قائمة الشرف



العودة   منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار > قسم المنتديات الأخبارية و السياسية > المنتدى السياسي

القرآن الكريم - الرئيسية - الناشر - دستور المنتدى - صبر للدراسات - صبر نيوز - صبرالقديم - صبرفي اليوتيوب - سجل الزوار - من نحن - الاتصال بنا - دليل المواقع - قناة عدن

عاجل



آخر المواضيع

آخر 10 مواضيع : الأثنين القادم فعالية تأبين كبرى لـ«فقيد» الوطن اللواء د عبدالله أحمد الحالمي في عدن (الكاتـب : nsr - مشاركات : 0 - المشاهدات : 291 - الوقت: 12:13 AM - التاريخ: 07-04-2024)           »          الرئيس الزبيدي يلتقي دول مجلس الأمن الخمس في الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 14284 - الوقت: 03:28 PM - التاريخ: 11-22-2021)           »          لقاء الرئيس الزبيدي بالمبعوث الامريكي بالرياض ١٨ نوفمبر٢٠٢١م (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5607 - الوقت: 09:12 PM - التاريخ: 11-18-2021)           »          الحرب القادمة ام المعارك (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 10951 - الوقت: 04:32 AM - التاريخ: 11-05-2021)           »          اتجاة الاخوان لمواجهة النخبة الشبوانية في معسكر العلم نهاية لاتفاق الرياض (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5231 - الوقت: 05:20 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          اقترح تعيين اللواء الركن /صالح علي زنقل محافظ لمحافظة شبوة (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5068 - الوقت: 02:35 AM - التاريخ: 11-02-2021)           »          ندعو لتقديم الدعم النوعي للقوات الجنوبية لمواجهة قوى الإرهاب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5050 - الوقت: 08:52 AM - التاريخ: 10-31-2021)           »          التأهيل والتدريب (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 4963 - الوقت: 04:49 AM - التاريخ: 10-29-2021)           »          الرئيس الزبيدي يجري محادثات مع وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5729 - الوقت: 12:56 PM - التاريخ: 10-27-2021)           »          تحرير ماتبقى من اراضي الجنوب العربي (الكاتـب : د/عبدالله أحمد بن أحمد - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5183 - الوقت: 02:53 AM - التاريخ: 10-15-2021)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع تقييم الموضوع طريقة عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-13-2007, 09:21 AM
عضو متميز
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
المشاركات: 443
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي الغريب ... نعم ان قضيتنا سياسية

نعم إن قضيتنا سياسية !
علي هيثم الغريب:

أذكر يوماً أن أحد المختصين التربويين من إحدى محافظات اليمن وصل إلي (حينها كنت في سجن المنصورة متهماً بالمساس «بالوحدة الوطنية وإثارة النعرات الشطرية»..) لمناقشتي حول الأوضاع في محافظات الجنوب.

وقد أراد أن يعرف لمَ اخترت كلمة «نهب الجنوب» في كل كتاباتي التي حوكمت بسببها؟ أي لماذا كان مضمون كتاباتي مسيّساً جداً. وقد اقترح علي أن نبدأ بشيء عام وحيادي مثل «الغلاء»، «الماء» ...إلخ. وقال حينها إنه يفضل استخدام طريقة غير سياسية، ناسياً أن ما كان يقترحه في الواقع كان سياسياً. إن الغلاء مشكلة وطنية، وهي كذلك مسألة ساخنة تستطيع أحزاب المعارضة في المحافظات الشمالية لف الناس حولها.. إنها تمسهم بعمق، مع أنها لا تنبثق من تاريخهم المشترك. لكن «الأرض» في المحافظات الجنوبية تعتبر جزءاً أساسياً وجوهرياً مرتبطاً بتكوين أبناء تلك المحافظات وتاريخهم وماضيهم. إنها أهم جزء من تاريخهم وتراثهم وبناء دولتهم، إنها مصدر الغنى والفقر والمعاناة والأمل.. إنها تمس حياة الإنسان وتجد لها صدى في الروح.

إن استخدام كلمات، ككلمة «غلاء»، وبالشكل الذي اقترحه هذا التربوي تصلح تماماً للواقع في المحافظات الشمالية أما استخدامها في الأراضي الغنية مثل حضرموت وشبوة ومأرب وعدن فهو تنكر للواقع.. إنها تساهم في إبقائهم سلبيين ومغتربين عن قضاياهم الجوهرية. إنها تكبح مقدراتهم لفهم واقعهم والعمل على تغييره سلمياً. وماذا يمكن أن يكون أكثر سياسية من الأرض والثروة المنهوبتين؟! لقد كان هذا التربوي محقاً في دعمه نوعا محدداً من المطالب التي تمس حياة الناس في محافظته، لكننا نقترح نوعا آخر يمس حياتنا ومستقبل أولادنا في محافظاتنا الجنوبية، حيث لا أحد فيها بإمكانه أن يبقى حيادياً - حتى لو كان غنياً - ولا يمسه الغلاء.

إن كل ما استطعنا فعله بعد حرب 94م كوطنيين هو تقرير أية رؤية صادقة وواقعية نريد تأسيسها من خلال مقالاتنا، تلك الرؤية التي تحافظ وتدافع عن اغتراب الناس وإخضاعهم للأمر الواقع، أم تلك التي ستؤدي إلى تحريرهم من الظلم وتطلق إبداعاتهم وطاقاتهم لأجل بناء مجتمع يرتكز على المشاركة والمساواة. وأكدت في المقال، الذي حوكمت بسببه مع الأستاذ والمثقف الوطني الصادق هشام باشراحيل، أن الحرية تبدأ بمعرفة الإنسان لواقعه وتاريخه، والرفض للظلم يبدأ باختيار المستقبل.. ومع الأسف وبكل ألم كنا نرى كيف تعمل حكومات ما بعد الحرب على تشكيل مجتمع جنوبي خاضع، يتقبل الدور الذي يشغله في إطار الوحدة والذي يساوي صفراً، كأمر طبيعي وعادل وبعيداً حتى عن التشكيك بوجود فئة صغيرة من المتنفذين تمتلك كل ما يطيب لها في المحافظات الجنوبية: الأرض والثروة والشواطئ والخلجان. وتتحكم بالمجتمع، من خلال استثنائها وإقصائها لأصحاب الحق، الذين عليهم بيع حتى نخوتهم وبالسعر الذي يحدده الملاك الجدد.. أولئك أصحاب الحق الذين ليس لديهم سلطة البت في قضاياهم.. والذين أُلحقوا بفقراء إفريقيا من قبل تلك الفئة الصغيرة من المتنفذين الأثرياء المبذرين .. وأي مواطن من مواطني المحافظات الجنوبية يريد أن يحافظ على موقعه الفردي عليه أن يعيش ضمن علاقات الوضع القائم.

وختاما أقول للأخ التربوي الفاضل إن مطالب أبناء المحافظات الجنوبية هي سياسية ليس بسبب مضمونها فقط، ولكن والأكثر أهمية بسبب النهج السياسي الذي مورس ضدنا بعد الحرب عن طريق التعبئة الخاطئة والفتاوى الانتقامية والصيحات التي دأب المتنفذون على حقن السكان بها .. ووجدت لها صدى في مواجهة المعتصمين في عدن والمكلا بإطلاق الرصاص الحي عليهم وبدم بارد. إذاً فإن القضية سياسية والتعبئة كذلك سياسية.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة الأيام للصحافة و النشر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-13-2007, 08:14 PM
الصورة الرمزية شعيفان
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2004
الدولة: جمهورية سيدونيا
المشاركات: 9,617
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي



علي هيثم الغريب ..

عندما وضع كلمة ( نعم .. ) في عنوانه هل أراد بها فقط صاحبه الذي ذكره في المقال أم أنه يريد التأكيد لآخرين أيضاً ؟؟

وهل التأكيد أن القضية سياسية يكفي .. أم أن الوطنية والولاء الحقيقي تأتي أولاً .. فالقناعات الحقيقية تتبع الولاءات الحقيقية




رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-13-2007, 11:10 PM
عضو ذهبي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 928
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

لعله اراد ان يكفر عن زلته عندما هلل ودعى الى استقبال استثنائي لسالم صالح بعد اللجنة المشؤومه
ولعله اراد ان يكبر لقمته عند الحاكم...الانسان موقف ياشباب وعلي الغريب ربما يريد يصحح موقف
ولعلها كبوة وليس سقوطا ...دعونا نرى القادم من الايام
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-14-2007, 02:06 PM
الصورة الرمزية شمسان عدن
عضو ألماسي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2005
المشاركات: 1,509
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب الجنوب
لعله اراد ان يكفر عن زلته عندما هلل ودعى الى استقبال استثنائي لسالم صالح بعد اللجنة المشؤومه
ولعله اراد ان يكبر لقمته عند الحاكم...الانسان موقف ياشباب وعلي الغريب ربما يريد يصحح موقف
ولعلها كبوة وليس سقوطا ...دعونا نرى القادم من الايام

عظيم تحليلك وماذهبت اليه وازيدك من الشعر بيت انه يريد يقول انه قد تم اعتقاله ايضا ويسجل حضور انا لاا اعتقد ان من يقابل رئيس عصابة الاحتلال بالقصر الجمهوري بعدن ويذهب لمعاودته يوم كل عيد وينحني امامه بربطة العنق لااعتقد انه سيضحي لاجل الجنوب ولاداعي تنتظر القادم يارفيقي ارجع الى ترحيب على هيثم بالايام بقرار الرئيس بشان المتقاعدين الذي رفضه النوبه ودفع ثمنه اليوم دم قلب النوبه ينسكب ليس من الاحتلال بل من الانتهازيين الحقراء اما الاحتلال فقد انتصر عليه النوبه البطل
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:32 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd
الحقوق محفوظة لدى منتديات مركز صوت الجنوب العربي (صبر) للحوار 2004-2012م

ما ينشر يعبر عن وجهة نظر الكاتب أو المصدر و لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظر الإدارة