القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن
عاجل |
الجزيرة مباشر | الجزيرة | العربية | روسيا اليوم | بي بي سي | الحرة | فرانس 24 | المياديين | العالم | سكاي نيوز | عدن لايف |
آخر المواضيع |
#1
|
|||
|
|||
دعوة الرئيس البيض ورؤية الرئيس العطاس
دعوة الرئيس البيض ورؤية الرئيس العطاس
محمد عباس ناجي : - بقلم/ محمد عباس ماجي لقد سبق للرئيس علي سالم البيض أن أعلن في كلمة له العام الماضي تقريبا انه سيدعو إلى حوار وطني بين أبناء الجنوب في الخارج, واستبشرنا خيرا, ومع ذلك لم يتم هذا الحوار, وقد يكون تم ولكن لم يتم الاتفاق بين الأطراف الرئيسية. وندع ذلك للتاريخ للإفصاح عنه. في كلمته الموجهة إلى شعب الجنوب بمناسبة العيد الـ 47 لثورة 14 أكتوبر الظافرة, أعلن فيها الدعوة إلى لقاء موسع للقوى السياسية الجنوبية في الخارج, وذلك في النصف الأخير من الشهر القادم. حيث جاء في الكلمة ((... إنني شخصيا وفي سبيل وحدة الصف الجنوبي في الخارج ادعوكمجميعا إلى عقد لقاء جنوبي موسع في النصف الأخير من الشهر القادم . وذلك للوقوف علىمختلف القضايا التي تقتضيها وحدتنا الوطنية .. كما إنني على استعداد تام لعمل كل مامن شأنه إنجاح هذا اللقاء بالصورة المرضية لنا ولشعبنا في الداخل والخارج ، واجدهامناسبة أن أجدد التزامي بكل مصداقية, إنني سأبقى مع كل الشرفاء من أبناء الجنوبعونا وسندا ودعما لمن ترونه مناسبا شريطة أن يلتزم الجميع ، التزاما واضحا وصريحالا لبس فيه بخيار شعب الجنوب في الاستقلال واستعادة السيادة غير المنقوصة على كاملترابنا الوطني((. إننا بقدر ترحيبنا بهذه الدعوة نجدها دعوة يكتنفها الكثير من الغموض, وعدم الوضوح, للأسباب التالية: 1. هي قريبة في صياغتها من الدعوات التي يطلقها الرئيس اليمني علي عبدالله صالح ومعظم المسئولين اليمنيين للحوار مع الجنوبيين, فهم وحدهم من يحدد منطلقات الحوار وسقفه, وأطرافه, وصفات من يشترك به, وما هو الحديث المسموح به والمحرم, ويتعاملوا مع الجنوبيين ليس كشركاء في الوحدة. بل لا كمواطنين من الدرجة ذاتها التي يتمتعون بها ... الخ. ولهذا أشار المناضل مسدوس في رده على دعوتهم للحوار أن الجنوب ليس ضد الوحدة ولا ضد الحوار, من حيث المبدأ, ولكن أي وحدة, وأي حوار, وبين أية أطراف؟ 2. هذه الدعوة تبين أن شعب الجنوب فيه أناس شرفاء وأناس غير شرفاء, وهذا يذكرني بمن يرفعون شعار أنهم قوى الاستقلال وكأن غيرهم قوى رجعية أو عملية لسلطات صنعاء الاستعمارية, وهم في الحقيقة أفضل تسمية تطلق عليهم (قوى الاستهبال). 3. الدعوة مشروطة بعدة شروط وفي مقدمتها بان(( يلتزم الجميع ، التزاما واضحا وصريحالا لبس فيه بخيار شعب الجنوب في الاستقلال واستعادة السيادة غير المنقوصة على كاملترابنا الوطني((. وهذا الشرط يوحي بأنه يهدف توجيه ضربة للقيادات الجنوبية الموجودة في البلدان العربية, التي لا تسمح لها ظروفها المكانية بالبوح عن كل شيء. نتيجة للقيود المفروضة عليها وفقا للأعراف الدبلوماسية والدولية باعتبارها قيادات مشردة ولاجئة في بلدان الغير. والحقيقة أنه ضربة لأي تقارب جنوبي ـ جنوبي. ولا يخدم نضال شعبنا, فقضية شعبنا هي في أمس الحاجة أن تلعب قياداته في الخارج ادوار مختلفة. تؤدي إلى خدمة الهدف الأساسي المتمثل في الاستقلال. فهل يعقل أن نحصل على هدفنا وليس لدينا قيادي جنوبي قادر أن يتحرك على الصعيدين العربي والدولي؟ أم انه لازم تربط قيادتنا نفسها بما نرفعه نحن البسطاء في المظاهرات من شعارات حتى نعترف لها أنها وطنية وثورية. 4. أي حوار له منطلقات يعرفها الصغير قبل الكبير, ومن هذه المنطلقات: أطرافه الرئيسية والثانوية, توقيته, أهدفه, نتائجه المتوقعة, حق حرية التعبير عن الرأي والمواقف...الخ ولهذا نقول إن أي حوار جنوبي في الخارج دون أن يكون متفق عليه مع الشخصيات الاعتبارية الجنوبية أمثال: الرئيسين علي ناصر محمد وحيدر أبو بكر العطاس والوزراء صالح عبيد احمد ومحمد علي احمد وسليمان ناصر مسعود وغيرهم من قادة الجنوب في الخارج سيكون حوار طرشان. فالرئيسان ناصر والعطاس هما رئيسان شرعيان للجنوب. ولم ولن تنزع عنهما هذه الصفة . 5. إنه رغم تجربتنا المريرة مع حق احتكار الحقيقة وقول الفصل من طرف بعينه فإننا مع الأسف لم نتعلم ولو الحروف الأبجدية من فنون الحوار. وعلى سبيل المثال: لو أن تيار جنوبي أو شخص له رأي آخر مغاير لما نرفعه نحن في طريقة نضالنا وشعاراتنا بما فيها فك لارتباط . هل هذا التيار أو الشخص خائن أو ليس جنوبي؟؟ في اعتقادي أن مستقبلنا سيكون كارثي إذا سرنا على هذا الفكر الأسود.. إن المناضل الحقيقي والواعي عليه أن يحترم حرية خيارات الآخرين, وعليه أن يقنعهم بصحة خياره. أما القضية الثانية, فهي رؤية الرئيس حيدر أبو بكر العطاس التي كانت تحت عنوان((مشروع البرنامج السياسي للحراك الجنوبي الشعبي السلمي)) والصادرة في أغسطس 2010م , والحقيقة أن الرجل على الأقل تقدم برؤيته بكل وضوح, وهي جهد يشكر عليه, وقد يكون فيها نقصان أو زيادة, ومن حق الآخرين إبداء رأيهم فيها ومناقشتها بما يجعل منها وثيقة متكاملة.. ولكن أن يتم التعامل معها بتلك الصورة الفجة من اللا مبالاة أو تسريبها إعلاميا عبر المواقع الالكترونية كما حدث , أو رفض مناقشتها.هي العدمية بذاتها. فمن يرفض الحوار مع شخصية كبيرة مثل العطاس من الصعب عليه أن يحاور الآخرين . لهذا إذا كان هناك أي حوار حقيقي بين قيادات ومناضلي شعبنا في الخارج فإننا نعتقد أن هذه الوثيقة ينبغي أن تطرح على بساط البحث, فهي أتت من شخصية جنوبية لها مكانتها المرموقة على الصعيدين الداخلي والخارجي. ولا نبالغ إذا قلنا هذه الوثيقة نالت تبني الكثير من قيادات ومثقفي شعب الجنوب في الداخل. أما في الخارج فقد كأن تبنيها بصورة كتابية وعلنية من قبل مجموعة كبيرة من مناضلي شعبنا في أمريكا الشمالية. وهم بحق يشكرون على هذا الموقف الرائع والمسئول. ونود أن نذكر الجميع أن الرئيس حيدر أبو بكر العطاس معروفا بحسن اتخاذ قراراته, ولأنه كذلك فهو من بين أربع شخصيات جنوبية قيادية عارضت اتفاقية الوحدة الاندماجية مع الشمال( العطاس,صالح عبيد, سعيد صالح سالم, جار الله عمر) وشخصية مثل هذه يجب أن تحترم وتؤخذ رؤيتها بكل جدية. فهي كانت مدركة مسبقا أن الجنوب سيكون مصيره ما نحن اليوم فيه. واليوم تدرك عواقب القرارات الارتجالية على مستقبل شعب الجنوب..... وهنا أعتذر للقارئ العزيز عن التوقف عن مواصلة الكتابة حتى أسيطر على قلمي الذي قد يقذف حمما وليس حبرا...... * كاتب وباحث |
#2
|
||||
|
||||
محمد عباس ناجي ..واحد من المنظرين المحيطين بالشنفرة.. والذين يحركوه بالريموت كونترول يميناً ويساراً .. مثله مثل المعطري ومحمد ناجي سعيد .. وقاسم صالح ناجي .. وكل واحد منهم عنده لقب .. زعيم الجنوب .. مرجعية الجنوب .. ناطق الجنوب .. وهؤلاء هم أعوان البيض في الداخل .. ولايستطيع التخلي عنهم رغم كل ما يفعلونه به .. ومايقولونه عنه علانية .. وماخفي أعظم !! |
#3
|
|||
|
|||
عندما تقرأ مقالات بعض الكتاب الجنوبيين يخيل لك أن الحراك هو حراك أشخاص و ليس حراك مكونات أو أحزاب أو منظمات أو حتى حراك شعب!!! حراك يعتمد على أشخاص بصفتهم الإعتبارية لا يمكن له أن ينجح... لهذا المطلوب التنظيم و التعامل على أساس التنظيمات السياسية الفاعلة و الشخصيات الإعتبارية يمكن أن تكون لها أدوار شرف وحضور رمزي و توجيهي و لكن الأساس يجب أن يرتكز على التنظيمات وخاصة تلك المتواجدة في الداخل!! |
#4
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
استاذ شعيفان
مالك ايش حصل مكانك والمناطقية؟ ماذا يفعل الشنفرة حتى ترضى سيادتك عنه؟ وهل لنا بعشر معشار شجاعتك لتقييم مواقف الفضلي ومقارنتها بمواقف الشنفرة مثلا...ام ان في القلب مافيه |
#5
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
الحراك منذ مايو 2009 هو حراك الصنم الأحد الفرد الصمد .. الحراك في الداخل والخارج مشغول ببناء معابد وثنية خضراء للتعبد بهذا الصنم !! ولهذا ظهرت صراعات داخلية .. كل طرف فيها يحاول أن يحظى بمباركة هذا الصنم .. ويقدم في سبيل هذه المباركة جميع رفاق دربه قرابيناً في مذبح الإله !! |
#6
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
إذن مادامك جبان .. فعلى الأقل لا تكن حاقداً ..
وعندما تمتلك الشجاعة أكتب ماتشاء .. وإذا أحرجناك وحشرناك في الزاوية.. اهرب .. واختفي لبضعة أيام .. ثم عد إلينا نافشاً ريشك يابطل ! |
#7
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
الحقيقة أن هناك أصنام عديدة للحراك منذ إنطلاقته الأولى و إن كان تأثيرها في البداية محدودا... الخلافات و تعدد المكونات و القيادات كانت موجودة قبل ظهور الرئيس علي سالم البيض و إن كانت تعقدت بعد ظهوره.... و أنا شخصيا لا أحمل البيض وحده تبعية الخلافات التي حصلت سواء قبل ظهوره أو بعده بل أحملها عقليات قيادة الحراك بمختلف مستوياتها.... و لكنني أحمل البيض أيضا المسؤولية على عدم قيامه بدور فعال في توحيد الصف بشكل منهجي و حضاري يعتمد على حل الخلافات و تقريب وجهات النظر لا على إقصاء هذا أو إجبار ذاك على الإندماج دون قناعة... على كل حال هناك مؤشرات إيجابية و خاصة في خطاب البيض الأخير نتمنى أن تطبق على أرض الواقع لتساعد على تحريك المياة الراكدة نحو توحيد الصف!! |
#8
|
|||
|
|||
|
#9
|
|||||||||||||||||||||||
|
|||||||||||||||||||||||
المقارنة بين الخلافات السابقة والحالية هي مقارنة ظالمة برأيي .. ماكان موجوداً هو مكونات يقف كل منها موقف الندية أمام الآخر .. ولم يكن هناك أحقاد ولا شحنا ولا بغضاء.. حتى لو لم يكن بينها توافق في التوجهات ذات الاعتبارات التاريخية كمسألة الهوية العربية / اليمنية .. ومسألة سيطرة الاشتراكي أو عدم سيطرته .. أما اليوم فالحاصل هو وحدة إندماجية أعقبها ضم وإلحاق لمن رفضوا الدمج بادي الأمر,, ثم مورست نفس سياسات الاحتلال من شراء ذمم وترهيب وترغيب .. وصل إلى حد تهديد صحفيين جنوبيين بالتصفية الجسدية بسبب مقالات نشرت في صحف محلية أو مواقع اكترونية وانتقدت مجلس قيادة الثورة الذي قالوا عنه عند تأسيسه أنه (مؤقت) ثم مارسوا الدحبشة علينا وفرضوه بالصميل.. ماكان موجوداً قبل مايو 2009 كان خلاف سياسي لم يمس جدار التصالح والتسامح أما ما هو حاصل منذ مايو 2009 فهو تدمير لجدار التصالح والتسامح وبث ثقافة المناطقية ومن يتولى تصعيد مناطق وتركيع مناطق أخرى هو نفسه من يتولى دعم مجلس قيادة الثورة مادياً ومعنوياً.. وهو نفسه من يحشر أنفه داخل المكونات لتفتيتها سواء كان المجلس الوطني الذي تحول إلى جزمة تاجية .. أو تاج نفسه الذي انشق بسبب هذا الشخص وإيحاءه لكل طرف من الاطراف المختلفة أنه معه ضد الأطراف الأخرى وأن على الطرف الفلاني التخلص من الطرف العلاني .. والنتيجة واحدة وهي تصفية الطريق امامه وإزالة العقبات أمام زعامته الفردية .. من خلال ضرب الحجر بأختها .. قد لاتصدق كلامي الآن.. مثلما لم يصدق الكثيرون ماقلته سابقاً ثم عادوا ليرددوه .. مثلما فعل مدفع الجنوب الذي حاربني في موضوع ( دحابشة الحراك الجنوبي ) قبل عام .. وجاء الآن ليكتب عن نفس الأشخاص موضوعاً بعنوان ( دحابيش الحراك ) .. لكنك عندما تعلم أن ديناصوراً من العصر الحجري يتحول إلى مجرد ( واشي ) ينقل ( خبابير ) من طرف إلى آخر .. فستشعر بصاعقة نزلت على رأسك .. وحينها عليك ان تبحث عن (بيكاتشو) ليمتص الصاعقة بدلاً عنك على فكرة : تحليل كل قاريء لهذا التعليق حسب فهمه.. لايعبر بالضرورة عن رأيي الشخصي ولا عن رأي الموقع !! التعديل الأخير تم بواسطة شعيفان ; 10-23-2010 الساعة 11:28 PM |
«
الموضوع السابق
|
الموضوع التالي
»
|
|
الساعة الآن 05:09 PM.