قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 293 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14288 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5607 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10954 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5236 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5070 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5053 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4965 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5733 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5189 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-31-2007, 09:56 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 473
افتراضي عدن.. مدينة مقيدة (احمد عمر بن فريد)

عدن.. مدينة مقيدة (1-2)

أحمد عمر بن فريد:

حاليا ... تبدل (الشك) الكامن بفكري، في إمكانية تحول مدينة عدن إلى منطقة حرة إلى ( يقين) ثابت لا يقبل الجدال، وبات في حكم المؤكد أن (الإرادة) التي تملك جعل هذه المدينة البائسة منطقة حرة بكل ما تعنيه هذه الكلمة من معنى غير متوفرة في هذه المرحلة على أقل تقدير، وبات في حكم اليقين أيضا، أن هناك من يريد أن تبقى هذه المدينة مجرد (مدينة تعطي ولا تأخذ) لا أقل ولا أكثر .. ومسرحا مفتوحا لصراع الجبابرة باستعراض القوة تجاه مختلف أعمال (البسط) و (التوسع) و (الاستقواء) و(الفيد) و (الكسب) غير المشروع . وهي مفردات تتناقض جملة وتفصيلا مع أبسط شروط ومقومات إيجاد البيئة (الأولية) المناسبة لجذب الاستثمار واستقرار رأس المال الخائف بطبيعته.

ومع كامل احترامي وتقديري لمن يجتمع في كل مرة ، ولمن تتكرر اجتماعاتهم (هنا) في هذه المحافظة للوقوف أمام جملة المصاعب والمتاعب والعراقيل (المتعمدة) التي توضع حتى أمام سلاسة إنزال الحاويات وتفريغ السفن القادمة - على قلتها - فإن هذه الجهود ، وإن كانت صادقة، ستبقى بمثابة (الحرث) في مياه المنطقة التي يقال لنا (كذبا وبهتانا) بأنها ستكون حرة ذات يوم، خاصة وأن هؤلاء (الطيبين) يعلمون علم اليقين أن الصعوبات التي تواجه السفن الراسية في مياه المنطقة الحرة! وتصل إلى حد إتلاف بضائع التجار المحليين، يقابلها (في الجانب الآخر) مناطق (حرة) أخرى - غير بعيدة عن أماكن التعقيد والحجز تلك - وهي مناطق تتم فيها عمليات (الإنزال) و (الشحن) و (التفريغ) بكل راحة بال واطمئنان وسلاسة .. إنها مناطق نفوذ وهيمنة واتجار غير مشروع ..حصرية وخاصة فقط بـ(بعض المتنفذين) .

أكاد أجزم .. أنه إذا ما توفرت (الرغبة الجادة) في جعل هذه المدينة منطقة حرة ، لكانت عدن قد قطعت منذ سنوات طويلة مرحلة مهمة وطويلة في عملية التحول تلك، ولما بقيت اتفاقيات (إدارة وتشغيل) المنطقة الحرة (معطلة) ومحط جدل ونقاش عقيم ... بل ولما كانت في أول الأمر وآخره مجرد (فرصة سانحة) للتكسب الشخصي والجماعي وعمليات البيع والشراء والتقرب من الثراء الفاحش غير المشروع، ولما تحولت مثل هذه الاتفاقيات (البالغة الأهمية) إلى مجموعة أوراق يلف حروفها الشك والريبة ، وتنبعث من بين سطورها روائح الفساد ... وحتى قلة الحياء وعدم الخجل!

يتحدث الأمين العام للمجلس المحلي - صادقا - ويقول إن أهم عنصر للاستثمار هو توفر (الرغبة والقناعة) لدى المستثمر .. وأعتقد أن هذه الرغبة وهذه القناعة التي نطالب المستثمرين أن تتوفر لديهم، تحتاج هي الأخرى إلى شروط محددة ومتعارف عليها - محليا ودوليا - ويأتي في مقدمتها توفر (القناعة التامة) لدى هؤلاء المستثمرين بأن هناك (إرادة حقيقية) و(رغبة جادة ) لدى أصحاب القرار جهة خلق الظروف المناسبة والملائمة لكي يحط المستثمر رحالة وماله.. وبعد ذلك حتما سيقرر ويقول (على بركة الله) .

أما إذا ما وجد المستثمر أن سياسة (الفيد) لا تزال هي الشرط الأبرز والأهم للاستثمار، وأن هذه السياسة بقوانينها (النافذة) تصدر وتنطلق من مؤسسات العسكر، وأن الدخول إلى عالم الاستثمار في هذه المدينة لابد له أن يمر عبر تلك البوابات العسكرية بدلا عن المدنية، فمن الطبيعي جدا أن يهرب الاستثمار من الباب الخلفي لهذه المدينة البائسة.

حقا، إنه من العيب ومن المخجل أن ينصب حديث المسؤولين وتتركز جهودهم هذه الأيام، حول مسائل تعتبر من أبجديات ما تتطلب ظروف الاستثمار السليمة توفره، وهي مسألة تذليل (المصاعب والعقبات) أمام عمليات تفريغ السفن بالسرعة اللازمة، حتى (لا تتلف البضائع)!! بينما يعمل (الجادون) في منطقة دبي على مراقبة ورصد (الأرقام الفلكية) لعدد الحاويات القادمة، وعلى قياس (سرعة) التخليص والإنزال .. إن دبي ، هذه المدينة العالمية، وحينما توفرت (الإرادة) - المفقودة لدينا - لرجل واحد فقط يملك القرار ، و هو الشيخ محمد بن راشد، جعل منها (معجزة) حقيقية من معجزات القرن الحالي، وباتت دبي بفضل هذه الإرادة الفولاذية، مدينة تسبح فوق مياهها الحرة ناطحات السحاب العملاقة.. بينما جعل (بعض المتنفذين) بجهلهم وجشعهم من هذه المدينة مضربا للأمثال في عمليات الظلم والاستقواء ونشر الفقر وتعميمه .

أيها السادة ... امنحوا أمر هذه المدينة (لأبنائها).. وكفى وصاية على عدن وعلى أبناء عدن.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-07-2007, 08:59 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Apr 2006
المشاركات: 473
افتراضي

عدن مدينة مقيدة (2-2)

أحمد عمر بن فريد:

حينما تتحدث الأرقام عوضا عن جدلية المنطق والكلام ، تبدو (الحقيقة) أقرب ما تكون لتمثيل (الحق) بالدليل والبرهان ، وتبدو الأمور واضحة ، وشفافة وأبعد ما تكون عن الغموض والتعتيم و الاستغباء، وفي مثل هذه الحالة تختفي المزايدات، وتنتهي وتموت ما بين بريق الأرقام ولمعانها ، كون لغة (الأرقام) ترتبط ارتباطا عضويا مباشرا بالواقع المعاش على الأرض، فإن قام بعد ذلك متحذلق ما... وانبرى من بين الصفوف الأمامية أو الخلفية للتلاعب بالألفاظ والحقائق، ومحاولا تطويعها على هواه ومبتغاه ، أسكتته (الأرقام المعلنة) ورمت بكل (حذلقته وفهلوته) في مهب السخرية والرثاء وبات منطقه الأعوج نوعا من المزايدات والتملق والنفاق المقيت.

يتحدث مسئول كبير في (الخطوط اليمنية) بلغة تبدو منسجمة مع المنطق في ظاهرها، ولكنها متناقضة وفاضحة للنظرة الرسمية لحال عدن عبر بوابتها الكبرى (مطار عدن الدولي) !! يتحدث مبررا ذلك (الحال البائس) الذي وصلت إليه حركة الطيران في هذا المطار التاريخي، ويقول مبررا العدد المتسارع نحو الهبوط للرحلات الدولية المغادرة والواصلة إلى عدن بعبارة بسيطة مكونة من جملة واحدة فقط وهي : «أعطني راكبا أعطك طائرة».

وبمعنى آخر يقول صاحبنا: انه لا يوجد لدينا ركاب حتى نجهز لهم طائرات للسفر ، وان الوضع الراهن لا يجعلنا - والكلام لمنطق اليمنية - نحقق أية أرباح تذكر ، فيما لو استجبنا للعرض الحالي للركاب المغادرين دوليا من مطار عدن الدولي !!

إنها فلسفة محكومة بقانون (العرض والطلب) وهي فلسفة قانون تجاري ، يمكن أن يتحدث بها (بقال) أو صاحب (متجر) بسيط ، يبحث عن الربح والخسارة بمنطق البيع والشراء، ولا يمكن بل ولا يجوز - على الإطلاق - لهذا المنطق أن يكون حجة دامغة في حديث مسئول ما في الدولة، وهو يتحدث عن مشروع استراتيجي ضخم كميناء عدن الجوي!!

هذه الفلسفة الجدلية التي تعكس إلى حد كبير الاهتمام البالغ !! من قبل الجهات الحكومية بهذه المدينة (العاصمة الاقتصادية والتجارية) للبلاد، تجبر المرء على طرح الكثير من الأسئلة الباحثة بشغف كبير عن إجابات مقنعة للرأي العام المحلي على الأقل .. ومنها على سبيل المثال لا الحصر : كيف يمكن أن نقنع مستثمرا ما بأن يستثمر في مدينة عدن التي نخبره بأنها (العاصمة الاقتصادية والتجارية لليمن) بينما يخبره واقع الحال بأن (فشله) سيكون ذريعا ، وأن ذلك الفشل سيتجسد في مجرد الحصول على (تذكرة عودة) لبلاده التي قدم منها ، من أول مكتب للخطوط اليمنية يقابله في عدن ؟!

وكيف يمكن - بعد ذلك - أن يقنع هذا المستثمر زملاءه الآخرين في وطنه بجدوى الاستثمار في هذه المدينة، وهو يخبرهم أنه قادم إليهم عبر مطار صنعاء وليس عبر مطار عدن ؟! مع العلم الأكيد أن حركة الطيران النشطة في أي مطار في العالم تعتبر مؤشرا معتمدا جهة نشاط التجارة أو كسادها، ومادامت هذه الجدلية البسيطة مفهومة ومعلومة لدى عامة الناس، فكيف يقبل بها المسئولون عن حال عدن وهم يطالبون الآخرين الاستثمار فيها؟

انتهى أخونا المسئول من لغة الجدل وانتهينا نحن منها أيضا.. وعمد إلى لغة الأرقام وسنعمد إليها أيضا وهي لغة كما أسلفنا (دامغة) وممسكة للحقيقة من تلابيبها القليلة ... فها هو يقول من جانب آخر ، وبنوع من التباهي : إن هناك حاليا عدد (62) رحلة أسبوعية ذهابا وإيابا مباشرة من عدن وإن من بينها (25) رحلة خارجية .. بينما سيخبرنا أقرب مكتب وكالة للطيران ، بأن هذا الرقم المذكور هو رقم خرافي ، وأن الحقيقة هي أقل من ذلك بكثير .. بل إن الحديث بات أقرب ما يكون إلى إمكانية الجزم باختفاء الرحلات الدولية من المطار الدولي لعدن ، أو أن هذه الرحلات باتت مقتصرة على ثلاث إلى أربع مدن عربية فقط في أحسن الأحوال.

وإذا كانت الأضواء الباهتة التي تلف هذا المطار ستصدمك للوهلة الأولى إذا ما اقتربت من مبنى المطار .. وإذا ما تعززت هذه الصدمة باقترابك من المبنى ووجدت ذلك السكون التام مطبقا وسيدا للمنطقة الجوية بأسرها .. فإن ملف هذا المطار العريق سيتكفل وحده بإثارة الاستغراب والدهشة في نفسك وفي عقلك إن أخبرتك (الأرقام) بكل تواضع أنه ذات يوم (غابر) وقبل أن تجثم على صدر مدينة عدن عقليات اليسار الجنوبية الكارهة للتطور وتقتله، وقبل أن تطلق عليه بعد ذلك رصاصة الرحمة عـقـليات اليمين الشمالية في عهد دولة الوحدة .. أنه كان يستقبل في عهد البيومي وجرجرة عدد (55 طائرة) للرحلات الدولية أسبوعيا بـينما بلغ عدد الرحلات الداخلية (110) رحلات.

وتأتي الحقيقة الكبرى و(المفخرة) لهذه المدينة الحضارية عدن.. أنه في عام 1963م وتحديدا في شهر مارس، قد جرت مقارنة لحركة الطيران في مطار عدن ومطار طوكيو الدوليين ، فكانت النتيجة متقاربة جدا ما بين المطارين، فبينما حقق مطار طوكيو وصول (1062 ) طائرة.. وصل مطار عدن الدولي في الفترة ذاتها عدد (1020 طائرة !

فأين وصل الحال - حاليا - في مجال المقارنة مابين هذين المطارين؟ وبمعنى آخر هل تجوز المقارنة حاليا ما بين المطارين؟!! ومن هو المسئول عن هذا الوضع الذي وصل إليه الحال في هذه المدينة العريقة ؟

مرة أخرى نقول : امنحوا أبناء عدن إدارة شئون مدينتهم وكفى وصاية على عدن وعلى أبناء عدن.

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-08-2007, 11:03 AM
الصورة الرمزية سيف الجنوب
المدير
 
تاريخ التسجيل: May 2005
المشاركات: 4,611
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

تحيه اجلال وأكبار لهذا الرجل الشامخ شموخ جبال العوالق الشماء ،،
تحيه لهذا الرجل الذين يناضل ويقاتل بكل قوه وشموخ واستبسال ،، وتحيه الى كل الشرفاء الاحرار من شعب الجنوب الذين يكتبون ،،وينورون من فقد النور الآهي ونعمة البصر والبصيره 0

تحيه الى ابنا الجنوب الاحرار من شرقها المهره الى غربها باب المندب وشمالها ثمود والعبر وجنوبها البحر العربي ،،،
نعم ايها الحر احمد قلها وسوف نرددها ونقولها للمحتلين الجدد ........اتركو عدن لأهلها واتركو الجنوب لشعبه
فهم اعرف ماذا يريد منهم وطنهم وماذا يردون لوطنهم ،،
ارحلو ايه المستعمرون الجدد فكفاء وصايه على عدن والجنوب وشعب الجنوب لسنا منكم ولستم مننا فنحن شعب يتحرم الجوار والاخاء في الله وانتم لأ تحترمون الا مصالحكم التوسعيه على حساب جيرانكم واخوتكم في الدين ،، فهل من حكمه لديكم كما قال فيكم الرسول الكريم صل الله عليه وسلم ،، ؟؟؟؟؟
ام ماتت بموت الرسول الكريم واهل اليمن السابقين ؟؟؟؟ 000 ابوابداع
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:24 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة