قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 293 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14292 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5608 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10956 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5238 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5071 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5054 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4966 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5734 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5190 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 12-08-2009, 05:05 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 37
Thumbs up نصف تكلفة "السور العظيم" تكفي لحل كل مشاكل اليمن!

نصف تكلفة "السور العظيم" تكفي لحل كل مشاكل اليمن!

نشوان نيوز الثلاثاء 08-12-2009 06:09 صباحا

عادل الأحمدي




في الأوقات العصيبة لا يجب أن يتحدث إلا العقلاء، ولا يجب أن يقال إلا الكلام المسؤول.. ذلك أن إلقاء الكلام على عواهنه هو، من حيث المبدأ، أحد مسببات وجود الظروف العصيبة، وكذلك أحد عوامل استمرارها وتعقيدها..

نعم إن اليمن يمر بظرف صعب شديد الحساسية وبالغ التعقيد، وهو ظرف عصي على البعض التكهن بما بعده، وكذلك بدأ شرره يتطاير على جيرانه ويسبب لهم الضيق والأذى، ونعني بذلك الحرب الدائرة في أقصى شمال اليمن بين الحكومة وأتباع التمرد الإمامي المدعوم من النظام المتهور في إيران، والذي أثبت مقدرته على الصمود والمناورة والتوسع وخلط الأوراق، وأصبح اليوم يخوض كذلك حرباً استفزازية مدروسة مع جارنا الآمن المملكة العربية السعودية.. كما أصبح يأسر ويناور ويوقع البلدين في تناقض التصريحات وضباب القراءات..

ومع الوضع السياسي المتصدع في اليمن وانعدام الوفاق بين الفرقاء.. إلى جانب الاقتصاد الرديء والحراك التشطيري في بعض مناطق الجنوب والتحركات الدولية المشبوهة حوالى باب المندب وخليج عدن، وضعف سيطرة الدولة على كامل أراضي البلد، ووجود تنظيم القاعدة في بعض فيافيه وكهوف جباله، مضافاً إليه تخلف الإدارة وغياب المشروع وانتشار السلاح وشيوع الانتهازية واللامبالاة واضمحلال الولاء الوطني وتبعثر الرؤى والتوجهات والتفاسير، جراء حرية الهدم والفوضى والعصبية الحزبية وانعدام المؤسسية والتناسق، وغياب الكادر المناسب عن الموقع المناسب..

كل ذلك قد يرسم صورة اليمن المستقبلية بألوان أكثر قتامة مما هو اليوم، وهذا قد يجعل من اليمن (الذي لم يعد يشعر جيداً بمخاطره) تهديداً ليس على نفسه فحسب، بل وعلى جيرانه وأشقائه الذين هم وبكل تأكيد المملكة العربية السعودية التي تمتلك عوامل استقرار وصعود ومؤسسية وتعليم قوي وضبط أمني وسيطرة ومشروع واضح، وخطاب متماسك وموارد كبيرة.

وعملياً أصبح اليمن معبراً للسلاح والمخدرات والمتسولين والأطفال، والأفارقة والقات، والتشيع والتمردات، إلى أراضي المملكة. والقادم قد يكون، وفقاً لما سبق، أسوأ، بحيث يفضي، ربما، الهجرة السبئية الثانية وتصبح المملكة ساحة لثارات النازحين من اليمن لا قدر الله.

من هنا يبدو أن ثمة وجهتي نظر سعوديتين للتعامل مع هكذا وضع، إحداهما ترى ضرورة اضطلاع المملكة بواجباتها لحفظ جنوب الجزيرة من الانهيار وضرورة مساعدته على التعافي، وهذه هي وجهة النظر الغالبة رسمياً وشعبياً، كما هو ملموس، وهي من المسؤولية والحكمة بمكان، بغض النظر عن عوامل ومسببات التدهور اليمني، إذ الأهم هو أنه على قدر ضخامة المشكلات في اليمن على قدر سهولة الحل..

في المقابل هناك وجهة نظر محدودة ترى أن اليمن لا يستحق المساعدة، أو أنه لم يعد يمتلك القابلية للترميم والتعافي. وهؤلاء يرون أن الحل لتجنيب السعودية شظايا حرائق اليمن تتمثل في نقل اليمن إلى موقع آخر، على خارطة اليابسة.. وهذا سيتحقق عن طريق ملايين الأطنان من الاسمنت التي سوف يبنى بها "سور اليمن العظيم"، الذي يعزل بين "الزريبة اليمنية الموبوءة بالمخاطر" والواحة السعودية الآمنة.. (حسب ما ورد الأمس في مقال للكاتب سعود بن منصور بن سعود بن عبدالعزيز بصحيفة "الوطن" السعودية ومعاد نشره في نشوان نيوز).

ومثل هذا الطرح الأخير قد يقلب الأمور رأساً على عقب، وقد يغري أعداء البلدين بعدة تأويلات أقلها تصوير أزمة الحوثي (من ساسها إلى رأسها) صناعة سعودية، من أجل بناء "سور اليمن العظيم".

علماء الحرائق يؤكدون أن ألسنة اللهب لا تكترث بالإسمنت، كما أن الشظايا تتمتع بخاصية التطاير في الهواء، وبشكل عشوائي يفوق ارتفاع السور ومثال ذلك ما يحدث في بلاد السند وتأثرها بحرائق الأفغان.. وهذا ليس تخويفاً مبطناً ولا هو رد منفعل على فكرة "سور اليمن العظيم" بقدر ما هو كلام المحب الذي يدرك أن القسوة أحياناً هي الأسلوب الأكثر وفاء وفاعلية في إدامة طابع الخير والحب والصدق.

لقد ابتلع المغفور له بإذن الله الطعم وارتكب حماقته الكبرى واكتسح الكويت، ودفع اليمن ثمناً باهظاًَ جراء استهانته بأوجاع الكويت وبعدها تركت المملكة اليمن لإيران وغيرها تسد الفراغات وترسخ موطئ القدم.. وبدورها فعلت تركة الخلاف اليساري والناصري والبعثي والإخواني مع المملكة فعلها في تشويه العلاقات بين البلدين ودخلت ليبيا وقطر وأمريكا على الخط.

إلى أن استطاعت مذكرة التفاهم في العام 1995 ثم اتفاقية الحدود في العام 2000 أن تعيد الكثير من الدفء والحميمية إلى علاقات البلدين رغم كل العراقيل والتحديات، وعلى أنف كل حسود لا ينام الليل يعمل جاهداً حتى لا يتفق البلدان اللذان لهما أرومة واحدة وبقعة واحدة وسوابق نصرة غيرت وجه التاريخ.

"سور اليمن العظيم".. لا داعي لمثل هذا الكلام.. في مثل هذا الظرف أو غيره.. ولا طائل من تسطيح الحلول، ونسأل من الله الأمن والأمان والتوفيق والسداد ليمن الحكمة والإيمان ولدولة خادم الحرمين.. ولا خيار أمامنا جميعاً سوى النجاة مما يراد لنا أن نقع فيه..

أحبتنا في الديار الأحب إلى قلب كل مسلم.. إننا في اليمن نشعر بالألم والخجل كوننا نسبب لكم هذا الإزعاج والارتباك.. وندرك في نفس الوقت أننا المعنيون أولاً وأخيراً في إصلاح أوضاعنا وضبط أمورنا حتى وإن كان بعضنا للأسف لم يستشعر حتى اليوم مسؤولية اللحظة وخطر التمادي والتهاون ومصيره أن يفهم.. لكننا في المقابل نرفض الانتقال إلى القرن الأفريقي على متن حاجز من الخرسان المسلح.

أقول: يؤلمنا أن تخسروا تكلفة بناء "سور اليمن العظيم"..ونصفها، حسب ظني، يكفي لإصلاح كل مشاكل اليمن!
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-08-2009, 08:09 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 278
افتراضي اليمن الفالت

صح من مقالك جديداظن لاتعرف اعطيك باختصار بعض رؤس اقلام كما يقال اولاًحرب صعده اذا قلت لك من صنع الرئيس من عام سته وثمانيين وبعد الوفاق كما تقول تصريح رسمي من خالفه فهوى خائن او انفصالي على مدى خمسه عشر سنه وبعدهااقتصاد كل شي مؤجود ومعروض على اليمن تخيل منح دول الخليج من سنتين الى الحكومه ماطلعت برنامج عمل للمال الخليجي كذالك المال اليمني يدار بالليل عبر تلفون من الرئيس وبعده حراك الجنوب من طالب بحقوقه على مدى فتره الوحده كما تقول فهوى انفصالي وبعدها لقاعده رئيسك من استخدمها لنفسه وقت الحاجه ظد منافسيه وفتح لهم السجون للهرب والعمل داخل اليمن من عشراه السنين وبعده السلاح نجده هو ووزراءه ومحافظينه هم تجار السلاح من يوم استلم الحكم والى الان ماجبت لنا شي لعلاجه ولاتوجه كلامك لرئيسك وانماء بطريقه مطالبه الجيران بدعم اليمن الى المجهول هــــــــــــــــــــــــــــــذا بعض ماعندنا ونحن مستعجلين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-08-2009, 08:16 PM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 278
افتراضي يمنكو

والله مهماء اخذتوه من مال او تم منحكم من دول عربيه لاينفع بكم على لاطلاق المثل يقال لاتفخ في غربه مخرومه ياجديد هات غيرها انتم بارعين بالشحث وميزانيتكم تعملوها على كيف الوزير يقدر يوفر مال خارجي اما مال البلاد لاتسال عليه لانهم سوف يذهبو بك لابو زعبل على قوله اخواننا المصريين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-08-2009, 08:42 PM
عضو برونزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 523
افتراضي

نحن ننشد ألاستقلال
نحن سوف نعيد دولة الجنوب
نحن من سينتصر بأذن الله

برع ياأستعمار
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12-09-2009, 12:25 AM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 4,309
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

والله لومنحو الزيود المحيط لايكفي فهؤلاء لاشبيه لهم غير ياجوج وماجوج فقط! لقد وصلو أن يتسوّلو
بجوازات دبلوماسيه!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
احملو السلاح ياجنوبيين وقاتلو هؤلاء القذرين الزيود فحرام يمكثو في بلادنا هذه السنين !!
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12-09-2009, 04:22 AM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 37
افتراضي

تعقيبي على الردود المدونة أعلاه كالتالي:
1- جميع الردود محل ترحيب وتقدير واحترام .
2- من الواضح أن جميع هذه الردود تؤشر إننا لازلنا في سنة أولى منتديات سياسية فالموضوع في واد والردود في واد آخر.
3- معلومة بسيطة عن هذه الحدود فهي تمتد طولا بما هو أكثر من 1500 كيلومتر من اول نقطة بموازاة ميدي على البحر الاحمر الى ابعد نقطة بمحافظة المهرة إقترابا من الخليج العربي وحدودنا مع سلطنة عمان.
4- إن هذه المسألة مهمة وحساسة وتعني وتهم الجميع سواء كان وحدوي أو مع فك الارتباط أو من دعاة الجنوب العربي أو مشروع حضرموت الكبرى .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-09-2009, 05:10 AM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 612
افتراضي

ابو محمد

ولدى الجنوبين القناعه اضافة السور الثاني سور الجنوب العظيم
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-09-2009, 02:51 PM
عضو نشط
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 37
افتراضي

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الوليدي
ابو محمد

ولدى الجنوبين القناعه اضافة السور الثاني سور الجنوب العظيم

أخي الوليدي
لاأعترض على ماتراه وتأمله فلكل منا أن يحلم بتحقيق آماله وطموحاته
ولكل حادث حديث والمستقبل بيد أرحم الراحمين.
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:38 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة