قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > منتدى أخبار الوطن - الجنوب العربي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1350 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 15537 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6682 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 12134 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6268 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6058 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6090 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5962 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6752 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 6282 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #21  
قديم 08-15-2014, 04:34 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

عبد الرحمن الجفري: (الشطري) أو (الانفصالي) هو الذي يدمر عوامل استمرار الوحدة .. أو يرفض أصلا وجودها








مقدمه لابد منها :



أجرت صحيفة الحقيقة في عددها السابع الصادر في 4 سبتمبر 1997م حوار صحفي مع السيد عبد الرحمن الجفري زعيم الجبهة الوطنية للمعارضة (موج) آنذاك . المتواجد حينها في بريطانيا .



موج منظمة كانت محظورة بالنسبة للسلطات اليمنية .. بعد حرب صيف 94م لم يكن هناك من يجرؤ الحديث عن الجنوب أو معارضة منظومة حكم الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح ..



الحقيقة الصحيفة أول مطبوعة جنوبية تعلن معارضتها لنظام اجتياح الجنوب في وقت كان الجميع في حالة صمت .



بعد أجراء اللقاء ونشرة تم إيقاف الصحيفة ومصادرتها من الأسواق وتعرض رئيس التحرير للاعتقال الثاني في غضون شهرين ، بتوجيهات مباشرة من رئيس نظام صنعاء السابق "صالح" .



اليوم ، وبعد قرابة 18 عاما لمعاودة الصدور ، نعيد نشر اللقاء المشار إلية كما ورد في الصحيفة ليتسنى للقارئ الاطلاع عليه .. كما لا ننسى كل من وقف مع الحقيقة الصحيفة وأسرة تحريرها خلال فترة المضايقات التعسفية التي تعرضت لها الصحيفة ونخص بالذكر صحيفة (الأيام) الجنوبية اكبر الصحف اليمنية انتشارا .. فيما يلي نص اللقاء :



الحقيقة / حاوره/ فـــــــراس اليــــــــافعي :



س) ما موقفكم من الاحداث الجارية من تفجيرات واعتقالات؟



ج) موقفنا واضح كوضوح الشمس لكن بعض العيون المصابة بالغبش لا تستطيع ان تنظر الى الشمس فتنكر وجودها أو رؤيتها.



نحن ضد العنف والارهاب في العمل السياسي.. وفي بلادنا لا يوجد إلا عنف وإرهاب السلطة.. وضد النهب والسلب واستباحة ممتلكات الناس وايضاً لا يوجد من يزاول هذه الاعمال إلا السلطة.. وضد الفتن والتشرذم والفساد.. كذلك تلك اعمال السلطة.



وضد انتهاك الدستور –حتى هذا الدستور- والقوانين، والغريب ان اكثر الجهات انتهاكاً للدستور والقوانين هي اجهزة السلطة التي يفترض انها ما وجدت الا لحماية الدستور والقانون.



وضد انتهاكات حقوق الإنسان ومداهمة منازل الامنين من زوار الفجر واحتجاز المواطنين بعيداً عن اعين النيابة والقضاء وايداعهم زنازين انفرادية في سجون غير رسمية وغير قانونية والغريب ان بعض وكلاء النيابة يقبلون أن يهينوا شرف مهنتهم ويحققون معهم في تلك المعتقلات.



ونحن مع ان يكون للإنسان في بلادنا قيمة ولكرامته صيانة ولحقه حفظ ولعقلة احترام.



اما اذا كان سؤالك يتعلق بالاعتقالات الاخيرة التي تمت في الظلام دون حق من قانون او شرع وتلفيق التهم للمعتقلين واستمرار اعتقالهم وتعذيبهم رغم تحريم الدستور لكل ذلك، فلا تعليق لي على ((ألعاب)) التفجيرات ولا على مسرحية الاعتقالات لقيادات حزب رابطة أبناء اليمن "رأي" وكوادر من الاشتراكي والتجمع واتحاد القوى الشعبية في عدد من المحافظات.



غير أنني أحيي بفخر موقف جماهير شعبنا المتضامنة بالاعتصامات والمسيرات والمهرجانات مع ابنائها الابطال والأحرار في السجون الانفرادية فشعبنا والحمد لله أعظم من أن يذله إرهاب أو تجويع أو قمع.



س) ولكن هناك تصريحات للنائب العام ولوزير الداخلية توجه الاتهام اليكم –تصريحاً وتلميحاً- فما تعليقكم؟



ج) مع تقديري للأخوين إلا ان معلوماتي المؤكدة تشير الى انهما لم يعلما بحملة الاعتقالات الا بعد بدئها.. ولم تبدأ النيابة في الاستجواب لعدد قليل من المعتقلين إلا ابتداءً من 24/8/1997م أي بعد 26 يوماً من الاعتقالات، ولا يعلم الاخوان لا عدد المعتقلين ولا اسمائهم ولا اماكن اعتقالهم على وجه الدقة.. ولذلك استغرب ان تصدر منهما تلك التصريحات وليس بيني وبين أي منهما إلا الخير.. ولكن قد يكون لهما عذر نستطيع أن نتفهمه.



وفي كل الاحوال يقول المثل: (من ثوبه طاهر.. صلى) وإنا اؤمن انه لو اجمعت الدنيا بمن فيها ومن عليها فلا تستطيع ان تلصق بما ما ليس فينا.



وأنا على يقين ان كل اهل السلطة يعلمون جيداً انه ليس لنا ولن يكون لنا أي ضلع في مثل تلك الالعاب الصبيانية، فنحن اهل بناء ولسنا اهل هدم كما تعلمون ايضاً انه ليس للمعتقلين ولا لأحزابهم ضلع في تلك الالعاب.



وامل ان تسود الحكمة ويأمر الاخ الرئيس الفريق اول علي عبدالله صالح بإنهاء هذه المسرحية التي اضرت بالوطن وسمعته كثيراً وسيضر اكثر استمرار عرضها.. فبلادنا تحت المجهر وهي تأمل في ان تتلقى قروضاً من المانحين الذين من شروطهم جذب الاستثمارات التي لن تأتي الا في وجود استقرار سياسي وامن وهو الذي اكد الرئيس على غيابه في خطابه في دورة المؤتمر الشعبي الخامس يوم 25/8/1997م كما ان بلادنا تقدمت للانضمام الى الكومنولث البريطاني وسيناقش طلبها في اكتوبر القادم.. والانضمام الى الكومنولث له شروط من اهمها: الاستقرار السياسي والامن والحفاظ على حقوق الانسان واحترام القانون والدستور واذا لم يقبل طلبها في اكتوبر القادم فلن يناقش أي طلب مرة اخرى الا بعد مرور خمس سنوات.



س) هل يعني هذا ان ما يجري سوف يكون له انعكاس سلبي على أي تطور اقتصادي او تنموي؟



ج) ليس ما يجري الان فقط.. فما يجري الان ماهو الا نتيجة من نتائج الحرب الظالمة.. وبالتالي فان كل نتائج تلك الحرب لها انعكاسات سلبية على كل مناحي الحياة في بلادنا وعلى علاقات بلادنا مع الغير.



س) ماذا تعني؟



ج) اعني.. ان الجميع يقول انه مع وحدة اليمن.. ولكن الممارسات تضع علامات شك كثيرة.. فالحريص على الوحدة لابد ان لا يقوم بممارسات تجعل الناس ينفرون من الوحدة.. بل ومن بعضهم بعضا.. وهذا للاسف ما تمارسه اجهزة السلطة.. سواء بقصد او بعنجهية منفرة وتمييز في المعاملة لا بين محافظات شمالية وجنوبية فقط بل في اطار المحافظات الشمالية وحتى في اطار المؤسسة القبلية.



والحريصون على وحدة حقيقية نحن في طليعتهم لابد ان يسعوا لتحقيق العوامل التي تجعل من وحدة قابلة للاستمرار امراً ممكناً بل وضرورياً.



و(الشطري) و(الانفصالي)، هو الذي يدمر عوامل استمرار الوحدة او يرفض اصلاً وجودها او الحديث عنها.



س) ما هي في نظرك العوامل التي تجعل من وحدة قابلة للاستمرار امراً ممكناً؟



ج) في تاريخ هذه المنطقة من جزيرة العرب قامت دول على اساس القوة والنهب والسلب والعسف والتمييز ولكنها انتهت جميعها.. لان تلك الاساليب تترك جراحاً في النفوس وتورث قهراً وغبناً. وهذه الجراح وهذا الغبن يظل يبحث عن متنفس وما ان تحين الفرصة الا وينفجر رافضاً من اوجده ومنتقماً منه وهذا كانت دورات الصراع في التاريخ في هذه المنطقة.



وقد يقول من قرأ تاريخ اوروبا وامريكا وهو ما يقوله البعض في لقاءاتهم بالخارج.. ان الوحدات هناك تمت بالقوة ولم تتم أي وحدة بالاختيار.. ومن ذلك الولايات المتحدة الامريكية والمانيا وايطاليا والمملكة المتحدة....الخ.



وهذا صحيح ولكن هناك فروق جوهرية بين ما تم في ذلك البلدان وما تم في اليمن.. وبين التركيبة المجتمعية عندنا وعندهم وبين النتائج المترتبة على فرض الوحدة بالقوة في تلك البلدان وفي بلادنا.



والخص ذلك في التالي:



1- ان البنية المجتمعية لليمن هي بنية قبلية مع ما يسود هذه البنية من قيم وتماسك قبلي ومناطقي واعراف ونزعة الثأر.. وهذه البنية لم يكن لها نفس الطابع في تلك البلدان.



2- ان (ابراهام لنكولن) عندما قاد الشمال الامريكي كان يهدف الى تحرير العبيد في الجنوب الامريكي.. وفي اليمن لا يوجد عبيد لتحريرهم.. وعندما تم له الامر اتبع الحكمة والحرص على وضع اسس لاستمرار الاتحاد الذي اقامه واهمها العدل.. التوازن في المصالح، حكم محلي كامل الصلاحيات وحكومة فدرالية سيادية وسلطة تشريعية من مجلسين لتحقيق التوازن بين الولايات حتى لا يقهر كبيرها وصغيرها او يشعره بالغبن والتزام بدستور وقانون وحماية لحقوق الانسان وبناء دولة.. اغرت ولايات كثيرة لم تكن طرفاً في الحرب وكبيرة وغنية على طلب الى الانضمام طوعاً لهذه الدولة الاتحادية الفتية.



3- كما ان ما تم في المملكة المتحدة –بريطانيا- لا يختلف كثيراً بل نشأت اعرق الديمقراطيات ومواطنة متساوية والتزام بالأنظمة على الصغير والكبير وحكم محلي كامل الصلاحيات ويتم الان الحديث عن اعطاء صلاحيات اوسع لاسكوتلندا وايرلندا في اطار التوحد.



4- وبالمثل المانيا الاتحادية من قبل النظام الشيوعي في الشرقية وبعد انهياره وكذلك ايطاليا.



5- اما الاتحاد السوفيتي مع الفارق في تعدد القوميات عندهم فان قانون الفرض لم يدم فانهار بل حتى يوغسلافيا وتشيكوسلوفاكيا وبقيت روسيا الاتحادية، الان وتحاول حكومتها المركزية ان تبقي على تماسكها بتحقيق شي من التوازن والحكم المحلي الكامل بل جمهوريات في اطارها.



ونختلف عنهم بعدم وجود القوميات المختلفة او الاعراق في بلادنا، ولكن الانسان هو الانسان يود ان يشعر بانه له وجود وكرامة وانه لا قهر يواجه ولاغبن يكابد.. خاصة اذا علمنا ان الجنوب نفسه لم يحكم بدولة واحدة في مدة اكثر من الف ومائتين سنة الا لمدة 23 سنة في اطار الحزب الاشتراكي.. ومع ذلك فحتى الصراعات في هذا الاطار تمت على اساس مناطقي لان الوحدة لم تترسخ بعد وبالتالي فان ترسيخ الوحدة اليمنية يحتاج الى جهود كبيرة وحكمة وعقل وفهم دقيق لقراءة التاريخ ومراعاة للموروثات.. وادراك انه من المستحيل الادعاء والتهميش والقفز على الواقع وهذا امر يحتاج الى جهود الجميع وفهم مشترك من الجميع، كما يحتاج الى ادراك أدق لضرورة وجود وحدة قابلة للاستمرار ان اردنا لبلادنا وجوداً محترماً ودوراً فاعلاً وتحقيقاً للمصالح العليا لشعبنا وتبادل للمصالح مع الغير واستمرار في بلادنا وفي المنطقة.



بهذا اظن انني قد اجبت على سؤالك واكرر نحن مع وحدة قابلة للاستمرار.



س) طيف تتصور المستقبل؟




ج) انا والحمد لله متفائل دائماً وتفاءلوا بالخير تجدوه، وأدرك وأتألم بمرارة للحالة المعيشية والامنية التي يعاني منها شعبنا فاجتمع العسران والجوع والخوف.



ولأول مرة في تاريخنا يمر شعبنا بحالة من الضنك والعوز هذه فيكاد المواطن لا يجد قوت يومه مما سيخلف انهياراً لا في الصحة العامة فقط، بل في القيم والمثل.. وكل ما يقال عنه اصلاح اقتصادي لا يمكن ان يحقق الا المزيد من الجوع والضنك والالم ونحن مع الاصلاح لكل شيء ومع اجراءات اقتصادية مدروسة ولكن غياب الالية القادرة والمناخ السياسي والامني الملائم يجعل شعبنا يدفع ثمناً باهضاً دون نتيجة، ولا أعيب الاخ/ فرج بن غانم ولا حتى الوزراء كأشخاص ولكن التركيبة ذاتها والإدارة والتسيب ودولة الفساد كل ذلك عوامل اعاقة لنجاح أي اصلاح او لتحقيق أي تنمية رد على غياب الامن فالانسان لا يامن لا على دينه ولا عرضه ولا ماله ولا عقله.. فكلها اصبحت مستباحة من القوى التي يفترض ان تكون مسؤولة عن صيانتها وحمايتها.



ورغم ذلك فانني متفائل من ان انفراجاً قادماً في الافق لانه قد تم تجربة كل الوسائل من فرض وهيمنة وقمع ومحاولات اذلال وتجويع وترقيع وتلميع وهروب من الواقع وتجاوز للمنطق وللحقائق الموضوعية وقراءة التاريخ وعدم ابصار العصر وما يعتمل فيه من تطورات مذهلة... الخ.



والنتائج امامنا واضحة لكل ذي بصيرة.. الازمة مستمرة لا استقرار، لا امن .. لا حقوق انسان.. لا تنمية.. لا خدمات.. لا توجد وانما تمزق بتعمق بصورة مخيفة.. لا مودة او تراحم، بل بغضاء واحقاد وفتن لم تشهد اليمن المعاصرة مثلها.. لا ثقة ولا مصداقية لبلادنا عند أي جهة في العالم.. الخوف يملأ قلوب الحاكم والمحكوم لا وجود لسيادة دستور او احترام قانون لا من الحاكم ولا من المواطن ولا ثقة بينهما.. لا دور لبلادنا فاعل في أي دائرة من الدوائر المحلية او الاقليمية او الدولية.



كل ذلك لابد ان يجعل كل الجهات المعنية تفكر جدياً بحل كامل وشامل يحقق وحدة قابلة للاستمرار طبقاً للعوامل الموضوعية التي تجعلها قابلة للاستمرار والاستقرار وهي هذه الحالة لابد من الدعوة لمصالحة وطنية شاملة تكون البوابة لهذا التصحيح السياسي الشامل وانا على يقين ان العقلاء في بلادنا يقبلون بهذا الامر وانه قد قرب اوان تحقيقه بإذن الله.. فرغم كل الظلمة فان ما يجري يجعلني اكاد ارى شعاع الدور الذي يمكن ان يضيء القلوب والعقول واعتبر ما يجري الام مخاض لميلاد العقل والحكمة.



س) كيف يكون لديك كل هذا الأمل.. رغم كل ما ذكرت من ممارسات ورغم ان محاكمتكم شخصياً مع اخرين لازالت جارية في صنعاء؟



ج) اولاً المحاكمة غير ذات بال.. تستخدمها السلطة لحفظ ماء الوجه لتتبين رؤية او موقف قد تجاوره الزمن وهي كالأغذية المحفوظة التي انتهت صلاحيتها ولم تعد لها اهمية سياسية لدينا، وهي مسرحية قد مل المشاهدون دخولها بل اصبحت نكتة محلياً ودولياً.. فهي خارج اطار الزمن والقانون والقرارات الدولية ولم يبق الا ان يسدل الستار على فصولها ولا يهم أي صورة او اخراج.



اما ان يكون عندي هذا الامل كله رغم هذا البلاء فذلك من استقراء التاريخ فالتاريخ يعلمنا ان أي شي يصل الى قمة مبتغاة لابد له من نهاية وقد وصل البلاء في بلادنا الى اقصاه فلابد له من نهاية.. والاخوة في السلطة قد جربوا كل الوسائل بعيداً عن الحكمة.. ولم يعد الا وسيلة الحكمة والناس قد وصل تحملهم الى اكثر مما يطيقون وتحملوا ذلك بـ(الحكمة) وما هو غائب عند السلطة.. حاضر عند الناس فأما ان تأتي الحكمة لأهل السلطة او تذهب الحكمة من الناس.



والحل الاسلم ان تأتي الحكمة لاهل السلطة لان فيها سلامة الوطن وانقاذه وهم جزء من الوطن وبذلك تتم الولادة الطبيعية.



اما ذهاب الحكمة من الناس فامر له ما يبرره عندهم لانه ليس في طاقاتهم ان يتحملوا اكثر مما تحملوا ومن هذه الحالة ايضاً سيأتي الحل قيصرياً وهو ما نرفضه ويجبر عليه الناس.



ومع ذلك فاتوقع _وامل_ ان يأتي الحل الاسلم.



س) في هذه الحالة هل ستقبلون بدعوة المصالحة الوطنية او الوفاق الوطني لو جاءت من السلطة وبالذات من الرئيس؟



ج) شيء طبيعي ان جاءت قبل فوات الاوان وعلى الاسس المحققة لما ذكرناه فليس لنا موقف شخصي من احد في السلطة ولا عداء شخصي مع الرئيس او غيره في السلطة.. تقع على الرئيس مسؤولية كبيرة تاريخياً في هذا الامر.. وهو الذي بامكانه ان يقبل الحل الاسلم ويبادر به ويتعاون لانقاذ الوطن وبناء وحدة قابلة للاستمرار او يترك الامر هكذا فتأتي النتائج عكسية واعتقد انه يدرك هذا وهو معروف بالذكاء.



ولذك اتوقع ان يبادر كما انني اعلم ان قيادات كثيرة جداً في الحزب الحاكم وفي الاصلاح ذات ادراك ونفوذ مع هذا الامر و"اشتدي ازمة تنفرجي".



س) ماذا تريد تقول في نهاية الحديث الشامل؟



ج) اقول ان الله لا يغير ما يقوم حتى يغيروا ما بنفسهم صدق الله العظيم.



وان الحراك الجماهيري في حضرموت وعدن ولحج وابين وتعز ومأرب وصنعاء وغيرها فقد بدأت بشائره وان جهود المعارضة الحقيقية ستستمر وان التفاف جماهير الشعب حول قياداتهم هي علامة قرب الفرج وان زخم العمل الجماهيري السلمي هو الذي سيجعل ببزوغ الفجر الجديد.. وفاز باللذة الجسور بالحق ولم يعد شعبنا يخشى القمع او السجن او الاعتقال.. والله يقول: فلا تخافوهم وخافوني ان كنتم مؤمنين.



فالحمد لله فشعبنا هو شعب الايمان والحكمة.



فتحية للأحبة الرجال في سجونهم ولأسرهم التي واجهت الخوف والإرهاب بشجاعة وثبات وإيمان والله يعين شعبنا يعيد اهل الحكم في الطريق الذي نوده لهم.



سنظل مع شعبنا نناضل بلا توقف ولا تردد حتى تتحقق كل طموحاته وأمانيه وان نخذله بإذن الله وما ضاع من حق وراءه مطالب.

اقرأ المزيد من شبوة برس | عبد الرحمن الجفري: (الشطري) أو (الانفصالي) هو الذي يدمر عوامل استمرار الوحدة .. أو يرفض أصلا وجودها [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

__________________
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 08-15-2014, 04:39 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

زامل (النفق)




صالح خرج من نفق واليوم جاله نفق
ابليس في خطته شارك معه وتقف
مسكين على نيته ذي عاد به يوثق
وقع لنا على الورق بالخط الاحمر والازرق
ما قط من يوم عرفناه حتى ثواني صدق
صادر وحدة علينا بلحمها والمرق

اقرأ المزيد من الامناء نت. | زامل (النفق) [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 08-15-2014, 04:43 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

طارق الفضلي‘‘: أبناء الأحمر ارتكبوا جرائم في الجنوب ويمارسون أبشع أساليب الاستعمار بحق أبنائه






قال الشيخ القلبي البارز طارق بن ناصر الفضلي شيخ مشائخ أل فضل نجل سلطان ابين بأنه مستعد لقطع لسان من يسب ويشتم أبناء الجنوب .



وأضاف "الفضلي" أن المدعو حميد الأحمر الذي وعد بحملة ضد الجنوب لعودة كرسي السلطة لحاشد وحديثة وتطاوله على أبناء الجنوب لن يمر مرور الكرام ولن نقف مكتوفي الأيادي أمام المحتلين الغزاة .



مؤكدا : أن أبناء الجنوب عامة ومحافظة ابين خاصة قادرين على ردع المدعو حميد الأحمر ومن يقف ورائه وارض الجنوب سوف يتم استعادتها من هؤلاء المرتزقة ..



وقال الشيخ "الفضلي" ان عملية الابتزاز التي يقوم بها فلول الطاغية صالح وجنرال الحروب علي محسن الأحمر وما يسمى بحميد الأحمر لم تعد ذات جدوى وأبناء الجنوب على قدرة لصد ذلك بالسلمية وبعد ذلك بالسلاح.



وفي ختام حديثة قال الشيخ طارق الفضلي ان :"علي محسن يعتبر أسوأ كارثة حلت بـ" اليمن "، وحميد الأحمر أكبر لص نهب أكثر من 45 وكالة جنوبية إلى جانب الأراضي والمنازل".



مضيفا أن " صادق الاحمر - شقيق حميد - قتل الكثير من الناس عندما أخذ أرضاً في حضرموت من آل الزبيدي، وقتل في سيئون وفي المكلا وآخر فضائحه أنه كان مؤجراً مطار الريان لشركة الطيران وكأن المطار أرضية أبيه".



وقال الشيخ طارق الفضلي أبناء الشيخ عبدالله الأحمر ارتكبوا جرائم في الجنوب ولا زالوا حتى اللحظة يمارسون أبشع أساليب الاستعمار للجنوب وظلم أبنائه، "

اقرأ المزيد من شبوة برس | ‘‘ طارق الفضلي‘‘: أبناء الأحمر ارتكبوا جرائم في الجنوب ويمارسون أبشع أساليب الاستعمار بحق أبنائه [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

__________________
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 08-15-2014, 04:54 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

معلومات خطيرة يدلي بها مسدوس : ثورة المشترك أسقطت نصف نظام صالح ودفنت نصف القضية الجنوبية





مسدوس صراعنا مع صنعاء صراع هوية وإن توحد الجنوبيون سيأتيهم العالم الى عدن لمحاورتهم



قال القيادي الجنوبي والسياسي البارز في الثورة الجنوبية الدكتور محمد حيدره مسدوس إن الصراع الحالي مع صنعاء هو صراع على الهوية وليس على السلطة ولو كان على السلطة لكانت حلت القضية قبل حوار صنعاء , وذلك عندما أصبح رئيس الدولة جنوبي ورئيس الحكومة جنوبي .



و قال مسدوس في حديثه لـ ( للصهاريج برس ) إن قضايا الشعوب لا تعالج بالشطارة السياسية, لان الشطارة السياسية مشروعة على الأفراد لكنها غير مشروعة على الشعوب.



و قال مسدوس أن القاسم المشترك بين الإصلاح والاشتراكي وأحزاب المشترك الأخرى هو إسقاط نظام صالح ودفن القضية الجنوبية رغم التباين السياسي والفكري بين هذه الأحزاب .



و اقسم مسدوس انه ذا تم الوفاق وتم إعلان قيادة سياسية موحدة للجنوب , فان المجتمع الدولي سيأتي إلى عدن للتحاور مع هذه القيادة



وطالب القيادي مسدوس الجنوبيين بإيجاد قيادة موحدة أو اعتزال السياسة وترك القضية للأجيال القادمة .



وقال لو كان المجتمع الدولي معترف بالجنوبيين الذين وقعوا على مخرجات الحوار لما دعا الحراك للانخراط في العملية السياسية



يمتاز الحديث مع رائد الفكر التنويري للقضية الجنوبية أهمية فريدة فهو كما عهدناه يقف على مسافة واحدة من جميع المكونات فضلا عن شفافيته المعهودة ومواقفه المبدئية تجاه ما جرى ويجري على الساحة الجنوبية .



صحيفة ( الصهاريج برس) وهي مشروع تخرج لعدد من الطلاب في قسم الصحافة والاعلام اداب جامعة عدن لنيل درجة البكلاريوس في الصحافة والاعلام حاورت القيادي مسدوس حول عدد من القضايا التي تشهدها الساحة اليوم وعن حاضر الثورة الجنوبية ومستقبلها وعن علاقته بالاشتراكي وأسباب إعاقة وحدة الصف الجنوبي وعدد من القضايا الهامة على الصعيد المحلي وتداعياتها دوليا , ولاهمية ما ورد في هذا الحديث الصحيفي يعيد موقع ( عدن حرة ) نشر المقابلة كاملة :



حاوراه / حيدره محسن القاضي – علي عسكر الشعيبي



س – لنبدأ معك من آخر التطورات في الساحة الجنوبية وما نشاهده اليوم من نشاط غير عادي لما يسمى بتنظيم القاعدة لاسيما في شبوة وأبين وحضرموت وغيرها من المناطق الجنوبية ؟




جـ : عندما بدأ التحضير لخليجي (20) كانت القاعدة في جعار وحينها قامت السلطة ببناء ملعب في أبين لإقامة مباريات الخليجي هناك والقاعدة تركتهم يقوموا ببناء هذا الملعب وجاء موعد المباريات وأقيمت في الملعب نفسه في أبين والقاعدة موجودة في جعار, السؤال لماذا سمحت لهم القاعدة بهذا في تلك الفترة , وبعد انتهاء خليجي 20 سيطرت القاعدة على المحافظة كلها بما فيها مؤسسات الدولة .



س – مقاطعا – ربما نتيجة للخطة الأمنية في عدن وأبين التي رافقت أقامت خليجي آنذاك؟



جـ : لا. لا. ! هذا يدل على أن هناك مخرج محلي ودولي يحرك الموضوع وحصل ما حصل في أبين وجاء مخرج آخر محلي ودولي وأخرجهم من أبين وكان بإمكان القاعدة وأنصار الشريعة أن يعملوا أعمالا عسكرية وأمنية كثيرة , وأثناء الحوار هدأت القاعدة , وعند انتهاء الحوار صعّدت .



س – برأيك لماذا ؟



جـ : هذا دليل على أن هناك مخرج محلي ودولي , هو من يحرك الأمور .



س – إذا ما عدنا إلى ما يجري الآن من تحضيرات لعقد مؤتمر جنوبي جامع برأيك ما الذي يمكن أن يقدمه هذا للمؤتمر للقضية ؟



جـ :الحقيقة انه لا يوجد أمام الجنوبيين غير خيارين أما أن يتوحدوا ويمارسوا السياسة أو أن يتخلوا عنها لان هناك (3) مسلمات غير قابلة للنقاش وهي ليست رأياً أو وجهة نظر يمكن مناقشتها , بل مسلمات غير قابلة للنقاش ” الأولى أننا فاقدين وطن ونريد استعادته , الثانية انه يستحيل استعادته إلا بالإجماع , الثالثة إن أي عمل خارج الإجماع لا قيمة له طالما وعودة الوطن مشروطة بالإجماع .



س – وماذا عن تشكيل الجبهة الوطنية هل يعني انه إستباق لما يمكن أن يفضي عنه المؤتمر ؟



جـ : لا , هو اجتهاد بإخلاص , ولكن فاقد الشيء لا يعطيه ولو فهموا معنى الجبهة لما فعلوها لأنها تكون مطلوبة عندما يكونوا الناس مختلفين في النهج السياسي ومتفقين على قواسم مشتركة تستوجب جبهة إلى أن تنتهي هذه القواسم المشتركة وبعدين كل واحد يرجع إلى موقعه , لكن إذا كان الهدف واحد لماذا يكونوا جبهة وإنما ينصهروا في إطار واحد.



س – قلت أن القاسم المشترك بين أحزاب اللقاء المشترك اليمنية هو إسقاط نظام صالح ودفن قضية الجنوب , الآن وبعد سقوط صالح هل سيتمكنوا من دفن قضية الجنوب ؟



جـ : لا ! لم يسقطوا النظام بل اسقطوا نصف النظام ودفنوا نصف القضية لذلك لا زالوا لقاء مشترك لان القاسم المشترك لم ينجز بعد و لو كانوا اسقطوا النظام كاملا ودفنوا القضية كامل لكانوا الآن يتصادموا في صنعاء .



س – ماذا يمكن أن نسمي ما قدمه الحوار الوطني في صنعاء للقضية الجنوبية ؟



جـ : الذين شاركوا في الحوار حققوا شيء وخسروا شيء , فما حققوه هو الاعتراف الرسمي بسقوط مشروع الوحدة بالحرب وهذا ما كنا نقوله من البداية وكانت صنعاء تنكره أما الشيء السلبي هو عقد الحوار الذي اوجد شيئا من الوهم عند عامة الناس انه عالج القضية وهو لم يعالجها بل سعى لدفنها , لأنه مجرد القبول بالحوار في صنعاء هو اعتراف ضمني بان قضيتنا قضية داخلية في إطار دولة واحدة , وهذا جزء من الدفن للقضية , ولو كانت هناك نية صادقة لمعالجة المشكلة لكان قبلوا بالحوار الندّي , لأن الواقع والعقل والمنطق يقول أن الندية شرط موضوعي للحل العادل , فأين الحل العادل للقضية بدون ندية , فقضايا الشعوب لا تعالج بالشطارة السياسة وإنما بالعلمية فمن حق النظام في صنعاء أن يكون شاطراً علينا كأفراد , لكن ليس من حقه ان يكون شاطراً على الشعب في الجنوب ؟



س – المشاركة بالحوار في صنعاء ممن ادعوا تمثيل الحراك ومنظمات المجتمع المدني الجنوبي هل يعني ذلك شرعنة للحوار ومخرجاته ؟




جـ : عندما عدت بعد الحرب التقيت بعلي عبدالله صالح وعبدربه منصور وفي وقت لاحق التقيت بعلي محسن وآخرين وطالبناهم أن يعترفوا أن الحرب ليست هي الحل وبدورنا سنعترف أننا أدرنا الأزمة بالخطاء, وهذا سيوجد قاعدة للمعالجة الصحيحة , لكنهم رفضوا وقالوا: أنتم أعلنوا أنكم أدرتم الأزمة بالخطاء أما نحن لن نعلن أن الحرب لم تكن الحل , لأنها حافظت على الوحدة , قلنا: في طرف سياسي أتى بدولة الجنوب إلى صنعاء واختفى بعد الحرب أوجدوا بديل له , قالوا الم تعترف أن عبدربه منصور واحمد مساعد والبطاني وغيرهم هم البديل, قلت لهم: اعترف أنهم البديل واعترف أنهم أفضل مننا لكن انتم اعترفوا أنهم يمثلوا الجنوب , قالوا: لا ! ما فيش شمال وجنوب نحن يمن واحد قلنا هذا عندكم أما الواقع فيقول لا ! اعترفوا أن هولاء الذين قاتلوا معكم وأدخلوكم إلى عدن يمثلوا الجنوب وحلت المشكلة قالوا: لا , وأوصلوا البلاد إلى ما وصلت إليه اليوم .



س – برأيك لماذا رفضوا بعد 94م بأولئك ممثلين للجنوب وقبلوا بهؤلاء ممثلين اليوم ؟



جـ : لا لم يعترفوا في السابق ولم يعترفوا الآن بان الجنوبيين الموجودين في السلطة يمثلون الجنوب لأنهم يريدوا طمس الهوية , و الذين ذهبوا الآن إلى الحوار لم يدعي احد منهم انه يمثل الجنوب , وان حدث فمن أعطاه الشرعية , ومن فوضه للحديث باسم الجنوب, والحراك لا يمثل نفسه , الحراك الجنوبي يمثل وطن وشعب , وحتى أنهم يقولوا تعال يا حراك مثل نفسك مثلما مثّل ياسين نعمان الاشتراكي ! , وهذا ليس شرعي ولا يمثل الجنوب ما لم يكن ممثل حقيقي للجنوب , الحراك ممكن يكون إطار سياسي , لكن من يمتلك الشرعية لتمثيل الجنوب ؟ هو من يفوضه شعب الجنوب ولو قالوا أنهم يمثلوا الجنوب فلينزلوا للشارع يمثلوا لكن ينزلوا بدون دبابات لانها لن تظل حارستهم الى يوم الدين وإنما تحميهم فترة معينة , أنا – شخصيا – مقتنع انه لو لم يذهبوا لما عقد المؤتمر أصلا لأنه لا توجد له أي وظيفة غير القضية الجنوبية ,ولو لم يحضروا لربما يكون ضغط على صنعاء وتقبل بحوار ندي خارج اليمن .



س – لكن المجتمع الدولي يبدوا انه اعترف بالجنوبيين المشاركون بالحوار بانهم يمثلون الحراك الجنوبي ؟




جـ – قرار مجلس الأمن واضحا ولو كان المجتمع الدولي معترف بالجنوبيين الموقعين على المخرجات بانهم يمثلون الحراك لما دعا الحراك إلى الانخراط في العملية السياسية.



س – هناك سياسيون يقولون أن مخرجات الحوار أتت بالممكن المتاح ؟




جـ : منطق فن الممكن يكون معقول إذا كان الصراع على السلطة لكنه غير معقول عندما يكون على الوطن , خلافنا مع صنعاء على وطن والوطن ليس فيه ممكن وغير ممكن .



س – ما تفسيرك للهدوء الذي ساد الشارع الجنوبي بعد إعلان مخرجات الحوار ؟




جـ : هناك لعبة مخابرات ومخرجين محليين وخارجين يصعّد ويهبّط ومثلما حصل مع القاعدة ووراه أطراف دولية وسيستمر فترة طويلة – في تقديري الشخصي – لكن الذي يلعب الدور في إطالة الزمن أو اختصار الزمن هو العقل , استخدم العقل تختصر الزمن في معالجة الأمور وعندما نعمل خارج العقل يطول الزمن وتكثر الخسائر, في الجنوب مشكلة أمنية ومشكلة سياسية وفي الشمال كذلك , فهل الأولويات في الجنوب مثل الأولويات للحل في الشمال ؟ بالتاكيد لا ! لكن يمكن للحل السياسي في الجنوبي يسهل ان الحل الأمني , وفي الشمال العكس .



س – الآن وبعد القرار الاممي هل نحن بحاجة إلى إيجاد قيادة سياسية أم ترشيد وتغيير الخطاب سياسي ؟



جـ: أولاَ يجب علينا إيجاد قيادة سياسية وهي من ستتعامل مع الأمور بحكمة ومن باب الاجتهاد أقول أن القيادة السياسية القادمة ليس من مصلحتها ولا من مصلحة الجنوب أن تدخل في مواجهة مع المجتمع الدولي وإنما توجد خطاب سياسي جديد لا يتعارض مع القرار الاممي 2140 .



س – هل هناك فهم قاصر للقضية حتى يتعامل معها المجتمع الدولي عبر صنعاء التي تحاول فرض حلولا لا ترضي الجنوبيين ؟




جـ : إذا أعلنا قيادة سياسية توافقية موحدة للجنوب فان المجتمع الدولي سيكون في عدن للتحاور مع هذه القيادة .



س – وماذا عن لا يعنينا ؟!



جـ :ما يأتي من صنعاء لا يعنينا وما يأتي من الأمم المتحدة يعنينا .



س – العملية السياسية بعد المخرجات ومسالة الأقاليم تستند إلى دعم دولي فهل سيجد الحراك نفسه خارج العملية السياسية أو من معرقلي هذه المخرجات ؟



جـ : كل فقرات قرار مجلس الأمن تشير إلى مراكز القوى والنفوذ في صنعاء ولا تستهدف البيض ولا الحراك ولا حتى الحوثيين والمجتمع الدولي يعرف أن القوى ( الدينية – القبلية – العسكرية ) هي رأس المشكلة في اليمن , ولهذا جاء قرار (2140) لتقييد هذا المثلث ( قبائل وإسلاميين وعسكريين ) والمجال الآن مفتوح للحراك والحوثيين وقوى الحداثة .



س – هل نستطيع أن نقول إن هذه القيادات لم تفهم لعبة الكبار؟



جـ : لا ! , هم يعرفوا لعبة الكبار لكنهم لم يعرفوا كيف يتعاملون معها .



س - كيف نتعامل معها ؟




جـ مثلا أي قيادة سياسية وطنية في أي بلد من هذه البلدان,عليها أولا وقبل كل شيء أن تتصالح مع بعضها وتوحد الجبهة الداخلية بقناعة وليس بالقوة , وبالتالي تقول وبشفافية للأمريكان والأوروبيين وكل الدول الكبرى الذين يسيّروا العالم تعالوا : لكم مصالح عندنا ونحن نحترمها ولكن احترموا مصالحنا , عندها سنتجنب أذاهم وسنحافظ على مصالحهم وبالمقابل سيحافظوا على مصالحنا ونتعايش معهم , لان الامور فيها مصالح .



س – وهل سيسمح لك الكبار بذلك ؟



جـ :هذا يعتمد عليك ربما يتحايلوا عليك سياسيا طبعا , الأمريكان يريدوا دحر الأوروبيين في المصالح والأوروبيين يريدوا دحر الأمريكان في المصالح , وهذا حق مشروع لهم لكن أنا ما ذنبي يأتوا يتصارعوا فوقي ولهذا لابد أن نقول لهم أننا فاهمون اللعبة وسنتعامل معكم هكذا , ولما يعرفوا انك ستتعامل معهم وفقا لمصالحك ومصالحهم سيحترمونك .



س – هل كان المجتمع الدولي يأمل أن الزخم الثوري سيفضي عن قيادات شابه لكنه تفاجأ بالجيل القديم ؟



جـ ـ قبل حوار صنعاء كثير من الأطراف الدولية تقول لنا أكثر من مرة توحدوا , واتوا إلى هنا والتقوا مع الحراك , وهناك شيء محسوس انه في أطراف إقليمية ودولية لا يريدوا القدامى ويمكن العودة إليهم في آخر المطاف عند الفشل مع الشباب , وقد يكون أن الصراع والمشاكل السابقة هي السبب , لكن لو قدرنا نجيب البديل من الشباب سيكون أفضل واضمن لكن في أطراف دولية ركزت على شباب وأطراف أخرى ركزت على شباب آخرين , وفقا لمصالح هذه الأطراف لكنهم لم يأخذوا انطباع جيد وكأنهم الآن يريدوا العودة إلى الجيل القديم اضطرارا .



س – برأيك هل كانت هناك مشكلة حقيقية لدى الشباب جعلت المجتمع الدولي ياخذ انطباعا سلبيا ؟



جـ :مشكلة الشباب أنهم لا يتكلمون بلغة واحدة هذا يتكلم وهذا يقاطعه وهذا يجيب كلام وهذا يعقب بكلام آخر, والكلام غير منطقي , وعندما يتكلم مع الدبلوماسي يتكلم بلغة دارجة غير مفهومة وكأنه يتكلم مع الشارع والمفروض يتكلم كلام مقبول ومنطقي ودبلوماسي لان الذي يأتيك ليسمع منك يريد أن تقنعه وليس أن تقنع نفسك .



س – أيهما الأضمن والأسلم لنجاح الخطاب مع العالم هل قيادة سياسية من الشباب أم من الجيل القديم ؟



جـ :المستقبل للشباب شئنا أم أبينا هذه سنه الله في الحياة , والفصل بين الشباب والقدامى خطيئة قاتلة لان القدامى لديهم الخبرة وما عندهم الطاقة , والشباب عندهم الطاقة ويفتقرون للخبرة , المشكلة في المنطقة العربية كلها وليس في الجنوب فقط , أن القدامى لا يعترفوا أن دورهم و طاقتهم انتهت وان المستقبل ليس لهم ويظلوا متعلقين بالمستقبل حتى يدخلون القبر وهذا خطا لأنه يكبح ويعطل طاقات الشباب , وخطأ الشباب أنهم يقولون أن القدامى مخرفين , طيب قد نقول الشباب لديهم معرفة لكن الخبرة مستحيل أن تكون لديهم , والقدامى مستحيل أن تكون لديهم طاقة لهذا نريد الان ثقافة جديدة يسلم بها القدامى والشباب ويكون نوع من الترابط الدياليكتي بين القديم والجديد أي بين الطاقة والخبرة .



س – وماذا عن الخوض في التسميات وقد يدور حديث إلى درجة الاختلاف إلى ما ستؤؤل إليه الدولة القادمة ( الجنوب العربي أو اليمن الديمقراطي ) أو غيرها من المسميات هل الوقت مناسب لذلك ؟



جـ : الإنسان إذا بحث عن خلاف يحصل عليه بالسهولة لكن الذي يريد أن يبحث عن وفاق فهناك صعوبة , ومشكلتنا ليست في التسمية , مشكلتنا هي مع صنعاء إذا أتينا من الناحية الجغرافية نحن يمين الكعبة لهذا نحن يمن , ولأننا جنوب العرب نحن جنوب عربي ولا احد بإمكانه أن يلغي ذلك .



س – وماذا عن الهوية السياسية ؟




جـ – هناك مخرج يريد زرع الخلاف ويدفع بأكثر من شعار والناس مش عارفين وعلى نياتهم ولهذا حتى لا نحقق مؤامرات خارجية تحاك ضدنا , فنحن كجنوبيين لدينا ناس من الجنوب موجودين بأمريكا أو حتى نرسل ناس من هنا إلى دائرة القانون الدولي في مجلس الأمن الدولي وهناك يطرحوا قصتنا ويستفسروا عن أي من المفهومين يقوي حجتنا أمام صنعاء , فإن كان الجنوب العربي أخذنا به وان كان اليمن الجنوبي نتمسك به وبعد أن نحل مشكلتنا مع صنعاء لكل حادث حديث .



س - قلت في احد مقابلاتك أن ” الحزب الاشتراكي ” إنتحر سياسيا في الجنوب كيف ؟



جـ : أكثر من مرة قلت ان الحزب الاشتراكي انتحر عندما تخلى عن القضية الجنوبية وكثير من الناس غير مقتنعين بهذا الكلام ويعاتبوني عليه ويهاجموني عليه وانا اسالهم لوكان الحزب الاشتراكي تبنى فكرة إزالة آثار الحرب وإصلاح مسار الوحدة ووقف مع القضية الجنوبية هل الحراك سيبحث عن قيادة غيرة ؟ الاشتراكي لو كان تبنى القضية الجنوبية لا يمكن للحراك أن يبحث عن قياده غيره , لكنه تخلى وهذا ذنب قيادته بعد 1994 م لانه لم يكن معقولاً إن الحزب أعلن وحدة مع دولة أخرى وقاد دولة الجنوب إلى داخل صنعاء , وصنعاء شنت حرب على الجنوب , وبعد الحرب يروح يطبّع ويشترك في انتخابات صنعاء ويطبّع الوضع مع صنعاء وهذا أمر غير معقول ولا يجوز للاشتراكي إن يعمل هذا .



س – بعد أن تخلى الحزب الاشتراكي عن الجنوب أين وضع مسدوس نفسه ؟



جـ : الاشتراكي بتخليه عن قضية الجنوب وضعنا أمام مفترق طريقين يا نختار الوطن ونخسره أو نختاره ونخسر الوطن , فاخترنا الوطن , لأنه عندما يكون الواحد بين شرّين يختار أهون الشّرين .



س – يقال ان الهدف الاستراتيجي للحزب كان الشمال وبالتالي عند وصوله الى صنعاء تخلى عن الجنوب ؟



جـ : الحزب الاشتراكي إذا نظرنا إليه كامتداد لثورة اكتوبر ممكن نحدد سلبياته وايجابياه واذا فصلناه عن ثورة أكتوبر فبالحقيقة تكون ايجابياته غائبة , أنا جزء من الماضي ولي نصيبي من الخطاء ولا أبرئ نفسي , فإذا اعتبرناه مجرد امتداد للثورة فهناك 4 اخطاء له هي : ( الموقف من الملكية الخاصة – الموقف غير المشجع للدين – النظرة العاطفية للوحدة مع الشمال – استبدال النظام الفيدرالي بعد بريطانيا بالنظام المركزي ) ويكذب من يقول ان في خطأ غير هذه الأربعة .



س – إصرار الاشتراكي في حوار صنعاء على فيدرالية من إقليمين هل مغازلة للجنوب وخطب ودهم ؟



جـ : لا ! يجب أن لا نخلط بين المشاكل يعني لا يخلطوا مشاكل الشمال فيما بينهم مع قضية الجنوب ولا نخلط مشاكلنا الداخلية مع قضيتنا مع الشمال لان قضيتنا مع الشمال تسمو على قضايانا الداخلية , فالصراع الآن على الهوية وليس على السلطة أما السلطة فقد أعطوا الرئاسة لعبدربه والحكومة لباسندوة وغيرها من المناصب لكن يجب أولا أن نحل مشكلة الهوية بيننا وبين الشمال بعدين مشاكلنا الداخلية نعالجها لأنفسنا ومشاكلهم الداخلية يعالجوها بأنفسهم .



س – في ظل التباينات في الساحة الجنوبية وأزمة القيادة ان صح القول هل هناك خارطة طريق لنخرج من النفق بأقل خسائر ؟



جـ - خارطة الطريق تبدأ بإيجاد قيادة سياسية موحدة وهي من ترشد الخطاب السياسي وتحدد الشعار , عمليا وجود القيادة تحت هدف واحد سيفك الطريق وتسير الأمور بحكمة وعندها اجزم أننا سنحل القضية وما دون ذلك فالأفضل أن نعتزل السياسة حتى إن الشعب هذا سيبحث له عن مخرج وإذا عجز عن المخرج سيتحمل هذا الوضع إلى أن تأتي قيادة سياسية جديدة تتحمل مسؤلية قيادة الشعب وحل القضية .



س – هل يمكن أن يكون المؤتمر الجنوبي قادر على إيجاد قيادة سياسية موحدة بهدف واحد ؟



جـ – هناك لجنة تحضيرية للمؤتمر الجنوبي الجامع تبذل جهود و نحن نتعاون معهم ونتمنى لهم النجاح .



س – برأيكم أين مصدر إعاقة وحدة الصف الجنوبي من الداخل أم من الخارج ؟



جـ – الخطأ مشترك من الداخل والخارج لأنه في بداية الحراك 2008 م اتفقنا انه لا طاعة لجماعة الخارج إلا موحدين ورفعنا هذا الشعار واتفقنا عليه لكنه تم التعاطي مع الخارج واحد مع البيض وآخر مع العطاس وعلي ناصر والجفري وحصل خرق للمبدأ الذي اتفقنا عليه في الداخل وهذا التعاطي أسهم في المشكلة هذا بالنسبة للداخل , أما عن خطأ الخارج فقد عقد اجتماع في بيروت وجلسنا يومين نتحاور في مقر إقامة البيض ووصلنا إلى اتفاق في كل شيء في الهدف والاداة السياسية والمؤتمر الجامع وبقي معنا مكان المؤتمر( أين ) وزمانه ( التاريخ ) فقط , فوصلت رسالة من الداخل موقعين عليها 15 من قيادة الحراك يقولوا للبيض لا نعترف باي شي تتفقون عليه , حينها قلت للبيض : اطلبهم يأتوا وبالتالي أما أن نقنعهم بما اتفقنا عليه أو يقنعونا بما عندهم , قال : ما يقدروا يأتوا إلينا ؟ قلت : ما العمل؟ قال : روحوا للداخل وتوحدوا في الداخل وإذا اتفقتم نحن موافقين .



س – دكتور هل بالإمكان أن تذكر أسماء هولاء الـ 15 الذين أرسلوا الرسالة للبيض وهل يمثلوا كل ألوان طيف الحراك ؟



جـ : لا ! لأننا لا نريد أن نزيد الطين بله نريد أن نلملم الأمور وكلهم من المجلس الأعلى للحراك قبل أن ينقسم والآن هم موجودين في المكونين .



س – كلمة أخيره يريد أن يقولها الدكتور مسدوس ؟




جـ : كلمتي الأخيرة هي ما بدأت بها حديثي معكم على الجنوبيين أن يوجدوا قيادة سياسية موحدة الهدف أو أن يعتزلوا.

اقرأ المزيد من شبوة برس | معلومات خطيرة يدلي بها مسدوس : ثورة المشترك أسقطت نصف نظام صالح ودفنت نصف القضية الجنوبية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

__________________
رد مع اقتباس
  #29  
قديم 08-15-2014, 04:56 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

هذه ارضنا -

كلمات الشاعر الجنوبي

ابو حسام بن عجلان السعدي





هذه قضيتنا وهذه ارضنا
من اجلها نحيا بعزه اونموت
لا لا تراجع لوهلكنا كلنا
يمين مانازل لبن لحمر بفوت
فيها مواردنا وفيها قوتنا
مابا نضلي شي على الباطل سكوت
ضاعت مع الوحده جميع احلامنا
كل الكوادر عاطله وسط البيوت
لااصلنا منكم ولاانتم مننا
ايش الذي دخل برمكم بالدسوت
حتى ملابسكم تخالف لبسنا
ماينسجم معوز مع زنه وكوت
والاكل حتى الاكل ماهو اكلنا
لانعرف السلته ولانعرف شفوت
حتى الريال اجهز على دينارنا
ريال طايح ماياكلناش قوت
ايش الذي جابك تعشعش بيتنا
ونت الذي بيتك وهن ياعنكبوت
ارهابكم لن ينتقص من عزمنا
لا.. لن تمرو والقضيه لن تفوت !
__________________
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 08-15-2014, 04:57 AM
الصورة الرمزية روابي الجنوب
المـشـرف الـعـام
 
تاريخ التسجيل: May 2012
المشاركات: 121,433
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة