009, 02:35 AM
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 27
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmadkhalifa00
أولا
إبن كثير
وقام بالملك بعده ولده يزدجرد، وكتب إلى باذام أن خذ لي البيعة من قبلك، واعمد إلى ذلك الرَّجل فلا تهنه، وأكرمه، فدخل الإسلام في قلب باذام وذريَّته من أبناء فارس ممَّن باليمن، وبعث إلى رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بإسلامه،(فبعث إليه رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم بنيابة اليمن بكاملها، فلم يعزله عنها حتى مات، فلمَّا مات استناب ابنه شهر بن باذام على صنعاء وبعض مخاليف، وبعث طائفة من أصحابه نواباً على مخاليف أخر)، فبعث أولاً في سنة عشر علياً وخالداً، ثمَّ أرسل معاذاً وأبا موسى الأشعري وفرَّق عمالة اليمن بين جماعة من الصَّحابة فمنهم‏:‏ شهر بن باذام، وعامر بن شهر الهمذانيّ على همذان، وأبو موسى على مأرب، وخالد بن سعيد بن العاص على عامر نجران، ورفع وزبيد وعلى ابن أمية على الجند، والطَّاهر ابن أبي هالة على عك والأشعريين، وعمرو بن حرام على نجران، وعلى بلاد حضرموت زياد بن لبيد، وعلى السكاسك عكاشة بن مور بن أخضر، وعلى السكون معاوية بن كندة، وبعث معاذ بن جبل معلماً لأهل البلدين اليمن وحضرموت يتنقَّل من بلد إلى بلد، ذكره سيف بن عمر، وذلك كلَّه في سنة عشر، وآخر حياة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فبينما هم على ذلك إذ نجم هذا اللَّعين الأسود العنسيّ‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏6/339‏)‏

وابن خلدون
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أسلم باذان: عامل كسرى على اليمن، (وأسلمت اليمن أفره على جميع محاليفها ولم يشرك معه فيها أحد حتى مات. وبلغه موته وهو منصرف من حجة الوداع فقسم عمله على جماعة من الصحابة). فولى على صنعاء ابنه شمر بن باذان، وعلى مأرب أبا موسى الأشعرى، وعلى الجند يعلى بن أمية، وعلى همدان عامر بن شمر الهمداني، وعلى عك والاشعريين الطاهر بن أبي هالة وعلى ما بين نجران وزمع وزبيد خالد بن سعيد بن العاص، وعلى نجران عمرو بن حزام، وعلى بلاد حضرموت زياد بن لبيد البياضي، وعلى السكاسك والسكون عكاشة بن ثور بن اصغر الغوثي، وعلى معاوية بن كندة عبد الله المهاجر بن أبي أمية، واشتكي المهاجر فلم يذهب، فكان زياد بن لبيد يقوم على عمله. وبعث بن جبل معلما لأهل اليمن و حضرموت وكان قبل ذلك قد بعث على الصدقات عدي بن حاتم على صدقة طيء، وأسد ومالك بن نويرة على صدقات بني حنظلة، وقسم صدقة بني سعد بين رجلين منهم، وبعث العلاء بن الحضرمى على البحرين، وبعث علي بن أبي طالب إلى نجران ليجمع صدقاتهم وجزيتهم ويقدم عليه بها، فوافاه من حجة الوداع كما مر




اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سلته


اتحداك أن تثبت ان اليمن وجدت قبل سبأ!!!
واذكر النصوص والنقوش التي تدل على ذلك






يعني لم تستطع ان تثبت أن اليمن قبل سبأ!!!


ولم تأتي بالنصوص والنقوش
التي تدل على وجود شيء اسمه يمن!!!


فنستنتج ان اليمن اتت بعد سبأ ( اليمن : اسم لجهة الجنوب اطلقه العرب قبيل الاسلام أستخدم في بدايات الإسلام لوصف جهة الجنوب وبعد ذلك لوصف اليمن الشمالي حاليا )


هذا هو تفسير وجود بلاد حضرموت!!!





اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmadkhalifa00

ثانيا
كون وفود جاءت من حضرموت لا ينفي انها جاءت من حضرموت اليمن الآن الوفود التي تتوافد على رأس السلطة من عدن والضالع جاءت من داخل محافظات الدولة الواسعة وبالتالي وفد حضرموت وكندة مثل وفد نصارى نجران وهمدان والأشاعرة .. فكل قبيلة جاءت تؤكد إسلامها..




إلى هذه اللحظة انت تتهرب ولم تأتي بما طلب منك ألا وهو
إثبات أن اليمن قبل حضرموت وسبأ

ولم تأتي بالنصوص والنقوش
التي تدل على وجود شيء اسمه يمن!!!

فلو كان كذلك سيكون القول بان حضرموت يمنيه صحيحا !!!!!







فنستنتج ان اليمن اتت بعد سبأ ( اليمن : اسم لجهة الجنوب اطلقه العرب قبيل الاسلام أستخدم في بدايات الإسلام لوصف جهة الجنوب وبعد ذلك لوصف اليمن الشمالي حاليا )

فكيف تنسب حضرموت التي هي وجدت قبل سبأ الى اليمن؟؟؟؟




اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي سلته


اتحداك أن تثبت ان اليمن وجدت قبل سبأ!!!

واذكر النصوص والنقوش التي تدل على ذلك








اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmadkhalifa00

رابعا..
اللمز بالاحتلال الفارسي يقتضي لمز بالاحتلال الانجليزي يا ذكي وسيدخل هذا اللمز في كل بيت يمني جنوبي فدعك من اللمز في أعراض الناس أنت وكل الإخوة الأذكياء جداً واتقوا الله ما استطعتم واتقوا النار ولو بشق تمرة..




لا يا حبيبي
هناك فرق!!!!
فالتاريخ لايسجل أن الانجليز بنوا كعبة لنا كما بنا لكم ابرهة الحبشي كعبتكم
أو ان حاكمهم اسلم ثم بإسلامه اسلم قومنا كما فعل باذان الفارسي!!!!



وقبل هذا كله الا تعلم ان الاحتلال كان محصورا فقط في مدينة عدن!!!

ماذا نستنتج!!!

ان الاحتلال الانجليزي احتلال حصل في فترة الاسلام وفي هذة الفترة يحفظ النسب ولا يضيع وإن وجد من هم من مخلفات الاحتلال فيسمون فروخ أو لقطاء ومعروفون لان الاسلام حفظ النسب ولا ينسبون الى عوائل الجنوب!!!!


لكن قلي انت اين احفاد ابرهة الحبشي وجيشة؟؟؟؟
اين احفاد باذان الفارسي وجيشة؟؟؟

هل تعلم اسم عوائلهم؟؟؟؟


لا تعلم ولن تعلم لانهم هم اهل اليمن الحالي!!!!!!!!!!!!!



اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmadkhalifa00


خامسا
ألا ترى معي صعوبة تصديق قصة سليمان عليه السلام وملكة سبأ والهدهد في ظل وجود الجن والريح والعفاريت والحيوانات المفترسة والطيور الكاسرة القادرة على السفر مسافات طويلة .. لايمكن تصديق تلك القصة القرآنية إلا في معرض الحديث الإيماني المطلق بتهيئة الأرض لحدوث معجزة ما والإيمان المطلق بقدرة الله على تهيئة الساحة لكل مايريد سبحانه مهما كانت قوة من في الساحة وإمكاناتهم.. وسليمان لم يهتم لا بمصر ولا بالعراق ولا ببلاد الروم لكنه اهتم بسبأ وكان هذا بسبب أن هذا أمر الله إبتداءً.. وربما إلى جانب ذلك كونها كانت الدولة المهيمنة والقوية التي لا يوجد غيرها لا في الجنوب ولا في الشمال وهي في مرحلة عتمة تاريخية لم يجد الباحثون الكثير مما يمكن أن يشير إليها.. وسواء كانت اليمن أو سبأ تحكم الصين أو الهند أو بلاد شبه الجزيرة الإيبيرية وبلاد المغرب أم لم تكن تحكم فهذا لن يغير في حقيقة كونها كانت دولة عظيمة وكانت مطمع لغيرها ونشطت أكثر ما نشطت في التجارة .. ونحن قوم أعزنا الله بالإسلام والإسلام على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم أسمانا أهل اليمن فهل كان لا يعرف الأنساب ولم يهتم الله بتعليمه ما يوقعه في ورطة الحديث الخطأ الذي اكتشفته أنت.. حاشا لله أن يكون ذلك.. إذا هم أهل اليمن من شرق عمان إلى بحر القلزم و يمتد من جنوب الطائف إلى البحرين شمالا إلى بحر العرب جنوبا..
سادسا أريد ان اقول أن كلام ابن خلدون حقيقي في كون الكثير من المرويات خرافات محضة لكن ما سبب ابتداعها وانتشارها هو تفاخر العرب بوجود دول فيهم كان يمكن أن تكون قد حكمت العالم.. ولا يمنع أن يكون لها خلفيات بُنيت عليها وتم الزيادة فيها.. ولقد قلت لك في ردي ان هذا مما تداوله الباحثون نقلا عن باحثين ..[COLOR="red"] هل تجيد القراءة؟؟




أولا:
يا سبحان الله رجل ملك الارض كلها (بما فيها حضرموت التي ذكرت في التوراة ) والعراق ومصر
كل هذا وانت تقول من عندك انه لم يهتم !!!
يارجل اتق الله

تريد ان تغالط القران الذي يبين لنا ان سبأ كانت معزولة عن العالم (الذي ملكه سليمان بما فيها حضرموت) فاكتشف الهدهد سبأكم
وانت تقول انه كان مهتم!!!

ثم الا ترى معي بطلان ادعاء ان سبأ اشتهرت بالتجارة!!!
كيف تشتهر بالتجارة وهي معزولة عن العالم؟؟؟؟

ببساطة لانها اشتهرت بالسدود وبالزراعة وليس بالتجارة مثل حضرموت!!!!!



ثانيا:

يا سبحا ن الله

دولة عظيمة بلغت العراق ولكن لم يسمع عنها نبي الله سليمان عليه السلام فأنبأه الهدهد واكتشف هذة الدولة العظيمة التي بلغت حدود فلسطين من دون ان يعلم عنها سليمان الذي ملك الارض كلها

يا سبحان الله



اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ahmadkhalifa00


أسمانا رسول الله اهل اليمن فهل نحيد عما اختاره لنا صلى الله عليه وسلم.. أم ياتها حرب فأسماه سلما وصخرا فاسماه سهلا.. فلما لا نقبل اسما اتصل باليمن والخير...
ثامناقوله التبابعة ملوك اليمن وجزيرة العرب كاف لك..



اسماكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ب أهل اليمن (الجنووووووووب )

( اليمن : اسم لجهة الجنوب اطلقه العرب قبيل الاسلام أستخدم في بدايات الإسلام لوصف جهة الجنوب وبعد ذلك لوصف اليمن الشمالي حاليا )




ولكن نحن اسمانا صلى الله عليه وسلم بالحضارم !!!!!!!!



كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد بشر أصحابه بقدومه قبل أن يصل بأيام، وقال‏:‏ يأتيكم وائل بن حجر من أرض بعيدة، من حضرموت، طائعاً راغباً في الله عز وجل وفي رسوله، وهو بقية أبناء الملوك‏.‏ فلما دخل عليه رحب به وأدناه من نفسه، وقرب مجلسه وبسط له رداءه، وأجلسه عليه مع نفسه، وقال‏:‏ اللهم، بارك في وائل وولده‏.‏ واستعمله النبي صلى الله عليه وسلم على الأقيال من حضرموت وأقطعه أرضاً، وأرسل معه معاوية بن أبي سفيان، وقال‏:‏ أعطها إياه‏.‏ فقال له معاوية‏:‏ أردفني خلفك وشكى إليه حر الرمضاء، قال‏:‏ لست من أرداف الملوك‏.‏ فقال‏:‏ أعطني نعلك‏.‏ فقال‏:‏ انتعل ظل الناقة‏.‏ قال‏:‏ وما يغني ذلك عني ?‏!‏ وقال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أهلي غلبوني على الذي لي‏.‏ قال‏:‏ أنا أعطيك ضعفه‏.‏ ونزل الكوفة في الإسلام، وعاش إلى أيام معاوية ووفد عليه فأجلسه معه على السرير، وذكره الحديث‏.‏ قال وائل‏:‏ فوددت أني كنت حملته بين يدي‏.‏
وشهد مع علي صفين، وكان على راية حضرموت يومئذ‏.‏

التعديل الأخير تم بواسطة علي سلته ; 05-16-2009 الساعة 09:13 AM
رد مع اقتباس
  #43  
قديم 09-20-2009, 12:15 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 964
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

بارك الله فيكي وتقبل الله منا ومنكم صيامنا وقيامنا وعيدكم مبارك هذه الحقائق الذي وردتيها مدونه عند حزب الرابطه الذي كان ينادي برجاله الشرفاء منهم شيخان الحبشي وغيرهم من الذي دونو هذه المقالات في التاريخ هاانتم اليوم تكتبون تلك التاريخ الذي كتبت عنه بريطانيا العظمى ايام احتلالها للجنوب العربي وليس جنوب اليمن اما كلام احمد خليفه الذي يريد ان ينسب الجنوب الى اليمن وبان اليمن كانت موحده اذكر لي في عهد من كانت اليمن متوحده هذه مغالطات العصر والدليل على ذلك ما وقع للجنوب من دسائس من قبل الحجريين الذي استوطنو في الجنوب بحجه انهم معارضين النظام في الشمال وهذه انكشفت الان بعد مرور الوقت ولايمكن ان نبقى مغفليين طول الوقت هذه فتره وعدت والان نحن امام الامر الواقع اما ان نكون او لانكون
رد مع اقتباس
  #44  
قديم 09-20-2009, 11:00 PM
عضو محترف
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 404
Thumbs up صدقت

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حضرميــة سعـــودية
الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب ليس من اليمن والتاريخ هو الفصل بيننا .


التاريخ هو الفاصل فيما بيننا. نعم
اذا نظرنا لسبب تسمية اليمن نجد هناك أقوال كثيرة ومختلفة لاسباب تسمية اليمن بهذا الاسم وهذه الاختلافات في الاقوال تؤدي الى التشكيك فيها.
حقيقتآ شدني هذا الموضوع كثيرآ وبحثت فية طويلا على أمل أن أجد دليلآ قاطعآ يرجح أحد الكفتين ولكن كل ما توصلت اليه لم أجد فيه الاجابة الشافية المقنعة وان كانت أكثر الادلة تشير الى عدم وجود صلة قوية بين الشمال والجنوب،حيث كانت في السابق عبارة عن أقاليم مثلها مثل بقية أقاليم الجزيرة العربية.
ومسمى اليمن يشوبة الغموض وان كانت المؤشرات تشير الى انحصار هذه التسمية في مايسمى باليمن الشمالي،ظف الى ذلك حداثة التسمية،والنقاط التالية ربما توضح لنا الكثير من الامورأول على أقل تقدير جزء منها:

أولآ: الجانب التاريخي:
1- - قال تعالى:
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ 15.
هنا لم نرى ذكر لليمن.

2- جميع الدول والممالك اليمنية القديمة أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير،سمية باسمأ مناطقها لعدم وجود اسم اليمن.

3- جميع المستشرقين الاوربيين اللذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة).

4- الغزو الحبشي لليمن:
لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن وتركز تمركزهم في المناطق الشمالية واتخاذهم من صنعاء عاصمة لهم يشير الى ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال.

5- الاحتلال العثماني لليمن:
سيطر العثمانيون على اليمن مرتين،ولم توطئ أقدامهم الجنوب وحضرموت،ومع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن،وهذا دليل آخر على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال،وان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن.

6- منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م وحتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن،وبقية السلطنات والمشيخات بالمحميات الغربية والشرقية ولم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية،وبعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات والمشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي) وهي التسمية الحقيقية للجنوب.

7- كانت مشيخات وسلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها والاسر الحاكمة لها.

8- عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا والاتراك عام 1914م لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن وجنوبة.

9- عند جلاء العثمانيين عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لايحكم الا في شمال الشمال،وعندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى(المملكة المتوكلية اليمنية) .

10- استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيةعام1967،ومن ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل ورفاقة الحجريين.

ثانيآ: الجانب الجغرافية:

1- موقع اليمن:
ورد في تعريف موقع اليمن بأنه يقع في الركن الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية.
هذا التعريف عمد الى خلط الاوراق،فاذا أخذناه كما هو نجد انه لاينطبق الا على الجنوب بدليل التركيز في التعريف على كلمة(الركن) واذا أخذناه على اعتبار انه يشمل اليمن شمالة وجنوبة لظهر لنا الاختلاف التالي:
كل المعلومات التاريخية القديمة التي تتحدث عن حدود اليمن الطبيعية ومصدرها الاهم هو الهمداني يشير في وصفة لحدود اليمن بانها تمتد من البحر جنوبآ الى التثليث شمالآ.
وقياس على ذلك نجد ان حدود اليمن من الجنوب الى شمال في الجانب الغربي تشكل مايقارب نصف مساحة شبة الجزيرة العربية وذلك يتنافى مع مضمون التعريف الذي حشرها في الركن الجنوبي الغربي،واذا أعتبرنا ان التعريف حديث ولاينطبق على الحدود القديمة،نجد ايضآ ان المساحة من خليج عدن والبحر العربي جنوبآ الى ميدي شمالآ تشكل حوالي ثلث مساحة شبة الجزيرة من الجهه الغربية ومن غير المقبول ان نستثني كل هذه المساحة ونختصرها في ركن.
بينما ذهب القلقشندي الى وصف اليمن بانها : قطعة من جزيرة العرب ، يحدها من الغرب بحر القلزم، ومن الجنوب بحر الهند، ومن الشرق بحر فارس، ومن الشمال حدود مكة.
اذآ أين هذه الحدود اليوم؟ ولماذا يتمسك البعض اليوم بالجزء ويترك الكل؟

2- وصف أبناء الجنوب لأبناء اليمن:
الى قبل الوحدة اليمنية كان يصف أبناء الجنوب أي شخص ينتمي للشمال (باليمني) اشارة الى الجمهورية العربية اليمنية، وهذا التسمية متعارف عليها ويتم اطلاقها عن طيب نية كتعريف بانتماءة ليس الا، مثلها مثل وصف أبناء الشمال اليوم بالشماليين،وهذا يدل على انه الى وقت قريب جدآ وخاصتآ في أرياف الجنوب لاوجود لمسمى جنوب اليمن،أما المدن فقد عملوا المنتمين الى الجبهه الوطنية الى نشر مسمى الشمال والجنوب منذ الاستقلال،وفي بعض المناطق يطلق عليهم (الجبالية) نسبتآ الى المرتفعات الشمالية التي أتوا منها.

3- حديث الرسول صلى الله علية وسلم القائل:
(أتاكم اهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة،الايمان يمان،والحكمة يمانية).
قول الرسول صلى الله علية وسلم،كان في وفد اليمن ومفهوم التسمية لدى الرسول عام،فما يقع يمين الكعبة فهو يمن.
وعلى الرغم من وجود الفرس في اليمن الا ان حكمهم أقتصر على صنعاء وماحولها فقط،بينما بقية الاجزاء تتقاسمها القبائل،وهو ما دعى هذه القبائل الى ارسال وفود عنها الى الرسول صلى الله علية وسلم.
وعندما وصل الى المدينة وفد حضرموت بقيادة وائل بن حجر بسط الرسول صلى الله علية وسلم رداءة وأجلسة معة فقال علية الصلاة والسلام:
( ايها الناس هذا وائل بن حجر سيد الاقيال ، أتاكم من أرض بعيدة ـ يعني حضرموت ـ راغبا في الاسلام).
وهنا لم يذكر الرسول اليمن ،كما وفدة وفود كثيرة بعد ذلك وكان علية الصلاة والسلام يناديهم ويصفهم بأسماء قبائلهم،ثم بعث من يعلمهم الاسلام بعد ان تم تقسيم المنطقة الى أربعة مخاليف،هي الجند،وصنعاء،،وعسير،وتهامة.
كما أرسل الرسول الكريم كتبة الى الكثير من زعماء القبائل منها: الحارث بن عبد كلال،والنعمان بن ذي رعين،وهمدان والمعافر،وائل بن حجر،وأبناء معشر، وأبناء ضمعج أهل شبوة،الجعفيين أهل وادي جردان وغيرهم.
وهذا ان دل على شي انما يدل على عدم وجود دولة مركزية في ذلك الوقت،وعدم وجود مسمى اليمن.

----------------------

التاريخ هو الفيصل . بين اليمن والجنوب العربي .
رد مع اقتباس
  #45  
قديم 09-21-2009, 03:56 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
المشاركات: 60
افتراضي

اختي موضوعك رائع ومتعوب علية تشكري ومزيدا من التالق


الجنوب هوالجنوب العربي واللي يبي الاثبات يناطح جبل شمسان


وقتنا ثمين فلن نضيعة مع الجاهلين اذناب الطالح واتباعة امابالنسبة للهوية

فعندما اترقى واكون عضوا ذهبيا اوعدكم ان تعرفو هويتي ومنصبي

اااااااااااااااالصهاريج ااااااااااااااااااا
رد مع اقتباس
  #46  
قديم 09-21-2009, 08:04 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 209
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حضرميــة سعـــودية
الجنوب العربي من المهرة الى باب المندب ليس من اليمن والتاريخ هو الفصل بيننا .


التاريخ هو الفاصل فيما بيننا. نعم
اذا نظرنا لسبب تسمية اليمن نجد هناك أقوال كثيرة ومختلفة لاسباب تسمية اليمن بهذا الاسم وهذه الاختلافات في الاقوال تؤدي الى التشكيك فيها.
حقيقتآ شدني هذا الموضوع كثيرآ وبحثت فية طويلا على أمل أن أجد دليلآ قاطعآ يرجح أحد الكفتين ولكن كل ما توصلت اليه لم أجد فيه الاجابة الشافية المقنعة وان كانت أكثر الادلة تشير الى عدم وجود صلة قوية بين الشمال والجنوب،حيث كانت في السابق عبارة عن أقاليم مثلها مثل بقية أقاليم الجزيرة العربية.
ومسمى اليمن يشوبة الغموض وان كانت المؤشرات تشير الى انحصار هذه التسمية في مايسمى باليمن الشمالي،ظف الى ذلك حداثة التسمية،والنقاط التالية ربما توضح لنا الكثير من الامورأول على أقل تقدير جزء منها:

أولآ: الجانب التاريخي:
1- - قال تعالى:
{لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَن يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِن رِّزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ }سبأ 15.
هنا لم نرى ذكر لليمن.

2- جميع الدول والممالك اليمنية القديمة أوسان قتبان سبأ حضرموت حمير،سمية باسمأ مناطقها لعدم وجود اسم اليمن.

3- جميع المستشرقين الاوربيين اللذين زاروا المنطقة لم يصفوها باليمن بل وصفوها (بالعربية السعيدة).

4- الغزو الحبشي لليمن:
لم يحتل الاحباش كل أجزاء اليمن وتركز تمركزهم في المناطق الشمالية واتخاذهم من صنعاء عاصمة لهم يشير الى ان مسمى اليمن ينحصر في الشمال.

5- الاحتلال العثماني لليمن:
سيطر العثمانيون على اليمن مرتين،ولم توطئ أقدامهم الجنوب وحضرموت،ومع ذلك ورد الاحتلال العثماني لليمن في كتب التاريخ تحت مسمى الاحتلال العثماني لليمن،وهذا دليل آخر على ان مسمى اليمن يختصر في الشمال،وان كان غير ذلك كان قالوا شمال اليمن.

6- منذ أن أحتل الانجليز مدينة عدن عام 1839م وحتى الاستقلال كانت تعرف عدن بمستعمرة عدن،وبقية السلطنات والمشيخات بالمحميات الغربية والشرقية ولم يرد أي ذكر لليمن في التعاملات الرسمية،وبعد ذلك عملت بريطانيا على اتحاد السلطنات والمشيخات تحت مسمى (الجنوب العربي) وهي التسمية الحقيقية للجنوب.

7- كانت مشيخات وسلطنات الجنوب تستمد مسمياتها من أسماء مناطقها والاسر الحاكمة لها.

8- عندما تم ترسيم الحدود بين بريطانيا والاتراك عام 1914م لم يتم ترسيم هذه الحدود على انها بين شمال اليمن وجنوبة.

9- عند جلاء العثمانيين عن اليمن عام 1918م أثر هزيمتهم في الحرب العالمية الاولى أستلم الامام يحيى السلطة كاملة بعد ان كان لايحكم الا في شمال الشمال،وعندها أطلق على دولتة الحديثة مسمى(المملكة المتوكلية اليمنية) .

10- استبدال مسمى الجنوب العربي الى جمهورية اليمن الجنوبية الشعبيةعام1967،ومن ثم جمهورية اليمن الديمقراطية من عام1970 كان من صنيعة عبدالفتاح اسماعيل ورفاقة الحجريين.

ثانيآ: الجانب الجغرافية:

1- موقع اليمن:
ورد في تعريف موقع اليمن بأنه يقع في الركن الجنوبي الغربي من شبة الجزيرة العربية.
هذا التعريف عمد الى خلط الاوراق،فاذا أخذناه كما هو نجد انه لاينطبق الا على الجنوب بدليل التركيز في التعريف على كلمة(الركن) واذا أخذناه على اعتبار انه يشمل اليمن شمالة وجنوبة لظهر لنا الاختلاف التالي:
كل المعلومات التاريخية القديمة التي تتحدث عن حدود اليمن الطبيعية ومصدرها الاهم هو الهمداني يشير في وصفة لحدود اليمن بانها تمتد من البحر جنوبآ الى التثليث شمالآ.
وقياس على ذلك نجد ان حدود اليمن من الجنوب الى شمال في الجانب الغربي تشكل مايقارب نصف مساحة شبة الجزيرة العربية وذلك يتنافى مع مضمون التعريف الذي حشرها في الركن الجنوبي الغربي،واذا أعتبرنا ان التعريف حديث ولاينطبق على الحدود القديمة،نجد ايضآ ان المساحة من خليج عدن والبحر العربي جنوبآ الى ميدي شمالآ تشكل حوالي ثلث مساحة شبة الجزيرة من الجهه الغربية ومن غير المقبول ان نستثني كل هذه المساحة ونختصرها في ركن.
بينما ذهب القلقشندي الى وصف اليمن بانها : قطعة من جزيرة العرب ، يحدها من الغرب بحر القلزم، ومن الجنوب بحر الهند، ومن الشرق بحر فارس، ومن الشمال حدود مكة.
اذآ أين هذه الحدود اليوم؟ ولماذا يتمسك البعض اليوم بالجزء ويترك الكل؟

2- وصف أبناء الجنوب لأبناء اليمن:
الى قبل الوحدة اليمنية كان يصف أبناء الجنوب أي شخص ينتمي للشمال (باليمني) اشارة الى الجمهورية العربية اليمنية، وهذا التسمية متعارف عليها ويتم اطلاقها عن طيب نية كتعريف بانتماءة ليس الا، مثلها مثل وصف أبناء الشمال اليوم بالشماليين،وهذا يدل على انه الى وقت قريب جدآ وخاصتآ في أرياف الجنوب لاوجود لمسمى جنوب اليمن،أما المدن فقد عملوا المنتمين الى الجبهه الوطنية الى نشر مسمى الشمال والجنوب منذ الاستقلال،وفي بعض المناطق يطلق عليهم (الجبالية) نسبتآ الى المرتفعات الشمالية التي أتوا منها.

3- حديث الرسول صلى الله علية وسلم القائل:
(أتاكم اهل اليمن هم أرق قلوبا وألين أفئدة،الايمان يمان،والحكمة يمانية).
قول الرسول صلى الله علية وسلم،كان في وفد اليمن ومفهوم التسمية لدى الرسول عام،فما يقع يمين الكعبة فهو يمن.
وعلى الرغم من وجود الفرس في اليمن الا ان حكمهم أقتصر على صنعاء وماحولها فقط،بينما بقية الاجزاء تتقاسمها القبائل،وهو ما دعى هذه القبائل الى ارسال وفود عنها الى الرسول صلى الله علية وسلم.
وعندما وصل الى المدينة وفد حضرموت بقيادة وائل بن حجر بسط الرسول صلى الله علية وسلم رداءة وأجلسة معة فقال علية الصلاة والسلام:
( ايها الناس هذا وائل بن حجر سيد الاقيال ، أتاكم من أرض بعيدة ـ يعني حضرموت ـ راغبا في الاسلام).
وهنا لم يذكر الرسول اليمن ،كما وفدة وفود كثيرة بعد ذلك وكان علية الصلاة والسلام يناديهم ويصفهم بأسماء قبائلهم،ثم بعث من يعلمهم الاسلام بعد ان تم تقسيم المنطقة الى أربعة مخاليف،هي الجند،وصنعاء،،وعسير،وتهامة.
كما أرسل الرسول الكريم كتبة الى الكثير من زعماء القبائل منها: الحارث بن عبد كلال،والنعمان بن ذي رعين،وهمدان والمعافر،وائل بن حجر،وأبناء معشر، وأبناء ضمعج أهل شبوة،الجعفيين أهل وادي جردان وغيرهم.
وهذا ان دل على شي انما يدل على عدم وجود دولة مركزية في ذلك الوقت،وعدم وجود مسمى اليمن.

شكراً بنت حضرموت التاريخ والحضارة والأصالة
رد مع اقتباس
  #47  
قديم 09-21-2009, 06:36 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
المشاركات: 56
افتراضي

^^^^

اشكرك ... ع التوضيح اكثر ..


وعاشت بلادي الجنوب العربي ..
رد مع اقتباس
  #48  
قديم 09-22-2009, 01:11 AM
الصورة الرمزية %الوحيد%
مـشـرف عـام +مستشار أداري
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
الدولة: الجنوب العربي
المشاركات: 3,316
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة %الوحيد%
نعم اتذكر كيف كنا نستقبلهم في عدن كنا نحجزهم يومين في الحجر الصحي تعرف ليه لانهم كان فيهم امرض وقمل ورجع الى مقابلا عبدالله السلال عندما كانو يخافون من تلفزيون والكهربه ما يعرفونه الا في عدن والذي يعرف مساجدهم و كيف كانو بتوضون وشغلات اترفع ان اذكره ام عندما استقل الجنوب وتبعته تلك الاعمال فهي من صنعهم يا غشيم في تاريخ وسال كل جنوبي ملم بتاريخ من جار الله وعبدالفتاح ووووووووو وشرعبي وووو

هده حقيقتهم صح لسانك يا ابن الجنوب البار
نعم اتذكر كيف كنا نستقبلهم في عدن كنا نحجزهم يومين في الحجر الصحي تعرف ليه لانهم كان فيهم امرض وقمل ورجع الى مقابلا عبدالله السلال عندما كانو يخافون من تلفزيون والكهربه ما يعرفونه الا في عدن والذي يعرف مساجدهم و كيف كانو بتوضون وشغلات اترفع ان اذكره ام عندما استقل الجنوب وتبعته تلك الاعمال فهي من صنعهم يا غشيم في تاريخ وسال كل جنوبي ملم بتاريخ من جار الله وعبدالفتاح ووووووووو وشرعبي وووو
رد مع اقتباس
  #49  
قديم 09-22-2009, 06:54 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 82
افتراضي بدون تجريح

والله انكم بديتو تخورونها كل واحد يسب الثاني هذا يدل على عقليه ضيقه ولا ليش ماتتناقشون بالعقل والبرهان واللي عنده شي ينزله يستفيد الجميع لكن التجريح والاساه تاكدوانها بتقابل بمثله لان الجنوبي يسب والشمالي يرد وعيب اللي في كرامه ماينقص في الناس كل انسان فيه مايكفيه

ولا تبونها مسبابه خرجنا وخليناها لعلال السوق
رد مع اقتباس
  #50  
قديم 09-22-2009, 07:25 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 82
افتراضي

ياخي ليش تحرفون الاحاديث حسب هواكم الرسول صلى الله عليه وسلم امرك ان تطيع ولي الامر ولانسيت ياخي وعدين عيب عليكم الجنوب العربي طيب دام هو جنوب عربي الى اي دوله يرجعو ايش مسماه بس كذلا الجنوب وبس كل دوله لها اسم يعني اللي في الجنوب مش عرب لا ن العرب منبعها اليمنن ودام انت تنكريمنيتك يعني انك غير عربي
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:19 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة